تنديد مغربي ودولي بترحيل السلطات الجزائرية صحافيين من مطار وهران

تنديد مغربي ودولي بترحيل السلطات الجزائرية صحافيين من مطار وهران
صورة: هسبورت
الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:37

تنديد مغربي ودولي يرافق ترحيل صحافيين مغاربة من مطار وهران بالجزائر، على الرغم من قدومهم مع البعثة الرياضية الرسمية في مهمة تغطية فعاليات النسخة الـ19 من منافسات ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تحتضنها هذه السنة الجارة الشرقية.

ونددت مراسلون بلا حدود بـ”ترحيل صحافيين مغاربة من مطار وهران، بمبرر غياب الاعتمادات؛ في حينِ قدموا لتغطية الألعاب المتوسطية”.

كما نددت المنظمة بـ”هذه الإعاقة غير المقبولة لعمل الصحافيين”.

بدورها، قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إنها قد تابعت بـ”استغراب كبير ما تعرض له مجموعة من الزملاء الصحافيات والصحافيين المغاربة، بمطار وهران الجزائري، من مضايقات واستفزازات مجانية، ومعاملة تستهدف الحط من الكرامة، من طرف أجهزة أمنية جزائرية، بدءا من الاستنطاقات ذات الطبيعة المخابراتية، ومرورا بالاحتجاز بالمطار في ظروف قاسية، ولمدة تجاوزت 24 ساعة، ونهاية بمنعهم من الدخول وترحيلهم إلى تونس، دون مبررات قانونية أو تنظيمية”.

واعتبرت النقابة هذا المستجد “ممارسة تحمل رسائل سلبية وبالغة الخطورة؛ فالوفد الصحافي المغربي توجه إلى الجزائر للقيام بمهام مهنية، في إطار تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي يشارك فيها المغرب بوفد رياضي كبير يغطي مختلف الرياضات، ولم يضم الوفد الصحافي سوى زملاء حاصلين على بطاقة الصحافة المهنية التي تحدد هويتهم المهنية الواضحة”.

وتابعت النقابة أن الصحافيين المغاربة الممنوعين من أداء عملهم بالجزائر “أعضاء في النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أو أعضاء في هيئات وتنظيمات مهنية وطنية إعلامية مهتمة بالشأن الرياضي، واتخذوا جميع الترتيبات الإدارية والتقنية المطلوبة في مثل هذه التظاهرات، ولم يكن هناك أي مبرر لهذا التصرف المشين الذي يكشف عن خلفيات سياسية بغيضة”.

وواصلت نقابة الصحافيين المغاربة: “تذرعت السلطات الأمنية الجزائرية في بداية الأمر بعدم استنفاد الإجراءات الإدارية، وبعدما تم تجاوز هذا بعدما تبين تهافت هذا الدفع، وبعد تدخلات الجهة المنظمة والمصالح القنصلية، عادت السلطات الأمنية الجزائرية إلى القول بأن الوفد يتكون من أشخاص ليسوا صحافيين، بخلاف الواقع والمستندات الثبوتية الواضحة للانتماء المهني للزميلات والزملاء”.

هذا التبرير الأخير وصفته النقابة الوطنية للصحافة المغربية بـ”البئيس”، قبل أن تضيف: “أضحت السلطات الأمنية الجزائرية هي من تحدد الصحافي المهني وليست الوثائق والتنظيمات المهنية”.

وأكدت النقابة أن هذا التصرف “يكشف عن أبشع مظاهر التضييق على حرية الصحافة، ويمثل عدوانا على الصحافيين المغاربة، يسمه التمييز والانتقائية، ما دام مقتصرا على الصحافيين المغاربة دون سواهم. ويفضح إرادة العداء الجزائري الرسمي تجاه المغرب والمغاربة، حيث تحرص السلطات الجزائرية على انتهاز الفرص لتجسيد هذا العداء وتصريف الحسابات السياسية الضيقة”.

ووفق موفد “هسبورت” إلى وهران، فإن السلطات الجزائرية قد أخبرت الوفد الإعلامي المغربي برفض ما أسمته “جهات عليا” منحهم الضوء الأخضر لدخول التراب الجزائري، بعدما احتجزوا لمدة 24 ساعة بمطار أحمد بن بلة.

يذكر في هذا الإطار أن وسائل إعلامٍ جزائرية قد تحدثت عن “توقيف مجهولي هوية بلباس رياضي، ادعوا أنهم صحافيون خلال التحقيق الأول معهم، ليتم في الأخير طردهم نحو بلدهم المغرب بعدما تبين أنهم لا يحملون أي وثيقة تثبت ما يقولونه”.

فريد بو عليا الشرقية للدخان تيمور الشرقية

‫تعليقات الزوار

160
  • asaad
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:40

    هدف آخر يسجله تبون وشنقريحة ضد مرمى الجزائر،فضيحة أخرى تنضاف لسلسلة فضائح نظام الكابرانات.

  • علي البرداوي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:41

    وبطبيعة الحال المغرب لن يعاملهم بالمثل

  • ABDESSAMAD
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:46

    وذاك الصحافين كانلين غاديين ماشي بزاف.

  • دايز
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:46

    لحدود الحظة أستغرب لما أصلا يشارك المغرب في هذه الألعاب في الوقت الذي اعتذرت ايطاليا واسبانيا وفرنسا من المشاركة ؟ لا أعرف متى سيكون المغرب حازما مع شرذمة المرادية ؟ وباراكا من الذل…لي غطاك بخيط غطي باباه بحيط …

  • le sage au maroc
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:46

    و عاملهم بمثل ما عوملتم به
    غير هذا فإننا نحن من يحط من كرامتنا

  • LE MAROCAIN
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:47

    C’EST VRAIMENT NOTRE ERREUR A NOUS. POURQUOI SOMMES NOUS PARTIS ? QU’AVONS NOUS A Y GAGNER DE CES A LA CON QUI SONT VOUÉS À UN ECHEC CUISANT. NOTRE GOUVERNNEMENTVAURAIT DU PENSER AUX COMPORTEMENTS DES CAPORAUX DE L’ÉCURIE D’EL MOURADIA. CE SONT DE VRAIS MALADES QUI NE PENSENT QU’A NUIRE AU MAROC ET AUX MAROCAINS QUEL QUE SOIT LE PRIX ET POUR PREUVE LA CRISE AVEC L’ESPAGNE

  • تصرف مراهق
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:47

    عقلية متحجرة منبوذة بوليسية تنفث سمومها على جميع الاتجاهات وعلى كل ما هو مغربي ضد المبادئ النبيلة واصبحوا حديث العالم المتحضر. مبروك لهم هذا التصرف المراهق.

  • DR TASSLIM Peres garcia
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:47

    Les Marocains sont des Génies WALLAH, ils ont tendu le Piège aux algériens, dans lequel se sont précipités aveuglement, et Maintenant les Algériens ont toute la planète à leur Dos et tout le Monde va les pointer encore du doigt et confirment leur Animosité aux Marocains, qui juste hier les ont soi-disant accueillis avec des Youyous (exprès ) : Est ce que vous n’avez pas compris que le Maroc a soigneusement étudier ce voyage au lieu de l’interdire, ils ont joué le Sectarisme des Caporaux hahahah DR NAEM FOLCANIUS TERRERA Géopoliticien

  • مواطن
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:48

    الكراغلة قطعوا العلاقات وأغلقوا المجال الجوي والبري والبحري ويسبوا الملك والمغاربة صباح مساء,وأنتم ذهبتم عندهم واذلوكم ثم طردوكم. أليس لديكم عزة نفس وكرامة وشهامة…؟؟؟

  • عبدالقادر يوجيل
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:48

    يجب معاملة هذا النظام بالمثل ولا داعي للقول اننا اخوة وما الى ذالك.

  • عادي...
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:48

    رد فعل عادي في ظل التوتر الذي يعيشه البلدان…

  • noure
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:48

    في نظري لرد على هذا العمل المشين والغير قانوني والمستفز لبد من دعوة جميع الرياضيين الذين سوف يشاركون في الألعاب البحر الأبيض المتوسط بالعودة إلى المغرب .

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:49

    المغرب شهد عليهم العالم بهاد الاجراء وبانو بللي مراهقين فالسياسة.
    دابا غادي نتفرجو فيهم مزياااااااااان واش غادي مزال يديرو القمة العربية ولا لا…. غادي يتفرجو مزياااااااان فبوريطة اش غادي يدير ليهم.
    سيرو ثاني طلبو السعودية ومصر.. زاوكوهم باش يحضرو.. زاوكو الامارات شوفو مزال واش غادي يتيقو بيكم.
    المشكل فهاد كوريا الشرقية ماعندهمش ذرة ديال التفكير للقدام.
    غدا نتفرجو فالشوهة ديال الاقتتاح… وبلا صحافة مغربية.

  • فينك السكفاندري ؟
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:49

    ننتضر تعليق السكفاندري الجزائري وما هو نضره في ممارسات الكبرينات ؟

  • نعمان ساليمي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:49

    شيء عادي في ظل عقلية الكابرانات فهم حساسون جدا من شيء إسمه المغرب و لا تستبعدوا عندما يتوج مغربي أو مغربية بميدالية ذهبية أن لا بعزف النشيد الوطني في الجارة الشرقية

  • Mohamed
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:49

    ولكن الشعب استقبل بحفاوة الرياضيهن المغاربة

  • عبد الدايم
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:50

    كان على المغرب ان ينسحب من هاته البطولة أو ان لا يذهب إليها اصلا

  • Abdellah
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:50

    يجب على كل الرياضيين المشاركين المغاربة أن يعبروا عن استنكارهم ورفضهم لسلوكات العداء والحقد لكل ما هو مغربي من طرف النظام الجزائري، يعبروا عن إدانتهم وشجبهم بالعودة إلى المغرب ووقف المشاركة في الألعاب.

  • ais
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:51

    ان اقول بكل صراحة المغرب خاص يجمع راسو بهذ تقزاب والذل جمع ولدك من الجزاءر وعملهم كيف كيعملك

  • immad
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:51

    وما ننتظر الفرق المغربية لتنسحب وتعود إلى ارض الوطن!!!

  • bimo
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:51

    يستاهلوا أكثر من الطرد والإهانة هم والوفد الرياضي المشارك في هذه المهزلة … دولة تقاطعنا في كل شيء ، وتعاندنا في كل شيء ، وتسيء لنا في كل شيء ، وتشهر بنا كذبا وبهتانا في كل المنأسبات ، وتغلق معنا كل المنافذ … ومع ذلك نشارك في تظاهرة على أراضيها بعدما سافرت وفودنا وصحافيينا ألاف الكيلومترات إلى دول أخرى قصد الدخول من هناك إلى دولة الكابرنات ، مع أن لنا حدودا مشتركة معها ….. على المغرب أن يتعامل بشيء من الحزم مع هذه الدولة العدوة ، وكفى من سياسة المهادنة والمكايسة ، فإنها لا تجلب إلا العار والغزي ، ونحن شعب أعزنا الله بالرغم من أنوفهم المعوجة .

  • mokrini
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:52

    كان لزاما على المغرب الا يشارك في هذه التظاهرة البئيسة ، لان جارة تتحين اية فرصة لإهانة المغاربة وتقديمهم في صورة مشوهة للعالم ، بيد ان الخسائر هي من تبدو للعالم في صورة مشوهة ،وحقيقتها هي هذه الصورة.
    موعدنا معها في القمة العربية ان هي عقدت .

  • Mido
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:53

    لم لا ينسحب الوفد الرياضي المغربي تضامنًا مع الصحافيين ؟؟؟؟

  • الانسحاب
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:53

    ااتنديدات وحدها لا تكفي حتى لو ندد بذلك الانس والجن…. كان على المشاركين الانسحاب الفوري والرجوع إلى وطنهم وانتهى الأمر

  • ماريستات
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:54

    كنت نتمنى حتى الرياضيين المغاربة يرجعو بحالوم تضامنا مع الصحافيين

  • Red Pen
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:54

    هذا شيء عادي لنظام فاشل يخاف من الصحافيين فضح المستور و البنية التحتية المرقعة. اما المغرب خاصو ينفق على البنيات الصحية بنفس الكيفية التي ينفق بها على البنيات الرياضية التي تتميز في افريقيا.

  • الاخر
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:55

    اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا . صدق الله العظيم

  • حسني
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:56

    نضام العصابة الكداب سيختنق في أفعاله سيموت في غيضه المغرب انطلق بسرعة البراق وتركنا الخراءر مع شعاراتها الباءدة تترنح هية وقنوات الصرف الصحي. كان على البعتة الرياضية الإنسحاب لتعرية هاد النضام البائس المنحط

  • عبدالقادر
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:56

    هل كذالك سيرحلوا الصحفيين الاسبان؟ بما أن إسبانيا إعترفت بالصحراء المغربية وستبقى مغربية، أم سيخافون منهم

  • محمد المربع
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:59

    كان ألأجدر بالوفد الرياضي الرسمي أن ينسحب تضامنا مع الصحفيين المطرودين.

  • azn
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:59

    أتساءل لو كان بالإمكان شطب أي شيء و أؤكد على كلمة أي شيء له علاقة بما يسمى الجزائر و أن تدرس في الجغرافيا للأجيال الناشئة حدود المغرب شمالا البحر المتوسط، غربا المحيط الأطلسي، جنوبا موريتانيا و شرقا القبائل، تونس و ليبيا. شخصيا لا أرى فرقا بين عسكرهم و ساستهم و شعبهم فكلهم في خط واحد مجبولين على التعنت و التسلط و التجبر و العنصرية و إنكار الجميل و أصبحوا أشد يهودية من اليهود أنفسهم.
    لا يقبلون نصيحة و لا يمدون يد العون و لا الصلح و ماضون في غيهم. كفانا الله شرهم. أمة إلى مزبلة التاريخ.
    و أرجو صادقا حين أتصفح أي جريدة أو موقع مغربي أن لا أجد مقالا عنهم كيفما كان. و أن يمضي المغرب في بناء جدار سميك كالذي بين أمريكا و المكسيك بينه و بين جار السوء.

  • simsim
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:00

    المسؤولية تبقى على عاتق الحكومة المغربية التي لم تفهم بعد أن الجزائر باتت من أشد الأعداء
    وبالتالي ما كان على المغرب المشاركة في هذه الألعاب
    والان وجب استدعاء الرياضيين الباقين في الجزائر ليعودوا للمغرب دون المشاركة في هذه الألعاب
    حتى متى ستنتظرون من هؤلاء الهمج أن يكونوا كسائر الدول

  • قلة الاصل!!
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:01

    بالطبع المملكة الشريفة لن تعاملهم بالمثل، لأنها دولة مؤسسات و تحكمها قوانين، و ما فعلته دولة العسكر هو تأكيد على مدى التخبط والفوضى الذي تعيشه مؤسساته . انا كنت اتوقع فعلهم ذلك . من يطرد 350 الف مواطن مغربي في يوم عيد الاضحى ويفرق اسر عن بعضها البعض!!! في مأسات انسانيةلا يمكن نسيانها ومحوها من ذاكرتنا .. لن يستصعب طرد صحفيين جاءوا لتغطية حدث رياضي …

  • ماذا ينتظر ........
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:01

    ماذا ينتظر الوفد المغربي المشارك، و كيف ستكون نفسية المشاركين في بلاد العدو جار الشؤم.عليهم الانسحاب والتضامن مع إخوانهم في الحال دون التفكير،كانت غلطة كبيرة في المشاركة وعلى المسؤولون تصحيحها في الحال لن نرضى ولن نقبل هذه الإهانة من جار السوء.

  • Freethinker
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:03

    الغلط ماشي ديال دويلة الخسائر العدوة الخبيثة البليدة لأننا عارفين شنو كتسوى. الذل وقلة النفس هي ديال لي مشاو عندهم!
    حكومة فاشلة تضحي بكرامة المغاربة عند أكبر وأخبث عدو للمغرب!

  • واعي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:03

    المغرب يندد وااجزاءر تفعل فيه فرق كبير يجب عليكم رفع شكاية للمنظمة العالمية للصحافة اذا لديكم والجراة اما غير ذلك فكلام فارغ نفس الشيء وقع مع حفيظ دراجي وفي الاخير لم يحاكموه ولم يوقفونه من البين سبور

  • Mosi
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:04

    عبرو عليكوم صراحة..
    هذاك هو سركوم حيث ما عندكومش كرامة…و ماكاتحشموش على عراضكوم.
    تمشيو تكبروها للعدو الحقود و قاليك فرحانين بمسرحية خاوة خاوة…
    وا شربوا مع راسكوم الخاوة دابا…
    ما فهمتش لاش المغرب شارك اصلا و اش مازال كايدير الوفد المغربي تماك..
    واش ما حشمتوش كاتطيحو علينا الدل…
    يكفيكيكم احتقارا ان تدخلوا الجزائر عبر تونس…
    ما نسمحوليكومش يا للي خديتو قرار المشاركة المهينة في هذه الالعاب الصبيانية..ما نسمحوليكومش بهدلتو بينا و مرغتو كرامتنا فالتراب مع العديان.

  • حمزة
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:05

    كان على الوفد المغربي أن يرجع أدراجه و مقاطعة هذه الألعاب.

  • ملاحظ عابر
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:07

    مشاركة المغرب في الالعاب الاولمبية في الجزائر التي اغلقت المجال الجوي عل كل ماهو مغربي تعتبر خطأً فادحا وتخفي اشياء كتيرة في العلاقة مع نظام الكبرانات المنبوذ عالميا حتا فرنسا وايطاليا وعدة دول لايوجد عليها حصار اعلنت اعتدارها عن المشاركة ما معنا ان يسافر الوفد المغربي ال تونس تم من بعد الجزائر هدا يخفي اشياء يجب التعمق فيها

  • مبارك لخليفي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:09

    …على الوفد الرياضي المغربي الانسحاب ….من باب التضامن …اما الكراغلة فعداؤهم واااضح وضوح الشمس لكل ما هو مغربي …

  • هاااني هولندا
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:09

    عبرو عليكوم ، مابغيتوش تشدو رجليكوم شويا. علاش هاد الدل كولو . مالكوم أصاحبي منزلين علينا البق. واش صافي ماعندكوم كرامة ؟

  • إبن خلدون
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:09

    عندنا الزهر منين رجعوا لينا خوتنا واولادنا سالمين غانمين. كون وصلوا بنهار كون لفقوا ليهم شي تهمة. جار يحكمه الخبثاء، الا يعلم شيوخ المرادية الطاعنين انهم يقللون من قيمة الإنسان الجزائري في العالم بهذا التصرف ؟

  • khalid
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:10

    الكاببرنات ماعندهم علاش احشمو تخلط شغل عندهم المرض لسبهم الزهمر متلاو عرف ما ادرو.

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:13

    أصابهم السعار بسبب الثلاثيات
    الاتفاق الثلاثي
    المغرب إسرائيل امريكا
    الثلاثي
    بوريطة هلال الحموشي
    لقجع bonus عند الضرورة حتى لا نخلط الرياضة مع السياسة

  • مغربي حر
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:14

    هم ينتظرون حفل الافتتاح غدا في أبهى حلة و نحن نبكي كالنساء.

  • بنموسى
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:15

    هناك مغاربة يقولون أن الوفد المغربي أُستقبل بحفاوة من طرف الشعب الجزائري، وينسون أن العسكر كان يخاف من أن سينتهز الشعب حضور الصحافة العالمية للقيام برفع الشعارات ولهذا قام العسكر بخطوة إستباقية بملأ المنصة والطرقات بأفراد تابعين له لكي لا يجد المناوؤون أي فرصة للحضور ومن ثم رفع الشعارات.

  • متقاعد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:17

    هذا مبرر لمقاطعة الالعاب من طرف الجامعة المغربية تضامنا مع الصحافيين المغاربة….. احتجاز واستجواب صحافيين مغاربة قدموا إلى الجزاءر من اجل مهنة المتاعب …. ولا يحق لأي جهة كانت ان ( تعتقلهم) في المطار دون المغادرة لمدة تزيد عن24 ساعة دون مبرر قانوني…. لذا مقاطعة الالعاب اضحى واجبا وطنيا تضامنا مع الصحافة المغربية وليشهد العالم اجمع مدى حقد النظام الكابراني على دولة جارة….. كنت اود ان تنظم اسراءيل هذا المنتدى كان سيكون احسن من حيث احترام الصحافة على أن ينظم في بلد القهر والبطش …لاحول ولا قوة الا بالله!!!!

  • colombo
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:17

    الغباء يخلط الغاز بالسياسة، السياسة بالمواقف، الصحراء بإسبانيا، الرياضة بالتخابر و التجسس، خالوطة أوو صافي. كنت أعرف مسبقا أن الإستقبال قي المطار بهرجة، المطار تعتبر منطقة حدودية لا يدخلها سوى المسافرون و مرافقيهم، لماذا متلا لم يسمحوا بدخول الجماهير بمناسبة رجوع منتخبهم.

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:18

    لا نعاملهم بالمثل هذا ليس من خلق الإسلام ألشعب الجزاءيري والمغربي إخوة مصيرنا واحد اما ألكبرنات لهم ايام معدودة اما بالرحيل الي دار البقاء او الي السجون او الي منازلهم سوف يحاسبون امام الله و ألتاريخ

  • زكرياء
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:18

    ألم يأن للمغرب أن يتوقف عن الاندهاش، الجزائر دولة معادية تحتضن تمول وتسلح وتدعم جماعة إرهابية تستهدف وحدة الأراضي المغربية، وكل ما هو دون ذلك فهو متوقع.
    ما يجب على المغرب فعله تقوية جبهته الداخلية وتحقيق الرفاه لمواطنيه، وليس الاستمرار في حالة الذهول من صبيانية النظام الجزائري.

  • المغرب العظيم
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:19

    خلاو فيها هاد الصحفيين كان لازم يديو معاهم قنينات ماء لأن في وهران الباهية الماء متشربوش وخا تعطيه للحيوانات وفرقوهم على الديوانيين الجزائريين راهم كيموتو بالعطش !

  • مجرد رأي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:19

    لا يمكن للجزائريين وليس من حقهم ان يمنعوا وفدا صحافيا معتمدا من دخول بلدهم لاجل تغطيت حدث اقليمي كبير مثل هذه الالعاب،هناك سبب وجيه دفع الجزائريين او اللجنة المنظمة باتخاد قرار عدم السماح لهذا الوفد الصحفي لتغطية هذه الالعاب لان المتضرر الاول من المنع سيكونون هم الجزائريون .اغلب الظن ان وضعية هؤلاء الصحافيين غير سليمة وعلى المسؤولين ان يوضحوا الاسباب الحقيقية التي قد تكون اسباب مغربية محضة.

  • الشعبي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:21

    كان على الوفد الرياضي الرجوع الى ارض الوطن دون الاهتمام بالعابهم

  • مدروسة
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:22

    احسن رد سيكون الميداليات الذهبية وعزف النشيد الوطني انشاء الله

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:22

    ادا كان الكابرانات عندهم النيف فعليهم ان يمنعوا اعلامهم من حضور حفل الكاف لمنح عدة جوائز أهمها اختيار احسن لاعب افريقي الدي سيقام بالمسرح الكبير بالرباط في الشهر المقبل اما المغرب فلن يمنع حضور الصحافة الجزائرية باش يشوفو مع راسهم ما عندنا ما نخبيو رغم أنهم سيمنع عنهم قول الحقيقة فقط سنسمع
    إما
    محرز محرز طبعا اذا فاز
    او
    مؤامرة ضدة من طرف المخرن و اكيد سيفوز غاساما بأحسن حكم و هم ما زالوا يخدرون الشعب بإعادة المقابلة

  • مالجزاير
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:22

    توقيف مجهولي هوية بلباس رياضي…
    إذن يحققوا معهم علاش يرجعوهم للمغرب دون هوية…
    ومن جهة أخرى الجارة هايفة من الموصد ….والمغرب مفتوح لكل من هب ودب…

  • Dahnoun farid
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:23

    كونت اتوقع ذاك والغريب قي الأمر الكول الوفود عبرو على حسن الإستقبال ومن مشاكل إذن من هوا السبب.

  • بدر تاوريرت
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:23

    دابا المغرب راه حافر بزاف حفاري للجزائر و عارف بلي الجزائر غادي طيح فيهم كاملين
    هاكا باش الجزائر كدولة غبية تبان قدام العالم بلي هي لي فيها الغلط
    و حنا طبعا كشعب مغربي حر جالسين المدرجات و كنشوفو الجارة الشرقية لاعبة ماتش طويل و هي أصلا عارفة المغرب لي غالب

  • ابو آدم القنيطري
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:23

    نحن مازلنا نستغرب لماذا الوفد المغربي لم يرجع الى الوطن بعد هته الفضيحة لهؤلاء الكراغلة و لماذا لم يقاطعوا اصلا هته التفاهات بالجزاير الشمالية !! شيئا من الكرامة و الرسالة لمن يهمه الامر

  • ZOUHAIR EL MOUDEN
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:26

    كان على المغرب مقاطعة هده البطولة من اول وعدم ارسال رياضيين مغاربة لان دولة بوصباع تكن لكل ما هو مغربي عداء لاتفرق بين سياسي و رياضي و انساني

  • مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:27

    المغرب يبقى كبيرا ولايمكنه ان يرد بالمثل لأن تقاليد وعراقة و جذور وأخلاق المغاربة وكل حر يحمل الدم المغربي لايمكنه ان يرد بالمثل وهذا هو الفرق بين اولاد الأصل و من ليست له هوية.

  • ليلة
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:28

    اشربوا من البحر الجزائر تفعل ما تريد لا تندبد و لهم يحزنون. مت كان لا دولي لا والو نحن أسياد في بلادنا نقبل من نريد و نطرد من نريد

  • M
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:30

    ساهلة بلا تنديد بلا والو
    ملي يجي اي صحافي جزائري مع وفد رياضي للمغرب يتم اعادته الى تونس والسلام

  • مغربي أصيل
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:31

    المهم هو النشيد الوطني المغربي يسمع في حفل الافتتاح ولا تهمنا الميداليات وإن شاء الله الوفد الرسمي المشارك في الألعاب الأولمبية في وهران سينتزع ميداليات باستحقاق وجدارة.

  • مغربي3
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:34

    يالها من وقاحة فاسرائيل احسن بكثير من حكام الجزائر فهم اشركوا الرياضة بالسياسة فالصحافيين سافرو على متن طائرة تونسية ومن تونس
    ولكن لمادا نشارك في بلاد السم ندعهم هم يموتون بسمهم رويدا رويدا
    فمادا ربحت الجزائر بهده العنصرية فمن المفروض ان يعودوا الى ارض الوطن جميع الرياضيين الى المغرب تضامنا مع الصحافيين
    كما دكرت اسرائيل احسن بكثير من الجزائر وحكامها فلا نرى الا الخير من اسرائيل وحلت الدبلوماسية الاسرائلية للمغرب وطلبت اليد العاملة في البناء ومختصين في مجال الطب فالجزائر ضرتنا وتضرنا اما اسرائيل تريد لنا الخير
    فرئيسهم وجنيرالاتهم اناس حماق ليس لهم اي علاقة بالسياسة فعلى الشعب الجزائري ان يغير هدا النظام الدي يخلق العدواة بين الشعوب فسحقا لكم ايها حكام الجزائر فالمغرب رزين

  • امازيغي قح
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:36

    ليست هذه أول تصرف صبياني تقوم به الجزائر فطرد الاف المغاربة سنة1975 وصريحة يوم عيد الاضحى ان هذه التصرفات التي تلقت ادانات من منابر اعلامية دولية…ومن خلال الاكاذيب التي تروج لها على بلدنا…انني توصلت الى حقيقة لن اتراجع عنها ان الجزائر دولة عدوة و مارقة و داعمة للارهاب والارهابيين بالساحل والصحراء والحدود نريدها ان تبقى مغلقة الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • مدافع على الحق
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:36

    مادام االامور تطورت بهذا الشكل عند العسكر في الجزاير وبلغت الكراهيه مداها لذى هذا النظام العسكري الباءد ، كان حريا عن البعثه الرياضيه المغربيه ان تنسحب من المنافسه تضامنا مع الصحافيين بصفتهم مغاربه اذن حتى المغاربه ليسوا متضامنين في ما بينهم فماذا تنتظرون من العسكر ان يفعلوا بكم وسنبدي لكم الايام المعاناه التي سيتلقونها الرياضيين في هذا البلد العدو الذي اعماه الكراهيه المجانيه .

  • فعلا جار سوء
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:36

    المثل المغربي يقول لي فيه الفز تيقفز هذا يعني أن كل ما وصلنا عن أخبار الفقر والبؤس والطوابير لدى جيران السوء صحيح وصراحة كنت أتمنى عدم مشاركة بلادنا في هذه الألعاب

  • SAMIR
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:40

    المسؤوليه كامله تتحملها السلطه المغربيه الاي سمحت بمشاركه المغرب في العاب تنظمها دوله عدوه ومارقه..
    المطلوب هو الانسحاب الفوري من تلك الالعاب.

  • نبيل
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:44

    نقولها دائما حكام الجزائر من كوكب آخر يضربون عرض الحائط كل المواثيق الدولية والاعراف المتفق عليها عالميا هي كارثة سوف تدفع ثمنها الدولة الجزائرية غاليا في المستقبل لاو الوثوق بها أصبح شىء مستحيلا وغير م غوب بها دوليا في جميع المجالات
    لان كل القطاعات متشابكة مع نفسها.

  • خريبگي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:45

    ما تديوش عليهم…. راهم تمحنوا بزاف مساكن… محناتهم الدبلوماسية المغربية المحنكة…

  • فكاهي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:47

    نتساءل من يتحمل مسؤولية هاد الكارثة بل هاد الذلية الشنعاء، أغلبية ساحقة ديالت لمغاربة كانت ترفض المشاركة و السفر إلى بلاد لكراغلة حفاظا على كرامة المغرب و الشعب المغربي. يجب محاسبة المسؤولين على هاد لفضيحة للي وقعت رغم الحدود المغلقة برا و بحرا و جوا. هادي رآها ذلللية بالمعيار الثقيل، المسؤولين ميت لبوهم القلب.

  • far
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:49

    هده حجة اخرى انتزعتها الدبلوماسية الدكية المغربية
    لتزكي ماقاله ابو الفيض الامين العام للجامعة العربية ان هناك صعوبات لانعقاد القمة العربية

  • سياسة البيض في سلة العدو الى رقم 9
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:49

    الى مواطن رقم 9 . الى كنتي جزاءري فتعليقك مطابق لسياستكم . هديك لي انت تسميها كرامة هديك راه سياسة ينتهجها خليفة الملك السياسي المحنك الحسن الثاني رحمه الله هي سياسة ضع البيض في سلة عدوك حتى ينكسر ، كل مرة المغرب يضهر العالم ان الجزاءر دولة بوليسية قمعية لا يمكن التعامل معها ، علاه صعيب على الدولة المغربية ان تقول لرياضيين و الصحافيين لا تدهبو و لكن الملك و بوريطة بخبرته في وزارة الخارجية عارف مسبقا العسكر سوف يتهورون يسقطون في الفخ حتى ينقلب السحر على الساحر يوما مى . فهمتي اسي الكرامة

  • Psi factor
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:50

    لا يحدث هذا الا عند العرب ، اعاذنا الله من هؤلاء ! يا ليت شمال افريقيا يسكنه الأمازيغ فقط ! ديوا صداع ديالكم للجزيرة العربية ..

  • Yousuf
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:50

    على الرياضيات المشاركين في هذا السرك ان يحملوا شارات سوداء تضامنا مع اخوانهم الصحافيين المطرودين.
    و كذا اطلب من الرياضيين المشاركين ان يبذلوا كل مجهوداتهم الحصول على أكبر عدد من الميداليات الدهبية و بذلك سيعزف النشيد الوطني في بلاد الكراغلة.
    النصر حليفكم ايها المشاركون الاعزاء.

  • مواطن
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:50

    هذا هو أسلوب الأنظمة العسكرية الديكتاتورية ، القمع والتوجيه في كل شيئ ، ولم تنجو حتى ارقام كورونا من حساباتهم .
    نظام “بيبي”العسكري لن يقبل بكشف حقيقة ما يجري في بلاد تبون الإستعمارية وبالتالي فهو يعمل على الحد من حرية الصحافة.
    كل ما نرجوه هو انهيار اثمنة المحروقات ، حتى يعرف” بيبي”
    معنى الحياة مادام الشعب الجزائري يعيش على الريع.

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:51

    يمكن أن تثق في الأسد فالمعتني به يدخل لقفصه وقت الاكل و يرحب به اما قرد الشانبانزي فغدار و لا يثق به اي احد و تسبب في مقتل بعض البياطرة بحيث يتظاهر بأنه مخدر و عندما يقترب منه يعتدي عليه و الآن أصبحت تقنية يتاكدون منها أن كان مخدرا ام لا

    المهم
    لا شك انكم عرفتم من هو الأسد و من هو الشانبانزي الغدار

  • غيور على بلده وملكه
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:54

    بغيتو غير الذل راكم عشتوه لاش مشيتو اصلا. ولاش مصيفتين البعتة. ياك محاملينكومش بالصح ولينا عياشة. ماعندناش نفس. خوافة اما رباعة العسكر. نديرو معاهم المعاملة بالمثل. ايسبونا. نردو عليهم ونعتارفو بالقبايل وندعموهم دبلوماسيا وعسكريا. ونتحاربو مع مهم. لاحنا لاهما كلنا مقودة علينا والناس غير كتنتاحر اللهم. نتحاربو حسن. على الاقل ونموتو بشرف ا حسن من الانتحار

  • خالد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:54

    فين هادوك حنا خاوة خاوة ونتومة كديرو فتنى

  • BOHI REZZOUK
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:57

    يقول المثل العربي
    افعل الخير في عدوك لربما خيرك ينتصر على شره و كما جاء في كتاب الله العزيز ” لا تحسبن الله غافلا عن ما يعمله الظالمون إنما يوءخرهم ليوم تشخص فيه الإبصار ”

  • Morrocan Team
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:01

    Je me fais des soucis pour nos sportifs, leurs vies sont en danger réel, le moins qu’on puisse penser c’est qu’il vont manger de l’âne.

  • خولاني
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:05

    جمهورية الحدود الموروثة عن الاستعمار لا تحترم حقوق مواطنيها وصحافيها فبالاحرى حقوق موطاطني بلد جار ينكرون دعمه لهم ايام الاستعمار ويسرقون تراثه وتاريخه ويقلدونه في كل شيء ويتمنون ان يصبحوا مغاربة. انه الحقد الأعمى على المغرب والمغاربة.

  • جمال العمارتي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:05

    القصة الكاملة :

    – عند وصول البعثة المغربية للجزائر تم تقديم جوازات السفر للصالح المختصة بمطار وهران الدولي
    – اللجنة المنظمة لألعاب البحر المتوسط بالطبع كانت قد قدمت اللائحة لكل الرياضيين المغربيين و الطاقم المرافق
    – تسعة اشخاص من الوفد لم يكونو ضمن لائحة الوفد هم ثمان رجال و امرأة
    – تم السماح للوفد الرياضي بالدخول بينما تم ايقاف التسعة المتبقين
    – قالو أنهم صحافيين ، هنا طالب مسؤولو الآمن الجزائري ببطاقات الإعتماد فقالو انهم لا يملكونها
    – طالب الامن الجزائري ببطاقات العمل الخاصة بهم فقالو انهم لم يجلبونها !!
    – هنا منح الامن الجزائري 24 ساعة لهؤلاء من اجل تقديم طلب رسمي من هيئة الصحافيين المغاربة للسلطات الجزائرية لصناعة الإعتماد لهم
    – بعد مرور 24 ساعة ولا طلب قدم من المغرب و هو ما يؤكد الشكوك بأنهم ليسو صحفيين
    – ادخل مساء الخميس الامن الجزائري و قام بترحيلهم الى تونس مباشرة و عدم السماح لهم بالدخول الجزائر ولا بالبقاء في المطار

    الخلاصة : التسعة هؤلاء ليسو صحفيين ، لان ولا صحافة مغربية نددت باسمها فمن يكونون ؟
    الامن الجزائري فقط من يعرف الإجابة. Voir moins

  • عبد الحميد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:06

    حتى يعلم الداني والقاصي مع من حشرنا الله في الجوار…

  • القدميري
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:07

    واسمعو اصحاب خاوة خاوة هدي فعايلهم الاستقبال لي قالو داروه الوفد المغربي كانت الريح الي تسبق العاصفة لي هي الطرد …..
    المشاركة في تضاهرة رياضية مع اسراىيل احسن مليون مرة من المشاركة مع هاد القوم ..

  • عبد الرحيم المغربي .
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:09

    كان من المفروض أن يتم سحب الوفد الرياضي والاعلامي كله..بشكل فوري… لأن النظام العسكري الذي نصبه ديغول فوق جغرافية مسروقة…وقام بذبح شعوب تلك المناطق في العشرية…وبنى سياسته على محاولة تقسيم المغرب وسرقة أرضه…لايمكن أن يستقيم ذيله كما يقول أهل مصر….؛ تظاهرة فاشلة انسحبت منها دول مهمة قبل بدايتها …وتجهيزات مهترئة…وعقلية متخلفة لازالت تعيش في القرون الوسطى…. وإعلام يستنشق الكذب ويفرز البهتان….فلماذا ذهبنا إلى هناك أصلا…

  • موحى
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:13

    يجب أولا الإسراع في وضع شكاية قصد تعويض المتضررين مع إجراء ندوة صحفية مباشرة بالمغرب مع وسائل إعلامية دولية وازنة لفضح النظام الشمولي الاقصائي للجزائر. ثانيا المعاملة بالمثل.

  • bakas 36
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:16

    مع الأسف مابغيناش نتعلمو من الاستفزازات ديال الكبرانات والله مند ان رأيت الاستقبال عرفت ان وراءه شيء ما .كان لازم ينسحب الرياضيين المغاربة من المشاركة باش نيت تكمل حنا فينا العاطفة بزززززززاف

  • مواطن
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:21

    المسؤولون الجزائريون تائهون ،لا يعرفون الطريق التي يسلكونها كأنهم اطفال صغار ، معتقدين ان كل المشاكل التي تتهاطل عليهم من هنا وهناك سببها المغرب وطرد الصحافة انما تعبير عن قمة الضعف وهذا سيزيد من النقص في وزنهم ومصداقيتهم.

  • أحمد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:23

    82 تعليق، ماشاء الله على هذا الرقم! يعجبني هذا التهافت.

  • بركاني من هولندا
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    يقول الشاعر
    احبب حبيبك هونا ما عساه يكون عدوك يوما ما
    وابغض بغيضك هونا ما عساه يكون حبيبك يوما ما

  • ملاحظ
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:27

    الجواب على هذا العمل المشين هو مغادرة كل الوفد المغربي المشارك وعدم المشاركة. وهذه المسائل منتضرة، كلما اقترب المغرب من حكام الجزائر ابتعدوا منه بكل الوسائل. هل هذا هو إكرام الضيف..! ماهو تعليق اعلامي الجزائر؟ والله عيب او عار ماتفعله يا حكام الجزائر! إلى أين بهذا المستوى والخبت والكراهية؟ سينتقم الله منكم لامحال باذن الله؟

  • حسن
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:31

    اصلا هاذه الدورة محكوم عليها بالفشل لانه يرافقهم في كل المجالات و لأنهم مرضى بالمغرب أصابهم الذعر من أن يشاهدوا الفشل مباشرة

  • الفقير إلى الله
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:32

    إوا باز وخلاص!! الناس قطعات العلاقة معاكم اشنو مزال بغيتو فيهم، قالك الرياضة والفن معندهم وطن ههههههه راه العرب هادو مع من راك!!!!

  • Abd ALLAH
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:33

    سيناريو الكاركارات يعود من جديد،يجب على المغرب ان يشهد العالم اجمع على حقد الكابرانات وذبانهم وبوصبعهم الازرق ومرتزقتهم على المملكة المغربية الشريفة .
    العاب مهزله بدون ماء وانقطاعات في الكهرباء وخيم ….هزلت

  • Simo
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:36

    المغرب غير ملزم بأن يرسل صحافيين مغاربة لتغطية هذه التظاهرة فهناك صحافيين جزائريين سيقومون بذلك وبالطريقة المغربية اتعرفون لماذا لأنهم يسرقون كل شئ من المغرب وانا لغدا قريب

  • Matricule 10
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:40

    قرار المشاركة في العاب شنقريحة هو قرار سخيف وهدية لنظام بائس ،كما ان بعظ الرياظيين المغاربة السذج الدين انبهروا بمسرحية DRS في المطار اعطى انطباعا على سهولة التاثير على عقول المغاربة ،وامر منع الصحفيين المغاربة اتى من شنقريحة شخصيا حسب ما اورده الصحفي الجزائري هشام عبود في قناته و كدبة اوراق الترخيص هى اخر تخريجات مخافر بن عكنون .
    لم اتصور كيف للمغرب ان يرضى لنفسه ارسال وفد رياضي لا يسمح له ولوج الأجواء الجزائرية مباشرة ولمادا تحمل رياضيونا السفر حتى تونس وكل هده الاهانات لكي يشاركوا في العاب على ارض جعلها حكامها منصة للعداوة ضد المغرب رفيق الشعب الحزائري بالامس في معركة التحرر والاستقلال .نطالب بارجاع الوفد الرياضي المغربي حالا ردا للاعتبار لوفدنا الرياضي الدي تعمد شنقريخة ان يهينه لانه يحمل في داخله غلا وحقدا دفينا على المغرب مند اسر في معارك الصحراء المغربية.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:47

    الجزائر أغلقت جميع المنافذ المُؤَدية إليها على المغاربة، الجوية والبرية والبحرية ، مما يعني أنهم غير مرحب بهم هناك سواء كانوا لاعبين أو صحافيين أو غير ذلك . فلماذا هذا الإصرار المرضي على المشاركة في هذه الألعاب ،وبأي ثمن؟ هل كان المغرب ينتظر معاملة غير التي تلقاها تجاه الصحافيين.؟ مَن ظن ذلك فهو ساذج الى حد الخَرَف. الجزائر رحبت ترحيبا مصطنعا باللاعبين المغاربة ليس محبة فيهم ،وإنما لِأن مشاركتهم تصب في مصلحتها لِرفع عدد الدول المشاركة، والظهور بأن ألعاب الجزائر حققت نجاحا من حيث عدد الدول المشاركة ،حتى التي أغلقت عليهم الحزائر الأبواب تحملوا العناء والإهانة من أجل المشاركة.

  • محلل
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:48

    ما الفائدة في وجود الوفد الرياضي المغربي في هذا العرس الرياضي الفضيحة ! حذار فقد يقبل النظام العنصري الحاقد على حماقة و كلكم تعرفونه أنه منعدم الضمير.

  • متجول
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:51

    النظام الجزائري نظام فاشل، ماهو الابيدق فرنسا!
    النظام الجزائري نظام حقود يعيش حقبة الجاهلية.

  • derbsultan1975
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:56

    الى متى سنغض الطرف على هذه الاستفزازات الممنهجة تحت طائلة احترام الجار وعدم رد الاساءة؟؟؟
    صرنا نشعل بالذل

  • Amine.dz
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:06

    اذا كانت العلاقات مقطوعة بين بلدين فهدا شيء طبيعي منع صحافيين متخصصين في قضاية سياسية لان هل تسطيعو خلط اصحاب السياسة مع اصحاب الرياضة

  • صلاح
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:06

    عادي جدا نفس الشيء الذي يمارس في المغرب ضد الأقليات التي تختلف عن المجتمع في أصل الطبيعة والاجتماع،بدءا من سوء المعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية التي تستهدفهم في كل مكان وبشكل مجاني، وعندما يكون أفراد هذه الأقليات في نزاع مع مغربي موري يتضامن عابرو السبيل مع هذا الأخير ويتحاملون على ذلك الشخص الذي من الأقليات، يتم انتهاك حقوق الأقليات بشكل جسيم ويتم تعريضهم لمختلف أشكال المضايقات والتضييقات في حياتهم اليومية، في السكن،في المدارس ومراكز التكوين، في العمل، في المهن الحرة،في كسب الرزق،كما يتم حرمانهم من حقوقهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ويتم استفزازهم بشكل متواصل لخلق مشاكل بهدف الزج بهم في السجن ظلما وعدوانا مازال الجزائر تعتبر بلدا أجنبيا وإذا طرد المغاربة منه سيعودون إلى بلدهم وأما الأقليات الذين يتعرضون للاضطهاد في بلد ولدوا فيه ويملكون جنسيته ولايعتبرون من أهله فهذه هي الطامة الكبرى ماكاينش ليغادي يقبل عليهم وهاذسي إذا قدروا أنهم يغادروا المغرب،وثانيا في البعثة لاترى أشخاص متنوعين في الصورة لاترى سوى أشخاص يحملون ملامح مورية مما يدل أن سياسة الفصل العنصري خدامة عندنا مزيان.

  • aziz
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:06

    علاش حتى الوفد الرياضي والرياضين ابقاو تما صافي مبغاوش الوفد الصحافي خاص كولشي ارجع براكا من الذل هاذي اهانة بزاف ديال الذل

  • LES HARKIS LÀCHES VAURIEN
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:09

    Wallah c’est une confirmation c’est un régime traître vendu complotiste làche qui n’a rien dans son ventre il a perdu dans tout les domaines même avec les coups bas de bas de gamme et les trahisons le maroc il a ignoré a ca juste place un groupe mafieux ramassés làches pas plus le maroc restera le maître une puissance régionale rien a voir avec un groupe des làches vaurien

  • المختار
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:12

    ماعندهمش إعتمادات تم إرجاعهم أين المشكل ؟؟؟ ثم أين التنديد الدولي و العالمي ؟؟؟ ماهذا يا هذا ؟؟؟

  • سلطان
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:19

    احسن رد هو مطالبة المغرب الرياضيين الغاء المشاركة والرجوع إلى البلاد وترك الكابرانات بثكناتهم

  • محمد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:25

    كان على المغرب الانسحاب من هذه الألعاب التي تحضنها جارة السوء. على المغرب التعامل بحزم وبدون مجاملة مع اتباع تبون وشنقريحة.

  • Immigrant marocain
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:27

    Il faut couper tous les cannaux de communication avec ce pays ennemi, il y a pas de khawa khawa, il y a que 3dawa 3dawa, tout ceci a cause de notre gouvernement qui lèche leurs bottes, toute personne qui a un rapport avec l’algerie doit être interdite de rentrer au sol Marocain, même un marocain ne ou vis labas

  • مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:28

    واش بلاد جايبة عصابة مسلحة فوق التراب ديالها قتلات بهم المغاربة و أسرتهم و اغتصبو النساء و خطفوهم و داوهم لتندوف و كاين لي فيهم باقي تما إلى يومنا هدا…لاش مشيتو عندهم أصلا
    أش من علاقة هدي لي دير معاهم فأي مجال و لا باقي شي واحد يقولي خاوة خاوة و الدق من تحت… و لتقوليا الشعب الجزائري راه مزيان و معانا راه شفناهم أش كيقولو فالصحافة ديالهم…

  • ABC
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:29

    يجب إتخاد قرار فوري بعودة جميع الرياضيين المغاربة لأن مشاركاتك في خطر ولن يكون هناك من يوصل وينقل خبر الأضرار البدنية والنفسية التي يتعرضون لها الرياضيين وادارييين فضلا عن الصعوبات التي سيواجهونها، إستمرار تواجدهم ليس له أي معنى فضلا عن مشاركتها زيادة على ذلك ستقوم الجزائر بكل الوسائل من فوز أي مغربي بأية ميدالية حتى لا يعزف النشيد الوطني ويرفرفر العلم الوطني في سماء الجزائر ، كما يقول المال نتغداو بيهم قبل م يتعشاو ربنا.

  • صلا لمذا شارك المغرب؟
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:36

    فضيحة تحسب للمغرب، ثم لمذا بقي هناك جميع الرياضيين المشاركين و لم ينسحبوا تضامنا مع الصحافيين المطرودين ؟ في الحقيقة مشاركة المغرب غلطة إستراتيجية إن لم نقل “تبهديلة”لن تغتفرلانها كانت مصيبة من العيار الثقيل! .

  • ياسين
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:42

    والله عقلك يحبس مع القوم متفهممومشي شيني خصهوم سمحوا للرياضيين يدخلوا ورحبت بهم كما شوفنا والاعلاميين مخلوهومشي يدخلوا وعدبهم فالمطار ..العجزة ديال الكبرانات غدي يدخلوا فشي حيط دالحديد

  • Sport
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:43

    احسن رد فعل هو الانسحاب
    , احسن رد فعل هو عدم المشاركة

  • Sport MA
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:02

    وفين هي الدبلوماسية المغربية ؟
    هاذا تفوق تكتيكي يحسب للجزائر
    أين الدبلوماسية المغربية ؟
    هاذا إنهزام الدبلوماسية المغربية

    رد الفعل هو عدم المشاركة ومطالبة السلطات المغربية الوفد الرياضي المغربي الانسحاب ، هاذا هو أحسن رد الفعل .

  • said
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:03

    السلام عليكم
    المغاربة ليسو أغبياء أو ليس لهم كرامة لأنهم ذهبوا إلى هناك للمشاركة أو تغطية الحدث بل ذالك كان على مأظن عمدا و متوقعا لكشف المزيد من أكاديب نظام الكابرنات الذين يزيفون الواقع ويتهموننا دائما بأكاذيبهم لدى الرأي الدولي هاهم ينفضحون أمام العالم بأسره وهذه الفضيحة تبين مدى حقدهم على الشعب المغربي وليس على النظام فقط، عكس النظام المغربي الذي لا يحقد على الشعب الجزائري ، ودائما يمد يديه لهم لنكون أمة واحدة بلا حقد ولا ضغينة، وحتى الشعب الجزائري لا يحقد علينا، إلا أن هذا النظام الفاشل (الجزائري) أرهق شعبه جوعا وعطشا والخوانة ينعمون بخيرات البلاد.

  • Kartou de canada
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:11

    لا غرابة في ترحيل الصحفيين المذكورين عن الاراضي الجزائرية، اولا القضية سيادية فلا احد يمكنه ان يجبر سلطات بلد ما على القبول بدخول ترابه،فالامر امتياز و ليس حق مهما كان،و الصحفيون مطالبون بالتسجيل في لائحة الإعتماد لتغطية المهرجانات، ،المؤتمرات او ما شابه ذالك،،بعيدا عن لغة العواطف،،لنكن قانونيين،

  • فقير إلى الله
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:18

    أرى أن احسن رد هو الحصول على الميدليات ورفع العلم الوطني خفاقا في وهران

  • Fahd
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:19

    Je ne vois pas pourquoi le Maroc participe alors que les frontières sont fermées et que ce régime n’arrête pas de lui chercher des poux

  • جلال الحلبي ايطاليا
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:20

    ها قد تبين الان ان العداء التي يكنه القادة الحاكمة للمغرب والمغاربة ، ليس الشعب الجزائري . خاصة بعد هزيمتهم فالوصول إلى مبتغاهم للحصول على قدم بالصحراء المغربية . ومعرفتهم المسبقة ان المغرب سيحرر الصحراء الشرقية . ولهذا فإن الاعتراف الذي حققه المغرب جعل سكان حي المرادية يعيشون حالة الرعب من وصول المغرب الى مبتغاه

  • مغربية
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:26

    وراه قلنالكم هذو راهم اعداء المغرب رقم واحد وظاهرين ماشي مخبيين عداوة واضحة الله يغلبنا عليهم وحسبنا الله ونعم الوكيل في هذ جيران السوء والكراهية

  • المقهور
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:28

    هذه نتيجة الذل والهوان التي اوصلتنا اليها السياسة الحالية التي ينتهجها النظام فالمهم هو ان يحافظ على مصالحه واستثماراته أما كرامة المغربي وإرادته ومصالحه فلا مكان لها يهاجم المغربي ويطرد يهان وكان شيئا لم يقع

  • elfared3
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:33

    جنرالات الحكم بالجزائر ينقصهم الكثير من الأدب الدبلوماسي وحسن الجوار،مؤسف جدا ما يقوم به الجار الشقيق تجاه المغاربة.أشجع الفريق المغربي أن يستمر في المشاركة بالألعاب الألمبية ويداوموا على سلوكهم الحضاري فهم سفراء المغرب في تلك التضاهرة.و شكرا للشعب الجزائري المتسامح

  • أبو سلم
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:34

    يتعين على البعثة الرياضية مقاطعة الالعاب و الرجوع

  • سرموا عبد الفتاح
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:57

    يجب على المغرب الانسحاب من هده الالعاب فوراً وبدون تردد ولا تفكير والاحتجاج لدا الجامعة الدولية الرياضية

  • Hassan
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:04

    قلنا يجب على المغرب الامتناع عن المشاركة في أي تظاهرة تقام في الجزائر.

  • ملاحظ
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:04

    لا افهم المغاربة ففي نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء مناورات عسكرية كبرى بااذخيرة الحية على الحدود مع الجزائر يتم ارسال وفد مدني للمشاركة في تظاهرة رياضية مقامة في الجزائر

  • Titima
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:07

    الصراحة من بعد هاد الإهانة لي تعرضت ليها الصحافة المغربية ، خاص المشاركين المغاربة، ينساحبو من المسابقة ، صاف باركة منعتبروهم عائلتنا و هوما هير مزيدين فيه.

  • Hassan
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:08

    كان على المغرب إن لا يشارك في هذه التظاهرة و الحجج كثيرة و مثيرة أبرزها إغلاق الحدود البرية و الجوية. من أين يمر الوفد المغربي؟

  • maroc
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:12

    ce qui est bizare et contradictoire dans un pays dirigé par des clans, cest que laeroport
    a ete batisé benbella, president qui a eté renversé par boukharouba, heros national!!!!

  • ح س
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:30

    النظام الجزائري نظام هجين بدون شرعية تاريخية او ديموقراطية نابعة من صناديق الانتخابات نتيجة الانتخابات شفافة وبالتالي هذا النظام الرئيس المسلط على الشعب الجزائري يستمد قوته من خلق عدو وهمي للجزائر وهو المغرب حتى يبرر العسكر قمعه للشعب الجزائري انه في حرف سجال مع هذا العدو وذلك حتى يفوق عليه المطالبة بحقوقه والشفافية في الصفقات العمومية وفي محاسبة العسكر في مختف سياساته الاجتماعية الاقتصادية و،،،،،

  • Ali
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:34

    درس جميل لاغبياء خاوا خاوا و الجزائر الشقيقة. نتمنى أن يتفقهوا هذه المرة

  • fouad
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:41

    أصلا العدو يبقى عدوا حتى ٱخر الزمان
    أي تظاهرة رياضية تنظم في العدو الشرقي يجب عدم المشاركة فيها
    وباركا علينا من التباكي لأنه اذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمردا
    ماذا ننتظر من اللئيم ؟؟؟؟؟

  • MOHAMED TZ
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:43

    الى صاحب التعليق AMINE TAZ
    شكرا على الرأي الذي أدليت به قل من الذي يخلط السياسة بالرياضة. المغرب ام الجزاءير ?? المهم الله يكثر حسادنا و المغرب ماض في تألقه في جميع الميادين و الجزاءير. تابعة الجلالي بالنافخ و شكر و مرحبا بكل جزاءيري في بلادنا لان المغرب بلد الكرم

  • على فالها
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:58

    من قبل لم يكن في علمي أن الجزائر رفضت دخول صحافة اليوتيوب لأنهم لا يتوفرون على بطاقة المهنة ورخصة الاعتماد.

  • محمد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 20:58

    الشعب الجزائري يستحق أن تكون له دولة بمفهومها الدولي و ليس إلى تكنة عسكرية يحكمها كابرنات افسدوا مند استقلال الجزائر.
    يجب أن نتوقع مثل هذه الأمور من تبون و عسكره .
    أناس فقدوا المصداقية حتى مع شعبهم .
    عودة الوفد الرياضي المغربي بأكمله ضرورية تضامنا مع عودة الصحافيين المغاربة.
    الرياضة أخلاق و تعارف بين الشعوب .
    لسنا بحاجة إلى هذه المنافسة مع الكابرنات.

  • Saad
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 21:15

    ياك كتعرفو هاذيك لبلاد مكرفصا او ما عندها قانون بلد فوضوي بامتياز ..واش اداكم لتما ؟؟؟؟!!!!

  • أحمد الرياضي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 22:12

    نتوقع كل شيء من هؤلاء القوم لأن تعليمات تبون وشنقريحة هي الكلمة العليا ولكن: ماحكاه بعض الوفد الاعلامي المتواجد بمطار وهران لبعض الصحف الوطنية يشعر بأنهم تلقوا معاملة حسنة من سلطات المطار وخصوصاً الشرطة هناك مما ينفي تهمة سوء المعاملة عن سلطات المطار ويلقي بها على الذين منعوهم من الأعلى للدخول الى وهران ،هكذا فهمت على الأقل.

  • DRS
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 22:12

    ههههههه مع الجزاير البق ما يزغدش و الي قاريه الذيب حافظو السلوقي!!!!!!!!

  • مغترب مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 22:22

    السؤال المطروح لماذا بقيت هناك الوفود الرياضية المغربية ولم تنسحب فورا احتجاحا على هذه المعاملة المهينة

  • Said
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 23:05

    Pour le 142 c’est les marionnettes comme toi qui pense et consomme tout c’est la raison pour laquelle le régime Harki il vous ecrase depuis une décennie et vous ne bougez pas contraire vous aimez vos maîtres vous êtes même amoureux de la junte Harkis vous êtes le peuple le plus soumis du monde arabe tous les arabes le disent continuer ainsi les marionnettes = la soumission bon courage marionnette

  • علا احجرير
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 23:06

    لماذا لا ينسحب الوفد الرياضي من هذه البطولة تضامنا مع الصحافيين واحتجاجا على سلوك وتصرفات الكابرانات الرعناء فالعالم يعرف كل كبيرة وصغيرة على النظام الكرغولي فلا داع للتجسس عليهم لان عوراتهم مكشوفة اولا وثانيا ليس هناك مايستحق التجسس فالطوابير يتابعها القاصي والداني واستغلال الشعب من طرف كابرانات فرنسا واضحة وجلية ولا تستدعي التجسس ولا حتى الملاحظة

  • ضد الضد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 23:07

    سيقولون عناصر من المخابرات المغربية في هيأة رياضيين. و لكن للأسف الشديد لم تنسحب البعثة الرياضية المغربية من وهران دون المشاركة .

  • tarek ibn zyad
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 23:27

    il faut pas rêvai tous le peuple algériens avec les généraux et leurs tbounnn contre le maroc ————il faut un programme solide bien calculer pour les détruire chez eux et finir avec ce cirque qui a dure 50ans une fois pour tout ——————————le peuple marocains et fatiguer de cette main tendu arrêtez cette politique minable —en plus quand nos soldats veulent passer a l’attaque par ce que sont fatiguer des annees de les interdire de passer a l’attaque comme a l’époque du général ——driss ben omar———-allah y rhhmou———————————

  • touhali
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 23:28

    ضعاف العقل البشري. .
    La participation du Maroc aux manifestations sportives d’Oran est un courage diplomatique au cœur de la délégation sportive. Le Maroc ne devrait pas traiter l’Algérie de la même manière que leur régime dictatorial militaire au Maroc ; Le régime militaire algérien a été élevé dans des casernes militaires avec les mercenaires français ; Ils ne connaissent que le meurtre, la destruction et les insultes. .C’est le résultat de leur éducation auprès des colonialistes français et ottomans pendant une période de près de 500 ans de colonisation. Leur pays n’a pas 60 ans, leur pays est encore adolescent et ils sont adolescents. .

  • Adam
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 23:31

    والسؤال لماذا شارك المغرب في تلك الالعاب كان عليه ان لايشارك في اي شيء تنظمه الجزاءر ولو القمة العربية في نوفمبر وعليه يجب متابعة المسؤولين الذين ساهموا في تلك الفضيحة النظام الجزاءري نظام عدواني لاثقة فيهما

  • عابر
    السبت 25 يونيو 2022 - 00:16

    هدا جيد جدا نظام مازال يقوي العزلة ويطوق عنقه بالمشنقة ولكي يعرف العالم ومن لا يزال لا يعرف خبث هدا النظام. برافو تابعوا نهايتكم وشيكة

  • احب بلادي
    السبت 25 يونيو 2022 - 01:36

    ان هدا التصرف الجزائري المشين يدل على الحقد والكراهية والخبت والعداء للمغرب.تعيا ما دير فيهم الخير كينساوه.وعلاش اصلا مشاو كن بلاش من هاد التظاهرة ويقاطعوهم نهائيا او يعتدروا لانهم منين ابانوا عن العراقيل هدا يدل عن الحقد والسم الدي في قلوبهم وانفسهم المريضة

  • مستغرب
    السبت 25 يونيو 2022 - 01:54

    إلى متى هذا الخنوع لدولة الكابرنات بدعوى نحن اشقاء وخاوة ديال الخاوي

  • simo
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:46

    يجب على المغرب ان ينسحب من هذه الالعاب المتوسطية ..

  • زهير
    السبت 25 يونيو 2022 - 09:55

    Tous les journalistes devraient avoir une autorisation préremplie et acceptée avant d’accéder en Algérie pour couvrir cet évènement
    Ils ont dit qu’ils font partie de la délégation, vous faites quoi ? nous sommes des journalistes, vos autorisations SVP ? on n’a pas, OK, vos cartes de journalistes ? ils n’avaient pas non plus, donc les autorités Algériennes les ont donnés la chance de rester à l’aéroport jusqu’à qu’ils reçoivent leurs preuves de métier du Maroc, malheureusement, ces dites journalistes n’étaient pas capables de fournir aucune preuve justifiant leur métier
    Vive le Maroc et vive l’Algérie

  • رشيد72
    السبت 25 يونيو 2022 - 10:45

    كان واجب على البعث الرياضية أن تنسحب إكراما لى الصحفيين ولاكن،……؟؟!!!!!!

  • الطاهر
    السبت 25 يونيو 2022 - 13:56

    تنديد مغربي ودولي………………تنديد مغربي وليس دولي ، لأن ليس لهم وثائق

  • القدميري
    السبت 25 يونيو 2022 - 14:37

    يجب مقاطعة حفل الافتتاح والاختتام وكدلك عدم تغطية المسابقات عدا اللقطة التي يشارك فيها مغربي منتصر والمرور عليها مرور الكرام من طرف قناة واحدة كما على جميع الصحف والإداعات مقاطعة هده الدورة

  • غزاوي
    السبت 25 يونيو 2022 - 14:48

    مجرد تساؤل.
    لماذا لم يقاطع المغرب الألعاب !!!؟؟؟
    المغرب كان ينوي مقطاعة الألعاب والإعلام كان يروج لمقطاعتها، ولما خاب مسعاه ووجد نفسه معزولا إضطر على مضض المشاركة، ولو عبر تونس متحملا مشقة السفر ومؤجرا طائرة تونسية متحملا مصاريف إضافية، لأن الأجواء الجزائرية محرمة على الطائرات المغربية.
    بعيدا عن ثرثرة الإعلام، الأن ربما تدركون عظمة الجزائر، فرغم قطع العلاقات مع إسبنيا والمغرب والخصومة مع فرنسا، لم يجرؤ أحدا على مقاطعة ألعابها.
    كان على بقية الوفد المغربي أن يتضامن مع الوفد الإعلامي وينسحبوا لكنهم لم يفعلوا، لإنها فرصة العمر بالنسبة لهم أن يطؤوا أرض الشهداء ويشارك في العابها.
    وعن أسباب منع الوفد الإعلامي من الدخول إلى الجزائر وبدون الخوض في القيل والقال والتفاصيل، الجزائر سيدة، ترحب بمن تشاء وتطرد من تشاء.
    وعن ردود الأفعال التي تحدث عنها المقال، فالجزائر لا تلقي لها بال، فهي تقرر وترك البقية تثرثر.

  • HassanAGADIR
    السبت 25 يونيو 2022 - 14:57

    وتستدعي تغطية الألعاب الرياضية، سواء ألعاب البحر المتوسط أو الألعاب الأولمبية ومختلف المنافسات الرياضية، كما تغطية القمم والمؤتمرات، من الصحافيين، التسجيل ضمن مهل قانونية محدّدة، من أجل الحصول على الاعتماد اللازم.

    وبخلاف ذلك، سمحت السلطات لخمسة صحافيين مغاربة كانوا قد استوفوا الشروط القانونية وحصلوا على اعتماداتهم قبل 20 مايو/أيار الماضي بالدخول.

    واحتفى جزائريون بالإعلاميين والبعثة الرياضية المغربية واستقبلوها بترحاب في المطار، كتعبير عن قيم الأخوّة بين الشعبين الجزائري والمغربي.

    شي توضيح

  • hjt
    السبت 25 يونيو 2022 - 17:44

    good job
    good job…………………………………….

  • دماج عزالدين
    السبت 25 يونيو 2022 - 19:41

    نريد رد الاعتبار الصحافيين المغاربة بطرد الصحافيين الجزائرين من اي تضاهرة تقام بالمغرب تصعيدها الى محكمة العدل الدولية لانه اعتداء على كرامة الشعب المغربي الان الصحافيين مغاربة وتمت اهانت كامتهم

  • محمد
    الأحد 26 يونيو 2022 - 12:00

    باسم الله الرحمن الرحيم : باالله عليكم يا اصحاب الاقلام الا ترون مادا يحدث للمغاربة داخل وطنهم من ومن ومن ….. اني اوكل الله عليكم الى يوم القيامة والسلام.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة