حقوقيون يناشدون "أساتذة مُرسبين" بإنهاء معركة الأمعاء الفارغة

حقوقيون يناشدون "أساتذة مُرسبين" بإنهاء معركة الأمعاء الفارغة
الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:00

عقب تردّي أوضاعهم الصحية والنفسية، ونقلهم تباعا صوب المستشفى لإجراء فحوصات رفضوا معها توقيف إضرابهم المفتوح عن الطعام، ناشد المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب الأساتذة المُرسّبين تعليق الإضراب حفاظا على أرواحهم.

ووعَدَت التنسيقية الوطنية بتسطير برنامج نضالي ممركز بالرباط من المنتظر أن تكون أولى خطواته “مسيرة وطنية يوم الأحد 4 يونيو ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، يعقبها مجلس وطني لتسطير خطوات أكثر تصعيدا، ردا على نهج الدولة سياسة الآذان الصماء تجاه التزاماتها بتنفيذ بنود المحضر القاضي بتوظيف الفوج كاملا”.

عبد الرزاق بوغنبور، منسق المبادرة الوطنية لدعم الأساتذة المتدربين المُرسَّبين، أكد، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قيامه بوضع طلب مستعجل لدى كتابة الضبط بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، قصد “إنقاذ ما يمكن إنقاذه، خاصة وأن الإضراب يدخل يومه الثامن”.

وأعرَب بوغنبور عن أمله في عقد لقاء رفقة محمد حصاد في أجل لا يتعدى 48 ساعة، “لمعالجة هذا الملف بأي طريقة من الطرق، ومنع حدوث مأساة إنسانية”، مشيرا إلى أن “المبادرة المدنية والتنسيقية الوطنية زارَتا المضربين عن الطعام وحاولتا ثنيهم عن إكمال الخطوة المتزامنة وحلول شهر رمضان”.

من جهته، أكد محمد قنجاع، أحد الأساتذة المرسبين المضربين عن الطعام، عزم المجموعات المكونة من أساتذة وأستاذات استكمال مسيرة الإضراب، لافتا إلى أن الوضعية الصحية للمضربين في تدني؛ إذ “باتوا يُعانون من نقص كبير من نسبة المعادن والبروتينات، بالإضافة إلى تناقص عدد دقات القلب وآلام على مستوى الكِلى، وانخفاض كبير في الوزن”.

يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، لفت إلى أن النقابات المركزية الأكثر تمثيلا، باعتبارها طرفا موقعا على المحضر وشاهدة على الاتفاق المبرم بين التنسيقية والحكومة، ممثلة بالوالي السابق عبد الوافي لفتيت، “ستَسعى خلال الأسبوع الجاري إلى مراسلة كل الجهات المعنية”.

وعودة إلى اللقاء الذي جمع محمد حصاد والنقابات التعليمية، مؤخرا بالرباط، أبرز المتحدث أن “الوزير لم يعلن عن أي موقف واضح من قضية الأساتذة المُرسّبين المضربين عن الطعام، واكتفى حين طرح الملف للنقاش بالتذكير بسيناريو الأحداث”، مؤكدا أن النقابات متشبثة بإيجاد حل للملف وطيه نهائيا.

وتطالب النقابات باستئناف عمل لجنة المتابعة على مستوى وزارة التربية الوطنية، التي كان مَوكولا لها متابعة تنفيذ المحضر الموقع، والتي توقف عملها مباشرة عقب الإعلان عن نتائج المباراة رغم ترسيب 150 من الأساتذة والأستاذات، ورغم قضية الأستاذات الحوامل اللواتي لم يتمكنّ من اجتياز المباراة ونقطة أساتذة مركز العرفان.

‫تعليقات الزوار

12
  • wood
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:19

    مند عقود كانت هناك مبارة واحدة للولوج الى مراكز التكوين .فكل المتكونين يتم توظيفهم و ترسيمهم الا حالات خاصة و استثناءية .ام حاليا فقد اختلق بن كيران بدعة المبارتين :الاولى للولوج و الثانية للتوظيف و هذه حيلة لتشجيع مراكز التكوين الخاصة كما هو الحال في مهنة التمريض .فما يحدث لهؤلاء الاساتذة هو ضلم واضح لا مبرر له علما انه خلال السنوات الماضية تم توظيف الاف من الاساتذة و المدرسين مباشرة و دون اي تكوين و حاليا تم توظيف بالعقدة ايضا بدون تكوين . و كل هذا يبين التخبط و العشوائية التي يتم بها تسيير البلد و التي ستقوده حتما نحو الافلاس عاجلا ام آجلا!!!

  • الحريرة
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:21

    اساتذة مرسبين لتعليم اجيال الغد ؟؟؟؟؟؟

  • soufiane
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:24

    اعتقد ان الدولة لا تحرك ساكنا في هدا الموضوع لأنها عنده اهتمامات أكتر من مشاكل المواطن.
    الحكومة عنده طموح كتير من أجل تلبية احتياجات الخاصة والبرلمنيين أكتر حاجة للعب لهدا فأنت لا تنتمي لهدين الاحتياجات فإنك لا تتوافق واختصاصاتهم .

  • Khalidil
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:54

    عِوَض خلق مناصب مالية للتشغيل ، تتعمد الدولة بالإبقاء على عدد كبير من الوزارات اللتي يعتبر وجودها استنزافا لميزانية الدولة ولتقتل كاهل الدولة ، وجعلها تتأزم سنة بعد سنة المديونية ، والوزير يتقاضى اجرا لا ينطبق مع عمله ، والامتيازات هبات منحات ، مع العلم ان حاملي الشهادات معتصمون في في الرباط امام البرلمان امام الوزارات يجوبون الشوارع في كل مدن المملكة مطالبين بالكرامة والشغل اللذي يضمنه لهم الدستور .
    خفض الكوتا في نسبة نجاح طلبة الأقسام التحضيرية ، هاذا يسمى الفتنة وخلق الفوضى في البلاد ، خلق الفوارق الطبقية ، عدم الاعتراف بالمجهود الضني اللذي يتحمله الطالب طيلة السنة ليل نهار للتحصيل والكد والاجتهاد ، والمحسوبية ، والربوبية والرشوة ،على المسؤولين فتح تحقيق في حالات الارتشاء وعقاب من يتورط في الاقصاء والتهميش والاخلال بالقانون الداخلي للمهنة الإدارية والمسؤولية في قطاع التعليم والتعليم العالي ، الصحة السكن والتشغيل ، هاذه الوزارات الحساسة ، هاذه الأفعال تجر البلاد الى فوضى عارمة

  • احمد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:54

    الى صاحب التعليق رقم2. كفاكم ظلما لاساتذة أكفاء شهد لهم الاساتذة الذين كونوهم و المفتشين . لكن ياحصرة لمقدم هو من رسبهم.!!! انه المغرب بلد العجائب فبالنسبة للمخزن تقرير لمقدم اهم من كفاءة المرشح

  • امبرطور البحر
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 03:19

    يجب ايجاد حل سريع لهده الفئة التي اختازت اكثر من 17 امتحان بين مبارة الولوج والتوظيف

  • Couscousier
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 10:14

    كفى من تحميل كل المسؤولية للوزراء و المنتخبين نحن الشعب أيضا مسؤولون،التغيير يجب أن يبدأ منا،من طريقة تعاملنا و تفكيرنا،نطالب بالحقوق و ننسى الواجبات."لإِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ ."

  • nour
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 10:30

    مرسبون معطلون !!!إلى متى هذه الأسطوانة؟من جد وجد؛!!!

  • said
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 11:05

    le maroc vie une chute dangereuse des troubles partout sud est ouest nord au milieu …..les derigents dorent ou faire samblant que c´est bikhir.

  • معطل
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 11:05

    لي سؤال كبير أين محضر 20 يوليوز الذي وقعته الدولة المغربية مع الأطر العليا المعطلة الذي يلزم الدولة بتوظيفهم، وقد حضر توقيع المحضر وقتئذ رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان كضامن، فأين تطبيق هذا المحضر، إن الدولة المغربية اليوم ملزمة بتنفيذ المحضرين ،ليلتحق الجميع بمناصبهم وهذا هو الحق ، وليتقوا الله تعالى .

  • chouaib
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 11:20

    مكان الاضراب غير مناسب. لو كان في الحسيمة لوظفوكم بدون شروط .

  • محمد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 14:01

    … قال تعال : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" وهو لفظ عام والتغير يكون من طرف الحكومة أولا لأنها الراعية على العباد والبلاد قال عليه السلام " كل راع وكلكم مسؤول عن رعيته " فالحكومة مسؤولة عن كل شؤون الرعية ، لكنها قدمت لهم ، الخطبة الرنانة والاكاذيب تحت قبة البرلمان والاعتقالات والاعفاءات والتخويفات والتهديد والترهيب ،رحم الله عمر بن الخطاب الذي قيل في حكمه " عدلت فنمت " وهل سينشر هؤلاء العدل في البلاد أم ننشده في الدول الديمقراطية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة