رصيف الصحافة: الدولة ترث 30 مليارا من ديون مكتب التسويق والتصدير

رصيف الصحافة: الدولة ترث 30 مليارا من ديون مكتب التسويق والتصدير
و.م.ع
الإثنين 25 يناير 2021 - 22:00

قراءة بعض صحف يوم الثلاثاء نستهلها من “المساء” التي نشرت أن الدولة سترث 30 مليارا من ديون مكتب التسويق، بعد مصادقة الحكومة على مشروع قانون يقضي بحل مكتب التسويق والتصدير وتصفيته وشروع لجنة القطاعات الإنتاجية في مناقشته.

مشروع القانون هذا الذي ينص على أن تنقل إلى الدولة وبدون عوض وبكامل ملكيتها في تاريخ دخول هذا القانون حيز التنفيذ، المنقولات والعقارات التي توجد في ملكية المكتب، سيجعل الدولة ترث الديون المستحقة لفائدة المكتب رغم استحالة استيفائها.

وقد أشارت لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين في تقريرها إلى استحالة تحصيل مستحقات المكتب التي تجاوزت 300 مليون درهم، نظرا لكون هاته الأخيرة منحت بدون ضمانات حقيقية أو تتعلق بضمانات بمستحقات الفروع التي تعاني بدورها من مشاكل.

الجريدة ذاتها كتبت أن وزارة الداخلية استنفرت أجهزتها بمختلف المدن، بسبب بعض التقارير الرسمية حول ما ينشر من طرف مجموعة مفترضة أطلق عليها اسم “تنسيقية أعوان السلطة المفصولين” على تطبيق التراسل الفوري “واتساب” حول ما يسمى بالتعسفات التي تعتبر سببا رئيسيا في فصل بعض المقدمين والشيوخ.

وقد فتحت وزارة الداخلية تحقيقا في الموضوع لتحديد الجهة التي تقف وراء هذه العملية.

ونقرأ ضمن مواد “المساء” أيضا أن الهيئة القضائية بالمحكمة الابتدائية بإمنتانوت، إقليم شيشاوة، قررت إدانة شاب عشريني متابع بتهمتي تزييف شهادة طبية والاتجار بمواد تعتبر مخدرة، وحكمت عليه بسنة واحدة حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 5000 درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى.

المنبر ذاته أفاد بأن عناصر الشرطة القضائية بإمنتانوت تمكنت من اعتقال رئيس جماعة ترابية بالإقليم، من أجل تهمة تسليم شيك بدون رصيد.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن عناصر الضابطة القضائية أوقفت المعني في سد قضائي، وبعد تنقيطه عبر الناظم الآلي تبين أنه موضوع برقية بحث وطنية من أجل إصدار شيك بدون رصيد.

وتم اقتياد الرئيس الموقوف إلى مقر الفرقة، حيث جرى تحرير محضر قانوني في الموضوع، بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة بالمحكمة الابتدائية بإمنتانوت، ووضعه تحت تدبير الحراسة النظرية.

“الأحداث المغربية” أوردت أن العديد من رؤساء الجماعات الحضرية والقروية بجهة مراكش باتوا ضيوفا معتادين على فضاءات محكمة الاستئناف، بعد أن تم تطويقهم بتهم ثقيلة تنهل من قاموس المسطرة الجنائية المتعلق باختلاس وتبذير المال العام.

وأضاف الخبر أن عدد الملفات التي يتابع على خلفيتها رؤساء جماعات حاليون وسابقون أمام غرفة الجنايات المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش بلغ 12 ملفا، وذلك من أجل جنايات تتعلق بتبديد واختلاس أموال عامة والارتشاء.

وكتبت الورقية ذاتها أن المدير الجديد للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، الشرقاوي حبوب، قال إن للمغرب دورا رياديا في محاربة الإرهاب بفضل خبرته في هذا المجال والمجهودات المبذولة في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب، مؤكدا أن هناك تعاونا دوليا كبيرا، لا سيما على مستوى تبادل المعلومات، سواء مع الشركاء الأوروبيين أو الأمريكيين أو الأفارقة.

وأضاف حبوب خلال استضافته في برنامج “مع الرمضاني” على القناة الثانية، أن “المغرب لا يبخل بالمعلومات الأمنية على شركائه، وفاتح المجال للشركاء، وكيزودهم بالمعلومة وكياخذ من عندهم المعلومة”.

ونشرت “الأحداث المغربية” أيضا أن غالبية أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية اعتبروا أن مقترح عقد مؤتمر استثنائي للحزب قبل انتخابات 2021 لا طائل منه، غير أن الخطوة عمقت الفجوة بين شباب الحزب وشيوخه، بعد أن شكل عقد مؤتمر استثنائي مطلبا للشبيبة، التي غيرت المعركة نحو المطالبة بفتح حوار داخلي لإجراء تقييم للحزب، وكذلك للأمانة العامة التي تصفها بالاستفراد بالقرارات والتحكم.

‫تعليقات الزوار

9
  • سكفاندري
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:02

    الفلوس الحلال هوما فلوس الورث. شكرا.

  • محمد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:12

    ارث الدولة المغربية من مكاتبها عامة هي الديون الممنوحة للمقرببن دون ضمانات فبارك الله لها في ارثها

  • عبدو
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:14

    اول مرة كنسمع بلي الدولة المغربية عندها الورث

  • Mre
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:19

    إلى التعليق 1: سكفاندري
    سكت أصاحبي راق قتلتيني بالضحك الله يعطيك الصحة فهاد الوباء.

  • marocain
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:51

    bande d’idiot, l’État a hérité de 30 milliards de crédits. Elle doit les rembourser.

  • مراكشي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:55

    لماذا هؤلاء المستشارين لم يسمحوا للدولة بان تسترجع ما وضعتها في صندوق معاش المستشارين الدي هو ربع وربى من أموال الشعب .حلال على المستشارين وحرام على الآخرين يالها من مفارقة…

  • ولد لبلاد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 23:00

    يجب محاكمة جميع المتورطين والحجز عن ممتلكاتهم و ممتلكات عائلاتهم واولادهم راقاربهم حتى يتضح كل شيء ومصادر ممتلكاتهم

  • نيتش
    الإثنين 25 يناير 2021 - 23:22

    هذا هو حال التدبير بقطاع الفلاحة، فبعد فضائح التوظيف ها هي فضيحة اخرى لا تتعدى كونها نتاج توظيف الكسالى والاغبياء !

  • citoyen
    الإثنين 25 يناير 2021 - 23:26

    حبذا لو تم إستعمال هذا المبلغ المتحصل عليه من تركة المكتب السابق للتسويق والتصدير في أعمال إجتماعية تعود على الساكنة بالخير، مثل إيواء المتشردين، إنجاز ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم دجنبر2020مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم دجنبر2020،وللتخفيف من عبء الميزانية العامة يستحسن ترقية كل فئة كل ستة أشهر، فمثلا تتم ترقية فئة المسجلين في لوائح الترقي من السلم الحادي عشر إلى خارج السلم ثم بعد ستة أشهر تتم ترقية المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015المرتبين في السلم العاشر إلى الحادي عشر وهكذا دواليك كل ستة أشهر حتى تشمل الترقية آخر مرتبين في السلم الخامس، كما يستحب قيام الدولة بإعفاء المتقاعدين مما يسمى بالضريبة على الدخل مع العلم أنهم يتقاضون معاشا وادوا طيلة حياتهم الإدارية هذه الضريبة.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة