حق اليتيم والضعيف .. مبادرات متطوعين تدعم المعوزين بمنطقة الريف

حق اليتيم والضعيف .. مبادرات متطوعين تدعم المعوزين بمنطقة الريف
صور: هسبريس
الأحد 11 أبريل 2021 - 15:00

على مدار حوالي ثلاث سنوات من تأسيسها، رسمت جمعية “حق اليتيم والضعيف” بالنّاظور مسار عمل حافلا بالحملات الخيرية، التي تستهدف أساسا الأرامل والأيتام والأسر المعوزة عبر توفير شقق ومنازل، ومعدات ولوازم طبية، وملابس وأغطية، ومساعدات غذائية، ومبالغ مالية شهرية، وحملات لحفر الآبار.

اشتغلت الجمعية بتفان في مختلف الأنشطة الخيرية والإنسانية، فذاع صيتها داخل الناظور وخارجه، وانضم لدعمها عدد من المحسنين، خاصة من الجالية المقيمة بالخارج، فصارت واحدة من أنشط الجمعيات الخيرية على المستوى الوطني.

بداية العمل

تأسست جمعية “حق اليتيم والضعيف” بمبادرة من رئيسها محمد بويعماذ بتاريخ 19 شتنبر 2017، بعد أن راودته فكرة دعم اليتامى خاصة، فاقترح مشروع تأسيس الجمعية على زملائه الذين أيدوه في هذا المسعى. يقول بويعماذ: “كفاعل جمعوي بمدينة الناظور، أحببت العمل الخيري، الذي يستهدف مساعدة الفقراء والمحتاجين، فكان لا بد من تأسيس إطار جمعوي قانوني لتنظيم هذا العمل الإنساني، وكان ذلك بداية لميلاد جمعية “حق اليتيم والضعيف””.

ويضيف بويعماذ: “مباشرة بعد تأسيس الجمعية، سطرنا برنامجا عاما للعمل يكون أكثر تنظيما، فتواصلنا مع الحالات الإنسانية التي تستحق الدعم في مختلف المناطق على مستوى إقليم الناظور، وعملنا على التعريف بها وكشف معاناتها على المستوى الإعلامي وعبر “يوتيوب” ومواقع التواصل الاجتماعي، فكنا نتوصل بعدد من المساهمات الخيرية من طرف المحسنين، الذين ما زلنا نتواصل معهم، ونتعاون جميعا على تنفيذ مشاريع خيرية لم تتوقف منذ تأسيس الجمعية”.

طريقة الأداء

تقوم جمعية “حق اليتيم والضعيف” بعمل مشترك بين مختلف المتطوعين المشتغلين معها، حيث يتم تصوير مقاطع فيديو عن حالات إنسانية معينة تستحق الدعم والمساعدة، وينشر الفيديو على قناة بموقع “يوتيوب”، وتتم مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر تطبيقات المحادثات الفورية، فيقوم عدد من المحسنين المهتمين بالعمل الخيري بإرسال مبالغ مالية عبارة عن تبرعات تُجمع في حساب الجمعية، التي تتولى توظيفها في شراء المساعدات الإنسانية، أو إيصال التبرعات المالية مباشرة إلى أصحابها.

وعبر هذه الطريقة، تمكنت الجمعية من التواصل مع أكبر عدد من المحسنين، خاصة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، حيث تشترك هذه الأطراف، كل من موقع عمله، في تنفيذ مشروع إنساني أساسه الثقة والتطوع والخير والتآزر. ويشهد المشروع، خاصة في ظل جائحة “كورونا”، تطورا نادرا باستقطاب أكبر عدد من المتطوعين لإنجاح هذا العمل الخيري.

يقول بويعماذ: “تبقى الجمعية رابطة وصل بين المحسنين وفاعلي الخير من جهة، والمعوزين والفقراء والمحتاجين من جهة أخرى. ويقتصر عمل الجمعية على تنفيذ هذه المشاريع التطوعية الخيرية بشكل منظم وأكثر تنسيقا”.

ويضيف رئيس الجمعية قائلا: “ما يميز هذا العمل أنه تطوعي، غايته الخير الإنساني، ودعامته الأساسية هي الثقة المتبادلة بين جميع الأطراف؛ فنحن نشتغل ككيان موحد منظم، ونسعى دائما إلى تحقيق أهدافنا الخيرية بصرف النظر عن كل العقبات والمعيقات والمشاكل التي تواجهنا، فما دام الخير هدفنا الأساسي يهون كل ما سوى ذلك”.

الفئات المستهدفة

شروط استفادة الفئات من المشاريع الخيرية التي تقوم بها الجمعية رهينة بالاستحقاق والأولوية؛ فالجمعية تركز أساسا على مساعدة الفئات الأكثر عوزا، من اليتامى والأرامل والأسر الفقيرة ومحدودة الدخل.

يقول رئيس الجمعية: “تتشكل جمعية “حق اليتيم والضعيف” من لجنة مهمتها تتبع الحالات الإنسانية المحتاجة إلى المساعدة والدعم، سواء عبر التواصل معنا من طرف فاعلين جمعويين أو من طرف أصحاب هذه الحالات أنفسهم، أو عبر تتبع ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. وبطبيعة الحال نراعي مجموعة من الشروط للاستفادة، على رأسها الاستحقاق والأولوية. وعموما، نسعى إلى تغطية أكبر عدد من المستفيدين ممن هم فعلا بحاجة إلى المساعدة، جنبا إلى جنب مع عدد من الجمعيات الخيرية النشيطة بالمنطقة”.

مشاريع منجزة

في حصيلة منجزاتها التي واكبتها منذ تأسيسها، تمكنت جمعية “حق اليتيم والضعيف” من توفير 18 شقة ومنزلا لليتامى والأرامل والمحتاجين بمختلف جماعات إقليم الناظور، إضافة إلى منزل تم تسليمه بإحدى الجماعات النائية بإقليم تاونات.

وتشرف الجمعية أيضا على تطبيب عدد من المرضى الذين تتكفل بمصاريف علاجهم ومستلزمات الأدوية. كما تنقل على متن سيارة إسعاف تابعة لها مرضى السرطان إلى مستشفيات وجدة والرباط والدار البيضاء… إضافة إلى تخصيصها مبالغ مالية قارة عبارة عن رواتب شهرية تسلم للمستفيدين بداية كل شهر.

وشاركت الجمعية أيضا في مختلف الحملات الإنسانية، التي عملت على توزيع المواد الغذائية طيلة الفترة المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وقبل ذلك في رمضان وغيره، إضافة إلى توزيع رؤوس الأغنام بمناسبة عيد الأضحى كل سنة، وتنظيم حملات “دفء” بتوزيع الملابس الشتوية والأغطية على ساكنة الدواوير والمناطق النائية شتاء كل سنة.

كما تقوم الجمعية بحملات حفر الآبار في الدواوير النائية، حيث تمكنت منذ 2018 من حفر 7 آبار لتزويد ساكنة هذه المناطق بالماء الصالح للشرب وماء سقي البساتين والحقول الزراعية.

تطلعات مستقبلية

تعمل جمعية “حق اليتيم والضعيف” حاليا على تشييد عمارة سكنية لتوفير 6 شقق لأرامل ويتامى. كما تستعد لتنظيم حملات توزيع القفف الرمضانية على الأسر المعوزة، إضافة إلى الإشراف على حفر آبار بالمناطق القروية النائية التي تعاني من خصاص في الماء.

وعن تطوير العمل الخيري للجمعية، يقول بويعماذ: “نسعى جاهدين إلى توسيع أعمالنا الخيرية لتشمل كل المحتاجين والمعوزين بقدر ما نستطيع وما تسمح به الإمكانات المتاحة، ويعود الفضل أساسا إلى كل المحسنين المشاركين في هذه الأعمال الخيرية، والمتطوعين الذين يتولون تنفيذها بشكل منظم”.
ويختم بويعماذ حديثه إلى هسبريس قائلا: “يبقى العمل الخيري أهم دعامة تنهض على أساسها الإنسانية، فبالتعاون والتآزر فيما بيننا سنتمكن من تحقيق عدد مهم من الإنجازات، ومواجهة الكثير من المعاناة والظواهر المرتبطة بالفقر والحاجة، التي تعاني منها في صمت فئات محتاجة داخل مجتمعاتنا”.

‫تعليقات الزوار

32
  • ملاحظ
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:15

    الفئات الهشة في أمس الحاجة إلى أي مساعدة ، ولكن حبدا لو تكون بلا تصاور

  • مراقب مروكي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:18

    مع قرب الإنتخابات نسمع عن جمعيات خيرية تقوم بمساعدة المحتاجين ،والضعفاء،والفقراء،،حقا لو كان صدق ما تقولونه لرؤينا أن نهاية الأوضاع الإجتماعية المزرية لكثير من الناس بدون أن يمدوا أيديهم إلى الغير وبدون أن يكونون متذمرين من وعود المجتمع المدني والسياسي،المهم الله يكمل بخير

  • The Voice of Doukkala
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:23

    أتمنى من فاعلي الخير هؤلاء أن يتخلوا عن قاعدة “صورني وأنا كنعطي صدقة” لما فيما من احراج للناس أمام أبنائهم…!

  • هسبريسية
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:25

    إذا كانت الجمعيات ستقوم بهذه المبادرات ، فما حاجتنا لوزارة بميزانية كوزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية ، ما حاجتنا لمخططات حكومية لم تعط تأثيرا يذكر على حياة المواطنين ، بل ما حاجتنا للاحزاب والانتخابات التي تعد فيها بتحسين أحوال المغاربة ، ما حاجتنا لصندوق التنمية القروية الذي يجهل مصير أمواله ، هل أصبح فقر المغاربة مصدرا لثروة البعض ؟ هل بهذه السياسات الفاشلة سوف نبني مغرب الغد ؟ هل بهذه الحالة سنواجه تربصات الأعداء ؟ والله آلمني قول أحد الصحراويين الانفصاليين : “ماذا حقق المغرب لأبنائه وترابه حتى نقبل نحن بالانضمام إليه ” ، سؤال الوطنية وحب الوطن ينبغي أن يطرح على المسؤولين الكبار ، قبل أن تكون الوطنية مجرد وتر يستعمله البعض ضد المستضعفين حين يخرجون للمطالبة بحقوقهم

  • خريبگي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:29

    تحياتي لهاذه الجمعية ولجميع أعضاءها… عمل رائع… لكم مني اكبر احترام وتقدير. ومزيدا من الأعمال الصالحة… فأنتم مأجورين عليها والله لا يضيع اجر المحسنين…

  • Omar oertiz
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:30

    نصيحة للجمعيات الخيرية التي هي بصدد توزيع قفة رمضان علي الفقراء ماتمشيوش ب 20 بيكم لديور ؛من ألاحسن
    الإتصال ب رب البيت وتسليمها له كأنه هو اللي شراها لتفادي الإحراج له أمام أولاده وزوجته؛ وبدون جيليات وتصاور
    وفيديواهات وربي يعونكم إحتراماتي للجميع بالتوفيق وشكرا لهسبريس من قلبي.

  • محب الإسلام
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:30

    عجيب..حق..قالها الحق سبحانه و تعالى ..و في أموالكم حق للسائل و المحروم..هذا إن كان مالا حلالا من عرق الجبين.. فما بال المال الغير حلال..أحبك يا دين الله ..

  • الحسين
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:33

    في الدول الديمقراطية اوروبا وأمريكا وغيرهم. يدعمون هذا النوع من الجمعيات.تسمى في امريكا مثلا
    non profit organization
    لكن في بلادنا المتخلف المخزن يحارب هذا النوع من الجمعيات لأنه يخاف على نفسه . وقد سمعنا ان ان الدرك والسلطات في وارزازات وتنغير وازلال وغيرها منعت الشاحنات المحملة بالالبسة والمواد الغداىية حتى لا تصل بعض القرى… فهو لا يرحم ولا يترك الرحمة تنزل على عباده المستضعفين .

  • بدر الوزاني
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:51

    إخواننا ريافة معروفون بالكرم والوفادة أكثر الله من أمثالهم وتقبل الله منهم

  • الشيشان
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:54

    الفئات الهشة ما كانت لو لم يكن الفساد والمفسدون
    بلد كالمغرب يزخر ببحرين وفوسفات ذهب وغاز ولا زال المواطن يعيش في الكهوف إلى متى سنبقى نعيش الذل الذي عاشه أباءنا إلى متى نبقى نسير من طرف حاشية ليس لها ضمير أتت على الاخضر واليابس نحب بلدنا الى الجنون واذا قدر الله واعتدى عليها أي عدو فالقبر هو من سيكون في الصف الاول للدفاع على الارض والعرض أما الخونة فسيحملون الحقائب ويلجأون الى الدول التي كدست فيها أموالهم

  • بلا شوهة
    الأحد 11 أبريل 2021 - 16:00

    الخير مزيان يكون ولكن علاش هاد التصاور والتظاهر بفعل الخير؛ أظن خاصنا نتعلموا كيفاش نعطيو حتى الصدقة لا حول ولا قوة الا بالله

  • ADAM
    الأحد 11 أبريل 2021 - 16:06

    اللهم زد وبارك جزاكم الله خيرا .وفينكم ألي تدعيو الإسلام وأنكم مؤمنين أصحاب المال والجاه والسلطة وتدافعو على الدرويش والبسيط وفينكم أشيوخ والأئمة ووزارة الأوقاف ولا شؤون إسلامية أيوى بانو

  • محمد بلحسن
    الأحد 11 أبريل 2021 - 16:07

    مبادرة ممتازة تستحق خلق فروع جهوية وإقليمية ولو عبر بوابة إلكترونية وعلى مواقع التواصل الإجتماعي لتعميم الفائدة وتوسيع شبكة المحسنين.
    من هذا المنبر الاعلامي المحترمة هسبريس أوجه نداء لكل شخص، وخاصة كل مسؤولي حالي أو سابق في الادارات والمقاولات العمومية ومقاولات القطاع الخاص سبق له أن إستفاذ من سياسة اللاعقاب في تدبير الصفقات العمومية، أن يبادر بتقديم الدعم المادي لتلك الجمعية مقابل التوبة النصوح من رب العالمين وفي التصالح مع الفئات الفقيرة المهمشة، الأيتام المتخلى عنهم بالخصوص، التي لولا نهب وهدر المال العام لما كان عدد أفرادها كبير.

  • Akram
    الأحد 11 أبريل 2021 - 16:18

    الصور ضرورية،،،،لتحفيز ناس آخرين على فعل الخير،،،،ليكسبوو ثقة المحسنين،،،،ويرو ان ماله ذهب حين أرادوا،،،،

  • mbarak
    الأحد 11 أبريل 2021 - 16:21

    أحيي هذه الجمعية الخيرية عاليا لأن ما قامت به بالملموس لم تقم به وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية

  • محمدين
    الأحد 11 أبريل 2021 - 16:27

    هذه الجمعية مشهود لها بالعمل الدؤوب وفي صمت للوصول إلى الفئات الهشة ونظرا للمصداقية التي كسبتها على مر السنين لا يبخل المحسنون خاصة من مغاربة العالم بإرسال الدعم المادي السخي لهذه الجمعية والتي في كل مرة تسلم منزلا بجميع أثاثه ومبلغا من المال لإحدى الأمهات التي لديها أيتام.. مثل هذه المبادرات يجب دعمها وتشجيعها ماديا ومعنويا وأضعف الإيمان بالدعاء وليس بإطلاق العنان للتأويلات والثرثرة

  • ناصح
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:06

    الحمد لله، المغرب مملوء بالمحسنين، و من أفضل بلدان العالم. فقط نريد أن تساعد الدولة بمبلغ 709 درهم شهريا لكل شاب بلغ 18سنة، و لكل من كون أسرة بمبلغ 1700درهم شهريا.

  • Morad
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:11

    من احسن الجمعيات الخيرية بالمغرب التي استطاعت تحقيق انجازات عجز عنها الكثير من المسؤولين في هذه البلاد

    لاولائك الذين يقولون يجب توفير اىصدفة بلا تصاور، راه اىجمعية تحصل على الدعم من طرف المحسنين ماشي كتعطي من جيبها وخاص باس اىمحسن يستمر في دعم الجمعية خصو يشوف داكشي تحقق وزيد عليها باش حتى اىمحسنين الاخرين يتشجعو حتى هما يدعمو الجمعية لي كتساعد الفقراء وتحياتي

  • من اروبا
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:13

    الصدقة ممكن أن تكون سرا أو علني كما ذكرها الله في القرءان
    ونحن في أوروبا نفظل تسجيل بفيديو كما يفعلون لأن ذالك يحفزنا عندما نرا أسرة يتيمة تدخل بيتها الجديد وهم مسرورين فالحين
    وأنا من هذه المنطقة احيي هذه الجمعية يعملون بدون مقابل جزاهم الله خيرا

  • naimar
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:20

    إعملوا في صمت ليرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين بلا صور بلا إحراج الضعفاء والمساكين لأن تلك الصور تمحي الحسنات

  • عاشت ألمانيا العضيمة والجميلة وعاشت أمريكا
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:28

    الشيء الوحيد الذي ينرفزني هنا هو هذا المرض الذي يعلق على التصوير واضهار الخير بدل أن يدعو مع هؤلاء الطيبين يعني بنادم عمل خيرا وساعد ونفع المجتمع سرا أو علانية فأين المشكل في هذا يا بوزبال أم أن النفاق والكفر والحقد هو مجرد شيء يسكنكم وصدق من قال “إنما الأعراب أشد كفرا ونفاقا ”

  • Ahmed T
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:29

    بارك الله في أهل الخير وجزاهم الله أحسن الجزاء

  • عباس
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:31

    ههههه اصبحت الجمعيات هي من ترعى شؤون اليتامى واين دولة الحق والقانون اه عاد فهمت بان الدولة بالها غي مع اغلاق المساجد

  • Rachida
    الأحد 11 أبريل 2021 - 18:00

    السلام عليكم.ومتى يأتي دور أرامل المدن وأطفالهن اليتامى أو تظنون أن المدن فيها أرامل غنيات.انا أسكن في مدينة أكادير لا عمل ولا مساعدة وحتى العمل اللذي كنت أعمل فيه فقدته بسبب هذه الجائحة مما جعلني أغرق في كثرة الكريديات والكراء الغير مستخلص ثمنه لحد ااساعة والمشكل العويص كلما أطلب مساعدة أحدهم وأحكي له أني أرملة ولي يتامى وأشكي له فقري لعل وعسى يساعدني ولو بالقليل أجده يطلب مني المقابل وأنتم تعرفون جيدا المقابل اللذي يطلبه الرجل من المرأة والله على ما أقول شهيد.حسبيا الله ونعم الوكيل وعلما أني أرتدي الحجاب ومحترمة كي لا يتهمني هنا أحد في التعليقات أنه بسبب لباسي.لو كنت أريد ما يطلبه مني الرجال لفعلته أستغفر الله العظيم منذ زمان بعيد ولست لأكون الآن في هذه المحنة ولكن أريد أن يرضى عني ربي وسوف أنتظر الحل من عنده لأني قررت أن لا أطلب أحدا بعد الآن غيره.لكم الله وحده يأطفالي.بيده كل شيء

  • ناظوري
    الأحد 11 أبريل 2021 - 18:08

    أسبوع الماظي اشتروا منزل لأسرة يتيمة
    زاءد فاءظ 39 مليون اشترت منها شقة للكراء ليكون لها دخل شهريا لها ولأبنائها
    وبقيت لها بضع ملايين الادخار
    إنها جمعية ولا أروع ما شاء الله

  • بوسلهام
    الأحد 11 أبريل 2021 - 18:15

    إلى المعلق عباس.وما دور الهبات التي تعطيها الدولة للجمعيات وأنت تعرف جيدا كم تأخذ كل جمعية من أموال ميزانية الدولة لهذا الجمعيات هن من يقمن بالدور المنوط بهم تجاه اليتامى أو تريد من الجمعيات أن تأخذ الدعم المالي من الدولة التي تخصص لها جزءا من أموال ميزانيتها وتنتظر من الدولة أن تعتني باليتامى.فما فائدة ذلك الدعم إذن إن لم تقم الجمعيات بعملها.هل لي يضعوه أطرها وأعضائها في جيوبهم أو في حياتهم البنكية

  • عبدو
    الأحد 11 أبريل 2021 - 19:50

    الناس لي محتاجة بصح مكتقدرش تطلب او تقول انا محتاجة حت المرامة و عزة نفس متسمحش ليها و لكن الرزاق الله بصحتكم التصاور

  • فيصل الناظوى
    الأحد 11 أبريل 2021 - 20:39

    تحياتي لجمعية حق اليتيم والضعيف على مجهودات الجبارة

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:14

    مبادرة جميلة جدا,
    نحن في الشرق نفتقر الى العمل التطوعي والعمل الجماعي,
    كلها يضرب على عرامو هي اللي خلاتنا في مؤخرة القطار,
    اللهم غير عقليتنا وثقافتنا ياكريم,
    نريد أن نكون في القيادة العالمية كما اختارنا الله تعالى’
    كل شيء موجود في القرآن اللدي لانقرأ تفاسيره ولا نناقشه
    وبقي محطوط,

  • معجب
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 05:32

    الله يحسن العون كلشي مقصح وفي الكثير من الاحيان حتى بعض” المحسنين ” تظهر عليهم الحاجة وعدم توفرهم على فائض في الرزق .

  • عاشت ألمانيا عظيمة و أمريكا
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 05:53

    عاشت ألمانيا العظيمة والجميلة وعاشت أمريكا وإسرائيل ، اللي بغا يدير الخير في الظعفاء الله يتولاه، انا معنديش جمعية ولكن كنساعد الناس يوميا

  • العربي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:00

    تقبل الله من كل المحسنين وجعل ذلك في ميزان حسنتاهم وبارك لهم في أرزاقهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة