رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يحضر نهائي البطولة العربية للأندية

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يحضر نهائي البطولة العربية للأندية
صورة: أرشيف
السبت 13 فبراير 2021 - 20:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” التي نشرت أن الملك محمدا السادس من المقرر أن يحضر نهائي البطولة العربية للأندية، التي ستجرى بالمغرب خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعدما حدد الاتحاد العربي لكرة القدم موعدين لإجراء المباراة النهائية للبطولة التي تحمل اسم “كأس محمد السادس للأندية الأبطال” والتي ستجمع بين الرجاء البيضاوي واتحاد جدة السعودي؛ أولهما في شهر مارس المقبل، والثاني في الأسبوع الأول من شهر أبريل، فيما يرجح أن تلعب المباراة بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط أو المركب الكبير بمدينة مراكش.

ووفق المنبر ذاته، فإن المباراة النهائية ستعرف حضور الملك محمد السادس الذي سيسلم كأس البطولة إلى الفريق الفائز باللقب، والذي سينال مكافأة مالية قدرها 6 مليارات سنتيم، وأنه يتم تدارس إمكانية السماح لجماهير الكرة بالعودة إلى المدرجات على ألا يتجاوز الحضور ثلث سعة ملعب المباراة، أي في حدود 15 ألف متفرج مع احترام تدابير التباعد الجسدي.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن عددا من عمالات المدن الكبرى ومندوبيات وزارة الشغل تعرف حالة من الغليان بشأن المعامل والمؤسسات الإنتاجية التي توجد في وضعية “غير قانونية”، وكان يتم غض الطرف عنها بتواطؤ بين الجهات المختصة بالمراقبة، خاصة تلك الموجودة داخل أحياء سكنية معروفة، وتخشى الجهات المعنية بمراقبة احترام الشركات للقوانين المنظمة أن تتسرب أخبار وصور هذه المعامل السرية التي تكشف عن اختلالات بالجملة.

وأضافت “الأيام” أن ولاة الجهات وجهوا تعليمات صارمة إلى العمال والقوّاد قصد رفع تقارير عن كل الأنشطة الإنتاجية الخارجة عن القانون، ويتوقع أن تكشف هذه العملية عن واحدة من أوجه الفساد في تشغيل المواطنين دون احترام حقوقهم الاجتماعية والمادية.

ونشرت “الأيام”، أيضا، أن مفوضية الاتحاد الأوروبي كشفت أن الجزائر ستصبح دولة مفلسة بحلول العام 2030، وستشكل صداعا في رأس بلدان شمال البحر الأبيض المتوسط، هذا الإفلاس الجزائري سيكون سببه المباشر مخطط الانتقال الطاقي الذي أطلقته أوروبا في إطار ما يعرف بـ”صفقة أوروبا الخضراء”، حيث تعتزم القارة العجوز التخلي عن نصف احتياجاتها من الغاز الجزائري بحلول العام 2030 والتوقف بشكل نهائي عن استعمال الغاز بحلول العام 2050.

“الأسبوع الصحفي” نشرت أن الحكومة تتجه إلى “بيع أشعة الشمس للمواطنين”، بحيث تعتزم فرض “إتاوات على مستعملي الألواح الشمسية لتغطية حاجياتهم من الطاقة”، وهي الظاهرة المنتشرة في أحياء عديدة، خاصة الأحياء الراقية، حيث أكدت مصادر الأسبوعية وجود تحركات رافضة لهذا المقترح من أساسه، إذ إن هذا الإجراء غير معمول به في شتى أنحاء العالم. واستغربت مصادر الأسبوعية محاولة إقحام مقتضيات من هذا النوع في التشريعات الوطنية في الوقت الذي يتجه فيه العالم كله إلى تشجيع استعمال الطاقة البديلة.

وذكرت “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن بعض الأحزاب السياسية والفعاليات المدنية وبعض المنتخبين ببلدية إقليم أسا الزاك وجهوا رسائل، إلى كل من وزير الداخلية ووزير العدل، من أجل تنقيح اللوائح الانتخابية الخاصة ببلدية الزاك والتي تتضمن أسماء أشخاص انتفت علاقة إقامتهم بهذه المدينة؛ بل ومنهم من لم تطأ قدماه الزاك إلا محملا في حافلة للتصويت فقط ومن ثم العودة من حيث أتى تاركا مصير مدينة الزاك بين أيدي أشخاص لا تربطهم أي علاقة بإرادة ناخبي الزاك الحقيقيين.

أما” الوطن الآن”، فقد نشرت أن المنطقة المغاربية تعيش وضعا مقلقا ومتوترا بسبب استمرار عداء النظام الجزائري لبلدان الجوار، ومن بينها المغرب؛ وهو بذلك يعادي مصالح وتطلعات شعوب المنطقة في بناء الوحدة المغاربية، وتحقيق التكامل الاقتصادي، وهو المعطى الذي يجد تفسيره لدى الخبراء والمحللين في وجود عقيدة راسخة لدى النظام الجزائري قائمة على استعداء بلدان الجوار.

في السياق نفسه، يرى محمد نشطاوي، أستاذ القانون الدولي بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن عداء النظام الجزائري للمغرب يعد عقيدة مترسخة، وله مسبباته التاريخية والإستراتيجية وحتى المذهبية، مضيفا أن من حق الشعب الجزائري محاسبة كل من تورط في مهزلة دعم كيان البوليساريو الوهمي ودعم قضية فاشلة في وجهة نظر القانون الدولي.

وذكر إدريس لكريني، مدير مختبر الدراسات الدولية حول إدارة الأزمات ورئيس منظمة العمل المغاربي، أن سياسة إغلاق الحدود ومد السياجات بمبررات مختلفة هي خيار مفلس ولا ينم عن بعد إستراتيجي.

ومن جانبه، أورد محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن تعطيل هياكل الاتحاد أدخل الشعوب المغاربية في حالة انتظار طويلة.

وأفادت شريفة لهوير، باحثة في العلوم السياسية، بأن استفزازات الجزائر ازدادت حدة بعد فشلها في الضغط على فرنسا بخصوص الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

‫تعليقات الزوار

42
  • متابع
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:09

    عاش الملك….. وجب قطع العلاقات مع الجارة الشرقية و استدعاء السفير

  • أمازيغية
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:11

    هذا جزاء البربر الذين استوطنوا العرب في أرضنا مادير خير ما يطرا باس، تعريب كل شيء حتى البشر الذي يصرخ انه ليس عربيا يقولون له أنت عربي لا لشيء لسوى لابتلاع الامازيغ

  • خريبگي
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:13

    حفظ الله ملكنا الهمام وأيده بنصره….
    اللهم احفظ لنا ملكنا الغالي وبارك في عمره…

  • Empire chérifien
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:14

    “…كشفت أن الجزائر ستصبح دولة مفلسة بحلول العام 2030، وستشكل صداعا في رأس بلدان شمال البحر الأبيض المتوسط”,هههه، حنا بعدا راه جاتنا الشقيقة من جهتها!!! يجب إزالة هذا الورم الخبيث من على وجه الأرض!!!

  • huiitti
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:14

    لا لحضور الجمهور سوف نعيد كارثة عيد الأضحى بدون اي سبب او مسؤولية

  • محمد المغربي
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:16

    أتمنى أن يكون لقب مغربي رجاوي.

  • عاش الملك
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:17

    عاش ملكنا الهمام محمد السادس قاهر الحقاد التبوفليقيون

  • من كندا
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:17

    انا اعتقد من الاحسن ان يخاطب ملك المغرب الشعب الجزائري فقط و يعلن انه في صفه و يفهمه و ان الوقت حان لقطع العلاقات مع حكام الخرائر الان الى ان ينتصر الشعب الجزائر على القاتلين الحركيين .

  • ملاحظ
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:18

    أشارت وسائل الإعلام أن سفير المغرب في بوركينا فاسو أصيب في رأسه قرابة الساعة العاشرة من مساء الخميس ودخل عيادة و خرج من دائرة الخطر.
    وقالت أن جنرال جزائري سابق من العصابة العائدة للحكم يدعى شفيق مصباح له دور ويد في هذه الجريمة حيث أنه قام بزيارات سرية لبوركينا فاسو ولعدة دول افريقية فتحت قنصليات في الصحراء المغربية.ويعرف شفيق مصباح بمهامه السرية القدرة وله خبرة كبيرة في تكوين و تأطير عدة جماعات ارهابية في الساحل و جنوب الصحراء والتي كان يتم تدريبهم في مخيمات تندوف لأهداف تخريبية وشاركو في عدة دول منها ليبيا ومالي وتشاد وتونس.

  • عزالدين
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:19

    هناك عديد من الشركات الامن الخاص التي تشغل عديد من حراس المدارس والمرافق العمومية تهضم وتأكل عرق هده الفئة المهضومى من جميع الحقوق وتعمل 12 ساعة في اليوم ولا يوم راحة في الاسبوع ويشتغلون في الاعياد والمناسبات وليس لهم حقوق مع العلم فأن وزير الشغل يعرف هدا

  • سير لا ترجع
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:20

    جائزة مبارة كرة القدم تقدر ب 6 ملايير سنتم وساكنة الجبال والقرى تشتهي أكل البطاطس ولا تجدها هذا هو التبذير نفسه الذي سنحاسب عليه يوم القيامة
    السؤال الذي يطرح نفسه هل هذه الاموال تخص الملك أم هي أموال الشعب دافعي الضرائب اللهم نشكوا لك ضعفنا وقلة حيلتنا فأخرجنا من براثن الدنيا سالمين غانمين

  • %%%%
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:22

    j achète les panneaux photovoltaïques moi meme . et je les installe de ma poche et la lumière de dieu . l etat ne fait aucun investissement pour la ramener a moi . et en plus je doit leur payé quoi . en Europe l excédant de l énergie est vendue a l etat . vous voulez le beurre et l’argent du beurre .

  • متتبع آخر
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:23

    “ونشرت “الأيام”، أيضا، أن مفوضية الاتحاد الأوروبي كشفت أن الجزائر ستصبح دولة مفلسة بحلول العام 2030، وستشكل صداعا في رأس بلدان شمال البحر الأبيض المتوسط، هذا الإفلاس الجزائري سيكون سببه المباشر مخطط الانتقال الطاقي الذي أطلقته أوروبا في إطار ما يعرف بـ”صفقة أوروبا الخضراء”، حيث تعتزم القارة العجوز التخلي عن نصف احتياجاتها من الغاز الجزائري بحلول العام 2030 والتوقف بشكل نهائي عن استعمال الغاز بحلول العام 2050.” المغرب لا يحتاج إلى القيام بأي مجهود للتصدي لمكر الجزائر فالزمن كفيل بذلك.

  • Khalid bouiflane
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:23

    ملك شاب يحبه العالم بأسره .و يحترمه الغرب ، قبل الأفارقة و العرب و تاج رأس إفريقيا و حامي حمى الملة و الدين ، و مهندس السلام و الإستقرار في شمال إفريقيا ،إنه المنصور بالله … صاحب الجلالة الملك محمد السادس إبن الحسن نصره الله و أيده .

  • تحقيق
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:31

    مادى عن التحقيق في فاجعة طنجة لقد وعد رئيس الحكومة عن متابعة المسؤول حتى لا تمر مرار الكرام رحمة الله عليهم أتمنى من هسبرس أن توفدنا أخر الأخبار عن سير التحقيق

  • جار السعار
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:38

    كلب أصابه داء السعار، فهو بالإضافة لنباحه الذي لا يتوقف ، صار يمد أنفه نحو كل جهة، محاولا عض كل القريبين منه، إنه النظام المسعور الذي يعتقد انه يعيش على جزيرة فوق الارض لا يحب أن يسكنها إلا هو..

  • يوسف11
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:42

    الى رقم 11:
    البطولة من تنظيم الاتحاد العربي لكرة القدم، وعليك ان تعرف كيف تنظم البطولات في العالم كله ومن يدفع المكافآت وكيف، ادخل لكوكل واقرا شوية من مواقع رسمية.
    الى رقم 2:
    هل المسالة الامازيغية هي ثقافية ام عرقية؟
    يعني هل من يتحدث الامازيغية هو امازيغي؟
    وهل من نقول عنهم عرب كلهم من دم عربي ومن نقول عنهم امازيغ من دم امازيغي.
    العرب والامازيغ بشمال افريقيا اندمجوا ويصعب الجزم حول اصلهم العرقي، اما اللغوي فهو ليس معيار، يابنت الناس، والله يهديك، وامسحي الفتنة من دماغك

  • النسر الملكي
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:52

    راح تكون أجمل هدية من الرجاء العالمي إلى الملك محمد السادس نصره الله وأيده إنشاء الله مربوحا.

  • Akram
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:55

    الى التعليق13,,,,ستة ملايير من الجامعة العربية،،ماشي من المغرب،،،،،الغريب في الاخبار هو الدولة تبيع الشمس للمواطنين،،،،اللي كنعرفو في أوربا ناس كتبيع طاقة شمسية للجهات المسؤولة عن الكهرباء،،،بغيتو تخلصو من بارابول في التسعينات،،،دبا الطاقة الشمسية،،،مزال ضريبة الهواء،،،

  • جلال
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:55

    انا لا اعرف لماذا المغاربة غاضبون متوثرين اصلا من الاعلام الجنيرلات باءس الذي لا يشاهده الجزاءريين انفسهم حتى الجنيرلات لا يشاهدونه من هو هذا العاقل بي امكانه يتحمل مشاهدة القنوات خراءرية حتى 5 دقاءق قنوات مثيرة الضحك والغثيان كاني اشاهد التلفزيون المغربي السنوات التمانينات عندما اشاهد مقاطع من قناة الشرور وقناة النعيق المغرب الامبرواطيية العظيمة الحضارة الاف السنين لا تنزلوه مستوى الولاية العثمانية الى المستعمرة الفرنسية الى شبه دولة اخذت الاستقلالها المرسوم الجنيرال دغول والاستفتاء حتى فرنسا نفسها منحتها الاستقلال لم تعترف بيها دولة اعتبرتها ارض الفرنسية انفصلت عليها الجزاءر منذ 62 هي تبحت فقط لكي تصبح دولة رغم كل السنوات مازالت شبه دولة مشوهة معاقة الجنيرلات العجاءز الاعلامهم وشياتهم افظل المغرب عدم الرد واحتقارهم الجزاءر كما نقول شبه الدولة لم تصل بعد.مستوى المغرب او الرد طبعا لو دولة متل مصر تركيا ايران حتى تونس الطبيعي يجب الرد هذه الدول كبرى العريقة لكن ماهي الجزاءر اصلا ماقيمتها ما وزنها في العالم ولا حتى افريقيا القافلة تسير كلاب تنبح

  • كبور بن منصور
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:56

    حبذا لو ان هذه المليارات صرفت على قطاع الصحة او التعليم او السكن والشغل اما الكرة فلا فائدة منها سوى تضييع الوقت وإلهاء الشعب عن الأهم

  • hakim
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:04

    رد على التعليق %%%%
    في أوروبا الكل يدفع مقابل الألواح الشمسية والثامن بالظبط السي الفهيم 10 أورو على كل 1kva. ملاحظة ثانية حاول تعبر بالعربية الموضوع راه بلغة البلد نحن لسنا في باريس يا أخي.

  • سيس
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:13

    جوابا عن بعد الصحف التي قالت ان سوف يتم بيع الشمس والدي اضحكني بعض الشء حيت اقول لهم هد شي كنعرفو قديم جدا ان دولة عظمى اي المانيا تبيع الشمس للناس وسولو على راسكم قبل نشر الاخبار وشكرا

  • عبده
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:27

    ذكرني فرض الضريبة على الالواح الشمسية بفضيحة اخرى تورطت فيها احدى الحكومات السابقة و يتعلق الامر بفرض ضريبة على الهوائيات المقعرة لالتقاط القنوات الاجنبية و قد تم الطعن في هذه الضريبة امام القضاء الاداري الذي رفض اقرارها و اعتبرها غير مشروعة (الاجتهاد ااقضائي موجود..).و بالاضافة الى ذلك فان المغرب يسعى الى تعميم الالواح الشمسية تطبيقا لاتفاقية المناخ الدولية الموقعة في مراكش دون الحديث -كما قال احد الاخوة- انه لا فضل للدولة في ذلك فهي لا تكلفها اي شيء وفرص رسوم عليها يتعارض مع الاتفاقات الدولية التي وقعها المغرب في هذا الشأن..و يسوف يكون مصيرها كمصير سابقتها..

  • tuibimouhcine
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:32

    حضور الملك سوف يعطي نكهة خاصة للنهائي مع حضور بعض الجماهير وحض سعيد للرجاء البيضاوي

  • سعيد
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:46

    إنه من السابق لأوانه عودة الجماهير للملاعب ، المرجو عدم التسرع ، يمكن لجلالة للملك متابعة المباراة دون جمهور.

  • أستاذة وطنية
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:05

    عداء الجزائر للمغرب يعد مزضا مزمنا عضالا يصعب علاجه لهذا سيستمر ينخر جسم الجزائر إلى أن تضمحل وتنتهي من الوجود بنفاد الغاز واستعماله

  • رأي
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:11

    مساوئ وأعطاب وتكاليف صيانة ألواح الطاقة الشمسية لتسخين الماء أكبر من فوائدها، ناهيك عن ضرورة استخدام الكهرباء أو الغاز في فصل الشتاء حيث تنخفض حرارة الشمس و تقل مدة سطوعها…

  • المغاربي
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:23

    نحن وراء الملك محمد السادس إلى أن تنطفئ شمعة كبرنات فرنسا حكام الجزائر و يتحرر الشعب الجزائري من قبضتهم الغاشمة. هم ، لا محالة، يقودون الجزائر إلى الإفلاس، ما هي إلا سنوات قليلة و نرى بأم عينينا أن الله يمهل ولا يهمل. الله يجعل كيدهم في نحورهم.

  • الدليمي
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:53

    أمازيغية عيقتو انتما بهدا الأمازيغية و بزاف هاتشي كاع هدا العنصرية فيكم الله ينعل لي ما يحشم المغرب بلد عربي و الملك محمد السادس نصره الله و أيده عربي و من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم ملي انتما كاتدافعو على الامزيغ حتى انا غادي نتبنا العبرية ك للغة تانية للمغرب ضد هدا الامزيغية الي حرقتو لينا راسنا بيهم كلنا للغة العبرية

  • Rajae
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:59

    استفزازات الجارة لا تنم الا عن حقد وجهل اعمى وقلة حيلة من طرف المسؤوليين
    ما زال ما بردات ليهم الدقة
    الله يهدي ما خلق

  • Ayoub
    السبت 13 فبراير 2021 - 23:02

    برلمانيين بلجيكيين كبار يرون أن الاعتراف بمغربية الصحراء خطوة إيجابية. المرجو من هسبريس التحري حول الموضوع و نشره. شكرا
    Recognition of the sovereignty of Morocco
    over Western Sahara, a positive move,” say Louis Michel & Jacques Brotchi

  • كليمونتين
    السبت 13 فبراير 2021 - 23:04

    في إطار ما يعرف بـ”صفقة أوروبا الخضراء”، حيث تعتزم القارة العجوز التخلي عن نصف احتياجاتها من الغاز الجزائري بحلول العام 2030 والتوقف بشكل نهائي عن استعمال الغاز بحلول العام0 205
    إذا مشروع خط الغاز نيجيريا المغرب أوروبا فاشل أيضا…

  • مواطنة
    السبت 13 فبراير 2021 - 23:52

    عاش ملكنا الهمام ولا عزاء للحاقدين .

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 13 فبراير 2021 - 23:55

    الى رقم 11.لقد اختلطت عليك الامور.6 مليارات سنتيم مغربية.اي 6 ملايين دولار امريكي.هي مكافئة من الاتحاد العربي لكرة القدم.ولا علاقة لها بدافع الضرائب في كل الوطن العربي والوطن الأمازيغي.يجب ان تكون ملما بتتبع ما ينشر عبر المواقع قبل ان تعلق..مع متمنياتي لفريق الرجاء ان يكون هو الفائر.ليظفر بهذا المبلغ الهام من المال الذي سيحل بعض مشاكله المادية.ان لم نقل ان الله تعالى سيفرجها على الرجاء البيضاوي المغربي…بالتوفيق انشاء الله للشياطين الخضر…

  • امازيغيية-
    الأحد 14 فبراير 2021 - 00:03

    امازيغي اوامازيغية…المجتمع المغربي.يتكون من العنصر الامازيغي بمختلف اثنياته ومن احفاذ الفنيقين واحفذ اليونان والقرطاجنين واحفلد الروم..والافارقه. العرب واليهود والاندلسين ..وكل شعوب حوض البحر المتوسط فيها هذا التنوع واما ان تتعصب لاثنيتك الامازيغيه. وتحسب ان النغرب خالصا لك. فهذا. في حقيقه الامر نفخ في النزعة العرقيه لحساب جهة معادية فلا داعي لاختباإ وراىها فلقد سبقك احفاد شارلمان وفصلوا المغرب على مقياسهم وخاب ظن المستعمر وظن امتالك. مقتك . وخبك للركوب على النعرات خاب مسعاك انتم تكيدون كيدا والله يكيد كيدا. وما يخفى على الله شيئ في الارص ولا في السماء… كلامك مفضوح.
    ولا مكان لامتالك. في المملكة المغربية الشريفة .

  • Reda
    الأحد 14 فبراير 2021 - 00:12

    ‏أيها الجزائريون: لن تشاهدوا أبدا في إعلامنا المغربي مقدم برنامج بقناع بوتفليقة يحكمكم وهو شبه ميت وإخوته يسرقون ثرواتكم، ولا دمية شنقريحة تنفي تعذيب المتظاهرين المعتقلين

    لن نصل أبدا لانحطاط إعلامكم، لأننا لا نصرف هزائمنا الداخلية بالحقد على بلد جار.. إنما نواجهها.
    ‎#الملك_خط_أحمر

  • flouka
    الأحد 14 فبراير 2021 - 00:53

    لعبي يا رجا المليك هاهوا جا،دائما مشرفنا فالفينالات الله ابارك فعمر سيدي، فرصة لتاريخ بنسبة للفريق العالمي

  • مغربي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 00:59

    هدا وطن لجميع المغاربة أما العرب فلم يلجو بيتكم أن كان لكي بيتا اصلا القران عربي و الرسول عربي و العربية سيدة اللغات أما الأمازيغية لهجة اخترعت عام 2016 حتى عندما تستمع إليها تجد فيها الكثير من العربية و حروفها تشبه العبرية و نحن نعلم أن غالبية اليهود امازيغ و مع دالك ليس لنا عداء لأحد كل شخص حر ونحب الامازيغ مثل العرب و النصارى و اليهود نحن لا نحاسب أحد الكل له الحق في الحياة

  • tupac chakur
    الأحد 14 فبراير 2021 - 03:48

    ونشرت “الأيام”، أيضا، أن مفوضية الاتحاد الأوروبي كشفت أن الجزائر ستصبح دولة مفلسة بحلول العام 2030، وستشكل صداعا في رأس بلدان شمال البحر الأبيض المتوسط، هذا الإفلاس الجزائري سيكون سببه المباشر مخطط الانتقال الطاقي الذي أطلقته أوروبا في إطار ما يعرف بـ”صفقة أوروبا الخضراء”، حيث تعتزم القارة العجوز التخلي عن نصف احتياجاتها من الغاز الجزائري بحلول العام 2030 والتوقف بشكل نهائي عن استعمال الغاز بحلول العام 2050.

  • tupac chakur
    الأحد 14 فبراير 2021 - 03:58

    شرفتم الاخضر العالمي سابقا بحضوركم نهائي الموندياليتو و استقبالكم و تكريمكم له في القصر الملكي بعد تحقيق انجاز غير مسبوق و هو الميدالية الفضية العالمية و الان ستشرفون العالمي مرة اخرى بحضوركم النهائي العربي الدي نتمناه ان يكون رجاويا لكي توشحوا النسور بالميداليات الدهبية و تمنحوهم الكاس التي تحمل اسمكم و اكيد انهم لن يفرطوا فيه امام حضوركم

  • nomade
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:24

    والفائز سينال مكافأة مالية قدرها 6 مليارات سنتيم!!!!
    شكون لي غادي يخلص؟ واش شيطا علينا الفلوس نخسروها في هاد الخاويات؟ بطولة الأندية العربية! واش بعدا كين شي وحدة عربية ولا عل الأقل شي تعاون عربي؟ متى سنستفيق من الأوهام والمشاريع الكاسدة؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين