رصيف الصحافة: حركة تعيينات وإعفاءات منتظرة تشمل مصالح وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: حركة تعيينات وإعفاءات منتظرة تشمل مصالح وزارة الداخلية
صورة: أرشيف
الإثنين 22 مارس 2021 - 22:00

قراءة بعض صحف الثلاثاء تستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن مسؤولين بالإدارة الترابية ومصالح مركزية بوزارة الداخلية ينتظرون حركة تعيينات جديدة قبل شهر رمضان، ستشمل عمالا وولاة، وستكون مرفقة كذلك بإعفاءات في صفوف رجال بالإدارة الترابية تبين تقصيرهم خلال التعامل مع ملفات استأثرت باهتمام الرأي العام، في حين سيجري ملء مناصب شاغرة مازال يسيرها كتاب عامون.

وينتظر أن تتم المصادقة على لائحة بأسماء ولاة وعمال رفعت إلى جهات عليا للمصادقة عليها في المجلس الوزاري، بعد أن كشفت مصادر الجريدة أن لائحة أولية تضمنت بعض الأسماء المرشحة لمناصب المسؤولية وجرى الاعتراض عليها بعد أبحاث من الجهات المختصة.

وكتبت “المساء” أن برلمانيين وسياسيين ونشطاء من المجتمع المدني دعوا إلى تخليص مدن الشمال من شركات التدبير المفوض الأجنبية، والبحث عن صيغة معقلنة لتدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير مع اقتراب انتهاء عقد شركة “أمانديس” التابعة لـ”فيوليا” الفرنسية.

وأكدت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني أن طبيعة الخدمة التي تقدمها الشركة لا تتناسب مع الأسعار التي تفرضها على المواطنين.

وجاء ضمن مواد “المساء” كذلك أن اللجنة الوطنية لمساندة المتضررين من الإعفاءات التعسفية طالبت الجهات المسؤولة بالتراجع عن هذه الإعفاءات وتعويض المتضررين بأثر رجعي، معتبرة أن هذا التعسف ظلم لا يسقط بالتقادم.

وبمناسبة الذكرى الرابعة لانطلاق حملة الإعفاءات، ذكرت اللجنة أن “الحملة الظالمة” استهدفت بعض الأطر والمسؤولين في المؤسسات العمومية، من خلال إعفائهم من المسؤولية أو المهام بقرارات خارجة عن القانون، بل فيها انتهاك للدستور المغربي ولكل الالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان، موردة أنها استهدفت أكثر من 160 إطارا بسبب انتمائهم السياسي، وهو ما يجعل هذه القرارات ممارسة “مجرمة قانونا”.

المنبر الإعلامي ذاته أفاد بأن عناصر الدرك الملكي بمدينة تامنصورت تمكنت من تفكيك عصابة تستعين بالكلاب الشرسة لتنفيذ مخططاتها الإجرامية، ونجحت في توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في الاتجار بالمخدرات بدوار أيت مسعود التابع لجماعة حربيل.

وتم وضع الموقوفين الثلاثة، البالغين من العمر 26 و38 و39 سنة، رهن تدابير الحراسة النظرية إلى حين عرضهم على أنظار النيابة العامة.

“الأحداث المغربية” نشرت أنه من المنتظر خلال الأيام القادمة أن تتخذ اللجنة الوطنية للقيادة، التي تم إحداثها منذ الإعلان عن حالات الالتهابات التنفسية الحادة الناجمة عن “كوفيد-19″، والتي تضم خبراء وباحثين متخصصين في مجال الفيرولوجيا، مدنيين وعسكريين، مجموعة من التدابير الاحترازية الخاصة بشهر رمضان القادم، بتشاور مع اللجنة العلمية والتقنية.

ومن بين هاته الإجراءات المنتظر اتخاذها، منع إنشاء موائد الرحمان المخصصة لإفطار الصائم، لكن في المقابل يمكن للمقاهي والمطاعم تقديم وجبات الإفطار على أن يتم الإغلاق في الساعة المقررة سلفا، وهي الثامنة مساء، مع ضرورة التزام المطاعم والمقاهي بشروط النظافة وسلامة وصحة معدي ومقدمي الخدمة والتزامهم بارتداء الكمامات والقفازات، كما يجب أن يتم وضع الوجبات في صناديق أو في أكياس وإغلاقها بإحكام بالنسبة لخدمات التوصيل.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تستعد لإطلاق قروض لفائدة الراغبين في مغادرة المدن والاستقرار بالبوادي.

وفي هذا الصدد، كشف طارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة المجموعة، أن الأخيرة ستطلق في الأسابيع المقبلة منتوج “اقتناء مزرعة” موجها لسكان المدن الراغبين في العودة إلى القرية.

“الأحداث المغربية” كتبت أيضا أن رئيس الوزراء البلجيكي “ألكسندر دي كرو” كشف أن سلطات بروكسيل تدرس عودة أطفال الجهاديين البلجيكيين، وأغلبهم من أصول مغربية، إلى بلادهم من مخيمات تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” الكردية في شمال سوريا.

وورد ضمن أنباء المنبر الورقي ذاته أن دفعة جديدة هامة من لقاح “سينوفارم” ينتظر أن تصل المملكة المغربية أواخر الشهر الجاري، تتكون من مليوني حقنة، تنضاف إلى المليون ونصف المليون وحدة التي تسلمتها وزارة الصحة خلال الأسابيع الماضية.

‫تعليقات الزوار

23
  • محمد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 22:31

    الناس في القانون سواسية هذا هو العدل

  • محمد بلحسن
    الإثنين 22 مارس 2021 - 22:35

    ممتاز ولكن، حتى يستطيع رؤساء المجالس القروية والحضرية من القيام بمهامهم أحسن قيام مع السهر على ندرة المال العام، يحتاج المغاربة الى مكاتب دراسات حقيقية لا تبيع الوهم والأوراق المزركشة وتحتاج لمقاولات جادة تطالب بمستحقاتها المشروعة لا أقل ولا أكثر.

  • حسن
    الإثنين 22 مارس 2021 - 22:38

    ما معنى تقديم وجبه الفطور والاغلاق في الساعه الثامنه يفتح المحل يقدم الوجبه ويسد ليس لها أي معنى المعنى ديالها ماتحلوش والسلام

  • كوفيد20
    الإثنين 22 مارس 2021 - 22:38

    هدا هو العبث بعينه كيف سيسمح للمقاهي بتقديم وجبة الفطور في شهر رمضان ويجبرونهم على الاغلاق على الساعة الثامنة مع العلم ان اذان المغرب سيكون في شهر رمضان ما بين الساعة السابعة والسابعة والنصف مع الاخد بعين الاعتبار الرجوع إلى توقيت غرينتش هل اقل من ساعة كافية لتقديم الفطور و افطار الصائمين

  • Youssef mijriti rabat
    الإثنين 22 مارس 2021 - 22:40

    هدا لن يغير أي شيء في البلاد . !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • حجباوي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 22:40

    بغيناكم تعفيونا من واحد والي جهة فاس مكناس مصيبة كحلة صااف و واحد عامل الحاجب المدينة كأنها فالقرون ما قبل التاريخ ارحمو ساكنة المدن الصغيرة يرحمكم الله راه طلعنا هادشي فالراس

  • احمد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 22:42

    فعلا لابد من تغير واعفاء العديد في الادارات التي ماتزال لم تصل الى مانصبوا اليه من اجتهاد وكفاءة وعمل وتربية واخلاق الوضيفة هناك العديد لايحترم الوقات العمل ولا اصلا العمل وهناك من لايملك التعليم والكفاءة المطلوبة المهم الادارة المغربية ماتزال ضعيفة جدا في كل المؤسسات لابد من تكوين اداريين خاصة في الكفاءة والتربية والاخلاق المهنة والاجتهاد والقبول

  • المعقول
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:03

    عام هذا والفيروس يسرح ويمرح اوقاليك ما اوصلناش المناعة الجماعية هههه او باغيين ايخليو التوقيت هوا هوا .هادشي غير اللي قالوا هما قاليك عام الحقيقة راه عام او نص والفيروس كيسركل امعا راسو في البشر عاد عاقت بيه الصين .اشهر 10 2019 كان الفيروس موجود في المغرب اوا حسبوا اشحال من اشهر .18 لشهر هادي بالضبط اوهاد الكلام انا متأكد وما على اللجنة العلمية الا مراجعة الوفيات في هذا الشهر .المغرب وصل الى المناعة الجماعية الطبيعية حاله حال الصين .قاليك الى حلينا غادي يطرا لينا ابحال العيد الكبير اش اطرى هوا افهاد العيد لكبير مات 1000 مات 2000 اوا راه هاد العدد فتناه غير افحالات الانتحار بالنسبة للمازاليط اوحالات السيزي او لهبال للأغنياء.اما الشباب اللي ماعمرو اتبلى اتبلى افهاد الحجر.ارجوع الله واللي اغلب ايعف .كلشي اعيا لا الشعب ولا المخزن أو هاذ اللجنة العلمية ما ابغاتش تفهم راسها واتدير شي حل ايكون حل مغربي ماشي داكشي انتاع كوبي كولي .

  • حسن
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:04

    أتمنى أن تقوم وزارة الداخلية بزيارات مفاجئة للإدارات و مديريات الأمن لمراقبة شكاوى المواطن التي لا ترى النور ولا أحد يلقي لها بال او يتم التعامل معها بشكل غير نزيه .

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:11

    سبحان الله المغرب مقلوب من شماله الى جنوبه بسبب اضراب الاساتذة احتجاجا على الوضعية الزرية التي وصل لها القطاع، ورغم ذلك لا توجد صحيفة واحدة تكلمت على هذه الاحتجاجات؟؟؟؟

  • لجنة الخبراء
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:35

    مكاين لي غرق البلاد كد هاد لجنة الخبراء ، حمدو الله على نسبة الشباب المرتفعة في المغرب و المناعية القطيع التي اكتسبها المغاربة اما اجراءتكم فهي كارثية و عشوائية و تسببت و ل ازالت تتسبب في مأسي وكوارث للمواطنين.

  • اعفاء المسؤلين الامنيين
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:36

    نطلب من وزير الداخلية اعفاء المسؤلين عن تعنيف الاساتذة. ومتابعتهم قضائيا. لطريقة تعاملهم مع المتضاهرين السلميين.
    لان الامور لاقدر الله قد تؤدي الى ما لا يحمد عقباه.
    لان التعامل نتج عنه كراهية اتجاه السلطة

  • ابو زيد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:36

    و لماذا لم تكلف الجهة المسؤولة عناء تكوين لجنة تقصي ميدانية تضم نفسانيين و اجتماعيين و اقتصاديين..كل على حدة يدرس اثر الاغلاق على الافراد و الاسر…
    لماذا لا يتم الافصاح عن اجمالي الانتحارات الى حدود اليوم؟!
    عن تزايد اعداد الطلاق…عن عدم تسديد الازواج لنفقات الوجات….
    لن نطلب منكم تعليل اسباب الانتحار…لان شرح الواضحات من المفضحات….
    ان توجه بعض الدول الى القطع مع الاغلاق مغامرة و لكن بعد كل ما مررنا منه وجب على علمائنا التفكير في صيغ اقل كلفة اجتماعيا و ماديا…

  • فلاح في المدينة
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:44

    السلام عليكم المرجو من القرض الفلاحي ان يوضح اكتر انا عندي الارض ولله الحمد وباغي نبني سكنة تماك ولكن معنديش لفلوس واش كاين شي سلف من عندكم وتسهيلات البناء حيت المساطر شوية معقدة شرحوا ليا الله يجازيكم لي فاهم في هد شي وشكرا

  • هند كندا
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:53

    نريد الشباب الذي يخذم مصالح البلاد و العباد.
    و ليس كما هو الحال في طنجة مثلا.و بعض الجهات التي يشرف عليها اشخاص شياب عجزة .ابانو خلال هاته الجائحة انهم ليسو في محل المسؤولية .
    و اذا لم يحاسب بعض المسؤولين كما هو الحال بالنسبة لوالي طنجة الذي يتحمل المسؤولية عن الفوضى التي تعيشها مدن الشمال في البناء ووتدمير القطاع الغابوي و النقل و العديد من الملفات.
    كذلك يجب محاسبة كل من ثبت في حقه تقصير في خدمة الوطن الحبيب
    عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • عبيد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 23:57

    اللاستاذ الذي فرض عليه التعاقد كنت على علم قبل أن تلج مهنة تعلم انه عليك ان تشرف على تعليم التلاميذ بأمانة وشرف بشروط العقد لماذا قبلت بهذه المهنة بداية وانت تعلم شروطها انصحك بتركها والبحث لك عن وظيفة غيرها سواء بالقطاع العام أو الخاص بشروطك

  • wardani
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 00:16

    بالنسبة للمقاهي في شهر رمضان المبارك ؛ يستحسن السماح بفتحها حتى الساعة التاسعة مساء ؛ لان المغرب سيؤذن في رمضان حوالي الساعة الثامنة مساء ؛ ولابد من ساعة إضافية حتى يتسنى للزبناء الافطار ؛ ويتسنى لصاحب المحل غسل الاواني وتنظيف المحل .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 00:17

    نعم أم الوزارات لامكان فيها للزبونية والمحسوبية هذا شيء معترف به لدى الجميع .لكن المتير للجدل لدى البعض هو التدبير المفوض لبعض القطاعات الاقتصادية والحيوية للشركات والمؤسسات الأجنبية. لدينا الكفاءات في جميع المجالات والقطاعات ومع ذالك تأتي الشركات الأجنبية لتقوم بالأعمال وخاصة الماء والكهرباء وجمع النفايات .واليد العاملة مغربية .من الذي ينقصنا ياترى .المطلوب أعادت النظر حول هذا الموضوع .ولكم واسع النظر شكرا.

  • المواطن
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 00:24

    تغبير العقلية اما تغيير الاشخاص فلطالما تغيرت الوجوه دون اية فاءدة

  • طنجاوي
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 10:59

    ,فوقش تمشي هد شاركة ديال امنديس رها هلكتنا دعوا بهم نالله هيا ولي دخلا حتى لهد البلاد بغينها تمشي فحلى ويبقا الماء والكهرباء فيد الدولة كيف ما كنت قبل

  • karim
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 15:16

    لي ارض بناحية الرباط بجماعة ام عزة ممنوع فيها البناء ممنوع التحفيظ ممنوع بناء حتى مرحاض تم الاجماع مع الوكالة الحضرية لتمارة في كلمتهم قالو الجماعة مقبلة على مشروع تنموي جديد دون تشاور مع الملاكين كاننا لسنا لنا الحق في تقرير مصيرنا في تجهيز اراضينا كلمنزه متلا نتمنا من الجهات المسؤولة ان تجدا حلا مناسبا في اقرب الاجال او تعويضنا بتمن الارض

  • مصطفى آيت الغربي
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:12

    قال الله جل جلاله في كتابه العزيز : مثل الدين حملوا الثوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا,
    آية صالحة الى يوم القيامة, لأنها تنطبق على من يؤمن بالتوراة والانجيل والقرآن,
    ليس هناك عنصرية ولافرق الا بالتقوى,
    العدل والقسط وقبل كل شيء ودكر فان الدكرى تنفع المومنين,
    آيات للتبصر والتعليم والتنبيه والتغيير الى مستوى انساني كآدم وزوجته حواء,

  • saad8
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 14:26

    للاسف كل من له معرفة شخصية نافدة له الحق فالترقية بوزارة الداخلية و ابناء الشعب والافواج القديمة منسية

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين