حقوقيون يحتجون للمطالبة بكشف قبر بوملي

حقوقيون يحتجون للمطالبة بكشف قبر بوملي
الخميس 17 نونبر 2016 - 19:15

نفذت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر محكمة الاستئناف بالمدينة؛ وذلك بمناسبة اليوم العالمي للطالب، الذي يصادف 17 نونبر من كل سنة.

وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بـ”ضرورة كشف قبر الشهيد المعطي بوملي، من أجل الحقيقة والإنصاف وطي هذه الصفحة الأليمة، كما هو الشأن بالنسبة لعشرات الشهداء والمختطفين ومجهولي المصير الذين تم كشف رفاتهم وقبورهم بفضل نضال الحركة الحقوقية”.

وكان المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالشرق وجه رسالة إلى وزير العدل والحريات طالبه من خلالها بكشف قبر الشهيد المعطي بوملي.

وأكدت الهيئة الحقوقية في رسالتها التي توصلت هسبريس بنسخة منها أن “25 سنة كاملة مضت على جريمتي اختطاف واغتيال الطالب المعطي بوملي، من قبل عصابات أصولية تنتمي إلى جماعات إرهابية”، مضيفة: “قامت باختطاف الشهيد من داخل قاعة الأشغال التطبيقية بكلية العلوم بوجدة وعمدت إلى اغتياله في ما بعد”.

وأشارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى أنه “رغم التعرف على جثة الشهيد، وفي غياب عائلته ورفاقه الذين لم يتسلموا الجثة، قامت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بوجدة حينها بمواراتها التراب بطريقة سرية، ليبقى القبر مجهولا إلى حد الآن، وهو ما يعتبر خرقا واضحا للمساطر القانونية المتعلقة بالدفن وبحق الشهيد في أن يكون له قبر يحمل اسمه”.

ويظل الطالب المعطي بوملي، الذي قتل يوم 31 أكتوبر سنة 1991، على أيدي عناصر محسوبة على فصيل طلابي إسلامي بجامعة محمد الأول بوجدة، من بين أكبر ضحايا العنف الذي شهدته الجامعة المغربية، أمام طمس حقيقة وظروف وملابسات اغتياله.

و”تتجلى أهم معالم طمس الحقيقة في وفاة شهيد الحركة الطلابية بموقع وجدة في عدم كشف قبره وتعيينه، إذ رفضت السلطات الأمنية تسليم جثته إلى أسرته، ودفن باسم مجهول، ما جعل قبره مجهولا لدى الرأي العام وأقاربه”.

وكانت مجموعة من الفعاليات الحقوقية وجهت مراسلات إلى العديد من المسؤولين، في إطار المطالبة بكشف قبر الضحية وتعيينه، مع تحميل الجهات الوصية مسؤولية “العمل المستمر على طمس معالم قبر الشهيد” تقول الجمعية.

وكان المعطي بوملي اقتيد من قبل عناصر إسلامية يوم 31 أكتوبر 1991 من قاعة الأشغال التطبيقية بكلية العلوم بوجدة، أمام أعين أستاذه ورفاقه، إلى منزل بحي القدس، بعد أن صدرت في حقه “فتاوى بإعدامه”، وكان يصرخ ويستنجد بزملائه الذين لم يتمكنوا من تخليصه من قبضة المختطفين.

ووجد الضحية، صباح اليوم الموالي، جثة هامدة بالحي نفسه بمدينة وجدة، بعد أن شوهت جثته التي بدت عليها آثار تعذيب وتعنيف، هم قطع شرايينه، وجمع دمه في قنينات زجاجية، إلى أن لفظ أنفاسه، بداعي انتمائه إلى فصيل “الزندقة والإلحاد”.

‫تعليقات الزوار

6
  • ملاحظ عن بعد
    الخميس 17 نونبر 2016 - 19:30

    اين كنتم ؟ الآن تذكرتم المرحوم بعد مرور 25 سنة ؛ كفى ضحكا على الدقون ياجماعة الجبناء !!!!!!!

  • ابن البلد
    الخميس 17 نونبر 2016 - 20:27

    تلزم متابعة الجناة الإرهابيين، دعاة الوهابية والتكفير، ومحاكمتهم وإنزال أشد العقوبات في حقهم. وبذلك فقط ستتحرر العدالة ذمتها وتحفظ كرامتها. لا للإرهاب ولا للعنف ولا للجريمة المنظمة مهما كان اللون الذي اختارت.

  • Lotfi
    الخميس 17 نونبر 2016 - 22:29

    الطالب اغتالته أيادي الغدر الظلامي بتواطئ مع المخزن يومها كان اليسار متسيد للحركة الطلابية وكانت الجامعة المغربية في أوجها لا من الناحية المعرفية ولا النضالية والإرتباط بهموم الوطن، بعدها ستتقوى شوكة الظلاميين الإرهابيين والنتيجة الجامعة أصبحت فارغة من التكوين الفكري والمعرفي للطلاب حيث أصبح العنف والتطاحن هو اللغة السائدة لمختلف الفصائل العرقية واللغوية

  • مغربب
    الخميس 17 نونبر 2016 - 22:41

    دابا هاذا الله يرحمو واش شهيد او زنديق……..25عام. .ما لقاو حتى القير ديال بن بركة حتى في حكومة الاشتراكيين…لي مالقا مايدير وقفة ..ديرو شي جلسة او راجعو افكاركم. الا كانت عندكوم.

  • توحة
    الجمعة 18 نونبر 2016 - 00:44

    اين كنتم مند 25 سنة مضت ان كنتم تبحثون عن الحقيقة كان ذلك من زمان حتى يعرف هذا الشاب الذي لم يظهر الا في وقت موت سماك الحسيمة لم نسمع عن احياء ذاكرته في وقت مضى الهيئات الحقوقية اصبحت تقلب المواجع

  • ولد ليو
    الجمعة 18 نونبر 2016 - 20:22

    وحدها الحقيقة تثلج صدر المضيومين… وان ادوا ثمن الافتراء غاليا من زهرة شبابهم… كلنا يريد معرفة الحقيقة المغيبة… والآن يبعث من تحت الارض غباء جبان لم يجرؤ على رفع صوته بهذا المطلب اما تملقا وركونا الى مخزن البهتان.. واما نكاية بخصوم لم يجدوا للقضاء عليهم سبيلا الا التواطؤ مع الوحش ليفترس الثور الابيض…سحقا للأقزام.. ودعوا الجروح تخمد نارها فما اسكت القوم الا الصبر الجميل والعفو عمن ظلم.. الى الله المشتكى..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة