حسن بوستة .. عين علميّة تراقب تداعيات الهجرة من "لييج" البلجيكية

حسن بوستة .. عين علميّة تراقب تداعيات الهجرة من "لييج" البلجيكية
الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 08:00

تتنازع السوسيولوجيا والعلوم السياسة حسن بوستة، سواء في موقعه الأكاديمي بجامعة “لييج” والمركز الوطني البلجيكي للبحث العلمي، أو في عطائه الميداني كمنتخب، لكن الاستقرار يسم علاقته بقضايا الهجرة والهوية المغربية.

بوستة يعطي تعريفا خاصا لتحقيق النجاح حين يقرنه بـ”الفشل”؛ إذ يرى أن الناجح فعلا هو من يجر الآخرين للسير بجانبه في طريق الحياة، مثلما التنوع الثقافي النافع هو الذي يجعل أصحابه متنوعي الوعي والذكاء أيضا.

ظروف الانطلاقة

ينحدر حسن بوستة من أسرة تجمع خصال قبائل آيت باعمران وجبالة، لأب باعمراني وأم من مستقر مولاي عبد السلام بن مشيش، وقد رأى النور في مدينة “هاسلت” ضمن المنطقة الفلامانية ببلجيكا.

عن أصوله، يقول حسن: “خلال الفترة الاستعمارية بالمغرب، تحرك والد أمي نحو جنوب البلاد، وأقام بين الباعمرانيين حتى الاستقلال، وحين قرر التوجه إلى طنجة رافقته عائلة أبي؛ لأبقى مغربيا بهوية من الجانبين”.

استغل بوستة الأب فرصة للهجرة إلى أوروبا، حظِيًّا بفرصة شغل في مصنع ليعيل زوجته وأبناءه الأربعة، ثم انتقل إلى المنطقة الفرنكوفونية لتدبير شؤون الحياة ضمن بيئة صناعية سوادها الأعظم من الطبقة العاملة.

الثنائية الثقيلة

يعتبر حسن بوستة أن الوضع يبقى صعبا على كل من يعيش في برزخ بين ثقافتين، سواء اتصل ذلك بأمريكا أو الصين أو اليابان، وفي كل أوروبا وحتى بالمغرب، لكن هذا يعني وجود وعي مزدوج وذكاء مضاعف.

كما يؤكد المتحدث نفسه، ضمن هذا الإطار، أن عمليات الرصد للهجرة المغربية إلى بلجيكا تقف على وجود عدة ممارسات من التمييز، ورغم ذلك تبقى هذه الشريحة منتجة لعدد كبير من الأطر العليا البارزة في شتى الميادين.

“بين ثنايا هجرتنا ازدواجية حقيقية، تلازمنا سواء كنا في بلجيكا أو توجهنا إلى الأراضي المغربية، لكن ما تسفر عنه من توترات اجتماعية لا يمكن أن ينسينا النجاحات المحققة بروح التحدي”، يسترسل بوستة.

ترحال أكاديمي

أتيحت للمغربي نفسه فرصة النهل من التعليم العالي بجامعة “لييج”، ومنها تخرج متخصصا في العلوم السياسة قبل أن يظفر بشهادة دكتوراه من خلال أطروحة عمل عليها بين جامعتي “أوتريخت” الهولندية وبروكسيل البلجيكية.

خلال مرحلة التحضير لمناقشة أطروحة الدكتوراه سنة 1995، أضحى بوستة رحالة بين هولندا وبلجيكا من جهة، وجامعة “بريستون” الإنجليزية وجامعة “مونتريال” الكندية من جهة أخرى، وأمضى 5 أعوام في مهام بحثية يوازيها التزام بالتدريس.

التكوين الذي حظي به حسن بوستة يجعله، إلى حد الآن، مقبلا على التدريس في جامعة “لييج” التي مر منها طالبا، مكتسبا صفة “سوسيولوجي ـ سياسي”، ومستجمعا 20 سنة من الخبرة في التأطير الأكاديمي.

“أعتبر التنقل بين بلدان عديدة ثراء في مساري البحثي، وطيلة هذا العطاء بقيت على تواصل دائم مع زملائي المغاربة لتطوير البحث، خصوصا أن وطني الأم فيه جهد كبير لدراسة قضايا الهجرة التي أبقى مختصا فيها”، يشدد حسن.

السياسة الميدانية

يزاوج ذو الأصل “الباعمراني ـ الجبلي” المغربي بين تدريس العلوم السياسية والاجتماعية وممارسة السياسة ميدانيا، معتبرا أن وعيه بضرورة الحياة الاجتماعية للبشر يدفعه إلى الانخراط في الدفاع عن قضايا مفصلية لرفض العنصرية ومساندة الفقراء وتقوية الضعفاء.

يقول حسن بوستة: “انتخبت مرتين مستشارا بلديا في مدينة لييج، وحزت مرة واحدة عضوية مجلس الشيوخ الفيدرالي البلجيكي. هذه التجارب أثمنها وتبقيني ناشطا في الحزب الاشتراكي، كما لا أفارق ساكنة لييج عموما، والجالية المغربية، لتقديم المساعدة من أجل مكاسب أفضل، ميّالا إلى سياسة القرب بلا تردد”.

بوستة يعتبر نفسه إطارا جامعيا أولا، لأن المؤسسة الجامعية منحته فرصة ملائمة كي يصبح على الصورة التي يلوح بها، لكن توجهه إلى الاشتغال في الميدان يردّ إلى الإيمان الدائم بالقدرة على تقديم أداء أفضل، واكتشاف الناس على نحو أقرب.

الشمال والجنوب

يقبل الأكاديمي المرتبط بجامعة لييج على خطوات حقوقية، منها تلك التي جعلته يزور بلدانا عربية تتعالى منها تعابير للمطالبة بالديمقراطية، كالعراق ومصر وتونس والجزائر، ليدعو الحكومة البلجيكية إلى التضامن مع هذه المعارك ونصرة الشباب الراغب في الحرية والرفاهية والتعاون.

يستجمع حسن بوستة أفكاره ثم يقول: “أحاول المساهمة قدر الإمكان في التقريب بين الضفتين الشمالية والجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، راغبا في المساهمة لإعلاء العلاقات الأوروبية العربية إلى مستوى أكثر اتساقا، ولدي صراعي السياسي من أجل هذا المبتغى”.

ووفق السياسي السوسيولوجي نفسه، فإن الكثير من الأوروبيين مستعدون للعمل مع بلدان جنوب المتوسط، لكن هذا المسعى يحتاج إرساء هياكل هذا الفعل؛ وتتجلى على سبيل المثال في تشجيع الدراسة بدول الشمال قبل أن يعود المتخرجون إلى الجنوب لتطوير ميادين حيوية، كما أن التعابير الثقافية يجب أن تعطى حرية الحركة لتعزز العلاقات وتبعد الناس عن التقاطب أحاديا.

سداد الفواتير

رغم ميله إلى المقاربات المتفائلة إلا أن حسن يرى المهاجرين، مع مطلع العشرية الثالثة من الألفية الجارية، يعيشون ظرفية تعرف مهاجمتهم بطرق شرسة، مرجعا هذا الواقع إلى تصاعد العنصرية بازدهار اليمين المتطرف، ويرى أن هذه الشريحة المهاجرة تسدد فواتير التعارض القائم بين مجموعات اجتماعية في الدول المستقبلة.

يزيد بوستة: “أرصد ما يقع بهذا الخصوص منذ ما يزيد عن ربع قرن، لكنّني لم أشاهد وضعا للمهاجرين وذوي الأصول الأجنبية أكثر صعوبة من القائم حاليا. لديّ اقتناع بأن الانخراط في الدفاع عن الحقوق سيمكن هذه الفئة المستهدفة من الانتصار في الأخير”.

كما يشدد الإطار الجامعي على أن الأوروبيين لا يمكنهم العيش منغلقين على أنفسهم، فهم مجبرون على الانفتاح والتعاطي مع من يحيطون بهم وكل العالم، أما “مغاربة العالم” فإن لهم دورا كبيرا لما يتسمون به من انفتاح بارز وتشبيك متزايد، حائزين ما يكفي لبناء قوي وشامخ.

نجاحات نسبية

يرى حسن بوستة أن الصعوبة تحضر حين يحاول أي شخص الحديث عن كونه ناجحا، مرجعا ذلك إلى عدم رغبته في تحميل من لم ينجحوا مسؤولية هذه النتيجة وحدهم، ويفسر قائلا: “من نجح حصل على فرصة مناسبة فقط، بينما لم تتأت لأولئك الذي لم ينالوها”.

“قد أكون ممن لاقوا الحظ للتحول إلى البحث العلمي والتدريس الجامعي، لكنني واع دوما بحضوري بين أناس لم ينالوا الحظ نفسه من الحياة. أعتقد أن التفكير يجب أن ينصب على كيفية تتيح لمن تميزوا أن يجروا معهم البقية للسير معا”، يعلن بوستة أيضا.

من جهة أخرى، يدق حسن ناقوس الخطر ليحذر شباب الجالية المغربية في بلجيكا من الانجراف إلى هاوية التطرف الديني، والتحول إلى خدّام للعنف، مشددا على أن الإسلام يجب أن يحضر في بلجيكا بصورة مشرفة، والتركيز الشبابي يليق بالاجتهاد في كل ميدان مفيد.

“المثابرة تبقى الرد الأنجع على منتقدي الهجرة والمهاجرين، سواء كان هذا العطاء الشامخ في الدراسة أو في أي من الأعمال الشريفة. هذه واجهة تليق بالترافع عن الهوية الأصلية والدين الإسلامي السمح”، يختم حسن بوستة.

‫تعليقات الزوار

1
  • مواطن من ألمانيا
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 12:03

    للأخ حسن بوستة: الشباب المغاربي عامة يعيشون في قوقعة الأحلام والأوهام بعيدة كل البعد عن واقع هذا العالم

    (((والغريب أن تدق ناقوس الخطر لتحذر شباب الجالية من الانجراف إلى هاوية التطرف الديني، والتحول إلى خدّام للعنف)))

    أتسائل عن أي دين تتكلم….؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أين يتعلمون هذا الدين…..؟؟؟؟؟؟

    في أغلبية المساجد لجنة المسجد ((بُو قَرْنْ لْخُوهْ)) ولا يعرفون قط عن المحيط الذي يسكنون فيه وهم للأسف لا يعيشون هنا بل ما زالوا في كهوفهم التي أتو منها، هؤلاء توقفت عندهم الساعة ولن يستطيعوا العيش لا هنا ولا من أين أتو

    وإذا أردتم فعلا للإسلام صورة مشرفة : ابدأوا التنظيف في المساجد

    اللجنة يجب أن تكون عندها كفائة في علم الدنيا والدين كي تكون قنطرة بين الحظارات

    أتنمنى أن تتحرك وتتوحد الفئات المثقفة كي يبدأ التغيير في جميع المجالات

    وفي غالب الأحيان الوالدين من يحتاجون التربية وليس الأطفال والشباب

    الطفل ورقة بيضاء يكتب عليها الولدين ما يشاؤون

    بما أن معظم الوالدين : فاقد الشيئ لا يعطيه

    أطلب الله أن ينور بصيرتنا ويثبتنا لما فيه الخير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة