رصيف الصحافة: ولي العهد يتابع الدراسة عن بعد في الحكامة والاقتصاد

رصيف الصحافة: ولي العهد يتابع الدراسة عن بعد في الحكامة والاقتصاد
السبت 8 ماي 2021 - 22:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام”، التي نشرت أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن يتابع دروسه النظرية عن بعد في مدرسة الحكامة والاقتصاد؛ إذ لم يلتحق الأمير، الذي أكمل ربيعه الـ 18، بمقر المدرسة بحي العرفان بالرباط كباقي الطلبة الذين سيرافقونه في مساره الأكاديمي بمدرسة الحكامة والاقتصاد، ويرجح أن يستمروا هذا الموسم الدراسي، على غرار طلبة مجموعة من الكليات والمدارس العليا، في متابعة دراستهم عن بعد بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

وأضاف الخبر أن الأمير الشاب يتابع جميع دروسه النظرية عن بعد في رحاب القصر الملكي “باب السفراء”، في الوقت الذي انضم فيه طلبة جدد إلى النخبة التي تقرر أن ترافق ولي العهد في تعليمه العالي، لتصبح دائرة الطلبة المرافقين له أوسع من تلك التي جاورته حين كان يتعلم في المدرسة المولوية.

وجاء ضمن مواد الأسبوعية ذاتها أن العربي المحرشي، برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيس المجلس الإقليمي لمدينة وزان، أفاد في لقاء تواصلي بمجلس المستشارين بأن 150 شركة إسرائيلية متخصصة في صناعة الأدوية والتجميل أبدت رغبتها في الاستثمار في مجال الاستعمالات الطبية للقنب الهندي بمناطق الشمال.

وأكد المحرشي أن تقنين زراعة “عشبة الكيف”، وحصره في الاستعمالات الطبية، سيدر على مناطق الشمال بالمغرب فوائد اقتصادية كثيرة من شأنها أن تغير ملامح الواقع الاجتماعي للعديد من الأسر.

“الأيام” كتبت أيضا أنه مع بلوغ ولي العهد الأمير مولاي الحسن ربيعه الـ 18، تبقى من عمر مجلس الوصاية سنتان فقط، حيث سيتم حله مباشرة بوصول ولي العهد 20 سنة.

وحسب الفصل 44 من دستور 2011، يعتبر الملك غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة الثامنة عشرة من عمره. وإلى أن يبلغ سن الرشد، يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور، ويعمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية بجانب الملك حتى يدرك تمام السنة العشرين من عمره.

في هذا الصدد، يرى الباحث محمد شقير أن بلوغ ولي العهد سن الـ 18، الذي يعتبر دستوريا السن القانوني لولي العهد لممارسة الحكم، يمكن أن يصاحبه تقليده بمجموعة من المهام الحساسة، سواء على المستوى الأمني أو العسكري؛ فعلى المستوى الدستوري، فرقم 18 في حياة ولي العهد ليس رقما عاديا، ولهذا فمن المرجح أن تشهد الأيام القادمة بعض التغيرات في حياة الابن البكر للملك.

وأضاف شقير أن بلوغ ولي العهد سن الرشد السياسي سيصاحب بتكليفه بمهام حساسة في الحكم؛ فمن المرجح أن تناط به مهام عسكرية، وبالتالي ستشكل مناسبة لدخوله الرسمي إلى المجال السياسي ومجال تدبير الحكم.

عبد الرحيم العلام، أستاذ القانون الدستوري، قال لـ”الأيام” إنه مع وصول ولي العهد سن الرشد السياسي، يكون ثقل الانتظار بالنسبة للقصر قد زال، حيث يصبح للملك خليفة قانوني مؤهل دستوريا لممارسة جميع صلاحياته، كما يتنبأ ببعض التغييرات التي يمكن أن تطرأ بخصوص المهام المنوطة مستقبلا بولي العهد لتدريبه على الحكم، وهو الذي يفتح انطلاقا من هذا الأسبوع صفحة جديدة من مساره في إطار إعداده ليصبح مستقبلا “الحسن الثالث”.

“الأسبوع الصحفي” نشرت أن والي جهة الداخلة وادي الذهب حذر من حوادث السير بشوارع وطرقات الجهة، وقال إن الواقع يتطلب تجنيد جميع الجهات المعنية وفعاليات المجتمع المدني لاستمرار الحملات التحسيسية والتواصلية وجعلها دائمة، مذكرا بأن الجميع أصبح معرضا لحوادث السير، مما يجعل من طرق الجهة مستنقعا للدماء وعائقا أمام تحقيق التطلعات التنموية في المجالات الاقتصادية والسياحية.

وذكرت الأسبوعية أن انتقاد محمد صالح التامك، المندوب السامي لإدارة السجون، صمت الولايات المتحدة إزاء تحركات البوليساريو والجزائر بغرض تعريض أمن منطقة الصحراء للخطر، كان له وقعه على من يعنيهم الأمر.

وتساءل التامك في مقال تحت عنوان: “الاجتماع الأخير لمجلس الأمن وموقف الولايات المتحدة المخيب للآمال”، كيف يمكن الولايات المتحدة أن تظل صامتة أمام التحركات التي تقوم بها البوليساريو والجزائر لتعريض الأمن في المنطقة للخطر؟ كيف يمكن أن تتخذ مثل هذا الموقف بعد اعتراف إدارة ترامب بسيادة المغرب على الصحراء؟

وكتب التامك قائلا: “لقد حان الوقت لأن تعترف الولايات المتحدة بنصيبها من المسؤولية في المشاكل التي يواجهها المغرب فيما يتعلق بنزاع الصحراء”، وأكد أن “الدور الذي اضطلعت به الولايات المتحدة في المفاوضات حول نزاع الصحراء خلال اجتماع مجلس الأمن هذا، لم يكن في مستوى آمالنا المنطقية والمشروعة، لا سيما وأن هذا البلد الكبير اعترف مؤخرا بشجاعة وتبصر بمغربية الصحراء”.

وورد ضمن مواد “الأسبوع الصحفي” كذلك أن زبائن البنوك الراغبين في إغلاق حسابات أقاربهم الموتى، تفاجؤوا بكون البنك يفرض عليهم أداء واجبات ومصاريف مقابل ذلك، ليطرح السؤال عن مدى قانونية وجدية فرض رسوم على شخص ميت لإغلاق حسابه البنكي، وما إن كان يفهم من ذلك أن البنوك تفتح حسابات الموتى.

“المنعطف” نشرت، من جهتها، خبر استفادة شباب حاملين مشاريع من قروض “شرف”؛ فقد قامت “جمعية طنجة مبادرة” بتوزيع قروض شرف على حوالي 45 من شباب المضيق الحاملين للمشاريع في مجالات متعددة، كالسياحة والفلاحة والخدمات الحرفية والإنتاجية.

وأوضح عبد العزيز أقلعي الناصر، رئيس جمعية طنجة مبادرة، أن الهدف الجوهري من منح قروض شرف بدون ضمانات ولا فوائد للشباب حاملي المشاريع بالمضيق، هو خلق فرص الشغل بالمنطقة، مع الحرص على مواكبتهم بغية ضمان نجاح مشاريعهم التي ستدر عليهم دخلا قارا وستساهم في تنمية المضيق.

أما “الوطن الآن” فذكرت أن محمد أيت يشو، رئيس الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية، دعا إلى مصالحة الجهات مع الصناعة التقليدية عبر خلق أسواق تضامنية جهوية تروج لمنتوجات الصناعة التقليدية على طول السنة، وليس الاكتفاء فقط بمحطات موسمية كشهر رمضان أو مناسباتية. وأبرز يشو مؤهلات منصات وتطبيقات التسويق الرقمي لتطوير الصناعة التقليدية لأن المستقبل للعالم الرقمي.

وكتبت “الوطن الآن” أيضا أن البوليساريو لا تختلف عن “داعش” و”طالبان”، فجميع هذه الحركات دخلت إلى مزبلة “تاريخ” الإرهاب من بابه الواسع، والخيط الناظم بينها هو تقاسمها فظاعات وجرائم عابرة للقارات، وتسويق صور مزيفة ومفبركة للعالم الخارجي.

ووفق المنبر ذاته فإن جرائم البوليساريو في حق الأطفال، الذين اغتصبت طفولتهم وجندتهم، تطارد قادة تندوف. في هذا الصدد قال مربيه أحمد محمود، طفل مجند سابق في جبهة البوليساريو، إن “السلاح المعروف الذي كنا صغارا نتدرب على حمله وإطلاق نيرانه هو الكلاشنكوف، والأربيجي 7، والسيمينوف، وهي أسلحة فردية، إلى جانب القنابل العنقودية والمسدسات. أما الأسلحة الثقيلة، من قبيل العربات والدبابات وسلاح الجو، فكانت درجة ثانية من التكوين ولها عناصرها المسلحة”.

عائشة الدويهي، رئيسة مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان، أفادت بأن ما يقوم به تنظيم البوليساريو هو استغلال سياسي وعسكري في حق آلاف الأطفال داخل المخيمات.

وذكرت الويهي أن المجتمع الدولي ملزم الآن بالتدخل لوضح حد لهذه الظاهرة، لأنه يتنافى مع الإنسانية أن يتم السماح للأطفال بالمشاركة في الحروب وتعريض حياتهم للخطر، بدلا من حمايتهم وتقديم الخدمات التي تعنى بصحتهم، وإشراكهم في أنشطة إيجابية لمستقبلهم، بما في ذلك التربية والتعليم والتكوين.

‫تعليقات الزوار

25
  • N.H
    السبت 8 ماي 2021 - 22:05

    النظام الملكي يعيق تقدم أي دولة خصوصا عند العرب لهذا يجب إعادة النظر

  • هشام
    السبت 8 ماي 2021 - 22:06

    ولما لا الرياضيات الفيزياء والكيمياء. ان الدراسة متعلقة بالمواهب الفطرية التي يولد بها الانسان وليس بناءا على ما قد سيكون عليه الانسان. وولي العهد شكله ذكي جدا. يعني لو درس الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك فسيسهم ذلك في بناء شخصيته افضل من الإقتصاد والحكامة.

  • يوسسسسسف
    السبت 8 ماي 2021 - 22:10

    اللهم احفظه واحفظ والده والمغاربة اجمعين اين ما كانوا .

  • rachid
    السبت 8 ماي 2021 - 22:11

    الله يحفظ أميرنا وينجيه من عيون الحساد،شبه الحسن الثاني رحمه الله.اللهم انصر بلدنا واحمي شبابنا ولم شملنا واحفظ جيشنا المغوار وانصر ملكنا الحبيب.دام المغرب شامخا وحفظه الله من شر سوء الجوار.

  • Znassni
    السبت 8 ماي 2021 - 22:17

    الله يسهل عليه و على جميع وليداتنا . خاصنا غي تكافؤ الفرص و السلام .

  • محمد بلحسن
    السبت 8 ماي 2021 - 22:19

    إختيار “الحكامة والاقتصاد” يستجيب لحاجة المغاربة لمن يحقق طموحاتهم المشروعة بحث المسؤولين على الادارات والمقاولات العمومية على حسن تدبير الندرة.
    La bonne gestion des deniers publics
    في 8 مايو 2023 سيحتفل ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن بذكرى ميلاده ال 20. سيكون يوم تاريخي نظرا لما ورد في الفصل 44 من دستور 2011 الذي يعتبر “الملك غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة الثامنة عشرة من عمره. وإلى أن يبلغ سن الرشد، يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور، ويعمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية بجانب الملك حتى يدرك تمام السنة العشرين من عمره”.
    أتمنى أن تُبرمج حصص من التكوين المستمر لجميع العاملين بالإدارات والمقاولات العمومية في المواد المندرجة في شعبة الحكامة والاقتصاد، طيلة السنتين القادمتين مع التركيز على التشخيص الدقيق للاختلالات والخبرات الميدانية المحصل عليها طيلة ما لا يقل على 25 سنة خلت.

  • Kamal9
    السبت 8 ماي 2021 - 22:20

    شعبة ممتازة لان العالم بات يحكمه الاقتصاد وليس السياسة او السلاح نتمنى له التوفيق له وللاسرة الملكية وللشعب المغربي بالرخي والازدهار والنماء . وان يبعد عنا الاشرار

  • Taza haut
    السبت 8 ماي 2021 - 22:28

    نظرة ثاقبة و ملامح كلها شموخ تذكرنا بجده الحسن الثاني يملك دهاء و قوة توحي بشخصية قيادية ستكون لها وزن انه رجل المرحلة القادمة و ستكون عسكرية

  • رضوان
    السبت 8 ماي 2021 - 22:30

    نتمنى إطول ليا الله العمر حتى نشوف الحكم ديالو.

  • علي واحي
    السبت 8 ماي 2021 - 22:41

    مواطن كسائر المواطنين المغاربة و ليس هناك أية غرابة .

  • في أصل وإتيمولوجية الحكامة
    السبت 8 ماي 2021 - 22:48

    الحكامة كلمة مشتقة من فعل حَكَمَ المتعدد المعاني والتطبيقات حسب مجال التدخل والممارسة!الحكامة في علاقة ترابط،تداخل،تجانس أو عدم تجانس مع الحكم،الحكمة، التحكم والحكومة!الحكامة هي طريقة وأسلوب تسيير مجال تدخل ما:الأسرة،الشركة، الجمعية،الحزب،الدولة،الإدارة!مفهوم الحكامة يحيل على النسق،النسقية والتنسيق!لا حكامة بدون بنية حكامة وحركية مؤسساتية،قانونية،فلسفية،قيمية,أخلاقية إِتِيكِيَّة!مفهوم ال ـــ”غوفيرنونس” أصله الإتيمولوجي في فعل”قُوبِيرْنَارِ”في اللغة اللاتينية،أي توجيه قارب بواسطة “الغوبيرناي”،وهو جهاز يدوي متحرك،دينامي،مخصص للتحكم في اتجاه القارب أو أية آلة تتحرك على الماء أوفي الماء!من”الغوبيرناي”اشتقت كلمة “الغُوفِيرْنُمُون”أو ما معناه فعل الحكومة وجهازه،أي الحكومة!الأصل إذن في الحكومة هو التوجيه والوجاهة في طريقته وأسلوبه؛بعيدا عن الوجهيات والتحكميات النزواتية الخاوية!!في السفن والغواصات تم تعويض الموجه اليدوي أو”الغوبيرناي” بالمروحة المزروعة مثله في مؤخرة الآلة المراد توجيهها وقيادتها آليا.بذلك تجتمع وظيفتا الدفع والتوجيه!التوجيه دفع؛الدفع توجيه لمنع الاندفاع بدون معالم و وجهة!

  • وجدي
    السبت 8 ماي 2021 - 23:18

    بانو ليا جابو بن جرير لسلا الجديدة . يتم بناء الجامعة في وقت قياسي . المغاربة مين يبغيو يخدمو . لكن مع الاسف شفارة

  • يوسف
    السبت 8 ماي 2021 - 23:32

    ندعوك اللهم في هذه الأيام المباركة أن تحفظ ملكنا و ولي عهده و أن تحفظ شعبنا و جيشنا و أمتنا العريقة من كل شر و سوء إنك ولي ذلك والقادر عليه

  • بدون نفاق
    السبت 8 ماي 2021 - 23:50

    المؤسسة الملكية في المغرب رمز للأمن و الإستقرار وعلى كل مغربي أن يدافع عن هذه المؤسسة لضمان استقرار وطننا.. فمن واجبنا جميعا الدعاء لوطننا و ملكنا وأسرته أن يحفظهم الله ويسلمهم من كل مكروه.

  • بارك
    السبت 8 ماي 2021 - 23:59

    بسم الله الرحمان الرحيم اللهم اجعل ولي العهد مولاي الحسن قرة عين تطيب به نفس أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله. ونسأل الله له النجاح والتميز والتيسير و التوفيق والرعاية ولجلالة الملك حفظه الله و أدام الله عليه الصحة والعافية ولكافة الأسرة العلوية الشريفة و الشعب المغربي الوفي

  • يوسف انوار
    الأحد 9 ماي 2021 - 00:22

    في نظري هذا إختيار جيد الحكامة يجب ان تكون قبلية و بعدية خصوصا في بلدنا الحبيب لانه كم من مشروع وطني قدرت له تكلفة معينة قبل انجازه وفي نهايته ازدادت أو تضاعفت تكلفته أرجو من ولي العهد أن يركز جيدا على هذه النقطة بالذات لأنها هدر للمال العام وفقك الله وسدد خطاك.

  • البوهالي
    الأحد 9 ماي 2021 - 01:09

    طبعا سيتابعها بما لا يتخيل الاذهان لأن كل شيء متوفر له ومسخر لصالحه وليس كأولادنا نحن الفقراء

  • nawaf
    الأحد 9 ماي 2021 - 01:17

    اذا عرف السبب.بطل العجب!!.
    مادامت الشركات الاسرائلية ترغب في الاستثمار في القنب الهندي فلا يستبعد ان تكون اسرائيل وراء هذا الحراك المفاجئ الهادف الى تقنين زراعة القنب الهندي والسماح للمزارعين بممارسة نشاهم الزراعي بكل حرية و تحت حماية السلطات المحلية.
    نتمنى ان يكون القانون الجديد يخدم مصلحة المزارعين المغاربة وان لا يفصل القانون اللذي سيصدر لجعل زراعة الكيف في خدمة شركات اسرائيل.

  • غريب في كندا
    الأحد 9 ماي 2021 - 02:04

    شعبة جيدة، الحاكم في القرن 21 خاص تكون عندو نظرة اقتصادية ثاقبة، باش ما يديروهاش بيه، هذا الأمير الشاب بإذن الله يكمل مسيرة ديال محمد السادس.
    العالم الان يحكمه الاقتصاد و المال، مسيرة موفقة

  • أعداء الوطن والدين كثار
    الأحد 9 ماي 2021 - 02:39

    اللهم احفظه بما حفظت الذكر الحكيم وساءر الأسرة الملكية الشريفة انك على كل شيء قدير

  • * دعاء من القلب :
    الأحد 9 ماي 2021 - 03:04

    * اللهم وفق الامير الحسن بن محمد بن الحسن ،في دراسته الاكاديمية العليا ، اللهم افتح بصيرته واحفظه وانعم عليه بالمعرفة و العلم و اجعل مساره مسار النبهاء و المتفوقين و الحكماء ، اللهم انصر ملكنا الهمام الملك محمد السادس نصرا عزيزا ، اللهم وفي هاته العشر الاواخر من رمضان ، ارحم وانزل شابيب رحمتك على الملكين العظيمين محمد الخامس و الحسن الثاني ،واحفظ جميع أفراد الأسرة العلوية الشريفة ، اللهم امين يارب العالمين .

  • إلى مقال 11
    الأحد 9 ماي 2021 - 08:07

    قراء مقالك يا أخي كم شبعت من الضحك يا ليت كانو المغاربة
    مثقفين مثلك ههههههههههخ

  • في أنواع و تيبولوجية الحكامة 1
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:40

    حسب مجالات تطبيقها وتدخلها، يمكن تصنيف “أَنْوَعَة”الحكامة بناء على أربعة مستويات وأبعاد.المستوى الأول يخص المجال الخاص المحصور في حياة الأفراد،الجمعيات،الأسر والشركات!هذا المستوى يوازي قانون الأحوال الشخصية وقانون الشركات والجمعيات!المستوى الثاني يتعلق و يرتبط بالمجال العام الذي يخص الدولة و مستويات تنظيمها المؤسساتي وتدخلها السياسي،الاقتصادي،الاجتماعي،العسكري،الأمني والدولي الديبلوماسي!المستوى الثالث مرتبط بالبعد الدولي الكوكبي علاقة بالعلاقات، الإشكاليات،الثروات،المنظمات،الهيآت والنزاعات الدولية!بذلك الحكامة مفهوم شامل وموسع يتدخل و يؤثر في مجالات متعددة،متشابكة،متضامنة،متنافرة،متصارعة وتتدخل وتؤثر فيه بدورها!الحكامة مجال تفاعلي بامتياز مؤسساتيا،سياسيا،اقتصاديا، اجتماعيا، جيوسياسيا،قانونيا،فلسفيا،قيميا،بيئيا إيكولوجيا و دوليا!رابعا,الحكامة كمفهوم، كنظرية وكممارسة هو ميدان لتدخل وتطبيق كل العلوم المرتبطة بكل هذه المستويات!فلسفة الدولة والسياسة هي التي تحدد فلسفة الحكامة: الفوضوية،الأنتي،الكونتر،اللا حكامة في الدول والمجتمعات التسلطية،الاستبدادية،الديكتاتورية،الديسطوباوية المتخلفة!

  • في أنواع و تيبولوجية الحكامة 2
    الأحد 9 ماي 2021 - 12:42

    فلسفة الدولة والسياسة هي التي تحدد فلسفة الحكامة: الفوضوية،الأنتي،الكونتر،اللا حكامة في الدول والمجتمعات التسلطية،الاستبدادية،الديكتاتورية،الديسطوباوية المتخلفة؛الحكامة الموجهة،على شاكلة وصورة الاقتصاد الموجه، في الدول الاشتراكية والشيوعية؛ الحكامة الحرة الغير منظمة من جانب الدولة في الدول والمجتمعات اللبيرالية؛ الحكامة الصارمة والقاسية في الدول والمجتمعات السلطوية!في الدول المتخلفة،اللا حكامة مصدرها غياب دولة القانون وانعدام المساءلة والمحاسبة؛في الدول الديموقراطية انسحاب الدولة التنظيمي يتم تعويضه و معالجة آثاره السلبية بالشفافية، سيادة القانون والصرامة في المساءلة والمحاسبة؛في الدول السلطوية صرامة الحكامة مرتبطة بعدم التساهل في تحقيق الأهداف المسطرة!فعالية الحكامة توجد في التوزيع العادل للحكم،الثروة والسلطة!لا حكامة جيدة بدون ديموقراطية حقيقية ولاديموقراطية حقيقية بدون حكامة جيدة! الحكامة الجيدة هي المسؤولية للجميع و مساءلة الجميع!الكونتر و الأنتي حكامة هي تركز و تمركز الحكم،الثروة والسلطة بدون المساءلة والمحاسبة على باب المحاكمة!

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس