خدمات ترفيه دون مبيت وتنقلات تنتظر الأطفال في غياب المخيمات الصيفية

خدمات ترفيه دون مبيت وتنقلات تنتظر الأطفال في غياب المخيمات الصيفية
صورة: أرشيف
الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 08:53

كشف عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، أن وزارته ستعمل على تقريب خدمات الترفيه من الطفولة بعد قرار إلغاء المخيمات الصيفية بسبب استمرار تداعيات جائحة “كورونا”.

وأوضح الفردوس خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن قرار إلغاء المخيمات الصيفية “لم يكن سهلا، وأنا أتحمل مسؤوليتي فيه”، مشددا على أنه “لا يمكن للوزارة أن تتلاعب بالسلامة الصحية للأطفال”.

وأضاف الوزير أن ما يعقد الوضع أكثر هو أن الأطفال واليافعين والشباب أقل من 35 سنة، هم فئات غير ملقحة إلى حدود اليوم، لافتا إلى أن انتشار الوباء ضمن هذه الفئات قد يؤدي إلى “بناء خطر على ساكنة المغرب كاملة، خصوصا في ظل انتشار السلالات المتحورة”.

واستطرد بأن الحركية الواسعة التي يشهدها الموسم الصيفي وتزامنه مع عيد الأضحى وعودة مغاربة العالم، عامل يجعل إقامة برنامج التخييم بالشكل التقليدي أمرا صعبا.

وأكد الوزير الفردوس أن هناك صعوبة بخصوص التقيد لدى الأطفال واليافعين والشباب بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الوباء، كاشفا أن الوزارة ستعتمد ترفيها مخصصا للأطفال بدون مبيت وبدون تنقل.

يهدف هذا البرنامج لصيف 2021، بحسب الفردوس، إلى تقريب خدمات الترفيه من الطفولة في الأحياء، واحتواء الآثار السلبية التي خلفتها الجائحة على نفسيتهم.

وتتمثل الفئات المستهدفة من هذا البرنامج في الأطفال ما بين 7 و15 سنة، واليافعين ما بين 15 و18 سنة، والشباب أكثر من 18 سنة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة ستعتمد على بنياتها غير المستعملة حاليا في إطار حملة التلقيح، ما مجموعه 250 دارا للشباب و100 من الأندية النسوية ومراكز القرب.

وأبرز الوزير أن هذا البرنامج ستستفيد منه الجمعيات الوطنية والمتعددة والجهوية والمحلية، وسيكون على خمس مراحل في شهري يوليوز وغشت.

وسيحرص على تأطير برنامج صيف 2021، وفق المصدر الوزاري ذاته، ألف إطار إداري وحوالي 25 ألف إطار من الجمعيات المشاركة في هذا البرنامج.

وكانت مصادر هسبريس كشفت في شهر ماي الماضي أن الحكومة قررت الاستمرار في منع المخيمات الصيفية للأطفال، التي يستفيد منها عادة حوالي ربع مليون طفل وشاب من مختلف أنحاء المملكة.

وهذا هو الموسم الثاني الذي لا تسمح فيه الحكومة بتنظيم المخيمات الصيفية للأطفال، سواء العمومية أو الخاصة، وذلك بسبب استمرار تداعيات جائحة “كورونا”.

‫تعليقات الزوار

6
  • التخييم يصلب العود
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 11:04

    التخييم كما الكشافة وكل حركيات البراعم التي تؤدي نفس ادوارها تساهم في تقوية الشخصية لدى الطفل وينير له الطريق لرؤية المستقبل وتعلم قوانين الحياة وشرائعها كذلك يخلق التاءلف بين الطفل المصاعب التي قد تعترضه لاحقا في مسيرة العمر .

  • اطار تربوي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 11:14

    لو تم تحويل كلفة تخييم ربع مليون طفل لتحسين البنية التحتية للمخيمات ومراكز الاستقبال لهاتين السنتين، لرأينا العجب العجاب، والحال ان دار لقمان ستبقى على حالها مع بعض الاستثناءات التي تخص المراكز الدولية للشباب، اما غير ذلك فمن المرافق الصحية الى المهاجع الى المطابخ الى التجهيزات كل ذلك يذكرَك بفترة السبعينات ولكن لاحياة لمن تنادي

  • ذلك زمن ولى
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 11:42

    سبحان مغير الاحوال ٠ حسب احد افراد عائلتي ممن عايشوا المرحلة كان أطفال السبعينات وما قبل يمتهنون مهنا بسيطة لجمع المال استعدادا للموسم الدراسي المقبل وكان اسعدهم حظا هو من يظفر بفرصة عمل في شركات كانت معروفة بقبول القاصرين احداها كانت بالحي الصناعي عين السبع كان مجال اشتغالها تصبير الخضر ٠ والغريب ان كثيرا من هؤلاء المحرومين نجحوا بامتياز في مسارهم الدراسي بل منهم من يشغل مناصب كبيرة في الإدارة المغربية أحدهم عندما يلتقي بخالي يتذكرون زمن صباهم حينما كانوا يمتهنون بيع الهندية في العطل وينفجر ون ضحكا ٠ والغريب من كل هذا وداك هو معدل البكالوريا الذي لم يكن يتجاوز 10 او 11 ومع ذلك مكن ذلك الجيل من التميز بكليات خارج المغرب بفرنسا خصوصا ٠ بعض الأحيان ينتابني الشك واعيد التفكير في كل ما يحكى لي عن هذه المرحلة ٠ ولمن عايشها واسع النظر٠

  • المدرب التربوي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 14:57

    يبدو أن السيد الوزير أذعن ورضخ لضغوط رهيبة مارستها عليه الجمعيات المنضوية تحت لواء ما يسمى بالجامعة الوطنية للمخيمات التي يبدو أن المشرفين عليها لا يقدرون المسؤولية التي على عاتقهم وما يهمهم هو نصيبهم من كعكة الميزانية المخصصة للتغذية أو توظيف الاستفاذة من المخيم أو الصيفيات لاستقطاب الاصوات الانتخابية.
    ألم يكن من الصواب أن يؤخذ بعين الاعتبار المعطى الذي أشار إليه الوزير والمتعلق بسلامة الفئات المستفيذة والتي لم يتم تلقيحها بعد ؟؟ هل ننتظر كارثة صحية جراء هذه التجمعات التي أعلم من موقعي كمهتم بهذا النشاط أن شروط السلامة فيها لن يتم احترامها نظرا لغياب حس المسؤولية لدى الأطر المشرفة على هذه الجماعات .
    يجب أن يكون تدخل وزارتي الداخلية والصحة قويا وحاسما للحيلولة دون وقوع الكارثة من خلال تعيين عون أو عين للسلطة ليقوم بشغله.
    وبالمناسبة لا يفوتني أن انوه بالجهود المخلصة لبعض الجمعيات التي أبانت جديتها ومسؤوليتها.

  • عبدو
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 15:28

    هذا يعتبر العبث المقنن.الذي يفهم في مجال التخييم يعرف جيدا ان هذا الشكل من المخيمات لا يختلف تماما مع المخيمات التقليدية كما سماها السيد الوزير.وبالتالي ويل ويل . وهذا ما سيعرض اطفالنا وشبابنا الى انتشار العدوى والمغامرات بصحتهم.لان الاختلاط سيحصل.وظروف السلامة غير متوفرة خاصة أن المؤسسات لا تتوفر على اعتماد النظافة والصيانة والتجهيز والتغذية ولا حتى مراحيض كافية للاطفال

  • ابو زيد
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 15:32

    لا شيء يقدم للشباب المغربي حيث نبدء من السكن حيث الأحياء جد متشابهة في جميع ربوع المملكة واللوبيات التي تستحون على بناء السكن المسمى الاقتصادي لا يوفر شيء للطفو لة المغربية حيث المرافق الترفيهية منعدم من ملاعب القرب وحدائق فالليل المغربي يكبر في أحياء شعبية مكتضة ولا توفر الا القلق و ضيق النفس وكذلك المدرسة لا توفر شيء فحتى مادة الرياضة لم يبقى منها الا الاسم والرحلات ألمدرسية أصبحت جد منعدم والأسر لا تترك ابناءها تسافر في رحلات مدرسية لان الثقة منعدمة والفرصة الوحيدة للترفيه وتكوين شخصية الاطفال بعيدا عن العائلة تلغى بسبب الجاءحة رغم ان اكثر العاءلات ليس لها القدرة لدفع واجبات التخييم .
    في اروبا التخييم تساهم فيه الدولة و في بعض الأحيان يكون بالمجان .يجب اعادة النظر في تكو ين رجال الغد لفيلا يكون حلم الجميع مغادرة الوطن عبر الهجرة السرية بدريعة ان هاذ البلاد مااعطاتنا والو كما يقول اغلب الشباب. والله الموفق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة