دولة الحزم وكيان الوهم

دولة الحزم وكيان الوهم
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 16:50

من بين الرسائل القوية التي وجهها رئيس الدولة للخصوم في خطاب المسيرة الخضراء في ذكراها الخامسة والأربعين، هي أن المغرب الدولة العريقة الحضارية سيبقى كما كان دائما، متشبثا بالمنطق والحكمة، بقدر ما سيتصدى، بكل قوة وحزم، للتجاوزات التي تحاول المس بسلامة واستقرار أقاليمه الجنوبية.

بهذه العبارات القوية والمعبرة عن نضرة ملكية متبصرة، وبتلك التصرفات الرعناء المتهورة لشرذمة من المرتزقة، عبَّر الجالس عن العرش عن كون المغرب سيرد بقوة وحزم، في احترام للمواثيق الدولية، للدفاع عن أراضيه بقرارات سيادية في الوقت المناسب والمكان المناسب.

وهذا ما حصل بالفعل في “عملية التطهير” أبانت عن حزم المغرب وحنكة قواته المسلحة الملكية واحترافيتها، في تدخل سريع وخاطف لتنظيف معبر “الكركرات” من عبث المرتزقة وتخريبهم الذي ألحقوه بطريق وطني – دولي يربط المغرب بعمقه الإفريقي ويعد شريانا لتدفق السلع من أوروبا نحو إفريقيا.

وأمام هذه العملية الناجحة والتي أثلجت صدور المغاربة ولاقت استحسانا وإشادة واسعة من مجموعة من الدول والمنظمات الدولية، حيث أعلنت منظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي عن تضامنهما، نفس الموقف تبنته دول مجلس التعاون الخليجي إذ عبّرت كل من الإمارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان والسعودية في بيانات منفصلة عن تضامنها المطلق. كما أعلنت كل من الأردن واليمن ومصر عن وقوفها الكامل إلى جانب الحق. أما الاتحاد الإفريقي فاتخذ موقفا محايدا.

وما يثير الاستغراب هو أن المقارن للمتضامنين مع المغرب والمتواطئين مع الكيان الوهمي سيصاب بالدهشة، حيث نجد الكيان الوهمي يستغيث ببعض الجمعيات والمنظمات الشبابية من هنا وهناك لتقديم نفسه كضحية لاستجداء التعاطف والاسترزاق بمأساة المحتجزين في تيندوف في مخيمات الذل والعار. فباستطلاعنا لصحافة العدو “عبر وكالة أنبائه سنجد منظمة أبناء الشهداء والحركة الديمقراطية الاجتماعية الجزائريتين إلى جانب مجلس الشباب الإسباني ورابطة الشباب الديمقراطية الاشتراكية السويدية واتحاد الشباب والطلاب الاشتراكيين في “سيريلانكا” وحركة التضامن بمقاطعة “كاستيا ليون” ورابطة لجان الصداقة في وسط وشرق أوروبا، إلى جانب الموقف النشاز لمنظمة الشبيبة الفلسطينية (لقد تم لاحقا استنكار هذا الموقف من طرف الدوائر الفلسطينية الرسمية).

وإذا كانت الدول العريقة تحظى بتضامن الكيانات الدولية فإن الكيان الوهمي حضي بتواطؤ الكيانات اللاحكومية والوهمية والتي لا تزال تعيش على نزق الشباب وتنهل من مرجعيات بالية وأطروحات خيالية، أبان الواقع عن فشلها وكونها مجرد سراب في صحراء خالية.

*أستاذ التعليم العالي – جامعة الحسن الأول بسطات

‫تعليقات الزوار

2
  • حركات عميلة .
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:43

    عملية التطهير كانت أسهل من تفريق تظاهرة نحت نحو العنف في أحد المداشر المغرب بإمكانه سحق ميلشيا البوليزايو في خمس دقائق ولكن احتماءهم بالجزائر هو الذي جعل أمد هذا الصراع يطول كل هذه العقود وإلا فميزان القوة هو في صالح المغرب إن هذه الحركة الممولة من عدو المغرب الأول والوحيد تتقاطع مع حزب الله في أن الإثنتان يمولان من الخارج فلولا إيران ماكان حزب الله ليكون دولة داخل الدولة ولولا الجزائر ما كانت لتكون هناك جبهة ولا ذيل للبلوليزاريو .

  • طابور صهيوني خامس
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:53

    1 – حركات عميلة

    ياصديقي المتمسح بالمسيحية الإنجيلية الصهيونية. وأنت تدعي الدفاع عن المغرب، أنت بوصلتك هي بني صهيون. فأنت تعادي من يعادي كيان الإجرام فقط. وطنك هو ملكوت السماء. فإلهك المصلوب، وحسب دينك المسيحي الإنجيلي الصهيوني، لن يعود إلا إذا اجتمع اليهود في فلسطين ودمروا أهل الأرض الفلسطينيين. وها أنت تقحم حزب الله في تعليقك، لأنك تعادي من يعادي بني صيون وتحب من أحب بني صهيون. أنت لا وطن لك إلا ملكوت السماء. أما المغرب أرضا وشعبا وبحرا وسماء لا تهمك. أمثالك أخطر على وطننا من العصابات لإنفصالية.

    شكرا لأبطالنا من القوات الملكية المرابطة على الحدود والتي طهرت الكركرات من قطاع الطرق. وشكرا لقوات الأمن المغربية التي تراقب تحركات المتمسحين الإنجيليين الصهاينة رغم الضغوط الأمريكية الهائلة على المغرب.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة