جائزة الدفاع عن الكرامة في دورتها الثالثة

جائزة الدفاع عن الكرامة في دورتها الثالثة
الأحد 18 يناير 2009 - 10:02

منح عالم المستقبليات المغربي الدكتور المهدي المنجرة جائزة الدفاع عن الكرامة في دورتها الثالثة لكل من المقاوم والسياسي المغربي محمد بن سعيد أيت إيدر، الصحفي المغربي حسن الراشدي مدير مكتب قناة الجزيرة بالمغرب، وأخيرا للصحفي العراقي منتظر الزيدي من قناة البغدادية المشهور باستعمال حذائه لضرب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته جورج في أثناء مؤتمر صحفي عقده هذا الأخير رفقة رئيس الوزراء العراقي أنور المالكي في دجنبر الماضي.

وجاء في بلاغ صحافي أصدره الدكتور المنجرة بهذا الخصوص، أن جائزة الدفاع عن الكرامة تعتبر امتدادا واستمرارا لجائزة ” الحوار الثقافي شمال_ جنوب” التي أحدثها بنفسه في يناير 1991 والذي يصادف كما هو معلوم ذكرى العدوان الأمريكي على العراق بداية التسعينيات من القرن الماضي. قبل أن يقرر الدكتور المنجرة تغيير اسم الجائزة، والتي يتم تمويلها بالمناسبة من عائدات إصداراته المتنوعة والمختلفة، إلى جائزة الدفاع عن الكرامة في سنة 2007. معللا هذا التغيير بكونه لا ينقص من أهمية وأولوية الحوار الثقافي ودوره الأساسي في تحقيق السلام عبر العالم، ولكنه يسعى إلى إبراز مسألة الدفاع عن الكرامة في دول الجنوب.

ولم يشر الدكتور المهدي المنجرة- وكعادته- في طيات بلاغه الصحافي إلى الأسباب والدواعي التي جعلته يقرر منح جائزته السنوية للأشخاص الثلاثة المشار إليهم. إلا أنه يمكن استنتاج ذلك، بشكل نسبي، بمجرد العودة إلى البروفايل الشخصي لكل فائز على حدة. فبالنسبة للسياسي المغرب محمد بنسعيد أيت إيدر، يمكن القول أن فوزه يأتي بسبب إصراره على إعطاء معنى حقيقي للعمل السياسي بالمغرب في إطار رفضه استمرار زعامته لحزب اليسار الاشتراكي واكتفائه بالعضوية فقط، وأيضا بسبب رفضه ” الإقامة الدائمة” بالبرلمان كنائب برلماني عن منطقة اشتوكة أيت باها وإفساحه الفرصة لزميل سياسي آخر له في نفس الحزب. كما أنه متواجد، بالرغم من تقدمه في السن، على التواجد في جميع المحطات النضالية التي تعرفها الساحة المغربية بن الحين والآخر. إضافة إلى ذلك، فإنه أول من أدخل موضوع المعتقل السري تازمامارت إلى قبة البرلمان بطرحه لسؤال شفوي في هذا الصدد.

أما عن الصحفي حسن الراشدي فإن فوزه بجائزة الكرامة في دورتها الأخيرة يعود ربما إلى إدارته لمكتب قناة الجزيرة بالمغرب بعيدا بشكل حيادي ومتميز يجسده محتوى النشرة المغاربية التي كانت تبث من الرباط قبل منعها من طرف السلطات المغاربية، ومتابعة الصحفي حسن الراشدي قضائيا بتهمة نشر أخبار زائفة بخصوص أحداث مدينة سيدي إفني في يونيو من السنة الفارطة. وعن فوز الصحفي العراقي منتظر الزايدي، فإن قيامه برمي الرئيس الأمريكي جورج بوش في مؤتمر صحفي وفي مشهد بثته ونشرته كل وسائل الإعلام: فضائيات تلفزية، وكالات الأنباء، مواقع إليكترونية، صحف ومجلات…الخ، يحمل أكثر من دلالة.

هكذا إذن تمنح جائزة المهدي المنجرة للدفاع عن الكرامة لسنة 2009 للسادة: للمقاوم السيد محمد بن سعيد آيت يدر والسيد حسن الراشدي مدير المكتب المغاربي لقناة الجزيرة في الرباط و السيد منتظر الزيدي الصحفي العراقي ” صاحب رمية الحذاء الشهير على الرئيس الأمريكي جورج بوش“.

فيما يلي نبذة تعريفية عن الفائزين الثلاثة بجائزة الكرامة لسنة 2009:

محمد بن سعيد أيت إيدر

من مواليد سنة 1925، ولد بقرية تينمنصور بشتوكة آيت باها، تلقى تعليمه بعدد من مدارس سوس العتيقة. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية التقى لأول مرة بالفقيه محمد المختار السوسي. انتقل إلى مراكش لمتابعة دراسته مدرسة ابن يوسف وانفتح على العمل الوطني برفقة عبد الله إبراهيم وعبد القادر حسن، والمهدي بن بركة. كما شارك في قيادة فرق جيش التحرير وتكوين خلايا المقاومة. وقد تعرض للاعتقال في بداية الاستقلال مع عدد من أطر المقاومة وجيش التحرير. لجأ مبكرا إلى الجزائر، ثم انتقل إلى فرنسا، و ساهم في تأسيس منظمة 23 مارس. كما أسس بعد عودته إلى المغرب منظمة العمل الديمقراطي الشعبي 1983 وتولى مهمة الأمين العام لها. وباسمها انتخب نائباً في البرلمان عن منطقة شتوكة آيت باها.وساهم سنة 1992 في تأسيس الكتلة الديمقراطية وفي توحيد شتات اليسار سنة 2002 بتأسيس حزب اليسار الاشتراكي الموحد وفيه تخلى عن منصب الأمين العام واكتفى بموقع الرئيس.

حسن الراشدي

من مواليد 6 يوليو 1957 بمكناس بعد دراسة جامعية بكلية الحقوق بالرباط اشتغل في الصحافة المكتوبة وتنقل عبر عدة منابر منها : “المسيرة الخضراء” و “الميثاق الوطني“.

وفي يونيو حزيران 1980 كان أول صحفي مغربي يلتحق بإذاعة ميدي 1 بطنجة قيل أن يغادر إلى إداعة هولندا العالمية عام 1990 حيث اشتغل رئيسا للتحرير ثم انتقل في مايو 1994 إلى تلفزيون “اوربيت” بروما حيث اشتغل مديرا للبرامج قبل أن يلتحق بتلفزيون أبو ظبي ثم إلى قناة الجزيرة التي انضم إلى فريقها الصحفي قبل أحد عشر عاما.

وعرف حسن الراشدي في قناة الجزيرة كمنتج إخبار ثم كمراسل حربي قام بتغطية عدة حروب في الصومال واريتريا وإثيوبيا وسيراليون والكونغو الديمقراطي وأفغانستان والعراق وقد عين مديرا للمكتب الإقليمي في المغرب 25 دجنبر 2003 أشرف على بث النشرة المغاربية انطلاقا من الرباط وتمت متابعته قضائيا على خلفية تغطية قناة الجزيرة لأحداث مدينة سيدي إفني.

منتظر الزايدي

يعمل الصحفي منتظر الزيدي، “قاذف الحذاء”، في قناة البغدادية الفضائية العراقية منذ انطلاقها في العام 2005.وبرز اسمه للمرة الأولى عندما تعرض للاختطاف على أيدي مجهولين أثناء توجهه إلى مقر عمله في السادس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2007. غير أنه وبعد ثلاثة أيام من الاختطاف، أطلق الخاطفون سراح الزيدي، البالغ من العمر 29 عاماً، دون مقابل مادي أو فدية. وخلال عملية اختطافه، خصصت محطة “البغدادية” التي يعمل برنامجاً من ساعتين له في 18نونبر من العام نفسه، وفق موقع مراسلون بلا حدود. اشتهر برميه لحذائه على الرئيس الأمريكي جورج بوش.

‫تعليقات الزوار

8
  • أبو ياسر
    الأحد 18 يناير 2009 - 10:08

    أحسنت الاختيار يا عالم المستقبليات عندما أنصفت رمزا من رموز التحرير وشيخا من شيوخ الفتوى السياسية في زمن التردي والانهيار ونموذجا يستحق أن يقتدى به في الممارسة السياسية على أرض الواقع . شخصيا عرفته وأنا لازلت في مراهقتي السياسية فقادني إلى بر الأمان ببساطته ونقائه ورمى بي بين يدي شهيد الديموقراطية المغربية عبد السلام المودن لأرتب أفكاري وأمنهج تحليلاتي وأستطعم حلاوة الفكر النقي في محراب الوطنية الصادقة .فتحيتي لك ولكل الذين نحس بالوجود في وجودهم ولو بالقرب منا في رفوف مكتباتنا الشخصية.

  • moslim+
    الأحد 18 يناير 2009 - 10:14

    من هدا المنبر أحيي الدكتور المهدي المنجرة المغربي الحر الدي لا يقبل الدل والغزي لأبناء المخزن

  • نزار
    الأحد 18 يناير 2009 - 10:12

    لقد دأب المفكر المغربي وعالم المستقبليات المهدي المنجرة على اعطاء جائزة الدفاع عن الكرامة لخيرة السياسيين والكتاب ا والصحافيين الذين يدافعون عن قيم الحرية والعدالة ويقفون باقلامهم او مواقفهم في وجه كل اشكال التسلط والقهر…وكالمرات السابقة هناك اجماع على ان المتوجين جديرون بتلك الجائزة.ساكتفي هنا بالحديث وباقتضاب عن شخصيةبن سعيد ايت ايدر فهومثال للاستقامةوالتضحية ونكران الذات في المجال السياسي،فتاريخه النضالي الوطني في صفوف المقاومة بالجنوب ضد الاستعمارين الاسباني والفرنسي في الصحراء وفي سوس شاهد على ذلك، بالاضافة الى دوره في تاسيس اليسار المغربي الجذري من خلال مساهمته في تاسيس تنظيم الى الامام وقبل ذلك كان من مؤسسي حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية،دون ان ننسى انه اول من تجرأو كشف عن وجود معتقل تازمامارت الرهيب وطالب بفتح تحقيق حوله في البرلمان،في وقت لم يكن احد يجرؤ على الحديث عن وجود مختفين او مختطفين…انه اخر السياسيين المحترمين كما سماه علي انوزلا في احدى مقالاته بالجريدة الاولى.

  • أبو ياسر
    الأحد 18 يناير 2009 - 10:16

    أحسنت الاختيار يا عالم المستقبليات عندما استقر نظرك الثاق هنا في هذا البلد العزيز على رمز من رموز جيش التحرير الذي قاوم بكل الإمكانيات لطرد المستعمر التقليدي . وشيخا من شيوخ الفتوى السياسية المعاصرة الذي كان نبراسا لكل التائهين في مرحلة الانهيار الشامل ، شخصيا عرفته وأنا لا زلت أتخبط في ظلام مراهقتي السياسية فهداني باستقامة سلوكاته السياسية وقاء فكره وبساطة تحليله إلى بر الأمان ثم أرقى بي بين يدي شمعة ليست كمثيلاتها إنها شهيد قضية الديموقراطية المغربية الرفيق عبد السلام المودن تعلمت كيف أكون مناضلا ديموقراطيا يؤمن بحق الاختلاف حتى النخاع وبقوة لغة الحوار حد الاتماتة فتحيتي إليك وإلى كل الذين نستمد من وجودهم بيننا الوجود ولو على أرض الحرف ومحيط الشبكات .

  • ابو لبالاب
    الأحد 18 يناير 2009 - 10:18

    استغرب لقرار المنجرة كيف يمنح لحسن الراشدي جائزته معتقدا انه معارض سياسي لنظام المملكة والحال ان الراشدي عين في المغرب عينا للرقابة على اخبار الجزيرة اما نشرات الجزيرة المغاربية فلاعلاقة له بها وذلك هو السبب الذي جعله يقترف خطا سيدي ايفني بعدما شعر بالغربة داخل مكتبه وعن مسؤولية كان يردد دائما في الصالونات انها لا تشمل اي شيء سواى دخوله صباحا ومغادرته مساءا من دون ان تكون له قدرة تغيير اي شيء
    اما عن سيدي ايفني فقد ثبت زيف الخبر وهو متابع في المحكمة بتهمة نشر خبر زائف وليس لانه تابع اخبار سيدي ايفني
    يجب عدم تغليط الناس وقول الحقيقه لهم وليس الاتيان بخر زائف وادعاء البطولة بعدها
    افق يا منجرة فقد ارتكبت جرما كبيرا سيسجل عليك في التاريخ
    انت اذن والراشدي سواء يا للنهاية المؤسفة لكما

  • moslim+
    الأحد 18 يناير 2009 - 10:10

    ألا تستحيي من مهاجمة الدكتور ؟؟ هل وصل أبناء المخزن من أمتالك إلى مستوى الدكتور؟؟ أنت من تستحق الرجم وليس الطرد والخبر الدي حوكمت على إتره الجزيرة ليست وحدها من دكر وقوع قتلى بل هناك العديد من القنوات ولمادا لم تحاكمهم الدولة؟؟

  • عبد الصبور
    الأحد 18 يناير 2009 - 10:06

    اتاسف ان ينزل الاستاد المنجرة لهدا المستوى ، ومنح جوائزه لا صحاب التفاهات كمنتظر الزيدي.

  • khaled hassan
    الأحد 18 يناير 2009 - 10:04

    هذه الجائزة هي بمثابة رد للجميل للصحفي حسن الراشدي الذي دافع عن كرامة المواطن المغربي بسيدي غفني الذي اعتدت عليه ايادي المخزن المتسخة والدي يقول بان اخباره عن سيدي إفني زائفة فإنما يتق بالتقرير المزيف والمنحاز للجنة اقصاء الحقائق ومن اراد الحقيقة فليسأل عنها في مكان حدوتها مبروك للراشدي وشكرا للمنجرة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز