رصيف الصحافة: المغرب يتقدم على دول الخليج في مؤشر المستقبل الأخضر

رصيف الصحافة: المغرب يتقدم على دول الخليج في مؤشر المستقبل الأخضر
صورة: أ.ف.ب
الخميس 11 فبراير 2021 - 22:01

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن المغرب تصدر قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن مؤشر “المستقبل الأخضر” الصادر عن مؤسسة “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، حيث احتل الرتبة 26 متبوعا بالإمارات العربية المتحدة التي حلت في الرتبة 42 عالميا، ومصر في الرتبة 58، فالمملكة العربية السعودية ثم الكويت، بينما حلت الجزائر في الرتبة 72، وتذيلت قطر الترتيب.

ونقرأ في خبر آخر أن الشرطة الجنائية الدولية “إنتربول”، وبتنسيق مع الشرطة الفيدرالية البلجيكية، عممت مذكرة بحث وإحضار دولي في حق مجرم بلجيكي من أصول مغربية.

ويتعلق الأمر بـ”عصام عفا الله” الذي وصفه المدعي العام الاتحادي بالشخص العنيف والخطير لارتباطه ومشاركته في شبكة دولية عابرة للحدود، تنشط في التهريب الدولي للمخدرات من المغرب إلى أوروبا، كما يشتبه في قيامه بعمليات اختطاف وطلب فديات.

وجاء ضمن مواد المنبر ذاته أن صاحب المعمل الذي عرف فاجعة طنجة، يتوفر على سجل تجاري وعقد كراء لمزاولة نشاط خياطة الملابس الجاهزة بمصادقة السلطات المحلية.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن عادل البليلي، صاحب المصنع، الذي يرقد بإحدى المصحات الخاصة بطنجة، يتوفر على عقد كراء تم تحريره بتاريخ 26 يناير 2017، مدته سنتان قابلتان للتجديد للفترة نفسها، ينص على استغلال المحل، المتعلق بمرآب بالطابق الأرضي لمسكن يقع بتجزئة إناس بطريق الرباط، بداية من فاتح فبراير 2017، من أجل مزاولة نشاط خياطة الملابس الجاهزة، وذلك مقابل سومة كرائية شهرية قدرها 12 ألف درهم، كما جاء في العقد المسجل لدى مصلحة التصديق على الإمضاءات. وكان هذا المحل يستغل قبل ذلك في ممارسة النشاط ذاته من قبل شركة أخرى للخياطة.

وأضاف المصدر ذاته أن شقيق صاحب المصنع كشف توفر شقيقه على السجل التجاري للشركة تحت اسم “A&M CONFECTION”، يوضح نوعية النشاط الذي تمارسه، وهو من بين الوثائق المطلوبة إلى جانب عقد الكراء للحصول على الاشتراك الكهربائي المهني بتيار مرتفع.

“الأحداث المغربية” كتبت كذلك أن وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي كشف خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أن هناك 11 ألفا و500 مؤسسة تعليمية و13 ألف فرعية بالعالم القروي، 4000 منها بدون مرافق صحية، مؤكدا أن الوزارة تواجه مشاكل عدة، على رأسها عدم التوفر على نقاط ماء لربطها بالمراحيض، خاصة في العالم القروي والمناطق النائية والجبلية، يضاف إليها مشكل التمويل بالنظر للكلفة الهائلة لهذه المشاريع.

أمزازي أشار إلى أن الحكومة برمجت 331 مرفقا صحيا في هذه السنة، وأن مهمة الربط بالماء والكهرباء تتحملها أيضا الجماعات الترابية، موضحا أن الوزارة بذلت مجهودا كبيرا لربط المؤسسات المدرسية بشبكة الماء والكهرباء، خاصة في العالم القروي، لا سيما على مستوى الفرعيات، وتوفير المرافق الصحية بها بالنظر إلى دورها في الحد من الهدر المدرسي، خصوصا بالنسبة للفتيات.

“المساء” أوردت أن تقريرا برلمانيا كشف المشاكل التي يعرفها قطاع المياه؛ إذ أوضح أن القطاع يعاني إشكالات واختلالات رغم البرامج الكثيرة التي وضعت وصرفت عليها مليارات الدراهم، حيث ارتفعت نسبة استنزاف الفرشة المائية، وتدهورت جودة المياه بشكل عام نتيجة التلوث الصناعي والفلاحي وغيره، زيادة على ضعف التدبير العقلاني للموارد المائية نتيجة الإفراط في استعمالها، وتعثر وتأخر إنجاز الكثير من المشاريع الحيوية في القطاع.

الجريدة ذاتها أشارت إلى تأجيل الحكم في ملف رئيس بلدية قلعة السراغنة رفقة أربعة آخرين متابعين بتبديد أموال عمومية وتزوير وثائق رسمية، إلى غاية 18 فبراير لإتمام المرافعات.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش قد قضت بإدانة المتهمين الخمسة، حيث حكمت على رئيس المجلس الجماعي بسنتين حبسا نافذا في حدود ستة أشهر وموقوفا في الباقي وغرامة مالية نافذة قدرها خمسون ألف درهم، على خلفية تبديد أموال عامة وتزوير وثائق رسمية.

وكتبت “المساء” أيضا أن غرفة الجنايات الابتدائية أدانت شخصا هشم زجاج 40 سيارة كانت مركونة بالشارع العام بالجديدة، وحكمت عليه بثماني سنوات سجنا نافذا، بعد متابعته في حالة اعتقال من قبل الوكيل العام بتهم تخريب ممتلكات الغير عمدا، وحيازة السلاح الأبيض بدون مبرر قانوني في ظروف من شأنها تهديد أمن وسلامة الأشخاص، والسرقة الموصوفة، واستهلاك المخدرات، والسكر العلني البين.

وأورد المنبر ذاته أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أجلت المناقشة والتصويت على مقترح قانون معاشات أعضاء مجلس المستشارين الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع من قبل الغرفة الثانية، وبالتالي فلم تتم المصادقة عليه خلال دورة أكتوبر التي اختتمت مؤخرا.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن تأجيل المناقشة والتصويت داخل لجنة المالية بمجلس النواب على مقترح قانون إلغاء وتصفية معاشات المستشارين عرف الكثير من الشد والجذب، قبل أن تنتهي اللجنة إلى هذا القرار.

وأضاف الخبر أن ندوة الرؤساء في الغرفة الأولى وضعت شرط مصادقة مجلس المستشارين على معاشات النواب قبل أن يصادق مجلس النواب على استفادة أعضاء الغرفة الثانية من المعاشات.

‫تعليقات الزوار

24
  • سكفاندري
    الخميس 11 فبراير 2021 - 22:07

    المغرب دولة غير بيترولية لذالك من الطبيعي ان يكون في المقدمة من ناحية اللون الأخضر و معا ذالك هناك تلوث غريب في المدن الكبرى؛ مستوى عال من CO2 … و تلوث بيئي و سمعي و مرئي. MIT ترى المغرب فقط من القمر الاصطناعي.

  • مواطن غيور1
    الخميس 11 فبراير 2021 - 22:11

    السلام عليكم
    أولا الرحمة للشهداء و العزلء لدويهم و إنا لله و إنا إليه راجعون.
    ما وقع في طنجة جريمة بكل المقاييس، لاكن من المسؤول؟
    الطاقة و التجهيز تقول ليست معنية
    وزارة الشغل تقول ليست معنية،
    الداخلية ليست معنية
    السكنى ليست معنية
    من المعني؟
    لقد وجدوا تخريجة: المعمل سري و صاحبه المسؤول
    صاحب المعمل يقول مرخص، فأين الحقيقة؟
    الحقيقة هي أنه سنضحي بالمقدم و الشيخ و القائد
    و الآخرين عفى الله عما سلف و ما تعاودوش
    لقد تفرق دم القتلى بين الوزارات كما تفرق دم عثمان على القبائل.

  • الخميس 11 فبراير 2021 - 22:16

    شكرا للسيد القاضي الذي اصدر حكمه ضد المجرم بثماني سنوات سجنا هكذا سنكون في الطريق الصحيح

  • عبدي
    الخميس 11 فبراير 2021 - 22:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى كان الملك كيعرف كولشي لي كيوقع في البلاد انا عندي مشكيل انا صاحب منزل يوجد به محل للتجارة والمنزل تعرض للتصدع وايل للسقوط فقمت بافراغ المحل تجنبا لوقوع كارثة لقدر الله منذ سنة و3 اشهر وفي شهر 8 وضعت طلب لدى الجماعة ولحد الان لم يستجب لطلبي والسبب هو الوكالة الحضرية مبررها هو ان هاذ المنزل يوجد بجوار اقامة ملكية ولكن عندما طلبتها بورقة معلومات اكتشف ان هذه الوثيقة تحمل ان هذه الاقامة للسيد العامل والغريب انني التزمت بتصميم التهيئة طابق واحد رغم انه بجوار الاقامة توجد منازل بطابقين وبجواري كذالك بتلاث طوابق وانا بعيد كل البعد عن هذه الاقامة هاذوا ميخلوكش تنتاحر اولا تخوي كاع هاذ البلاد ويلا دويتي يقوليك باغي دير الفتنة في البلاد اريد ان يصل هذا الى الملك وكل مسؤول في هذه الدولة وشكرا

  • بلورة
    الخميس 11 فبراير 2021 - 22:57

    و من بعد و حنا مالنا… زعمة باغيين تقولوا لينا رانا حاضرين. فهل شعب المغرب يتقدم عاى شعوب الخليج ؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 11 فبراير 2021 - 23:03

    المغرب يحتل المرتبة 26 و الجزائر في المرتبة 72 و بعملية حسابية بسيطة نلاحظ ان المغرب يتقدم على الشقيقة الجزائر ب46 نقطة رقم ذو دلالات 46 سنة من افتعال نزاع الصحراء المغربية و الطامة الكبرى اننا نتقدم الى الامام و هم يتراجعون الى الوراء انه نحس البوليساريو و لعنة المملكة الشريفة.

  • المذغري
    الخميس 11 فبراير 2021 - 23:07

    صدعتم رؤوسنا بالكلام عن ترتيب المغرب في الطاقات المتجددة،ولا ينعكس ذلك على المواطن المغربي البسيط،الغني يزداد غنا والفقير يزداد ءاقصاءا وتهميشا.
    المطلوب مراجعة الاءوراق،وتصحيح الاءختلالت بطريقة جذرية،ولم يعد مسموحا ان يسير المغرب بالطريقة المتبعة حاليا.
    فاذا ما وقع حادث شغل في المستقبل لا قدر الله،فيجب أخد مفتش الشغل مباشرة ءالى السجن لانه بكل بساطة لم يقم بعمله،بل ويطلب منه ءارجاع جميع المبالغ التي كان يتقاضاها كراتب شهري،وسترى كيف سيتحرك مفتشي الشغل لمنع وقوع حوادث شغل مستقبلا.

  • ابو سفيان
    الخميس 11 فبراير 2021 - 23:12

    الغريب في الامر الاشهارات والضجيج ولا جديد يدكر الشوارع محفرة والقوادس مسدودة والمنازل تتردم على السكان وكترة الموتى وكترة الجرائم ومع هدا يقولون بأن المغرب أفضل من اوروبا واخليج وقريب يقولوا أفضل من كندا وأمريكا لك الله يا وطني

  • ملاحظ
    الخميس 11 فبراير 2021 - 23:34

    أشارت مديرية الخزانة والمالية الخارجية في تقريرها الاقتصادي الأخير الصادر في يناير 2021 أن إنتاج الكهرباء في المغرب انخفض بنسبة ٪ 4.1 بنهاية 2020 بعد زيادة بنسبة ٪ 17.2 في 2019. وانخفض أيضا ميزان تجارة الطاقة مع الجزائر وإسبانيا بنسبة ٪ 125 ليغطي تراجع الصادرات بنسبة ٪57 وزيادة الواردات بنسبة ٪62.8

  • ابراهيم
    الخميس 11 فبراير 2021 - 23:39

    رسالة من شرطي الى السيد المدير العام للأمن الوطني
    نرجو منك السيد للمدير ان تتدخل لتعجيل في طلبات الانتقال بالتبادل لأن ازيد من سنة ونحن ننتظر بدون اي رد فقد سئمنا من هدا الوضع وسلام

  • مونو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 00:02

    4000 مؤسسة تعليمية بالبادية بدون مراحض ومرافق النظافة ولا سخانات وتلميذ حافي القدمين يجلس على مقعد بارد جد حافي القدمين جوعان ا بينما المليارات أنفقت على الحفلات والرحلات والمهرجنات للسينما وموازين والبوليفار والرشاوي

  • محمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 00:03

    المغرب يتقدم على دول الخليج في مؤشر اللحم الأخضر، من يعرف لخليج وعاش فيه يعرف جيدا هذا التقدم

  • Alizaoua
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 00:18

    رسالة إلى أعضاء مجلس النواب اطلب منهم تعديل القانون الخاص بمعاشات مجلس المستشارين مرحبا كالاتي: يتم ضخ أموال الصندوق الخاص بمعاشات مجلس المستشارين و مجلس النواب بالصندوق الوطني التقاعد

  • خيراتنا ينعم فيها الافارقة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:00

    المغرب يتوفر على اكبر منظومة للطاقة الشمسية في ورزازات وهو مستعد لتمرير طاقتها الى دول افريقيا السوداء التي تنعم بخيراتنا

  • المدرسة و المرافق الصحية
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:09

    إشكالية المدرسة أعمق من سؤال المرافق الصحية! كنا أطفالا صغارا نمشي لكيلوميترات للوصول للمدرسة! المسافة حسب ظروف كل واحد فينا! لم تكن المدرسة تتوفر على المرافق الصحية! حتى المنازل لم تكن تتوفر عليها!المرافق الصحية كانت في الطبيعة الخضراء الواسعة!في غياب المرافق الصحية، كانت المدرسة تتوفر على سياسة واضحة، رؤية، أهداف! كانت المدرسة بروح و جسد! الآن هي جسد بدون روح! جسدها الشعارات، المخططات الاستعجالية المتعجلة والمستعجلة، رؤيات بدون استحقاقات، ميزانيات ضخمة بدون آثار و نتائج و بدون مخاسبة ومحاسبة! حرف الخاء أصبح ضروريا لنساير روح التطبيع!يجب التأقلم مع روح العصر! التسامح و التعايش الفونولوجي واجب تطبيعي!الأخوة الفونولوجية لتقوية أواصر ومعاصر،عصير التطبيع هو شراب و شربات الأخوة الإبراهيمية! الأخوة في الظلم و التظالم وليست في الحقوق! الأخوة في الظلم و التظالم وليست في الحقوق! بئس الأخوة حول الظلم!أخوة الإخوة الدالتون!أين لوك لوك؟

  • راشيد العلمي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:19

    ارجو التاكد جيدا من الترتيب دول الخليج متقدمه وخصوصا السعودية في 2020

  • Amine
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:24

    برك من الكدوووب
    الضو غالي
    الماء غالي
    مخطط الاخضر فاشل
    عملية البناء على حساب المناطق الفلاحية
    انعدام الاشجار في المنطق الحضرية
    واش مكتشوفوش رانا غادين لى طريق المجاعة

  • Majid
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 03:32

    هاذا ليس إنجاز في حد ذاته. فكل دول الحجاز هي صحراوية

  • منصور
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 05:39

    تذكير بأن محطات الطاقة الشمسية في ورزازات هي من اعمال شركة اكواباور السعودية ، من باب التذكير فقط

  • apocalypto
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:45

    إلى 6 عبدالكريم بوشيخي : لو كنت تملك قليل من الذكاء لما قلت هذا الكلام السخيف ،المغرب بلد لا بترولي ولا غازي , فمن البديهي أن يتقدم على الجزائر ودول الخليج التي لم تذكرها في تعليقك بل ركزت إلا على الجزائر،بلدك لا يوجد فيه إنبعاثات للغازات الملوثة مقارنة مع الدول البترولية أو المصنعة مثل أمريكا و الصين ،مشكلتك هي العقدة الأبدية التي لوثت قلبك وليس الترتيب .

  • مراقب سعودي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:09

    صاحب تعليق رقم١٩ الاخ منصور :
    اود ان اضيف معلومة اخري
    المشروع من تنفيذ شركة اكواباور السعودية و تملك فيه حصة ٧٠% .
    اما الوكالة المغربية للطاقة الشمسية فهي مجرد زبون يشتري الطاقة الكهربائية من اكوا بأور و يبيعه علي المستهلك النهائي

  • مواطن مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:55

    كيف ما قالوا ناس زمان ”الهدرة ما تشري خضرة”
    الواقع مرير والأمور تتدهور ولا داعي لمحاولة تغطية الشمس بغربال مهترئ

  • Ayad
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:36

    Les responsables de la catastrophe de Tanger,à l’œil nu,sont ceux qui ont accordé l’autorisation de l’atelier et les inspecteurs du travail

  • حاتم
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:56

    والخليج يتقدم على المغرب في جميع المجالات السياسيه والدوليه والعسكريه والاقتصادية والامنيه والفكريه والاجتماعية والرياضيه والأخلاقيه والدينيه والامنيه والبني التحتيه وغيرها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة