دراسة تدعو المغرب إلى تكثيف عمليات التنقيب على المعادن الإستراتيجية‎

دراسة تدعو المغرب إلى تكثيف عمليات التنقيب على المعادن الإستراتيجية‎
صورة: و.م.ع
الأحد 2 ماي 2021 - 01:00

دعت دراسة صادرة عن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين المغرب إلى تكثيف عمليات البحث والتنقيب على المعادن الإستراتيجية لمواكبة الركب العالمي، باعتبارها محور الرهانات الإستراتيجية الكبرى في الألفية الثالثة.

وتستهدف المنظمة، التابعة لجامعة الدول العربية ويوجد مقرها في الرباط، من خلال دراستها المعنونة “المعادن الإستراتيجية في الدول العربية” الصادرة الأسبوع الجاري، أصحاب القرار والمختصين والعاملين بقطاع التعدين في الدول العربية.

وحسب الدراسة، يحظى المغرب ببيئات جيولية متنوعة تتوفر فيها العناصر الأرضية النادرة؛ مثل الصخور النارية القلوية، وصخور الكربوناتيت، والبجماتيت، والتي توجد في مناطق آغراخا وأوهفريت وآوارك نواحي أوسرد.

وفي جبال الأطلس العليا جنوب مدينة ميدلت، أشارت الدراسة إلى انتشار الأتربة النادرة ضمن تكوينات الكربوناتيت على شكل شعتي أو شكل عروق بجماتيتية في صخور النيفلين سيانيت ضمن مجمع معروف باسم “Tamazert Complex”.

وبخصوص معدن الكوبالت، ذكرت الدراسة أن المغرب يعتبر الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنتجة للكوبالت، حيث يعد منجم بوازار نواحي ورززات واحدا من أقدم وأكبر مناجم الكوبالت في المغرب بدأ الاستخراج منه سنة 1993.

وبناء على بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، فإن إنتاج الكوبالت في المغرب وصل سنة 2018 إلى 2300 من الأطنان، وقدر نسبة الإنتاج المغربي بحوالي 2 في المائة من الإنتاج العالمي الذي بلغ في السنة نفسها حوالي 140 ألف طن.

أما فيما يتعلق بمعدن الأنديوم، فقد كشفت الدراسة أن الرواسب الكبريتيدية البركانية الكتلية، وهي إحدى المصادر الحاملة لعنصر الأنديوم، تنتشر في العديد من المواقع بالمغرب؛ منها منطقة كتارا القريبة من طريق مراكش- آسفي ومنطقة هجار جنوب مراكش.

وقال عادل الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، في تقديم للدراسة، إن “استغلال المعادن يمثل أحد الروافد الاستثمارية الواعدة التي ستساهم في الرفع من القيمة المضافة للناتج المحلي الإجمالي ودعم اقتصاديات الدول العربية لتكون قاطرة تنمية محلية”.

وذكر الصقر أن “الصناعات الحديثة دخلت على خط المنافسة للحصول على المعادن الإستراتيجية المستخدمة التي تدخل في صناعات التطور التكنولوجي والصناعي وفي مجال الطاقة المتجددة، حيث أصبحت تثير نزاعات عالمية واقتصادية بالإضافة إلى المضاربة عليها في الأسواق؛ الأمر الذي يؤدي إلى الطلب المتزايد على هذه المعادن وتوقع ارتفاع أسعارها”.

ويقصد بالمعادن الإستراتيجية، وفق الدراسة، كل المعادن الأساسية اللازمة لمتطلبات واحتياجات التطور التكنولوجي والصناعي حيث دخلت في العديد من التطبيقات الصناعية المتقدمة، وخصوصا الصناعات الدفاعية والعسكرية والطاقات المتجددة.

وتوجد هذه المعادن الإستراتيجية في بيئات جيولوجية وأقاليم معدنية محددة تتوفر أغلبيتها في الدول، وتضم أساسا العناصر الأرضية النادرة، الليثيوم، الكوبالت، الأنديوم والتيلوريوم، حيث تستخدم في صناعة المغناطيس وأجهزة الاتصالات والليزر ومنتجات إستراتيجية أخرى، بالإضافة إلى صناعة البطاريات والسيارات الكهربائية لاستخدامها في مكونات تقلل من تلوث البيئة.

ومن أجل الاستفادة من الأهمية الاقتصادية لهذه المعادن، أوصت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بقيام الدول بوضع خطة دراسة وتقييم الأقاليم المعدنية والبيئات الجيولوجية المتوفرة على معادن الطاقة الإستراتيجية وخاصة العناصر الأرضية النادرة، الليثيوم والكوبالت والأنديوم والتيلوريوم.

كما دعت المنظمة، ضمن توصياتها، بوضع خطط وآليات مناسبة لتفعيل وإقامة المشاريع المشتركة بين الشركات العربية والأجنبية مالكة التكنولوجيا لدراسة وتطوير واستغلال خامات الطاقة الإستراتيجية، وتوفير سياسات جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة عبر تحديث القوانين والتشريعات.

‫تعليقات الزوار

13
  • بروتوكول من عدة بروتوكولات
    الأحد 2 ماي 2021 - 01:48

    المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس ماهي إلا منظمه تابعة للغرب و المنظمات الدولية “التي تفقر الفقير وتغني الغني ” .
    الدراسة التي يتحدث عنها المقال ماهي إلا تعليمات الغرب الحاكم الفعلي
    إستقلال و حكم زائف وخنوع ووو….

  • الهاشمي
    الأحد 2 ماي 2021 - 01:55

    نحن المغاربة نسمع مثل هذه الأخبار من الخارج، أما مسؤولي البلاد فالتعثيم وكل التعثيم نرجو من الوزارة الوصية والسيدة بن خضرة تنوير الرأي العام الوطني حول حقيقة جبل التروبيك.

  • adam
    الأحد 2 ماي 2021 - 02:01

    المعادن ليست للمغاربة بل لقوم لنعرفهم فقط بالإسم ماذاإستفدن من الفسفاط وبحرين و….لا شيء نستفيد منه ..كلو وشربوا هنيأ لكم يأصحاب الجلالة والفخامة

  • Arifi
    الأحد 2 ماي 2021 - 02:28

    Nous devons encourager nos jeunes étudiants, ingénieurs, chercheurs, cadre académique, organisme public et privé, à aller de l’avant dans ces domaines, et tous les domaines en général, en participant activement à ces découvertes importantes, dont le pays peut bénéficier ainsi que le peuple marocain! En prenant des initiatives en Afrique, dans le monde arabe et partout ailleurs dans le monde pour enrichir son bagage scientifique et matériel en général

  • المذغري
    الأحد 2 ماي 2021 - 03:45

    ءالى كل الذين صدعوا رؤوسنا بحقهم في الفوسفاط كثروة وطنية فعليهم ان يعلموا أن مداخيله تصب في ميزانية الدولة والتي منها يتم ءاستيراد كل حاجيات البلاد من السلاح والقمح وغيرها من الاءحتياحات الوطنية،علما أن مداخيل الفوسفاط وبعد ءاقتطاع كل نفقات الاءستخراج وخصم نفقات أجور العاملين بالكاد تصل ءالى 2مليار دولار،علما كذلك أن تحويلات الجالية المجلية تصل ءالى 7مليار دولار بمعنى آخر أنه ءاذا تم جمع مداخيل الفوسفاط ومداخيل السياحة فلن تصل ءالى مبلغ 7مليار دولار بمعنى أخر أن الثروة الحقيقية هي مداخيل الجالية وليس شيءا أخر.
    ومع هذا الرقم بالجالية لا ينظر ءاليها ءالا على أساس أنها بقرة حلوب وما تتعرض له الجالية من حيف وظلم من طرف السماسرة فيما يخص الحصول على التذاكر ءالا خير ذليل على ذلك؟!!!.

  • كوبالت
    الأحد 2 ماي 2021 - 04:49

    حيت تعد جهة درعة تافيلالت افقر جهة بالمغرب ، حيث يعد منجم بوازار نواحي ورززات واحدا من أقدم وأكبر مناجم الكوبالت في المغرب بدأ الاستخراج منه سنة 1993.

    وبناء على بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، فإن إنتاج الكوبالت في المغرب وصل سنة 2018 إلى 2300 من الأطنان، وقدر نسبة الإنتاج المغربي بحوالي 2 في المائة من الإنتاج العالمي الذي بلغ في السنة نفسها حوالي 140 ألف طن.

  • MAROCHIEN
    الأحد 2 ماي 2021 - 05:41

    كل ما هو فوق الارض وتحت الأرض لسيدنا وحاشيته اما نحن لنا الوطنية وما علينا الا قول عاش عاش سيدي ومن معه ونسكت وللابد

  • كوبالت
    الأحد 2 ماي 2021 - 07:36

    حيت تعد جهة درعة تافيلالت افقر جهة بالمغرب، حيث يعد منجم بوازار نواحي ورززات واحدا من أقدم وأكبر مناجم الكوبالت في المغرب بدأ الاستخراج منه سنة 1993.

    وبناء على بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، فإن إنتاج الكوبالت في المغرب وصل سنة 2018 إلى 2300 من الأطنان، وقدر نسبة الإنتاج المغربي بحوالي 2 في المائة من الإنتاج العالمي الذي بلغ في السنة نفسها حوالي 140 ألف طن.

  • Rachid vienna
    الأحد 2 ماي 2021 - 07:56

    البحث عن المعادن
    وبعدين من سيستفيد من هادي المعادن ادا لقيناها راه لاقينا الفوسفاط او ما شوفتا حاجة لقينا الذهب كيسيفطوه حتى الإمارات مخاباع

  • Bcn
    الأحد 2 ماي 2021 - 08:32

    واخ يلقاو اللؤلؤ والمرجان والزمرد والألماس والياقوت ووو لا أمل يرجى لأن كل شئ يذهب لجيوب الطبقة المعلومة أما الشعب فله الفقصة والغدايد بارك عليه.

  • متتبع
    الأحد 2 ماي 2021 - 08:53

    يجب إضافة الفوسفاط إلى هذه القائمة، حيت أن إستعمال هذا المعدن لاينحصرف في صناعة الأعمدة فقط حيث أنه يستعمل في أحدث تكنولوجيات صناعة بطاريات السيارت الكهربائية EV.
    Lithium ion Phosphate

  • said
    الأحد 2 ماي 2021 - 13:09

    ماذا يفيدنا التنقيب على المعادن نحن كمزاليط. لا شيء فلن نستفيد منه هل استفدنا من الفوسفاط أو السمك فنحن نشتري السردين ب 20 درهما. فكل الثروات لهم ونحن لنا الهم والغم. فالسمك المتنوع لنا الخق فقط في رؤبته علي التلفاز والترحم على ضياعه

  • abdou
    الأحد 2 ماي 2021 - 14:35

    أي تقافة أي تضحية يمكن أن تتحدت عنها .دون مراعات معنويات الشغيلة. على الوزارة أن تستجيب للمطالب الشغيلة و فتح حوارات معها للوصول إلى الحلول المرضية . لا يمكن أن يبقى المسؤول يعطي الأوامر من وراء الأبواب مغلقة دون التواصل مع شغيلته. زمن الإجبار ٱنتهى نحن في زمن الإنفتاح والحقوق و الواجبات . الواجب معه الحق. نعم مع التضحية للحد من الجاءحة مع ذلك لا بد من أخد عين الإعتبار مصالح الطبقة الشغيلة . في المقابل مراعات للتعاليق من وراء شيء من الموضوعية في المصلحة العليا للجميع مع الحرص على المحافظة على معنويات الأطر العاملة وأن تكون في ظروف مرضية ومعتبرة و ليس بالإجبار دون مطالب أو مقاومة ونسأل الله السلامة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات