رصيف الصحافة: عناصر الدرك الملكي تتشدد في مواجهة عنف "الإلترات"

رصيف الصحافة: عناصر الدرك الملكي تتشدد في مواجهة عنف "الإلترات"
صورة: أرشيف
الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:10

قراءة صحف الثلاثاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن السلطات تشن الحرب على عنف “الإلترات” بعد أحداث شغب وتبادل للعنف بين مشجعين لكرة القدم، وذلك في منطقة دار بوعزة ضواحي مدينة الدار البيضاء.

ووفق ذات المنبر فإن سرية الدرك دفعت بتعزيزات إلى مكان الحادث من أجل محاولة السيطرة على الأوضاع، والفصل بين المشجعين الغاضبين، الذين وصلوا إلى مكان الحادث وقاموا بتبادل العنف الذي أدى إلى إصابة دركي تم نقله إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية.

وتورد الجريدة، في خبر آخر، أن المحكمة الإدارية بالرباط أيدت عزل رئيس جماعة رأس القصر القروية، التابعة لدائرة تدارت في عمالة جرسيف، حيث قضى حكم قطعي، تحت رقم 5880، بتأييد عزل المعني بالأمر من منصب الرئاسة و تجريده من العضوية بالجماعة.

وحسب “المساء” فإن أسباب عزل الرئيس تعود إلى شكاية تقدم بها أحد منافسيه في الانتخابات الجماعية الأخيرة إلى المحكمة الإدارية بفاس، للطعن في أهلية المعني بالأمر بسبب سوابقه القضائية حين كان موظفا بإحدى المؤسسات العمومية.

“المساء” أفادت، كذلك، أن الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس في الرباط ، هشام عطوش، أكد أن مشروع قانون المالية 2022 توسعي وتقشفي في نفس الآن.

وأضاف عطوش، الذي حل ضيفا على برنامج أسبوعي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن وصفهللقانون المالي بأنه توسعي يعزى إلى كونه يسعى إلى رفع نفقات الاستثمار إلى حدود 245 مليار درهم، أما نعته بالتقشفي فمرده إلى اشتماله على إجراءات كثيرة لدعم الطلب مقابل إجراءات ضريبية كثيرة.

في المنبر ورد أن مستثمرين ورجال أعمال من الهند اعتبروا المغرب وبلادهم يقدمان فرصا كبرى في مجال الاستثمارات الثنائية في كافة القطاعات، وذلك على هامش جولة تقديم والترويج لعلامة “”MOROCCO NOW، التي أطلقتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات وسفارة المغرب لدى الهند من بنغالور؛ عاصمة ولاية كارناتاكا الهندية.

وأضافت”المساء” أن هذه الجولة، التي ستشمل أيضا مدينتي مومباي ونيودلهي، تروم تسليط الضوء على المؤهلات والإمكانات التي تزخر بها المملكة، وتعزيز عرض الصناعة القائمة على التكنولوجيا، وتلبية احتياجات الطلب العالمي.

“الأحداث المغربية” كتبت أن أعضاء باللجنة العلمية الاستشارية لا يستبعدون تسلل متحور فيروس كورونا المستجد “أميكرون” إلى المغرب رغم الاجراءات الاستباقية التي اتخذتها المملكة، من قبيل إغلاق الأجواء لمدة أسبوعين، وتكثيف المراقبة على المسافرين بالوسائل اللوجيستيكية الضرورية على مستوى الحدود.

واعتبر أعضاء من اللجنة العلمية أن السبيل الوحيد للحد من انتشار الفيروس وتسلله إلى المملكة ليس غلق الأجواء، لأنه من الأكيد أنه سيتم فتحها في يوم من الأيام، ولكن الانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح واستعمال الكمامات بشكل دائم، خصوصا في الأماكن المغلقة، والتباعد الجسدي وغسل اليدين بانتظام.

أما “بيان اليوم” فقد أفادت أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمراكش تنظر في ملف “الرئيس السابق لجماعة أيت إيمور ومن معه” بعد تأجيل الجلسة السابقة من أجل إحضار الشهود.

وأضاف الخبر أن المتهمين الخمسة يتابعون في هذا الملف من طرف النيابة العامة، في حالة سراح، من أجل جنايات تتعلق بالاختطاف باستعمال ناقلة ذات محرك والسرقة الموصوفة، والضرب والجرح باستعمال السلاح والاحتجاز والاغتصاب، كل حسب المنسوب إليه، وهي المنصوص عليها وعقوباتها في المواد 436 و509 و400 و401 و 486 من القانون الجنائي.

المنبر الإعلامي ذاته نشر أن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتطوان أطلقت البرنامج التربوي الإقليمي “مواكبة للدعم الاجتماعي والنفسي داخل المؤسسات التعليمية”، تحت شعار “من أجل مؤسسة تربوية حاضنة”.

ووفق “بيان اليوم” فإن البرنامج يهدف إلى تفعيل خلايا الإنصات والمواكبة، والارتقاء بأدائها في مجال محاربة العنف بالوسط المدرسي، وكذا التكفل النفسي والاجتماعي بالتلاميذ في وضعية صعبة.

وإلى “العلم” التي نشرت أن قرار إغلاق المجال الجوي للمملكة، وإن كان لا يضمن عدم تسلل المتحور الجديد إلى المغرب، فإنه يعطي فسحة زمنية لتدبير مخاطره المحتملة، وذلك بالتوفر على المعطيات اللازمة، وتلقيح غير الملقحين واستكمال الحقنة الثالثة، وكذا الرجوع إلى الإلتزام بالإجراءات الوقائية من الفيروس التاجي؛ التي شهدت بدوره تراخيا ملحوظا عقب فرض جواز التلقيح، والتساهل في مراقبته هو أيضا أخيرا.

وفي ذات السياق قال الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، إن قرار منع الولوج إلى التراب الوطني، لمدة أسبوعين، جاء في إطار الحرص على حماية المكتسبات التي حققها المغرب في محاربته لكورونا، لاسيما في ظل غياب الكثير من المعطيات حول هذا المتحور بشأن شراسته ومقاومته للقاحات المستعملة، وهو ما ستجيب عنه المختبرات خلال أسبوعين.

وأشار الباحث إلى أن آخر المعطيات المتعلقة بالمتحور الجديد “أوميكرون” تكشف انتشاره المتزايد في دول عديدة عبر العالم، موضحا في تصريح لـ”العلم” أن سرعة الانتشار، رغم تأكيدها من المتتبعين، يصعب الجزم بأنها هي سبب التفشي المتزايد للمرض.

‫تعليقات الزوار

8
  • مجيد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:21

    أفضل عمل تطوعي ممكن ان يقدمه المغاربة لهدا الوطن هو تربية أبنائهم او بالأحرى تربية أنفسهم قبل الإنتقال للأبناء .

  • تساهل
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:24

    لي باين في الفيديو هو التساهل ديالهم معاهم باش يغادرو من تما في سطافتات

  • عمام علي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:26

    لو كان شيء اخر غير هذا المخدر القوي لكانت الدولة منعته نظرا لما يتسبب فيه من كوارث وعنف وتهديد للأمن لكن الدولة تستعمل الكرة كمخدر ومنوم وتتجاهل ما تسببه الكرة من عنف وضحايا ابرياء وتهديد للسلم فهي تضحي بكل هذا من اجل الهاء الشباب بالكرة خصوصا في ظروف البطالة والفقر والانهيار وفشل الدولة

  • الكرة ليست مغربية
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 23:11

    في الحقيقة أن كرة القدم ليست لعبة مغربي بل هي أوروبية لهذا الأسر المغربية التي تترك أبناءها للذهاب إلى الملاعب دون فهم للمرة هي أسر مسؤولة مباشرة عن الجرائم التي يرتكبها أبناءهم

  • farawiahmad269
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 02:28

    انتوما هما السبب ديال الشغب بين الاترات مباغينش تحلو ليهوم التيرانات العالم كامل كيدخل الجمهور الا المغرب

  • الهاشمي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 02:46

    ما الغاية من الدفع بهؤلاء المغرر بهم من طرف جهة ما حيث أن إنتقال هؤلاء المراهقين من الدار البيضاء إلى دار بوعزة بعربات ما يعرف بالهوندات مع حماية للشرطة والدرك دون مراعاة لممتلكات المواطنين المغاربة دافعي الضرائب في رأيي يجب تكييف جرائم هؤلاء بتهديد السلم الإجتماعي للأمنين في وطنهم هادي بسالة وتبرهيش، على الجهات المختصة فتح الملاعب أمامهم لتفريغ كبتهم، أم أن هناك من يحاول صنع عصابة من جمهور الرجاء أو الوداد لمآرب سياسية شعبوية حقيره.

  • المعلم "طريبيشة"
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:04

    اي تشدد بالعكس هناك تناغم بين السلطات وما تقوم به هذه الجماعات الارهابية من عناصر “الالتراس” قوموا بعملية حسابية للخسائر التي وقعت بجميع المدن المغربية ولعدة سنوات اي منذ ظهور الالتراس من حافلات وسيارات المواطنين والترام ونوافذ السكان وابوابهم وما تتعرض له الفتيات من تحرش وايضا تخلي عديد من العائلات من الخروج ايام الاحاد خوفا من تعرضهم لبطش الالتراس ولو قمنا باستطلاع للراي لدى سكان المغرب لطالب السكان بحل هذه الجمعيات ومتابعة قيادييها للضرر الذي خلفوهç لسنين بمدننا وايضا لتصاعد المذمنين ومنهم القاصرين على القرقوبي منذ ظهور هذه التجمعات كل يوم سبت واحد

  • emad
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 16:37

    من المقاربات الامنية القوية لي قام بها الامن الوطني في 2008 الى 2010 مع الالترات واللي عطاتنا تجاوب كبير من الشباب والجمعيات في اعطاء اشعاع قوي للمدرجات المغربية والتحول الكبير من العنف والحروب الاهلية في الحومات والمدن المغربية والشغب الى الابداع والمساهمات الاجتماعية من هاد الشباب فالتبرع بالدم ولي كان الالترات واحد الوقت كتعطي نسبة 50 في المئة واكثر الخزان العام للمملكة ومساهمات اجتماعية للمناطق النائية. الوضع الان لايبشر بالخير والسبب الاول هو منع الجمهور للعام التاني تواليا من الدخول للمدرجات وافراغ الجهد في التشجيع والاهازيج والانشغال بصنع التيفوهات والدخلات كل اسبوع.كيشوفو الجيران من تونس للجزائر لاسبانيا لجميع الدول تسمح بدخول الجمهور الا عندنا.هدا سبب تاهوا كيخلي الحقد والضغينة والتفرغ للصراعات والمطاحنات في الشوارع المغربية . هدا رأيي من خلال تجربتي الطويلة في المدرجات المغربية ومع الوداد من 2005 الى 2018 ودائما وابدا لاللشغب ونعم للابداع والمنافسة فالمدرجات والله يهدي الشباب وحلو ليهم التيرانات المسؤولين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة