رسالة مفتوحة إلى وزير الثقافة: الحجري مبدع مغربي يرقد في غيبوبة قسرية

رسالة مفتوحة إلى وزير الثقافة: الحجري مبدع مغربي يرقد في غيبوبة قسرية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 06:00

وجه الكاتب المغربي هشام بن الشاوي رسالة إلى عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، طالبه من خلالها بإيلاء الدكتور إبراهيم الحجري العناية اللازمة بسبب الأزمة الصحية التي يمر بها.

وترجى الشاوي، في رسالة موجهة إلى وزير الثقافة، توصلت بها جريدة هسبريس، كل الذين بإمكانهم طرق باب الملك محمد السادس، ولو عبر إشارة عابرة فقط، من خلال برامجهم على تلك القنوات الفضائية أو الإذاعية، التطرق لمرض سفير الثقافة المغربية الذي يرقد في غيبوبة قسرية بعدما احتار الأطباء في سقمه.

نص الرسالة:

معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة، السيد عثمان الفردوس

بعد التحية والسلام…

منذ أسبوعين، يرقد صديقنا، الدكتور إبراهيم الحجري في غيبوبة قسرية، وهو ناقد ومبدع، ينحدر من قرية من قرى هذا المغرب العميق، وإن كنت لا أحبذ مثل هكذا أوصاف طبقية؛ ففي النهاية كلنا مغاربة، ننعم برعاية ملك الفقراء حفظه الله وعطف جلالته السامي، كلنا نحب هذا البلد الأمين، وكل واحد فينا يعبر عن حبه لهذه الحروف الستة، التي تجري في عروقه، مع كل شهيق وزفير… وصديقنا الحجري اختار أن يكون بمثابة سفير من سفراء الثقافة المغربية، التي يريد البعض أن يختصرها في ثقافة اللهو، الرداءة والابتذال.. وقد تألم أصدقاء وصديقات عرب بسبب صمت إعلامنا الثقافي عن هذه الغيبوبة، بينما الأخبار الرديئة تتسلل إلى هواتفنا الغبية، رغما عنا.. بكل تفاصيلها المملة.

يحق لنا أن نفتخر بهذا المغرب الثقافي، الذي جعل صديقا سودانيا، هو أمين عام جائزة الطيب صالح، يهمس لصديقنا الحجري بأن المغاربة “ما شاء الله” دوما يقطفون أزهار هذه الجائزة كل عام. مغربنا الثقافي ليس مجرد “شيخة” تكتسح صورها هاشتاغ #المغرب، وتطيح بأصابع الآلاف، مع احترامنا الكامل لها، وللجميع.

لقد احتار الأطباء في مرض صديق نبيل، أعتقد أنه يرمقنا من تلك الغيبوبة القسرية مشفقا على غفلة قلوبنا، قبح نفوس البعض، وفقرنا الروحي المدقع؛ فنحن الجديرون بالرثاء حقا، ولأن الحيز لا يسمح بالاسترسال، فلن نلوم أصدقاء خذلونا، كان بإمكانهم أن يبلغوا أصوات عشرات المبدعين والنقاد، مغاربة وعربا، تضامنوا مع إبراهيم الحجري في محنته… ومن الموجع أن يشير صديق تونسي إلى أصدقاء مشتركين، وزراء سابقين، بإمكانهم أن يطرقوا باب جلالة الملك حفظه الله، دون وساطات، وبدون إجراءات روتينية؛ لكنها غيبوبة الضمير الثقافي في هذا البلد الأمين، بينما هناك أصدقاء آخرون يمكنهم أن يفعلوا الكثير، عبر إشارة عابرة فقط، من خلال برامجهم على تلك القنوات الفضائية أو الإذاعية!.

لن نلوم أحدا، فنحن في عطلة، وضميرنا كذلك! إنه يستمتع بمباهج الحياة، في مصطافات أجمل بلد في العالم.

رجااااااء، أنقذوا إبراهيم الحجري، من أجل تلك السيدة الفاضلة والدته، رأفة بقلبها، وبشيخوختها.. أنقذوا صديقا، لم يضايق أي أحد، أبدا.. لم يتزلف إلى أحد، بل كان يتعفف عن المطالبة بحقوق – نهبتها بعض المجلات العربية- مثل أي بدوي شامخ الكبرياء؛ لكن هناك من يحاول الإساءة إليه.. بالتجاهل، أو باعتبار هذا التضامن، وهو أضعف الإيمان، نوعا من التسول، لا يليق بمبدع.. وهم لا يعرفون أن مرضه غامض، حير الأطباء، ونتيجة التحاليل تحتاج إلى ثلاثة أسابيع من الانتظار، وكل يوم، بل كل دقيقة، تقتل ببطء أسرة الكاتب، تقتل العشرات من المحبين، ممن لا أحد يسمع صوتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، التي تعتبر صوت من لا صوت لهم، لأن صوت الرداءة عال، عال جدا!

ختاما، تقبلوا فائق الاحترام والتقدير.

هشام بن الشاوي

كاتب من المغرب

‫تعليقات الزوار

16
  • غيور
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 06:43

    اللهم رب الناس اذهب الباس اشفي انت الشافي المعافي لا شفاء الا شفائك شفاء لا يغادر سقماٍِ…..لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم أين هو حق المواطن في التطبيب و العلاج.؟.. هههههه كل مرة نتسناو حتى يتدخل ملكنا ادام الله ملكه. حشومة و الله ستحاسبون و اتقو يوما ترجعون فيه إلى الله. ٍ…

  • lala
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 06:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسأل الله السلامة والعافية للجميع ولله يشفي كل مريض الله يعجل بالفرج

  • omar
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 07:10

    قلوبنا معه عجل الله شفاءه. درسنا عند الفلاسفة أنا أفكر إذن أنا موجود. في بلادنا أنا تافه إذن أنا موجود. لو كانت مهمته غير التفكير الصامت لطارت به الطائرات و لصار موضوع اللحظة في المواقع التافهة و في الفضائيات المغربية

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 07:44

    سيدي نتمنى للحجري الشفاء العاجل ولكن رسالة كهذه تعطينا نظرة ان السيد الحجري لا ينتمي إلى تعاضدية وليس له assurance مع انه دكتور

  • عبد الله عنبة
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 07:45

    اللهم اشفيه شفاءا عاجلا غير آجل ، نعم الرجل، نعم الصديق، رفيق دربنا.

  • طيبي عبد الكريم
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 10:22

    عاشرت هذا الصديق العفيف زمن تكويننا بالمركز الجهوي الجديدة موسم 1996/1997 عرفته صديقا خلوقا يستحيي النظر في الوجوه ..يخفي في حشاه عزة النفس بكثير من التواضع والاحترام وحب الخير للجميع …حنانيك يارب العباد ارفع هذا السقم عن أخينا ابراهيم وأنعم عليه بالشفاء العاجل …ما احوجنا إلى هذا الرجل المبدع في زمن العبث والنسيان …!

  • الاهمال والتهميش
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 11:08

    للاسف كان على هذ الوزارة هي بنفسها تكون على اطلاع بأطرها كيفما كانو وماتحتاج كاع لشي حد يكتب ويراسلها من اجل التدخل للنظر من حال هذ الباحث وهذا يحز فالنفس واللهم بارك فاسي الحموشي وفي الجهاز كله يهتم ويشجع ويوبخ ايضا الله اكثررمن امثاله خوذوه قدوة حسنة وكون تقدمنا شحال هذي

  • karim
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 11:28

    و نعم الصديق أنت و الإنسان أنت يا من يطلب لغيره، نتمنى من الله العلي القدير أن يجعلك سببا في شفاء هذا الأخ، و كما قلتم في رسالتكم أن صوت الرداءة عال جدا، و أنا واحد ممن لم يسمع و يقرأ لهذا الأخ، و أرجو أن يلتفت صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا المغربي الذي يرفع راية الوطن و يعلي من شأن الوطن بين دول العالم. الله يشافيه.

  • مغترب
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 11:38

    السلام عليكم اللهم شافيه وعافيه وارزقه الصحة والسلامة. ونعم الرجل ونعم الاستاذ..كان استاذي في اللغه العربيه في مدينة الطنطان تحياتي واحترامي له

  • Mohamed Said
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 11:39

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    اللهم عجّل بشفائه

  • غيورة
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 12:08

    قلوبنا معه، لكن هذا النداء يعطيالانطباع أن الأمر يتعلق بمواطن بسيط فقير في قرية نائية مهمشة لا تعاضدية له ولا رميد.

  • حسن ابو هبظ الرحمن
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 13:37

    ما معنى “هكذا أوصاف” ؟
    من أين أتيتتم بمثل هذه التعابير التي يتبرأ منها اللسان العربي ؟
    للأسف كل ما هو مشرقي و اقحم في العربية جورا يتهافت عليه بعضنا و كأنما حققوا فتحا لغويا و تميزا لسانيا .
    “هكذا أوصاف ” هو تعبير دارج سوري لبناني في الغالب تم تحويره/ترجمته حرفيا : “هيك أوصاف ”
    و غير ذلك من التعابير المشرقية التي اصبحنا نراها تتكرر في المقالات و التعاليق الصحفية على غرار كلمة مشوارالمصرية التي تستعمل محل مسار العربية..

  • متتبع
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 14:52

    12-نسأل الله عز وجل الشفاء لهذا المواطن المغربي الطموح والذي أعطى كل جهد لإبداعه مساهمة في إعلاء شأن الثقافة

  • الناجي محمد
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:16

    هكدا هو بلدنا الحبيب غالبا ما لا ينصف أبناءه خاصة ادا كانوا من مناطق لا تحظى بالعناية اللازمة حتى من طرف المسؤولين من أبنائها. إبراهيم الحجري هو دكتور مثقف رفع راية البلد الثقافية خفاقة في الكتير من المحافل خاصة العربية. لابن اولاد افرج تلك القرية المنسية نرجو الله أن يشفيه وان يلبسه توب العافية وان يعجل له في دلك.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 17:59

    متمنياتي للسي ابراهيم الحجري بالشفاء العاجل
    نالم لوضعه الحالي و غياب الاهتمام اللازم لمبدع من طينته
    اتمنى ان يحرك هذا المقال المياه الراكدة و يحظى السي ابراهيم و ذويه بالدعم المطلوب
    متمنياتي مجددا بالشفاء للسي ابراهيم

  • محمد مطيع
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 08:18

    رحم الله تعالى الفقيد بواسع رحمته و أسكنه فسيح جناته. سيظل أمره وصمة عار على جبين وزارة الثقافة . رفع اسم المغرب عاليا على الساحة الثقافية، و رحل في صمت . إنه زمن الرداءة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة