حصاد يفضح "الأساتذة المتغيبين".. وأسرة التعليم تُدين "التشهير"

حصاد يفضح "الأساتذة المتغيبين".. وأسرة التعليم تُدين "التشهير"
السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:00

من جديد، خرج محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بقرار مثير للجدل يفضح فيه رجال ونساء التعليم المتقاعسين عن أداء مهامهم. فبعد أن فضح مؤسسات التعليم الخصوصي التي منحت التلاميذ نقطا غير مستحقة في المراقبة المستمرة، كشف حصاد أسماء الأساتذة المتغيبين في التعليم العمومي خلال شهر شتنبر 2017، أي تزامنا مع بداية الدخول المدرسي، وهي الفترة التي تعرف عادة تأخر انطلاق الدراسة.

غياب الأساتذة بالأرقام

المعطيات التي كشفت عنها الوزارة استنادا إلى منظومة “مسار”، أفادت بأن عدد الأساتذة الذين تغيبوا خلال شهر شتنبر بلغ 611 متغيبا، بعدد أيام يقدر بـ 2985 يوما، وأشارت إلى أن أكبر عدد من المتغيبين بالسلك الثانوي الاعدادي بـ 211 متغيبا، بمقدار 1068 يوم غياب، متبوعا بالسلك الابتدائي بـ 202 متغيب، وهو ما يقابل 1072 يوم غياب، ثم السلك الثانوي التأهيلي بـ 198 متغيبا بما يقدر بـ 844 يوم غياب.

وتوصلت وزارة التربية الوطنية بـ430 شهادة طبية بعدد أيام عمل يقدر بـ 2539 يوما. ومن خلال لائحة الأسماء المنشورة على بوابة الوزارة الرقمية، تبين أن أكبر عدد من المتغيبين بجهة الشرق بـ 108 متغيبين، بما يعادل 495 يوما، ثم المديرية الإقليمية بالرشيدية بـ 37 متغيبا، متبوعة بالمديرية الإقليمية لبركان بـ 35 متغيبا، والمديرية الإقليمية لوجدة أنجاد بـ 26 متغيبا، في حين سجل أقل عدد من المتغيبين بجهة وادي الذهب لكويرة بمتغيبين (2) بمقدار 4 أيام. وأظهرت المعطيات أن 159 متغيبا تغيب لمدة أربعة أيام فأكثر، بما يعادل 2105 أيام غياب.

حملة تشهير

مباشرة بعد نشر حصاد لوائح المتغيبين على صفحة الوزارة على موقع “فيسبوك”، انهالت المئات من التعليقات المنددة بما اعتبره رجال ونساء التعليم “حملة تشهير غير مستحقة في حقهم”، تهدف إلى “هدم ما تبقى من المدرسة العمومية أمام صمت وتواطؤ النقابات التعليمية”.

حميد هيمة، أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي لمادتي التاريخ والجغرافيا، اعتبر أن نشر لوائح المتغيبين، في إطار تكريس قواعد الشفافية، “عمل مطلوب”، لكنه يرى في تصريح لهسبريس أن نشر أسماء المتغيبين، وخاصة تلك المتعلقة بدواعي صحية ضاغطة، يهدف إلى “تغليط الرأي العام لتحميل الأسرة التعليمية فشل الدخول المدرسي، وبالتالي تهرب الوزارة الوصية من تحمل مسؤوليات التداعيات الكارثية لتدبير الحركة الانتقالية، ولتدبير الموارد البشرية على صعيد المديريات الإقليمية للتعليم”.

وبخلاف ما يؤكده حصاد، قال الإطار التربوي إن الدخول المدرسي للموسم الحالي “لم يرق إلى التطلعات المجتمعية في مدرسة عمومية تستجيب إلى حاجيات الفئات المستهدفة”، بالإضافة إلى استمرار الوزير في “التلكؤ في تصفية الملفات العالقة، من قبيل اعتصامات الحركة الانتقالية وتصفية أساتذة الزنزانة 9”.

بدوره، انتقد سعيد حاجي، أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، طريقة تقديم الوزارة لأرقام المتغيبين، وقال: “حتى لو اتفقنا أن قطاع التعليم ككل القطاعات يوجد فيه المتقاعسون والمتهاونون والمتحايلون، لكن ما لا يعلمه حصاد هو أن شهر شتنبر هو شهر الاستقرار بالنسبة لآلاف رجال ونساء التعليم الذين يغيرون مدنهم ومنازلهم والذين لا زالوا يبحثون إلى حد الآن عن السكن والظروف الملائمة للاستقرار”.

وزاد موضحاً في تدوينة على حسابه “الفيسبوكي”: هناك من يقطع أزيد من 100 كلم ذهابا وإيابا في انتظار إيجاد حل ما، علما أنهم توصلوا بتعييناتهم في بداية الموسم”، قبل أن يتساءل: “هل هذه الفئة ضمن 611 متغيبا؟”.

وأوضح الأستاذ الحاجي أن هناك من أسرة التعليم من تم تعيينه في شهر شتنبر وتم تغيير تعيينه في الشهر نفسه وتنقيله إلى مدينة أخرى؛ وهو ما قد يفرض عليه التغيب مرغما في بعض الظروف، كما استغرب من نشر لوائح المتغيبين لدواعي صحية، مع العلم أن هناك من يعاني أمراضا مزمنة تفرض عليه التغيب لفترات طويلة.

ويرى المصدر ذاته أنه “إذا كان نشر لائحة المتغيبين دون الأخذ بعين الاعتبار المبررات المعقولة للتغيب عن العمل ككل القطاعات، فنحن أمام إهانة مقصودة لهذه الفئة من الموظفين، خصوصا وأن عدد المتغيبين يشكل ربما 10 بالمائة من عدد الموظفين الأشباح الذي أعلن عنه سابقا، والذين يعلم حصاد وزملاؤه وكل المسؤولين كيف يتم توظيفهم”.

“نسبة مواظبة الأساتذة بلغت 99.98 في المائة.. بهذه الصيغة كان يجب نقل الخبر، وبهذه الصيغة فقط يمكن حفظ كرامة الأستاذ وتحفيزه على العمل الجاد”، تقول الناشطة فدوى الرجواني رداً على طريقة نقل “وزارة حصاد” لأرقام المتغيبين، واستغربت بدورها من نشر الوزير لأسماء أساتذة يتوفرون على رخص قانونية.

وقالت الناشطة في رسالة إلى حصاد: “التواجد بالقسم ليس مرادفا للعطاء، والتعامل مع هيئة التدريس بمنطق الانتقام والتبخيس لن يحل المعضلات التربوية، والتعليم لا يدبر بمنطق وزارة الداخلية”.

‫تعليقات الزوار

287
  • مغربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:15

    الله يعطيه الصحة،راه المهمة ديالو هي النهوض بالتعليم،والاساتذة المتغيبين كيساهمو في تخلف التعليم،بالرغم من ان مهمتهم هي تعليم ابناء المواطنين بتفان واخلاص،ليس بالسليت والغياباتوراءشواهد طبية مشكوكة، وتقاضيهم اجرتهم ، والتحياح في الشوارع مطالبين بحقوق لايستحقونها،

  • علي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:15

    لخصت الناشطة كل ما يمكن قوله من تعليقات

  • عبد الإله
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:16

    لايمكن حل المعضلات التربوية بمنطق وزارة الداخلية

  • مصطفى
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:17

    اغلب الشهادات الطبية هي شهاداة مجاملة او مقابل مبلغ مالي فاين هي الرخصة القانونية؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  • karim
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:17

    الصراحة انا أصبحت خائف من مستقبل هذه البلاد لا تعليم لا صحة لا … من أين وإلى أين نحن داهبون؟

  • said
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:17

    وماذا عن الخصاص في الأساتذة السيد الوزير
    إليك نموذج عن الثانوية التأهيلية الناظور بمدينة الناظور حيث لم يلتحق الى يومنا هذا أستاذ اللغة الفرنسية لقسم جذع مشترك علمي
    وقد سجلت شكاية في الموضوع عبر صفحة إنصات
    ولكم ان تتحققوا بذلك شخصيا

  • med zai
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:17

    الوزارة تحوال البحث عن المزيد من الشماعات لكي تعلق عليها فشلها الدريع وسياسيتها المتمثلة في تكليخ الشعب . والحيط لقصير ديما هو الاستاذ. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. تقواو الله ف رجل التعليم. فالامراض بشتا انواعها تنخر جسده.

  • idriss
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:17

    شهادة نفخر بها

    611 أستاذ متغيب من أصل 220000 إطار تربوي بنسبة أقل من 0.27% ، مع اعتراف الكوميسارية التربوية أن 58% من الغيابات هي بامر اطباء محلفين ……
    نسبة 0.27 % لا تكاد تساوي نسبة غياب و"سليت " نواب الامة في جلسة برلمانية واحدة …..
    شوفوا المشكل فين كاين من غير الأستاذ ….الأستاذ ماشي هو اللي دمر العالم .

  • houssam
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:18

    أعتقد ان حصاد سيحصد ماتبقى من جدور التعليم ليرحل ويتركه قاعا صفصفا ويحمل الأساتدة بصفة عامة مهزلة وزارة التعليم وان كان هذا الوزير يهدف الى اصلاح التعليم فيجب ان لايكون دالك على قفا الاساتدة .

  • khalid
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:18

    بعيدا عما قام به من قبل هذه مبادرة جيدة لان هناك بعض الاساتدة غير منضبطين وهوما اللي خا فو من هاد الشي

  • غيور
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:18

    الغياب ليس عيبا بل التستر على ناهبي المال العام والاشباح هو العيب.فلم لا يفضح المتغيبين في وزارة الداخلية لما كان وزيرا لها.القائد يتغيب العامل….. زيد ازيد.يبدو أن هذا المسؤول يحقد على الاساتذة وعبرهم على ابناء الشعب

  • Jiad
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:18

    إلى كل المعلمين و الأساتذة اللدين لم يؤدوا بأمانة رسالتهم و أضاعوا هدا المجتمع اعلموا أنكم ساهمتم في تخلف هده الأمة بشكل مباشر
    إلى كل الآباء لا تلقوا بابناءكم في غياهب التكوين المهني وساعدو وساندو أبناءكم لاكمال دراستهم فمتعلم بدون عمل يبقى في مسؤولية الدولة خير من جاهل يتبرء المجتمع منه.
    والسلام على وطني الغالي المغرب

  • مواطنة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:19

    انا مع السيد الوزير في عرض اللاءحة و اخد في حقهم الاجراءات اللازمة حيت اللي ما كنفهمش يموتو باش يخدمو و فاش يخدمو يبداو يتقاعسو على اداء عملهم Bravo M. Hassad

  • تلميذ
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:20

    أنا أعرف أستاذة تدرسني معروف عنها الجدية في العمل و لم تتغيب أبدا عن الفصل و لا تحضر للاجتماعات لكي لا تضيع علينا تلك الحصص و لكن في الوقت الذي تغيبت فيه للمرة الأولى لمدة 4 أيام نتيجة لظروفها الصحية افاجأ باسمها ضمن لائحة المتغيبين فحرام على الوزارة تشويه سمعة هذه الفئة

  • زائر غريب
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:20

    تنهي مندوبية التعليم بالدار البيضاء سطات إلى كافة أولياء التلاميذ من أراد أي استاد أو معلم ولم يجده في الاعدادية أو الثانوية. فاليذهب إلى سوق السيارات المستعملة الموجود بي قرية الجماعة.
    (سباتة ) فهناك مقرهم جماعات ومتنى وفرادا. يبحثون ليلا نهارا عن ما يسمى ( بالكميلة )

  • abdou
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:21

    عن اي تشهير تتحدثون.؟ يجب فضح.المتغيبين بحبت اولادنا هم الضحايا.بكل توفيق السيد حصاد

  • أستاذ التعليم الثانوي التأهياي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:21

    خطوة جريئة و شجاعة لفضح الأساتذة المتهاونين، منعدمي الضمير و ما أكثرهم.

  • Mohamad mazine
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:21

    قال ليك التشهير . سبحان الله مكتبغيوش المعقول السنة الفارطة أستاذة اللغة الانجليزية باعدادية المنار بالجديدة تغيبت شهرين متتابعين ولم يتم تعويضها باستاذ آخر والضحية هم التلاميذ. ولفتوا السيبة. الوزير حصاد راه شلح مكين غير اغراس اغراس

  • باحسان
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:22

    سير فظح هادوا لنهبو البلاد وسرقوا ثروة من فوسفاط و السمك وزيد وزيد وخلي عليك رجال التعليم خدامين

  • اساتذة مجرمون
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:22

    في بداية الثمانينات كانت استاذة الرياضيات كثيرة الغياب روغم انها كانت شابة الا انها كانت ضعيفة داءمة المرض عندما تحضر للقسم تأمر اطولنا ان يراقب الساحة فان راى المدير قادم ايقضها في نهاية السنة جادت علينا بنقاط لانستحق ربعها فرحنا بنجاح بطعم الرسوب في السنة الموالية اكتشفنا الكارثة فقد كان مستوانا في الحضيض وكان الاستاذ بعكس السابقة صارما بشكل مبالغ فيه فانهالت الاصفار تلو الاصفار وكان الرسوب .

  • med atlas
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:22

    هذه مبادرة جيدة حيث ابانت ان الاسرة التعليمية هي الوحيدة المتفانية في عملها، حيث لا تتجاوز نسبة 0.30 %من مجموع الاساتذة المشتغلين في القطاع، لكن يجب ان تعمم على باقي المجالات لمعرفة نسبة المتغيبين في كل قطاع.

  • اشعيبة نيت
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:22

    أسرة التعليم أكبر كثلة في المجتمع همها العصير و المطالبة بالتعيينات الجيدة و الزيادة في الرواتب. و هام يستاءون من التشهير لم يفضحهم الوزير بل فضحهم الله و تسخيره في شخص حصاد. و يجب التركيز على العقوبات و الاقتطاعات و التغيير عندنا أدمغة و شواهد و ضمائر تخدم المغرب بأقل كلفة و أبلغ نية .

  • يوسف القيدي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:22

    إلى السيد وزير التربية الوطنية،
    معالي الوزير الشجاع، شكرا لأنك فضحت المتغيبين من رجال ونساء التعليم ونشرت أسماءهم للقاصي والداني ولصحافة المراحيض. لكن سيدي الوزير، ماذا عن أولائك الذين نهبوا ميزانية المخطط الاستعجالي والتي تقدر بالملايير؟ أليس من حق الرأي العام أن يعرف من نهب وسرق؟ ماذا أيضا عن الموظفين الاشباح بالوزارة وهم بالمئات؟ هل تخيفك الأشباح؟ الاستئساد على الضعيف جبن، سيدي الوزير والجبن لا يليق بك. هيا افعلها واكمل ما بدأته.. ألم يقل الملك بالأمس أنه زمن الصرامة؟ نحن في انتظار جديدك!!

  • هزلت
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:22

    هههههههههه دبا الاستاذ مايقضي غرض ف الادارة، ما يسجل ولده ف المدرسة ديالو، ما يقلب عل الكرا، ما يخلص ضريبة الطوموبيل، ما يمشي يشوف الطبيب ايلا مريض؟؟؟ الكل ضد الاستاذ لي كيقري كثر من 100 تلميذ ف السيمانة، وكتمشي فلوس صحيحة ف الاصلاح المشؤوم د التقاعد، ولي مفروض عليه يخدم اكثر من 30 عام بالاعصاب والضغط باش ياخذ 6000 درهم. الله ياخذ الحق والسلام

  • مافاهم والو
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:24

    اتعجب لموظفي قطاع التعليم كيف هناك تغيب في شهر شتنبر وهو دخل لتوه من عطلة طويلة جدا ويشتغل فقط 4 ساعات في اليوم اي بمعدل 20 ساعة في الاسبوع قد يشتغلها شرطي في حصة عمل واحدة وهم غير راضين عن الوضع بدليل كثرة الاضرابات وتدخل جل النقابات في القطاع

  • tolby
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:24

    بل التشهير مع الطرد الفوري . يجب تطهير المنظومة التربوية من هؤلاء اامرتزقة و الاحتفاظ بالشرفاء الاوفياء. .

  • خليلوفيتش
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:24

    ((بما اعتبره رجال ونساء التعليم "حملة تشهير غير مستحقة في حقهم"، تهدف إلى "هدم ما تبقى من المدرسة العمومية ))هدا إعتراف صريح و واضح من نساء و رجال التعليم بمساهمتهم في دق آخر مسمار في نعش التعليم سبحان الله يطالبون بحقوقهم و يرفضون من يفضح الإخلال بواجبهم غريب أمرك أنت يا مغرب

  • سعد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:24

    بالله عليكم ، كيف تحتسبون رخصة الولادة تقاعسا؟ كيف تعتبرونها تغيبا بدون حق؟ كيف تعتبرون الذي يعالج من امراض السرطان متقاعس؟ من 250 الف استاذ و استاذة استفاذ 650 منهم من رخص مرضية بسبب الولادة و الامراض المزمنة ،اليس ذلك ذليل ان الاستاذ اكصر الموظفين انظباطا و نزاهة؟ لماذا لم يمنع حصاد التفرغ النقابي؟ اليس ريعا؟ لماذا لم ينشر اسماء المستفيذين منه؟ لماذ لم يتحدث عن تغيبات الاداريين من نفس القطاع؟ لماذا اقتصر على الاساتذة مع ان تغيباتهم قانونية؟ لماذا احتسب لشهر شتنبر 96يوما مع ان باقي ايام تلك الرخص محسوبة على اكتوبر و نونبر للمستفيذات من رخص الولادة؟ اتقوا الله في الاساتذة فهن انقى الناس و اطيبهم و احرصهم على هذا الوطن .

  • Mzabi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:24

    لله ما اعطى ولله ما اخذ فلتصبر اسرة التعليم ولتحتسب.

  • الموجه
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:24

    بصفتي أستاذ للتعليم الثانوي التأهيلي، أرد على الناشطة فدوى الرجواني، حتى لا أفوت الفرصة، ولتعرف ماذا تقول.
    أختي الكريمة؛ التواجد في القسم هو أول معطى يدل على سلامة التعليم والانضباط.
    ثانيا: التواجد في القسم يدل على الإخلاص في العمل.
    ثالثا:التواجد في القسم يدل على بذل الجهد.، وهذا هو سر النجاح.
    أما العطاء المزعوم فنحن لا نؤمن به.
    إن المردودية مرتبطة بالالتزام والمواظبة.
    أما صداع الراس ما عندنا مانديروا به.
    ها واحد العار غير حضروا في القسم حللوا ريالاتكم.

  • Jason
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:25

    اين هو مبدا كتمان السري المهني؟؟ ..اناس مرضى و قدمو شواهد طبية تتبث عجزهم و منهم من يعاني امراض مزمنة ( سكري .ضغط تصفية دم …) و وزارتكم تريد الركوب على اوجاعهم لتسوق صورة لا تستحقها ..تبا لك يا نذل

  • ولد بوجنيبة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:25

    اتمنى من الوزير ان يقوم بتحقيق جدي في مدرسة ابراهيم الروداني ببوسكورة لما تعانيه من غياب مستمر للاساتدة وانتشار التسيب امام انظار المدير

  • Gladiator
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:25

    لماذا لم تنشر اسماء المتغيبين بالجماعات الترابية والادارات المركزية التابعة لوزارة الداخلية ابان ترأسك لها تعاسة الوزير.اذن فهذا يدل على جبنك السلطوي للداخلية وتسلطك على الشغيلة التعليمية.كم انت تافه بهذه التصرفات الصبيانية التي لا تليق بمستوى وزير للتربية والتعليم.

  • داجي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:26

    للاسف نفس التعاليق من طرف الاساتدة وكان الزمن لا يتحرك. لي فيه الفز تيقفز. مزيدا من التالق حصاد فامثال هؤلاء الاساتذة الذين كانوا يتغيبون من اجل الحصول على الشواهد الجامعية للمطالبة بالسلم 11 وتغيير الاطار تاركين الشرفاء في الفيافي يكابدون. فتحية لك حصاد من كل الشرفاء القطاع

  • مواطن؟.
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:26

    ماذا عن ناهبي المال العام و عن إمتيازات خدام الدولة و عن الأسر المعدودة المسيطرة على ثروات البلاد، إضرب فئة بفئة أخرى لن يحل مشاكلنا العويصة .إصلاح التعليم رهين بالإرادة السياسية الحقيقية وإلا سيتكرر نفس الكلام من الستينات.

  • انس لمباركي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:26

    مبادرة مهمة جدا و في الصميم و لهذا تثير حفيظة الكسالى و المتهاونين…و على المغاربة ان يعرفوا ان جل اساتظة الثانوي لم يعد يقومون بمهمتهم الاصلية بل اصبحت الثانويات عبارة عن منطلق فقط لاشياء اخر…و لا شغل للاساتذة غير الترقية و التسابق على التسجيل في الكليات الادبية لخطف بسرعة ماستر او تسجيل في دكتوراه في اي ميدان…فقط التسجيل و الحصول باية طريقة على شهادة و المطالبة بالترقي…و كأن الوزارة ليست لها قوانين داخلية للترقي..بل نلاحظ اساتذة مسجلين في مدينة وجدة و هم يعملون في تيزنيت مثلا…فكيف يؤذون واجبهم و يحضرون الدروس في الكليات الادبية خصوصا؟ و هناك انتهازية و خرق لمبدأ المساواة اذ معنا شخص عمل فقط اقل من 3 سنوات و اذا به يقول لنا "عندي ماستر" و اريد التدريس بالجامعة..و هذا عيب و بلادة اذ نعلم كيف حصل على الشهادة اي بالمعارف..فكيف نقارن عمله و انتاجه الفعلي؟ الجنون؟ هذا الامر ليس موجودا الا في المغرب: الترقية بالشهادة عوض الترقية الداخلية التي هي الاساس..و نرى هؤلاء الاساتذة لا يهتمون بامور التدريس و لا يطورون معارفهم بل همهم الحصول على ورقة للمطالبة بالترقية…هذا ما يقويض التعليم

  • غريب في وطنه
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:26

    حصاد ينبح كباقي الوزراء السابقين لكن للأسف كلهم يتركون الجمل ويتبعون أثره بدوري كرجل في الميدان لا يهمني لا حصاد ولا حراث ما يهمني هو ضميري يشهر او لا يشهر علاقتي بالله تهمني أكثر من علاقتي بحصاد رحمه الله.

  • Karim
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:26

    حصاد يعبر عن التوجه الصريح للمسؤولين عن قطاع التعليم والتربية الا وهو مزيد من التدمير والتخريب للمنظومة لان فشل التعليم يساوي تقوية لوبي الفساد وهذا ما لا يخغى عاى احد .حسبنا الله ونعم الوكيل .وعند ربكم تختصمون

  • مغربي عارف التعليم العمومي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:28

    أعتقد أن رجال ونساء التعليم يجب أن يتكونوا داخل ثكنات عسكرية وأن يتعلموا الجد والإنضباط ونكران الذات والوطنية والإحساس بالمسؤولية.مع احترامي لقلة قليلة من الذين كانت ومازالت شخصيتهم تأثر فينا وتدفعنا نحو التحصيل والنجاح.
    أما بالنسبة لمن يتحدث عن التشهير فهذا دليل على التسيب والإستهتار بأبناء الفقراء والبسطاء من المغاربة.إنه زمن الصرامة كما قال جلالة الملك ومجالات كالتعليم والصحة والعدل يجب تغيير كوادرها وأطرها إن ثبت في حقهم تقصير أو تهاون فهناك الآلاف ممن يبحثون عن نصف فرصة عمل ولهم الكفاءة والصلابة لإثبات جدارتهم .فهي هذا زمن الصرامة والجد.

  • الرباطي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:29

    السيد حصاد هو مفهمش الرسالة الي موجهة ليه .كان على رأس الداخلية فالانتخابات الي دازو وكلوا ليه اسقاط حزب العدالة والتنمية وجييش الجيوش ديالو من عمال وقياد وشيوخ ومقدمين باش هما يقولوا لناس صوتوا على تراكتور بالفعل نجحوا فالبوادي والقرى بالاضافة نهج سياسة الترهيب والترويع لكن هد السياسة منجحاتش ليهم فالمدن وفازت العدالة والتنمية والسيد حصاد قالوه من الداخلية وصيفطوه باش اقرا شوية ولكن هو مفهمش الرسالة.

  • فلاح
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:29

    les paresseux ne veulent pas qu'ils soient dévoilés,tjrs ils se cachent derrière des arguments faibles. Mr.Hassad va corriger vos comportements irresponsables, les competents vont travailler, les tricheurs vont être expulses.
    Ilest a signaler que la plus part des agents d'intermediation(samsara), sont des fonctionnaires du MEN!!!
    حلل وناقش

  • kadiri
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:29

    نعم لفضح الغشاشين والمتحايلين والنقابيين….على أساس أن يشمل هـذا الإجراء كل المستويات الدراسية وخاصة التعليم العالي الذي يبدو أن بعض أطره أصبحوا يعتبرون أنفسهـم فوق القانون !!! وطبعا يجب أن يسري نفس الإجراء قطاعات أخرى مثل قطاح الصحة والداخلية وغيرهـا

  • Hassan
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:30

    على الأساتذة المتضررين اللجوء إلى القضاء أمام السياسة الانتقامية والتشهيرية للسيد حصاد لأنه لم يراعي التغيب الموثق لأسباب صحية قاهرة لبعض الاساتذة.

  • jawad wrh
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:32

    ههه التشهير مالكم كتبعيو الحشيش ،ولفتو تغيبو فالخفاء من حق الرأي العام يعرف شكون تغيب وشكون تعيب بمبرر ولي تغيب بدون مبرر

  • حمو
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:32

    في ظل انعدام المسوولية في القطاع العمومي.على الدولة ان تقوم ببناء الادارات والمدارس.وتعهد بتسييرها للقطاع الخاص.تكتفي الدولة فقط بالمراقبة والامن.ادا استمر المغرب على هدا المنوال ستفلس الدولة.

  • مواطن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:33

    ناس التعليم يضنون انفسهم خارجين عن القانون كلما قيل عنهم شئ يحط منهم يتناقدون ويتباكون ، واكثرهم من بعثر التعليم وافسده والان كما قال صاحب الجلالة من اراد العمل فليعمل ومن لم يرد فليغادر والان وقت الحساب والعقاب

  • elyuba
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:33

    يهدمون صورة الاستاذ بحيث يمكن أن يستنتج اي متتبع بأن الدولة تعتبر هذه الفئة عدوة لها ويجب تشويهها ومحاربتها…لازلت اتذكر كيف كان حصاد يدافع عن رجال الداخلية خلال فترة رئاسته للوزارة وكيف برر تصرفاتهم ولم ينشر لنا أسماء المتغيبيين ولا المفسدين!
    التشهير بمريض وله رخصة والادعاء انه متقاعس عمل خير اخلاقي وتشهير يستوجب متابعة قضائية

  • azrou999اهانة رجال التعليم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:33

    Monsieur le ministre c est connu que quand on ne peut pas gagner contre les grands on s acharne sur les petits.Vous êtes le seul dans le monde à porter atteinte à cette noble institution .Vous ferez mieux d aller voir plus tôt les professeurs des hôpitaux et même des médecins qui désertent leur postes pour lesquels ils sont payés par le contribuable ,mais ils y sont rarement au détriment des cliniques et les terrains de golf .Monsieur le ministre ce n est pas parce que sa majesté vous a soufflé dans les branches que vous allez accuser à tord et à travers .Vous devez présenter des excuses aux corps des enseignants .

  • من تطوان
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:33

    نتمنى أن تتم المعاملة بالمثل مع جميع القطاعات الوزارية من داخلية و عدل و صحة وكذا الموظفين من جميع الدرجات و الرتب،وناهبي المال العام.أيها السادة الأساتذة لاحق لكم في المرض ولا حق لكٌن في الولادة أيتها الأستاذات،فإن كان ولابد يجب تبليغ الأمر لهيئات الأمم المتحدة وكذا المنتظم الدولي.

  • سعيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:33

    في بداية السنة لم يستقر رجال التعليم لتبرير الغياب
    وفي آخر السنة يدفعون التلاميذ للهروب قبل إتمام الدراسة
    اين الضمير المهني يا معلم ويا أستاذ؟
    الكل يجب محاسبته "الي بغا يخدم اخدم الي مبغاش أخلي المكان لواحد اخر "

  • السر المهني
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:33

    اليس نشر اسماء المتوفرين على شواهد طبية مع ما يصاحب ذلك من معلومات تدخل في إطار السر المهني؟ اليس من واجب السيد الوزير تفعيل المراقبة الادارية و الفحص الطبي المضاد قصد التأكد من صدقية هذه الشواهد؟؟؟؟ لماذانشر هذه اللوائح و ما الهدف منها؟؟؟؟؟؟؟ ما رأي السيد الوزير اذا رفع كل أستاذ شهر به دعوى قضائية لرد الاعتبار؟؟؟؟؟ ما رأي السيد وزير العدل في عدد الملفات القضائية التي ستتراكم فوق مكاتب المحكمة الادارية؟؟؟ ما رأي السيد وزير الصحة في الاطباء الذين منحوا هذه الشواهد؟؟؟ اليسوا أطباء شهدوا أن من منحوا هذه الشواهد هم مرضى؟؟؟؟ ما رأي السيد وزير حقوق الانسان اليس من حق الاستاذ كشخص المرض؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لم ينشر السيد الوزير – بالمنطق الذي يفكر به- اسماء جميع السادة الاساتذة الذين لم يدلوا بشواهد طبية حتى يثنى عليهم و يعترف بتفانيهم؟؟؟؟؟ السيد الوزير الله يهديييييييك.

  • المامونى
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:35

    حصاد. يريد ان يعمل ويعطى نفسا جديدا ويصحح بعض الاشياء السلبية فى التعليم واشكره على جهده ولكن اثير انتباهه الى ضرورة العناية بمضمون المنتوج التعليمى اى المضمون والمناهج وطرق التدريس وشكرا له

  • مجرد رأي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:36

    التعليم في المغرب في احسن حال . هذه التغيبات تبدو عادية . لان نسبتها ضعيفة.

  • بنت المملكة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:36

    الي مبغاش يخدم يخلي بلاصطو آلاف ديال بنات و دراري باغين يخدمو من نيتهم غير كيتلككو ومكرفصين دراري معاهم

  • حمامة تيزنيت
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:37

    نعم للشفافية ، لا للتشهير. نعم للشفافية ولا ألف لا للتشهير ، خصوصا اذا كان الغياب مبرر.

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:37

    1
    2985 يوم عمل !
    ويوم عمل المعمول به عالميا فيه 8 ساعات في اليوم أي ما مجموعه 23880 ساعة عمل بمعدل 73 درهم للساعة وهي التكلفة التي تتحملها الخزينة العامة عن كل ساعة عمل في التعليم العمومي حيت معدل الأجور 7 ألف د بما في ذالك اكتتابات الصناديق ومعدل ساعات العمل لا تتعدى 80 ساعة في الشهر. بمعنى أن الخزينة العامة تخسر كل شهر بفعل تغيبات رجال التعليم ما يناهز 2089500 درهم أي 210 مليون سنتيم في الشهر ! وهذا هو الفساد الأعظم الدائم الذي لا ينضب !
    ويريدون أن تصمت الوزارة بل ويسمون فضح فسادهم ب"التشهير"
    "حملة تشهير غير مستحقة في حقهم"، تهدف إلى "هدم ما تبقى من المدرسة العمومية أمام صمت وتواطؤ النقابات التعليمية" ! متى كان الفساد والتغيبات ولتمارض جزء من المدرسة العمومية ؟
    التشهير ليس سوى نوع من أنواع المحاسبة والعقاب، وقد فعل الوزير خيرا في حق هؤلاء حينما شهر بهم دون أن يطردهم ويصبحوا مشردين هم وعائلاتهم. فكان من الأجدر عليه أن يطردهم نهائيا من العمل كما هو معمول به في الدول التي تحترم مواطنيها وقوانين البلد
    تريدون أن يحارب الفساد فقط في جهات أخري أما فسادكم فلا فهو مباح ويجب التستر عليه
    تابع

  • امازيغ سوسي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:38

    ليس هناك تشهير ولا هم يحزنون .هناك هدر مدرسي من طرف المعلمين والاساتدة وهناك استخفاف بالمهنة من طرفهم والدليل المستوى الاقل من ضعيف للتلاميد . هناك تلاعب في النقاط . هناك اجبارية الساعات الاضافية والاهم هناك ضعف شخصية رجل التعليم العاجز عن فرض الاحترام على تلاميد الابتداءي فما بالك بالاعدادي والثانوي . هناك اساتدة ومعلمون مراهقون دوي تصرفات صبيانية .والشعب ليس في حاجة الى نشر لاءحة او بيان من طرف حصاد او غيره لانه يعرف ما يجري ولديه ابناء في المدارس ويسمع منهم الشيء الكثير . وجوابا على الدين يحبون الهروب الى الامام بقولهم اين هي لواءح المتغيبين في القطاعات الاخرى .اقول هدا لا علاقة له بكم ولا بالتعليم .حصاد تصرف في نطاق قطاعه ومسؤوليته . فاجيبونا على ما اقدم عليه والدي يهمكم بدل تشتيت الانتباه . وهو فعل من افعال المدنبين .

  • اشبنات سعيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:38

    ان ما نشرته وزارة حصاد يعد مساسا بسرية مهنة التدريس، كما انه ينطوي على نية مبيتة مفادها ان الاساتذة تيغيبون.
    لكن ياسيدي يا صاحب العنوان الكبير لهذا المقال الصغير، احيطك علما في البداية ان نسبة المتغيبين لا تمثل سوى 0،02% اي بمعدل 99،98 % من مجموع الاساتذة، بالاضافة الى ان النسبة والاسماء المنشورة تغيبت بأعذار وبشكل قانوني (رخص)…
    ان الهجمات التي يتلقاه رجال التعليم ونسائه ليست سوى فقاعات لا وقع لها ولا اثر ..

  • النغترب
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:38

    تخية طيبة من الامارات. هنا معضم الشركات و الادارات العمومية و المستشفيات و المداري و الجامعات تعتمد نظام البصمة في الدخول و الخروج. يقتطع من الغائبين اوتوماطيقيا. سالينا

  • ام سحر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:41

    اتساءل ان كانت لوزارة حصاد نفس الجرأة لنشر لائحة التلاميذ اللذين لم يتوصلوا بعد بالكتب الدراسية؟ و عندما تسائل مديىية التعليم ترمي الكرة في ملعب قسم العمل الاجتماعي كون المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي من تكلفت بتوفيرها؟ كيف تريد يا من لازلت تتصرف بمنطق الداخلية ان يدرس المعلم و يمنح اقصى ما لديه وهو يعايش اقصاءا لعدد من تلامذته و حرمانهم من تساوي فرص و ظروف التمدرس بفعل غياب الكتاب المدرسي الذي تعهدت بتوفيره؟ كيف تطالبه بواجبه وانت وضعت العصا في عجلة مهمته؟

  • مواطن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:41

    نشر أسماء المتغييبين شيء جيد، لكن يجب أن يحترم مجموعة من الضوابط، فالذي تغيب لعذر قاهر كالمرض أو له رخصة معينة فهذا لا بجب نشر إسمه للعموم، الذين يجب فضحهم و التشهير بهم هم المتغيبون بدون سبب و بدون رخص قانونية، من جهة أخرى يجب تطبيق نفس الشيء على باقي القطاعات، ليكون هناك شيء من العدل في التعامل مع المواطنين، فالملاحظ أن الاستاذ أصبح مادة دسمة للطعن و التبخيس و إصدار الأحكام الجاهزة و المغرضة دون تبين.

  • امينة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:41

    يبدو لي ان هذا السيد يتباهى بما يقوم به من اجراءات في حق رجال التعليم ياسيدي الانسان المتزن يشتغل في صمت

  • slaoui
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:41

    ils n ont travailler mem pas 2 mois et voilà q les attestations d congé maladies tombe com la pluie …et personne n doit faire la remarque …lahawla wala kowata il la billah.lah yakhod fikoum lehak osafi.

  • مجرد راي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:41

    الرجال الحقيقيين قراونا زمان اما هاد الكائنات لكاينة دبا لا خدما زينا لا حضور غير العياقة والنفاخة والغالبية دايرا مشاريع شخصية لبغا يخدم مرحبا لمبغاش الباب الحباب. ميعجبهم العجب ولا الصيام في رجب. خاص منع رجال التعليم من الانتماء لنقابات او مزاولة اي نشاط موازي .

  • اشبنات سعيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:41

    انتقد من تشاء، لكن ابني انتقادك على صحة وحق وليس عن ادعاءات باطلة..

  • الهاء للاساتذة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:42

    تحياتي الى القراء والمعلقين
    الغياب حق للعامل لاسباب مختلفة ما لا اتفق معكم فيه هو التلاعب في الغياب وتعمده وهذا يبقى في النيات التي يعلمها الله
    اقول في رأيي المتواضع ان مثل هذه الاعلانات لا تجدي نفعا بل ان محاسبة ناهبي اموال التعليم اولى و التحقيق في الصفقات وتزويد المدارس باللوازم وتوفير الاطر و تكوينها ووووو الصحة المدرسية وووو الداخليات والمطاعم والتعويضات وماتبقى من الاتفاقات فالتعليم قضية مشتركة ونسقية لا يمكن فصل ملف عن ملف فبامكان الاستاذ الحضور قبل الوقت ولكن قد لا يقوم بواجبه داخل القسم فالتعليم مسألة ضمير وليست قضية مراقبة وزير او مدير او مفتش او نائب تعليم او مدير اكاديمية الله وحده يعلم السرائر لا تغطوا الشمس بالغربال و سياسة لعكر على لخنونة وصباغة الحيوط الراشية وووو وخليوا رجال التعليم يخدمو وحفزوهم اعطيوهم ما يستحقون لان اعلان الغياب او اعتداء او …. لن يغير في مستوى التلاميذ شيء والله اعلم وانتم ادرى باختصاصكم شكرا هسبريس على هامش الادلاء بالرأي

  • فداء
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:42

    ما الهدف من نشر هذه اللوائح؟ ما الذي سيتغير بعد هذا؟ ما التغيير في المنظومة التعيمية؟ ما هي استراتيجية إصلاح التعليم؟ مشاكل التعليم أكبر بكثير من هذا… كفى من الظحك على الشعوب… كفى من استحمارنا

  • المعلم المنقرض
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:42

    اكبر فءة انتهازية واكبر البكاءين المعلمين . يشتغلون لثلاث ساعات في اليوم ولخمسة ايام في الاسبوع ولخمسة اشهر في السنة مقابل راتب سمين . ورغم ذالك لايخلصون غريب هذه الفءة التي كانت اكثر انتماءا في فترة السبعينات والثمانينات ورغم هزالة الرواتب انذاك كان المعلم محترما وكان يتصدر المواءد ويستمع له كما يستمع للاب وكان كل ابناء الحي يقبلون يده بفخر هذا المعلم انقرض فاصبحنا امام معلم كسول اناني يحب ذاته وبالتالي اصبحت فءة عريضة من المجتمع لاتحترم هذا الشيء الذي يمتهن التعليم .

  • ali
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:42

    الله اعطيك الصحة اسي لوزير… بغينا نشوفو تصاورهوم. هادو لخرجو علا اطفالنا يجب معاقبتهم.

  • يوسسسسف
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:42

    ما جاتش باش يشهروا بيهوم .كاين اللي مخبي المرض على الناس وفضحوه . كاينين النساء في فترة حيضو فضحوهوم. الى كان خرق القانون الداخلي يتحال على المجلس التأديبي وكفى .وإلا ف جميع الوزارات خاصها تدير نفس الشيء .يبداو بالبرلمان والوزراء و المسؤولين …

  • كونفيشيوس
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:43

    كهنة امون هم الوزراء و البرلمانين و اصحاب الدجاجة السمينة من يهربون الذهب و الفضة و اموال الفوسفاط هؤلاء من يجب ان تتم محاسبتهم .. اما نشر لائحة للتشهير ببعض موظفي قطاع التعليم فهو مجرد ضحك على الذقون ..
    شعب لا يستحق الاحترام ..تبا .

  • يعقوبي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:43

    لأن رجل التعليم حيط قصير…ولان النقابات باعت الماتشات كلها ….منتهى السخافة ما قام به وزير لا يعرف حتى كيف يركب جملة مفيذة…..مزيدا من تقطير الذل على ناس تنازلوا منذ زمان على كرامتهم قبل ان تدوسها انت وسابقوك…اغلب من نشر اسماءهم تغيبوا بمبررات مختلفة…وان لم تكن لديهم مبررات فعندك سلاح قانوني يتمثل في الاقتطاع .!!! لن يجادلك احد فيه ..سنرى نقاباتنا هل ستقول كلمة واحدة ام ستخفي رأسها في الرمال.. اذا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم…

  • khalid
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:44

    عندو الحق الوزير انا كنعرف واحد المعلمة راجلها صيدلي في ميدلت ديما كيدبر عليها في الشواهد الطبية أ معرها مرضات أمعرها قرات ولا بغا الوزير نوريها لو الف مرحبا

  • استاذ
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:44

    اغلب من نشرت اسماءهم غيابهم مبرر
    فعن اي غياب يتحدث السيد الوزير
    حتى الاستاذات في رخصة ولادة ثم ادراجهن بهدف النفخ في عدد ايام الغياب
    نحن لسنا ضد محاربة الغياب و لكن ما نشرته الوزارة عبارة عن بهتان اكثر منه حقيقة
    اقرا و تمعن في الارقام يا صاحب التعليق 1 و ستفهم لماذا انتفض و سينتفض التساتذة

  • سامي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:44

    99.98 نسبة الحضور و نسبة الغياب تتضمن ايضا من التغيب لاسباب صحية ورخرص الولادة.
    ارفع لك القبعة يا رجل التعليم.
    فما عو الوضع في باقي الوزارات يا ترى اترك لكم التخمين
    نقطة لصالحكم لا عليكم

  • Ahmed
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:45

    Il suffit de retenir les journées d absence à 50% sur leur salaire. Et vous allez voir ils n oseront jamais s absenter. Comme dans le privé . De toute ma vie je n ai remarqué l absence l absence des collaborateurs de mon agence banquaire .

  • راي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:45

    نحن معكم سعادة الوزير ومزيد من الصرامة

  • ام البنين الرباط
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:45

    هدا عمل جاد ولكن اطر إدارية في الاعدادية تترك عملها يوم الخميس مساءا لدهاب الى زوايا تضرب مسافات والاطر التابعة اليها حاملين التسابح لايعملون شيءا فنحن اباء التلاميذ نستنكر هده المعاملات وشكرا هيسبريس على هدا الموضوع .

  • عمران رشد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:45

    أنا رجل تعليم وأشهد أن هناك حالات تسيب صارخة لا بد من وضع حد لها. فلا حديث عن كل متغيب لظروف قاهرة .

  • خولة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:45

    برلفو السي حصاد والكين انتبعوهوم مانحسبولهومش هاد شتنبر ليقالو هوما مازال ماقادو ماساءيلهم هالعام طويل نشوف داك الساع واش يكونو ستقروا اوبداو خدمتهوم ولا مزال منين فضحتيهوم نادو ينgرو واباز تهدر مع المعليمين يقولو واش ماشفتونا غير حنا تهدر مع الاطباء يقولو حاضيينا غير حنا تهدر مع الموظفين يقولو مابنالكوم غير حنا عليها المغرب اللور اللور كولها باغي يخدم على gانتو

  • اب تلميذ
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:45

    خاص حصاد يحصد صحاب سواريع إضافية راه قهرونا

  • مراكشي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:46

    بكل مؤسسةهناك عدد قليل لحسن الحض ممن يسمون الغشاشين والمتمارضين عنوة وهم معروفون بكل مؤسسة وبدلك يسهل التعرف على أسمائهم لتطبق عليهم محاسبة مشددة وكدا على من يتستر عليهم .

  • يدمرون الاجيال بتجهيلهم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:46

    حسبنا الله ونعم الوكيل في أي معلم أو أستاذ يضيع أمانة تعليم النشأ ويبخل بوقته وجهده على أبناء المغاربة ويتخذ هذه المهنة هزؤا وحرفة يسترزق منها ويأخذ منها مالا ولا يبذل فيها جهدا ويتسبب في ضياع أجيال واغراقها في الجهل والكلاخ والبطالة,يدرّسون أبناء الشعب من المستضعفين والفقراء ويكلخونهم ويتلاعبون بمستقبلهم أما أبناؤهم فيرسلونهم للمدارس الخاصة ويدفعون من أجلهم الاموال السحت التي يأخذونها من مهنة التعليم بلا جهد حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم, يميزون بين تلاميذهم و يعطون كل جهدهم لمن يدفع لهم ثمن الساعات الاضافية ويبخلون بجهدهم في أقسام التعليم العمومي ماذا يقولون لرب العالمين

  • jaloul
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:46

    السيد نسي انه نظم حركة انتقالية ظلم فيها عدد من اﻻسااتدة وانه تظاهر انه اصلح المدارس لكنه وضع لعكر على لخنونة لانه الف البدلات ورباطة العنق والزواق في وزارة الداخلية

  • Pseudo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:47

    كلما نزل خبر يتعلق برجال التعليم إلا وهالني كم الحقد الذي يكنه المجتمع لهذه الفئة وكأن رجل التعليم هو المسؤول عن كل مآسي هذه الأمة. هل كل المجتمع ملائكة ورجل التعليم هو العنصر الفاسد الوحيد؟ هل كل الأطباء والمهندسين والموظفين…يؤدون أدوارهم بما يمليه عليهم الواجب وهو الوحيد الذي يخل بأماناته؟ كما في باقي القطاعات هناك المتهاونون والغشاشون ولكن هذا ليس مبررا لننعت كل اسرة التعليم باقبح الصفات. لا خير في أمة تسخر من المعلم وتجحد فضله. هاد الشعب ما عابر عليه غير القائد والكوميسير ووو يقمع ويقول ليه الله يرحم الوالدين

  • rachid frankforte
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:49

    قال الملك نصره الله حان وقت الصرامة كل مسؤول اخطأ يحاسب عن خطئه
    فادا تغيب الاستاد بدون عذر فهو اثم ومذنب

  • عبدو
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:49

    معالي الوزير لأم يدكر مدينة انزكان

  • خالد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:50

    عندو الحق الوزير .انا كنت كان نخدم مع واحد الصيدلي في ميدلت مراتو معلمة ديما مدبرلها على الشواهد الطبية أهي معمرها مرضات ومعمرها قرات .الى بغا السيد الوزير او اي مسؤول نوريهل مرحبا

  • عمر 51
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:50

    هذا ليــــس تشهيـــــرا. بل هذا واجب قام به الوزير لفضح الممارسة اللامسوؤلة التي يقوم بها هؤلاء الغشاشون و الغشاشات المتملصون والمتملصات من أداء الواجب المنوط بعنقهم , إذا كان كان عدد المتغيبين والمتغياات بلغ 611 مقابل 2985 يوما, فكم غياب عدد الأيام للتلاميذ ياترى؟؟؟؟؟؟ إذا افترضنا 30 تلميذا لكل واحد من هؤلاء الغشاشين والغشاشات ؟؟؟؟؟

  • الحكرة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:51

    الاستاذ مستهدف و المدرسة مستهدفة.اين كان حصاد عندما تم تعريب البرامج اين كان عندما تم استيراد برامج لا تواكب المغاربة كيف يمكن الاصلاح وانتم تغلقون المدارس و تخصصون ميزانيات هزيلة. في النهاية لا تجدون الا رجل التعليم لاهانته…عليكم محاسبة من جفف المغرب من الثروات و من يعتبر نفسه فوق القانون…اين الثروة اين التعليم؟ تضحكون على الناس و الغريب ان هناك العديد ينساق وراءهم …الاستاذ مطحون هو من الشعب و الشعب مطحون…حاسبوا المتغيبين من خدام الدولة…

  • هزلت
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:51

    ههههههه. دابا الاستاذ ما خصوش يتغيب. مايمرضش؟مايمشيش يقضي غرض ف شي ادارة، مايقلب على الكرا، ما يسجل ولده ف المدرسة؟؟؟ الاستاذ حيط قصير لي جا يحل عليه فمه، واخا كيدوزو عنده اكثر من 100 تلميذ ف سيمانة، وهبط الراس لخطة اصلاح التقاعد المشؤومة، وخاصه يخدم اكثر من 30 سنة باش يضمن تقاعد د 6000 درهم.

  • استاذة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:52

    على حصاد أن يهتم بالأهم ألا و هو تخبط أساتذة القسم الخامس و السادس ابتدائي فرنسيةفي المغرب مع المقرر الجديد الذي أعلنت عنه الوزارة و الذي لم يخرج الى الوجود بعد ..التلاميذ لم يجدوه في المكتبات الا القلة منهم اما le guide du du professeur فلا وجود له بعد..أما المنهجية يقول لنا الوزير عوموا في بحركم..في غياب تام للمؤطرين و الموجهين..ألم يكن من الأفيد للتلاميذ الدراسة بالمنهج القديم حتى لا يضيعون في حصصهم..لكن يبدو أن الارتجالية و كور و عطي للعور هو شعار الوزارة ..و في الاخير و يحسب ساعات الغياب ..الغياب ليس مشكل لان ان لم يكن مبرر هناك إجراءات جزرية تقوم بها الوزارة كالاقتطاع او التوقيف..لكن أرى الاهم هو سير الدراسة ..راه الحماق هذا..تغيرون المقرر دون دورات تكوينية و دون مقررات جاهزة في متناول التلميذ و الاستاذ..هذا منتهى الضحك و الاستخفاف بالأولاد الشعب اولا ثم هيئة التدريس..

  • نصيحة بو صنطيحة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:52

    لماذا لا نعترف و نقولها صراحة و نحن داءما ما ندور و نلتف على الحقيقة فقط لاننا نخشى من نقابات التعليم ومن اقلام المعلم الصحافي الذي لا يرضيه الا المطالبة بالحقوق فقط . ان سبب ما الت اليه المدرسة العمومية هو المعلم راسا وهذه هي الحقيقة شءنا ام ابينا لماذا نتحامل على جميع الموظفين الا المعلم رغم انه راس الفساد . وحين نتحدث عن مشكل التعليم يلصقونه بالوزارة . فجميع الموظفين يتم الاشارة اليهم راسا الا المعلم يلقى داءما باللوم على الوزارة¿
    جواب لان اغلب الصحافيين معلمين . نهاية

  • حسن من البرنوصي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:52

    سلام الله على الجميع،
    في الحقيقة لا أرى مانعا من أن يخرج المسؤولون عن قطاع التربية والتعليم أو غيره من القطاعات الحكومية الأخرى بهذا النوع من الخرجات الإعلامية الواصفة لأحوال البيت التربوي.
    أكيد أن الجميع يتفق أن الموظف في هذا القطاع الحيوي الباني من حقه أن يتغيب، يعني من حقه أن يستفيد من رخص معينة بقوة القانون، بعيدا عن التحايل و التمارض و المبالغة، ومن يثبت في ذمته الاخلال بمقتضيات قانون التشريع المدرسي أو قانون الوظيفة العمومية فهناك موظفون من رؤساء المصالح الاقسام وقبلهم الحراس العامون والنظار والمديرون من بين اختصاصاتهم تتبع هذا النوع من الحالات.إذن فالقانون واضح ولا يخجل من أحد.
    إذن فليتحمل كل واحد مسؤوليته بعيدا عن المحاباة وارضاء الخواطر والزبونية و المحسوبية ولكي يتحقق هذا المراد فيجب تجنب خلط مقتضيات القانون بمقتضيات الاجتماع أي الأعراف و العلاقات العامة و الخاصة و…و…من الولائم و الانتماءات الحزبية و السياسية و"هذا ديالنا…" .

  • الصديق
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:53

    حبذا لو حرصنا على الشفافية في كل شيء.
    الشفافية تضع الأمور في محلها، الاحترام و التقدير لمن يستحقه، و التأنيب لمن يستحقه، و هلمجرا….

  • said
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:53

    ومادا عن البرلمانيين المتغيبين طول السنة

  • lmalik
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:53

    شي كي لصقها فشي ، كلشي مسقي من نفس المغرفة

  • تشهير فقط
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:53

    اولا ليس هناك لا فضح لا هم يحزنون. قطاع فيه 300000 موظف يتغيب فيه على مدى شهر 611 فقط ولهم اعذارهم القانونية، هناك من كان في رخصة طبية ومن كان في رخصة الحج ومن كان يعيش حالة وفاة أحد الأصول وغيرها من الأسباب التي يمنحها القانون.
    أمام هذه المعطيات يتساءل المرء هل الوزير يضحك على الذقون ام انه تم توريطه في الخاوي.
    اما عن نشر الأسماء فذلك كلام آخر، انه لا يعني الا التشهير وافشاء السر المهني. ليس هنا نص واحد يشير إلى اشهار أسماء المتغيبين واظهارهم بمظهر التهاون عن الواجب علما ان لهم مبررات يمنحها القانون.

  • hassna amira
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:54

    هذه اهانة في حق الاساتذة.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Houssain
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:54

    استمر في حصادك اسي حصاد حان الوقت ان ينظبط الجميع. يجب القضاء على ظاهرة الغياب.

  • فاطمة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:55

    سبق ونشرتم أن أكثر من50 في المائة من رجال التعليم تجاوز سنهم الخمسين فبالله عليكم هل هده الشريحة العمرية لاتعاني من أمراض مزمنة ? فكيف لها أن تشتغل طيلة السنة دون أن تمرض اوتعاني من وعكات صحية جديدة . فرفقا برجال ونساء التعليم وكفانا مهانة , وتذكروا السنة الفارطة كم من استاد وافته المنية داخل فصله الدراسي .

  • نجلاء
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:55

    الكل يصاب بالمرض. أليس لرجال التعليم أن يأخذوا رخصة لما يصابون بالمرض. ان بعض الظن إثم.

  • كاره الظلاميين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:55

    إنهم يعملون كل ما بوسعهم ليحولوا الأنظار عن الأوضاع المزرية في المغرب : تهريب الأموال، نهب المال العام، أموال الذهب والفوسفاط واامعادن النفيسة، غلاء المعيشة، التفقير الممنهج…
    وا فيقوا يا المغاربة..هاد الناس بغاونا ناكلو بعضنا وهما يضربو الأموال ويقريو ولادهم فالخارج

  • مغريبي دوريجين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يقول المثل الشعبي : الغربال كيضحك على الكسكاس .الوزير فالفيديوات في يوتيوب مقال حتى جملة مقادة . أما الغياب. يجب على الوزارة أن تنشأ جهاز اطوماتيكي يسجل وقت الدخول ووقت الخروج. يجب أن تعمم في جميع الإدارات الحكومية التي عندها علاقة مباشرة مع الشعب . مكرهناش تكون الكاميرا صوت وصورة.

  • كاره الظلاميين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:56

    إنهم يعملون كل ما بوسعهم ليحولوا الأنظار عن الأوضاع المزرية في المغرب : تهريب الأموال، نهب المال العام، أموال الذهب والفوسفاط واامعادن النفيسة، غلاء المعيشة، التفقير الممنهج…
    وا فيقوا يا المغاربة..هاد الناس بغاونا ناكلو بعضنا وهما يضربو الأموال ويقريو ولادهم فالخارج

  • حشمو
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:56

    يامعشر الأساذة انكم كسائر موضفين الدولة هل صدقتم أنكم رسل لا لستم أ نتم تتقضون أجور أكثر أمثالكم في قطاع التعليم الحر و تعملون أقل منهم تغيبون، تتماطلون ،تغشون، تدفعون الأسر لتحمل مصاريف لساعات الإضافية أطفالنا اصبحو ثشتكون قوالبكم ،بسببكم اظطرينا الى تحمل مصاريف من قوت أبنإنا حشمو

    أنظرو الى عمل جنودنا،شرطتتنا،قوات المساعدة ،الجمارك ……. يعملونن في صمت لا يبكون مثلكم

  • محمد تغزوت
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:57

    الجميع يعرف أن فشل التعليم العمومي راجع إلى تصرفات رجال التعليم وذلك منذ اليوم الذي سمح لهم بولوج السياسة وتحسنت وضعيتهم حيث تحولوا إلى مقاولين و رجال أعمال بارصدة سمينة -و العجيب في هذا كله ان البعض منهم لا يتجاوز مستواه الثقافي الباكلوريا بقدرة قادر أصبحوا ينعمون باعلا الدرجات في سلم الوظيفة العمومية – كيف ؟ الله أعلم

  • متتبع
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:58

    و ماذا يمكن لآباء و اولياء التلاميذ الذين كانوا فترة مرح و تسلية لبعض الأساتذة في أكثر من فيديو. يصورون التلاميذ كأنهم لا يفقهون شيئا رغم أن التلميذ نتيجة لعمل الأستاذ.

  • wafa de ľaayoune
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:58

    لا أجدفيما فعله حصال اي عيب اوضرر لاي استاذ لانهم يسلكون نفس المعاملة مع التلاميذ فهل حلال علينا حرام عليهم بالعكس يجب ان يفرحوا لمثل هذا السلوك اذا لم تكن على راسكم بطحة تخافون عليها ولك مني سيدي حصاد اسمى تقدير واحترام

  • Ik hou van mijn land
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:59

    C où le problème mr l'instituteur j'ai le droit de savoir si vous êtes en travail ou pas ,autant que citoyen et que je vous paie avec mes impôts donc bravo et Champeau mr Hassad

  • عبد الجليل من اسفي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:59

    ما يقوم به السيد حصاد هو جميل جدا.وبالتالي سيعود بالنفع ليس على التلاميذ بل على الوطن.لاننا في حاجة ماسة الى الاصلاح الجدي وخاصة التعليم بجميع مستوياته.وبهذه المناسبة اود ان اثمن ما يقوم به السيد حصاد والتمس منه شخصيا الاهتمام بالتعليم الخصوصي وخاصة فيما يخص واجبات التامين المدرسي التي اصبحت ريعا يستفيدون منه اصحاب المدارس الخصوصية دون رقيب ولا حسيب.واتمنى من السيد الوزير ان يلتفت لهذ المشكلة من اجل توحيد هذه التسعرى التي تضاعف تسعرة التعليم العمومي بالاف مرة.

  • الولد خليل
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:00

    نريد احصاءا مماثلا لموظفي الوزارات الاخرى بما فيها الداخلية . أصحاب بدلتين واحدة على الكرسي و واحدة ارتداها. و لما تسأل عنه لقضاء اغراضك الشخصية يجيبونك انه في اجتماع.أتحداكم ان تعطونا أرقاما .

  • كاره الظلاميين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:00

    ما لم يقله البلاغ
    بلغ عدد الاساتذة المواظبين 219389 بنسبة مواظبة ناهزت 99.72%
    تحية لرجال ونساء التعليم

  • مغربي محايد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:01

    أول ما اثار انتباهي العنوان هل التغيب المبرر بشهادة طبية يعتبر فضيحة….لماذا حصاد لم يتخذ هذه الخطوة عندما كان في وزارة الداخلية وكلنا يعلم كيف يتغيب موظفو الجماعات والمقاطعات وتى يلتحقون وتى يغادرون….إذا اراد أن يفضح المتغيبين فليبدأ بالاشباح اولا وينشر أسماءهم ومن يتستر عليهم وهم ابناء من وزرجات من….هل تغيبات البرلمانيين أصحاب امتيازات النقل والمبيت لا تعتبر تغيبا……. الفضيحة الكبرى والتي يجب ان يعرفها المواطن هي من ينهب البلد من يستفيد من خيرات البلد من يسرق ميزانية المشاريع من ومن ومن…..اين الجرأة لنشر لوائح هؤلاء.ولكن هم مسجلون في لوائح مكتوبة بيد ملائكة …….ستنشر يوم الحساب وما ادراك ما يوم الحساب./.

  • علي بابا
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:02

    حسبنا الله ونعم الوكيل.من الطبيعي أن نرى مثل هذه التعليقات الجائرة في حق مربي الأجيال. نحن نعيش في زمن الانحطاط.الله يرحم من قال:من علمني حرفا صرت له عبدا.

  • mouhssine amine
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:02

    اشكرك علي قرارتك سيد محمد حصاد اتمني ان تكون رئيس الحكومة في يوم من ايام وصل في عملك فنحن معاك

  • Amghar narif
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:02

    الى صا حب التعليق رقم 1 اذا كنت من الذين يحقدون على ر جال التعليم فا علم انك بفضلهم تعلمت الكتابة حتى ا صبحت تعا جمهم و تتهمهم بالكعنة ( علمته الر ماية فلما تعلم رماني )ا ظن انك مسخر من لذن جهة معينة لكي تقدف رجال التعليم علما با نهم ييهرون على ا يصال ر سالة نبيلة في ظروف عمل جد جد مزرية فالله و حده هو المطلع على معا ناة الكثير من نساء و رجال التعليم الا بتداءي خا صة في الفيافي و ا عالي الجبال حيث لا طريق ولا ماء و لا كهرباء و لا و ساءل النقل الا الا قدام لو كانت الوزارة تسعى الى خير سا كنة الفيافي و ا عالي الجبال و المتا طق النا ءية لفا مة بتحفيز او لا ء ك الجنود المجهولونرجال ابتعليم الا بتداءي و ا عطتهم حقهم عوص نشر ا سماء المر ضى و ا عتبا رهم متغيبون ارى من هذا المنبر ان المحكو مة تسعى الا دفن التعليم العمومي و ا قباره تماما

  • احميدة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:03

    بالمناسبة عندما فرضت الوزارة على التلاميذ الولوج إلى المدرسة بزي موحد عبارة عن مريالة بيضاء أو زرقاء اللون كما كان عليه الحال أيام عز المرسة العمومية ، فإن الأحرى بها كذلك أن تلزم رجل التعليم بأن يلبس بدلة رسمية مع ربطة العنق لكي يعطي لمهنته ولنفسه أمام التلاميذ وأمام المجتمع الهبة اللائقة به ولا يكتفي بالنواح واعتبار أي إجرء قانوني في حقه هو تعسف في حقه وأنه ضائع في هذا البلد وحقوقه مهضومة… أما بالنسبة لنساء التعليم فإن لباسهم بصفة عامة يسد شهية التلميذ أو الطالب للتعلم فهل ستراقب الوزارة لباسكم وروائحكم وعطوركم كذلك فكفى من النواح و النحيب كلما حاولت الوزارة الرقي بكم وبتعليمنا.

  • مغربية
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:05

    يجب كدلك فضح غياب البرلمانيين و الوزراء و الاطباء و خدام الدولة من عمال و باشوات و قياد و زيد وزيد ماشي غير اﻻساتدة الي حاضيينهم .المشكل ليس في ان الاساتدة لا يقبلون الانتقاد لكن في التركيز عليهم وحدهم و ترك الاخرين يصولون و يجولون و يتغيبون كما يشاؤون

  • mayssa
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:05

    العقبا لهدوك الاساتد لي كيستعملو سياسة العنصرية في حالة متسجلوش عندهم التلاميد بخصوص الحصص الاضافية "السوايع "

  • اماني
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:06

    لماذا انتفض الاساتذة حول قرار فضح المتغيبين في حين يسود الصمت حين تنهك قوى بعض تلاميذ المناطق الجبلية بسبب تغيبات المعلمين لاسباب لا وجود لها و تكون معززة بشهادة طبية أليس من العيب أن يتغيب من يمثل القدوة لدى التلاميذ؟ أنا أنتقد السيد حصاد في نشر أسماء المتغيبين لدواعي صحية فعلا يعني ليست شواهد طبية بلا سبب. أتمنى لو يستبق المدرسون حصاد في الخطوة القادمة و يكون أكثر التزاما و انضباطا و تحملا لمسؤلياتهم لأنهم يمثلون أنبل مهنة. للتذكير أنا أقف وقفة اجلا و احترام للمدرسين الذين يمارسون مهتمه بكل حب و تفاني فليس كل الناس سواسية.

  • #مجرد_راي3
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:06

    معاملة أي دولة يعكس مدى تقدمها، وما عليكم إلا أن تطلعوا على تجارب الدول المتقدمة والمزدهرة في ذلك إن أردنا فعلاً أن نرى ببلادنا ونستثمر في الموارد البشرية لأنه الكنز الحقيقي. يا اخواتي كيف يعقل أن ننتظر '' حلايقية'' السياسية أن يعلمنا كيف نتعامل مع الأساتذة وهم مجرد قطط ضخمة تنظر ما تأكل من كعكة أموال الشعب،زد على ذلك أنكم في نظري أن كل ما يدرس في المؤسسات التعليمية وفي الجامعات كتبه ووضعه علماء وخبراء عالميون لذا يجب علينا أيضا أن نأخذ مما كتبوه في نظريات التعامل مع الموارد البشرية لأنهم بها تمكنوا من بناء شعوبهم. نعم لن أنفي أن هناك حالات لاترقى لممارسة مهنة التدريس ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم ولكن هذا لا يبرر إعلان حرب على المنظومة بأكملها من الجميع، لكي أوضح الأمر أكثر متى تجرأ هؤلاء على الحديث على المهن الأخرى حيث هناك منها التي تعج بكل مظاهر الفساد ولماذا يتم دفع الكل للهجوم على الأساتذة فقط. .

  • #مجرد_راي3
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:07

    في نظري لأنه الموظف الوحيد الذي لم يتم تدجينه فقط يحافظ على مبادئه ولا يجاري الإرادة المستورة لنشر التخلف ليستمر الاستبداد والفساد، وهو الوحيد الذي يتضامن مع المواطنين في تحقيق مطالبهم العادلة ومن الأسباب أيضاً فتح الباب لمسلسل تدمير التعليم الذي سينتهي بخوصصته والكل يعلم أن نتائج ستكون كارثية ولن تقدم أي دولة تهمها المصلحة العامة للوطن على ذلك وخصوصًا في بلدنا حيث المستثمرين في هذا الميدان همهم الوحيد هو المال تاركين وراء ظهورهم مصلحة الوطن

  • ATTiF
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:07

    أنا أقول لرجال التعليم و نقابتهم اتقوا الله في هذا البلد و أبنائه ألا تستحيوا أن جودة التعليم في المخيمات الفلسطينية أفضل من المغرب بمئات المرات .

  • النمامونى
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:09

    شكرا لحصاد على النفس الجديد والتغييرات الايجابية والتصحيح اللازم الدى ادخله على قطاع التعليم وشكرا اكثر ادا اهتم بالمنتوج اى المضمون سواء من حيث اعداد الاطر وتكوينها ومناهج التعليم وتطويرها وجودة التعليم

  • Assalmad
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:09

    بصفتي استاذ التعليم الاعدادي بأقليم تنغير لمدة خمس سننوات فلأول مرة أدرس في شهر شتنبر في السنوات الماضية لا تبدأ الدراسة حتى منتصف شهر أكتبر نتمنى المزيد من الاصلاحات ونتمنى أن تعم هذه الاصلاحات القطاعات الاخرى كالصحة tanmirt

  • عبد الغاني
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:09

    حصاد لا علاقة له بالتعليم والتكوين

  • استاذة متقاعدة ومرتاحة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:11

    هذه إهانة لرجال التعليم لماذا لا تفضح الاشباح الذين يتقاضون أجورهم وهم قابعين في بيوتهم افضحوا المستور الذي تتغاضون عنه وابحثوا عن اصلاح جذري للتعليم بدل الاهتمام بالتفاهات.

  • حسن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:12

    برافو حصاد … الله يرحم لك الوالدين … كنا ننتظر مثل هاته القرارات التي تخدم المواطن المغربي وخصوصا ابناؤه … وخصوصاً في هذه الفترة التي أغلب الأساتذة خارج التغطية لايهمهم الا جمع المال من السمسرة وساعات الدعم

  • منصف
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:13

    ما يجب فعله هو الزجر وليس الفضح ايها المسؤول المحترم..

  • هشام
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:13

    أولا أود أن أتقدم بالشكر للسيد الوزير ونتمنى له المزيد من العمل في افق تطهير هدا القطاع الحيوي من السماسرة
    انا أنتمي إلى منطقة جبلية حيت الغياب المستمر لللمعلمين
    هده مشكلة كبيرة تعاني منها منظومة التربية
    استاد يتمكن من الحصول على شهادة طبية مزورة ثم يذهب لقضاء أغراضه
    اعرف معلم سمسار كان يجلس صباح مساء في المقهى ويشتغل سمسار بيع السيارات
    نتمنى أن يشمل الإصلاح صفقات في الوزارة حيت أن تجديد الكتب المدرسية ومنح الصفقات في هدا المجال يعد أكبر خطأ يجب إعادة النظر فيه
    نتمنى للسيد الوزير المزيد من التوفيق

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:14

    أظن شخصيا أن السبب الرءيسي لتدهور التعليم في بلادنا هو المستوى المتدني للأساتذة…و حتى الأخلاقي و هنا أشير الى ظاهرة الساعات الأضافية…
    ولا ألوم فقط الأساتذة على ذلك فاللوم يقع ايضا على الأباء الذين يساهمون في إزدهار هذه التجارة ….فعندما نقول كاد المعلم أن يكون رسولا فالمعنى واضح والمسؤولية تابتة…..

  • معلم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:15

    لماذا لا تنشر كل الوزارات اسماء الموظفين المتغيبين؟
    الا تعتبر التغيبات لدواعي صحية و المبررة قانونية و من حق الموظف؟
    هذا هو الزمن الذي يتحدث فيه الرويبضة و يصدق.
    على الأساتذة المتغيبين بصفة قانونية رفع دعوى أمام القضاء ضد الوزيرة بتهمة التشهير.

  • momo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:16

    حتي تكون الدولة منطقية مع نفسها، وحتى لا يفهم الأمر على أنه يقصد به تبخيس عمل فئة مهمه من الموظفين، وحتى لانقول أن السيد الوزير يساق كالبعير الأجرب الى أشياء لا يفقه فيها شيئا، وحتى نكون وطنيين بنية حسنة، وحتى… وحتى (ولا زال في نفسي شيء من حتى) ، على جميع الوزارات نشر لوائح التغيبين خلال هذا الشهر.

  • مربي الاجيال
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:16

    ما قام به السيد الوزير خطوة رائعة، فهناك بعض الأساتذة سامحهم الله يتمارضون أو يتغيبون بدون أية أعذار، وينتظرون الأجرة في آخر الشهر بأحر من الجمر، أتمنى لو أن الوزير نشر أسماء الأساتذة الذين يتفانون في عملهم، ولا يتغيبون ويقومون بواجبهم المهني على أكمل وجه.

  • ouatany
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:17

    L'une des erreurs graves a l'encontre du systeme educatif national est d'avoir placé un ex-igenieur , ex-ministre de l'interieur a sa tete. Ca aurait ete mieux d'y placer un ex-general de l'armée.

  • م ن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:20

    والله واني علا مانقول شهيد كنت في رحلة وفي مبيتنا فمناطق نائية هناك اطفال فسئلتو احدهم هلتقرء قال نعم فقلت له خد القرائق وقرء هاده الصفحة الطفل في رابعة ابتدائي يقره يتهجد كئنهو في سنة ؤلا وسئلتو عن نتائجهم كل سنة ناجحين وسئلتو عن ؤستادهم فقالو يبقا بشه وشهرين غائب ويجلس ؤسبوع ويكرر الغياب حتا مودير المتحكم فيهم موافق علا تغيب
    والله حرام عليهم يئخدون لاجر ولا يؤدو لامانة في الحقيقة فهم مجرمون بي امتياز

  • جلال العطاوية
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:21

    لا أعرف بالضبط الى أين نحن سائرون بهذا التعليم…..وكأن التعليم و أهله هم أسباب جميع بلاوي هذا البلد..
    فعوض أن نركز على الإصلاحات الحقيقية التي تؤدي الى نتائج إيجابية لكل من الوطن و المواطنين نجد وزراءنا و مسؤولينا يركزون على الأمور الهامشية و التافهة….ما معنى أن تنشر لائحة المتغيبين من الاطر التربوية يا سيادة الوزير ؟ ما السبق في هذا ؟ ماذا نحقق للتلميذ و للتعليم و للبلد حتى من هذا الفعل ؟…..ربما مجرد إلهاء الشعب عن أموره الأساسية اليومية كما فعلها السيد رباح مع وزارة النقل……
    رجاء قليلا من الحياء احتراما لخطاب صاحب الجلالة و الانكباب على ما هو أهم و أرقى لأن وقت الصرامة و الحساب قد حان…….

  • ga3 ga3
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:21

    أنا اللي مافهمتش علاش هاد العلاقة ديال القط مع الفار ديما كاينة بين الوزارةوالأستاذ والناس
    علاش اللي ماتكنش علاقات المحبة والود والإحترام والعمل وتوحيد الأهداف من أجل أطفالنا…؟!
    لكن على ما يبدو أن هاته العلاقة هي عينة من العلاقات الموجودة في مجتمعنا
    لكن من ناحية أخرى يظهر لي أن الكل متفق على تخريب التعليم.
    فإذا اتفق أهل الدار فلا يمكن لوم الحكام

  • taibi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:21

    Un enseignant est payé pour être en classe mais pas un courtier dans les affaires immobilières;enseigner dans le privé;aller à la faculté et laisser une centaine d'élèves traîner dans la rue.Nos ne devraient pas payer les erreurs de ces enseignants irresponsables.Monsieur le ministre devrait continuer à faire son travail correctement et appliquer la loi.

  • مسألة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:22

    كيف يعقل و ماذا يعني أستاذ في التعليم العمومي و يدرس أبنائه في التعليم الخصوصي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حسن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:23

    المراد هو تبخيس التعليم العمومي
    ان المطلوب من الحصاد هو القيام بعمله بدون تشهير ،القانون بين يديه ولا احد يطلب منه منة ولا صدقة

  • hicham
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:25

    حلول ترقيعية لأزمة التعليم و محاولة إلصاق العجز في المعلمين و الأساتذة و من هذا المنبر أقول أنه لا جدوى من هذا التشهير لأن الموظفين في الأصل يعيشون أوضاع لا إنسانية من أجل تدريس أبناء الشعب و من كان مريضا و لا يستطيع العمل فبكل بساطة لن يذهب للعمل ولن يستحي ممن لا يستحي

  • بلغة الأرقام
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:25

    2985 يوم غياب تعني 100 شهر أو 8 سنوات غياب….
    هذا في شهر سبتمبر لوحده ….

  • said
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:25

    et nous comme citoyens marocains et parents,frères d'éleves……nous saluons chaleureusement cette initiative de monsieur hassad comme nous demandons qu'elle soit appliqué meme dans les autres etablissement publiques infestès par cette grave maladie sociale ,tous sortent a manifester contre la hogra,la rente et le blablablabla et les solites slogans vides et sont les premiers une fois obtenu un poste de travail chez le public ils le considèrent comme une rente acquise et commencent avec elurs vices des maladies,du rendement presque zero,abus de pouvoir….les hypocrites

  • ATTiF
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:25

    التعليم في المدرسة المغربية مثله مثل محاربة الأمية في المساجد .

  • samir
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:28

    لا يجب نشر المغالطات فحين نقول متغيب فمعناه عند الجميع السليت وبالتالي فيجب تسمية الأشياء بمسمياتها ، فالحاصلون على رخص قانونية أو المرضى بشواهد طبية أو المشاركون في امتحانات مهنية لا يجب اعتبارهم ضمن فئة المتغيبين ، المتغيب هو الذي غاب عن عمله بدون مبرر قانوني ، وبالتالي فهذه حملة للتشهير وهذا بالضبط ما اغضب الأساتذة ، ثم على الدولة في إطار المساواة ان تعمل على نشر لوائح المتغيبين في كل المجالات ولا تقصره على لتعليم فقط فهناك ادارات لا نعلم حتى عدد الموظفين فيها ، حيث نفاجأ ب 3 موظفين يشتغلون في حين أن الادارة تتوفر على 15 موظفا هنا يجب الاشتغال أما الاستاذ إذا غاب فالكل يعلم ذلك لان تلاميذه لا يستفيدون من حصة وتتخذ في حقه الاجراءات القانونية فلذلك لا بد من تعميم ذلك على كل القطاعات

  • عثمان ضريف
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:31

    هذه ليس حقيقة الأخ رشيد. هذه مغالطة وتبخيس ونيتة مبيتة.
    أتعلم ما الحقيقة؟
    الحقيقة هي 611 حالة غياب لم تتم بشكل سري، إنما تمت بعد أن قدمت شهادات ثتبت الغياب. هذا أولا
    ثانيا، لو كانت الوزارة تتمتع بذرة احترام لهؤلاء الرجال ولو كانت تمتلك ذرة من الحياء لحددت ما يشكله رقم 611 من مجموع رجال التعليم.
    إنه يشكل يا أخي 0.18%.
    بالتالي لماذا لم يتحلى الوزير بالرجولة ويقول أن 99.78% هي نسبة مواظبة رجال التعليم شهر شتنبر.
    الحقيقة يا أخي أن هؤلاء التماسيح والعفاريت دائما ما يحاولون تبرير فشلهم بالحلقات الأضعف في المنظومة.
    تحياتي

  • رشيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:33

    الرجل المناسب في المكان المناسب نعم لشفافية فهده لمتكن الى البداية فالمدرس الصالح يستبشر خيرا اما المتقاعسين فنار السيد الوزير اتية لامحال

  • khalifa
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:33

    النقطة التي يجب الوقوف عندها هو ان المعلمين والاساتذة شيدوا لهم بروجا عاجية يمنع الاقتراب منها،وما إن يدنو احد من حصونهم حتى يرمونه بكل النعوت. نعم مايحسب لهذا الوزير رغم المؤاخدات التي عليه كوزير للداخلية سابقا الا انه ابدى شجاعة قل نظيرها أمام تسيب هذه الفئة من المواطنين ةالتي يفترض فيها تبني لنا مواطن الغذ.فرض اوامر صارمة جعلت ايام الغياب لدى الاساتذة تقارب الصفر وهم الذين كانوا يتغيبون لاتفه الاسباب،كما نشر لوائح المدارس التي تنفخ الخصوصية التي تنفخ نقط المراقبة المستمرة رغم ان اصحاب المدارس الخصوصية هم لوبي كبير يصعب الاقتراب منه.كما منع المدارس الخصوصية من بيع الكتب المدرسية داخلها.وبالمقابل تحية لكل الاساتذة الشرفاء ال=ين يضحون بالغالي والنفيس من اجل ابناء الشعب رغم الاكراهات ولتسقط نقابات العهر التي يهمها من التعليم فقط ما يملأ بطونهم وفروجهم

  • مهندس القناطرfrance
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:34

    او يالاه شهر باش بدا الدخول المدرسي ؤبداو بعدا كيكاسيو ماقدهومش الصيف كلو ؤهوما كالسين ؤكيتخلصو ؤالله الاساتدة لي متكيا ليهم,,,الحمدالله احنا قراونا نصارى…حصاد ؤالله حتى يزمطهوم,,,كاليك واحد الداخلية فالتعليم ونوض خدم على راسك راك كتخلص.

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:34

    وشنو فيها إلى بانت سميتي فاللائحة ga3
    بالعكس إلا ماكنتش عارف نعرفها
    نتما درتو الشوهة لراسكم بحال إلا حصلوكم تاتاكلو رمضان
    كونو مرزنين شوية بالعكس خصكوم تبينو عجبكوم الحال باش طلع قيمتكم ماشي تبداو تبكيو و تقولو وعلاش لخرين ما نشرتهومش وتوليو براهش ويبداو يضحكو عيكم اشمايت
    عطيو قيمة راسكم ونتوما الريح االي جا تايديكم

  • عزيز الداخلة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:34

    , انهار التعليم وانهارت الاخلاق.عمت الفوضى والسيبة وانعدام الضمير في اوساط اسرة التعليم. ولا من رقيب ولا حسيب. والسبب.من يراقب المراقب يا ترى. فالمدير والطبيب المنعدمي الضمير هما المسؤولان الرئيسيان في غياب المدرسين. فاوالله ان المواطن الذي يلجا الى المدرسة الخصوصية ليس الجودة ولكن كثرة غياب المدرسين في القطاع العمومي. والحل هو الصرامة ثم الصرامة.(كصرامة رئيس كوريا الشمالية الشمالية ماشي الجنوبية) و في كل القطاعات المحاسبة و الصرامة..راه كان اللي كيخاف و مايحشم …..

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:35

    2
    رجال التعليم يضنون أنهم يتملكون وظائفهم ومن حقهم أن يتصرفوا فيها كما يشاؤون بدون مراقبة ولا محاسبة
    ويضنون أيضا أن نقد الآخرين مثل المنتخبين والقضاء والأمن وكل موظفي الإدارات العمومية ونعتهم بالفاسدين حلال عليهم وحرام أن ينتقدهم أحد !
    عقلية متخلفة يعتقدون أننا نعيش في سبعينيات القرن الماضي الذي كان فيه رجال التعليم الوحيدين الذين يعرفون يفهمون في السياسة ويجوز لهم أن يحجزوا على ذكاء الآخرين
    يدعون أنهم ليسوا مسؤولين على الأمية المتفشية بين تلامذتهم وطلبتهم
    ويسمون فضح فسادهم ب"التشهير"
    وحينما يحاصرون لا يترددون في تقديم مئات الأعذار لتبرير فشلهم وعدم قدرتهم على أداء عملهم كما هو مطلوب منهم ويحاولون إلصاق أمية التلاميذ والطلبة وانحطاط التعليم بصفة عامة في الوزارة
    فلماذا لا تستقلوا إذن إذا كان عندكم ضمير بما أن الوزارة هي المسؤولة وتتركوها تتدبر شأنها بنفسها ؟
    جاء أيضا
    "أن شهر شتنبر هو شهر الاستقرار بالنسبة لآلاف رجال ونساء التعليم"
    ونسي أن يضيف بأن شهري مايو ويونينه اللذين تتحطم فيهما الأرقام القياسية للتغيبات هما شهري ألاستعداد وتهيئ للعطلة الصيفية والبحث عن أماكن الاستجمام !

  • مهاجر بزز عليه
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:36

    كيف نريد ان نتقدم ؟ بالنعاس والغش والسرقة و … الدول الغربية تعمل وتجد ليلا ونهارا ونحن ناءمون ونتشكى ونبكي. كارثة عظمى. كل هذا ونحن مسلمون ونصلي ونصوم. واين هي الخلاق والاحسان. في الغرب الناس لا يغشون ولا يكذبون ولا يتكبرون ولا … ويخترعون كل ما نستعمله ولا زالوا يخترعون ويبدعونن. ونحن نستهلك ونتشكى ونعيش في تناقضات كثيرة. هناك اساتذة جامعيون يعملون 4 ساعات في الاسبوع اهاكذا تتقدم الشعوب ؟

  • عبد الله
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:37

    السيد الوزير مشكور على مجهوداته، ولكن لا يجب غض الطرف عن أساتذة قطاع التعليم، لحد الآن لا يوجد نص قانوني يؤطر و يحدد آليات مراقبة نشاطاتهم و خصوصا انتاجاتهم العلمية…لأن جل المنتسبين لهذه الفئة يتنصلون من مسؤولياتهم…و خطابات صاحب الجلالة كلها تأكد على ضرورة ربط المحاسبة بالمسؤولية.

  • الحرفوشي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:38

    الوزارة تستعرض قوتها و تشهر بالمعلمين و أساتذة الإعدادي و الثانوي فقط، أما تغيبات أساتذة الجامعات فهي خط أحمر

  • السرغيني
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:39

    اوا أسي حصاد اكمل الإحصاء واكتب كم عدد غياب رؤساء المصالح ومدراء الأكاديميات ومفتشي الاعدادي والثانوي والابتدائي
    الذين ليس لهم رقيب يراقبهم سوى الحق سبحانه
    أتمم الإحصاء وقل كم عدد ساعات التأخر في الإدارات
    والمرافق العمومية و على سبيل المثال
    النيابة بقلعة السراغنة فارغة والساعة تشير إلى 10 صباحا تصوروا وجدت موظفا واحدا وهذا الموظف له إعاقة لكن يتخاطاها باستعمال الحاسوب الوحيد الذي يعمل وله مني الف تحية وتقدير
    المفتشون لا مراقب لهم ليس لهم استعمال زمن ولا توزيع شهري يتسكعون في المقاهي ويقضون مصاحهم بعضهم يسكن بالعاصمة ويعمل بالقلعة
    يأتي مرة في كل نصف شهر والباقي يقضيه في الفايسبوك.

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:39

    الله اعطيك الصحة سي حصاد. بغينا المرة الماجية تنشر لينا لائحة الاساتذة ليكيجيبو معاهم قفة عامرة بالخضرة وكيطيبو المرقة فالاقسام.
    وشكرا السيد الوزير.

  • محمد الرواني
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:40

    ليس عيبا أن يتغيب الأستاذ لظروف صحية.
    ليس عيبا أن تنشر أسماء المتغيبين مع توضيح الأسباب.
    لكن يجب أن يستفيد التلميذ من الغلاف الزمني كاملا مهما كانت الظروف. ومهما كلف خزينة الدولة.
    نعم انا متفق مع نشر وفضح وادانة كل التفاعلات.
    لكن يجب نشر أسماء وصور المجرمين.
    ويجب نشر ايماء أصحاب الفساد المالي
    ويجب أسماء أولئك الذين اغتنوا بسرعة وبطرق غير مشروعة.
    ويجب نشر أسماء أباطرة المخدرات.
    ويجب نشر أسماء من وقفوا وراء البلوكاج الحكومي.
    ويجب نشر الذين يتكلفون بتزوير الانتخابات

  • hattari
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:40

    ان السيد حصاد يتمادى في اخطائه القاتلة في قطاع لا يدبر بعقلية رجل سلطة وابان عن لون سياسي يعرفه الجميع بسوء التدبير في القطاعات التي اشرف عليها وزراء الحركة الشعبية.لماذا لا يقدم لنا حصيلته بالارقام في مهزلةالحسيمة.فلم يجد الا رجال التعليم كحائط قصير يقفز عليه.ويتنمر عليهم.كفى تماديا يا حصاد .وكن منصفا مع موظفي القطاع الذي تشرف عليه.ووفر لهم الشروط الانسانية للعمل.وحفز المتفوقين. وحقق مطالب المتضررين.وبعدها ياتي وقت المحاسبة.

  • Hassan
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:40

    و فين هي 40 مليار للي مشات مع المخطط الاستعجالي, و ا شكون دبح ولاد الشعب ب التعريب’ للي درتيه ف الداخلية غاديرو ف التعليم

  • hafid
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:43

    C'est la logique du travail.mes profs veuillez être honnête. Le bon dieu c'est ce que nous cachons profondément. Toujours ns jouons le rôle pour ne pas être inculpé ou compliqué. laissez l'homme travailler si non nous sommes contre nous même et contre notre patrie.sachons que dieu n'aime pas ça. .ومن غشنا فليس منا

  • hassan
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:44

    2539يوم غياب مبرر بسهادة طبية،من 2985 يوم غياب: ادن هناك فقط 446 يوم غير مبرر.ادا قسمناه على عدد الاساتدة في عدد الايام اي حوالي 330000×25 نجد نسبة الغياب في شهر شتنبر هي 0،0000541%…. كفاكم ضحكا على المغاربة….

  • khadija
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:45

    بالواضح هدا السيد يضرب المدرسة العمومية في العمق وجاء ليهدم ما تبقى منها فهو بسراحة يقول للشعب لا ترسلوا ابناءكم للمدارس العمومية فالاساتدة يتغيبون لانه دكر الرقم دون ان يوضح كم يمثل هدا الرقم في المية لمجموع اساتدة المدرسة العمومية

  • ابووئام
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:45

    رغم التهميش و التعيين في القفار لابناء الشعب الضعفاء -سيبقى المعلم بكرامته شامخا كالنسر فوق القمة الشماء —شوف شي حاجة اخرى علق عليها فشلك اسي الوزير

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:46

    يجب على الوزارة أن تقطع مع ممارسة لا زالت تستشري في بعض الأطر منها أطر التوجيه والتخطيط التي لا تزور التلامدة إلا يوما واحدا في السنة ،وأيضا أساتدة التربية البدنية الدين يعتبرون يوم سقوط المطر أو حتى يوم تكثر في الغيام في السماء يوم راحة مؤدى عنها ، هؤلاء موظفون أشباح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أين حصاد من كل هدا ؟وأين مصلحة التلميد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربية
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:48

    عندما علقت مدرسة نتائج الامتحان في الابتدائي و علقت لائحة فيها "كل التلاميد ناجحون الا …."و اعطوا اسم التلميد الدي رسب قالت الوزار هدا ليس بتصرف تربوي و انه يشهر بتلميد مما يجعله يكره المدرسة و يتادى نفسيا .هدا كلام الوزير اما التشهير باستاد مريض او استادة لها رخصة ولادة فهدا اجراء تربوي اخلاقي و قانوني .لا يا وزيرة الزرواطة هدا غير قانوني لكم ان تقوموا بالاجراءات القانونية الواجب القيام بها كباقي كل الادارات و كفى استفزازا و احتقارا للبشر

  • marocain
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:50

    ظاهرة غريبة كل فئة تساند منتسبيها ولو على حساب المواطن…والوطن وتقدهما
    -فئة التعليم
    -فئة الموظفين….
    -فئة القضاة….
    فئة الرياضيين….
    -فئة البر-لمانيين وتقاعدهم….
    -فئة الوزراء وتقاعدهم….
    -فئة خدام الدولة…..
    -فئة الريع….
    -فئة الزبونية والمحسوبية والحزبية….
    وفئة باك صاحبي….
    الضحية هو الوطن ومن لافئة له….
    كل فئة تدافع عن فئتها ولو على حساب الحق والوطن والمواطن….
    كفى فئوية نعم للمصلحة العامة…..
    طريقة الوزير حصاد وجب تعميمها على جميع القطاعات حتى نذخل في زلزال سياسي والصرامة ضد الفساد ….وربط المسؤولية بالمحاسبة

  • Hicham
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:54

    إذن في هذه الحالة ألا يجب على حصاد اقتطاع أجرهم حتى يقوم بواجبهم اتجاه أبناء الشعب هذ الاستاد تيقري ستة ساعات في الأسبوع ومبغيش يخدم شنو باغي انا كنخدم 8ساعات يوميا ويلا غيبت اللقتطع

  • مواطن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:05

    عجبا لبعض المعلقين , مادخل وزارة الداخلية ، نحن نتكلم عن نشر لاءحة غياب المعلمين ، وهذا لايعد اشهار بل فضح واقع التعليم ، لماذا سكتتم عن التقرير الذي فضح واقع التعليم واشار الى الغيابات غير مبررة ،فباصلاح التعليم ومحاربة الاقطاعيين في التعليم ، ستتقدم البلاد ، لذا على المسؤولين التفكير في خصخصة التعليم عموما مع مراعاة الحالات الفقيرة ، وبذلك سنقطع على الغيابات والاضرابات والعمل على منع تاسيس النقابات في التعليم ، لانهم سبب كل الدمار الشامل لقطاع التعليم ، وربط المسؤولية بالمحاسبة ،وتطبيق قاعدة اجر مقابل العمل ، اجتهاد مقابل مكافاة ، وتغيير المناهج بالمناهج الخصوصية ، مع تنصيب كاميرات لمراقبة الاستاذ والتلميذ داخل القسم ، اما من يعارض النشر فهو محرض على تخريب التعليم ، وعلى النيابة العامة متابعته من اجل خيانة الوطن ، لان همهم الوحيد هو الغنى الفاحش .

  • رشيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:14

    وانتم عندما تشوهون تلميذا ضعيفا امام زملائه وماادراك من عواقبها على نفسيته حينها تكون حلال عليكم.
    انا مع السيد حصاد في فضح المتهاونين والمقصرين في حق التعليم والتلاميذ.واتمنى احداث خط مباشر للوزارة خاص باولياء الامور لاستقبال الشكايات والاراء حتى نساهم كلنا في الاقلاع بالحقل التربوي ببلادنا.

  • متتبع
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:20

    ابحث متغيرات آخرين في وزارات اخرى

  • Mjid
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:23

    C'est plus intéressant de publier les noms avec le lieu de travail

  • omar
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:25

    التشهير برجال التربية والتعليم يضر بسنعة وكرامة صانعي اجيال الغذ..ياحصاد اذا كنت تريد اصلاحا حقيقيا فاهتم بالعنصر البشري وشجع من يعمل على تعليم المغاربة لانقاذ بلدهم من الأمية والتخلف عوض التقليل من قيمتهم..واذا كان من حقك ان تفضح المتغيبين بدون عدر فلماذا لاتستطيع فضح من تسبب في اهدار وتبدير الملايير من الدراهم في مايسمى بالبرنامج الاستعجالي في عهد صديقك وزميلك في حكومة ماقبل بن كيران؟؟ولماذا لاتفضح من نهب صناديق البلاد وافلسهم؟؟ ولماذا لم تحرك ملفات الفساد الحقيقية في الجماعات المحلية لما كنت وزيرا للداخلية؟؟ كفىى احتقارا وادلالا بمن علموكم..

  • علال
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:26

    فهلا فعل الوزراء الآخرون مثل السيد حصاد ، لأن المسؤولين بالجهات لا يلجون الإدارة إلا باكرا مثلا 10 صباحا ( عندهم اجتماع مع مائدة الفطور والأولاد إلى المدرسة بسيارة الإدارة )ومصالح المواطن في الانتظار والخروج من مكتبه أي وقت شاء لا يبالي فهلا اكلتم انتم واولادكم من المال الحلال

  • عبدوربه بني ملال
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:31

    لقد اصبح رجال التعليم هم السبب المباشر في فشل المننظومة التعليمية لاهم لهم الاجمع المال من مدارس التعليم الخاص ومدارس التعليم العمومي فلتذهب الى الهاوية

  • العربف
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:32

    وانت يا سيادة الوزير سير دير ليك سويعات إضافية في مادة العربية وفي كيفية التعبير لأن مستواك جد ضعيف

  • أستاذ
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:36

    التأخرات والغياب الغير المصرح به سيدي الوزير يجب مراقبته، التأخرات لأكثر من 15 دقيقة بين الحصص طيلة السنة أفضع بكثير من غياب 4 أيام؟ 15دقيقة*4*6*4 *10 تساوي 30 يوما هناك من يشرب الشاي في قاعة الأساتذة لمدة 15 دقيقة… يجب وضع كاميرات للمراقبة على الأقل في الأروقة حتى يتجلى لنا من المتأخر ومن يقوم بعمله… المهم هنا

  • abdou
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:38

    عدد رحال التعليم يتجاوز 300000 موظف يجب حساب نسبة الغياب وهي 600/300000 وقارنها بنسبة الغياب في اي قطاع اخر . ولو كان في القطاع الخاص لوجدت ان اقل نسبة هي في التعليم.

  • علال
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:43

    رجال التعليم تؤمن اغلبيتهم بقانون القوة فبحكم عددهم وتنقيبهم (نقابة)فقد استغلوا هاذين المعطيين للعبث بحقوق التلميذ.فعوض أن يصفقوا لهاته البادرة التي قام بها السيد الوزير تراهم يتصدون لها لأسباب واهية.نتمنى من السيد الوزير أن يقوم باشهار اسماء رجال التعليم المقاولين واسماء الأساتذة العاملين باكثر من مؤسسة واسماء المتحرشين بالتلميذات والطالبات.اصلاح التعليم لايقتصر فقط على الزيادة في الاجور إنما القيام بالواجبات على احسن وجه .آنذاك نتكلم على اشياء اخرى ورجال التعليم المسؤولين يستحقون منا الأولوية في اي شىء.كم من اطار سامي يقطن عند رجل التعليم.الذين يعاتبون الوزير على هاته الخطوة لماذا لم يفعلوا ذلك للتنديد بسلوكيات الذين يقايضون النقط باجساد التلميذات والطالبات وضد من يستبيح امهاتهن؟استاذ تازة الذي اخدت له صور مع طالبة يمارسان الجنس،استاذ تطوان المعتقل بسبب ابتزاز الطالبات والذي اغتال طالبته بأكادير.

  • فؤاد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:44

    تحياتي السيد الوزير. السادة الاساتذة غير حسو بالزيار ولاو تاني مصدعين الوقت لا خاصو ادير هاكا لا ماشي هاكا استمر في "الزيار" اسيد الوزير و لي مبغا اخدم ادفع للتقاعد النسبي و خلي الشباب اخدم.

  • السرغيني
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:49

    الخلاصة
    حصاد جاء ليتمم القضاء على المدرسة العمومية بأفعاله هذه
    ألم يحن الوقت لتفهموا يا ايها الحاقدون على رجال التعليم
    – ليس هناك توظيف بل تعاقدات فقط
    – رجال التعليم العمومي يهربون بما تبقى لهم من كرامة
    – ومنهم نسبة كبيرة بلغت الستين
    حصاد يتجه نحو التعليم الخصوصي مافيها شك
    ايها الحاقدون ستسجلون ابناءكم ب 1000درهم على الاقل للطفل الواحد
    وتستحقون أكثرما دمتم معه.

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:51

    الغياب المبرر هو من حقوق الاستاذ، كيف لاستاذ مريض ان يضبط القسم ويدرس؟ الغياب غير المبرر يعالج بالاجراءات القانونية المنصوص عليها في التشريع المدرسي…
    التشهير بنساء و رجال التعليم لن يحل المشكل، و سيساهم في توتر العلاقة بين اطراف المجتمع التربوي ، خاصة المحلي…، ونتيجة ذلك مزيد من الضغط و الشغب داخل المدرسة و داخل القسم ، و أخيرا فالتلميذ هو الذي سيؤدي الثمن.

  • ابن الميدان
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:53

    هذه الارقام تدين بشدة الوزارة و الوزير

    اذن ماذا بعد نشر اسماء المتغيبين

    الم يكن يجدر بك سيدي الوزير تعويضهم حتى لا يضيع على تلاميذهم حصصهم الدراسية

    التغيب وارد طيلة السنة لاسباب عديدة
    كان عليك نشر ماقمت به من اجراء لضمان السير العادي للدروس

  • tahtah
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:54

    كيف يعقل السيد الوزير ان تسير أكبر ثانوية تأهيلية بسطا ت بمدير وناظر فقط.لاحراس عامون لامساعدون اداريون ولامحضرون.

  • عزالدين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:55

    الوزارة كيبالي لازم عليها تفضح كل الاختلالات الي كيقومو بيها رجال التعليم وهدوك الي كيسميو راسهم اساتدة يتقاو الله فوليدات هد الشعب ره هدوك الناس كيتخلصو لملاين ومكيعطيوناش منتوج نهائيا.
    غير يخدمو ولا يعطيونا تيساع ، راه حنا مبيطلين وبشواهيد

  • certificats médicaux
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:57

    A mon avis, tous les certificats médicaux déposés surtout ceux qui sont fournis dans des périodes cruciales , la veille des congés, les ponts ….., doivent faire l'objet d'une contre visite: Cette consigne est appliquée par la plus parts des établissements semi publics et autres, en plus de ça les absences touchent les primes et les notes de fin d'année:
    Il faut donc mettre fin aux maladies de complaisance qui règnent à tous les niveaux et ce, si on veut faire bouger le Maroc vers l'avant

  • Mansouri
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:58

    This strategy has the full backing of every good citizens in the country…and for those lazy teachers: time has changed and gone the day of ….just quacking with no reasons…name and shame is the way to go …and those who are not willing to take their teaching job seriously should leave it…The country resouces are limited …please lazy teachers, get this in your head: take the job seriously or leave …

  • الملالي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:59

    الاستاد له حق التغيب قانونيا لاسباب…..فلماذا التشهير….انشروا لاءحة الموظفين المتغيبين كل جمعة بدعوى الصلاة…انشروا لائحة البرلمانيين المتغيبين ….انشروا أسماء الأشباح المتغيبين جملة وتفصيلا…..انشروا لائحة ناهبي المال …..انشروا لائحة الفاسدين…انشروا لائحة أبنائكم بالوظيفة..ومعها المرتب الشهري البادخ….انشروا لائحة املاككم….وعددزوجاتكم وخليلاتكم…..
    أما الأستاذ فهو أطهر من اطهركم……

  • مواطن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:06

    الى جميع الغيورين على الوطن:
    قوموا بنشر اسماء او مناصب المتغيبين في كل الادارات العمومية والخاصة على المواقع الالكترونية.
    حملة ضد تغيب الموظفين

  • أستاذ بالألف الممتدة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:09

    الأساتذة المبجلون شموع تحترق لاضاءة الوطن لا تنال من عزاءمهم ما تقوله الاقزام ولا تحاكم الأغلبية منهم بهفوات القلة القليلة. لا تحاولوا الإجهاز عليهم بافواهكم فتصبحوا نادمين .الأستاذ هو من علمك واخرجك من الظلمات إلى النور . قف للمعلم وفي التبجيلا .وزيد من رأسك .واقرأ باسم ربك الذي خلق .

  • Othman
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:11

    لماذا الاحتجاج ضد التشهير؟
    لقد حان الاوان لتطبيق الأجر مقابل العمل.ابتداءا من الوزير وليس انتهاء بالمعلم.
    الوزراء،النواب،المستشارون،رؤساء الادارات،المقيمون على مصالح المواطنين….يجب الاقتطاع من الاجور عن أي ساعة غياب أو تأخر.
    يلزمنا الاستفادة من تجارب المانيا ودول اسكندنافيا في كل الميادين،بدل مقارنة أنفسنا بدول شمال إفريقيا…..خاصة في قطاع الخدمات.

  • مغربية
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:11

    الحل بسيط جدا لكي يرضى عنكم الوزير و الشعب لكم النصائح التالية:اشتغلوا ليل نهار بدون مقابل الاجر عند الله في العطلة كل استاد يصطحب لمنزله مجموعة من التلاميد للاهتمام بهم لاراحة الاباء من همهم و لا تتزوجوا لكي لا تنجبوا و تضطروا للغياب عن العمل بسبب الولادة او مرض اطفالكم او تسجيلهم او اصطحابهم للمدرسة و حتى الوثائق الادارية لستم بحاجة لها لانكم و بكل بساطة لستم مواطنين كباقي المواطنين و لا بشر من حقه ان يتعب و يمرض و يمل و يخطأ و…كباقي البشر

  • استاذة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:19

    وهل يعلم السيد الوزير ان صفقة انججاز الطاولات والسبورات التي ابرمها مع قطاع التكوين المهني سبب في عدم بداية السنة النكوينية ليومنا هذا . فمن المسؤول . او ان اخطائهم يجب ان يتحملها المواطن اما اخطاء المواطن فتقابل بعقاب . المصيبة هي ان هذه الطاولات لا تتماشا ابدا مع معايير طاولات اقسام قطاع التربية والتكوين يكفي ان نعلم انها طاولات بدون قمطر فاين ياترى سيضع تلميذ الابتذائي محفظته.
    العقلبة البوليسية التي يريد السيد الوزير الاشراف بها على قطاع التعليم ستعمل على تخريبه اكثر ماهو مخرب.
    اما الاخوان اصحاب التعاليق الذين يناصرون السيد الوزير اكيد انكم لا تنتمون لقطاع التعليم والا كنتم ستعرفون بانه ليس بالرجل المناسب في القطاع المناسب كما تذكرون وان بطرقته هاته التي اعجبتكم سيكون ضحيتها هو التلميذ المسكين حيث اذا وجد الاستاذ في جو عكر فطيعا فانه لن يقدم عملا جيدا .
    لذى على السيد الوزير التخلي على جلباب البوليس وارتداء جلباب الاستاذ ليتسنى له التواصل مع اصحاب القطاع .

  • سعيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:25

    مايقوم به معالي الوزير ظاهرة صحية يجب ان تطال جميع القطاعات الحكومية و اعيب على من يحتج على فضح الفساد …… براكا عيقتو و كلختو اولاد الفقراء … اطلب من معالي الووزير اعطاء اسماء الاساتذة اصحاب الساعات الإضافية المؤدى عنها

  • عبد الرحمان
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:29

    من باب الانصاف وردا على من يقول….يالله دخل من العطلة الصيفية او مغيب…..الا تعلمون ان هناك قدر الله .ان مرض هذا الاستاذ …مرضا خطيرا ماذا تنتظرون منه…القانون يضمن لاي موظف التمتع برخصة مرضية….وهؤلاء الذين تم نشر اسمائهم هم مرضى ….اين انتم من الانصاف…؟…اين مؤزارتكم للمريض وكمسلمين….كل من تمنى لاخيه شيئا لاربما يراه يوما في نفسه…فالابتلاءات بشتى انواعها ومنها المرض من قضاء الله وقدره…
    اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين واصلح شؤونهم…

  • العمل ابلغ من الكلام
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:32

    الأوضاع المزرية للتعليم العمومي يتحملها الجميع من اساتذة وإداريين وتلاميذ .وأن محاولة تملص احدى الجهات من ذلك .لا يصدقه عموم المواطنين
    .لذا المطلوب من كل المتدخلين في العملية التعليمية ان يكثفوا مجهوداتهم .ويتركوا الكلمة الأخيرة لشعب الذي هو ادرى بما يجري في عموم جميع القطاعات العمومية.اما دفع المسؤولية بالكلام والمجادلة ليس لذلك اي مغعول ..

  • عردو
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:42

    الغياب وما ادراك ما الغياب لأن أبناءهم يدرسون في القطاع الخصوصي واجرتهم مضمونة والمدير الدنيا هانية وإذا اشتكى أولياء التلاميذ للمدير عن هذا الغياب أو غيره رحم الله التلميذ وضاع مستقبله وطرد تحت أي مبرر ولو كان احسن تلميذ مجتهد في المدرسة وهذه هي عقيدتنا منذ فجر الاستقلال لا لا لا ياسيدي الوزير انا لا اتفق معك حول غياب المدرسين دعهم يتغيبون.

  • رقم مغربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:46

    مع اني لا اعارض تصريحات السيد محمد حصاد وزير التربية الوطنية وكوني اتفق معه في كثرة التغيبات والتحايل من اجل الغياب عن العمل الا انني اريد منه ان يكون عادلا ومنصفا في هدا الصدد بحيث لم يشر لا من بعيد ولا من قريب الى مديري المؤسسات بشتى اسلاكها فهم حقيقة يعتبرون انفسهم خارج القانون فالمدير يحضر متى يريد ويغادر وقتما يشاء دون حسيب ولا رقيب لان غالبيتهم يمارسون مهنا اخرى كالبيع والشراء والسمسرة اضافة الى فئة اخرى انتقلت للعمل بالنيابات او الاكاديميات او التفرع للعمل بمكاتب النقابات التابع لها المعني بالامر وهدا الامر يتم بطبيعة الحال للمنتمين للاحزاب والنقابات فهؤلاء لا يعملون بتاتا ولا يلتحقون بعملهم في ساعات متاخرة في الصباح ويغادرون قبل الوقت المحدد وخلاصة القول ان السيد حصاد لو قام بجولة سرية ومفاجئة الى النيابات او الاكاديميات فسيرى بام عينه الاهمال والتسيب فالكل يشارك في هدا المنكر وليس الاساتدة لوحدهم.

  • مغربي قح
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:49

    نعم فكرة مسار فكرة جيدة التتبع والمراقبة لكن يجب الاخد بعين الاعتبار الاكراهات والمقررات وراء هدا التغيب والعمل على إيجاد حلول لها للرفع من جودة التعليم وتدارك المشاكل.
    المطلوب والأكثر أهمية هو تفعيل برنامج مسار في تتبع الثروة والمال العام بالمغرب والاعتناء الفاحش الدي في أطواره الأخيرة للفلاش كل القطاعات. كدلك تتبع ثروة كبار المسؤولين واللوبيات في الصيد البحري الفلاحة المقالع المحروقات وتهريب العملة في إطار مشارع وهمية وهدا بتنصيق بين جميع الوزارات الوصية وينك المغرب ومكتب الصرف والجمارك المغربية.
    هدا هو المسار الدي يعتبره المواطن من الزاوية القصوى ودلك لما فيه من قيمة مضافة تصل إلى حد استقرار البلد .

  • من عمق الحدث
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:51

    التساؤل الذي ينبغي ان يطرح هو ان هذا الوزير لم يتتبع موظفي الشرطة ، وزارة الصحة لم تفضح الأكباء و الممرضين الذين يتغيبون و المرتشين منهم .إذن فالأستاذ دوما مستهدف و أظن ان الثورة القادمة في المغرب هي ثورة المدرسين بجميع اسلاكهم ان شاء الله ، لأنه من المؤكد انهم لن يدعو مثل هطه الممارسات تمر عليهم هكذا .

  • بنكبور
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:00

    التعليم مهنة المتاعب و المعانات
    تدهورت صحتنا و أصبنا بعدة امراض :
    بسبب ظروف العمل السيئة بسبب الاكتضاض لعدة سنوات و ظروف العمل و عدم الاستقرار في مقر العمل من اجل تغطية الخصاص
    و كل مسؤول من الوزارة يحملنا مسؤولية فشل المنظومة التعليمية و التي تبين بفضل المجلس الأعلى للحسابات ان هناك اختلاسات بالملايير لمسؤولين كبار بالوزارة لكل مشروع اصلاخ
    نعم فينا الصالح و الطالح كباقي الوزارات و لكننا نعااااااني
    بالاضافة لتفضيل موظفي جل الإدارات بالمقارنة مع موظفي و اطر وزارة التعليم
    عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال الاحرار

  • شوافة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:02

    تعليق 178,,,حصاد مهندس القناطر كون تبع اللغة العربية كون راه كيعمر شواهد السكنى فشي مقاطعة ويلا نقاها.

  • مجمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:05

    و الله بلادنا لن ترى أي تقدم. ما دام أشباه المثقفين هم الساهرون عن شأن التعليم
    هل من عيب في نشر لائحة المتغيبين ؟
    للعلم أن المرحوم الحسن الثاني هو من لقب أسرة التعليم بأشباه المثقفين

  • يونس
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:07

    أعتقد أن شهر شتنبر كاملا عدد أيامه 30،توقيع محاضر الدخول كان يوم 06/09/2017،فكيف نجد في الائحة من تغيب 95 يوما في هذا الشهر؟؟؟ ولكم واسع النظر.

  • تقاعدت والحمد لله
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:09

    Je crois que personne ne peut empecher un malade de s absenter s il presente un justificatif, en revanche les absences non justifiees sont sanctionnees conformemant aux lois en vigueur, donc pourquoi mr le ministre cherche a afficher les noms des absents?est ce peut etre pour stigmatiser les enseignants?

  • مغربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:13

    هناك أشباه المعلمين في بعض قرى مدينة الخميسات لا يلتحقون بعملهم بمساعدة مدرائهم و ذلك من أجل التفرغ للسمسرة و البناء و الجلوس في المقاهي. نطالب السيد حصاد البحث في هذا الموضوع لان التلاميذ هم الذين يؤدون الضريبة

  • خالد اليوسفس
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:25

    لا لمعالجة أزمة التعليم بمنطق الداخلية
    العكر على الخنونة

  • citoyen marocain avant tout
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:26

    Monsieur le ministre ,il faut exiger des écoles des RÉSULTATS, un enfant en fin de cycle doit savoir lire et écrire l'arabe et le français,et savoir RÉSONNER aussi. Il faut mettre en place une accréditation de toutes les écoles ;collège et lycées, avec des inspecteurs compétents et honnêtes, les établissements où les résultats sont médiocres devraient être réformés changer les résponsables dégrader les enseignants incompétents ect ect … ce n'est qu'ainsi qu'on luttera contre l'analphabétisme en responsabilisant les acteurs de l'enseignement

  • ياسين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:26

    برافو حصاد يجب على كل الوزارات تبني هذا النهج لأننا نجد قضاة و أطباء ومهندسين و ممرضين….في عداد المفقودين

  • youyou
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:33

    une question à MR Hassad qui a des enfants prkoi ils ne sont pas scolarisés dans des établissements publiques???? les statistique est la science que l'on peut detourné a notre avantage car on peut tjrs presenter les resultats dela manière qui nous arrange le mieux moins de 1% de profs absent c rien et si on se concentre sur le budget allouer a l'education et les responsables académiques payés pr rrien et aux profs qui travaillent ds le secteur publique et privé quant aux absences on est pas dans une cours de récré c enfantin et ca prouve une incompétence de votre part a gérer ce ministère. ac tt mon respect

  • معلم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:43

    هذا نوع من التحريض وهو هروب إلى الإمام عوض معالجة الموضوع ومسيرة التغيرات والتطورات الحاصلة هنا وهناك فإن مسؤولينا يتيهون بنا في دهاليز لا علم لنا بها سوى كونها متاهات …

  • محمد أبسعد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:01

    المشكل الخطير هو الموظفين الأشباح الذين يأخذون راتبهم بدون عمل ، أين هم الآن ؟ من يحميهم؟
    أما الأستاذ الذي اضطره المرض للغياب. فلا يجوز التشهير به
    لماذا لم نر كذلك أسماء المؤسسات التي تم إغلاقها بسبب الغش في البناء
    نريد تغييرا حقيقيا لا تشهيرا بالأساتذة . ينبغي محاربة الظاهرة بالإجراءات القانونية وتشجيع الأساتذة على العمل بتكريمهم والرفع من قيمتهم كما هو الشأن للفنانين والرياضيين .هذا هو الحل

  • محمد تازة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:03

    إجراء في محلهً، يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح. والمشكلةالخطيرة هي أن البعض لا يتغيب بذريعة الشهادة الطبية،بل يختفي بين ممرات الأجنحة أو بيقى متكئا في سيارته بباب المؤسسة وهو ينتظر مغارة التلاميذ الضحايا المؤيية ليتوجه في اطمئنان تام إلى مؤسسة خاثة بحيوية ونشاط ليرتزق،

  • Amazigh
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:07

    المشكل في بلدنا الحبيب ليس مشكل نقص الكفاءات أو مشكل أزمة مساءلة الضمير كما تروج له الجهة الحاكمة في المغرب!

    المشكل هو مشكل هوية. "من نحن؟" "ماذا نريد؟" "كيف؟ كمْ؟ ومتى؟" …
    التعليم بالمغرب له وجه مشرق إذا قارنا جودة المدرسة بجودة النتائج.

    أما الأستاذ والأستاذة الذي والتي يتغيب وتتغيب بدون سبب شرعي، فإما مجنون(ة) أو مريض(ة) نفسانيا وكلتا الحالتين مرفوع عنه (ها) القلم!

    Salut

  • حسن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:15

    إستاد بدون ضمير يستحسن غيابه
    يجب أن يكون الحضور بالقلب لا بالجسد

  • Pedro
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:16

    الى صاحب التعليق210:
    Pour exiger de l' enseignant des resultats il faut beaucoup de conditions: limiter l' effectif des eleves a25 eleves par classes, ameliorer les programmes scolaires: insister sur la qualite et non pas la quantite.
    Ameliorer la situation socio- economique des classes defavorisees, et responsabiliser les parents d' eleves.
    Democratiser l' enseignement
    Assurer la formation continue des enseignants.
    Preparer les enseignants du primaire dans des instituts de formation des maitres avec une duree de 4 ans.
    Payer l' enseignant avec un salaire du depute parlementaire.

    o

    .

  • abdo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:17

    كان على الوزارة أن تنشر جميع مشاكل الدخول المدرسي كتأخر فتح الداخليات لحد الآن لم تفتح و تأخر تعيين الأساتذة الخصاص مازال لحد الآن في مجموعة من المواد و أسباب تأخر توزيع المقررات . مجموعة من القررات غير موجودة لحد الآن وزيد وزيد ماشي الغياب كأنه السبب الوحيد لمشاكل القطاع. تنتمنى تنشر لوائح الغياب في جميع القطاعات و حتى البرلمان مزيان تكون الشفافية في كل شيء ماشي غير على الطبقة الكادحة ديال التعليم لمشوهينهم ديما هما الخيبين في هذ البلاد. راه حتى واحد ماخدام كلشي تيضرب على راسو

  • mostafa hassani
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:19

    معالي السيد الوزير : اعدادية الانبعاث بوحلو واد أمليل تعرف خصاصا في مادة الرياضيات (استاذين) ارجو ان تتداركوا الموقف سيدي الوزير و لكم منا الدعاء الخالص بالتفويق و النجاح

  • Simou
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:37

    هذا ليس تشهير. هذا اخبار بهم أولياء التلاميذ .
    صدعونا قلة الإمكانيات ، الاكتضاض فلا بأس من اضافة مشكل تغيب طاقم التعليم و البقية تأتي.

  • مراقب
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:37

    نقبل التشهير على ان يكون في كل الوزارات والادارات تم نقارن من المتقاعس عن احرام هذا الوطن اهم رجال ونساء التعليم الذين يحضرون بنسبة99.9/ ام نواب الامة و الوزراء وبافي الادارات الذين يتغيبون بنسبة 99.9/

  • ايت
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:42

    الناس ديال التعليم فهاد البلاد بغاو غير الفلوس ما بغاوش يخدموا التشمكير والكريساج ووو ناس التعليم هما السبب الاول فيه..الاجر مقابل العمل

  • Said boutaib
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:42

    نشر اللوائح المتغيبين بادرة طيبة هي مدخل الإصلاح.

  • citoyen maghribi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:50

    Les pays asiatiques sont classés parmi les meilleurs en matière d'éducation. Il y'a dans ces pays une culture de la réussite,tout le monde s'y met parents élèves professeurs, médias et bien sûr l'état qui met tous les moyens nécessaires. Les programmes insistent sur les maths,les sciences ,la philosophie mais aussi beaucoup de sport. Le japon,la chine,la Corée du sud sont classés parmi les meilleurs par PISA( programm for international student )a

  • السعيدي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:56

    طلقة غادرة بطريقة فاشلة بكل المقاييس، ضد رجال ونساء التعليم الذين، يفترض التشجيع والتحفيز في حقهم، بدل التحامل الأجوف بمبررات واهية عليهم … حتى إذا سلمنا أن العدد الذي أقرت به وزارته رغم كونه مشوبا بكثير من العيوب، فإنه لا يمثل سوى نسبة قليلة جدا، تكاد لا تذكر،بالقياس إلى عدد الأساتذة المواظبين…و هذه النسبة في الحقيقة إنما تدل على قوة حضور و مواظبة جل نساء ورجال التعليم وجديتهم في العمل، عكس ما أريد لهم أن يكونوا…و نحن لا ننفي أن من هذه الفئة من يتهاون في عمله ويجب محاسبته بالطرق القانونية المعروفة، ولكن ليس بالتشهير المبالغ فيه، لأنه من باب الشطط في استعمال السلطة، الممنوع في القانون، ثم إن الوزير في هذه الخرجات غير المحسوبة العواقب، إنما يستهدف من ورائها – بالدرجة الأولى – صرف أنظار الرأي العام عن عجز الحكومة برمتها عن إيجاد الحل الحقيقي لمعضلات التعليم بالمغرب التي، لا دخل في وجودها للأساتذة ولا مسؤولية لهم فيها.
    وهذا كله إنما يدل على حقيقة واحدة وهي للأسف : أن استمرار الأزمة في التعليم لا رجعة فيه.

  • مواطن2
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:57

    ما هو العيب في نشر اعداد واسماء المتغيبين….انهم حرروا الاذن بالغياب بايديهم ضمنوه بالمعلومات الضرورية….فمن كان غيابه مبررا لن يلحقه اي استفسار ومن كان بدون سبب عليه ان يبرر غيابه….وانا ارى ان التشهير غير وارد ومن يقول ذلك فهو مجانب للصواب….استاذ مريض …ادلى بشهادة طبية …غيابه اعتبر مبررا….فما هو العيب في نشر اسمه على لائحة المتغيبين….ونشر اسمه مع المبررات في صالح غيابه..ليدرك الجميع ان فلانا تغيب بعذر….يبقى المشكل عند =
    = السلايتية = الذين يتغيبون بدون اي عذر مقبول….وهنا اتذكر انني تغيبت لمدة 2 ساعتين سنة 1965 يوم سبت …فاقتطع من راتبي يومان… السبت والاحد …..بعدها توصلت بقرار الاقتطاع مع ملاحظة لا زلت احتفظ به الى الآن وانا متقاعد…من التعليم.

  • Mknasi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:01

    طبعا رغم ان تشهير الوزارة بالمتغيبين أمر في نض
    ظري غير قانوني.ويجب على اسرة التدريس وخصوصا المُشَهَّر بهم ان يبحثوا في قانونية هذا التصرف.المهم الان ثبت بالملموس ان نسبة المواظبة كانت %99,73 وهي نسبة جيدة جدا.الكرة الان عند باقي الوزارات لكي تفضح لنا نسب الغياب لديها.خصوصا وزارة المالية.وزارة الداخلية.وزارة الصحة .البرلمان.وباقي القطاعات.اعتقد انه وحتى ان كان هذا التصرف قانوني.على الاقل من حقنا ان نطلب من وزارة الوظيفة العمومية ان تنشر نسب الغياب لديها.لماذا الاقتصار فقط على قطاع التعليم.ولّا المعلم مسكين هو الحيط القصيور.للي جا يركب……

  • سعد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:10

    يتقاضون اجورا خيالية و الترقية بالاقدمية و الامتحان سنويا أي لهم فرصتان كل سنة للترقية ، و يعملون أقل من موظفي الدولة إضافة إلى الساعات الإضافية المؤدى عنها في المنازل أو المدارس الخاصة. من حقهم أن يتغيبوا متى شاؤوا لأن رؤسائهم رجال تعليم مثلهم. و كل من يكتب و ينتقدهم فلهم له بالمرصاد باللسان و القلم لأنهم يتجاوزون 300 ألف موظف و أجورهم انهكت ميزانية الدولة ،

  • ماريا
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:24

    محاسبة اولا من افرغ صناديق التقاعد وتركها مهددة بالافلاس لولا إصلاحها من طرف السيد بنكيران وكانت على حساب حزبه. محاسبة الذين نهبوا أموال إصلاح التعليم العمومي وهم همهم افلاسه .محاسبة أصحاب الارتجالية والعشوائية لهذا الميدان حيث لازال التلاميذ لم يتوصلوا بالكتب ووووو واللائحة طويلة. أما محاسبة من أدلى بشهادة طبية تبين مرضه فهذا يعني ماذا؟ ؟؟؟؟.!!!!!!!.

  • Maghribi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:28

    سبحان الله مبدل الاحوال.عندي شي ملاحظات الى سمحتو:
    1 هاد الوزير منين كان فالداخلية ( يعني وزارة المخابرات و التبركيك او الحضيان ووو) كاع ما نشر اسماء المتغيبين
    2 التعليم واحد من القطاعات لي تابع للوظيفة العمومية فيه بزاااااف دالوزارات علاش غي التعليم لي نشرو فيه هاد الغسيل.
    3 او المشكل واخا هاد الحوايج ماموسخينش نشروهوم ماعرفتش علاش.
    4 دابا دوك المواطنين للي حاقدين على رجال التعليم خاسهوم ايكونو رجال او يطالبو الحطومة تنشر كاع الوسخ ديالها للعموم.باش كولشي ايتفضح.
    5 الملاحظة الخطيرة هي انهم كاع مانشروناش اسماء هادوك لي سرقو الملاير او عايشين بييييخر.او دايرين تلفيلات هنا او هنا.او القصور الفخمة.ووو
    6 هادوك لي حاضيين المعلم مكلخين لاحقاش جايين بالضبط فاللعبة للي دايرييلهوم سيادهوم.للي سارقيين الملاير او مخليين شي حاضي شي.
    7 اقل تهمة ممكن ايتابعو بها هاد امنشورين الوزارة هي على الاقل جوج تهم: التشهير.و افشاء السر المهني.
    8…..
    9….
    10…مازال مايتقال غي باش مانطوولش…..
    11…..

  • متتبع
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:33

    ملاحظات لابد منها :
    ــ اللائحة هي تشهير وإفشاء للسر المهني الإداري المحض , لذا على كل المتضررين رفع دعاوي وإلى جانبهم مجموعة من القوانين والمذكرات ذات الصلة,
    ــ هذه المبادرة هي مزايدة سياسوية خبيثة تنم عن نوايا مبيثة , فإن تبث تقصير أو إخلال بالواجب هناك مساطر وإجراآت تأديبية في حق المقصرين والكل في القطاع والإدارة يعرف بها ,
    ــ كان من الأجدى للوزير أن يشهر بناهبي ملايير البرنامج الإستعجالي . أم أن لحمهم مر على مذاقه , أم أنه سيجد نفسه بدون وزارة ولامعاش ولامهمة مستقبلا .
    ــ لماذا هذا التحامل على الأستاذ والمعلم ؟ الجواب على لسان الحكماء الأوئل الذين رؤوا أن هدم وتحطيم أي مجتمع أو حضارة يبذأ بتبخيس وتحقير معلميها ومفكريها والتشكيك في تاريخها , فتكون النهاية الحتمية .
    إدن هل وجود حصاد في هذه الفترة بالضبط , هو بمثابة الحصاد الأخير لمجتمعنا وقيمنا التي لم يبقى منها إلا التعليم كحصن حصين للحفظ على ما تبقى منها في هذا الزمن الرديل الذي أصبح شرفاء القوم أصاغرهم , وسفهاء القوم زعماءهم .
    هبوا أيها المغاربة لإنقاذ ما تبقى من مقومات حضارتنا ومجتمعنا ألا وهو التعليم .

  • المتامل
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:41

    وماذا عن تغيب البرلمانيين ؟..البرلمان لا يمتلئ عن اخره الا اذا شم البرلمانيون والبرلمانيات رائحة الحلوى الملكية

  • Simo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:45

    Au lieu de réformer le fond et le contenu de l enseignement ,le ministère cherche à baisser l image des professeurs,cette publication vise à donner une mauvaise vue sur les enseignants notamment la manière adoptée parce que le ministère n indique pas les causes et les justifications de l absence sauf des indices mentionnés dans la fiche technique,le ministère est appelé à réformer le secteur tant au niveau de la formation qu au niveau des programmes et de l infrastructure,il est nécessaire de rendre la place principale à l école à travers une vraie réforme mais c est pas comme ça,la majorité des professeurs veulent quitter l enseignement,l accès des contractuels n ayant aucune formation va détruire l enseignement

  • معلم قروي مدى الحياة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:53

    الأرقام أو الإحصائيات تم تضخيمها فكيف يعقل الحديث عن إحصائيات شهر سبتمبر فقط وأستاذ تغيب 95 يوما كما هو مبين في اللوائح المقدمة. راه هاذ الوزير هو لي غيخرج على التعليم بصفة نهائية والأيام بيننا.

  • hmida
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:55

    كلنا ضد التغيب غير المشروع ، لكن ما قام به السيد الوزير كان للأسف بدافع الانتقام وليس الإصلاح ، لأن العديد من رجال التعليم طردوه شر طردة من العديد من المؤسسات التعليمية رافعين شعار إرحل !!بحيث جعلوه يركض بسرعة ليختبئ في سيارته ….ما قام به السيد الوزير سيشجع العديد من رجال التعليم على المزيد من الغيابات مادامت الدولة نجحت في تشويه صورة الأستاذ فهو الشيطان …..لدي سؤال بسيط : لماذا لم يسبق لأي وزير أن نشر لائحة بأسماء الأساتذة الأكفاء ويرسل إليهم تشجيعا رمزيا !!!!!

  • mohamed amine
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:03

    هؤلاء الذين وصلت اخبار تغيبهم الى الوزارة لا ينبطحون للادارة.لو كان ت الادارة نزيهة واخبرت بكل المتغيبين لكان العدد اكثر مما اعلنت عنه الوزارة واهل مكة ادرى بشعابها.كم من رجل تعليم يخبر عن تغيبه بمهاتفت المدير او الحارس العام او الناظر او الشاوش…لنكن صريحين…

  • استاذ
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:36

    صحيح أن هناك بعض الأساتذة الذين يتغيبون بدون مرض ويأتي برجليه صحيح معافى ليقدم الشهادة الطبية التي لا تكلفه سوى خمسون أو حتى مئة درهم ويغيب بها ثلاثة أو أربعة ايام . ومع الأسف أن بعض المديريات الإقليمية لا تقوم بواجبها، بحيث لا توجه له فحصا مضادا الشيء الذي يجعله يتمادى في تقديم الشواهد الطبية.

  • mohasimo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:41

    ا صلاح التعليم رهين باصلاح الطلبة والقضاء على القرقوبي والمخدرات المهلوسة وتوعد الاساتدة بالاعتدء من طرف بعض الطلبة اللامبالين, لان المعلم كذلك مثل كل المواطنين يخاف على نفسه وانا احمل المسؤولية لوزارات التعليم والداخلية والتشغيل والصحة لما ال اليه الوضع في البلاد.

  • مغربي غيور
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:46

    السلام عليكم .بعد قراءتي لتعليقات القراء لوحظ ان هناك هجوم شرس على رجال التعليم خصوصا وان البعض يهدد الاستاذ وكانه عامل بمنزله او وكانه عبدا له.يقول المثل اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة والسيد الوزير لايعرف حتى الحديث باللغة العربية ولاحتى قواعدها وهو وزير للتعليم .قبهذا التعليم يسير الى ادنى درجة الانحطاط انشاء الله باذن الله لسبب هذه المضايقات للفىة المتواضعة ونسينا سارقي مال الشعب والمافيات التي تنهب اموال بلادنا وجيوب الناس ومنها سياسة الغازوال الذي وصل تمنه الى 10 دراهم وفي السوق الدولية وصل الى ادنى درجة اذن فالغيور على البلد والذي فيه ذرة الايمان والمواطن الحقيقي مطالب باظهار رجولته امام الملأ وليس بالكلام في حق رجال التعليم وراء ستار الفايسبوك.الرجل يخرج ويتكلم ويعبر ويطالب بحقه دون شمت ىجل التعليم لانك تبقى في الاخير عبدا له لانه من علمك حرفا سرت له عبدا

  • عبد الكريم الوجدي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:59

    بسوق وجدة للسيارات كذلك. السماسرة هم اساتذة…اين المراقبة

  • driss
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:03

    أين وصل ملف تسريب إمتحان البكالوريا في مادة الرياضيات ، ما زلتم تبحثون عنه و لكن لم تجدون مع أنه أقرب لكم من حبل الوريد. ماذا عن الاموال التي بدرت في المخطط الاستعجالي و الذين بذروه يعملون معك بالقرب منك و لكنك لم تسطيع رؤيتهم لأنك أحول

  • abouaymane
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:09

    في رأيي المتواضع
    الوزارة يحكمها قانون ونظام اساسي يربط بينها وبين الموظف على شكل تعاقد يتضمن حقوقا وواجبات ..حيث لاوجود لمادة او نص يتحدث عن ألية نشر اسماء الموظفين والتشهير بهم لانهم تغيبوا ..؟؟ فمن تغيب يطبق عليه القانون لااقل ولااكثر وليس وضع اسمه للشهير به فيمس بالكرامة وهو تحت طائلة القانون ..أي أنه شطط..
    من جاب آخر كان حريا وضع اسماء المسؤولين عن اختلالات البرنامج الاستعجالي فهذا هو الفساد الاكبر وباقي المفسدين الاخرين..اسرة التعليم ليست المشجب لتعليق ازمات الدولة والقطاع شوفو الاسباب في قضايا اخرى شمولية تتعلق بالدولة والديمقراطية الحقيقية وليس ديال فاصاد الواجهة

  • simo225
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:11

    انها سياسة الالهاء و صرف النظر عن النقاش الحقيقي حول التعليم الاكتظاظ المناهج المتجاوزة التاطير البيداغوجي والمعدات الديداكتيكية الحديثة و التكوين المستمر ……….

  • ahmed
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:19

    اتحدى الوزارة ان تنشراسماء الغير المتغيبين عن عملهم للسنوات العشر الماضية متلا وتنوه بهم معنويا فقط و من ضمنهم انا بدون افتخار و لو دقيقة في التاخرات رغم البعد عن العمل

  • adib
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:24

    "إذا آلت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة"
    … انتهى الكلام.

  • moha
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:44

    belle initiative, j’espère qu'elle sera généralisée sur les autre secteur , spécialement le département de la santé

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:55

    نشرت الوزارة تغيبات الأساتذة الهزيلة مقارنة بقطاعات أخرى، مع ضخ متعمد في النسب، وذلك في وقت وجيز فيما تعجز عن نشر لوائح المناصب الشاغرة في الحركات الانتقالية وعندها سنة كاملة من الوقت !!
    لقد نسيت الوزارو أن تنشر ما يأتي:

    – عدد الأساتذة المتضررين من الحركة الانتقالية الذين قدموا طعونا قبل ثلاثة أشهر حسب كل إقليم، ولم ينصفوا بعد.
    – عدد الأساتذة الذين تأخر كنوبس لسنة ولم يقم بصرف مستحقاتهم.
    – عدد الأساتذة الذين لجأوا إلى المحكمة الإدارية لمقاضاة الوزير والذين تجاوز عددهم 1000 أستاذ.
    – نسبة الأساتذة الذين يعانون من أمراض مزمنة، ولا يحصلون على تعويضات، ولم تلب طلباتهم بخصوص رغبتهم في الحصول على تقاعد نسبي.
    – عدد الأساتذة الذين انتحروا هذه السنة، وعدد المعنفين من طرف التلاميذ وأوليائهم.
    – عدد التلاميذ الذين يتناولون المخدرات والخمور، ويدخنون السجائر.
    – عدد التلاميذ المطرودين والمفصولين، والمنقطعين عن الدراسة.
    – عدد الملايير المنهوبة من ميزانية الوزارة.
    – عدد الموظفين الأشباح.
    – عدد النقابيين الذين استفادوا من التفرغ النقابي حسب كل نقابة.
    – عدد الأساتذة الذين المسجونون في السلم 9.

  • أستاذ و أفتخر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:00

    هل استفادتي من رخصة زفاف او ازدياد مولود , وفاة احد الاقارب …غياب يشهر به. هل المرض ليس مبرر كاف لعدم حضوري للعمل , و اذا كان غير ذلك فأنجزوا فحصا مضادا. اقول لبعض المعلقين الحقودين . صدق من قال: اتق شر من احسنت اليه . من تغيب بدون عذر فهناك اجراءات ادارية وخصم مدة الغياب من الاجر . اذا لماذا التشهير ؟؟؟( علق نشيرك على حبلك)
    ……………………………………………………………………………..

    انتهى الكلام و السلام

  • أستاذ طالب معاشو
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:03

    لم نر منذ تولي السيد الوزير ولو نقطة واحدة لصالح رجل التعليم … وكأنه المسؤول الوحيد … "طاحت الصمعة علقوا الحجام " … منطق مغربي لا يدقق في المسوليات ولكي أتكلم بالحجة والدليل : المذكرة الوزارية التي تهم الروائز رقم 13476\7 … المسؤول عن تهييء روائز محلية موحدة هي لجنة إقليمية مكونة من مفتشين وليسوا الأساتذة … المرجو تحديد المسؤوليات والتحلي بروح التعاون بدل اللوم والنقد باستمرار … وفروا التكوين المستمر واللقاءات التربوية لأن الكثير من الأطر تقادمت عدتها البيداغوجية وتحتاج إلى التحديث la mise à jour.

  • Medecin
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:15

    ايوا السي المعلم مبقاش من حقك تمرض انت ماكينة تخدم كالحمار ومتشكيش وإياك ايقول ليك راسك شي نهار تقضي شي حاجة ( تدفع شي ورقة دلاميتوال ولا ولادك ايموضو وووو ) رآه شحال من حاجة قضيناها غير بتركها قمة العبودية أوصافي

  • وجدي ساخط على التعليم
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:28

    نلتمس من السيد الوزير التصدي للقطاع الخاص بوجدة : البلطجية على عينك يابن عدي . لا ناهي ولا منتهي. الأثمنة خيالية والتأمين وهمي. والمردودية 0. اللهم هذا منكر. أما رجل التعليم في وجدة جامعي بزناس في المطبوعات وثانوي واعدادي وابتدائي سمسار في السيارات والعقار وسائق طاكسي اي خطاف. كل مقهى عندنا معروف بتخصص. حتى النادل اصبح يحمل اسم استاذ. المهزلة.

  • عبدالإله
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:35

    أستغرب مثل هذه السلوكات من وزير يا حسرة
    بحال هادو هوما لي خرجو على الوقت قمة ديال الكلاخ واستبلاد الشعب
    بهاد الطريقة زعما غادي يصلح التعليم
    التعليم خاصو ناسو لي تاتفهم فيه خاصو كتب مناسبة ومواد مناسبة وحيدو ديك الفرونسي مابقات صالحة لتا لعبة
    مالقاو غالمعلم يفشو فيه غدايدهم
    الطبقة البورجوازية تريد تمرميد الطبقة المتوسطة ولي مثقفة عليهم بزاف وعندها غيرة على الوطن
    هالعار لاما حيدو هاد لا علاقة من الوزارة راه عيق وبزاف باركة علينا من أسلوب الداخلية ف كل المجالات
    نتحدى الاداريين ف المغرب كامل عطيونا شي قطاع ماتاتحكمش فيه هاد وزارة الداخلية
    وابزااااااااااااااااااااااااااااااااااف

  • انشري يا عززيزتي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:47

    هل يمكن لك نشر ماتحصلت عليه من الداخلية والتعليم لحد الساعة وهل يمكنك نشر تدخلاتك يا سيدي الوزير أم تمسك فشلك بالمتغييبين

  • الأستاذ
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:04

    السلام عليكم
    ايها الحاقدون اقول لكم* القافلة تسير والكلاب تنبح*
    ايها الاساتذة اقول لكم * سقف بيتي حديد، ركن بيتي حجر * الاستاذ شامخ لن يستطيعوا أن يظهرون و لن يستطيعوا له نقبا.
    اكتسبوا لله ،سوف ياتي يوم ينشر فيه الخونة الحقيقيون.

  • صابر عبد الصبور
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:04

    اتساءل ، اليس من حق الموظف في التمتع بالرخض التي يخولها قانون الوظيفة العمومية؟وان كان الامر كذلك فما هي الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في هاته الحالة لضمان السير التربوي العادي للمؤسسات التعلينية؟هل وفرت الأطر التربوية اللازمة والكافية حتى لا يهدر الزمن التربوي ؟اتذكز مدرستنا في الزمن الجميل. عندما يغيب المعلم اوالاستاذ نتوزع في الابتدائي على الاقسام وفي الاعداي والثانوي نلج القاعات المخصصة للمطالعة كفضاء تربوي تعليمي تدبره الاطر الإدارية ذات الكفاءة التربوية العالية.فهل تتوفر مؤسساتنا على مثل هذه الفضاءات والاطر؟وهل يسمح الاكتظاظ وتعدد المستويات في القسم الابتدائي بمثل هذا الاجراء؟وبالتالي يحق لنا التساؤل ما الذي تخفيه وزارة التربية الوطنية وراء هذه الشفافية المصطنعة بكثير من المكر ؟هل تحضر لقوانين جديدة تتغيى ضرب مكتسب الرخص القانونية؟الايام القادمة ستوضح ذلك.

  • yahya
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:17

    خطوة جريئة و شجاعة لفضح الأساتذة المتهاونين

  • Rajawi
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:34

    انا لست بمعلم ولا تابع لوزارة التربية الوطنية اربد ان اوجه الى الوزير الدي مازال يحن الى الداخلية راه جهد كيولي على مولاه هدا مثل شعبي .لمادا لم تدهب الى المداشر او الى القرى لترى هناك معلمات حتى الرحاض لايوجد عندهم حتى الماء هناك معلمات حتى الدوار مبغاوش يكريو ليهم بيوت فين ينعسو …هدا هو المهم كيف ترسل معلمة في مدرسة بعيدة عن اهلها وعن الطريق الرئيسية ب30كلم ومدرسة واحدة ولا يوجد فيه مرحاض او ماء وكتجي تحل في فمك عن الغياب مازلت تحن الى الداخلية انت ممجربش او ولداتك باش تحس لحكت كلشي واجد عندك مكرهتش لكان راك عصيتهم السنة المقبلة اعط الاساتدة والمعلمين زي خاص والزرواطة….الله يعطينا وجهك لمادا لم تقم بواجبك عندما كنت وزير الداخلية في قضية منارة حسيمة انت كدلك تحمل اليك المسؤولية …لينقي الناس يبدا من راسو اولا او جمل تيشوف غي حديبة ديال جمل اخر وتينسا راسو ..اصلح المدرسة بمراحيض والماء والسكن 2 بيوت على الاقل وعاد اهدر على الغياب وحتى الغياب بعض الاحيان تيكون سبب المرض الموت هناك اجازة في الغياب ولا تعمم كل شيء ومشي الامور بالتي هي احسن مشي بالجهد راه تيولي على مولاه .

  • عبد الحفيظ
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:46

    قرار في محله فهنيئا للسيد الوزير. أتمنى ان يشمل هذا القرار موسسات التعليم العالي التي تعرف فوضى عارمة. اخص بالذكر كلية الحقوق بالرباط التي تعرف تسيبا كبيرا.

  • العاقل
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:23

    الأرقام التي سكت عنها حصاد؟!!
    عددالمشتغلين بقطاع التعليم (المربون +المدرسون+الإداريون التربويون):279851
    عدد المتغيبين:611
    النسبة المئوية للمتغيبين: 0.21
    النسبة المئوية للأساتذة المواظبين:99.79

  • au commentaire 3
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:34

    si vous ne voulez pas travailler demissionnez.

  • Rajawi
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:57

    هل انت قمت بواجبك على احسن مايرام عندما كنت وزير الداخلية لا اظن وخير مثال منارة الحسيمة …..انت مازال تحن الى الماضي بزرواطة السنة المقبلة يجب عليك ان تبنكر في الزي الرسمي للاساتدة يعني trié….الله يعطينا وجهك الاصلاح يأتي من الفوق من عندكم من وزارتكم اين وصلت لجنة التقصي عندكم كم من اموال دهبت سدى وتحكمون على الموظف البسيط حيط قصيور باز …وداك المسار يجب ان يحدف كليا مشي الاساتدة ليدير سوايع ينفخ في المقط وكدلك المدارس الخوصصة رجع لينا الطريقة القديمة لزرع يحصد مكاينش دوك النقط الجهوي والمحلي هناك اكتحان واحد في اخر السنة ولي جاب 10 في المعدل احسن ملي يجيب 17 وهو منفوخ بالنقط هادو تابشريو النقط لا غير….والمدارس الخوصصة تقري حدها السادس من الابتدائي هنا ستكون المدارس العمومية في احسن توجيه كانت مدارسنا وجامعتنا مرتبة احسن مع الدول والان مابداوش يتقو فينا واسباب البلاء هما الوزراء والفهايمية لمعاه ولي بغا يببع شي مقرر خاصو يتصاحب من الفوق حتى ولينا من اجهل الجاهلين كف بغيت الامية متكونش كنا نقرأ بكتابين واحد بالعربية والاخر بالفرنسية انهض يا سي بوكماخ اين وصل تعليمنا…..

  • الأستاذ
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:42

    السلام عليكم
    مهندس قناطر؟؟؟؟!!!!!
    كم من قنطرة صمدت امام غضب الله في عهد محكوماتكم التعسة؟
    الم تري ايتها الشوافة أن المهندسون المغاربة عرب و امازيغ انشؤوا قنطرة لا نهر تانسيفت ولا الزمن اثروا فيها؟؟!! ابلغتكم الهجينة الفرنسي بنوها؟؟!
    الم تعلمي أن اللغة العربية هي لغة الكون؟
    الم تعلمي أن اولئك الذين تتشدقي بعلمهم يتهافتون لتعلم اللغه العربيه؟؟

  • مغربي في زمن الحكرة
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:59

    لماذا لم تستطع الحكومة نشر اسماء البرلمانين المتغيبين و الاقتطاع من اجورهم السمينة؟ لماذا يستفيد البرلماني و الوزير من تقاعد مدى الحياة و لو كان عمره عشرون سنة؟ ام اننا نعيش في زمن الحكرة حيث تطبق القوانين على الضعفاء ؟؟ حسبنا الله و نعم الوكيل

  • احمد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:08

    راه الناس مافاهمين والو …الوزارة كاتفتاخر بالاساتذة ديالها حيث نسبةالغياب ضعيفةبزاف وكل المتغيبين عندهم رخصهم يعني دارو القانون…ايوا الي بغا يهضر ويطلق فمو يهضر على الفساد ديال الاطباء الى كانو كايكدبو…. شكرا للوزارة.

  • hmmou
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:08

    بجب تعميم هذا الاجراء على جميع القطاعات الوزارية الأخرى بدون استثناء،وأما الاقتصار على رجال ونساء التعليم ففيه نوع من الاحتقار والتشهير

  • ياسر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:14

    انا لا افهم شيء الكل في الشارع متفق على ان هناك غسالات كثيرة للأساتذة و تقاعس و ضعف الكفاءة لهؤلاء و في التعاليق أصحاب مرض اسكزوفرنيا يريدون تغيير المشكل الى حصاد.

  • مغربية غاضبة
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:26

    و مادا حققت انت في مجالك اي انشاء القناطر ياك تتصب جوج قطيرات ديال الشتاء تطيح القنطرة و مادا حققت في الداخلية حين كنت وزيرا بها ؟ لاشئ . و تأتي لوزارة التربية الوطنية لتصلحها؟ عجبي . قبل الهجوم على الاستاد مادا عن انجازات المجلس الاعلى للتعليم الدي كلفه صاحب الجلالة بالبحث في مشاكل التعليم و العمل على حلها ياك شبعو غير اجتماعات و ماكلة الحلوى و الاجور الخيالية و بعدها لاشيء قبل ما تحاسبو الاستاد حاسبو روسكم و بما ان الاستاد لا يعمل و يتغيب من درس لهؤلاء التلاميد الدين يدرسون في المدارس و المعاهد العليا بأوروبا و روسيا و امريكا في البوليتيكنيك و سيونس بو …و من درس للتلاميد الحاصلين على معدلات 17 و 18 و 19 انهم ابناء الشعب و درسوا في المدرسة العمومية و درس لهم الاستاد الدي لا يعجبك انت و عينتك .انشري ياهسبريس لك الشكر

  • سفيان
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:03

    السلام عليكم. ألا ترى غيابك عن مجلس النواب وأنت تتقلد مسؤولية ممثل الشعب؟. تريد صور الملك بحجرات تجاوز عدد تلاميذها 55 تلميذ ولا تريد تخفيض الإكتضاظ. المعلم ليس له طاقة تدبير 55 تلميذ وكلهم مصابون بالإنهيار العصبي ومن حقهم الغياب إذا كانوا يعانون مرضا في ذاتهم. أنت الذي كنت وزير الداخلية ماهي نسبة الغياب في صفوف رجال الشرطة؟ تعلم جيدا أن من أسباب الغياب. هي الضغط يا أيها *** فنفس المشكل يعاني منه رجال التعليم. أتظن أن محاربة الغياب سوف تحسّن من جودة التعليم فأنت خاطئ وتعلم هذا جيدا. تريد إيجاد موضوع يصرف الناس عن المشكل الرئيسي والذى في الأصل هو جودة التعليم والتي تعد من الأواخر في العالم. ماذا فعلت للإرقاء بالتعليم؟ لا شئ ولن تفعل أي شئ لأنك مرؤوسا ويُتحكم فيك. إذهب وإبحث عن شئ آخر يلهي ذلك الشعب الغبي المتحكم فيه كقطيع الغنم. السلام عليكم.

  • Mamado sika
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:13

    العجب
    شحال من تعليك ولا واحد (ربما )ساءل علاش الوزير دار هاذ الشئ.
    ارجعوا للمحاضرة ديالو تعرفوا اعلاش.
    كلشي فهم ذاكشي اللي بغا .
    بنادم غي داوي او صافي
    قلت ما يدار

  • السعيد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:29

    إعطاء شهادة مدرسية قصد الفصل عن الدراسة!
    اراد اﻹبن يلتحق بالتكوين المهني بعدما درس سنتين متتاليتين بنفس المستوى((السنة الثانية إعدادي))فعند نهايةالسنة 2016/2017قبل التوصل بالنتيجة عبر البريد اخذ نسختي شهادة مدرسية تتبت مغادرته في آخر الموسم ،فلما وصلت النتيجة عبر البريد ﻻحضت تﻻعبا في قرار المدير :تغيير كلمة ينتقل مع وضع البﻻنكو فوقها بكلمة ينفصل بدون طابع التصحيح وفي بداية الموسم الحالي إتصلت بنا الحراصة العامة وطلبوا منا أن يستأنف التلميذ دراسته مكررا مستواه السابق !!فبماذا يفسر ما وقع لنا أما التلميذ حاليا بإحدى شعب التكوين هل من حل؟؟

  • Rachid
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:58

    المغرب جميل والإصلاح قادم. وطبيعيا لابد من ضحايا. ولاداعي للبكاء على الأطلال. فالتقاعد النسبي بابه مفتوح. وليلتحق بالقطاع الخاص من أراد. وسيجد في الخاص البديل الحاسم في الغياب. وكفى من انتقاذ الوزير. فهو فقط ينفذ أجندة الحزب الحاكم الذي بخس من الموظفين عامة ورجل التعليم خاصة بالاقتطاعات والزيادات ووو. ولهذا فنشر أسماء الغائبين فقط في حاجة إلى شواهد طبية وهم يعرفون طريقة الحصول عليها. ولن يقتطع لهم لكن مستقبلا لن يشتغلون وفي النهاية الخاسر الأكبر هو تلميذ المدرسة العمومية بمجاليها القروي والحضري. يارب نسألك اللطف.

  • مهتم
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:59

    والله ثم و الله لن نفلح في التغير في جميع قطاعاتنا لاننا نسين ان الله قال في كتابه العزيز "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" كيف ننتظر الاصلاح من فئة تتنتقم من التلاميد و الاطفال او المواطن كلما قام قطاع باصلاح. انا كموظف لا اقبل جملة لن اقوم بخدمة المواطن ما دامت الدولةلم تحسن وضعيتي او شئ من هدا القبيل. حشووووووومة علينا ما دنب التلاميد و المواطن في كل هدا

  • مغربي الي الابد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:01

    رافة ورحمة بهذا الوطن العزيز. نرجو
    حصاد يفضح….. ما الفائدة من الفضح؟؟؟؟
    لماذا لم تتخذ الاجراءات وكفي؟؟؟؟؟
    هل هذا البلد للفضح فقط؟؟؟؟
    لمادذا لم يتم نشر و احصاء كم من تلميذ لم يستفذ من حصصه الدراسية بسبب نقص الا ساتذة ؟؟؟؟
    كل بداية سنة يتم تغيير استعمالات الزمن فيتم الارتباك و" الروينة" اسالوا اهل الميدان…. مجهود مضاعف…. وتلاميذ مكرفسين…. الخ اللهم ان هذا منكر…. جيب استاذ ….خد استاذ …. قلص البنية …. وسع البنية….. التخربيق…. ؟؟؟؟
    ماحسبوش اسنو ناقص واشنو زايد من اطر التدريس واطر الادارة…. موسسة من 1700 تلميذ تسير بحارسبن عامين للخارجية لمدة سنتين هنا بضواحي اكادير…..
    وكيحسبو في ساعات الغياب…. من تغيب بدون مبرر فليحاسب بالقانون…. اما التشهير…. فضحك علي الدقون… الشعب لا يريد كثرة القول وخرجات اعلامية….. يريد العمل والفعل في الميدان ….
    لك الله يا وطني…. كثروا الشلاهبية والمنافقين في هذا البلد!!!!!!!

  • Enseignante
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:29

    La prochaine étape sera incha allah
    L'affichage de la liste des profs qui font les heures
    supplémentaires payantes avec les tarifs

  • Dehass
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:30

    Les marocains doivent savoir qu il y a des professeurs universitaires qui exercent a l etranger depuis plsieurs annees et ils continuent de recevoir le salair de letat marocain sans exercer ici les doyens continuenet de les proteger a quand l assainissement de nos universites mr le ministe

  • Zahri
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:17

    هذا يذكرني بلائحة أصحاب الكريمات…وماذا بعد؟ هذا الوزير لو تمت مقاضاته عن الأساس القانوني الذي بموجبه تم التشهير بالمتغيبين لتمت إدانته…هناك نسبة لا بأس بها من الأساتذة لديهم أمراض مزمنة شافاهم الله، و منهم من يعيش بعيدا عن أسرته و أولاده و منهم من يتسلق الجبال للوصول الى المدرسة، و رغم ذلك يكابدون و يكافحون من أجل إنقاذ ما يمكن انتقاده في ظل منظومة تربوية مهترئة و بئيسة يشرف عليها وزير ليس بينه و بين التعليم إلا الخير و الإحسان…

  • السرغيني
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 17:17

    استعدوا كي نهدي للوزير أكبر نسبة غياب في تاريخ الحكومات ووزارات التعليم
    عدد المضربين = عدد أيام الغياب
    عدد المضربين 800000 = 800000 يوم

  • Amine
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 18:24

    عدد المتغيبين هو 661 من أصل 220000…بنسبة تقل عن 0،27% مع مراعاة المرضى المزمنين و العرضيين….بمعنى أن الأساتذة هم الأكثر انظباطا من كل أصناف الموظفين بعيدا بسنوات ضوئية عن فئة النواب البرلمانيين الذين يصوتون على قانون المالية بعدد من المتغيبين يتجاوز النصف في استهتار تام بمصالح البلاد و مع ذلك يتمتعون بامتيازات فلكية و تقاعد لا اساس قانوني له…فمن يستحق التشهير يا وزير التعليم الذي لا يتقن حتى قواعد اللغة العربية….

  • Jaini omar
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:41

    أنا عاشرت الاساتذة والمعلمين واعرفهم جيدا حين كان الاساتذة والمعلمين يتقادون 3000درهما في الشهر كانوا جديين في العمل اما اليوم كل همهم هو الزيادة والتعويض وكثرة الراحة و السمسرة ويريدون ثلاميذ جاهزين لكي لا يتعب

  • أستاذة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 01:34

    لما لا يتقدم الوزير "المحترم" بنشر لائحة بأسماء الأساتذة المتضررين والذين يقطعون أميالا يوميا للوصول لمقرات عملهم و قد قصرو في دورهم اتجاه أبنائهم لتعليم و رعاية و تربية أبنائكم
    و أقول للمتحاملين على الأستاذ أنهكتم الأسرة التعليمية نفسيا "الله يعطيكم حالتنا باش تحسو باللي كنعيشوه " لم أدعو عليكم بل معكم ألسنا في بحبوحة من العيش

  • مول الحانوت
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 02:19

    حصاد داخل بفكرة اصلاح هو براسو خاص لي يصلحها ليه.و را ما عندك من الخزعبلات و اورينا الاصلاح قاليك الاساتذة !!!!اوا سير تعلم تقرا نتا براسك (المحفظات….المحافيظ)صاحبنا ما عرف حتا جمع محفظة و باغي يصلح؟! اش غتصلح مقابل الحانوت اش دخل و اش خرج.و انتوما كتصفقوليه.و سير تقدا شي سلعة مزيانة و اصلح المحل و عاد اجي نتحاسبو المعلم الكبير.و شوف ديك الساعة التجارة واش غتربحك.لا مقومات و لا هياكل و لا تخطيط دالربح و داخل بالهراوة باغي الحرب من بداية الموسم

  • Ali
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 09:30

    إذن ليس لرجل التعليم المزاول في القسم الحق في المرض، ولا التغيب لسبب من الأسباب؟
    لقد تقاعد نصف رجال التعليم، وينوي الباقون قيد العمل طلب التقاعد النسبي، لأن الأمور صارت لاتطاق: سياسة فاشلة نسجها البنك العالمي ويتحمل مسؤوليتها رجل التعليم، إعلام يدمر الأخلاق والفضيلة في النشء وتلصق التهمة بالمدرسة، آباء وأمهات لايربون ولا يسألون عن تمدرس أبنائهم ويعلق فشلهم على شماعة المدرس! طلبة يكملون دراستهم وينالون أعلى الدرجات ولا يجدون شغلا أو يشتغلون وهم تحت رحمة مشغليهم ،رجل تعليم يمرض ويساء الظن به ويتم فضحه على الملأ ….بقي لنا أن نطلب السلة بغير عنب! نسأل الله تعالى أن يكون المدرسون بالعقدة خيرا منا.

  • عادل القنيطرة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 11:13

    ردود فعل بعض الاساتذة و المعلمين على قرار السيد الوزير يبين بما لا يدع الشك ان القرار في محله… واصل يا حصاد فالاصلاح ات لا محالة و مبروك لشرفاء اسرة التعليم على هذا الوزير…

  • zakariaa
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:01

    l'enseignant est la cible d'une politique d'acharnement déliberée qui visent à le discréditer aux yeux de la société et à tourner le couteau davantage de une plaie déjà saignante.On dirait une meute de chacals qui dévorent une proie impuissante.pourquoi tant de haine?Ceux qui reprochent au enseignants de vouloir arrondir leurs fin de mois doivent d'abords se poser la question pourquoi l'echelle 11 dans l'enseignement n'équivaut même pas l'echelle 10 des infirmiers.Y-a-il vraiment une politique qui encouragent l'analphabétisme et visent à saper les foundements d'une société moderne qui demandera des comptes au groupe de malfrats qui dirigent L'Etat?

  • etudiant
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 13:17

    إنها قمة الوقاحة ، بدل نشر اسماء خدام الدولة الدين ينهبون خيرات البلاد بلاحسيب ولارقيب ، قمت بنشر غيابات رجال التعليم الشرفاء التي لاتمثل الا 0,02في المئة ، الا تخجل من نفسك وانت اول المستفيدين من تجزئة طريق زعير وسط الرباط بثمن يخجل الانسان من ذكره 350 درهما للمتر المربع

  • سفيان
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:42

    ياسبحان الله الكل ينتقد رجال التعليم واغلبهم جاهلون التغيب المبرر يعد ضمن الرخص الممنوحة للاستاذ وهو جزء من حقوقه هذا اولا ثانيا النسبة كانت قليلة جدا ثالثا اغلب الاساتذة التحقو باقسامهم يوم 7 شتنبر والتلاميذ هم من غابو رابعا حصاد نشر اسمه ضمن ناهبي الاراضي يامن تمدحون حصاد خامسا الاساتذة لاينتظرون دروسا من احد فهم يشتغلون بضمير سادسا من يدعي ان التعليم سهل فليجرب وكما يقول المثل الجالس على الشط سباح ماهر سابعا اجرة الاستاذ 5000درهم وله اجازة اجرة القاضي 11000درهم يساوي اجرة استاذ اشتغل لاكتر من ثلاتون سنة وله فقط اجازة في الحقوق

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 7

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي

صوت وصورة
الشعوذة على مواقع التواصل
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:30 7

الشعوذة على مواقع التواصل