خلفان: التعاون الأمني بين المغرب والإمارات "متين وواضح"

خلفان: التعاون الأمني بين المغرب والإمارات "متين وواضح"
الجمعة 5 دجنبر 2014 - 14:20

أكد نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي، ضاحي خلفان تميم، على أنّ التعاون الأمني بين المغرب والإمارات العربية المتحدة “متين، ومبني على أسس من الاحترام”.

خلفان اعتبر أن ما يجمع المغرب والإمارات تأسس على “الاحترام والتقدير والمصداقية”، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية تعززت بشكل كبير خلال الشهور الأخيرة بتعاون عسكري واستخباراتي مباشر قدمه المغرب إلى الإمارات لمكافحة “الإرهاب والتطرف”.

وشدد خلفان، في تصريحات لهسبريس، على أنّ هذا التعاون جاء ثمرة “لرؤية واضحة” بين البلدين، مؤكدا أنه “مهما تباعدت المسافات بين البلدين، إلاّ أن الأمر يتعلق بأمة واحدة ينبغي عليها أن تشدّ أزر بعضها البعض”.

وكانت العلاقات المغربية الإماراتية، قد عرفت تعاونا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة في شقها الاقتصادي، وكذا في الجانب الاستخباراتي والعسكري، عكسه إعلان المغرب في بلاغ لوزارة الخارجية المغربية، وبتوجيهات من الملك محمد السادس، عن تقديم المغرب لـ”دعم فعّال” للإمارات في حربها ضد الإرهاب، والحفاظ على السلم والاستقرار الإقليميين.

وجاء هذا الدعم على شكل تعزيز للتعاون العسكري والأمني متعدد الأوجه يمتد على فترة طويلة، يخص الجوانب العسكرية والاستخباراتية، وذلك بإرسال الجنود المغاربة إلى هذه الإمارة الخليجية.

وحري بالذكر أن الجماعات الإسلامية المتطرفة في كل من سوريا والعراق أصبحت ترسل للإمارات العربية المتحدة إشارات على أنها مستهدفة بعد مشاركتها المباشرة في الحرب على “تنظيم الدولة الإسلامية”، المعروف بـ”داعش”.

‫تعليقات الزوار

23
  • yassir
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 14:35

    تظهر ثمرة التعاون الأمي من عرض خريطة المغرب مبثورة.
    عجبآ لمن يشتغل في الأمن و لا يعرف خريطة الحلفاء و كم عدد الدول العربية ؟

  • رجل حر
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 14:46

    يوم تعرض دولة الامارات الشقيقة عن بتر خريطة المغرب في محافلها الدولية ومولاتها و قنواتها التلفزية ومواقعها الالكترونية سيصبح هذا التعاون امتـــــــــن واوضــــــــــح.

  • Marrakech
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 15:27

    هاته مسائل اعلامية صرفة لاعلاقة لها لا بالامن ولا بالتنمية ولا بالانتاج,
    الامارات تصدر القمح اعلاميا وخضروات ويحصدونها ويلقونها في البحر ومكبات النفايات, ولكنهم يستوردون 90% من الغذاء ينجون => حتى لا يقال عنهم رجال نفط لا غير.
    في هاته الحالة لا يستطيعون فرض اي قرار, حتى قوت الامارات مرتبط بالغرب, اذا توقف الغرب تزويد الامارات بالقوت مثلا , تتوقف حركتهم كليا.
    فالامارات غير اللوجيسيات لا تحتاج لغير الغرب.

    وما بالك بالامن.

    المغرب بدون نفط اكثر استقرارا من الامارات رغم انه فقير, ويبيع ثرواته باثمان بخسة, لانه ينتج اكله لوحده ولا يتصور امام احد.

    المغرب يمكن ان يؤمن مع الغرب الابار النفطية, ولكن الاجارة يحددها الغرب, باسم الامارات.

    الذي يمكن ان يستفيده المغرب هو ان رحل شباب مغاربة يقدرون منافسة رجال الاعمال الغربيون, واظن انهم اصحاب التخطيط قبل وصول المغاربة الى السوق.
    فيحاولون عبر هاته العلاقة بالنهوض برؤوس اموالهم ويؤدون الضرائب او يدخلون العملة او يوسعون شركاته التي تحمل عددا من المغاربة.

    اظن الشباب المغربي الذكي ينكنه ان "يستغل" هاته العلاقة ويربح مع الشباب الامراتي.

  • fatmi
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 16:22

    ا لاماراتيون ناس جديين ومعقولين انجازاتهم تدل عليهم تبارك الله تعلى الامارات اليوم مكانة عالية وسمعة طيبة

  • خالد اﻻمارات
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 16:32

    الى صاحب التعليق رقم 1 و2..اريد ان اصحح لكم معلومة ليست اﻻمارات التي تظهر خريطة المغرب مبثورة بل دويلة قطر هي التي تعترف بمرتزقة البوليساريو وتسخر قناة الجزيرة لتمرير افكارها السيئة عن المغرب واﻻساءة للمغاربة عبر بثر خريطة المغرب..اما دولة اﻻمارات فهي تربطنا معها روابط مثينة وحكامها وقادتها يعزون محمد السادس والشعب المغربي.والدليل تواجد ملكنا اﻻمام الحين بهدا البلد. .فهم يحترمون المغاربة زيادة وﻻ يتقون فاي جنسية اخرى تﻻ المغاربة فانا مغربي اعيش هنا واعرف مدى حبهم للمغرب..بل بالعس هم مع المغرب وﻻ يعترفون بتلك الجبهة. .ولم ينبث ولو مرة بترو خريطة المغرب فليحا المغرب وملكه وشعبه وتاصحراء مغربية ولتحيا دولة اﻻمارات وقاداتها

  • yassir
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 17:13

    الأخ صاحب الرد 7
    أعتقد أنك غير ممتابع للأحداث.
    عمومآ لا نتكلم من فراغ و يمكنك تصفح أخبار أمس لكي تفهم المقصود

  • محمد
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 18:25

    علي المغرب أن يخرج من هده التحالفات الاستفزازية أمن المغرب غير مرتبط بأمن الخليج كلما علي المغرب أن يعمله هو العناية بشبابه وتعليمه ثقافة الوطنية الحقيقية وهي التضامن فيما بيننا من أجل نهوض البلاد

  • مصطفى الريفي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 18:36

    كتب Raymond Aron بعد مدة قصيرة من استقلال
    الدول العربية ما مفاده ان الدول الغربية تحالفت مع حكام
    الدول العربية التقليدية في مواجهة المعارضة التحديثية ،
    بمعنى ان القوى الغربية مدت يدها للملكيات العربية والجيش
    الحاكم لقمع الاصلاحات التنويرية لكننا نرى اليوم ان
    اكثر الحداثيين العرب ينادون بفكر غارق في التقليد لكسر
    شوكة الحكام العرب .

  • شرطي مغربي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 18:45

    كلمة حق تقال
    السيد الفريق ضاحي خلفان رجل محترم له مواقف شجاعة في عدد من القضايا العربية الحيوية و برز نجمه حتى في الغرب عندما كان مشرفا على التحقيق قي اغتيال الشهيد الفلسطيني من كتائب حماس الذي نفذه فريق محترف متعدد الجنسيات تابع للموساد الاسرائيلي باحد فنادق دبي وكشفه فريق ضاحي خلفان باحترافية وسرعة ادهشت الانتربول نفسه …
    وبالنسبة للتعاون المغربي الاماراتي بصفة عامة والامني بصفة خاصة فهو شيء عادي بين بلدين عربيين ومسلمين شقيقين وبالاخص الامارات التي لها مواقف اخوية تحسب لها من المغرب وقضيته المصيرية ( وحدته الترابية ) مند ايام الشيخ زايد رحمه الله الى يومنا هذا وتدعم بالامارات المغرب المال والسلاح والتجهيزات الامنية والعسكرية وتضمنه وتشركه في عدد من الصفقات العسكرية وللامارات كذلك مشاريع تنموية واقتصادية واجتماعية عديدة بالمغرب…
    والمغرب كذلك يدعم اخوانه الامارتين بالموارد البشرية المؤهلة تستفيد منها بالاخص امارة ابوظبي..فالمغرب ارسل بعثة من الشرطة المغربية في اوائل الثمانينات لاتزال هناك الى يومنا هذا وبعثتين من الدرك والجيش مند اوائل النسعينات لاتزال هناك كذلك

  • Akimakh
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 19:02

    دولة الامارات واحدة من الاخوات الشقيقات الفعلية للمغرب و الاماراتيون يفرحهم ما يفرحنا و يحزنهم ما يحزننا بذون مزايدات و لا نفاق، ماشي كيف شي بعضين ينفثون السموم ليل نهار و صباح مساء للإساءة للاسياد. شتان بين الصالح و الطالح و أين الثرى من الثريا…!!!!

  • مغربي مقيم بالامارات
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 19:15

    السلام عليكم – انا مغربي مقيم بالامارات، الاماراتيون احسن شعب عربي، هنا فيه امن وامان ويحترمون الوافدين ويحترمون المراة ونحن نعزهم كما نعز المغاربة – ونحن المغاربة لم نتربى على نكران الخير والجميل ولن نعطي ظهورنا لمن اعزونا واحترمونا بل ونضحي بحياتنا من اجل الامارات، ويكفينا الاستقبال المحترم لملكنا العزيز، اعزه الله ونصره وحكام الامارات وشيوخها.

    لم اكتب اسمي حتى لا يقول البعض انني اتملق وانما هي شهادة حق والله شهيد على ما اقول!

  • moha
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 19:17

    ils veulment de ous que nos hommes pour les proteger car ils ne sont confiants de leurs citoyens.cela veut dire qu'ils ne sont pas tous serieux et hypocrtites. pourquoi vous acceptez le maroc sauf dans votre securité et vous n'achetez pas nos produits et vous preferez les tomates d'espagne,portugal et la viande d'australie et la france et le blé de USA.

  • hassane baoussousse
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 20:10

    ا من دول الخليج هو امننا نحن دولة المغرب والله العظيم كم نكن لكم من محبة وتقدير اننا نتفهكم ونظعكم فوق رؤوسنا يا اهل الخير ويا اهل الكرم عاش الملك محمد السادس عاش خليفة زايد ال مكتوم عاش المغرب عاشت الاماراث المتحدة عاش الاتحاد الخليجي اللهم ارحم الحسن التاني وزايد بن سلطان ال نهيان وفهد عبد العزيز والامير نايف عبد العزيز والملك فيصل والملك محمد الخامس اللهم ارحمهما وارزقهما المقام في الجنة امين يارب العالمين

  • mrini ahmed
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 20:26

    قبل الحديث عن أي تعاون أو أي تبادل..بين المغرب و دول الخليج..يجب أن يضعوا نصب أعينهم أموراً شتى…أولها احترام المغرب واعتباره ندا وشريكا.. لا كبلد مستعرب فتح من قبلهم…وأفقر منهم..يلجئون إليه كسوق..أو لطلب الحماية..تحت تسمية التعاون الأمني….هم إخواننا ..لم نقل شيئا..فقط أن يغيروا نظرتهم إلينا..فنحن لنا نخوة تضاهي نخوة المتنبي..وكرم الطائي..(أقصد أن الكرم عرف عند المغاربة )

  • PERSIAN GULF
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 20:50

    منظومة البعران والهجن والتيوس، التي تتسلط عليها عائلات وسلالات ظلامية أوليغارشية مغلقة ومستبدة عبر مجموعة من الجهلة والأميين يسمون بالشيوخ والذين بالكاد يجيدون التعبير والكلام وفك الخط، وحين يدلون بأي تصريح يصبح الأمر أكثر من مجرد نكتة سوداء، ويظهر المتحدث ككاراكوز ومهرج يضحك ويسلي مستمعيه أكثر مما يقدم لهم أية فائدة، لكنهم تخرجوا ويا لمحاسن الصدف، وروعتها، من كلية ساند هيرست البريطانية الملكية لتخريج الجواسيس، هذه المنظومة الأمنية المالية اليهودية المعروفة باسم مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي يمكن، وبحق، أن نطلق عليها اسم مجلس التعاون على الإثم والعدوان الذي نهى القرآن عنه صراحة، ولكن هؤلاء لا يعنيهم القرآن على الإطلاق، وينحونه جانباً أمام مصالح الصهاينة والأمريكان فهم قد نذروا أنفسهم ووضعوا كل مقدراتهم وإمكانياتهم في خدمة الصهاينة وكيانهم العدواني الهش. هذه المنظومة تعيش عقدة حضارية مزمنة تجاه دول الجوار على نحو خاص، وتجاه كل دول العالم على نحو عام، بسبب انعدام أي بعد أو عمق حضاري ومدني لديها، وحداثة وجودها التاريخي التي لا تتجاوز الواحدة منها الخمسين عاماً على أبعد تقدير.

  • مغربي مقيم بالامارات
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 21:47

    مغربي مقيم بالامارات منذسنوات انااقول مااعيشه هنا ومارايته بام عيني 1امن وامان ورخاء وازدهار واحترام للمغاربة خاصة وللوافدين جميعا بشكل عام الاحترام في الادارات وفي المستشفيات وحقوقنا مكفولة بحمدالله فبارك الله في شيوخ الامارات الذين يجلسون متواضعين فيمابيننا كاننامن افراد عوائلهم 2 يحترموننا في كل مكان في المطارات في الطرقات في بيتك في عملك لااحد يعتدي عليك مالك محفوظ ومصون اولادك محفوظون ومصونون حتى ان هناك من يتمنى ان يحيا ويموت هنا هذه هي الحقيقة تصورو دولة تاخذك من بلدك وانت في الحضيض ثم تنقلك من هذا الحضيض الى عيشة كريمة يفوق راتبك فيها استاذالسلام 11 في بلدك اليس هذا من الوفاء ولذالك فنحن مع اهلينا واشقائنا الاماراتيين باقون وتحيا الامارات عزيزة شامخة الى يوم الدين باذن المولى عزوجل وشكراهسبريس

  • حسن
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 21:49

    الامارات اصبحت مع الاسف ملعبا للمخابرات الاسرائيلية. واعتقد انه بعد رحيل الشيخ زايد سقطت الامارات في أيد غير ناضجة تلعب بأمن الدول العربية لصالح اسرائيل.

  • الحسن السوسي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 22:11

    لست متفقا من التحالف امنيا مع دول اخرى وانما لمصلحة اقتصادية وتبادل الزيارات والاستخبارات.ﻻن امن منطقة متعلقة مع تحالفاتها مع دول غربية لها مصالح على حسب ثرواتها.والمغرب والمغاربة بعيدين عن كل تلك المصالح المطمعية للغرب على عرب الجز.يرة.. ومشاكلها ودورها المتردي للامة الاسﻻمية ككل.ولن نشتبه بهم كمغاربة ولو امتزج دماءنا فلهم ما لهم وعليهم ما عليهم.

  • Hicham
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 22:33

    عندهم $ وعندنا اليد العاملة. فقط ارجو الا ينجر المغرب الى مستقعات حروب تمول وتدار من ابوظبي.
    اما امن الامارات فليس من المعقول ان تقتل الناس في مصر وليبيا باوامر واسلحة اماراتية ونستغرب امكانية استهذاف ضحايا الارهاب الاماراتي لبلادهم. كما تدين تدان. مسائلة وقت فقط قبل ان نسمع بانفجار هنا اوهناك… وارجو الا يحدث ذلك. اللهم رد بحكام الامارات الى رشدهم.

  • عزيزلكازاوي
    السبت 6 دجنبر 2014 - 00:36

    السلام عليكم اوشاطرك الراي اخي الحسن السوسي اقنعت وكفيت بالجواب اخوك في الاسلام من الدار البيضاء

  • بنت الريف الحرة
    السبت 6 دجنبر 2014 - 22:09

    تصحيح للأخ ( شرطي مغربي تعليق 9 ) ضاحي خلفان رجل يعمل مع الموسد الإسرائيلي وهذه حقيقة مؤكدة ، فأنا في رأيي على المغرب أن يخرج من هده التحالفات الاستفزازية فالقوم معروفون من هم ، والحمد لله أمن المغرب غير مرتبط بأمن هؤلاء ، فالذي على المغرب أن يهتم به هو ان يعتني بشبابه .. ثم يجتهد على تعليمه حتى تغرس في قلبه الثقافة الوطنية الحقة وهي التضامن والتعاون فيما بيننا من أجل النهوض بوطننا حتى يعود من أحسن الأوطان …

  • شارلوك
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 09:02

    يعد خلفان رجلا من الطراز العالي والمعدن الصافي بحيث لا يتامر على الشعوب المسلمة ويريد لنا الخير وهو غير متورط بتاتا في قضية اغتيال المبحوح ولا يعادي اطلاقا دين الله ولا يعادي الاخوان .
    كن نبيها و افهم من فضلك كل ما قلته سالفا بالمقلوب.

  • عبد الله الفقير
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 23:38

    كل ما حلت أموال النفط في بلد عربي إشتعل، المغرب لا حاجة له بربط أمنه بأمن الامارات فهو بلد غني بزراعته وصيده و ثرواته الباطنية و مهندسيه و عماله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة