دبلوماسيون يحاولون التشويش على "الاعتراف الأمريكي"

دبلوماسيون يحاولون التشويش على "الاعتراف الأمريكي"
الجمعة 26 مارس 2021 - 08:47

كشفت مصادر مطلعة لهسبريس وجود صراع محتدم في الكواليس بين دبلوماسيين أصدقاء المغرب ودبلوماسيين آخرين اختاروا “التشويش” على الانتصارات التي حققتها الدبلوماسية المغربية مؤخرا لصالح القضية الوطنية.

وتقول المصادر إن بعض هؤلاء الدبلوماسيين لا يترددون في التعبير عن مواقف معادية، وصلت إلى حد محاولة التشويش على مشروع بناء قنصلية أمريكية في الداخلة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعطت زخما كبيرا للعمل الدبلوماسي في المغرب، عقب إصدارها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب لقرار تاريخي يعترف بمغربية الصحراء ويدعم الحكم الذاتي، وهو القرار الذي أحرج دبلوماسيين ممثلين لدول عدة في العاصمة الرباط، خاصة التابعين لمحور الدول المناوئة.

يذكر أن قضية الصحراء المغربية تواجه في الآونة الأخيرة مناورات عدة لمحاولة التشويش على الملف، سواء داخل الاتحاد الإفريقي أو في ارتباط مع بعض الدول الأوروبية.

‫تعليقات الزوار

27
  • مرباح
    الجمعة 26 مارس 2021 - 08:53

    السلام عليكم
    الصحراء مغربية ولو كره المنافقون الجزائريون بالخصوص، في ضل سياسة المقص الدي تتبعها الدبلوماسية المغربية، خصوم الوحدة الترابية للمملكة غير الريح في الشبكة

  • ashraf
    الجمعة 26 مارس 2021 - 08:57

    ويبقى المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، وحان الوقت لاسترجاع الصحراء الشرقية . وكما جاء على لسان سي بوريطة المحترم البولياريو يبقى شأن داخلي لما يسمى دولة العسكر.

  • مغربي..
    الجمعة 26 مارس 2021 - 08:59

    لي فهم شي حاجة يفهمنا…. موضوع الصحراء المغربية خاص يكون فيه الوضوح يعني دكرو الاسماء… لي معنا راه معنا ولي ضدنا راهم ضدنا…. سالينا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:02

    لا يهم التشويش علي فدية الصحراء المغربية لان القضية بيد امريكا واسراءيل وهذا يعطي ماهي قوة الاعتراف الامريكي والاسرءيلي عن هده القضية اما اروبا والعالم كله تحت رحمة اسراءيل وامريكا ونته الكلام

  • احفير سيتي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:10

    المغرب بلد جميل وهو في طور النمو. وأحرز على ريادة افريقيا في عدة مجالات. ولا يخلو العالم من الحسد والحساد والمشوشين على مصالح واستقرار بلادنا.

  • youssef rabat
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:20

    “إن ينصركم الله فلا غالب لكم” إنتهى الكلام.

  • وما النصر إلا من عند الله.
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:29

    كلنا ثقة في دبلوماسيينا الأشاوس، أنتم أيضا أسود في ساحات الوغى، لا فرق بينكم وبين الجنود المرابطين على طول الجدار، اصبروا فما النصر إلا صبر ساعة، وأشكروا الله على نعمه، “وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد” والمقصود بالكفر جحود نعم الله تعالى على الإنسان.

  • HAMID 77
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:32

    إدا كانت الولايات المتحدة الأمريكية سهلة الإختراق لتغير موقفها من قضية الصحراء المغربيه فلا حاجة لنا بها ولا بغيرها… ومن زاغت له البصيرة فليقترب

  • القافلة تمر والكلاب تنبح
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:50

    عندما قرات التعليق، قلت في نفسي: هل هؤلاء الذي يقال عنهم دبلوماسيون يبلبلون ضد وحدة المغرب دون مقابل؟ واين 500 مليار التي ذهبت ادراج الريح لا لشيء الا لمعاكسة المغرب لمدة نصف قرن. لدرجة ان الشعب الجزائري الشقيق زادهم ندرة الزيت على طابورات الحليب والسميد و GAB ووووو. تصوروا يسادة لو كانوا جيراننا هم اليهود المغاربة اسراءيل ،لما وقع لنا ما يقع لنا الان مع من نقول انهم دولة إسلامية عربية امازيغية وووو. وهل سيستمرون في معاكستنا لنصف قرن اخر ولو أدى ذلك الى تجويع شعبهم؟ ومتى سيهديهم الله ويرجعون الى صوابهم؟ ولا تنتظروا من المغرب ان يدخل معكم في شدلي نقطعليك، فجلبتو واسعة، القافلة ماضية الى الامام، فقد هرب على المنطقة كلها بسنوات ضوءية. الله اهدي ما خلق.

  • ميلود المانيا
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:13

    الصحراء مغربية دائما وابدا، كمغربي مقيم في المانيا (جنسية المانية) كثيرا ما انتقد الحكومة المغربية في الفساد وعدم الشفافية في كثير من السياسة الداخلية حتى يعيش الشعب المغربي في ازدهار… حبا لبلدي تحت الراية الحمراء بنجمتها الخضراء

  • عبدالله
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:14

    كونو على يقين ان جميع هاته الدول التي تشوش على صحراءنا المغربية واعتراف امريكا بمغربيتها ما هم الا خدامين دولتهم كي ياخدو من الكعكعة شيءا ما.
    هل هناك دولة في هادا العالم لها القدرة ان تقف امام امريكا وإسرائيل ؟ طبعا لا لان دارها سوف تخرب من الداخل والخارج. عسكر ماما فرنسا ما هم الا بيادق الايادي الخفية ومنهم فرنسا وإسبانيا وألمانيا وروسيا يستعملونها كي تخدم مصالحهم لا غير وفِي الاخير سوف يرمونها في نفايات زبل التاريخ.
    ليكن في علمكم ان الصحراء المغربية هي التي سوف تكون سبب نهاية كبرنات فرنسا وتنحيهم كاع ومازالو متعنتين يضنون أنفسهم انهم قهوة إقليمية وما هم الا عقول غبية يقرأون ولا يفهون لان مستواهم جد ضعيف.
    قضية الصحراء المغربية حسمت لكي يفهمها الجميع او لي باع باع او لي شرى شرا او راح او بقى غير الحمار او البردعة في السوق.

  • amin
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:17

    القافلة تسير :

    كم من لئيم مشى بالزور ينقله ,,, لا يتقي الله لا يخشى من العار
    يود لو أنه للمرء يهلكه ,,, ولم ينله سوى إثم وأوزار
    فإن سمعت كلامًا فيك جاوزه ,,, وخل قائله في غيه ساري
    فما تبالي السما يومًا إذا نبحت ,,,

  • قاهر.الاحلام.المصنوعة
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:20

    السلام عليكم . التشويش….على الصحراء المغرببة…مند 45 سنة…ونحن ..على هدا الحال…لانعرف إلا القليل من الدول التي. تساند المغرب في قضيته الوطنية.(نفاقا).من أجل. مصلحتهم….وحين. ..خرج الإعتراف الأمريكي…بالصحراء المغربية…أخرج معه زلزال.قوي…فالعالم اجمع…ونقلبت…جميع المسرحيات…التي..كانو…يؤلفونها..بعضا من الدوال..لمصلحتهم …من بعد الصداقة أصبحو من المكرهين ..وأعماهم الحسد القاتل من ….الاعتراف الأمريكي …والتطبيع الإسرائيلي ..جميع المنافقين…أينما. كانو اقول لهم المغرب ..لن .ينتزل ولن…يسكت..عن أسترجاع.جميع.اراضيه المغربية.والتي لازالت مستعمرة. من طرف الاستعمار..بالقانون الدبلوماسي…..أو. بالقانون الدولي.. واخيرا اقول…..واكرر…الصحراء…انتهى…الكلام عنها….وانتهى…كدلك. ..أي تفاوض..مع مايسمى….بوبال..الارهابين. .خدام…جنرالات….العسكر…..ااجزاءر…….

  • عبدالله
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:27

    النظام الجزائري قاطع صلة الرحم شيوعي محض لا يمت للاسلام في شيء لعنه الله وستكون نهايته قريبة انشاء الله ومخزبة ولن يكون الله في عونهم ابدا لانهم بعيدين عن الاسلام بعد الشمس عن الارض.

  • مغربي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:56

    المرجو دكر الأسماء حتى نعرف العدو من الصديق وشكرا.

  • abdou
    الجمعة 26 مارس 2021 - 11:02

    القضية الوطنية محسومة من قبل الله الوطن الملك هذه هي الحقيقة و ختمها جلالته كون قضية وجود و ليس حدود و أتمها لوطني و إما خاءن .وقالها والده سابقا قدس الله روحه لن أسمح في حبة رمل و لو دافعت بكل الرحال و لو يبقى رجل سأدفع بالنساء .هذه هي القضية الوطنية .أما الركوب على سكان الأقالبم الجنوبية فهم و طنيين حتى النخاع إلا بعض المسترزقين من النظام المعادي لا أقل و لا أكثر .وعاشت المملكة موحدة مزدهرة بين الشعوب برؤية و تبصر صاحب الجلالة أعز الله أمره بأن الإقليم هونك كونگ المغرب و عاش الملك .

  • AmusraphaMustapha
    الجمعة 26 مارس 2021 - 11:38

    في كل الأحوال الولايات المتحدة الأمريكية لها الكلمة الأولى والأخيرة في كل شيء. اما أوروبا لا تأثير في قراراتها. لما لا نحاسب الدول المعادية لنا بنقط ضعفها كما تفعل معنا.

  • hamidou
    الجمعة 26 مارس 2021 - 12:06

    امريكا لا يمكن ان تلعب وحدها في الميدان .لو كترت الضغوطات ربما تغير الموقف ولو شكليا. لكن لو وجدت لاعب آخر قوي بجانبها سيكون سد صلب وتتغير اللعبة. ادن المغرب اكتر من وقت مضى يجب عليه نزع اعتراف من دولة قوية اما اوروبية او اليابان. لان، دول افريقيا ودول الخليج بكل صراحة ليس لهم وزن داخل اروقة مجلس الامن او الامم المتحدة. بريطانيا بريطاتيا هي الان الاهم. مادامت خارج الاتحاد الاوروبي. اما فرنسا فسياستها الخارحية مرهونة بسياسة الاتحاد الاوروبي.

  • علي ناصر
    الجمعة 26 مارس 2021 - 12:41

    يجب تسمية الأشياء بمسمياتها، التوضيح لا يفسد للود قضية، على الدبلوماسية المغربية ان تسمي من يشوش باسمه ولا مجال هنا للغموض او التلميز، اما معنا او ضدنا في قضيتنا الوطنية علما ان المغرب في صحراءه الغربية المغربية وان شاء الله عما قريب في صحراءه الشرقية، احب من احب وكره من كره

  • جوو بايدن
    الجمعة 26 مارس 2021 - 12:56

    أفاد المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض أن مسألة الصحراء المغربية حسم فيها ولا رجعت فيها وليعلم هؤلاء الدبلوماسيين الذين يشوشون على القضية الوطنية لا يستفيدون شيئا والدبلوماسية المغربية تسير في الاتجاه الصحيح وانتهى الكلام.
    المتحدث بإسم جوو بايدن.

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 مارس 2021 - 14:09

    الاعتراف بالسيادة المغربية لا رجعة فيه و الاعداء يشوشون لكي لا تكون قنصلية امريكية بالداخلة و لكن الميزانية ديالها خرجات و هاد الشي ما فيهش اللعب فقط تشييدها يلزم بعض الوقت

  • الخميس
    الجمعة 26 مارس 2021 - 17:09

    بلا شك ،هذا كان متوقعا لأن العدو الجزائري صرف أكثر من 500 مليار دولار على هؤلاء في العلن والخفاء لكن باتحادنا وبتحصين البيت الداخلي سننتصر بإذن الله تعالى وسنهزم الشر طال الزمن أم قصر.

  • صحراوي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 17:31

    مجرد تساؤل
    من منكم لا يعرف إبليس؟
    هذه كلماته:
    “إخواننا المغاربة السلام عليكم والله يكثر خيركم…قلبي فرحان، الله يكمل بالخير ويفرحكم ويفرحنا كلنا”انتهى.
    تشبه كلمات إبليس لأدم في الجنة.
    المغرب غررت به أمريكا بفتح قنصلية افتراضية والصهاينة بمكرهم وعلى رأسهم بن شبات بكلمات معسولة مستعملا الدارجة المغربية لدغدغة المشاعر، فظن المغرب أنه أصبح ملك الكرة الأرضية بقوة أمريكا ودهاء الصهاينة يأمر فيطاع ولا يرد له طلب. فبدأت الخيبة بأمريكا نفسها وألمانيا ثم فرنسا وتبعتهما بريطانيا بتصريحات أذهلته وأصابته في الصميم وجعلته يتخبط، لا يعرف الصديق من العدو ويغضب لأتفه الأسباب حتى لا تكاد تجد له علاقة طبيعية مع أي بلد ماعدا إيسواتيني وجزر القمر وسورينام وأخواتهن، أما المغاربة فانطلت عليهم الحيلة أيضا وحسبوها شجرة الخلد فوجدوها حطب جهنم.
    فلا أمريكا فتحت قنصليتها في الصحراء ولا الكيان الصهيوني اعترف بمغربية الصحراء ولا أي بلد تبعهما،
    وأقصى ما حصل عليه المغرب من الدول التي كان يعتبرها صديقة هو تمسكهم بمسعى الأمم المتحدة.
    فماذا أنتم فاعلون أيها المغاربة؟
    إبقاء العلاقة مع الكيان الصهيوني مهانة وسحبها هزيمة.

  • صحراوي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 17:47

    مجرد تساؤل.
    لمن موجه هذا المقال !!!؟؟؟
    هاذا المقال في هذا الوقت موجه للرأي العام المغربي لتهيئته لسحب بايدن تغريدة سلفه ترامب ونحن على أبواب شهر أفريل الذي يترقبه المغاربة أكثر من شهر رمضان.
    حينذاك سيقول بوريطة للشعب المغربي أن أعداء الوحدة الترابية واللوبي الجزائري في أمريكا ممثلا في أعضاء الكونغرس وعلى رأسهم جيمس إنهوف العدو اللدود للمغرب وجيمس بيكر وجون بولتون وكونداليزا رايس وكيري كينيدي و ستيفن زونس وسوزان شولت هم من ضغطوا على بايدن
    لسحب تغريدة ترامب. فلا تلوموني إني بريء مما يصنعون.

  • اطير محمد
    الجمعة 26 مارس 2021 - 19:25

    الى صحراوي صاحب مجرد تساوءل
    للعداء عنوان ونعرفه،وللحقد أوصاف ونعرفها،وللعمل هدف ونعرفه، ولا داعي لادخال ابليس في السياسة ،لان احفاد ابليس الحقيقيين نعرفهم وتجاوزنهم وان لم نحسم ،وهي مسالة وقت فقط،،امريكا اعترفت بالسيادة المغربية على الصحراء، اعترفت بواقع موجود، وبدورنا اعترفنا بإسرائيل واعدنا معها علاقتنا ،بدون خجل ولا وجل،ولا ندم،ولا شيء في الوجود يجبرنا على الرجوع للوراء،علاقة سياسية برغماتية واقعية لا علاقة لها باللاوهام وبالمتخيل والسراب هذه الاشياء تركناها لمثلكم ،والمغرب طموح بلعب دوره الإقليمي ويتحدى ويلعب اوراقه وإذا لم يعجبك الامر فاشرب البحر ،
    جرحكم تعمق واتسع والمكم تمدد ،والحنق والغيض ،والقلق الوجودي فاض في كأسكم ،وتهتم ولم يعد لكم اتجاه ولا مشرب،لا المال ولا السلاح ولا الإعلام ولا الصحافة ولا غالي ولا أي شيء سوى التشويش وطرح الأسئلة الهزيلة ،اطرح سوءالا جيدا ماذا ربحتم منذ 45 سنة ؟ ما دخلكم في القضية؟ لماذا تتكلمون باسم الاخرين ونيابة عنهم دون الكون؟ كم تصرفون عليهم؟ ويبقى المغرب شامخا ،سيدا حرا وابيا فوق لارض وفوق السحاب وسلام للأخوة الحقيقيين وشالوم لابناءالعم

  • الفيلالي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 20:47

    والله لا زلت لم أفهم ما دخل هده الدول في قضية الصحراء ومادا ستخسر ادا دخلت سوق راسها كل دولة لها نقط ضعفها هل ترضى ان ينتدخل في شأنها مثلا هل تحب إسبانيا التدخل في منطقة الباسك وتحريض ومساعدة الباسكيين الدي يجب فهمه هو اننا لن نترك شبرا من صحرائنا ولو بقي فينا عرف واحد ينبض

  • chouwwafa.
    الجمعة 26 مارس 2021 - 21:04

    Donald trump est juste en vacance il reviendra en 2024 et vous allez voir

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة