خطورة "السلالة الهندية" تؤجل فتح الحدود وتؤخر وصول اللقاح إلى المغرب

خطورة "السلالة الهندية" تؤجل فتح الحدود وتؤخر وصول اللقاح إلى المغرب
صورة: و.م.ع
السبت 24 أبريل 2021 - 13:00

بعد طي صفحة السلالتين المتحورتين الجديدتين من فيروس “كورونا” المستجد البريطانية والجنوب الإفريقية، اللتين بتتا الرعب في كل أرجاء العالم، ظهرت سلالة هندية أكثر “فتكا” وانتشارا من سابقيتها. ومن ثم، فقد وضعت السلالة الجديدة السلطات الصحية الدولية أمام تحد جديد، لا سيما بعد تسجيل أزيد من 600 ألف حالة في الهند خلال يوم واحد.

وقررت السلطات المغربية إغلاق المنافذ الجوية في وجه القادمين من الهند، التي تعرف استنفارا صحيا بعد تسجيل طفرات جديدة لفيروس “كورونا”، حيث يأتي هذا المستجد في وقت كان العالم فيه يستعد لإعادة فتح الحدود الجوية والبحرية أمام الحركية الدولية.

ويسعى المغرب إلى تحقيق مناعة جماعية بتلقيح 70 في المائة من المواطنين؛ غير أن هذا الطموح يبدو أنه يصطدم بواقع تأخر التوصل باللقاحات وتزامن عملية التطعيم مع شهر رمضان، الذي سيفرض تعديلات على البروتوكول الصحي المعتمد.

وأفاد مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، بأن السلالة المتحورة الجديدة من فيروس “كورونا” بالهند “يتعلق بطفرة جديدة شهدها الفيروس أكثر قوة من نظيرتيها البريطانية والجنوب الإفريقية، حيث إن معدل الانتشار بلغ أزيد من 70 في المائة”.

وشدد البروفيسور الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “المغرب مطالب بإبقاء الحدود مغلقة في وجه الحركة الجوية الدولية، خاصة مع ظهور موجات جديدة من الفيروس في أسيا وأمريكا اللاتينية”ـ معتبرا أن “الخروج من الأزمة رهين بتوفر اللقاح وبلوغ المناعة الجماعية”.

واعتبر الناجي أن “السلالة الهندية خطيرة للغاية، ولا يمكن التنبؤ بنتائجها وآثارها على النسيج المجتمعي”، مشددا على أن “المواطنين مطالبون بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، والتقليل من الحركة والتنقل”، وزاد قائلا: “إذا أصيب سبعة أشخاص بالفيروس الهندي، هناك احتمال إصابة 20 ألف من المخالطين في ظرف 24 ساعة”.

ومعلوم أن التلقيح همّ، في البداية، أساسا الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية؛ بينما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.

‫تعليقات الزوار

78
  • غي دايز
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:07

    هههههه هاد المسرحية مازال مابغاتش تكمل
    الجزء الرابع سلالة هندية
    دابا غانشوفو فيلم هندي جميل ههههههههه

  • احمد
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:12

    ، نعرف متخصصينا اكثر من غيرنا. ماالفائدة من غلق الحدود؟ مع دول لا تسجل ارقاما كبيرة. اتركنا نذهب او بالأحرى نهرب ولن نعود
    من له الفائدة في بقاء الحدود مغلقة؟ الله اعلم!

  • رأي
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:14

    غير سير على الله مزال محققتوش الاهداف المرجوة بعد من هذه الاغلاقات تنظيمات تنهار و تأتي تنظيمات جديدة و مشاريع جديدة من أجل تحكم أكبر في الموارد البشرية و الاقتصادية …
    فاش بان ان المتحور البريطاني بدات لعبته تنكشف جبتو متحور هندي وغذا برازيلي … والفاهم يفهم ….
    الا كان غير السدان كيحمي فالموت الذي تفرون منه آت لا محالة …
    الشعب عيا و الناس عيات من هادشي …

  • الهندي ولد كلثوم
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:15

    هي هذي، المكسي باديال الناس عريان
    او كون كان الخوخ يداوي
    كون داوا راسو !

  • Chef
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:16

    الحل يجب أن يكون لتوحيد كل الجهود الدولية، وإلا فلن ينتهي هدا المسلسل . ما الفائدة إدا تم تلقيح دولة دون أخرى، فالفيروس سيزيد من تحوره في باقي الدول، إدا يجب إيجاد لقاح موحد و يتم إنتاجه بكل الدول

  • مغربي غيور
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:17

    صااااافي تgهمت من هاد لخبار..مابقيتش كنفتحها باش نقرا تفاصيل ومابقاتش كتهمني نهائيا..سست راسي من شي حاجة سميتها الفيروس..وعايش حياتي عادي كيفما قبل رغم كيد الكائدين..ومركز اهتمامي على آخرتي بإقامة شعائر ديني الحنيف رغم أنف الماكرين المتآمرين..لأني أومن بأن حياتي ستنتهي بالأجل الذي قدره الله لي..وليس ببعبع فيروسهم الغريب المريب..انتهى الكلام.

  • Mouatene
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:17

    نساينو حتى تسالا السولالة الهندية, باش يجي الفاكسان
    الصالير دايز دايز شكون فكر فيك يامسكين

  • العلوي
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:17

    اش من خطورة؟ شبعو هاد الشهر مهرجانات و تجمعات شي لاصق فشي بالسيف يسجلو هاد الاعداد، خصكوم غا تهولو القضية

  • حداوي مغربي مغربي
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:17

    أصبح من الضروري أن نعمل على جعل أمننا من أولوياتنا لقد فرطنا كثيرا في اطرنا الصحية التي ابانت عن كفاءة عالية داخل الوطن و خارجه……لو كنا أحدنا بجدية الحاجيات الصحية لمواطنينا و للبحث العلمي لكنا من بين الدول التي تطور اللقاحات و الأدوية…..

  • omaressadouki80
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:18

    هذا الناس عندنا باركة عليهم غير التعليقات الخاوية.”… أشد خطورة. .أشد فتكا….” وفين اللقاح محلي الصنع.العام لي جا و الأزمة لي جات تلقانا مادين يدينا للخارج.سبحان الله.. و كأننا أمة لا تفقه و لا تفهم….

  • حسن
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:19

    حتى وإن كانت مجرد إشاعة فالسيد يتحدث كأنه موجود في الهند أو كأنه أحرى تحاليل مخبريه وتمكن من معرفه قوه وخطورة الفيروس

  • الهندية
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:21

    وما علاقة المغرب بالهند الهند تبعد عن المغرب بآلاف الكلمترات الشعب المغربي يطلب فتح معبر سبتة ومليلية والاتحاد الأوربي اما الهند والمغرب ليس لديهم تبادل التجاري؟

  • الموجة الرابعة
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:22

    صافي قلنا الموجة الثالثة و سدينا رمضان كلو لا صلاة لا مساجد لا خروج لا خدمة، الآن نبدأ التحضير للإغلاق الكلي في الصيف كيف ذلك، وجدناها إنها النسخة الهندية الزعبولية الأشد فتكا و انتشارا 70 في المائة هههههه كلام مرسل لا دليل عليه، إذن نحن أمام موجة رابعة ولا لقاح في الأفق: الحل هو الإغلاق و منع التنقل يعني المغرب يعود الى العصر الحجري الأول و انتهينا.

  • الزمامرة
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:23

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اللعابة تيضل يتنقلو بين البلدان لي منعهم المغرب. واللقاح لي فصالح الشعب سد الحدود. اللهم ردنا إليك ردا جميلا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • المدوخ
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:24

    قررت إغلاق الرحلات الجوية في وجه القادمين من الهند… سبحان الله الطائرات مكانتش متوقف نهائيا في هذا الاتجاه
    هاذ المسألة ديال كورونا تفشت في الهند هناك احتمال كبير مفبركة من أجل تعطيل مد الدول باللقاح ليدمروا اقتصاداتها والدفع بها نحو مزيد من الاقتراض.. هذا التخربيق طول أكثر من مسلسل سامحيني

  • caprice
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:26

    غي دايز

    بقى دوز ساكت. العالم كامل غيتفق باش يديرليك مصرحية. ادا بغاو يقولبوك ميحتاجوش اوقفو اقتصاد العالم كامل.

  • رشيد
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:27

    الهندية هادشي كيضحك تحاربون استرازينيكا يا وجوه المحاين الحصار على فين كيتصاوب اللقاح باش تبيعو زبل ديال فايزر مع موضيرنا مافيا الادوية نعلة الله عليكم نتوما والفيروس ديالكم

  • اشرف
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:28

    لا صافي كملات ها البداية ها هما بداو كيلمحو يعني عول على الصيف عوتاني إغلاق و الخطابات مسلسل هندي البداية مع الثامنة ربما سيبث الفلم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم

  • الحسين
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:33

    السلالة الهندية هذه هي التي سيستشهد بها رئيس الحكومة بعد اسبوعين لمنع صلاة العيد ومواصلة الإغلاق الليلي على اشعار اخر .

  • كيدرتو ليها
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:36

    إذا أصيب سبعة أشخاص بالفيروس الهندي، هناك احتمال إصابة 20 ألف من المخالطين في ظرف 24 ساعة”. بغيت غنعرف كيدارو لهاد الحساب.

  • Mounir
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:37

    شركات اللقاحات تسوق لمنتوجاتها عبر منظمة الصحة العالمية , في الشطر الاول سيكون الفيروس دولي بحيث كل دولة سيكون لها فيروسا باسمها.ثم في الطر الثاني سيتحول الفيروس الى اقليمي بحيث كل اقليم في العالم سيكون الفيروس باسمه وفي الشطر الثالث سيتحول الفيروس الى دربي بحيث كل درب سيكون له فيروس باسمه ثم منزلي ثم عائلي ثم فردي مرتبط بكل شخص.
    حتى تسترد شركات الادوية اموlل استثماراتها بالاف الاضعاف.
    وفي الاخير سيصرحون بان الفيروس ذهب بدون رجعة

  • Taoufik
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:38

    الله يفاجيها من عندو و صافي.
    أنا في بطالة جزئية منذ شهر مارس 2020 إلى يومنا هذا. الحمد لله أنني أتقاضى نصف راتبي من الشركة التي أشتغل معها و كثيرا ما تتأخر في سداد ذلك النصف من الراتب. نحمد الله و ونشكره أن حالنا أفضل من حال غيرنا فكثير من الناس تضررت جدا و لم تجد من يقف إلى بجانبها.
    و مثل هذه الأخبار لا تبشر بخير
    اللهم فرجك يارب
    اللهم فرجك يا رب
    اللهم فرجحك يا رب

  • الحقيقي
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:42

    اتمنى ان نعرف ماهو سبب الاغلاق الوطني والدولي لان بكل صراحة فيروس كورونا لم يعد يُقنعني بأنه هو السبب اضن ان هناك شيء اكبر من كورونا

  • mehdi
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:52

    ههههه حسبوا شحال كاين من دولة فالعالم كل وحدة اكون عندها كورونا متحور ديالها وكل واحد اشد فتكا من الاخر وكل واحد نسدو بسبابو 3 شهور منساليو هاد الحجر على القليلة 100 عام ههههه

  • racg
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:55

    قولو دابا الهند غالبها الجشع على اللقاحات … قولولها تصدق شي حاجة عليكم

  • جمال لزبط
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:00

    مع ظهور العديد من سلالية الفيروسات..إنه من ظهور علامة ساعة لأخيرة

  • فرضيات في محيط اللقاحات و التحورات
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:01

    هناك فرضيات تقول أن التحور و الطفرة سببهما اللقاحات و عملية التلقيح! مجرد فرضيات لا ندري مدى صدقيتها و مصداقيتها العلمية! الجواب لأهل الاختصاص و العلماء! هل يوجد بلد قام بالتلقيح و لم تظهر فيه المتحورات و المتحولات الكورونية؟

  • الهواري حنان
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:01

    صمت من كانوا يتكلمون عن مؤامرة او ان لا وجود لفيروس بعد ان اصبحوا يسمعون ويشاهدون بام عينيهم الالاف التي لا تجد اسرة ولا جهاز التنفس لانقاذها .فالمستشفيات في الهند وايضا الباكستان لم تعد تكفي منذ اسابيع مضت . والسلطات بالبلدين لم يعد بمقدورهم تعداد او معرفة اعداد حتى الموتى بجميع البلاد لتفاقم الوضع . ليعتذر من كانوا السبب السنة الماضية في المطالبة وبالحاح من السلطات بالمغرب بعدم منع عيد الاضحى وبفتح الاسواق والدكاكين لبيع الاكباش وبسببهم ارتفعت وثيرة الاصابات بالمغرب من 10 الى عشرين اصابة ولا وفاة واحدة ومع الاحتفال بعيد الاضحى ارتفعت الاعداد الى الفين واكثر من مائة وفاة يوميا . نفس هؤلاء يريدون اعادة الكرة بمطالبتهم بفتح المساجد واجراء صلاة التراويح بالشوارع وايضا بفتح المقاهي والمطاعم بالليل والجميع يعرف كيف تكون ليالي رمضان من الفوضى والسهر والخروج بكثافة حتى الفجر .حسنا فعلت الدولة بمنع التراويح واقفال المقاهي والمطاعي والخروج بالليل الا للضرورة

  • مصطفى آيت الغربي
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:06

    وما أعلن قوم الفاحشة الا وأصابهم الطاعون اللدي لم يكن في أسلافهم , أوكما جاء في الحديث,
    عالم خال من العدل ,
    عندما يصبح الانسان حيوان فهدا هو الفساد,
    عندما يعم الفساد ويصبح حضارة أو ثقافة أو تقاليد يتدخل خالق الكون,
    أمو تنهى عن المعروف وتأمر بالمنكر لاتستحق الحياة وكوفيد 19 قليلة كعقاب,
    عمى البصيرة والضلال والجهل المطبق مصيبة وكارثة عظمى,
    لم يعرف التاريخ نفاق مثل عصرنا اللعين,

  • استاذ لم يتلقى التلقيح
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:18

    فقط ليس كل رحال التعليم تلقوا اللقاح، وإنما اقتصر فقط على من يتعدى عمرهم 45 سنة، وهم نسبة لا تصل الى النصف، مما يعني أن أغلب رجال التعليم معرضين للخطر وخصوصا في تعاملهم المباشر مع فئة المراهقين التي لا تعير أي اهتمام للإجراءات الإحترازية…اللهم ارفع عنا هذا الوباء يا رب.

  • محمد
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:27

    اروبا كتفكر تفتح و انتما كتسدو زعما ره احنا اغنياء بحل سويسرا سير الله يخد فيكم الحق

  • المغربي
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:28

    المسرحية المفروشة التي لم تنتهي بعد .. الطبخة ستنضج بعد 4 سنوات عالم جديد ابتدا سنة 2000

  • مولاي الماحي
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:29

    غير بلاتي حتا اتحل اسبانيا اشهر اجاي وايشوفوا الناس انتاع الشمال جارتهم بائعة شارية ناشطة ضاحكة او هما الحزقا ا وانقا واجي اتفرجواواعلى راسكم .هاد الناجي دابا واش ارجع هو اللي كيحكم افلبلاد .ايقرر اللي يدخل واللي يخرج وأمتا الحدود اتفتح او امتا الحدود اتغلق .كاين غير الاغلاق عندو ما كاينش التحليلة اقبل ما تدخل .ما كاينش الحجر .ما عندك حتى حلول عندك غير الحل انتاع سد اعلى دين امو .حلول القرون الوسطى .البارح الأساتذة الباحثين في فرنسا على القناة الفرنسية الأولى قالوا باللي الارقام اللي كتتسجل في الهند عادية مقارنة بعدد سكانها .كتعرف احسن منهم .اخزيت اختصاصيين في الرعب سيري داوي راسكم راكم عيقتوا اعلى الناس .

  • Mjeed
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:34

    هذا البروفسور لا يخرج عن القاعدة المغربية الشادة حيث إن الوزراء وخبراء الفيسبوك الذين يسرقون أو يطلبون كود الواي عند الجيران وكل من سبق ذكرهم يملكون حقيقة مطلقة فالعلم والمعرفة متوقفة عندهم ءون باقي العباد.
    نقول لهذا البروفسور كيف تنفيذ بغلق الحدود في وجه مغاربة أو أجانب يزءون الهروب من المستنقع المغربي مان أن يخذله الشخص وهو يصلي ويدعو الله أو يردد ترانيم وصلواة أن يخرج من المستنقع متييريد وليس وقت من يدعون انهم يعلمون يملكون الحقيقة المطلقة ويدعون أن هؤلاء رغم أنهم لم يساهمو يسىء في المجال العلمي أو البحثي ولم يصنعو لقاح.
    كيف تفسر يا بروفسور زمانه ءخول وخروج الرئيس الجديد للكاف المغرب رغم انه جنوب افريقي وأقدم من بلد موبوءة في حين يمنع مغاربة من مغايرة المغرب للعمل أو التجمع العائلي وفيزهم ستنتهي

  • مغربي
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:44

    ما كاين لا فيروس متحور ولا متطور ولا متخور .أسماء يرعبون بها الشعوب حتى ترضخ لهم .بدون متحورة الهند .التي بها 1300مليون نسمة …..يلا دوزنا غذا الأحد فالمغرب 10 مليون تحليلية فنهار واحد غنلقاو 600الف حالة .
    علاش تعلقو الطيران مع الهند .إذن مزال باغيين فينا الخدمة .اسدي الطيارة لي تجيب اللقاح لقاوها فالسنا عقموها
    ولكن جيبوا اللقاح .

  • وايلي
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:47

    والسلالة الموزامبيقية متى ستظهر

  • سلام
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:48

    صافي مشينا فيها المرة الجاية يقول سلالة باكستانية بنغلاديشية ما غاديش نساليو حتى تقادا عدد الدول.

  • أبو مريم
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:50

    إقصائيات ألعاب كورونا للسلالات الدولية المتخورة    المجموعة الأولى تضم كل من سلالة الصين إنجلترا وجنوب إفريقيا و الهند فيما المجموعات الأخرى لم يعلن عنهم بسبب التحقيق والبحث في وجود سلالات متخورة إرهابية إعلاميا ماسونية  لبعض الدول المحتكرة لهذا اللغز السري…؟!  

  • Rachid
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:53

    أغلقوا سماء والأرض والأفواه ،فلتحيا العبودية في زمن الوهم الكوروني

  • bahaeddine
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:55

    وشدد البروفيسور الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس ……”ـ معتبرا أن “الخروج من الأزمة رهين بتوفر اللقاح وبلوغ المناعة الجماعية.
    الشباب لن يتلقوا اللقاح ، واش تتحسبوهم بحال المسنين مساكين اللي لقحتوهم بالمقدم والقايد والجدرمي، غير تهناو ماغاديش نلقحو ، الوزراء ورئيس الحكومة لم يأخذوا اللقاح وحنا ناخذون باش نوصلو للمناعة ديال الكذوب، حنا عندنا المناعة وزيدون حنا دازت علينا كورونا ولم نشعر بها.

  • bahaeddine
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:01

    أظهرت فحوص طبية أن مئات الحجاج الهندوس أصيبوا بفيروس كورونا في مدينة هاريدوار بالهند، حيث تجتمع حشود ضخمة للمشاركة في مهرجان “كومبه ميلا” الديني.
    واحتشد أكثر من ثلاثة ملايين هندوسي في نهر الغانج الثلاثاء للاحتفاء بواحد من أكثر الأيام قداسة عند الهندوس، علما بأن المهرجان يستمر لمدة شهرين.
    ومن المتوقع أن يكرر ملايين الهندوس هذه الطقوس يوم الأربعاء.
    وسجلت الهند يوم الثلاثاء 184372 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة إصابات يومية بالوباء.

  • nawaf
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:07

    با ركا ما تضحكوا عالمغاربة.
    التلقيح مجانا للدين يراد لهم ان يلقحوا.
    العلية انتهت و الكلام لازال يروج للكدب المكشوف.
    لنا الله لا نريد من احد ان يمن علينا.
    الموت لا يأتي الا بأجله.

  • زهير
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:10

    إذا أصيب سبعة أشخاص بالفيروس الهندي، هناك احتمال إصابة 20 ألف من المخالطين في ظرف 24 ساعة .. وبعدها ملايين الإصابات في ظرف أسابيع

  • Hamdan
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:15

    ههههههههههه
    وبلاتي تخرج ليهم السلالة المغربية وشوفو

  • الكل مرتبك.
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:16

    إذن العالم سيبقى مغلقا إلى ما لا نهاية!!!. يجب على الدول الإعتراف بأنها تحاول ربح الوقت في انتظار معجزة إيجاد دواء فعال الشيء الذي لن تسهله بعض اللوبيات لأن صناعة دواء مضاد للفيروسات سيفتح أبواب للتخلص من أمراض فيروسية أخرى و هذا لن يرضي بعض الجهات. أما السلالات فهي لا تختلف كثيرا عن بعضها البعض. معادلة الكل فيها في موقف لا يحسد عليه كيف ستكون إذن النتيجة؟ أتمنى أن تكون إيجابية و خصوصا سلمية.

  • الله الوطن الملك
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:17

    علاش مايخليوناش نتعايشو مع الفيروس ويخليو كل واحد يتحمل مسؤوليتو بدل من هاد الإجراءات لي كاتبان ليا إلى بقاو متبعين هادشي عمرنا غانرجعو كيف كنا من السلالة البريطانية حقا دابا هندية و سبحان الله هما لي عندهوم التلقيح هادشي عجيب شي حاجة من ورا هادشي العلم لله وحده علاش الأفارقة مامسوقينش وعايشين حياتهم عادي بدون حجر لا تاحجة وعايشين بيخير مامسوقين الوالو على ماحال الله يدير شي تاويل ديال الخير

  • amine
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:25

    كرونا السلالة البريطانيا السلالة الهندي غدا بعد رمضان يقولون السلالة الصبنية و بعدها السلالة الامريكية ثم الاسبانية ثم عندما يقترب رمضان القادم يقلون السلالة المرخية ….
    وراه الناس مقهورة طلقو الناس ترزق على راسها الا مبغتوش تعطوهم حقهم او غادي تنوض الفوضى الله يستر.

  • الطيبي حسن
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:29

    لن اناقش المقال الذي اجده في المستوى ولكن من حقي ان اقول ان بلادنا المغرب وياللاسف مليئة بالمكلخين والجهلة . انشري يا هسبريس وشكرا

  • افران الاطلس الصغير
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:35

    مادام الناس و الانسان لم يتعض ولم يكتسب دروسًا في التجارب الماضية، فلينتظر الاسوء.
    الله عز وجل قال في كتابه العزيز:”ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.” صدق الله العظيم.
    من خلال هذه الآية يتوجب علينا التفكير ب عمق.
    رمضان كريم

  • عن غير مسمى
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:37

    فاش توصل كورونا الهندية البرازيلبة الجنوب الأفريقية. هادوك المعلقين في هسبريس الذين رؤوسهم متحجرة وغير صحية والذين يرفضون وضع الكمامة ويخورون في انفهم دون غسل الايدي غايتنحاو ويعلقو. والله يرحمنا.

  • ga rafi
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:38

    لا أدري من أين تأتون بهذه الهعلو مات الخاطأة لم تسجل الهند هذا العدد من الحالات كما أنها لم تقل بأن الطفرة فتاكة.الهشكل الوحيد لإتشاره في الأونة الأخيرة راجع إلى إنتخابات الولايات والمواسم الدينية التي كانت في الأونة الأخيرة.أقول هذا بحكم عيشي في الهند .المرجو التحقق من المعلومات قبل إصدار الأوامر(وا بغيت نمشي لدارنا أعيباد الله ياك كنديرو test شنو بغاو أخر )

  • minneapolis
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:40

    التبغ والخمور الدي ينتجه المغرب يقتل ويشرد المغاربة اكثر من كوفيد 19 التبغ يحصد من 6000 الى 17000 وفاة في السنة اما الخمور فيقتل مابين 7000الى 19000 شخص سنويا كحوادث السير والجرائم والقتل وأمراض الكبد C بسبب استهلاك هده المادة

  • اين السلالة المغربية؟
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:44

    ههههههههه.بانلي هد كورونا لا تحب ان تتحور في اجسام المغاربة…..هههههههه….حيت حنا مسمومين ربما….ههههههه

  • من نيتك
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:46

    يجب اغلاق الحدود وفرض الحجر الشامل ميخرج توحد ميخدم توحاد هبطو الجيش لشوارع و ستعينو بجيش الامرات و سعودية ….لمحاربة وباء الفقر و تجويع الناس وفيروس نهب اموال الشعب هدو هما لخيفين منهم المغاربة …اما يجي طوفان

  • مواطن ريفي مغربي من امستردام
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:53

    اقول للحكومة حسبي الله ونعم الوكيل في قراراتكم خصوصا ما يتعلق بالجالية، تركتم امواتنا يدفنون في بلاد المهجر وهم الجيل الاول الدي ضحا بالغال والنفيس في خدمة الوطن ، مادا تنتظرون يا حكومة من اللاجيال القادمة ؟ العملة الصعبة؟
    الرئيس التركي ياخد رعاياها الى تركيا ولو مرضى بالفيروس، قمة الاخلاق وحب المواطن التركي، اما نحن قتنضرون الينا كبقرة حلوب، لا الا.

  • السلالة النووية
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:57

    ارتقبو السلالة المكسيكية خوانيتا بعد الموجة التاسعة للمتحور الطانزاني باداك دوك

  • bouthirit
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:59

    السلالة الهندية . ادا قبلنا هدا الفيلم غدا ستخرجون علينا بالسلالة الكويتية والسلالة الموريتانيا الخ . اللهم ان هدا منكر لقد تعبنا من هدا الحماق الغير انساني. نتفق معكم أن هناك صراع سياسي اقتصادي ربما يحاول المغرب صنع موقع لحلفائه التقليديين على حساب مصالح شعبه أو العكس بنهج هدا السياسة، اليوم اصبحت الحكومات العالمية والمغربية مطالبة بالخروج علانية بمضمون وسبب هدا الصراع . وما هي الامتيازات التي يتوخاها المغرب من هدا التهديم الاقتصادي للمغرب. انداك اد تاكدنا ان المغرب سيستفيد من هدا التموقع . فنحن والله لن نكون الا مساندين لكم . لاكن ادا تبت انكم تورطتم في هدا القتل الاقتصادي لإرضاء البنك الدولي أو فرنسا .فلن يرحمكم الشعب .لان هدا يسمى خيانة الوطن والشعب

  • السلالة الشباكية
    السبت 24 أبريل 2021 - 16:06

    واسي الناجي شحال كيعطوك باش تكدب نتا وداك الحامض لي سميتو حمضي بان ليا نتوما ناجحين بالنقلة، لعنة الله على الكادبين

  • مهاجر
    السبت 24 أبريل 2021 - 16:08

    انتظر السلالة الصينية ….ههههههه .باش بدا هذا المسلسل…….و اخترت عنوان لهذا المسلسل الصينية و البراد …و الكسان مشتتة……..

  • THE CAR 9
    السبت 24 أبريل 2021 - 16:13

    القوالب ديال والو. و توما حلو على عباد الله ولا غادي تخرج ليكم واحد الثلالة مغربية ما كينفع معاها لا تشلقيح لا والو. تشا راه منكولبكش هاد الثلالة مكشكشة مزيان و الصبر ديالها سي فيني. و فيقو معانا شويا. حلل و ناقش مع راسك.

  • محمد
    السبت 24 أبريل 2021 - 16:13

    لقد بات واضحا الان أن الدول التي لقحت اكبر عدد ممكن هي الدول التي ظهرت فيها السلالات : بريطانيا – جنوب افريقيا – الولايات المتحدة الامريكية – الهند.
    الله يبعد عنا هذا اللقاح المشؤوم ما دخل لارض الا وظهرت فيها السلالات.

  • عبدو
    السبت 24 أبريل 2021 - 16:33

    الانظمة المتعفنة والمستبدة اعتقدت ان الفيروس اصبح نعمة عليها وسيوفرها امكانيات اكثر للتحكم في رقلب الناس نا جعلها تبتهج وتترنح كلما اطلقت المافيات المبرى شائعاتها حول تطور الفيروس واتساع رقعة انتشاره .لكن الاكيد الذي يجب ان تعرفه ان هذا الفيروس هو الذي سينهي وجودها وسيلقي بها الى مزبلة التاريخ وستدرك ان تقوم به من تضييقات على حرية المواطننين وقطع ارزاقهم جريمة ستحاسب عليها في الدنيا والاخرة.

  • المهرجان..الكارتة
    السبت 24 أبريل 2021 - 16:36

    الهند.سمحت.باءحتفال.بالمهرجان…ووقعت..الكارتة..المستشفيات..لم.تعد..قادرة.لمواجهة…السلالات. المتحورة..المتعددة..المصابون..34500…خلال.24h.الوفايات.تزداد…الخطاء..في.المهرجان…والاصابات..تنتشر

  • ملاحظ
    السبت 24 أبريل 2021 - 17:31

    اذا مددتم غلق الحدود فلا تنتقدوا المنظمات الحقوقية عندما تنتقدكم. لان حق السفر مخول للجميع وانتم تمنعوا الشعب من وطنه وهو العالم بظروفو غي الله. بهذه الطريقة غير المحسوبة سيكون صعبا عليكم ربح احتى قضية الصحراء لان الامم المتحدة ترى ما تطبخون للاسف شوهتوا صورة المغرب. كل الدول وضعت اجراءات و فوانين صارمة للدخول. لما لا تفعلون نفس الشيء. لماذا تريدون الجالية تكره مؤسساتكم؟

  • عماد
    السبت 24 أبريل 2021 - 17:40

    “إذا أصيب سبعة أشخاص بالفيروس الهندي، هناك احتمال إصابة 20 ألف من المخالطين في ظرف 24 ساعة”.
    حلل وناقش!!!!!
    كيفاش بغيتؤ بنادم يتيقكوم واخا يكون بصح

  • الدكالي فرانكفورت
    السبت 24 أبريل 2021 - 18:03

    حذاري من هذه السلالة الهندية المتحورة الخطيرة. واقول للمشككين حذاري …..الم تتعلموا من خطأ عيد الاضحى. الهند انتشر فيها الفيروس بقوة بسبب مراسيم دينية حج الهندوس والاستحمام في الواد ش فوق ش كما هو حال البلدان المتخلفة
    واقول للذين ينادون بمناعة جماعية دون لقاح…..عليكم بالبحث فقط السويد البلد الوحيد سلك هاد الطريق وأدى الثمن غاليا عدد الاموات …….وتراجع . السويد بتربية شعبه القليل العدد وانظباطه وووووو……لم ينجح. المغاربة عليكم بالتباعد الاجتماعي والنظافة والكمامة ….حتى نحصل على اللقاح ويفرج ربي. راه الانتقاد سهل والفلسفة العوراء.

  • la verite
    السبت 24 أبريل 2021 - 18:10

    celui qui a dit que la plus part des marocains ont des cailloux a la place du cerveaux n,a pas mentie.

  • said
    السبت 24 أبريل 2021 - 18:14

    ستسمعون كل دولة بسلالتها في الأيام المقبلة و سستوقف الحركة تاما

  • Tarik1
    السبت 24 أبريل 2021 - 18:36

    السلالة الهندية او لا اللسلالة الكريطية
    شي الناس غيبقاو ديما نية او غبقاو اتيقوا هادشي د
    السلالات الى الأبد حيث خالعاهم الموت او بغيين اتهاربوا منها او مكرهوش مايموتوش كاااع و كل مرا
    ايكولولينا جديدة ايبقاو كل مرة اضاخموها وي هاولوا فيها لا هاد الدكاتيرا و الخبراء ديال الزبل ديال هاد البلاد السعيدة ديال الهروك لا بعض المتدخيلين يعني ماعمر طاسيلتهم ايخليونا ترونكيل منهنا شهرين ايقولولينا مثلا السلالة المكسيكية اولا الارجنتينية خطيرن كثر من كاع السلالات لي من قبل او جيوا شي متدخلين ايبقاو ايقولونا اهه السلالة المكسيكية اولا الارجنتينية فعلا خطيرة جدا والله اعطينا وجوهكم و الحياة الطبيعية خصنا نراجعوليها الصحة بغاو اولا كرهوا هاد الشمايت
    او اش خايترا كااااااااع وا عيييييييييينا ا عباد الله من هادشي
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • mahmood
    السبت 24 أبريل 2021 - 19:11

    corona live

    اراقب الوضع الصحي لمرض كورونا من هذا الموقع كل يوم منذ بدايه المرض..

    مع كورونا العاديه كانت الهند تسجل 16 الف اصابه او مايقارب هذا الرقم يوميا
    مع طفره كورونا المتحوره الجديده والتي اسميها سوبر سوبر كورونا
    اصبحت تسجل 300 الف اصابه في اليوم الواحد

    تخيل عزيزي القاري كم الفارق بين الرقمين
    انها لكارثه حقيقيه
    كان الله في عون الكادر الطبي

  • اغيلاس
    السبت 24 أبريل 2021 - 20:10

    الحذر كل الحذر من الفيروس المنتشر في الهند فهو اشد فتكا من سابقيه المتحورين حسب ما يقوله المختصون في علم الفيروسات والجراثيم لذلك لا للاستهزاء لا للتراخي بل يجب الحذر بتتبع البرتوكول الصحي بالتقليل من التنقل واستعمال المعقم والكمامة وخاصة التباعد فهو مهم لتجنب العدوى.

  • Tarik1
    السبت 24 أبريل 2021 - 20:19

    السلالة الهندية او لا اللسلالة الكريطية
    شي الناس غيبقاو ديما نية او غبقاو اتيقوا هادشي د
    السلالات الى الأبد حيث خالعاهم الموت او بغيين اتهاربوا منها او مكرهوش مايموتوش كاااع و كل مرا
    ايكولولينا جديدة ايبقاو كل مرة اضاخموها وي هاولوا فيها لا هاد الدكاتيرا و الخبراء ديال الزبل ديال هاد البلاد السعيدة ديال الهروك لا بعض المتدخيلين يعني ماعمر طاسيلتهم ايخليونا ترونكيل منهنا شهرين ايقولولينا مثلا السلالة المكسيكية اولا الارجنتينية خطيرن كثر من كاع السلالات لي من قبل او جيوا شي متدخلين ايبقاو ايقولونا اهه السلالة المكسيكية اولا الارجنتينية فعلا خطيرة جدا والله اعطينا وجوهكم و الحياة الطبيعية خصنا نراجعوليها الصحة بغاو اولا كرهوا هاد الشمايت
    او اش خايترا كااااااااع وا عيييييييييينا ا عباد الله من هادشي
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل
    حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • Kabour
    السبت 24 أبريل 2021 - 21:14

    دبا مين خرجوا التلقيحات عاد بانو السلالات المتحورة فين كانو من قبل.احنا درنا التلقيح ديال السلالة الشينوية ام السلالات. دبا بانت السلالة الموزمبقية والهندوسية اخطر من الشينوية و مسلسل تركي هذا لا نهاية له.هذه السلالات من صنع البشر والأمر مدبر لانها ظهرت في وقت تنبأ العلماء باقتراب اختفاء الفيروس مع ظهور التلقيحات وكلشي تضرب فالزيرو.

  • Hamza
    السبت 24 أبريل 2021 - 22:48

    مسرحية هندية سينما بوليود طلعتو لينا فالراس مابقيناش مسوقين للتفاهة ديالكم

  • مهاجر
    السبت 24 أبريل 2021 - 23:36

    الى كان الفيروس من السلالة المغربية غدي يكون اكتر فتكا ونهاية العالم عالم يسد على راسو على ما اضن ميكونش عندو الدواء

  • ناصح
    الأحد 25 أبريل 2021 - 07:36

    سوف تاتي السلالة الهندية تم الباكستانية وبعدها الطايلاندية واظن ان الاتيوبية والنيجيرية كذلك في الطريق واخيرا ستاتي السويدية والنرويجية والنمساوية ولازلنا في مكاننا ومحرومين من حياتنا ..اصبحت رايتي للحيات تتغير واصبحت اومن باننا بضاعة نستعمل للبيع والشراء بين ايادي ناس من العالم الغربي الذين صنعو كل هذه الفيروسات والمسرحيات لغرض في نفس يعقوب.!!!!!! قال تعالى ” فاعرضو عمن تولى عن ذكرنا ولم يرد الا الحياة الدنيا” صدق الله العظيم .

  • ouahib
    الأحد 25 أبريل 2021 - 07:57

    الآن تاكدت 100% ان مخرج هذا المسلسل هو المخرج نفسه للمسلسل “سامحيني” منـــــــــــار

  • بدون إسم
    الأحد 25 أبريل 2021 - 23:58

    وش هذا مسلسل السلالات العجيب كاع ما بغى يتقاضى راه صافي طلع ليا هاد الشي براسي راه بسبب هاد الازمة خرجوني من خدمتي و انا دابا جالس بالدار و ما عندي حتى ما نصرف ..وما كاينش اللي عاقل عليا…ربي كبير

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”