درب عمر.. القلب النابض للحركة التجارية بالدار البيضاء يبحث عن حلة جديدة

درب عمر.. القلب النابض للحركة التجارية بالدار البيضاء يبحث عن حلة جديدة
الجمعة 8 ماي 2009 - 13:29

دقت ساعة التغيير بالنسبة للقلب التجاري النابض للعاصمة الاقتصادية للمملكة وأكبر مركز تجاري لتجارة الجملة بالمغرب “درب عمر”.


فهذا المركز، وعلاوة على استجابته لحاجيات الدار البيضاء، يوفر كافة الخدمات التجارية لباقي مدن المملكة من منسوجات وألبسة وأثاث وأجهزة منزلية ومنتجات غذائية وديكورات وأواني ومنتجات بلاستيكية.


ونظرا لموقعه في قلب مدينة الدار البيضاء، ودوره المركزي في تنشيط الحركة التجارية على المستوى الوطني، تحول “درب عمر” إلى محج تتوافد عليه أعداد كبيرة من التجار ومهنيي الأدوات المنزلية والأسر (لأطفال والآباء )، بل إنه أصبح يشكل جزاء من الذاكرة الجماعية لسكان الدارالبيضاء وزوارها.


تحسيس من أجل إعادة التأهيل


لقد رأى هذا المركز النور منذ 140 سنة، ليمتد إشعاعه التجاري نحو درب بن جدية، الحي المتاخم له، ويتحول إلى منطقة تجارية من الحجم الكبير تسخر في اشتغالها وسائل تقليدية وإن كانت تعرف نشاطا تجاريا مزدهرا يعد الأكبر من حيث امتداده وإشعاعه على الصعيد الوطني.


غير أنه مع توالي السنين ظهر تأثير الزمن على بعض المباني التي تتواجد بها الدكاكين والمحلات التجارية مما بات يفرض إعادة تأهيلها.


كما يشهد هذا المركز، منذ عقود، نشاطا متناميا لتجارة التقسيط بشكل مواز لتجارة الجملة، ما يفرض تأهيل المحلات التجارية وإعادة تنظيم الأنشطة التجارية حسب الفروع ، وأيضا بلورة حلول ملائمة لمعضلة تجارة الأرصفة التي تمتد عبر أزقة المركز وتربك حركة السير بالمنطقة وتشكل إزعاجا للزبائن.


وقد شكلت هذه القضايا وغيرها، محورا للنقاش خلال لقاء تحسيسي احتضنته الدار البيضاء في أبريل الماضي بين ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وعدد من المصالح بجهة الدار البيضاء الكبرى وعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا وجمعية العرفان للعمل الثقافي والاجتماعي، المكلفة بإعداد دراسة عن الوضعية الحالية ل”درب عمر” وبن جدية، وتجار المنطقة أول المعنيين بالموضوع.


وفي منتصف أبريل الماضي شرعت جمعية العرفان، بتنسيق مع المديرية الجهوية للتخطيط، في إنجاز دراسة لتسليط الضوء على الحالة الراهنة لدرب عمر وبن جدية في كل تجلياتها، بهدف تحديد المشاكل التي يعاني منها التجار وتمكين السلطات المحلية والفاعلين الاقتصاديين من معطيات موضوعية حول الوضعية الحالية وتقديم مقترحات وتوصيات تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة والاستجابة لتطلعات التجار والإدارة على السواء).


من أجل تسهيل حركة السير


حاويات من الورق المقوى (كارتون) متكدسة، فوضى المعروضات على الأرصفة، سيارات بحمولة زائدة، تلك أهم مكونات المشهد في “درب عمر” و”بن جدية” ، وهو واقع لا يترك أما رواد المنطقة ، كثيرا من الخيارات للتنقل والتبضع ،ما يدعو إلى البحث عن حلول ناجعة.


كما أن الفاعلين في مجال شحن وتفريغ عربات النقل سواء منها الكبيرة أو الصغيرة، والتي غالبا ما تقف في وضعيات غير ملائمة، يشكلون بدورهم تحديا آخر أمام التجار خاصة في الوقت الذي يدور فيه الحديث عن تأهيل وتنظيم هذه المنطقة التجارية الحساسة.


وفي هذا السياق يؤكد بعض التجار أن بعض الأنشطة التجارية التي يمارسونها سيتم تحويلها خارج منطقة الدار البيضاء أنفا مما قد يهدد بزوالها.


غير أنه في اللقاء التحسيسي تم الحديث عن تحويل نشاط شاحنات نقل البضائع إلى مواقع متخصصة أو إلى مواقع ثابتة للتوقف وفق ما سيتم التوصل إليه من توافق بين الأطراف المعنية في إطار خدمة الصالح العام.


هل ستتم إعادة التأهيل في الوقت المحدد لها


وبما أن المركز سيحافظ على موقعه في قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة باعتباره “بطاقة ذاكرة”، فإن التجار العاملين بدرب عمر، والذين يناهز عددهم 2303 تاجرا حسب احصائيات غرفة التجارة والصناعة والخدمات في 2007، مدعوون للانخراط التام، وبمواكبة من مديرية التجارة الداخلية، في عملية التأهيل وفق برنامج “رواج درب عمر2008-2021” والذي يندرج في إطار رؤية “رواج 2020” التي أطلقت في 2007.


ويذكر أن هذه الرؤية، التي رصد لها غلاف مالي قدر ب 12 مليار درهم، تشكل استراتيجية حكومية جديدة لتحديث التجارة الداخلية في مختلف مناطق المملكة، وترمي على الخصوص إلى دعم هذا القطاع وعصرنة مكوناته المتنوعة والرفع من مستوى الإنجاز في أفق 2020 بفضل تقديم خدمات مالية جديدة لفائدة التجار وسلسلة من الاستثمارات الموجهة لتشجيع التجارة الداخلية على كافة الأصعدة.


وحسب الإحصائيات فإن عدد تجار الجملة المعنيين بالبرنامج في درب عمر يصل إلى 833 تاجرا فيما يقدر عدد تجار التقسيط ب 768 ونصف الجملة ب 702 في حين يصل عدد المستخدمين إلى 7966 في 2007.


وتجدر الإشارة إلى أن بعض المحلات بدرب عمر تعد قاعات عرض لمقاولات النسيج والاثاث والاجهزة المنزلية والتي ستجد بالتأكيد موقعا لها في الحلة الجديدة لدرب عمر- بن جدية.


ويبقى أنه من المأمول أن تتمكن “قيساريات” درب عمر في إطار عملية إعادة التأهيل والتنظيم من أن تحافظ على طابعها المعماري الأصيل رغم ارتدائها ثوب العصرنة تكريما لزبائن تجارة الجملة ونصف الجملة والتقسيط من كل أنحاء المملكة.

‫تعليقات الزوار

5
  • akram
    الجمعة 8 ماي 2009 - 13:31

    يجب على المسؤولين النظر في نقل سوق درب عمر والأسواق المجاورة له من مكانه ويخصص له مكان خارج المدينة البيضاء حتى تبقى هذه المدينة خالية من التلوث والازدحام والمتشردين

  • roudani in arizona
    الجمعة 8 ماي 2009 - 13:37

    رؤية “رواج 2020 . واش ما كاينة شي رؤية ديال 2009 ولا اول 2010 على ربي؟ ديما رؤية ديال 2020 2060 رؤية عام 3090. داك بنادم لي كيدير هاد الرؤيات عندو النظر مجهّد، انا التلفزة لي قريبة لا اراها بدون نظرات، وسعك رؤية 2020 ، واو بعيدة بزاف. دير النظارات السي مول الرؤيات و شوف شي حاجة قريبة. الوضع في المغرب لا يحتمل انتظار و لا يحتمل رُؤى أخرى.و

  • لباز لحر
    الجمعة 8 ماي 2009 - 13:39

    من منا نحن المغاربة من طنجة الى الكويرة لا يعرف درب عمر .دلك السوق القديم المتجدد.الدي صنعه اجدادنا بكدهم واجتهادهم وتضحياتهم.حتى اصبح الان رمزا تجارياللمغرب وداكرة تاريخيةواقتصاديةيجب الاهتمام بها.لهدا يجب على المسؤلين الاهتمام بالتجار اولا وتنضيمهم .ثم ترميم البنايات المتضررة بفعل الزمن .فمثل هده الاسواق في بعض الدول يبقى شكلا او علامة مميزة تاخدحظهافي الاعلام بجميع اشكاله.

  • أبوليلى
    الجمعة 8 ماي 2009 - 13:35

    بالنسبة لدرب عمركنقطة تجارية مهمة يبقى صورة مصغرة للمشاكل التي تعيشها قطاعات بأكملها ،الامرلايحتاج الى رؤى -عشرينية-اومخططات-خماسية-،بل الامريحتاج الى اولاد الناس والخوف من ا لله عزوجل….

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة