حزب "الاستقلال" يستعد لإزاحة "البام" من "ملف الكيف" بالشمال‬

حزب "الاستقلال" يستعد لإزاحة "البام" من "ملف الكيف" بالشمال‬
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 30 مارس 2021 - 03:55

يواصل حزب الاستقلال استعداداته الانتخابية في منطقة الرّيف، التي تشهد هذه الفترة بروز نقاش تقنين زراعة “الكيف”، وهو ما يشكّل فرصة سانحة لـ”حزب الميزان” لتوسيع دائرة وجوده في منطقة الشّمال، وإزاحة حزب الأصالة والمعاصرة الذي عمّر فيها لأكثر من عشر سنوات.

وفي غمرة الاستعداد للانتخابات المحلية والتشريعية، التي ستقام أواخر هذا العام، انبثق نقاش “تقنين الكيف” بالمغرب وسط آمال عريضة لتمكين المزارعين من آليات تمكنهم من الاستفادة من محصولهم الزّراعي بشكل قانوني، والسّماح باستخدام القنب الهندي في المجال الطّبي.

ودخل كلّ من حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة على خط النّقاش العمومي، محاولين فرض وجهة نظرهما في الموضوع، من خلال إقامة خطابات وندوات فكرية هدفها استقطاب أعضاء جدد والانفتاح على بعض المناطق المعنية بزراعة “الكيف”، والتي تعرف كثافة سكانية كبيرة.

نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، ثمّن خلال لقائه بأعضاء الحزب بالرّباط هذا التّوجه، حيث شدّد على أن “منطقة الحسيمة، والريف عموما، تحظى بتمييز إيجابي مهم وبعناية خاصة من قبل الملك محمد السادس، منذ اعتلائه العرش، كما حظيت بتضامن وطني غير مسبوق بعد زلزال الحسيمة”.

وفي هذا الصدد، اعتبر الناشط المدني شريف أدرداك أن “حزب الاستقلال يركّز على الريف حتى يأخذ مكان ‘البام’ الذي عمر فيه لعشر سنوات”، مبرزا أن “الاستقلاليين يستقطبون الكائنات السياسية المنتمية إلى البام، والتي كانت قبل ذلك منتمية إلى الأحرار”.

وأورد الناشط المحلي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “تأثير حزب الاستقلال مقتصر على منطقة صنهاجة فقط، أي دائرتي ترجيست وكتامة بإقليم الحسيمة، حيث تتواجد كائنات سياسية تغير جلدها حسب ما تقتضيه مصالحها الخاصة، وهم في الغالب مستشارون جماعيون أو رؤساء جماعات ذوو مستوى تعليمي بسيط أو منعدم”.

وفي ما يخصّ دائرة بني ورياغل، يضيف أدرداك أن “ساكنتها معروفة بعدائها التاريخي لحزب الاستقلال الذي تحمله مسؤولية الأحداث الدامية التي شهدتها انتفاضة الريف سنتي 58 و59 وما تلاها من اغتيالات واعتقالات واغتصاب جماعي لنساء المنطقة؛ زد على ذلك أن نسبة التصويت في هذه المنطقة منخفضة مقارنة بمناطق زراعة ‘الكيف’، أي صنهاجة”.

“أما دائرة بني بوفراح فهي معروفة بولائها لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يعتبر المرحوم الشريف الوزاني أبرز رموزه في المنطقة، نظرا لتواجد زاويته هناك..وفي الحقيقة ليس هناك حزب مؤهل لاكتساح الساحة، ومع تغير القاسم الانتخابي ستتقاسم أربعة أحزاب الجماعات المحلية على مستوى الإقليم وهي: البام، الأحرار، الاستقلال، الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي. وعلى مستوى البرلمان ستفوز أربعة من هذه الأحزاب بالمقاعد الأربعة المخصصة لإقليم الحسيمة”، يختم المتحدث ذاته.

‫تعليقات الزوار

21
  • rachid
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 04:06

    شخصيا لا أظن أن حزب الاستقلال سيتمكن من ازاحة البام في الشمال ، خصوصا مع القيادة الجديدة المتمثلة في شخص رجل القانون السيد وهبي ، لأنه أول من دافع بشراسة على معتقلي الريف وطالب علنا ان يعفى عنهم عكس باقي السياسيين .

  • السليماني
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 04:11

    لا أحد ينكر قوة الاستقلال في استقطاب النخب الجديدة وهيكلة البناء التنظيمي للحزب رغم كل ما عاناه ويعانيه جراء تشكل التيارات داخل الحزب …، لكن البام أصبح أقوى مما كان عليه خصوصا بعد تبنيه لمجموعة من الملفات الحارقة التي لم تستطع اية هيأة سياسية تبنيها ، وآخر ملفات معتقلي الرأي من معتقلي الريف وجرادة وملف القنب الهندي ….. وأعتقد أن حزب الأصالة والمعاصرة ستتبوأ احدى المراتب الثلاث الأولى عن جدارة في الاستحقاقات القادمة .

  • soufiane
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 04:17

    حزب الأصالة والمعاصرة سيقول كلمته في الاستحقاقات القادمة ، بالرغم من الانقسام الذي حدث . وحسب رأيي كمتتبع للشأن السياسي المغربي ، التنافس سيكون بين العدالة والتنمية حزب الاصالة والمعاصرة والاستقلال والتجمع الوطني للأحرار بنسبة أقل (بالرغم من استثمارها الكبير في وسائل الاعلام والتواصل وشراء الذمم )
    على العمومة الانتخابات القادمة ستكون تاريخية خصوصا ان وافقت المحكمة الدستورية على القاسم الانتخابي .

  • حميدusa
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 05:46

    احزاب الكارتون تبحث عن الفريسة في اي مكان …احزاب تظهر في المناسبات واصبحت تبدع في طريقة اصطياد اكبر عدد من الاصوات سواء بطريقة شرعية او لا شرعية …هنا يجب على المواطن المغربي ان يلقن هذه الأحزاب درسا من المستحيل نسيانه وهو ” المقاطعة “

  • مراقب مروكي
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 06:41

    وهل لكم حل جذري وصادق واخلاقية ومسؤول في ربط المسؤولية بالمحاسبة و رفع الهشاشة و البطالة وتحسين الخدمات الإجتماعية والصحية والتعليمية والأمنية وجعل كرامة الأحسن أحسن وأفضل لوجه الله وليس لوجه الإنتخابات والوصول إلى المقاعد أيها المترشحون

  • المبروكي
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 06:44

    غريب امر هذه الأحزاب …..
    لقد انفتح لهم بحر من كنز وحان لهم الوقت الآن ان يعلنوا عن انفسهم بحارة بامتياز و هم في الأمس القريب تجدهم ( يحركون) وسطه خلسة للإغتناء …..
    ها هم الآن يقدمون اوراق اعتمادهم في هذه المناطق المنسية الجريحة و نصب اعينهم احتلال المواقع ……
    اكيد ستبدأ معارك ضارية لم نشهدها من قبل و ستظهر احزاب اخرى تحمل شعارا لها و بكل ثقة في النفس أعشاب القنب الهندي مثله مثل باقي الأحزاب التي اختارت الورد و الزيتون و السنبلة ……كشعارا .

  • عابر
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 06:59

    مزارعي الكيف لم تعد لهم رغبة في هذه المادة لسبب بسيط لانهم لا يجنون من ورائه الا السجن والفقر والحكرة لذى فنحن نريد بديلا آخر وتعالو انتم كاحزاب ونحن مستعدون فقط ان نجزي لكم هذه الارض بمبلغ مادي لا يتجاوز خمسة دراهم للمتر المكعب في السنة والتكن خيرا عليكم والتربحوا انتم وقننوا انتم واحرثوا انتم وتاجروا انتم نحن نتمنى لكم كل التوفيق فما ردكم ايها الاحزاب ؟؟؟

  • ouadie
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 08:26

    يجب معاقبة كل من يدعوا لمقاطعة الانتخابات بغرامة لانه يساهم في نشر الجهل و التخلف يجب على الجميع المشاركة لغلق الباب امام الخرفان و المرتشين التي تصوت لنفس الحزب كيفما كان . انتبهوا هناك من يدعوكم للمقاطعة و هو يصوت و ذلك ليضمن الفوز بالمقاعد باصواته القليلة المضمونة . وبعد ذلك تحكمك احزاب حصلت على مليون او2 مليون صوت فقط . و تجد انت اصدقائك في الفيسبوك اكثر من عدد من صوتوا لبرلماني مدينتك

  • علي
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 08:29

    حزب الاستقبلال له تاريخ اسود على المغاربة خاصة في مناطق الريف و الاطلس .. الم نتدكر احداث الريف التي ساهم فيها حزب الاستغلال وليس الاستقلال…

  • حسن
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 08:32

    الأحزاب السياسية الفاشلة لا تكف عن التهريج وتقوم بالحملة طيلة الخمس سنوات ماذا حققت هذه الأحزاب لابد والمواطنين إلا الفقر والأمية والبطالة

  • محلل مدمن القنب
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 08:47

    أنا أبصم بأصابعي العشرة أن حزب الاصالة والمعاصرة هو من سيحصد الأصوات بالريف بالطبع اصوات من لا صوت له
    اما الاستقلال فرحمه الله ان كان فعل شيئا يستحق عليه الرحمة
    اما القنب الهندي فلا يتسع المجال لمناقشته

  • النفاق السياسي
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 09:57

    الحزب الدي سيحصل على الأصوات هو الدي سيحصد العشبة أما المصوتين من الشعب سيحصد الرياح والكلام المعسول والشعب لباقي تيصوت هو خاصو البردعة الله اعفو علينا وعليكم

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 11:53

    أنا عمري أكثر من 50 سنة وأستطيع أن أقول انطلاقا من تجربتي الشخصية كمواطن أن حكومة عباس الفاسي هي الأقل سوءا، وذلك لأسباب بسيطة وملموسة. أولا نسبة النمو الاقتصادي وصلت إلى 5% في حين لم تتجاوز 3% في عهد العدالة. ثانيا : تخفيض نسبة الضريبة على الدخل استفدت منها شخصيا ب 7000 درهم صلفية وهي بمثابة حلم بالنسبة للطاقة المتوسطة. ثالثا : الزيادة في الأجور ، كانت آخر زيادة مهمة عرفناها في عهد عباس الفاسي الذي كان باب الحوار مفتوحا في عهده مع النقابات. أما العدالة والتنمية فقد أقفلت باب الحوار نهائيا ورمت المفتاح في البحر.ثالثا التشغيل عرف ازدهار مستطيل أن نقول بأن الحكومة كانت تستعمل سياسة العصا والجزرة حيث أن الحكومة كانتي حوار دائم مع النقابات من اجل تشغيل الشباب حسب أقدميته في النضال. وأنتم ترون كيف أصبحت العصا في عهد الحكومة الحالية، والتشغيل الذي صار بالتعادل ومن كان يحلم بذلك. سيتكلم البعض فضيحة النجاة الإماراتية. أقول أن تلك خدعة سقطت فيها الحكومة نتيجة جهلها أن القضية فيها نصب. وذلك يمكن أن يقع فيه أي شخص.
    أقول الآن أن أكبر نصب تعرض له المغاربة هو ثقتهم في الحكومة الحالية التي قضت على أح

  • مواطن2
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 17:24

    احزاب عمرت طويلا في تدبير الشان العام والحالة الاجتماعية لا زالت متدهورة ومع الوباء استفحلت الامور….فكيف لها ان تعطي اكثر مما اعطته…والحقيقة ان الامور لن تتحسن بنفس الوجوه…. قد يكون التغيير وسيلة لتغيير الحال…لكن المؤشرات كلها لا تدل على ان هناك تغييرا في المستقبل…والظاهر ان دار لقمان ستبقى على حالها.

  • brahimoulkj
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 19:46

    بام ولا بوم كلشي كايقلب على المنفذ باش إدير لي بغا راه شرفنا ف كدوبهم 40 عام هادي او الوعود أو الكدوب ملي كيوصل شي واحد السطح كايلوح بالسلوم تدوز الحفلة شكون لي كايخلص الخسارة إنه الشعب المطبعات او الاوراق كلشي كايرجع على الشعب

  • صلاح
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 21:55

    موضوع تقنين الكيف لاستعمالات طبية، ينبغي أن يبقى بعيدا عن المزايدات السياسية لأنه يهم آلاف الأسر وأكثر من مليونين مغربي.
    البام ترافع على هذا الملف في عز التنكر له من طرف مختلف الفاعلين السياسيين، وقد ادى الثمن عن ذلك، لكن اليوم الملف أصبح ملف دولة، فلا حاجة للتقلاز السياسي

  • Mourad lmaghrebi
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 21:59

    مهما طال الزمن أو قصر، يبقى لهذا الملف أهميته وراهنيته.
    أما بخصوص الجهة السياسية التي تريد الركوب على هذا الملف، فالمؤكد أنه لا طرف من مصلحته ذلك، لأنه بذلك سيكون ضد مصالح المواطنين المعنيين أولا بهذا الحل الذي تم الاهتداء اليه بعد سنوات من الشد والجذب

  • ملاحظ قليل الكلام
    الثلاثاء 30 مارس 2021 - 22:01

    باستثناء نور الدين مضيان برلماني الاستقلال عن حزب الاستقلال، لم يسجل لهذا الحزب تدخل ميداني ومساهمة فعلية في حلحلة هذه القضية وإيجاد حل لمشكل المغاربة بمناطق الشمال المعروفة بزراعة هذه النبتة

  • محمد أمين
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 09:10

    امتى الاستقلال كان مهتم بموضوع تقنين زراعة الكيف لاستعمالات طبية وصناعية؟
    ما أعلمه هو أن هذا الحزب لم يقدم أي شيء لهذا الموضوع، بل كان شريكا من وراء ستار في محاولات البيجيدي إفشال اللقاء الدولي حول الكيف الذي نظمه العام بطنجة قبل سنوات قليلة.
    إذن بلاش حزب الاستقلال يبغي يركب على الموضوع لأنه سيجني الخيبات

  • سعيد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 09:21

    نتفق أو نختلف مع حزب الاصالة والمعاصرة، كايبقى حزب كايدير مواقف شجاعة وجريئة وقوية لدرجة أنها تخلخل المشهد السياسي.
    على الاقل هاد الحزب قالها حين كان الجميع يختبئ، قالها وبوضوح أنه لا مصالحة مع مناطق الشمال المعروفة بزراعة الكيف دون اقرار قوانين عادلة ومنصفة، من جهة ترفع حالات المتابعة على الساكنة ومن جهة تحول النبتة من أداة اتهام وسجن الى وسيلة لتحقيق التنمية الشاملة

  • الرقيق
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 09:45

    شي وحدين كايقلبو غي كيفاش يدوزو للقضايا الجاهزة والتي تم الحسم فيها باش يركبو عليها ويحاولو يربحو نقيطات قبل كل محطة انتخابية.

    هاد حزب الاستقلال واللي هو نفسه لي شارك فتدمير الريف سنتي 58 و59 وبالغازات السامة، هاهو اليوم قالك حقا ما حقا خاصنا نديرو المصالحة مع الريف،
    ايوا بعدا اعترفوا بالجرائم لي درتو واعتذروا للمغاربة، ونشوفو هادشي ديالكم من بعد

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج