حيداس: المغرب يعيش جاهلية الإعلام .. والصحافة عالة على الدولة

حيداس: المغرب يعيش جاهلية الإعلام .. والصحافة عالة على الدولة
الخميس 10 دجنبر 2015 - 21:10

اعتبر أحمد حيداس، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن مشروع قانون الصحافة “مستمد من الثقافة الفرنسية، ونحن نقوم بالنقل، لكن بتطبيق سيء”، مشيرا إلى أن العديد من المنظمات الدولية، مثل “اليونسكو”، و”صحافيون بلا حدود”، أشادت بالتقدم الحاصل في مسودة المشروع، لكن هذا لم يمنعها من إدخال العديد من التعديلات.

وتساءل حيداس، ضمن مداخلته في الندوة التي نظمها اليوم الأربعاء، مركز هسبريس للدراسات والإعلام، بشأن مشروع قانون الصحافة والنشر، الذي يعتزم وزير الاتصال، عرضه على المجلس الحكومي، عن الجدوى من وضع قانون للصحافة، في حين أن دولا عريقة في الديمقراطية لا تتوفر على قانون مكتوب للصحافة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وكندا.

ووصف حيداس، في الندوة ذاتها التي احتضنها المعهد العالي للإعلام والاتصال، الإعلام السمعي البصري في المغرب بأنه “عالة على الدولة، لأنه يعيش على الدعم”، معزيا “الضعف” الذي تعرفه مسودة القانون على مستوى تعريف حرية التعبير والرأي، إلى ضعف المقتضيات الدستورية المتعلقة بحرية التعبير والرأي” وفق تعبيره.

وأكد الخبير الإعلامي ذاته، ضمن مداخلته في ندوة “قانون الصحافة بين القبول الرفض”، أن الدستور المغربي جاء “بتعريف ناقص لحرية الإعلام والتعبير، لأنه نص على حرية الرأي والتعبير بجميع الأشكال، لكنه لم يتحدث عن حرية التعبير والرأي بجميع الوسائل”.

وسجل المتحدث، من خلال قراءته لمشروع قانون الصحافة والإعلام، ترحيل العقوبات السالبة للحرية من قانون الصحافة إلى القانون الجنائي، مبرزا أنه “حتى لو كان قانون الصحافة خاليا من العقوبات السالبة للحرية، فإن الصحافي لن يسلم من السجن، لأنه قد يحاكم بالقانون الجنائي”.

واسترجع حيداس واقعة الحكم على الصحافي علي لمرابط بالمنع من الكتابة لمدة عشر سنوات، ليعتبره قانونا “مشينا، وكانت له عواقب وخيمة بالنسبة لصورة البلد في الخارج”، مشددا على أنه في القانون الدولي للإعلام “لا يجوز منع صحافي من الكتابة، وهو ما يفسر ترتيب المغرب المتأخر في التصنيفات العالمية لحرية الرأي والتعبير”.

وعن بطاقة الصحافي التي تمنحها وزارة الاتصال للصحافيين، فقد وضع حيداس علامة استفهام حول الجدوى منها، ومعنى أن يتم إسقاطها أو سحبها من الصحافي، “فهذا لا يعني أبدا أن نسقط عنه صفة وحق البحث عن الخبر وتداول المعلومات”، مردفا أن العمل الصحافي يتغير ويتطور، خصوصا مع ظهور مفهوم جديد، هو صحافة المواطن.

وذهب حيداس إلى أن “الشروط الراهنة لا تساعد المغرب على إطلاق مؤسسات صحافية قوية، خصوصا أن نسبة قراءة الصحف بالمغرب هي 8 نسخ بالنسبة لألف نسمة، بينما المعدل العالمي هو 120 نسخة، ليخلص في الختام إلى أن “المغرب لا يزال في جاهلية الإعلام” بحسب قوله.

‫تعليقات الزوار

15
  • عبدو
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 21:36

    لماذا لا تتوفر امريكا على قانون مكتوب للصحافة : لأن الصحفي الأمريكي واع و مسؤل أما الصحافي المغربي أو العربي غير ذالك

  • ناجي
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 21:49

    المغرب لازال يعيش الجاهلية على جميع المستويات للأسف. الإعلام و التعليم و الصحة و زيد و زيد

  • simo24
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 21:56

    لماذا نقلد جميع مشاريع القوانين الفرنسية مثل قانون الصحافة وقانون تحرير الاسعار والمنافسة و…… . ولا نقلدهم في الحقوق والدخل والصحة والتعليم وما الى ذلك

  • أستاذ
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 22:07

    الغرب يرون أن مبادئ الإسلام لاتوافقهم فأذخلو العلمانية وأصبح المغرب تابع للعلمانية بشرط أن يبقى سادج لايسير مع العصرنة ولايبقى متشبتا بدينه والمغرب مازال مستعمرا من طرف فرنسا وهي التي تتحكم أما الصهاينة فهم داءما يلعبون دور الخفي والبريء وهم أيضا محكمة الظل والاحتجاج هو السبيل الوحيد لأخد الحقوق المهضومة واسترجاع كرامة المواطن

  • من جبال الريف
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 22:07

    هل تعلمان يا معشر المغاربة أن المغرب وكوريا الشمالية هما البلدان الوحيدان في العالم اللذان لا يسمحان بأنشاء قنواة تلفزية خاصة والله عار عار عار
    كل الدول عربيا ومتوسطيا لهم قنوات تلفزية خاصة عديدة الا بلدنا المتقدم ديمقراطيا وحقوقيا يا سلام
    الجزائر مثلا معظم الصحف تملك قنواة تلفزية خاصة بها (قناة الخبر-قنوات الشروق-قناة الوطن …..)
    عار عليك يا السي الخلفي أن تكون وزيرالأعلام وبلدك متخلف اعلاميا. و أصبح عدد القنواة التلفزية التي تملكها الدولة يقارن مع التشاد والنيجر يا وزير الشفوي شعارك هو بلا بلا بلا غير فلخوا
    نحن سكان الريف نطالب من الدولة بخلق قناة ناطقة باللغة الريفية عاجلا لأننا مظلمون ومهمشون اعلاميا من جميع النواحي وشكرا

  • ناصر
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 22:29

    عبد ربه كما نعرفه جميعا لاذع النقد، واسع الاطلاع، إذا وصف الإعلام بالغارق في الجاهلية فلحيثيات ذكر بعضها وكتم بعضها الآخر. لدينا آمال وتطلعات لا يكفي النقد وحده لإنزالها من سماء النصوص البائسة إلى أرض منتسبي القطاع اليابسة!

  • صحافة الارتزاق
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 22:42

    اليوم لي عندو 500 درهم يدير موقع الكتروني و يشد كاميرا تصوير و يقول انا صحفي.
    اليوم اصبح الكل صحافي دو استثناء جميع الحرف و المهن.
    فالصحافة اصبحت وسيلة للارتزاق بجلب اكبر عدد من المشاهدات و التصفحات. ولا يقف الامر عند هذا الحد بل اغلبهم ينقلون اخبارا مغلوطة و يساومون و يبتزون. بل في بعض المدن شكلوا تكثلات وهي لوبيات تدافع عن بعضهم البعض حتى ولو كان ظالما.

  • kimdar
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 23:28

    الحقيقة أن الإعلام خاصة السمعي البصري جد متخلف في المغرب ربما نحن من الدول الأكثر تخلفا في العالم. جاب الله كاين البارابول و قنوات اصبحت تهتم بالمغرب في برامجها و ايضا الانترنت الذي اصبح مهيمن اكثر فاكثر

  • حداكم
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 23:31

    عندو الصح وزادها القانون مكينش فالبلاد. بحال واحد الصحيفة الكترونية قبل اسبوعين دارت خبر ديال واحد الفنان عطاتو واحد البنت سيارة ودارو التصويرة ديال البنت كنعرفها السيدة مزوجة فامريكا وعايشة كانسانة عادية. حشومة.

  • البيضاوي
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 02:25

    الصحافة المغربية حاجة لقانون للصحافة فيه التوقيف النهائي عن ممارسة الصحافة بالإضافة لسلب الحريات لأن بعض- الهرافين – منهم وليسوا صحافيين -أعطيهم الجوا إيكتبوليك اللي بغيتي – ولست متفقا مع الأستاذ العلوي الذي قال"أن الصحافيين ليسوا قطاع طرق"صحيح ليسوا كلهم قطاع طرق ولكن فيهم قطاع المعلومة الصحيحة ومزوري الخبراليقين ويكتبون تحت الطلب" نيني"كم مرة حكم عليه بأداء غرامات لمن نشرعنهم أخبارا كاذبة – ماكّرش فيه عام اديال الحبس وباقي زايد فيه – والمصيبة أنه لا يكذب عن جهل بل يعرف أنه يكتب الكذب وتحت الطلب قرأت له في عدد الأربعاء 9 دجنبر ما يقرب من 6 أو7 أخبارعن حزب يكن له العداء الواضح وأنا متيقن أنها أخباركاذبة وملفقة هل هذا نقول عنه صحافي – آسي العلوي – هذا أكثرمن قاطع طريق الصحافة لا تحتاج إلى قانون ولكن تحتاج إلى صحافيين أمناء يحترمون القلم وما يكتب كيف ينام ضمير الصحفي الذي يكذب على الناس وتحت الطلب ألا يخجل وهو ينشر للقراء الكذب ويتضح فيما بعد أن ما كتب كذب وافتراء الصحافة المغربية في حاجة لقانون سالب للحريات لفترة معينة حتى يتعود بعض الصحافيين على الصدق وبعد ذلك نضرب بالقانون عرض الحائط

  • ccv
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 06:22

    c est pas que dans les media qu on ai sous développer mais dans tous même quand on marche on marche pas droit

  • صالح الوراق
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 08:13

    صح نعيش الجاهلية فى جميع الميادين ومن بينهم التعليم والصحافة مثﻵ التعليم فى اليابان من اول إبتدائي الى السادس إبتدائي تﻵميذ يقرؤون مادة واحدة إسمها اﻷخﻻق
    لماذا نحن عرب مسلمون نكون قدوة لشعوب الغربية وندرس ابنائنا من اول إبتدائي الى سادس إبتدائي مادتين
    ( 1 القرأن الكريم ومعانه
    ( 2 اﻷخﻻق والتواضع
    ——@——-
    اما الصحافة لما تخلت عن لغتها اﻷم ال وهى لغة القرأن لغة الضاد لغة اﻹسﻻم
    طبعا ستدخل فى دوامة الجهل
    راي نحافظ على اللغة العربية الفصحة فى الصحافة
    واذا كان وﻻبد من الهجة
    نستعمل اللهجات اﻷمازيغية
    ليس الدارجة ﻷن الدارجة بالنسبة لى ليست لهجة انما هي لغة الجهل والتأخر الى الوراء

    والسﻻم عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

  • مغربي
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 11:23

    المغاربة ليسوا جهلاء يا من تدعون العلم و المعرفة' مشكلات المغرب في نخبه التي تدعي أنها تفقه في كل شيء..

  • محمد
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:02

    أحمد حيداس أستاذ وخبير متمكن، ولكن للأسف لا تتم استضافته كثيرا من طرف وسائل الإعلام المغربية رغم شهرته العالمية في الميدان.. أنا شخصيا كنت أستمتع بمحاضراته الرائعة أيام المعهد العالي للإعلام والاتصال، وبفضله تمكنت من ولوج أكبر وسائل الإعلام العالمية، حيث أشتغل الآن صحفيا.

  • مريم خطيف
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 19:44

    يشرفني جدا أن أكون تلميذة لكم أستاذ لطالما كان قولك سديدا بالمحاضرات والدروس وسعيدة بمصادفة اسمك اليوم بعد سنتين من تخرجي..
    شكرا لعقلك وفكرك.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة