حملة تؤهّل مؤسسات التعليم الأولي بالبيضاء

حملة تؤهّل مؤسسات التعليم الأولي بالبيضاء
صورة: أرشيف
السبت 29 ماي 2021 - 06:12

أطلقت السلطات التعليمية والتربوية بجهة الدار البيضاء حملة واسعة لتأهيل مؤسسات التعليم الأولي غير المهيكل، التي تنتشر بشكل خاص داخل الأحياء غير المهيكلة والمناطق السكنية الشعبية.

وتسعى الدوائر المسؤولة داخل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات إلى تفعيل الخطة الجهوية لتأهيل التعليم الأولي غير المهيكل داخل الجهة سالفة الذكر، والتي تمت المصادقة عليها في اجتماع لجنة القيادة الجهوية.

وتهدف هذه الخطة، وفق تأكيدات مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، إلى التأهيل التربوي والمادي لبنيات التعليم الأولي غير المهيكل لتستجيب للمحددات الوطنية من خلال رصد وتشخيص الواقع التربوي والمادي لبنيات التعليم الأولي غير المهيكل.

وأوضح عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، أنه تم أيضا تحديد نوع وطبيعة التدخل لتأهيل بنيات التعليم الأولي غير المهيكل التي لا تستجيب للمعايير المرجعية وأيضا إلى دعم ومواكبة مشاريع تأهيل بنيات التعليم الأولي غير المهيكل وتوفير شروط النجاح ومستلزماته.

وتمثل مؤسسات التعليم الأولي غير المهيكل، وفق ما أكده لهسبريس إبراهيم الباعمراني، رئيس الجمعية المغربية لدعم التعليم الأولي والتربية غير النظامية، ما يقارب 70 في المائة من مجموع المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة التي توفر هذا النوع من التعليم الموجه إلى الأطفال الصغار.

وأضاف رئيس الجمعية المغربية لدعم التعليم الأولي والتربية غير النظامية، في التصريح ذاته، أن “المخطط الجهوي لتأهيل التعليم الأولي غير المهيكل سيساهم في ملاءمة البرامج التعليمية، التي يتم تطبيقها داخل هذه المؤسسات، مع المناهج المصادق عليها من طرف وزارة التربية الوطنية، وضمان تلقي تلاميذ هذه المؤسسات التعليمية لدروس وبرامج تعليمية من نفس مستوى تلك التي يستفيد منها نظراؤهم في التعليم الأولي داخل المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة”.

وسيتيح مخطط تأهيل مؤسسات التعليم الأولي غير المهيكل تكوين المربيات والمربين العاملين في القطاع، باعتماد العدة الخاصة بالتكوين على الإطار المنهاجي للتعليم الأولي.

‫تعليقات الزوار

2
  • ملاحظ
    السبت 29 ماي 2021 - 11:08

    المشكل في التعليم الأولي هو وجود ارواض غير مرخصة لها ولاتؤدي الضرائب للدولة ولاتصرح بالمربيات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتدرس باثمنة تتراوح بين 70 درهم و100 درهم، ولاتتوفر حتى على المرافق الصحية الضرورية. وهذا يحول دون تقدم القطاع وتحسينه، والارواض القانونية المرخص لها تعاني من منافسة غير شريفة مما يضطرها لإغلاق أبوابها وتفتح الباب أمام الارواض غير المرخصة الأشتغال بكل حرية مع الأسف، وكلميم هو خير مثال في هذا الشأن حيث تنتشر الارواض غير المرخص لها بشكل كبير؟!!!!

  • خالد
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:28

    إلى تعليق” ملاحظ” شكرا لهذه الروض التي تعلم الأطفال ب 70 درهما ومستوى تدريسها أعلى بدل تلك التي تفرض 700 درهم فتقصي الكثير من الأطفال وتحرمهم من حقهم في التعليم ومستواها أدنى.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل