حتى لا يبقى الاتحاد الاشتراكي فزاعة حزبية..

حتى لا يبقى الاتحاد الاشتراكي فزاعة حزبية..
صورة: أرشيف
الخميس 28 يناير 2021 - 03:16

حلت قبل أيام الذكرى التاسعة والعشرون لرحيل الزعيم الاتحادي عبد الرحيم بوعبيد، ولأن كل شيء أصبح خافتا في زمن كورونا، فقد مرت الذكرى مرور الكرام حتى داخل الاتحاد الاشتراكي نفسه؛ فالحزب الذي كان يقود معركة التغيير وسط الجماهير لم يعد قادرا حتى على تغيير نفسه، بعدما لفظ جل مناضليه ومفكريه خارج التنظيم، إما لدواعي انتخابية أو حكومية أو لأسباب شخصية محضة.

أين نحن من حزب عبد الرحيم بوعبيد الذي كان له جمهوره وفنه ومناضلوه وحداثيوه؟ أين نحن من أولائك الوطنيين ومنهم عبد الرحيم بوعبيد الذي استطاع أن يقول “لا” للملك الراحل الحسن الثاني سنة 1981، معلنا رفضه رفقة مكتبه السياسي مقترح “الاستفتاء في الصحراء”، رغم أن تكلفة ذلك كانت هي ذهاب الجميع إلى السجن؟ ومع ذلك لم نسمع أي واحد من أولائك المناضلين يعلن تنكره للمغرب أو يحرق جواز سفره المغربي، فالسياسة هي قول الحقيقة بغض النظر عن الثمن، طالما أن الوازع هو الوطنية.

لا مجال إذن لمقارنة المكتب السياسي الذي كان يقوده عبد الرحيم بوعبيد مع المكتب السياسي لإدريس لشكر، الذي يحاول أن يتصالح مع الجميع لكن كثيرا من الاتحاديين يرفضون التصالح معه، لأسباب نفسية في الغالب؛ وهو نفسه وصل إلى قيادة الحزب بعد معارك تنظيمية طاحنة، ولم يكن يتصور أن طموح الكتابة الأولى سيؤدي به إلى رئاسة إطار أجوف من الداخل.

لم يعد للحزب ذلك الارتباط العضوي بقضايا الجماهير، ولم يعد للجماهير أي ارتباط به، بعدما استنفد رصيده الشعبي في تجربة حكومية انتهت بالفشل أمام “القوة الثالثة” كما سماها عبد الرحمان اليوسفي، وهي القوة التي خلقت أول مرة في المغرب من طرف الاستعمار، بفرض تقليد تعيين شخصية مستقلة على رأس الحكومة. وما أكثر الشخصيات المستقلة في حكومات اليوم..ومن المعلوم أن الأسباب نفسها تؤدي إلى النتائج نفسها.

اليوم يشارك الحزب في الحكومة بحقيبة واحدة، بعد أن تآمر على نفسه مع أطراف سياسية أخرى لحرمانه من الحقيبة الثانية. ورغم أن “الاتحاد” لم تعد له أي قوة انتخابية، إلا أنه أصبح يعرض رصيده النضالي للكراء في إطار الأغلبية. ولعلها قمة المفارقة السياسية أن يترأس الاتحاد الاشتراكي الغرفة الأولى من البرلمان رغم أنه بالكاد يشكل فريقا نيابيا؛ ولكن الحزب أصبح يعرض ماضيه “للكراء السياسي” مقابل تحصيل ما تيسر من المناصب.

الحزب الفزاعة، هكذا يمكن تلخيص حالة الاتحاد الاشتراكي بعدما فقدت كل هياكله الموازية بريقها، وانتشرت بين صفوفه ظاهرة “الاتحاد عن بعد”، إذ يتم الانتماء إليه بالاسم فقط، عبر تدوينات فيسبوكية شاردة، ودون التزام تنظيمي.. وفي بعض الحالات يبقى الاتحاد حبرا على ورق، في ظل غياب صحوة تنظيمية تعيد للحزب مكانته في المجتمع، شرط أن يعرف المسيطرون عليه أنه تنظيم لكافة المغاربة، وليس دائرة انتخابية على مقاس خدام الكاتب الأول.

‫تعليقات الزوار

9
  • مشا الحزب
    الخميس 28 يناير 2021 - 07:47

    مشا حزب الاتحاد الاشتراكي مع الرجال الكبار أمثال عبد الرحيم بوعبيد و اليوسفي و عدة أطر كبرى كانت في المكتب السياسي او اللجنة المركزية وفي الفروع. و مع مجيء اليازغي و كملات الباهية مع لشكر قتلوا الحزب و دمروه و سيسجل التاريخ ان اليازغي أعطى انطلاقة موت الحزب ولشكر دفنه.
    الله ياخذ فيكم الحق. اطلب من هسبريس النشر باسم حرية الرأي وقول الرأي المخالف.

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الخميس 28 يناير 2021 - 08:03

    انا اتحادي قح وارفض رفضا تاما أن يمتلني المخزني لشكر

  • hamidou
    الخميس 28 يناير 2021 - 08:30

    المشكل ليس في الاسماء. او من يترأس حزب. اووو. مشكلة الاتحاد الاستراكي. انتهت حقبته. وجل الاحزاب الكلاسكية في العاام بدأت تتقهقر. اللعبة تطورت. لو نضرنا الى الاحزاب الاشتراكية في اوروبا نجدها تعيش متل ما هو عليه حزب الوردة بالمغرب. فرنسا. اسبانيا كان الحزب ايام فليبي ڭنزاليس له شعبية الان اصبح ضعيف..كدلك تقهقهر الحزب بالبرتغال. في ايطاليا. وعدة دول. بدأت تضهر احزاب جديدة. وتأخد البروطاڭونيزم من الاحزاب التقليدية. متل ما هو الحاصل الان مع حزب الوردة. حزب االاخوان .وحزب التراكتور. امتصوا اصوات الاتحاد والاستقلال. حتى لو خرج بوعبيد من قبره لا يفعل شيئ العقلية تغيرت. وشباب اليوم ليس دلك في عهد الستينات والسبعينات. ولو لحد الان جل الاحزاب بالمغرب تغير النغمة فقط ولكن الاركسترا هي هي.

  • مراقب مروكي
    الخميس 28 يناير 2021 - 08:53

    الحزب خرج ورحل ومات بنهاية الحياة السياسية بوفاة وقبل وفاته المرحوم عبد الرحمان اليوسفي فشيخ المعمرين في البرلمان عبد الواحد الراضي الذي يفكر في المال والمنصب اكثر من تفكيره للحزب و مهمته كبرلماني ان يتوصل ويتحدت باسم الساكنة في البرلمان السيد لشكر وزير متواطئ مع الحكومة ضد قضايا المواطنين و عموم الموظفين في كثير من القضايا الإجتماعية إذن صدق من قال ان حزب الوردة سيكون نهايته قريبا على يد من اخد الورد وتركه بدون ماء لكي يعيش في عز ولكي يقطف منه الأجيال الصاعدة او على الاقل تشم رائحة الورد الزكية باسم الإصلاح والتغيير

  • Belmirahmed
    الخميس 28 يناير 2021 - 11:37

    ترعرعرنا في احضان الاتحاد الاشتراكي عندما كان يعبر عن نبض الشارع فكان همه الوحيد حياة المواطن الكريمة ، ضحى من اجلها أطرا الحزب ورجاله الذين غادرونا الى دار البقاء ، الى ان جاء لشݣر حاملا معوله وشرع في هدم كل ما بناه الرجال ، فأصبح الحزب مهزلة وإداريا أكثر من الاحزاب التي كان يسميها هو أحزابا إدارية .
    الاتحاد الاشتراكي تاريخ وذاكرة الشعب المغربي اما الان مع لشݣر أصبح في ذيل الأحزاب .
    الحل في نظري وأنا اتحادي سابق هو أن يغادره لشݣر الحزب بل يطرد منه ذليلا مهانا ويحاكم على تخريبه لهذا التنظيم الذي مد البلاد بطاقات كبيرة أصبحت اليوم تعيش على هامش الحياة السياسية .

  • راضي
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:04

    يكفي أن يحصل إدريس لشكر ولحبيب المالكي على بقعة أرضية شاسعة في طريق ازعير بثمن جد رمزي وليذهب النضال إلى الجحيم.

  • ذهب
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:54

    الانتهازية دخلت بيت الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والوصولية عششت في عقليات الوافدين الجدد علي الحزب واختلط الحابل بالنابل…ولم يبق من الحزب العتيد يا حسرتاه الا الاسم…..فرحم الله بوعبيد واليوسفي وغيرهم كثر…وصبر الله المقصيين من الحزب وقلوبهم تدمي عليه الذي يحتضر ببطئ..

  • العمارني
    الخميس 28 يناير 2021 - 15:59

    الان لشكر له هدف وحيد. هو استوزار ابنته في الحكومة القادمة التي يراهن ان يكون في اغلبيتها. مهما كان الفائز. الم يفرض نفسه للدخول لهذه الحكومة. التي قيل لنا ان وجوده فيها ضروري لقضيتنا الاولي الصحراء. فماذا عمل طيلة وجوده لهذه القصية

  • ' Aigle marocain
    الخميس 28 يناير 2021 - 22:33

    الغرور والأنانية هما من الأسباب التي أسقطت الحزب في عيون المغاربة.
    الاتحاد مشا مع انهيار المعسكر الشرقي والحرب الباردة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس