حذف النصوص الدينية من الكتب المدرسية .. تغريب أم بيداغوجيا؟

حذف النصوص الدينية من الكتب المدرسية .. تغريب أم بيداغوجيا؟
الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 09:35

لاقى اقتراح بسطه الدكتور عبد الحميد عقار، في ندوة قبل أيام قليلة، بشأن تجنب تضمين المقررات المدرسية الخاصة باللغة العربية نصوصا قرآنية وأحاديث نبوية، عددا من ردود الفعل توزعت بين مُحتفية بالاقتراح ورافضة له.

وكان عقار قد أدلى بدلوه في ندوة نظمتها مؤسسة بنزكري حول إصلاح منظومة التربية بالمغرب، قال فيها إن “وجود نصوص القرآن والأحاديث في كتب مدرسية خاصة باللغة العربية إنما تنفر التلاميذ من تعلم لغة الضاد كما ينبغي”.

وقالت ردود الفعل المؤيدة لموقف عقار إن هناك “آيات وأحاديث صعبة الإدراك على التلاميذ، الشيء الذي ينفرهم من تعلم العربية”، بينما قال الجانب المقابل إن هذه الدعوة “تنم عن سياسة التغريب”، وإن “نصوص الدين محفوظة في الصدور حتى لو حذفوها من كتب التلاميذ”.

وعلّق الدكتور فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، على هذا الموضوع بالقول: “لا ينبغي أن نحمل قول عقار أكثر ما يحتمل؛ لأن هذا الرأي ليس جديدا أو منفردا في بابه، كما أنها ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها عن جعل تعليم اللغة منفصلا عن تعليم الدين”.

وأضاف بوعلي، في تصريح لهسبريس، أن هذا الرأي “ينطلق وفق الإطار المرجعي الأوروبي لتعليم اللغات”، وأنه “رأي له سنده العلمي، ولا يمكن النظر إليه في سياق المؤامرة على القيم الوطنية والإسلامية، كما روجت لذلك بعض المنابر”.

وأورد خبير اللسانيات المغربي أن ما لم يستوعبه أصحاب هذا الرأي كون الإطار المرجعي الأوروبي، وإن كان مفيدا في الحالة الأوروبية، لا يمكنه أن يكون آلية مقدسة يؤخذ بكل تفاصيلها في تعليم العربية في المجتمعات الإسلامية، باعتبار الارتباط التلازمي بين لغة الضاد والنص القرآني.

وزاد: “كما أن لكل لغة مادتها الثقافية، فإن أهم عناصر هذه المادة في العالم العربي هي القرآن والحديث النبوي، إضافة إلى أن القرآن ليس نصا لغويا فقط، بل هو نص تربوي توجيهي وسلوكي يؤسس للمواطنة الحقيقية في أبعادها الانتمائيةّ”.

أما الدكتور محمد بولوز، أستاذ التكوين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتعليم، فذهب إلى أن القرآن والسنة “سبقا تدوين العربية وجمعها، وأصبح كلاهما عاملا أساسيا في تأسيسها وبنائها وتهذيبها”، وأضاف أن “علماء العربية اعتمدوا في تدوينها على ألفاظ القرآن والعشر وكلام أعرق القبائل وأبعدها عن العجمية، مثل قيس وتميم وهذيل، وغيرها”.

واستطرد بولوز بأن “هناك من يدعو إلى فصل البناء عن أسه، ويعتبر ذلك عائقا في التعلم بحجة النص المعجز”، مؤكدا أن “تاريخنا التربوي والتعليمي يفند هذه المزاعم، فلما كان التلاميذ يبدؤون حياتهم بحفظ القرآن الكريم كانت لغتهم العربية سليمة ومتينة وغنية، ولما ضعف ذلك فينا نعيش ضعفا وهزالا في لغة الضاد”.

‫تعليقات الزوار

70
  • nasim nour
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 09:51

    وزارة الاوقاف وكذا التعليم شهدت العديد من الانتقاد حان الوقت لجلالة الملك ان يتخذ قرار تغيير حقيبة الوزارة الاوقاف وكذا التربية الوطنية والتعليم لما شهدناه من ملاحظات وانتقادات الشارع المغربي سواء من الناحية الدينية بقرارات غير مبررة وكذا في ميدان التعليم …

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 09:57

    بالعكس تماما يجب تشجيع سرد نصوص القرآن في الكتب المدرسية لما لها من قدرة ربانية على تنوير العقول و تطهير الصدور فكلام الله ليس مثله كلام و لوقعه على أذن القارئ منافع لا تحصى و الله متم نوره ولو كره المبطلون.

  • غيور1
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:04

    يجب تنقيح الكتب المدرسية وحذف كل الآيات التي تحث على القتال والجهاد وبغض ومعاداة غير المسلمين لان تبني هذه الآيات والتشبع بمضامينها من شأنه ان ينمي العداء والكراهية والنزعة الارهابية في نفوس المتمدرسين.

  • samir
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:12

    مشكلة التعليم المغربي أن الكل صاروا يفتون فيه ، وصار الجميع متخصصا وملما بقضاياه رغم أن الأغلبية الساحقة من المتحدثين بعيدون عن الممارسة الفعلية داخل القطاع وإدراك كنه المعيقات التي تعترضه لذلك تبقى أغلب الاقتراحات جزئية وقاصرة عن الالمام بجوهر المشكل ، كما أن الكثير منها يكون مبنيا على نظرة ايديولوجية أو مستندا إلى نظريات غربية لا علاقة لها بواقعنا ، كما أن الكل يسأل ويستشار إلا الأستاذ الممارس فالمطلوب منه فقط أن ينفد ( تعليمات تربوية ) ثم يحاسب على سياسات وتوجهات لم يكل له دخل فيها ولم يأخذ أحد برأيه فيها ، لماذا لا يتم الانصات لرجال التعليم أليس أهل مكة أدرى بشعابها ؟ لماذا كلما أبدوا رأيا نعتوا برفض الإصلاح ؟ وعندما يثبت الواقع كلامهم ينعتون بالفشل ؟ فالخطأ فيهم وليس في السياسات والبرامج والمناهج حسب المسؤولين

  • عبد الله الحارث
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:12

    أنا مغربي و أريد حذف النصوص الدينية. فهل استشرتم معنا أم أنكم مغاربة أكثر منا ؟ ومن أعطاكم الحق في ذلك ؟ أم أنه الاستفزاز الذي لا يؤدي إلا للشر.

  • البعمراني
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:19

    كل من أراد البحث عن الشهرة اتجه لنقد الدين او إصدار مثل هذه الآراء الشادة

  • مسلمة
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:26

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    لغة القران هي لغة الضاد الحقيقية ’ والله سبحانه وتعالى قد أنزل القرأن على سيد الخلق بلغة قومه لأنهم كانوا بارعين في الشعر والكلام الفصيح في اللغة العربية وهذه هي المعجزة انه سبحانه أنزل قرأن عربيا فصيحا على رسول أمي لكي يفهم العرب أن هناك أقوى من لغتهم فصاحتا ولغة.
    والقرأن والأحاديث هي تنبيه للمسلمين وتدكيرهم بأسس الدين ’ فالطفل يولد على الفطرة وأبويه إما أن يهودانه أو ينصرانه ’ وديننا دين الإسلام وبلدنا بلد الإسلام ودستور دولتنا من واجبه حماية عقيدتنا.فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين. فليعلم الإنسان مما خلق خلق من ماء ذافق وأصبح كثير الجذل .
    كيف للطفل أن يتعلم الأدب والإحترام وحسن الخلق إذى حدفت له كل هذه القيم
    الله نزل أحسن الحديث وسن رسوله بأحسن السنن .

  • رامي إسبانيا
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:29

    زيارة زوجة أوباما 60 مليون دولار من أمريكا

    الإسلام المغربي المتوسطي المعتدل بصيغة فرنسية 85 مليون أورو من فرنسا

    إسلام غير متعصب 50 مليون أورو من إسبانيا

    فهناك تمويلات خارجية بملايير الدولارات لطمس الهوية الدينية و العقائدية للمغاربة و كل شئ يتم بنجاح .

    مثل مدونة الطلاق الأسرة جمعيات جسدي حقوقي مالي جمعيات الأمهات العازبات العاريات أبناء الزنا اللواط وووو

  • STOP
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:36

    لا تغريب و لا بيداغوجيا بل فقط املاءات فوقية خارجية و الا ما سر و سبب حذفها اليوم و في هذه الظرفية العالمية المتوترة خاصة و بعد عقود من الزمن من تواجدها ?
    من يتجرأ أن يطالب اسرائيل بحذف النصوص العرقية و العنصرية من مقررات مدارسها ?

  • ما تتطلبه البيداغوجية
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:38

    ما لله لله و ما لقيسر لقيسر… اذا كنا نريد الولوج الى العلوم و التكنلوجيا فلا مفر من دراسة الرياضيات و الفيزياء و الفلسفة و الابستملوجيا و الانتربولوجيا و غيرها من العلوم. و من اراد ان يتفقه و يتوسع في العلوم الدينية فالمجالات الجامعية متوفرة و المساجد تحصى بالمات. اما التربية الدينية فتقتصر بالاحرى على الاباء.

  • رأي جد بسيط
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:38

    ماذا عن ورود جمل بالقرآن الكريم تتعارض مع قواعد اللغة التي وضعت بعد زمن من نزول الوحي.

  • hatim
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:39

    usa et la france donne les ordres est le maroc doit appliquer

  • yousfi
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:44

    لماذا المراوغة و عدم الصدق في الكلام إنا أسباب تردي التعليم في بلادنا هو ان البعظ و من لهم ارتباط وثيق بفرنسا و من لهم مصالح معها و تربو في كنفها يكرهون كل ما هو لغة عربية و دين اسلامي ويحاربون في سبيل ذالك بكل ما أوتوا من نفوذ، ولا يستطيعون مواجهة المغاربة الاحرار بذالك فيحركون من وراء الكواليس مثل هاؤلاء البيادق حتى يتربى النشئ على الفراغ الروحي .بالله عليكم هل مثل هاته النصوص تدفع لتطرف كما يزعمون، هل ما نراه من انحرافات اجتماعية سببها الدين بل هي نتاج للبتعاد عن الدين فلو ربينا ابنائنا على قيم الاسلام لصلحت دنيانا. لكن هم يريدونها بركا عكرة ليطيب لهم الصيد.

  • المشكل فينا وليس في الدين
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:45

    أثناء وبعد الإستعمار كانت الكتاتيب والمدارس العتيقة، التي حفظ وتعلم فيها صبيان القرءان الكريم والمتون والحديث والتفسير، فبل أن ينطلقوا إلى المدارس العصرية التي تعلموا فيها اللغات الأجنبية والعلوم الرياضية والفيزياء والكيمياء، وعلوم الحياة والأرض، وقبلهم، نبغ علماء العرب في كل العلوم بعض حفظ القرءان والأحاديث النبوية، والنبوغ في العلوم الشرعية، والفلسفة، فكان عندنا الخوارزمي والرازي والغزالي، زغيرهم بالمآت من العلماء الأجلاء، الذين بصموا على الحضارة العربية والغربية التي لا زالت تذكرهم حتى اليوم.

  • تاكيد
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:46

    فلما كان التلاميذ يبدؤون حياتهم بحفظ القرآن الكريم كانت لغتهم العربية سليمة ومتينة وغنية، ولما ضعف ذلك فينا نعيش ضعفا وهزالا في لغة الضاد".
    هذا احسن الكلام.بل حتى في العصر الحديث مثل الاذباء الذين حفظوا القرآن في سنوات السبع و العشر من اعمارهم كعميد الاذب العربي طه حسين و المنفلوطي و احمد أمين و المختار السوسي و….

  • طارق 004
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:47

    هؤلاء يريدوا أن يشوهوا صورة الإسلام
    فهل في نظرك إذا أزلت من الكتب أشياء ستعطي إضافة؟ ؟ بالعكس فيجب أن تشرح للأطفال الحقيقة لكي لا يقوموا بها إن أنت أخفيتها عنهم

  • هارون اسماعيل
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:47

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • عنتر بن ابيه
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:53

    بدون اللتطرق الى التفاصيل المملة والكاذبة أحيانا …
    عندما يتكلم طالب جد عادي في مدرسة قرآنية باللغة العربية و طالب جامعي آخر يحضر للدكتوراه في أي شعبة كانت يبدو لي الفرق الشاسع في التمكن من اللغة كما هو الفرق بين الليل و النهار

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:54

    البيداغوجية المعمقة لتبسيط الفهم لموروث عيد الحب

  • ilyasse badi
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:56

    لا لست موافق على هذا القرار لأن هذه سياسة اليهودية الصهيونية في العالم لتغفيل و ابعاد الناس عن دينهم.
    الحل الوحيد هو فعل ما فعله اجدادنا و ارجاع الكتاب القرئاني كبداية.
    و النظر إلى الملك حامي البلاد نصره الله و أيده بدأ بالكتاب القرئاني التابع للقصر و بعد ذالك التحق بالمدرسة المولوية.
    و اذا اراد التعليم يتطور فعليه بالكتاب كمدرسة ابتدائية .
    شكرا

  • نجاة
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 10:56

    الدين يجب ان ينحصر فى دور العبادة ااما المدرسة فهي مكان لتعلم و التحصيل فأنا لا اريد لابنى تشويش بأيات الجهاد و النكاح

  • ناضور
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:01

    اذناب الماسونية العالمية الموجودين بيننا (المتفرنسين وخدام اجندة البنك الدولي) وكذلك خدام الشيوعية والعلمانية القذرة قد كشرو عن انيابهم فلو كان سهما واحدا لكان الامر هينا ولكنه سهام كثيرة في نفس الوقت، هؤىاء يخربون بيوتهم بايديهم

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:04

    لا يحق لأي شخص كان أو أية مؤسسة حكومية أو دينية التدخل في مسألة الاعتقاد الديني لأي مواطن
    ويجب أن تبقى المدرسة مرتع صافي للعلم والمعرفة ومحايدة خالية من أي تأثير أيديولوجية أو ديني
    تحييد الدين كان حجر الأساس الذي تطورت عليه المجتمعات الأوروبية مطلع القرن العشرين وبموجب هذا الحياد اصبح الاعتقاد الديني مسألة فردية تخص الفرد وليس الجماعة
    وانفصال الدين عن الحياة العامة بما فيها المناهج الدراسية كان مؤلما وعارضه الكثيرين لكنه كان شر لابد منه، مكن الشعوب من التطور والتقدم والتحرر من سطوة شيوخ وفقهاء الكهنوت والكنائس
    والدول الأوروبية التي تنتهج العلمانية كنظام، شعوبها كلها مسيحية من مختلف الطوائف (كاتوليكية، بروتستانتية أنغليكانية) والتحقت بها الطوائف المسلمة أنطلاقا من النصف الثاني من القرن الماضي وتبوأت المرتبة الثانية في ترتيب اكبر الدينات المنتشرة في أوروبا بفضل النظام العلماني الذي لا يعترف بسيادة هذا الدين على الآخر مما سمح للإسلام أن ينتشر مستفيدا من الحماية التي وفرتها له العلمانية
    ومن هذا المنطلق من يريد ان يعلم أبنائه تعليم ديني فهو حر لكنه يجب أن يسجلهم في المدارس المختصة في الدين.

  • لمادا تحرير اللغة
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:11

    في بداية اي سورة في القران هناك كلمة : " بسم "
    و الصحيح لغويا هو " بإسم " مع الباء حرف جر.

    بإسم الله الرحمان الرحيم وليس "بسم الله الرحمن الرحيم". و الأمتلة كتيرة

    لدالك يجب تحرير اللغة من النص المقدس لكي تتطور وإلا ستبقي محنطة للأبد ولن تتطور

  • هشام خريبكي من لل مدريد
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:13

    السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته….و الله العضيم انها مهزلة سيشهد عليها التاريخ ، كيف يعقل حدف النصوص القرانية و الاحاديت النبوية …اليس كبار العلماء و رجال الدين و فلاسفة و دكاترة تتلمدوا علي كتب و مقررات دينية محظة .بالامس قمتم بحضر الحجاب اليوم حدف الدين من اللغة العربية التي هي لغة القران….لازم يفوز عبد الحميد عقار بجائزة نول او توشيحه بوسام علي مجهوداته القيمة كدلك حصاد و عصابته و السلام عليكم

  • المعطيييي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:18

    حدف النصوص انتقاء حسب الاهواء واستجابتا لضغوطات الغرب واتجاه خطير نحو فوضى التعليم وعدم الاعتماد على المناهج المدرسية في جميع الناحي ولتجاه نحو التصهبن والالحاد ووضع النار مع البارود وانتطار لحضة الانفجار .لنتضروا انا معكم منتضرون .امﻻئات خارجية بدليل ان ما يسري على المغرب يسري على باقي البلدان العربية .بكم تيقتوا ان المغرب اصبح له نفود على افريقيا وباقي العالم .فق اتفق ﻻ تكل تلق فق تبا ل

  • النعطيييي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:24

    الحمد لله انه هناك من يتابع ويفهم الامور شكرا جزيﻻ صاحب التعليق .stop هده هي الحقيقة المرة .واضيف دليل على ما اسلفت هو ان جل الدول العربية وفي نفس الوقت اتخدت نفس الاجراء هدا يدل على انهم يتلقون الاوامر بالجملة ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله

  • محمد القدوري
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:24

    لا أحد يتحث عن البارمج البالية القديمة التي نستوردها من فرنسا على الخصوص ، التعليم يجب أن يكون بريئا من كل الخلفيات لدى بعض النخبة ومواقفهم من هذا التيار أو هته العقيدة أو تلك ، التعليم مستقبل للأمة ، يجب أن تحتلرم فيه عقيدتهم وتراثهم ولغتهم .
    إصلاح التعليم لا يمكن أن يتم في كتاب أو نص ، هي منضومة وأبداع تحفز المتلقي كيف يفكروكيف يبدع ، وهذا لم يتم في ضل من تحكمه تصورات غربية ومفاهم أجنبة يسعى جاهدا لتنفيذها في بيئة مختلفة عن بيئتنا (كالذي يحضر شجيرة من مكان بعيد يريد أن يغرسها في بلده دون دراسة للتربة .)

  • zohair
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:26

    مغربة التعليم ضرورة حتمية لا مفر منها, وحين اذن معظم المشاكل الي كنعانيو منها غدي اتحل بإذن الله !

  • مهاجر سري holland
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:26

    بسم الله الرحمن الرحيم. أحسن تعليق رقم7 (مسلمة) تحياتي لك اختي .في الصراحة نحن نفتخر بلغة الظاظ من جهة و مسلمين عرب من جهة أخرى فكيف يعقل أن نحدف الأشياء مرتبطة بدينا الحنيف ننسى نحن مسلمين في دولة اسلامية .فكيف لنشأة أن تتعلم أصول الدين في غياب اللغة العربية و مادة التربية الإسلامية .فالإسلام بريء من التطرف والقتل العمد .لا توجد أية قرآنية تحت المسلم على القتل أصبحت الفتنة منتشرة بين صفوف الااىمة هدا يحلل ذاك يحرم والحلال بين والحرام بين والتقوى ربكم

  • banani said
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:26

    هدى من تدبير العالم الكبير نبيل عيوش ….الجمعية البها اية طلبت من الحكومة دلك…..

  • برهان
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:35

    " حذف النصوص الدينية من الكتب المدرسية .. تغريب أم بيداغوجيا؟ "

    لا تغريب و لا بيداغوجيا و لا هم يحزنون. نسميو الأمور بمسمياتها ، أي :

    " حذف النصوص الدينية من الكتب المدرسية تدخل في إطار حرب المخزن العلماني على دين المغاربة "

  • samir
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:47

    Monsieur bouali doit comprendre aussi que l'arabe ne doit pas non plus entrer dans la case du sacré

  • العدلوني رشيد
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:48

    أموال الصهيوماسونية تحت غطاء جمعيات الروطاري و لايونز الماسونية و ما أدراك

    أنا مغربي أناشد كل المغاربة للوقوف ضد هذا النوع من سلب الهوية و التبديل في الملة الإبراهيمية وأمة محمد عليه الصلاة والسلام

    أغلب المغاربة منفتحين على التطور و التعلم و تلقي ما يفيد البلد والشعب المغربي, لكن يجب الوقوف بحزم ضد الدجاجلة الجدد

  • السفير
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:50

    يحذفون او لا يحدفون فكلمة الله هي العليا كل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والاكرام .لقد أصبحنا في زمن نخاف العبد ولانخاف الله فلا حول ولاقوة الا بالله ،وقالوا ربنا إنَّا أطعنا سادتنا وكبرائنا فأضلونا السَّبِيلَا

  • القذافي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 11:54

    يتطلعون الى حذف القرآن و الإسلام وحجبه عن أنظار الصغار و تعويضه بتعاليم الحضارة الهمجية الحديثة و التي دمرت هذا الكوكب و أفرغت الإنسان من محتواه حتى أصبح مجرد آلة تابعة يتم استغلالها و الإستثمار فيها من مراكز القرار .

  • لماذا تحرير اللغة رد
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:01

    ارجوا من الله الخسران المبين و لا يقبل ابدا في الصالحين كل من يلحث عن ثغرة في الدين
    لا تحكم ابدا بقواعد اللغة العربية على النص القراني لانه يا جاهلا بالتاريخ قواعد اللغة جاءت بعد القران وهناك العديد من اشعار الجاهلية و نصوص القران لا يمكن باي حال ان تدخل ضمن قواعد اللغة و الا اصبحت خطا وهو ما يمكن نفيه عن المقدس اقول ذلك لكل مدنس في فكره وقلبه و الا حكمت قريش يومها وتبارزها كان في البلاغة بالخطا
    ومن ذلك جمل الاثارة كالخروج من الجمع الى الفرد ثم العودة للجمع في اللغة و غير ذلك لكنها قواعد لم يعلمها واضعي قواعد اللغة لنسيانها والتطور الذي عرفته
    و اذا تحدثت بهذا المنطق فاغلب اشعار الجاهلية ستصبح اخطاء في حين اشعار تحربيق كالشعر الحر ستصبح صحيحة و ستغيب عنك نصوص السجع وغيرها
    لذلك لا توجد اخطاء و لكن واضعي القواعد لم يصلهم شرح تلك التطورات في موضع الحرف وحذفه و موضع تغيير سياق اللغة من تركه كال ياسين و الياس و كمثل الذي استوقد نارا فلما اضاء ما حوله ذهب الله بنورهم هل لا حظت ذلك موجود كله في الشعر الجاهلي
    قرا حرفان وتعلم قاعدتان وجاء ليحكم على نص نزل في من هو اشد في لغة البيان …فررررر

  • azizabouaymen
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:06

    لقد نسي الاستاد او تنسى ان القران الكريم و الشعر الجاهلي هم اهم مصادر اللغة العربية فكيف يمكن للطالب اتقان لغته الام باغفال احد اهم مصادرها

  • بيداغوجيا التخويف من بوعّو!
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:16

    ما يجب حذفه في الحقيقة هم تجار الدين.
    هناك لغة للإنتاج و لغة للصالونات و أخرى للمعابد.
    البيداغوجيا فن قبل كل شيء، ونعرف جميعاً موقف الفقهاء من الفنون !
    البيداغوجيا تعني توجيه أو تربية الأطفال. المقررات في الدول الراقية تركز على تنمية التفكيرالمنطقي باستخدام العقل وليس على : «قال قائل :الأمور هكذا و ليس هكذا ومن سولت له نفسه أن يسأل "لماذا أو كيف يُعقَل أن"، فهو كافر و جزاؤه عذاب أليم !»
    لست أدري أين درس الذين يتشدقون بمزايا حفظ القرآن! ألم نكن "نُحَنِّش" فقط : الفقيه يكتب بقلم الرصاص و نحن من بعده بـ "الصمغ" ؟ نردد دون أن يشرح لنا شيئاً؛ نرد له بضاعته لتعويضها بأخرى ناسين باضاعة الأمس! لم يبق لهم إلا أن يتشدقوا بمزايا التركيز على العصا الطويلة التي كانت تحوم فوق رؤوسنا (ناهيك عن البنات اللواتي كن محرومات من هاته المزايا !)
    بالمنطق يعرف المتعلم كيف يصل لـ"راس الخيط" و بـ "الهرادة" إيلا مشى ليك راس الخيط مشى كل شي ! آش غادي نديرو بأذمغة عامرة بالهدرة ديال هذ 14 قرن ؟ شحال نوظفو منهم باش نقضيو على الشوماج ؟ شخصياً لا علم لي بوجود جهاز مبرمج بلغة القرآن من غير الصلاعمة فماذا ينتجون ؟!

  • Hassan
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:18

    انا فنظري هاد الناس لكيمشيو لهذا الجهاد المزعوم. معندهم حتى علاقة بالإسلام ولا بالقرآن والسنة. هدوا جهلاء للدين الإسلامي

  • مراد الغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:18

    حسبنا الله ونعم الوكيل …
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّاعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . ؟
    ان الله متم نوره ولو كره المشركون …….اظن ان المغرب بدا يكثر فيه ابناء ترامب الخنزير

  • إلى رأي جد بسيط و من يؤيده
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:25

    أصلا القرآن الكريم هو مرجع في اللغة العربية…وإذا كنت تعتقد أن القرآن خالف قواعد اللغة العربية، فأذكر لي ما هي المدرسة اللغوية التي كانت توجد قبل مجيء الإسلام و خالفها القرآن الكريم؟
    إذا كان التنظير و وضع قواعد اللغة العربية جاء بعد الإسلام بقرون…و ساهم فيه عالم غير عربي الذي هو سبويه.

  • على
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:25

    << وجود نصوص القرآن والأحاديث في كتب مدرسية خاصة باللغة العربية إنما تنفر التلاميذ من تعلم لغة الضاد كما ينبغي >> دكتور ؟ اية دكتوراه تطعن في القران والسنة وتعتبرها مخلة باللغة العربية , اي علم واية ثقافة , انه الكلخ بعينه اوخدمات مدفوعة الاجر. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • exRIGO
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:27

    في السنوات الخمسنات و الستينات كانت التربية الإسلامية و القرآن تدرس كما جاء بها ديننا و لم تفرح لا دعيشا و لا قاعديا و ما ادعائكم هذا إلا وسيلة خسيس للتخلص منها لتمويل و تربية أطفالنا على التربية الإسلامية

  • Aziz
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:30

    Mes chers compatriotes,
    Je crois que nous sommes gouvernés par la France.
    Point final.

  • Med
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:40

    C'est la religion (l'islam) qui unit les marocains en plus de la géographie et l'histoire.
    Si vous détruisez ce trait d'union et vous déclarez la guerre à l'islam vous mettez l'avenir du Maroc unit en danger.

  • Pedro
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:51

    La langue est un vehicule de la culture.Donc a mon avis les manuels scolaires de langue arabe doivent contenir des textes extraits du saint coran, des textes relatant l' histoire de la civilisation arabo- islamique des textes de biographie du prophete et de ses compagnons.Des textes de li tterature et de poesie arabe anciennes et nouvelles.

  • amazighi
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 12:51

    غباء ما بعده غباء نعم علموا أبناءنا أن يقبلوا أرجل الأمريكيين و الأوروبيين و على عكسكم فالصليبيون يعلمون أبناءهم و يدخلون في عقولهم أن المسلمين إرهابيون و يجب تصفيتهم مع أن المسلمين لم يحتلو أي دولة صليبية و لم يقاتلوا إلا دفاعا عن أنفسهم و بوسائل بسيطة في حين أن الصليبيين قتلوا نصف مليون طفل في العراق بمنع الغذاء و الحليب أيام النفط مقابل الغذاء بمنتهى الوحشية ناهيك عن حرق النساء و الأطفال و الشيوخ و الرجال بالقنابل و الصواريخ في العراق و أفغانستان و سوريا و ليبيا دون الحديث عن نهب خيرات المسلمين

  • الفتى المغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:09

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ما هذا الذل والهوان الذي اصبح عليه حالنا اليوم حتى اصبح مجموعة من الرويبضة يطعنون في ديننا الحنيف
    مما لا شك في فان هاذا الاقصاء الممنهج للدين من الحياة اليومية للمغاربة يساهم فيه مجموعة من الماجورين من العلمانيين واصحاب المصالح من جمعيات و سياسيين ممولين من اطراف خارجية والاكثر من ذالك فحتى السياسة الدينية للمملكة تفصل حسب مقاسات واهواء مؤسسات دولية متل صندوق النقد الدولي الذي يققر كل صغيرة وكبيرة في حياتنا اليومية

  • أبو رضا
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:10

    التربية مصيرها الفشل مادام منظروا التربية والتكوين، مكبلين بثراث قديم لايتماشى والعصر، وينافقون بدعوى الحفاظ على الهوية، فالعلوم عند الأمم الأخرى متقدمة، نستفيد منها لسنوات ، ونحن لانقدم أي شئ.

  • el hadouchi
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:19

    من اجل نجاح التعليم في بلادنا يجيب حذف التربية الاسلامية من المقرر المدرسي الى حدود التاسع ابتدائي ويكون لهامكانها في الثانوي كمادة اختيارية وكذالك اللغة العربية يجيب ان تكون لغة اختيارية ابدائا من السنة الاولى الجذع المشترك وان تعطى الاهمية للغة الامازيغية من التمهيدي لانها هي اللغة الاصلية للمغرب والمغاربة وان تكون اللغة الانجليزية هي لغة التدريس .

  • فكرة معقولة
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:23

    عسى الله ان يهدي الجميع
    هي فكرة جيدة على ان يكون المعتقد مستهدفا
    فالنص الديني لا يخضع لقواعد اللغة العربية لانه سابق لها
    يعتبر مقدسا فهو ليس لتعلم به ولكن لتعلم منه خصوصا في علم اللغة الذي يحتاج الى الوضع في الجمل اي الاختراع
    محله المادة المعنية به وهي التربية الاسلامية
    و عليه فنصوص اللغة العربية يجب ان تتحدث عن مشاكل المجتمع والوطن و المهن و الاهداف و البيئة و العلوم والتاريخ الى اخره مما يكون لدى المتلقي صورة عن المستقبل تعينه على تصور اهدافه في الحياة
    اما استعمال النص الديني فيجب ان يلغى حتى من الجرائد و ذلك انك ستجد الجريدة يوما ما في الشارع تدوسها الاقدام و هنا يجب ان نستحضر عظمة الخالق في عدم تدنيس كتابه او اسماءه ..
    النص الديني يشمل احداث رقابة في تصرف الانسان دون ان نضطر لاحداث كاميرات اذا سلمت عقيدة المرء لذلك يجب ان تكون المادة الدينية اكثر توعية في الجانب الخلقي و السلوك ومراقبة الخالق لننتج جيلا قادرا على تحمل المسؤولية بشكل روحي يخاف فيه عواقب الاخرة
    اما ان تزيل ذلك المعتقد فلا تامن على اختك وبنتك في الشارع و لا اموالك و لا حتى روحك ولن تجد احتراما =قانون الغاب

  • مراقب
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:26

    ولما لا حذف الديانة الاسلامية وتعويضها بأخرى هندوسية او بوذية، ماهذه الحملة العشواء على كل ماتبقى لنا من إرث رسول الله صلى الله عليه وسلم هل أنتم أعلم من رب السماء و الارض لن ندخل معكم في مدارسة تاريخ التشريع و مراحل نزول القرآن و اللغة التي نزل بها لانكم مأمورون وتعلمون ان ماتروجون غير مبني على أسس منهجية علمية تربوية وان حذفتم القران من السطور الله حافظه في الصدرو ف تعسا لكم و أضل أعمالكم .

  • Ahmed
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:32

    ولماذا لا تحدف النصوص التاريخية والنصوص القانونية والشعريةوالاقتصادية ووو……. بل لماذا لاتحدف اللغة العربية برمتها ،اتركوا لغة اسيادكم الفرنسية فقط ، والله انه لعبت ليس مثله عبث !!!

  • مومو
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:35

    الأفضل أن يتم تدريس القرآن و خصوصا ما يسمى آيات الجهاد و القتال في المدارس، و يتم شرح معناها للتلاميذ تبعا لمذهب الإسلام المغربي المعتدل، و يتم تلقينهم الفرق بين الآيات المكية و المدنية، و مناقشة مفهوم الجهاد معهم و لملا تنظيم ندوات حول الإرهاب للتوعية بخطر الفكر الجهادي الوهابي. لأن الإسلام بريء من الإرهاب و الفهم الخاطئ الجهادي. هذا أفضل من أن يتم تحاشي هكذا مواضيع، ليكتشفها الصغار على قنوات الوهابيين التلفزية و عبر شبكات التواصل الاجتماعي و كتب الضلال دون أن تكون لهم أي فكرة مسبقة عن الموضوع، فيصدقون كل من يأتيهم بشرح خاطئ للقرآن و فهم مغلوط للإسلام فيقعوا في فخ الداعين للفوضى. لا يمكن لعاقل أن يصدق أنه يمكن محاربة فكر ما بتحاشيه، بل يجب مناقشته و إقناع الناس بخطئه و تقديم الصواب لهم.

  • وديعة عمراني
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:42

    الناس اليوم بحاجة الى (تدين علمي) بضرورة لم تكن قائمه في اجدادنا بل قامت في زمن الممارسات الحضارية افسدت الطبيعة وحياة الناس من حيث لا ندري وعلى المتحضرين الذين يتبعون رضوان ربهم في دينهم ان يدركوا (علة الدين) في صوم او صلاة او حج او ذبح او في توبة او استغفار او في انجاب وتربية اولاد وفي مأكل ومشرب وملبس ومسكن لان كل ممارساتنا خرجت عن طبيعة ما خلق ربنا وعلينا ان ندرأ الخطيئة التي نحن عليها بالعلم الديني المعلول بعلته التكوينية وليس بالمنقول المتوراث لان من اورثنا مناسك الدين انما كانوا يمارسونها في حياض طبيعية أمينه اما اليوم فالدين عند المتدين حمـّال خطايا تتزايد مع كل جديد حضاري .

    علينا ان نقيم العلم في الدين اولا ومن بعده نستريح على بساط حضاري أمين عندما نمسك بالعلة لـ نعالج المعلول فتستوي لنا ادوات نصر حضاري امين وساحق.

  • كل شيء مخلوط
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 14:05

    مادام مخنا بثقافته الاجتماعية يخلط و لا يضع خطا احمرا بين ما هو خرافي و ما هو عقلاني، سنظل مجتمعا متخلفا. انظر الصورة المجتمعية.

  • مسلم غيور
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 14:12

    اللهم لاتهلكنا بما يفعله سفهاء منا يارب عالمين

  • yahyaoui
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 14:25

    قريبا سنصبح بلد بدون هوية. لا مسلمين ولا كافرين ملحدين.اعتقد ان وزير الاوقاف يرسمه الملك فهل يعقل ان يخالف اوامر الملك؟ مند مدة والمغرب يغير الاشياء لارضاء الغرب. حدف ايات قرآنية ووضع قوانين متل منع البرقع….. ولا ننسى المطارات. والله ما يحدت في مطاراتنا اهانة كبيرةللمسافر:نزع الحداء والحزام والتفتيش وووووووو. ولا مرة واحدة طلب مني نزع الحداء في فرنسا. ناهيك عن عدد المرات التي يوقفك الشرطي ليرى جواز السفر. فتم قتل التجار الدين كانوا بداخل مطاراتنا،اما خارج المغرب فالكل يدخل للمطار وحلات التجارة مفتوحة. المغرب اصبح خادم الغرب. لسنا ارهابيين ولكن باعمالنا لارضاء الغرب نقول لهم اننا اهل الارهاب. من يحاول ازالت سور او ايات قرآنية من المقررات بليد واكتر والله لا يغفر ليه

  • حمو
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 14:43

    العرب قدسوا العربية اكثر من اللازم فلم يطوروها كما الشأن بالنسبة للانصوص الدينية حتى اصبح لا الدين ولا العربية غير مواكبين للعصر البابان بعد الحرب عرفت ان لغتها ليست لغة عام فتبنت الانجليزية أما نحن العرب فلغتنا مقدسة ونحن مقدسيون والجنة لنا بتنا نعيش على القداسة حتى خلفنا أنفسنا ولغتنا و ديننا وووووو

  • مغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 15:37

    ليس لا تغريب ولا بداكوجيا …! فقط تخريب المناهج التربوية …
    لكي يكبر التلميذ وهو لم يسمع قط عن القران ولا السنن ولا حتى الشهور الهجرية …. ومن يريد دراسة قواعد الاسلام ان يدرسه لأبنائه يوم الأحد !!! ان كان لديه متسع من الوقت … !
    نضيع وسط الأفكار …. و نظن ان التطرف يولد بين سطور النصوص … !!! حاشا لله
    التطرف له أسبابه ومنها الجهل بالدين …وووو. و ضياع الامانة .. (( انه كان ضلوما جهولا ..)) .. ضالما حين تعمد مخالفة الحق ! جهولا حين قام بعمل وهو يجهل عواقبه … !
    اما النصوص فهي من الخالق …. قال تعالى :(( ﴿ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾)
    أعيدوا النظر في مناهجكم … ففاقد الشيء تعرفون ماذا يصنع !!!

  • عبد الكبير
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 16:07

    الا ترون المناكر التي اصبحن نراها يوميا وعقوق الوالدين وقطع صلت الارحام فماسبب كل هده اليس بعدنا عن القران والسنة اتق الله في انفسكم وفي هذا الشعب وعلموا فانكم سوف تقفون بين يدي الله وتسالون عن هذا العمل فما تكون اجابتكم

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 16:37

    اذا لن نتساءل بعد اليوم لماذا داعش مستمرة في استقطاب شباب المسلمين فمثل هذا المسمى عقار او عصيد او امثال مخرج فيلم الزين اللي فيك وغيرهم كثير من اعداء الاسلام هم الحطب الذي يغذي وقود داعش واخواتها ٠

  • citoyen marocain avant tout
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 18:07

    Tant que les pays dits "musulmans " continuent à mélanger religion et politique ,mais aussi religion et éducation, la corruption,l’échec scolaire et donc la pauvreté et la délinquance persisteront. La religion doit rester du domaine privé,il faut sorti de l’hypocrisie générale

  • الملالي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 19:41

    سبحان الله…نصوص قرآنية وأحاديث نبوية..تنفر المتعلمين المغاربة المسلمين من الدراسة…..ربما أولادكم ..ممكن لأنهم مفرنسون..ولغتهم ودراستهم من شكل موليير….يا سيدي القرآن كلام الله..والحديث حديث رسول الله….وليس لك حق بحدف هدا ولاداك….
    والله أصبحت مجالسكم بقراراتها وما على شاكلتها …وتفاسيرها وتعاطيها مع أمور المغاربة ومايهم حياتهم من كل الجوانب ..أصبحت وكانكم الناطقين بلساننا.. والمكلفين والولات على امورنا…. احدفوا ما شئتم من المقررات …سيبقى كتاب الله وسنة نبيه مصونا ومحفوظا في ثنايا البابنا وقلوبنا ….
    للإشارة …اقترح عليكم غسل أدمغة المغاربة من القرآن والحديث…ولو فعلتم ..فيبقى محورا في الداكرة

  • Said
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 20:21

    L apprentissage de la langue consiste à mettre l apprenant dans ce qu on appelle le bain linguistique,la langue s apprend dans dans des situations et dans des contextes réels tel que la langue maternelle,alors pour faciliter l aquisition de la langue arabe il faut adopter des textes adiquats et riches en matiére de lexique et adaptés au niveau et a l age de l apprenant que ce soit leur origine et leur reference

  • lahsen
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 21:39

    Il est temps d'avoir le courage de ne pas tourner en rond et aller vers un état civil séparant l'état de la religion. la religion ne doit pas interférer dans les affaires de l'état, si non nous allons tout droit vers l'état des fakihs et Moula … l'état est un espace pour tous les marocains et la religion doit être pratiquée dans les lieux de culte.t

  • غيور دوبل V
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 22:41

    التاريخ و الثرات العرقي الامريكي والاعراف الامريكية كلها تحت على العنف وكراهية الاجانب واستعمار الشعوب وقلب الانظمة وشيطنة الدول ومع ذلك لا احد من الامريكيين يطالب بتغيير العقلية الأمريكية .

  • رد لماذا تحرير اللغة / اعتذر
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:56

    اعتذر عما بدر مني في الرد اعلاه
    و قد قيل ان حذف الالف راجع في اللغة لدى البعض الى المسرة قبله وراى البعض منهم انه اختصاص بالبسملة مع اسم الذات الله هو بسم الله مجراها او بسم الله الرحمن الرحيم
    اذا اعتبرناه خطا فهو مثلا موجود في جملة
    لم اكن اظن هيئة عليا تعلق
    و تكتب اليوم لم اكن اظن هياة العليا تعلق و كليهما صحيح
    و نفس شيء في مائة وهي حالة مضادة للحالة اعلاه غير ان الملاحظ ان حذف الهمزة لم يبدل في المعنى وهو التعبير عن الاسم الافتتاح باسم و يرى العلماء انه خاص بالله كتعظيم و الله اعلم ويرى البعض انه حذف لتكرار وهو رد غير منطقي و الله اعلم
    اسال الله ان يهدي جميع المسلمين و المسلمات و ان يثبتنا و اياهم على الحق ويرزقنا اجتناب الباطل
    استغفر الله

  • mostafa
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 16:40

    وهل المغرب يعتبر دولة اسلامية وتطبق الشريعة الإسلامية؟ الدين في المغرب هو ان تصوم رمضان وبعد الإفطار افعل ماشئت وتُصلي مع المنافقين وتحج مع اللصوص واسرق بالحصانة والتواطوؤ على الشرفاء.المغرب يحكم" بالشريعة الغربية":كثرة المناكر والفساد واللواط…….وقاعات القمار والعلب الليلية بالحراسة والسياحة الجنسية والقضاء الفاسد… اللصوص يوشحون والشرفاء موضوع اغتيالات..حسبنا الله ونعم الوكيل
    امضاء: ضحية المتلبسين بالدين والمتأسلمون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة