توسيع اختصاصات الأكاديميات الجهوية يقلق أساتذة الوظيفة العمومية

توسيع اختصاصات الأكاديميات الجهوية يقلق أساتذة الوظيفة العمومية
صورة : منير امحيمدات
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:00

في خضمّ استمرار احتجاجات “الأساتذة المتعاقدين”، ومطالبتهم بإدماجهم في سلْك الوظيفة العمومية، تسُود مخاوف في صفوف الأساتذة المرسّمين، بدورهم، من أن يتمّ إلحاقهم بـ”نظام التعاقد” الذي تدبّره الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

هذه المخاوف أذكاها تسجيلٌ صوتي لأستاذة نبّهت فيه زملاءها إلى أنها فوجئت عند سحْبها شهادة الأجرة من مؤسستها البنكية بكون الشهادة صادرة عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، لا وزارة التربية الوطنية، كما كان معمولا به في السابق.

ويتساءل الأساتذة المرسّمون حول ما إن كانت وزارة التربية الوطنية ستُلحقهم بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بعد أن أصبحت شهادات أجورهم تحمل شعار الأكاديميات وليس شعار الوزارة، كما أصبحوا يوقعون عُقدهم مثلهم مثل “الأساتذة المتعاقدين”.

في المقابل نفى محمد بنزرهوني، مدير مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، وجود أي توجه نحو إلحاق الأساتذة المرسّمين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وقال إنّ الغاية من تفويض منْح شهادة الأجرة للأكاديميات هي تقريب الخدمات الإدارية من الأساتذة.

وأفاد بنزرهوني، في تصريح لهسبريس، بأن هذا القرار يندرج ضمن تفعيل اللاتمركز الإداري في قطاع التربية والتكوين، مردفا: “فوّضنا عددا من الاختصاصات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، التي لا يُعقل أن تكون لديها صلاحية اتخاذ القرار في حق الموظفين ولا يُعطى لها اختصاص منْح شهادة الأجرة”.

وأوضح مدير مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية أنّ عددا من الشهادات الإدارية، مثل شهادة العمل وشهادة مغادرة التراب الوطني، يُسلّمها إما مدير المؤسسة التعليمية أو المدير الإقليمي، وأنّ تفويض اختصاص تسليم شهادة الأجرة للأكاديميات يندرج ضمْن هذا النهج، لتقريب الخدمة الإدارية من المرتفقين.

وأضاف المتحدث ذاته: “حرام أن ينتقل الأستاذ من مدينة زاكورة إلى الرباط، مثلا، من أجل سحْب شهادة معينّة”، معتبرا أنّ الأهم “هو مضمون شهادة الأجرة، وليس ما إن كانت تحمل شعار وزارة التربية الوطنية أو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، لأن الهدف هو جعل الخدمات الإدارية مُتاحة ليس فقط في الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بل داخل المؤسسات التعليمية”.

وبالعودة إلى قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المتعلق بتفويض بعض الاختصاصات للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الصادر في 12 فبراير 2018، فإن تسليم شهادة الأجرة يوجد ضمن الاختصاصات المخوَّلة للأكاديميات، حسب ما هو منصوص عليه في المادة 15، المتعلقة بالعلاقة مع المرتفقين وتسليم الوثائق الإدارية.

وكانت وزارة التربية الوطنية أصدرت بلاغا أعلنت فيه أنه تقرر تجسيد القرارات المجسِّدة للوضعيات الإدارية والمالية لعموم الموظفين والأطر الإدارية والتربوية بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية، وكذا تسلُّم مختلف الوثائق المرتبطة بها، بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أو المديريات الإقليمية الواقعة في مجالها الترابي.

وفيما يخص تخوف الأساتذة المرسمين في سلك الوظيفة العمومية من أن يتم إلحاقهم بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، استغرب مدير مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية النقاش الدائر حول هذا الموضوع، معتبرا إياه “سوء فهم”، ومضيفا أنّ مسألة تفويض اختصاصات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين “أمر عادي، وهو في صالح نساء ورجال التعليم”.

‫تعليقات الزوار

53
  • بشرى
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:11

    ههههه ولماذا الخوف؟او مماذا الخوف ؟ هل الخوف على الاجور المرتفعة دون أي مجهود يذكر؟ أو الخوف من فضح تدني مستوى بعض الأطر؟ اقول البعض وليس الكل، اتقوا الله في أبنائنا ..

  • حسن
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:12

    كنا ندعو الحكومة السابقة لايجاد حل جذري للمشكل عندما طرح مشكل التعاقد بخصوص الفوج الاول و طالبنا الحكومة حينها ان تكون شجاعة و تتخد تدابير جذرية اما بالغاء التعاقد او تفعيل التخلي عن المنصب و بالتالي طرد من يرفض العقدة لكن جبن الحكومة و ترددها ادى لتدهور الوضع و تعقده اكثر خاصة مع التحاق المزيد من المتعاقدين و سيطرة اشخاص راديكاليين على توجهات التنسيقية

  • بورنازيل
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:13

    للي بغا يخدم بالمعقول ماعندو مناش يخاف مهما كانت طبيعة القوانين المنظمة للعمل و بغض النظر عن طبيعة القطاع الذي يشتغل فيه.

  • وجدي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:13

    كنت في الأول ضد هذه الفئة من الأساتذة ولكن بعد أن شاهدت ما تقدمه من خدمات وتضحيات داخل الفصول الدراسية أصبحت أكن لهم كل الاحترام والتقدير واطلب من السيد الوزير اجاد حل في اقرب وقت

  • ABC
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:30

    هل العقلية لا تتبدل تقريب الإدارة من المواطن أو الموظف ما العيب في ذلك ، وحتى لو ألحقنا بالأكاديميات ما ذا سيضيع لنا المخط التصاعدي الآن هو كثلة الأساتذة أطر الأكاديمية في الإرتفاع ىلآن أعتقد أنهم تجاوزوا ألأساتذة النظاميين بنسبة مئوية معينة ، نقل ملفات الأساذة النظاميين لا يغير شئء في وضعيتهم المالية والإدارية ، الأساس هو أن يكون مطلبنا مستقبلا هو رفع الأجر في حالة إدراجنا في الأكاديميات بدون الدخول في التفاصيل هذا الملف هو شغل النقابات إن كان لهم مؤهلات الترافع عن هذا الملف ، توجه الدولة هو الجهوية الموسعة ولا نشكل عرقلة في الموضوع بل يجب أن نكون إيجابيين في الموضوع وهو ما يجب أن يتفهمه الأساتذة أطر الأكاديمية.في الجهوية الموسعة موظف عمومي وموظف أكاديمي نفس الحقوق والواجبات.

  • الصادق
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:30

    عدم رجعية القوانين قاعدة تشريعية أساسية لا يمكن تجاوزها.تجاوز قانون قديم و تعويضه بقانون جديد يجب أن يراعي تحسين الأوضاع و نظام الترقي التحفيزي لا العكس.قطاع التعليم قطاع وطني يجب أن تسود فيه وحدة التصورات أما الجهوية المتقدمة فهذا تدبير إداري محض..و خوصصة التعليم أو تفويته لتدبير جهوي لا يستقيم مع إلزامية تقديم الخدمة العمومية بمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع بنات و أولاد الشعب المغربي كخصوصية لهذا القطاع مقارنة مع قطاعات أخرى. الخوصصة لها مجالات أخرى و ليس مجالها التعليم كقطاع إجتماعي.

  • اليزيدي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:34

    ينبع -تخوف بعض الاساتذة المرسمين-من عدم الالمام بالقوانين ،وخاصة-القانون الاداري-،ولذلك فيجب أن -نفيق الاحمق بضربه بالحجر -كما تقول العامة،وأكاديميات التربية والتكوين خاضعة لقانون07،الذي يمنح صلاحيات واسعة لمدرائها ،جهويا من اجل تخفيف الاعباء عن الوزارة الوصية،وهذا تكريس للامركزية،وتكريس للجهوية الموسعة،وتقريب للادارة من المواطنين،ويجب أن نعلم أن مدير الاكاديمية-آمر بالصرف-،ولذلك فأمر تسليم الوثائق الادارية من الاكاديمية أمر عادي،ويجب تثمينه،أما من يتحكم في الاستاذ-المرسم-فهو أجره الصادر منSomme général،أي من المالية المركزية ،عكس الاستاذ -المتعاقد-فهو صادر من الاكاديمية ،واذا تعمقنا ،فالحالتين متشابهتين ،لانه في الاول والاخير -الخزينة المركزية-هي التي ترسل و تدبر العملية المالية ،وللاشارة فمختلف الوثائق الادارية والمالية للاستاذ أصبحت متاحة محليا أي من طرف رئيسه المباشر الذي يستخرجها رقميا أو الكترونيا،واذا تعذر ذلك فامكان اللجوء الى المصالح التعليمية الاقليمية…

  • عزيز
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:35

    إذا حاولوا إلحاق الأساتذة المرسلين بنظام التعاقد “بالرغم من عدم توقيع الأساتذة عليه ” سينتهي التعليم في المغرب، لن يبقى أعرج فحسب بل سيصبح مقعد

  • متتبع
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:35

    على الجميع اليوم أن يعي بأن تنمية الهامش المغربي لا يمكن أن تتم إلا في إطار الجهوية، وأن الجهوية لا يمكن تفعيلها إلا بتفويض بعض صلاحيات المركز إلى المصالح الخارجية بالجهات والأقاليم، والأمر الذي يجب تعميق النقاش فيه وتوضيحه هو ما هي الضمانات والمساطر والآليات التي ستضمن عدم المس بالحقوق والمكتسبات ..

  • نعم للتعاقد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:37

    على الاكاديميات المشغلة إحالة رؤوس الفتنة على المحاكم احتكاما للعقد الموقع والمصادق عليه ،أليس العقد شريعة المتعاقدين.!؟
    قبل ذلك التكثيف من الاقتطاعات ثم الاقتطاعات ومحاسبة المديرين المتسترين على المضربين .فالامواال أموال الشعب وهي أمانة في رقبتهم ،الشعب الذي ضاع ابناؤه مع هؤلاء المتقاعسين بمستواهم الضعيف والضعيف جدا وبالغيابات والتغيبات الظالمة .
    فاللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره.

  • hazimedhazim
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:38

    سلام إخواني الهسبريسيين:
    هذا رآه شيء عادي راكم نتوما معشر الأساتذة ولفتو البكاء على الصغيرة و الكبيرة حتى وصلتو القطاع لهاد الحالة لي كاينة دابا.
    أنا بعدا كيبان ليا يا إما كلشي إكون مرسم يا إما كلشي تعاقد؛ هاد الجخليطة لي كاينة دابا مافي صالح تاواحد.
    واحد صديق ديالي متعاقد گال ليا أن بعض الأساتذة المرسمين كيگولو للمتعاقدين: متبردوش الطرح راهم غير إتهناو منكم إوصلو لينا،
    أنا شخصيا مع مجانية التعليم و مع أن الأستاذ خاص تكون عندو هبة وقار و احترام، ولكن تتأكد ليكم أن بعض الأساتذة القدماء هوما لي وصلونا لهادشي.

  • أخبار معفدة
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:40

    أشباه الأساتذة المعقدين المتعاقدين أرادوا من خلال هذا الكلام خلط جميع الأوراق …و محاولة جعل الأساتذة في كفة واحدة من أجل أن يتضامن معهم الأساتذة المرسمين…حيلة لن تنطلي على أحد ….
    فلو وضعنا جميع المتعاقدين في كفة و بعض المرسمين في كفة إطارا كفة المتعاقدين إليهم نكالا….

  • حسن بن علي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:42

    أن يقال ان التعاقد جريمة كما هو وارد في اللافتة المرفوعة في الصورة … هو من قبيل اطلاق الكلام على عواهنه… ما لا تعرفه هذه الفئة من الاساتذة ان التوظيف عن طريق التعاقد موجود في جميع دول العالم …. و معمول به في المغرب منذ صدور ظهير الوظيفة العمومية سنة 1958…. الا ان نطاق تطبيقه كان ضيقا …..
    و طبيعي ان يجهل هؤلاء الشباب العديد من الامور و منهاتاريخ التعاقد في المغرب لكونهم ضعيفي المستوى وهم اصلا نتاج السياسة التعليمية الفاشلة التي تميز بها المغرب حلال العقدين الماضيين …
    فاقد الشيئ لا يعطيه … من تعلم في ظل سياسة تعليمية فاشلة لا يمكن ان يكون مؤهلا لتدريس ابناء الشعب …

  • محمد جاد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:48

    ابناؤنا اصبحوا رهائن بيد من قيل عنه كاد ان يكون رسولا…العالم يتطور بتطور مفهوم الدولة حيث خرجت الدولة من نظام المركزية الى مفهوم الجهوية…لقد قيل عن العتليم بصفة عامة انه محافظ ولا يقبل التطور…دائما ننظر بعين الماضي….الحكومة منسجمة مع اطروحتها وهي مفهوم الجهوية كاختيار تنموي….كفى من المبررات التي يكون ضحيتها فلذات اكبادنا….

  • لا للفئوية الموسعة (إما القانون الأساسي أو الوظيفة العمومية)
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:52

    نطالب بقانون موحد يشمل جميع الشغيلة التعليمية إما القانون الأساسي أو الوظيفة العمومية (لا للفئوية الموسعة). انتهى.

  • Fouad
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:08

    تقريب الإدارة بهدا المفهوم اكل عليها الضهر وشرب.العالم يعمل بالنظام المعلوماتي في جميع الامور .نرجع دائما للوراء لسبب غير مفهوم.

  • م المصطفى
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:14

    رحم الله زمنا كان فيه المعلم والأستاذ يدخلان للسلك التعليمي من بابه الأساسي.
    كان المعلم أو الأستاذ يقضي سنتين من التكوين ويخرج معلما أو أستاذا متدربا. وبعد سنتين يستفيد من الترسيم إن نجح في الامتحان المخصص لذلك.
    ولم يكن وجود للإضرابات ولا للإحتجاجات ، بل كان الهدف للأستاذ هو التلميذ وهاجسه الأساسي هو الحصول على أكبر نسبة من النجاح .
    وما أعرفه عن التعاقد هو أن المتعاقد يحترم ما وقع عليه بالحرف هنا بفرنسا، ولا يستفيد من الإدماج في الوظيفة العمومية إلا بعد النجاح في المباريات المخصصة لذلك.

  • أستاذ
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:16

    هههههه………نعرف من ينشر هذه الإشاعات المكشوفة الغبية ، و أهدافهم من نشرها ، إنها يا سادة ما تسمي نفسها التنسيقيات ، التي تريد نشر البلبلة و الفتنة وسط الأساتذة الذين لا زالوا ملتزمين بعملهم و أقسامهم…….. الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها…….

  • يوسف
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:17

    ” أنها فوجئت عند سحْبها شهادة الأجرة من مؤسستها البنكية بكون الشهادة صادرة عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين”
    فوقاش عمرو شي موظف سحب شهادة الأجرة من المؤسسة البنكية ديالو ؟؟؟؟
    هادشي غير كدوب أو صافي

  • Hassan mountassir
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:19

    المطلب الوحيد والاهم في ملف التعاقد هو مشكل التقاعد فيجب النضال من أجل مماثلة صندوق منح الرواتب بالصندوق المغربي للتقاعد.اما عدا ذلك فليس هناك فرق بين التوظيف الجهوي والتوظيف العمومي.

  • Kemo
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:26

    من خلال التعليقات ارى ان وطني العزيز ستطول معاناته فهناك أناس يسبون وآخرون يقدمون حلول ولا يفهمون حتى المشكل .اخواني الاعزاء حاولوا ان تعطوا آرائكم بموضوعية وبدون خلفيات واتا تفكير نمطي .
    مبروك رمضان.

  • ali
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:33

    وصلنا الى المرحلة التي سنفرض على الادارات من يوقع لنا الوثائق. ما هاذا التصرف في الوقت الذي يطالب المواطنون بتقريب الادارة لتسهيل الخدمات .في الحقيقة بالنسبة للاطر التربوية يجب ان تسلم الشواهد من طرف الرئيس المباشر.(شواهد العمل ..شواهد الأجرة .. …).

  • شريد الصحراء
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:34

    اتمنى أن يكون ما نشر صحيحا لأن كثيرا من الاساتدة المترسمين يتعاطفون ويايدون مطالب المتعاقدين الدين تسببوا ي ضياع السنة الدراسية الحالية والمسابقة.

  • استاذ مرسم / رسالة الى الوزير والموارد البشرية
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:42

    كأسناذ ممارس غير متضامن ولا يهمه ما يدور حاليا بين المتعاقدين والوزارة، وكأستاذ مُتبرِّئ من التنسيقيات والنقابات وما يأتي من وراءها، بحيث لم يسبق لي ان لبيت نداء او قمت بتجسيد الاضرابات التي تتزعمها النقابات واتباعها، وكأستاذ لا يؤمن بمبدء الاضراب كحق مشروع خصوصا عندما يتعدى الامر اليوم الواحد في الشهر، فإنني احتفظ بكامل الحق في رفع دعوة ضد الوزارة ومديرية الموارد البشرية في حالة ما اذا تحققت الشائعات التي يتم ترويجها وتداولها هذه الايام على صفحات الموقع الازرق: لقد ولجنا الوظيفة كأساتذة مرسمين تابعيين لنظام الوظيفة العمومية، وحاليا نحن منخرطون في الصندوق الوطني للتقاعد (CMR)، ولن اسمح للوزارة بوضعي في نفس السلة مع المتعاقدين الذين يعتبرون موظفين تابعين للاكادميات، والمنخرطين في صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط (RCAR)

    و السلام

  • سفيان٣١٤
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:07

    إلى 24 صاحب التعليق الآتي كأسناذ ممارس غير متضامن ولا يهمه ما يدور حاليا بين المتعاقدين والوزارة، وكأستاذ مُتبرِّئ من التنسيقيات والنقابات وما يأتي من وراءها، بحيث لم يسبق لي ان لبيت نداء او قمت بتجسيد الاضرابات التي تتزعمها النقابات واتباعها، وكأستاذ لا يؤمن بمبدء الاضراب كحق مشروع خصوصا عندما يتعدى الامر اليوم الواحد في الشهر، فإنني احتفظ بكامل الحق في رفع دعوة ضد الوزارة ومديرية الموارد البشرية في حالة ما اذا تحققت الشائعات التي يتم ترويجها وتداولها هذه الايام على صفحات الموقع الازرق: لقد ولجنا الوظيفة كأساتذة مرسمين تابعيين لنظام الوظيفة العمومية، وحاليا نحن منخرطون في الصندوق الوطني للتقاعد (CMR)، ولن اسمح للوزارة بوضعي في نفس السلة مع المتعاقدين الذين يعتبرون موظفين تابعين للاكادميات، والمنخرطين في صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط (RCAR)

    و السلام
    .
    .
    .
    أوافقك الرأي اخي

  • مواطن2
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:08

    الصورة تتضمن لافتة كتب عليها ” التعاقد في التعليم جريمة ” وواقع الامر يقول ” الغاء التعاقد في التعليم جريمة ” تدهور التعليم العمومي بدأ منذ ما سمي بالاصلاحات. وتعود الى نهاية الثمانينات….وبسن قوانين تسمح بتغيير السلالم بالاقدمية اكتمنل تدهور التعليم العمومي….ولا غرابة في مطالة هؤلاء بادماجهم في الوظيفة العمومية لانها الوسيلة الوحيدة لضمان بقائهم في مهنة لا يدركونها ولا يعلمون عنها شيئا..هل هناك تعليم في العالم باسره بدون تكوين ؟ حتى سائق العربة يحتاج الى تكوين وامتحان .

  • الله يسر الأمور
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:15

    نضجت جميع شروط طرح نظام أساسي جديد لموظفي وزارة التربية الوطنية، وهذا هو الوقت المناسب لطرحه، الله يسر الأمور

  • مغربي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:26

    ياك الوزارة كتقول التعاقد مزيان و مكينش حسن منو و و و و مكينش فرق بين المتعاقدين والمرسمين
    ايوا علاش متديروش التعاقد تا للمرسمين ?
    ولا هما مغاربة والمتعاقدين ماشي مغاربة.

  • مواطنة 1
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:28

    لا بأس ان نلتحق بالأكاديمية مادامت حقوقنا محفوظة ، نحن المرسمون كان مسارنا المهني الحمد لله مسارا حافلا بالتضحيات والجد والعمل ، كان التلاميذ في منزلة أولادنا ، الحمد لله سنتقاعد ونحن راضون عن أنفسنا ، بدأ مساري المهني سنة 1990 ورغم حصولي على الاجازة كانت أجرتي في البداية لا تتعدى 2000 درهم ، الحمد لله ، بارك الله لنا في صبرنا وكنا نجتهد من أجل مباريات الترقية . ومنا من درس بالجبال والبوادي بعيدا عن أهله ، الإضراب كان نادرا ولا يتعدى يومين ونرجع بعدها لأولادنا نعوض ما فات من الدراسة ….

  • saber
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:46

    من ينصب على من ؟ هدا هو السؤال المطروح ………………………..

  • الدكتور عبدالرزاق
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:57

    هذا يبين لكم عقلية عدد من المنتسبين للتعليم
    لا يفكرون في تطوير قدراتهم ومستوياتهم المتدنية أصلا
    بل كل اهتمامهم على الراتب وما بعده
    يعني: أعطوا للمعلم 2 مليون واعملوه في وزارة النظافة

  • مغربي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 13:58

    ما دام المرسمون يؤيدون المتعاقدين الذين اخلوا بالعقدة في الإضرابات وجب الحاقهم بهم .لأننا مقبلون على الجهوية المتقدمة .وجب من الآن فصاعدا التوظيف عبر الأكاديميات والولايات ومديرية الامن والدرك وكل شيء يرجع جهوي .ومريضنا ما عندو بأس

  • 123
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:14

    يجب علينا كآباء و أمهات رفع شكاية و محاكمة هؤلاء المجرمين المتعجرفين. الله ياخد الحق وليداتنا ضاعو و ضاع مستقبالهم. حسبي الله ونعم الوكيل.!

  • سلامي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:33

    ماكاين لا تخوف لا والو بنادم خدام يؤدي فالواجب خدام مع وليدات الناس قدر المستطاع، واللي تيقلب على المبررات الواهية باش يضيع ولاد الشعب حنا ماعمرنا نديرو يدنا فيدو، ملي تنقولو كاد المعلم أن يكون رسولا فالرسل أفقر الناس و أكثرهم عملا لأجل المجتمع و الصالح العام.
    وأقول عن تجربة، النية الحسنة والبذل والعطاء تبعد عنك المشاكل و الهموم وتبارك لك في رزقك مهما كان، فلنترك جانبا التنقيب عن”الضمانات” لكي نضمن المستقبل لأن الضامن هو الله تعالى.

  • استاذ تعليم ثانوي اعدادي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:51

    انا ازاول هذه المهنة النبيلة للسنة 32 وقد تغيرت تسمية الاطار عدة مرات ولم يطرأ اي اشكال في الترقية .وكنا تابعين للنيابات واصبحنا تابعين لمديريات تابعة للاكادميات الجهوية وحقوقي الوظيفية بقيت ثابتة اين المشكل.
    وانا اقترح الحاقنا باطر الاكادميات فالحقوق محفوظة فلماذا التخوف
    ان هذه الخطوة ستوقف هذا الاحتقان الذي تعرفه الاطر التربوية وبذلك نحافظ على جودة التعليم العمومي الذي يستفيذ منه ابناء الطبقات المتوسطة والضعيفة التي نحن منها .ويكفينا فخرا اننا نزاول مهنة التربية والتعليم.

  • izz
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:54

    انا في نظري لو كنتم مند البداية مانعين لمباراة التعاقد ولم يسجل فيها أحد ل ادطرت الوزارة سحب مباراة التعاقد و إعلان مباراة التوظيف الأساتذة في الوظيفة العمومية لكن انتم في البداية كنتم متحمسين للخروج من البطالة ولكن دخلتم في ويلات التعاقد بالإضافة إلى أنكم قمتم بامضاء إلتزام مصادق عليه يوصي انكم لا يمكنكم الاندماج في الوظيفة العمومية. اذن انتم من شجعتم الوزارة في التمادي وخلق فرص فقط للتعاقد.

  • وجدي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 14:55

    للتعليق الرابع وجدي.من حقك أن تعنون تعليقك بوجدي هذا إن وجدي فعلا.أما أن تحاول من خلال تعليقك الإيهام والتمويه ونسب تعاليق مزورة لي فحقا إنها البلادة والصبيانية وهذا منتظر منكم ومعهود .أنا من خلال انتقاداتي للشغيلة التعليمية وللمتعاقدين خاصة لست أنتقد هكذا عبثا أو كرها أو حقدا لا.ننتقد من أجل الإصلاح .ورجوها إلى موضوع المقال.فإنني لا أعتقد إلى أن المرسمين سيتم إلحاقهم بالأكاديميات بل سيظلون تابعين للوزارة .أما المتعاقدون فهم وافقوا على أن يكونوا أطرا للأكاديميات.

  • عبدو
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:14

    على الأساتذة اطر الأكاديميات الدفاع عن مطالبهم دون الزج بالأساتذة الذين وظفوا في إطار النظام القديم في هذا السجال لنية في نفس يعقوب. لقد لجأ بعضهم إلى نشر أخبار زائفة على صفحات الفيسبوك تتعلق بتقاعد الأساتذة التابعين للصندوق المغربي للتقاعد وكذبها فورا صندوق التقاعد المعني . للأسف مازالت الأخبار الزائفة تتناسل في الموضوع . أي تغيير يمر عبر البرلمان وينشر في موقع الوزارة وفي بوابة صندوق التقاعد الالكترونية .

  • Uoi
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:19

    نحن اساتدة ونفتخر لأننا اخترنا مهنة نحبها .والحمد لله مرتاحين فيه ونقوم بواجبنا وبالنسبة الراتب الحمد لله. اما عن إلحاق المرسمين باطر الأكاديميات فأقول للبعض أن المرسمين وقعوا العقد للعمل في الوظيفة العمومية وكما تقولون ويقول الكثير العقد شريعة المتعاقدين.

  • Marocain
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 15:21

    الوضفة العممية هيا سبب كل المشاكل التي تعشها البلاد الكل يعلم الوضيفة لا تنتج شي الا غرق البلاد في الدوين وخلق كثرت المساطر واليوم ل تحصل عن وتيقة مع كثرت الادرات والبروقراطية العالم اليوم يخرج من الوضيفة العامة الى الخوصاصة التي تنتج الثروة والاجر مقابل العمال اما عندنا الكل يتقتل عن العمال المرح دون حساب انعس وخود الاجر في اخير الشهر

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 16:06

    جريمة هي الى بقية طل الحياة بدون شغل . التعاقد احسن من لا شئ المغرب ليس بلدا غنياو لديه ثروات ضخمة

  • المغرب والمغاربة الجدد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 16:28

    نفس الشيء بالنسبة لاحد الاشخاص الذي يشتغل بالمكتب الوطني للسكك الحديدية كمؤسسة عمومية، فقد رفض ان يتلقى اجرته من المكتب المذكو ،بل اراد ان تمنحه الشواهد الادارية والراتب مباشرة من وزارة النقل واللوجستيك، معتقدا ان المكتب ليس مغربيا او قد يخرج من المغرب ويبقى موظفوه او مستخدموه بدون مشغّل.

  • احمد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:04

    المشكل ليس في الجهوية .. الجهوية امر مطلوب والمغرب تأخر في هذا الأمر
    المشكل في الهجوم على مكتسبات الشغيلة تحت ذريعة الجهوية واللاتمركز

  • عتيق من صفرو
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:45

    اياد شريرة تحرك رجال التعليم يمينا ويسارا كما تشاء.فبعد فشلها الذريع في زرع الفتنة والفوضى بين المغاربة باستخدامها المتعاقدين كحطب.هاهي الان باشرت خططها الجهنمية لزرع الشك في عقول المرسمين حتى ينزلوا للشارع ويساندوا المتعاقدين.
    فالحذر كل الحذر من تصديق الحكايات والخرفات المليءة بالاكاذيب بغية زعزعة استقرار المغرب.
    يجب الضرب بقوة على يد كل من سولت له نفسه المساس بامن البلاد والعباد

  • وجدي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:20

    التعليم مهنة شريفة والأساتذة تاج فوق رؤوسنا. فطالما انتقدوا البشرية من ظلمات الجهل واناروا طريق العلم والمعرفة ولهذا وجب توقيرهم واحترامهم. وان نطلب منهم المسامحة عما صدر منا اتجاههم نتيجة فهم خاطئ بل ضغينة وحسدا منا على وظيفتهم واجورهم بسبب معاناتنا مع البطالة. فالاستاد مهما اعترفنا بجهده فلن نوفيه حقه كاملا. انشرها ياهسبريس هدا الاعتراف وشكرا

  • سعيد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:36

    شهادة الاجرة اي اتيستاسيون د صالير لا تصدرها المؤسسات البنكية بل تصدرها الجهة المشغلة….اساتذة اخر الزمان

  • واقعي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:39

    إن تدني مستوى التعليم لا يرجع سببه إلى الدولة أو الأساتذة،فالدولة تبني المؤسسات التعليمية وتضيف كل عام تخصصات جديدة ومواد دراسية،وتكون أساتذة وتوظفهم منذ الإستقلال،لكن المشكل في الأسر المغربية التي تعتبر أن تعليم أبناءها لايعنيها فهي لا تراقب الأبناء ،حيث أصبحنا نرى تلاميذ غير مبالين وغير متمكنين،لابد للأسر أن تتحمل مسؤوليتها في تربية الأبناء، سياسة ولد وطلق مابقاتش نافعة،يا أيها المغاربة ربيوولادكم واتقوا الله في هذا البلد،كل الناجحين في دراستهم تجد والديهم مراقبينهم ومؤطرينهم،واللي فشل فتربية ولادو كيحقد على التعليم والمدرسة والأساتذة….

  • انا
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:39

    قسما عظما حتى تريب .ويتسالا ليهم الفيلم ديال الظلم هاوذني منكم.

  • مواطن
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:53

    الى سخن عليهوم راسهوم غير اديروها، والله حتى تشوفو الاسوء ديال الاضرابات. والله حتى يوليو المؤسسات كيصفرو. الى كانت دابا نسبة الاضرابات كتراوح بين 60 % و 40% الى سخن عليهوم راسهوم غادي تولي 100% وابدااااا

  • عادل
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:13

    عجبا لامر رجال ونساء التعليم مع وجود استثناءات ،عوض الاهتمام بمدرستهم وتلاميذتهم، يريدون التشريع ولو بالتطاول على الدولة واتحداهم أن يكونوا قد فهموا ويفهمون معنى الجهوية الموسعة ،أستاذ افرغتم مضمونها ومعناها وصرتم تلهثون على المادة فقط والراتب والترفية وووو عقنا وعاق بكظ الشعب

  • على الدولة إنقاذ التعليم بفرض القانون.
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 23:11

    لم التخوف وهذه الاجراءات تندرج في إطار اللامركزية واللاتمركز الإداري. سبحان الله.
    ما هذا الجهل بالقوانين والتنظيمات ؟ من جانب آخر، أثار انتباهي في صورة المقال لا فتة مكتوب عليها: ” التعاقد في التعليم جريمة “. إذا كان كذلك، فالأستاذ المتعاقد يعتبر مجرما أو ساهم بشكل مباشر في الجريمة بين قوسين!!!
    والحق، أن الأستاذ المتعاقد هو مجرم في حق التعليم وفي حق التلاميذ وفي حق الأمانة والرسالة الفاضلة للتعليم بصفة عامة.
    اتقوا الله في الوطن وفي التعليم وفي أبناء الشعب المسكين. خداعكم ومكركم لم يعد ينطلي على أحد.
    ما جزاء خائن العهد المتملص من التزاماته؟ ” العقد شريعة المتعاقدين “.

  • بنزرهوني ؟
    الخميس 15 أبريل 2021 - 02:21

    بنزرهوني ماعندو لا ناقة ولا جمل فاللي حاصل يعني كلامو لا يعتد به، ويمكن هو براسو ماجايب للدنيا خبار.
    اه، وبالمناسبة.. شوفو المباريات التي سيعلن عنها في وزارة الصحة قريبا جدا.. ستكون منظمة من طرف المديريات الجهوية وليست الوزارة نفسها.
    اللي بغيت نقول انها سياسة مركزية وحدة يتم تطبيقها في جميع الوزارات.. غايتم ترك الموظفين فجميع الوزارات، خصوصا التعليم والصحة فمواجهة الادارات والمؤسسات المحلية عوض الوزارات المركزية.
    ومن تم، قولوا مرحبا للخوصصة في ابشع صورها، ولأهم القطاعات واكثرها أهمية.
    اذا استمر الحال على ما هو عليه الان، غاتعيش وتسمع الناس كاترفع مطالب داخل ما يسمى ب “التعاقد” بعدما كانت رافضة للتعاقدة جملة وتفصيلا.
    ضروري من ايجاد حلول.. مع الوضع بعين الاعتبار ان الجموع لا يعول عليها، فهي تخضع للطرف الاقوى دائما.

  • مراد اكادير
    الخميس 15 أبريل 2021 - 05:23

    الدي يقول ان الاستاذ المرسمين يوقعون عقود فاني افول له انك كذذذذذاب من الدرجة الأولى لا أحد وقع على اي عقد و انما هده هواجس لأقاحام الأساتذة المرسمين في دوامة الصراعات هم في غنى عنها و سبحان الله حتى اصحاب الفتنة موجودن في سلك التربية هنا نستخلص ان التعليم في بلدنا اصبح في يد سماسرة الاستغناء و أذكركم اننا في مدينى اكادير اصبح الأستاذ من اغنى الأغنياء على حساب جيوب الآباء يغيب الأستاذ عن المؤسسة و يذهب الى دروس الدعم والمؤسسات الخصوصية وهدا مانعانيه والكل على علم من اكادمية والمديرية وووووو اللهم ان هدا منكر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة