جامعي مغربي ينتقد انتصار المحكمة الدستورية لقرار إلغاء "لائحة الشباب"

جامعي مغربي ينتقد انتصار المحكمة الدستورية لقرار إلغاء "لائحة الشباب"
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:04

انتقد عبد الحميد بنخطاب، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس الرباط، انتصار المحكمة الدستورية لقرار إلغاء اللائحة الوطنية للشباب وتحويل مقاعدها الثلاثين إلى لائحة النساء، معتبرا أن هذا القرار “فيه تمييز سلبي”.

وقال بنخطاب، في ندوة نظمتها كلية الحقوق أكدال بالرباط حول القوانين التنظيمية الجديدة المؤطرة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة: “نحن أمام نصوص تمييزية، بينما يتحدث الدستور عن تكافؤ الفرص”.

وزاد المتحدث ذاته قائلا: “القوانين التنظيمية الجديدة أتت بتمييز إيجابي للنساء، ثم أدخلت تمييزا سلبيا؛ لأنها أقصت لائحة تمثيلية الذكور في مجلس النواب، وهو ما يطرح سؤال بأي منطق؟”، منتقدا اعتبار المحكمة الدستورية لهذا القرار منسجما مع مقتضيات الدستور.

بنخطاب أردف: “كنت أتوخى أن أعرف هل هناك خط تأويلي يتبعه القاضي الدستوري، ولكن وجدت خليطا من التأويل؛ هناك التأويل النصي، وهناك توجه آخر وهو توجه ذرائعي تبريري، يشرح وجود نص قانوني بنص آخر، وهناك التوجه المقاصدي، أي الغايات؛ ولكن إذا كان الدفاع عن تمثيلية النساء غاية فإن تمثيلية الشباب أيضا غاية”.

وذهب أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس الرباط إلى القول “لم أستسغ هذا المنطق الذي تعاملت به المحكمة الدستورية مع مسألة إلغاء اللائحة الوطنية للشباب”، مضيفا: “كان على قضاة المحكمة الدستورية أن ينتبهوا إلى هذه المسألة، إذ لا يمكن إقصاء الذكور بحجة أن المشرع أراد ذلك”.

رئيس الجمعية المغربية للعلوم السياسية أعرب عن تأييده لموقف المحكمة الدستورية من القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح، معتبرا أنها “لم تخرج عن إطار احترام اختصاصاتها المحددة دستوريا”؛ لكنه أبدى عدم اتفاقه مع موقفها المتعلق بإلغاء اللائحة الوطنية للشباب، والدفع بتمثيلية النساء على حساب الذكور، “وهذا فيه نوع من الغرائبية”، على حد تعبيره.

واستطرد قائلا: “أستغرب للدفع الذي قدمته المحكمة الدستورية حين اعتبرت أن التدابير المتخذة من قبَل المشرع بشأن الدفع بتمثيلية النساء في البرلمان يخدم الغايات الدستورية، “في حين أن الدستور يتحدث أيضا عن الشباب، فكيف تتم المفاضلة بين النساء والشباب؟”.

وبخصوص القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، اعتبر بنخطاب أنه “ليس فيه ما يخالف الدستور”، مبرزا أنه “أمر إيجابي؛ لأنه يتماشى مع منطق الثقافة السياسة السائدة، وأيضا مع منطق منع سيطرة الحزب الوحيد على المشهد السياسي. وهذا القاسم فيه نوع من التعادل، إذ لا يجب أن يكون هناك فاعل قوي وفاعلون صغار يموتون”.

‫تعليقات الزوار

21
  • شهيد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:25

    هذا الاستاذ الجامعي يتناقض مع نفسه يوافق المحكمة حين تتفق مع هواه يختلف معها حين تقطع مع الريع. غريب!

  • DONMOSQUITO
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:36

    التمييز دائما سلبي. اخترعوا مصطلح التمييز الإيجابي لتبرير وجود لائحة وطنية خاصة بالنساء . الديمقراطية هي أن يخضع الجميع لنفس النمط الانتخابي وان تقوم
    الأحزاب بترشيح من تراه كفئا للمقعد النيابي بغض النظر عن جنسه. اما اللائحة
    الوطنية فهي فقط نافدة تلج منها بعض
    المقربات والقريبات.

  • Samir
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:38

    ما بين بداية المقال ونهايته يظهر كيف يفكر أساتذتهم الجامعيين.تناقض ما بعده تناقض والواضح أن يبني استنتاجات بناء على هواه وليس بشكل موضوعي

  • اسمي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:50

    و يا استاذي المحترم، هل اللائحة الشباب مخصصة للشباب الذكور فقط ؟ وهل وجود اللائحة الشباب كانت مخصصة حقا للشباب ؟ ولو كان الشباب في قلب السياسات العمومية فللاحزاب السياسية الدور في اقتحام الشباب فلوائح الانتخابية …

  • أستاذ جامعي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:56

    الدستور المغربي يتحدث عن تكافؤ الفرص ، ومنطوق تكافؤ الفرص لا يمكن ان يتحقق اذا تم إخضاع الدستور لمنطق الكوطا التمييزية سواء كان ذاك لصالح الذكور او لصالح الشباب او لغيرهم ، اذ عبارة النص تفيد ان المترشحين يتقدمون للانتخابات على قدم المساواة لا فرق بين نساء وذكور وشباب ، واصوات الناخبين هي من ينبغي ان تفرز الشريحة الفائزة. هكذا فقط يمكننا ان نتحدث عن تكافؤ الفرص وليس بالغاء كوطا النساء واقرارها لصالح الشباب . الخريطة السياسية في المغرب ليست الخريطة التي تفرزها اصوات الناخبين ، بل المشهد السياسي يتم وضعه وتأثيثه قبلاً ، وتصويت الناخبين ما هو الا فعل وسلوك يصب في تزكية احدى السيناريوهات المعدة مسبقا ، بمعنى آخر هو ليس سلوكا مؤثرا في تشكيلة الاحزاب الفائزة او الحكومة المنتظرة .ولذلك لا يمكننا بحال الحديث عن تكافؤ الفرص في الانتخابات التشريعية في المغرب بهذا المنطق الانتخابي

  • haron
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 01:20

    Wawهل هذه هي حالة البرلمان الذي تقرر فيها مصالح المواطن
    لكم الله ياأولاد بلدي وكأنه نادي لتعارف وليس برلمان puuuuf

  • سامي الجابر
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 04:27

    هذا ليس منطق يا أستاذ، قل تشكيلة أو كتِيبة اذا صح التعبير، كتيبة لغزو و استنزاف خيرات الوطن و المواطن، كتيبة و تشكيلة بخطة مُعَدة مسبقا لسياقة القطيع و الأنعام، أما المنطق فهو منهج رياضي يعتمد على العقل و له قواعد و طرق لحساب نسب احتمال وقوع الحالات.
    مثلا نسبة احتمال أنك أستاذ جامعي محايد، هي صفر في المائة، لأنك زكَّيت اختار القاسم الانتخابي الجديد و عارضت إلغاء كوطة الشباب و الرفع من كوطة النساء ، تحلل على حساب رأيك و رغبتك.

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 06:18

    نعم لالغاء لاءحة الشباب فهي مجرد لعبة سياسية بخيسة.
    فتح البرلمان للجميع بنفس الحظوظ دون تمييز.ومن كان الحظ بجانبه فسيفوز بالمقعد مهما كان عمره وجميع.
    تحويل مقاعد الشباب للنساء قرار حكيم لأن الكثير من النساء لهن كفاءة عالية ولم يتمكنوا من دخول البرلمان.
    ولكن النقطة المهمة بعد الغاء لاءحة الشباب هي ضرورة الغاء اجور البرلمانيين ومعاشاتهم

  • عمر
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 06:38

    يا له من منطق بقبول لا ئحة النساء. المرشحة حينما تفشل فحزبها هو الذي أخرها في اللائحة و ليس لأن النساء فاشلات. القوانين توضعع لصالح الأفراد للتغطية على فشل الأحزاب. القاسم الانتخابي هدفه إضعاف البرلمان و الحكومة. سيكون لدينا برلمان ب60 حزب و حكومة ب 20 حزب

  • مسؤولية الاحزاب
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:19

    اعتقد ان المنطق يدعو رؤساء الاحزاب لتزكية نسبة من الشباب للترشح و دعمهم نفسيا و توجيههم لتمثيل الشعب و الدفاع عن مصالحه داخل البرلمان….اما اللائحة الوطنية المخصصة للنساء فيجب ان تحذف لانها مجرد ارضاء للعض البرلمانيين ليدخلوا زوجاتهم و بناتهم للبرلمان….ابحثوا عن حل حقيقي لدخول النساء عن طريق صناديق الاقتراع بدل اكل السحت و العياذ بالله

  • ADAM
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:42

    لو اقترنت التمثيليات التي تكون البرلمان بالمحاسبة وفضح من يتخذ من عضوته تلك لأغراض شخصية وإجراء تحقيقات التصريح بالممتلكات قبل وبعد الانتداب وجعل التعوضات توازي الدخل المتوسط للبلد والتجريد من الامتيازات الكثيرة التي يحصلون عليها إذاك سوف لن يتقدم للترشح إلا من له الغيرة على الوطن، وغير هذا سوف لن نخرج من هذا الريع البرلماني الذي هو في حد ذاته بهذا الشكل يشكل عائقا للتنمية وتفقير الشعب.

  • عنتاب بريك
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 07:58

    هذا دليل قاطع على شمولية التحكم وانه ليس هناك منظومة عدالة وقضاء حسب معايير القانون الدولي وان البلد تنعدم فيه أسس وقواعد التنافس الديمقراطي وان الانتخابات هي مجرد مسرحية تستهزء من ذكاء المواطن المغربي وان التهافت على الترشح فقط من اجل الريع والامتيازات والاختباء من المتابعات والانخراط فيما يسمى عبثا احزاب هي وسيلة لحماية المصالح الخاصة !!
    العملية برمتها بما فيها برلمان حكومة انتخابات مجرد مهزلة تكرس التحكم والتسلط والرأي الواحد !!

  • azomar
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:04

    سلام الله عليكم ورمضان مبارك للجميع
    استسمح استوديو الفاضل ان اقول لك أن لا لائحة ولا لائحة النساء
    ولا لائحة ممثلي الاحزاب كل هذا ريع في ريع فكيف نفسر وجود رجل أعمال وزوجته وابنته يفوزون بتلات مقاعد دون أن أي عناء بل اللوائح المنزلة من طرف الأحزاب المعايير هي ابن من وزوجة من
    كفى من الثمتيل على الشعب

  • تأنيث البرلمان
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:06

    لبلاصة اللي مشاو ليها لعيلات شوهوها كان باقي ليهم غير البرلمان شوهوه اضربو لباباه تالفة ،واش هذوا هما اللي ينتظر منهم الشعب اشرعو ليه ،بلاصطهم الدار والسدان دالبيبان واربيوا الأطفال، سمحوا في مهمتهم ونقزوا على مهمة الرجل لعفو يا ربي من هاذ الويلات الفيروسات القاتلات مابقى ما يعحب جمعات اسلات الله يلطف بنا .

  • مواطن2
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:31

    المحكمة الدستورية حكمت بالغاء جزء من ” الريع ” و عليها كذلك ان تلغي لائحة النساء على اعتبار ان الكثير من المغاربة يعتبرونها كذلك ريعا…والمفهوم من الانتخابات ان يتقدم كل من له الاهلية وتتوفر فيه الشروط للتر شيح ويبقى صوت المواطن هو الذي يفصل في الامر. لا احد يمنع اي مواطن مغربي من الترشيح للانتختابات…واللوائح تبقى ريعا لا اقل ولا اكثر. والمؤسف اكثر هو خلود الشيوخ على الكراسي وتشجيع ابنائهم واقاربهم للالتحاق بهم .عما قريب ستصبح المجالس وقبة البرلمان مؤسسات عائلية…فيها الشيوخ والشباب والنساء. لقد دبروا شؤونهم لما سنوا ” الاقتراع باللائحة ” ووكيل اللائحة والترتيب في اللائحة وبذلك اصبحوا يتحكمون في كل شيء.

  • med el amine
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:03

    تمييز لصالح لميمات والخليلات برلمان الجلالب ولقولب ديال السكر دايل
    حلل وناقش

  • محلل غير سياسي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:13

    تطالبون بتكافئ الفرص و الصورة توضح كما لو أن السيدتان داخلين للحمام ولا ينقص سوى السطولة و الغسول لو لم أقرأ العنوان لظننته حمام القسطالي

  • المحاصصة السياسية و تعكيك المشهد السياسي 1
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:14

    في بعض الدول المتعددة الإثنيات والطوائف، تم اعتماد نظام المحاصصة والحكم الطائفي!البلد الأشهر في ذلك هو لبنان المبلقن طائفيا،حزبيا،سياسيا وحتى ميليشياويا!الغريب أن المحاصصة الطائفية ترسخت مع اتفاق الطائف!شيئ غريب حقا أتأمله دائما!لمذا اختاروا الطائف؟بحثا عن بركة و رعاية الحجاج بن يوسف الثقفي؟كان معلما في الطائف و شهد الطائفية السنية الشيعية و لمطايفة بينهما حد الطواف بالطائفية في رحاب المسجد الحرام!حدث ذلك زمن لمطايفة بين الأمويين في شخص عبد الملك بن مروان و الزبيريين بقيادة عبد الله بن الزبير بن العوام!نظام المحاصصة و المكاططة،من الكوطا، و التعكيك فشل وأفلس!في فرنسا يتحدثون عن “لا بَارِيتِي”أو التكافؤ!لكن فرنسا بلد الحرية لم تنتخب أبدا امرأة على رأس الجمهورية!الحرية التي تقود الشعب في لوحة الرسام الرومانسي دولاكروا تجسدها امرأة بصدر عار كتعبير عن التحرر!

  • المحاصصة السياسية و تعكيك المشهد السياسي 2
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:15

    في تاريخ فرنسا كله امرأة وحيدة تولت منصب الوزير الأول لفترة قصيرة في عهد الرئيس ميتيران: إديث كريسون!الوزير الأول ألان جوبي عين نساء كثيرات في حكومته!رد الفرنسيون عليه بتهكم وأطلقوا كنية و لقب”لي جُوبِيتْ”عليهن،من جوبي و جُوبْ أي التنورة القصيرة! الوزيرات التنوريات! فصيلة التَِّنُّورِيَّاتْ!في أمريكا ليست هناك محاصصة، مشاببة أومناسئة و مآنسة، من النساء والأنس زعما! في بلاد الأعمام سام، ترامب، كلينتون وبايدن،هناك فقط المنافسة!لا يوجد بلد في العالم يمكنه مضاهاة أمريكا في تحرر المرأة و سلطة المرأة في المجتمع!مع ذلك لم تنتخب أمريكا امرأة على رأسها في 245 سنة من تاريخها المستقل!أمريكا لم تنتخب أول امرأة تترشح و لا أول امرأة تخوض المواجهة النهائية في الرئاسيات؛ و لو أنها سيدة أولى سابقة! حظ و شرف قد يعود لكمالا هاريس القادمة من الهند وجمايكا!حكم امرأة لأمريكا سيكون بروح غاندي ومارتن لوتر كينغ؛وليس ببركة،إرث و جينات جورج واشنطون،جيمس ماديسون و طوماس جيفرسون!يكفينا تعكيك،مُحَازَبَة ومحاصصة القاسم والقاصم الانتخابي بدون محاسبة!إنه زمن المسايبة،من السيبة والتسياب!

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:41

    ليس كهاكذا تحلل القوانين والتشريعات حسب الاهواء والميول والتعاطف أما القوانين والتشريعات الانتخابية فهي بعيدة عن منطق الدمقراطية وتكافىء الفرص والاحزاب المغربية شرعت القاسم الانتخابي والتمثيليات البرلمانية حسب هواها وميولاتها واهدافها التي تريدها وتمارسها بمساعدة الادارة انظروا إلى الدول المتقدمة دمقراطيا لا تعتمد ولا تنهج كوطات للشباب أو النساء أو الذكور وإنما تكافىء الفرص والكفاءات والمصوت الحر والمستقل هو المقرر والمحدد وليس القاسم الانتخابي أو الكوطات وكذلك تحديد الولايات الانتخابية البرلمانية والجماعاتية في ولايتين لا زيادة ولا مناورات لتمديدها عكس عندنا صاحب الخمس والست والسبع ولايات حتى انه يورثها للابناء أما تزكية وكلاء اللوائح فهناك الابناء والزبونية والمحسوبية والبيع والشراء فيها .خلاصة القول هناك شلاضة انتخابية قادمة .

  • الى السيد سامي الجابر
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 01:22

    حصرت المنطق في الرياضيات وهذا خطأ منهجي فادح ، إذ الحقيقة ان لكل شيء في الكون منطقه الذي يبنى عليه ويدور حوله .
    الامر الثاني لم أحلل بناء على خلفية حزبية او انتماء او تعاطف ، ولم يرد في ذهني لا قاسم انتخابي ولا غيره . واذا تأملت تعليقي فانا لم ازك لا لا ئحة شباب ولا نساء ولاغيرهما ، بل قلت الجميع يرشح نفسه وصوت الناخب هو الذي يحدد من الفائز دون اعتبار في اللائحة لا لمرشح رئيس ولا لمرشح تابع ، الكل سواسية ، واصوات الناخبين هي التي يجب ان تفرز الحكومات كما هو في أعرق الديموقراطيات في العالم .
    الامر الثالث ، صفر حيادي موجودة والحمد لله لعدم الانتماء الى اية جهة او فكر معين . فالفكر الحر هو الدافع والتحليل الموضوعي هو المنهج . أعد القراءة بتأن وتفكر لتدرك أنك لم تستوعب جيدا المكتوب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين