"جبل الصحراء".. تفاصيل مناورات عسكرية تجمع الجيشين المغربي والبريطاني

"جبل الصحراء".. تفاصيل مناورات عسكرية تجمع الجيشين المغربي والبريطاني
صور: موقع وزارة الدفاع البريطانية
الجمعة 11 نونبر 2022 - 14:00

جمع تمرين “جبل الصحراء” قوات من الجيشين المغربي والبريطاني، حيث يدرب الجيش المغربي نظيره البريطاني على تقنيات القتال في الصحراء.

التمرين ضم جنودا من “قوة الرد العالمية” التابعة للجيش البريطاني ومظليين من الجيش المغربي، وكان سيناريو التمرين هو “لعبة حرب مدتها ستة أيام، حيث تقاتل القوات البريطانية والمغربية جنبًا إلى جنب للاستيلاء على مهبط طائرات لاستخدامه كقاعدة لشن عمليات هجومية منها”.

وحسب ما أعلن عنه موقع وزارة الدفاع البريطانية، فإن التمرين الذي يستمر ثلاثة أسابيع بالقرب من مراكش وفر فرصة للمظليين البريطانيين للتعلم من تجربة القوات المغربية في العمل في ظروف الصحراء الحارة والجافة والصعبة، في المقابل شاركوا مع المغاربة مهاراتهم سيرًا على الأقدام وفي مركبات الرماية، الهدم، ورعاية المصابين، كما شحذت القوات نيرانها وتكتيكات المناورة في جولات القتال بالذخيرة الحية.

وفي هذا الإطار، قال المقدم عمر أبو الخبرة، قائد الكتيبة 22 المحمولة جواً، إن تمرين جبل الصحراء له أهمية قصوى لأنه يسمح بالاشتباك على الأرض لعدد كبير نسبيًا من القوات لتنفيذ مهام تكتيكية مختلفة.

وأضاف: “كان هناك تدفق كبير للمعرفة العسكرية بين الجنود المغاربة والبريطانيين، الذين يشتركون في علاقة قائمة على الاحترام والسعي لتحقيق التميز الذي ظهر أثناء تنفيذ التدريبات المشتركة”.

وأردف: “تأخذ العمليات العسكرية في بيئة صحراوية طابعًا خاصًا تفرضه طبيعة التضاريس والمناخ، الأمر الذي يتطلب مهارات بدنية وتكتيكية متقدمة لا يمكن تحقيقها دون استعداد شامل قبل الاشتباك”.

من جانبه، قال آش نيفي، الضابط القائد في الجيش البريطاني، إن “التمرين في جبل الصحراء هو عن تطوير استعدادنا للعمليات، حيثما ومتى طلب منا.

لقد تدربنا على التضاريس الصعبة وغير المألوفة، ومن خلال العمل جنبًا إلى جنب مع المغاربة، تعلمنا من تجربتهم في الصحراء وطورنا فهمًا ثقافيًا سيساعد إذا ما عملنا مع قوات شمال إفريقيا في المستقبل”.

وتابع بأن “المهم أيضًا هو أننا تدربنا حول كيف سنقاتل. لقد اتخذنا نهجًا استكشافيًا، ونعيش في ظروف قاسية ونعتمد على الحد الأدنى الذي جلبناه معنا أو يمكننا الحصول عليه محليًا”.

وقال العريف بول بورنيل: “من المثير للاهتمام دائمًا القدوم إلى بلد وبيئة مختلفة للعمل مع جيوش الدول الأخرى، يتعلق الأمر بفهم التحديات المختلفة، والنظر في كيفية عمل شركائنا ومشاركة المهارات”.

وأضاف: “كانت هناك علاقة جيدة حقا بيننا وبين الجنود المغاربة. كنا نلعب كرة القدم معًا ويتحدث معظمهم بعض الكلمات الإنجليزية، لذلك تمكنا من التحدث عن حياتنا ومهننا”.

وقدمت لانس كوربورال شارلوت ريجلي، الفنية الطبية القتالية، دورة طبية جماعية للمظليين المغاربة، وقالت: “ما نقوم به هو بناء المعرفة الحالية والأدوات التي يمتلكها المغاربة لمنحهم المهارات اللازمة لإنقاذ حياة أحد الضحايا في ساحة المعركة”.

وتابعت: “لقد كانوا مهتمين جدًا وحريصين على التعلم”.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن المغرب شريك طويل الأمد للمملكة المتحدة في شمال إفريقيا، حيث تم إجراء أول تمرين ثنائي في “جبل الصحراء” في عام 1989.

وقالت الوزارة: “يساعد التدريب معًا في بناء مهارات وعلاقات مشتركة بين الجيشين لتحسين قدرتهما على العمل معًا”.

‫تعليقات الزوار

13
  • charaf
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 14:11

    أنا أعلم علم اليقين أن لدينا جيش مهني إحترافي، بعيد عن البروبغاندا الشعبوية ، والقوات البريطانية تود الإستفادة من خبرة الجيش المغربي في تضاريس الصحراء والجبال .

  • و.م
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 14:14

    أتمنى من سلطات بريطانيا أن تساعذ المغرب على الأنضمام الى الحلف الأطلسي …ولذينا من المقومات الكتيرة لذلك وموقعنا الجغرافي المتميز الذي وهبه الله لنا كافي لوضع طلب المغرب لأنضمام الى الحلف محمل الجذ….أنذاك ستتوقف كل العنتريات من جيران السوء اللي هوك.

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 14:51

    تحية إكبار وإجلال للقوات المسلحه الملكية الباسلة حامية الوطن ونحن من ورائها للعدو بالمرصاد

  • جليل
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 15:10

    تحية واحترام للقوات المسلحه الملكية المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس. والاحترام والتقدير لكل اصدقاء المملكة الشريفة المغربية.

  • حسام
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 15:12

    وهل مسموح للقوات المسلحة المشاركة قي تداريب في إنجلترا… في مشاركة الغيمة الشقراء

  • مزاب
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 15:30

    عاشت القوات المسلحة الملكية المغربية الصخرة التي تحطمت عليها اطماع الطغمة العسكرية الحاقدة الدموية منذ بوخروبة الى شر قريحة

  • simo
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 15:31

    تحية إلى الجيش المظلي. 21 و22و23. قوة تعترف بها. في جميع التدخلات الأمنية. تعرف بي الانضباط. و القوة الأمنية. و الصرامة . و ترفرف الراية المغربية بشعار . الله الوطن الملك.

  • العنتبلي باشا
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 15:51

    رسالة الى من يهمه الامر…تتعدى حدودك ينتهي وجودك…على ابناء فيلاج اللفت الحذر ثم الحذر ثم الحذر

  • برنامج فرصة
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 16:06

    مبادرة جيدة
    السؤال المطروح هو لماذا تم اقصائي من الإستفادة من تمويل برنامج فرصة رغم أنني اتصلت بجميع المسؤولين عن البرنامج أم أنني مضطر إلى مراسلة البنك الدولي والمؤسسات المالية الأجنبية
    لقد احترمت التسلسل الإداري ولم يبقى لي سوى طرق أبواب أخرى
    لقد قضيت مئات الساعات على منصة فرصة للإجابة على الأسئلة وفي الأخير لاشئ
    الفقسة غادة تقتلني

  • امير الشعراء
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 16:29

    مجرد تساؤل

    هل هي خطة مغربية للضغط على اسبانيا وتهديدها بتطويق محتمل من الشمال والجنوب
    معروف ان بين الاسبان والانجليز عداوة تاريخية لم تنته بعد حول جبل طارق
    ومعلوم ايضا ان عداوة اسبانيا للمغرب لم تنته بشكل كامل.
    يمكن استغلال نفس الخطة لتطويق جارة السوء من الجانب الشرقي عبر تحالف استراتيجي مع الدولة الليبية الفتية
    والله الموفق

    يقول الشاعر:
    اذا لم تستبق جارا بمكر
    سيسبقك الحقود الى فعال
    ولو حاقت بك الاوغاد يوما
    فلا تنس بأنها للزوال

  • مغربي
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 17:51

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات بوضوح و طموح لا محدود دون ملل او كلل و نكران الذات.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:07

    مناورة جبل الصحراء أو لعبة حرب 6 أيام لها رمزيتها في تاريخ الحروب، مثلا حرب يونيو 1967 بين الدول العربية و اسرائيل لقبت بحرب 6 أيام انتهت بانتصار ساحق لاسرائيل على جيرانها العرب، أربعة دول عربية تتلقى أكبر هزيمة مذلة في التاريخ الحديث و سيناريو هذه المناورة بين الجيشين المغربي و البريطاني يحاكي حرب 6 أيام و لا أعرف لماذا اختار الخبراء العسكريون لهذه التسمية التي ترتبط رمزيتها بأكبر انتصار و أقسى هزيمة.

  • اعلامي
    السبت 12 نونبر 2022 - 12:16

    الشعب المغربي يعاني من غلاء المعيشة وانقراض الغاز ⛽️ وتدهور في الاقتصاد وووو. عليكم التركيز على الواقع .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة