خلاف بين تنسيقيتين يرخي ظلال "استغلال سياسي" على تقنين الكيف

خلاف بين تنسيقيتين يرخي ظلال "استغلال سياسي" على تقنين الكيف
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00

مع توسع دائرة النقاش العمومي حول مشروع تقنين زراعة القنب الهندي، برزت مخاوف من استغلال الموضوع في الصراع بين الأحزاب السياسية، خاصة أن الفترة التي يُناقش فيها الموضوع تتزامن مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والجماعية.

هذه المخاوف أذكاها تصريح للعربي المحرشي، المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، باتهامه إحدى التنسيقيات المهتمة بملف تقنين زراعة القنب الهندي بخدمة أجندات حزبية، مع دفاعه، في المقابل، عن تنسيقية أخرى سبق لحزبه أن استقبل أعضاءها تحت قبة البرلمان.

المحرشي قال، في تسجيل مصوَّر بثه على صفحته في موقع “فيسبوك”، إنه تعرض للسب والقذف والاتهامات من لدن بعض الأشخاص بعد استقبال مسؤولي “البام” لأعضاء تنسيقية “بلاد الكيف”، وأن الأشخاص الذين هاجموه “يحرّضون علي حتى لا أدافع عن وزان، وهذا غير معقول”.

وذهب المستشار البرلماني إلى القول إنه يعرف الأحزاب السياسية التي يمثلها الأشخاص الذين اتهمهم بمهاجمته، في إشارة إلى حزب الاستقلال، “والحسابات السياسوية التي يريدون تصفيتها، ونعرف أهدافهم من وراء الملف”، مبرزا أنه، بصفته ممثلا للأمة، “من حقي أن أترافع في جميع مناطق المملكة”.

تصريحات المحرشي أثارت ردّ فعل سريع من طرف “تنسيقية المناطق الأصلية للكيف”، باعتبارها المعنية بتصريحاته، حيث نفت تهمة “التوظيف السياسي” الموجهة إليها، وأكدت أنها “إطار مستقل ولا تربطه أي علاقة تنظيمية بأي شكل من الأشكل مع أي توجه أو تنظيم سياسي”.

الاتهامات المتبادلة بين المحرشي وتنسيقية المناطق الأصلية للكيف دفعت هذه الأخيرة إلى اتهام المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة بـ”جعل الكيف شعارا له في عدد من الحملات الانتخابية، كما يُظهر ذلك أرشيفه”.

تسييس ملف تقنين زراعة القنب الهندي كان أيضا مثار اتهامات متبادلة بين تنسيقية “بلاد الكيف” و”تنسيقية المناطق الأصلية للكيف”؛ ففيما تتهم الأولى الثانية بالتوظيف السياسي للكيف، ردّت هذه الأخيرة باتهام غريمتها بأنها “تضم عددا من المنتمين سياسيا”.

وبالرغم من الخلاف الذي برز بين الطرفين، استبعد محمد شيبة، في تصريح باسم لجنة لتواصل والإعلام لتنسيقية المناطق الأصلية للكيف، أن يتم تسييس ملف تقنين زراعة القنب الهندي، باعتباره ملفا تدبره وزارة الداخلية، “وليس له أي علاقة بالانتخابات وبالسياسة، سواء من قريب أو من بعيد”.

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد أكد، خلال جلسة مناقشة مشروع تقنين زارعة القنب الهندي بمجلس النواب، الأسبوع الفارط، أن هذا المشروع لا علاقة لها بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مضيفا: “من يتحدث عن وجود علاقة بين هذا القانون والانتخابات فليتفضل وليشرح ما هي هذه العلاقة”.

وأكد وزير الداخلية كذلك أن تقديم مشروع تقنين القنب الهندي في السنة الحالية، بعد أن اشتغلت عليه لسنتين، أملته المستجدات القانونية على المستوى الدولي بعد تصويت اللجنة الدولية لمكافحة المخدرات في الأمم المتحدة على رفع الصفة الجرمية واعتبار الكيف مكونا علاجيا وطبيا وصناعيا، يوم 05 دجنبر 2020، بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية.

ويرى محمد شيبة أن “أي ادعاء بكون مشروع التقنين ملف سياسي واستغلال سياسوي من هذا الطرف أو ذاك هو محاولة بئيسة للتشويش على المشروع برمته وعلى مجهودات الدولة وعلى مجهود تنسيقيتنا التي سارعت إلى الانتقال إلى القبة التشريعية، إدراكا منا بأهمية اللحظة التاريخية وحساسيتها في ظل الظروف الجيوسياسية والإقليمية لمنطقة جنوب غرب المتوسط والصراعات الخفية والحملات المسعورة التي يتعرض لها المغرب واتهامه بإغراق الأسواق بالمخدرات”.

وأردف المتحدث ذاته: “السيد المحرشي ندرك تماما أجندته السياسية، ومن حقه الترافع بما يتماشى مع رؤيته في الدفاع عن وزان منطقته وبرنامجه؛ لكن ليس له الحق في كيل الاتهامات إلى تنسيقيتنا والانحياز إلى خصومنا، وإن كان كما يدعي تعرض للسب والشتم ويتوفر على مقاطع صوتية تثبت ذلك، فعليه التوجه إلى القضاء ومتابعة من كال له السب والقذف”.

‫تعليقات الزوار

6
  • caprice
    الإثنين 10 ماي 2021 - 14:13

    من لا يفرق بين تقنين الزراعة و الاستهلاك ليس من الضروري ان يعلق الواحد يستر جهلو بالسكوت احسن. وكل مشروع فيه منفعة لابد ان يفسده السياسيون

  • القرمزيات التين ـــ هندية و القرمزيات السياسية
    الإثنين 10 ماي 2021 - 14:27

    القرمزية التين هندية بيوضية،حشرية فتاكة على وشك حرماننا من كنزنا الوطني الغالي,النادر!بعض التعليقات مرعبة بإشارتها لتمدد الحشرة لشجرة الزيتون الأصيلة البلدية!هذا إرهاب حشري جرثومي حقيقي!ماذا فعلت وزارة الفلاحة للتصدي له؟لم نسمع عن أية خطوة عمليةعلمية،وقائية،علاجية!لفراجة,التسويق للمشاريع الوهمية الموضعية المركزة في جهة واحدة من دون الأخرى!حملة انتخابية مكشوفة مفضوحة سابقة لأوانها!يجب تعديل قانون الانتخابات لمنع الوزارء من التسويق لأية مشاريع أوتدشينها بأجل يسبق الانتخابات بستة شهور على الأقل!أما الأممية الحزبية القففية الرمضانية فهي فضيحة أخرى وحيف آخر في حق المنافسة الانتخابية النزيهة,الشريفة!القفف والقففية لأن البرامج الانتخابية غير موجودة أصلا!البرنامج هو شراء الضمائر لخدمة المصالح الشخصية,العائلية!فقدنا تقريبا كل أثر لبذور الحبوب الوطنية الأصيلة الأصلية!نَحِنُّ حقا لخبزها الأصيل قمحا،ذرة وشعيرا!القرمزيات التين هندية الحقيقية هي هذه القرمزيات السياسية التي فتكت,تفتك بنا,بكل شيئ جميل وأصيل!قرمزيات سياسية مزورة تريد تزوير كل شيئ,العبث به ليصير على صورتها يتغنى بنزواتها،فسادها,مصالحها

  • مغترب
    الإثنين 10 ماي 2021 - 14:34

    اقترب موسم الضرب تحت الحزام اقصد الانتخابات التي تبرر كل المواقف وكل الخرجات والشطحات بل حتى حركات تحريك الوسط – شرف الله قدركم – مادام الهدف هو كسب صوت الناخب المسكين المغلوب على أمره ٠ واهم من يظن ان للسياسي هدف غير كسب الانتخابات ٠

  • عمر علي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 14:49

    يعرف المتتبعين هذا الحزب عندما خلقه الرجل المعلوم استقطب جل كبار اباطرة المتاجرين في هذه المادة من اجل توفير المال الكثير ومن جهتهم حماية انفسهم من كل متابعة وتقلد اغلبهم مناصب متقدمة في الحزب والبرلمان !!
    واليوم تدفع الشركات الاسراءيلي المختصة في الميدان لتقنين نبتة القنب وعليه يهرولون للاستفادة بكل انتهازية من الوضعية الجديد مع تطبيق عفى الله عما سلف كالعادة في بلد السيبة !!

  • عزة
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:17

    تقنين النقب الهندي أصبح وجبة دسمة للأحزاب السياسية ،فهم يستغلون كل شئ للركب عليه للوصول إلى مبتغاهم خاصة وأننا على أبواب الانتخابات.فعلى الموطن أن يكون يقضوا ويختار الحزب الأقوى ضررا في تصويته والذي يراه مدافعا عن حقوقه.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين