تلقي رشوة يسقط خليفة قائد بمدينة مراكش

تلقي رشوة يسقط خليفة قائد بمدينة مراكش
صورة: أرشيف
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:09

أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية الأمن بمراكش، الجمعة، عون سلطة يشتغل بالملحقة الإدارية الداوديات، إثر تورطه في تسلم 600 درهم رشوة من أحد المرتفقين.

وأوضحت مصادر هسبريس أن توقيف هذا العون يأتي على إثر شكاية وضعها المشتكي عبر الرقم الأخضر، بخصوص تعرضه لمساومة حول تقديم مقابل مادي للحصول على وثيقة إدارية.

وأضافت المصادر ذاتها أن عون السلطة المعني استفاد أخيرا من ترقية، ليصبح خليفة قائد الملحقة الإدارية الداوديات بعاصمة النخيل.

وبأمر من النيابة العامة، وضع العون سالف الذكر رهن تدابير الحراسة النظرية، قصد تعميق البحث معه قبل تقديمه إلى العدالة.

وارتباطا بالموضوع ذاته، أفاد بلاغ توصلت به هسبريس أنه “في إطار تتبعها اليومي لأداء رجال السلطة، وحرصا منها على تقيدهم الدائم بأخلاقيات المرفق العام، قامت وزارة الداخلية بتوقيف خليفة قائد بعمالة مراكش، وذلك على خلفية فتح بحث قضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يتعلق بالاشتباه في تورطه بإحدى جرائم الفساد.

وأضاف المصدر ذاته أنه “سيتم تفعيل الإجراءات الإدارية المناسب في حق المعني بالأمر، على ضوء النتائج التي ستسفر عنها المسطرة القضائية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • مواطن
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:18

    هدشي ماشي جديد على هاد القوم نهار تكره راسك انك مغربي هي ملي تمشي تصاوب شي ورقة عندهم لي هي من حقك تدخل لأي مقاطعة كتلقى غير الرشايوية من لمخزني لي بالباب حتى لمقدم ولخليفة وحتى داك القايد لي بعيد على الشبهات كيوصلو حقو من الصفقات خلاصة القول لبلاد غادة بمقولة دهن السير يسير

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:29

    دائما نسمع فقط الرشوة مقرونة بعون سلطة وقيمة هذه الرشوة بضع مئات من الدراهم.. لكن لماذا لا يتم القبض على أصحاب الرشاوى الكبرى التي تكون بستة اصفار فما فوق؟؟؟؟

  • بابا علي من فرنسا..
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:30

    كثيرا ما سمعنا عن الاسماك الصغيرة لكن متى يحين وقت محاسبة ومحاكمات الاسماك الكبيرة الفاسدة ؟! وما أكثرها ؟! متى يصبح القانون فوق الجميع ؟!

  • LM
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:32

    هادشي ولى كيضحك .قول ادا ما عطيتيشي الرشوة تمشي الحبس او تخلق المشاكل.وفات القطار .الرشوة متجذرة في المجتمع

  • مرباح
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:33

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، هناك اكبر من ذلك، ممارسات لا تدخل العقل و كثيرة، اللهم ابعدنا عن الحرام

  • Trek
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:34

    متى يتعظ المواطن المغربي و يكف عن الفساد في الأرض وفي أي وظيفة أو منصب يعطى له

  • التيباري
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:45

    لا يملأ جوف بني ٱدم الا التراب.بعد الترقية استلم رشوة الطمع يؤدي الى حبس الداوديات

  • jawad.douairi
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:52

    نعم…اصل الترقية من عون سلطة…مقدم…او شيخ…لمنصور خليفة القائد….هو. بمتابة تشجيع على الجشع لان غالبا كان مرتشي وفوضويا…وسيفسد القائد معه..او سيورطه….
    اصبحت الادارات العمومية بمتابة وكر للفساد…
    نتمنى ان تتخد الاجراءات….من سجن…وطرد كن تلك الوظيفة..

  • boras2759
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:59

    مسكين على 600 درهم شووهوه …..
    نتمنى القبض على اصحاب الملايير … الذين يستنزفون صنادق الشعب ليل نهار…

  • بوستى
    الجمعة 7 ماي 2021 - 22:59

    قالى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اصبحة منكم اليوم أمنا في سربه معاف في بدنه عنده قوتة يوم فكأنما حيزت له الدينا بحدافرها

  • غي داوي !
    الجمعة 7 ماي 2021 - 23:01

    واش شدّوه حيت ما قسمش مع القايد أو ما عندوش من يدير شي مكالمة هاتفية من الفوق ؟
    600 درهم ، ثلاثة أرقام فقط ! خليوه بعدا حتى يجيب المعدل من خمسة أرقام لفوق و يدير الفيلا و الكات كات … إيلا ما كانوش ديجا عندو !

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 7 ماي 2021 - 23:05

    الدولة برمتها هي المسؤولة عن تفشي الرشوة في المجتمع، وذلك بخلق أسباب تشجيع هذه الممارسة المشينة عوض خلق أسبابِِ تُحَصٌِن المرتفق من إعطاء الرشوة كما تحصن الموظف من المطالبة بتلقي الرشوة. الظروف التي تعمل فيها الإدارة المغربية تجعل المواطن مضطرا لإعطاء الرشوة كما تجعل الموظف معرضا لخطر الوقوع بين براثن الرشوة. المثل البسيط على هذه الأسباب التي تشجع على الرشوة نسرد ما يسمى بالرخصة الإستثنائية للتنقل بين المدن بسبب الجائحة. هذا الإجراء فرضته الدولة ولكن لم ترافقه بإجراءات من شأنها أن تجعل المواطن والموظف معاََ في منأى عن اللجوء للرشوة . هذا مثال فقط من بين آلاف الأسباب التي خلقتها الدولة وتركت فيها ثغرات يَنْفَد منها ضعفاء الضمير ليعيتوا في الأرض فسادا، ودون أن ندخل في التفاصيل.

  • احمد
    الجمعة 7 ماي 2021 - 23:14

    و هناك كذلك القائد رأس الحربة الذي يدفع بالمقدم و الخليفة الى الواجهة ثم يأخد رشوة باردة و يبقى هو في الخفاء اتساءل مع نفسي دائما كيف لقائد حديث العهد بالخدمة يصبح مالكا لفيلا فخمة و ضيعة شاسعة هل كل هذا بفضل راتبه الذي لا يتجاوز بالكاد 15000درهم.من ينورني و له الجزاء الاكبر….

  • abdo
    الجمعة 7 ماي 2021 - 23:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ضاهرة الرشوة استفحلت كثيرا

  • عبيد
    الجمعة 7 ماي 2021 - 23:35

    خليفة قائد يحصل على الدرجة الأولى يحصل على اجر لا يقل على 7000 درهم شهريا فلا مبرر له بتاتا ان يسعى لابتزاز المواطن قد يكون الأمر مقبولا بنسبة ما لموظف في السلاليم الدنيا 6 7 8 9,,,,, يشتغل بمدينة كبيرة ولكن خليفة قائد موظف سلم 10 فما فوق مصيبة وان كان الامر انه لا يجوز لأي كان أن يبتز مواطنا من اجل حقه القانوني ومعروف ان المواطن الذي يخضع للابتزاز غالبا ما يكون ضعيفا اما الكبار والعلية راه كايجي ديما من الفوق

  • Brahim kech
    الجمعة 7 ماي 2021 - 23:51

    يا ربي تحن على هاذ البلاد وعلى هاذ الشعب وياربي تنقيها من الرشاوي الصغار والكبار والله حتى ملينا ياربي تعفو علينا

  • احمد الحنصالي
    السبت 8 ماي 2021 - 00:24

    اتساءل عن مصير الديناصورات الذي ذكرهم السيد جطو في تقاريره التي رفعت الى الجهات العليا. المغرب داءما يسير ضد التيار. الفاسدون يكرمون وفاضحو الفساد يلقى بهم في السجون، وفي احسن الاحوال يعفون من مهامهم.

  • الفساد مازال مستشريا
    السبت 8 ماي 2021 - 01:01

    أنا أقطن الأن في تراب إحدى الملحقات الإدارية جنوب مراكش وقدشاهدت بأمي عيني أنس يسكنون في دور من التراب بجوار البناء الجديد العصري ، منذ مايقارب 20سنة وتلك الدور تم تعويض أصحابها ، لكن دائما هناك سكان جدد بأعداد متزايدة تخضع تلك الدور لتقسسيمات جديدة وأسلر جديدة ، أين السلطات المحلية الموكولة لها مراقبة وهدم تلك المنازل ؟ يستمر الحال على هذا النحو منذ مدة ، أذن هناك تواطؤ ما وتربح من تكرار التعويض لنفس المنازل وتفريخ الأبواب الجديدة لها

  • عبدالله
    السبت 8 ماي 2021 - 01:21

    شفشاون ضربها الانتحار عاد السنة ومراكش ضربها الفساد الله يستر.
    المغاربة هما المشكل ديال الرشوة لانهم يشجعونها ولا يريدون الأشياء تمشي بالقانون ، كولشي تا يفكر غير في راسو او يبغي يهرف على الصف او ملكية الآخرين .
    واش يا عُبَّاد الله حقي نخلص عليه الرشوة ، ماذا هاذا؟ هاداك الموظف راه انت لي تا تخلصو بضراءبك او خصو يدير خدمتو . مشيتي عند الطبيب يلعب عليك العشرة بحال الى هو لي غادي يخلص تلاتة ماءة درهم، راك انت لي مخدمو عندك والى ما كنتيش ما يكونش هو.
    كيفاش غادي تنقي عقلية المغربي من الرشوة؟ من المستحيل لانها في الدم ديالو.
    الحل الوحيد الذي سوف ينهي الرشوة سوف يكون مع الجيل القادم لان الرقمنة هي التي سوف تنهي هاد المهزلة اما القضاء غير غسل عليه يدك .

  • Hammouda
    السبت 8 ماي 2021 - 01:45

    يجب سن قوانين اكتر واشد زجرا على هاؤلاء الحتالى من الموضفين لانهم يسيؤون الى ام الوزارات .التي يوجد بها اناس خييرين قانعين ومستعففين .واكن لما يرى المواطن متل هاده الاشياء من الابتزاز المافيوي يحس بخيبة امل من كل ما يبدل من مجهودات من طرف اطر الداخلية

  • رابح
    السبت 8 ماي 2021 - 03:16

    القاءد …المقدم …. الشيخ ……..
    دولة القرون الوسطى

  • rme1974
    السبت 8 ماي 2021 - 03:48

    avec des nouvelles comme cela .on croit que le maroc est sur la bonne voie démocratique .mais on attrape juste des sardines mais les baleines et les requins on les laisse manger .alors que le bled est devenu invivable où la corruption et l insécurité de partout. la corruption est de partout .venez en france .du maire jusqu’au président de la république. tous sont contrôlés et punis si on les attrape. regardez Sarkozy. chirak .ect .vive la république française où je vis depuis 47 ans .

  • كريم
    السبت 8 ماي 2021 - 06:47

    هذا على ما يبدو جديد نسبيا في مهنة تسلم الرشوة. كان عليه ان يتعلم فن الترشي واالمراوغة من زملائه الذين يجيدون “المهنة”.

  • benha
    السبت 8 ماي 2021 - 12:50

    ان المحاسبات الصارمة لمن شانها ان تقضي على الافة وغيرها ، كيف ذلك ؟ ذلك انه حينما ينتشر الخبر ويسمع الناس كلهم، ويتيقنون فعلا ان هناك محاسبة شديدة لكل من تورط وكيفما كان شانه ، اذ ذاك فلنا اليقين الا احد سيجرؤ بعد على الاقدام على مثل هذه الجراءم وسيستقيم الجميع ، على العكس اءذا نجا كل مقترف من فعلته ، ولم يعاقب ولم ياخذ جزاءه ، وينتشر ذلك بين الناس ويسمعه الجميع ولا يحرك احد ساكنا ، فان الجميع سيتشجع وسيقدم على مثل هذه الافعال بدون خوف ، وبذلك تعم الفوضى والسيبة في البلاد . وعليه فعلينا بالمحاسبة والصرامة مع الجميع ، لان اانتقاء والتمييز بين الناس فهو مضر كذلك ، فلو قمنا بذلك بالجدية اللازمة لعالجنا هذه الافة وغيرها في مدد وجيزة .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب