حلم الانتماء إلى جيش المملكة يجذب مغربيات إلى صفوف القوات البرية

حلم الانتماء إلى جيش المملكة يجذب مغربيات إلى صفوف القوات البرية
صور: سعد القادري
الإثنين 8 مارس 2021 - 12:00

إثر فتحها أبوابها، قبل عامين، لانضمام العنصر النسوي إلى سلك تكوين التلاميذ الضباط، لم تفوت الشابتان شيماء قجي ووئام رشيد فرصة الالتحاق بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، حيث كان لهما شرف أن تكونا من أوائل التلميذات اللواتي يتم إعدادهن للانخراط ضابطات بالقوات البرية الملكية المغربية.

“التحقت بهذه المؤسسة العريقة سنة 2019، لأكون ضمن أول فوج من التلميذات الضابطات التابعات للسلاح البري”، تقول شيماء قجي التي تتابع دراستها الجامعية وتكوينها العسكري بالسنة الثانية بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس.

وأكدت متحدثة هسبريس أنها حققت حلمها بالالتحاق بالأكاديمية الملكية العسكرية “بعد سنوات من الجد والاجتهاد، وعدم الاستسلام أمام العقبات التي يمكن أن تقف أمام أي تلميذ أو تلميذة”، مبرزة أن التحاقها بسلك التلاميذ الضباط لم يكن بالنسبة إليها أمرا غريبا؛ “لكون المرأة المغربية استطاعت أن تبرز قدراتها وإمكانياتها في جميع الميادين، مثل الذكور”.

وأوضحت شيماء قجي، التي كانت تجري حصة للتدرب على ركوب الخيل، أن الأكاديمية الملكية العسكرية كانت تقتصر على استقطاب التلاميذ الضباط الذكور، ليس تقصيرا من شأن المرأة، ولكن لصعوبة التكوين العسكري وما يتطلبه من جهد مضاعف.

وأضافت متحدثة الجريدة أن “كل هذا، بالطبع، كان في وقت سابق قبل أن تفتح هذه المؤسسة أبوابها في وجه التلميذات الضابطات الإناث بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، وكله ثقة في الطاقات النسوية”.

“بالطبع، كامرأة مغربية، لم أفوت هذه الفرصة الذهبية للالتحاق بالأكاديمية الملكية العسكرية”، تقول التلميذة الضابطة ذاتها، مبرزة أنه بفضل مجهودات جميع المؤطرين وخبراتهم العالية تمكنت تلميذات الفوج الأول جميعهن من النجاح في السنة الأولى، “بل أكثر من ذلك، حققن التميز على صعيد المؤسسة، سواء في التكوين العسكري أو في الدراسة الجامعية”.

من جانبها، قالت وئام رشيد، التلميذة بالسنة الأولى من سلك الضباط بالأكاديمية الملكية العسكرية، إنه “بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، بات للمرأة المغربية حضور وازن، على المستوى الإنساني والعملياتي، في جل أسلاك الجندية، ودور فعال في الدفاع عن الوطن ومؤسساته”.

وأشارت متحدثة الجريدة، التي كانت تستعد لحضور درس في موضوع مصادر التشريع الدولي، إلى أنه بعد أن أضحت النساء يشكلن مكونا أساسيا داخل القوات المسلحة الملكية المغربية، دأبت المؤسسة العسكرية بشكل عام والأكاديمية الملكية العسكرية بشكل خاص، في 8 مارس من كل سنة، على الاحتفاء بالمرأة المغربية المجندة.

“لقد أبت نساء القوات المسلحة الملكية المغربية إلا أن يسطرن أعظم ملاحم التضحيات، متمسكات بشعارهن الخالد: الله، الوطن، الملك”، تضيف ضابطة المستقبل بالقوات البرية الملكية المغربية وئام رشيد.

‫تعليقات الزوار

11
  • بن حميدو المناصرة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:18

    ربما الخدمة الإجبارية التي انطلقت العام الفائت هي التي عرفت بالجيش المغربي دوره وقيمته.
    عاش جيشنا وعاش قائده قائدنا حميعا

  • miki rb
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:43

    تحية للمرأة المغربية المثابرة و بالتوفيق للجميع..

  • marjan
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:46

    غي المغربيات اما الشباب امي نتحر اولا الوح رسو ف البحر لاحول ولاقوة الا بالله

  • الله أكبر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:56

    لكل عمله ! حتى الحجاب الذي أمر الله بلبسه الدولة تجبرك على خلعه! كيف لك أن تتبعي ما أمرك به المخلوق و تتركي ما أمرك به الخالق! الدنيا فانية هي مجدر امتحان الموت ما يشاورش

  • akram
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:04

    لا يقدمن أي إضافة تذكر ، فقط الراحة و الأجر و الشواهد الطبية

  • أزغوذ
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:08

    جميل ان نرى نساء عسكريات في صفوف الجيش المغربي بمختلف سلاحه البري و الجوي و البحري رغم اننا لسنا مع إرسالهن إلى منطاق الحرب . اصعيب عليهن بزاف أن يذهبن إلى الحزام الأمني .أنا ضد إرسال المرأة المغربية إلى الحرب باش انكونوا واقعيين لأنني أعرف خبايا الحروب .

  • طارق
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:14

    معظم الشباب يحلمون بذلك…لكن كما هو الحال دائماً…هناك من يقف في طريق هذا الحلم… والكثير منهم أراد أن يسغل منصباً في هذا المكان لكن…..الفساد وما ادراك ما الفساد……..

  • حمزة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 14:03

    وحنا الرجال نجلسو فالدار ونعاونو ماواتنا فالشقا والطياب ونديروا الحجاب ونصبغو ظفار يدينا ورجلينا وفالمناسبات نديروا الحنا.

    مادمت في المغرب فلاتستغرب.

  • د.عبدالرزاق
    الإثنين 8 مارس 2021 - 15:18

    هل هناك واحدة من الاف المجندات في الاحزمة الرملية بالصحراء المغربية؟
    قطعا لا
    الجندية هي:
    الخدمة قرب البورزاريو في الجدران الرملية
    او في الكركرات
    اما في المكاتب…فليست خدمة جيش

    التقي يوميا بواحد ضلبطة صف
    تتردد على المدرسة الخاصة لنقل اولادها
    حتى تخيلتها من كثرة التردد لا عمل لها سوى توزيع اولادها الثلاثة وجمعهم صباحا ومساء من المؤسسات التعليمية

  • السياسة ديال التكرفيس
    الإثنين 8 مارس 2021 - 18:43

    اش هذ السياسة ديال التكرفيس على المغاربة. أصحاب المصانع ما بغاو اخدموا الرجال المغاربة، جل الوظائف للنساء ، الجيش للنساء.. اش هذ المخطط ضد الرجل المغربي ؟

  • you
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:55

    الشباب الذكور في ضياع وعطالة بسبب إحتكار النساء لمهن كتيرة خصوصا العسكر وسلك الشرطة. يستفدن من من راتب شهري سمين بدون مجهود وعطل وضروف عمل مريحة. هل سيتم إرسال النساء في حالة إندلاع حرب؟. هل سيتم إرسال شرطية لحماية مواطن يتعرض للخطر؟ كيف للشاب أن يتزوج ونسبة العزوف والعنوسة في إرتفاع

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج