رصيف الصحافة: 10 شخصيات تسير نحو رئاسة الحكومة في المغرب

رصيف الصحافة: 10 شخصيات تسير نحو رئاسة الحكومة في المغرب
صورة: أرشيف
السبت 26 يونيو 2021 - 22:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” عن عشرة أسماء مبشرة برئاسة الحكومة خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث يبدو أن هناك أربعة أحزاب سياسية تتنافس على احتلال المرتبة الأولى بدرجات متفاوتة، لن تخرج عن “العدالة والتنمية” و”التجمع الوطني للأحرار” و”الأصالة والمعاصرة” و”الاستقلال”.

الأسماء العشرة المعنية، وفق المنبر ذاته، هي: “عزيز أخنوش، الملياردير السوسي المكلف بمهمة إسقاط الإسلاميين، بحيث لا يختلف اثنان بكونه الشخص المفضل لدى العديد من صانعي القرار في المملكة لتولي هذا المنصب، وهو المرشح رقم واحد ليتولى هذه المهمة الحساسة في الخمس سنوات المقبلة؛ ومحمد بنشعبون، البنكي الذي يؤهله حسه التوافقي لرئاسة الحكومة، ومولاي حفيظ العلمي، الملياردير الاحتياطي الذي تعتبر حصيلته بصفته وزيرا للتجارة والصناعة والاقتصاد، وهو من كبار المقربين من الدائرة الضيقة للملك.

بعد ذلك يأتي سعد الدين العثماني، الذي يبقى الخيار رقم واحد في حال إذا ما تصدر حزب “المصباح” الانتخابات المقبلة، بحكم أنه الأمين العام للحزب؛ ومصطفى الرميد، المؤهل المستبعد الذي يحظى باحترام القصر ورجالاته، فقد تم رفض استقالته التي تقدم بها في وقت سابق، على الرغم من مرضه، كما تم استدعاؤه إلى القصر وحين كان وزيرا للعدل ليذبح أحد كبشي عقيقة الأمير مولاي أحمد، الابن البكر للأمير مولاي رشيد.

بالإضافة إلى هؤلاء يبرز اسم نزار بركة، إذ من المرجح أن يتم تعيينه رئيسا للحكومة إذا تصدر حزب الاستقلال الانتخابات المقبلة، فالعرف في الأساس يقضي بتعيين الأمين العام أولا، كما أن نزار بركة يعد أحد “البروفايلات” التي تصلح لهذا المنصب، فهو تمرس في الحكومة واشتغل في أكثر من منصب حساس؛ وكذا عادل الدويري، رجل الأعمال الذي قد يكون ملائما لتطلعات المرحلة؛ بالإضافة إلى كريم غلاب، بالرغم من حظوظه الضئيلة.

وورد ضمن الملف ذاته اسم عبد اللطيف وهبي، صاحب الطموح الجارف الذي يرغب في دخول المشور السعيد؛ ومصطفى الباكوري الذي قد يشفع له مساره في اختياره رئيسا للحكومة المقبلة، إذ ما تصدر حزبه الانتخابات، وشاءت إدارة القصر أن يكون البروفايل المفضل على عبد اللطيف وهبي.

في السياق ذاته تحدث المحلل السياسي أحمد نور الدين عن الأحزاب السياسية المرشحة لرئاسة الحكومة، ويقول إنها لن تخرج عن “العدالة والتنمية” أو “التجمع الوطني للأحرار” أو “الأصالة والمعاصرة” أو حزب الاستقلال.

كما تحدث نور الدين بإسهاب عن الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخصية التي يمكن أن تكلف بمهمة رئاسة الحكومة في السنوات الخمس المقلة، بين من يرى أن المرحة المقبلة تستدعي أن يكون هذا الشخص رجل سياسة بامتياز وبين من يرى أن متطلبات المرحلة تفرض أن يكون شخصية مصبوغة حزبيا بنفس اقتصادي تكنوقراطي.

وأفاد المحلل السياسي بأنه لو كانت للأحزاب ديمقراطية داخلية فمن المؤكد أن قيادتها ستتوفر على ملامح وخصوصيات القيادة؛ أبرزها أن رئيس الحزب يتوفر على كاريزما وعلى قدر عال من مهارات الحجاج والإقناع، وأن تتوفر فيه القدرة على التجميع وليس التفريق، فالقائد هو الذي يلتف حوله الناس.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن بعض الأحزاب السياسية تحاول توقيف مهام المجلس الأعلى للحسابات مع قرب الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة، وبالأخص عمليات الافتحاص التي يقوم بها على مستوى المجالس المنتخبة والجماعات، والتي تحرج رؤساء الجماعات الذين يسعون إلى الترشح في الانتخابات المقبلة ونيل ثقة السكان.

ووفق الخبر عينه فإن زينب العدوي، رئيسة المجلس الأعلى للحسابات، خلال اجتماعات مع قضاة المجلس، شددت على مواصلة افتحاص الجماعات والمجالس المنتخبة وإعداد تقارير حولها بغية إدراجها في التقرير السنوي النهائي.

وأفادت “الأسبوع الصحفي” بأن مجلس النواب يدرس قانونا يتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية، والذي يهدف إلى إعفاء الجماعات من أداء الرسوم والضرائب والمستحقات عن العمليات العقارية.

وأضاف المنبر ذاته أن القانون يعطي للجماعات الحق في تفويت أملاكها الخاصة بالتراضي في حالة إنجاز مشروع يهدف إلى تحقيق نفع عام، وتفويت المحلات السكنية لفائدة المكترين الذين يثبتون كراءهم لهذه المحلات بصفة منتظمة لمدة لا تقل عن 15 سنة.

“الأسبوع الصحفي” ورد بها، أيضا، أن بعض الأصوات الحقوقية جددت مطالبها بإبعاد وزارة الداخلية عن الإشراف على الانتخابات، من خلال لجنة مركزية يترأسها وزير الداخلية؛ غير أن مطلب اللجنة المستقلة لم يلق أي ترحيب يذكر.

من جهتها، نشرت “الوطن الآن” أن رشيد حسناوي، خبير اقتصادي وأستاذ جامعي بكلية الاقتصاد والتدبير في القنيطرة، أكد أنه لا يوجد نموذج تنموي آسيوي يمكن نسخه وتطبيقه بالمغرب؛ لأنه لكل بلد خصوصياته وثقافته ومشاكله وتاريخه. وأضاف حسناوي أن عناصر مشتركة يمكن العثور عليها في عدد من كبير من الدول الآسيوية يمكن للمغرب أن يستفيد منها.

وأوضح الخبير الاقتصادي ذاته أنه من أسباب اللجوء المستمر إلى الاستدانة هناك ضعف أداء الاقتصاد الوطني وارتفاع نفقات الموازنة وضعف إنتاجية العنصر البشري، بسبب المشاكل التي تعرفها منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي؛ مما يجعل عبء المديونية بالمغرب مستمرا، خاصة بعد أزمة “كوفيد 19”.

‫تعليقات الزوار

173
  • سكفاندري
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:07

    العزوف سيكون “أول حزب سياسي”في البلاد.

  • brahimoulkj1978
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:08

    إوا شغلنا فيهم كلهم نفس التماسيح أو نفس الاشباح لي خرجو على الشعب والله لوكان تايفهم الشعب تا يديرو الحجر الصحي نهار الإقتراع لأن كورونا كاينة حتى حنا نقولوها في وقت مناسب

  • غرفه 101
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:08

    لا تستخف بالشعب يعلم ان اخنوش سوف يكون رئيس حكومه خمس سنوات او عشر سنوات القادمه هنا تنتهي قصتنا

  • حسن
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:08

    هل بواسطة هذه التخمينات إن صحت سيتقدم المغرب نريد التقنقراط أما هؤلاء فلا يرجى منهم خيرا

  • فلم سياسي من إنتاج القناة
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:09

    لا داعي لتغطية الشمس بالغربال فالكل يعرف ان نزار البركة هو رئيس الحكومة المقبل

  • محمد
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:09

    اخنوش و باااااينة لعمى هو لي ايديها ،ملاحظة: اصلا انا ماكانصوت على تا واحد

  • رأي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:09

    إلى كل من سيصوت في الإنتخابات القادمة، إعلم جيدا أنك ستخون الشعب لأننا لا نثق في التماسيح فهي تتبع مصالحها منا.. فرجاءا فلنكن يدا واحدة ونتصدى لهؤلاء الوحوش.. وأتمنا في الإنتخابات المقبلة نلقاو 0 صوت

  • علي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:09

    هاد الشخصيات بعشرة مني عقلت على راسي وهوما فالمشهد السياسي واغلبهوم كان وزير لعدة سنوات وفشل واي واحد فيهوم طلع رئيس حمومة فمغيدير والو وخصوصا اخنوش المدعوم مخزنيا غتبقاو تسمعو الوعود حتى تسخفو الحاجة الوحيدة الايجابية هي غنتهناو من العتماني

  • رأي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:10

    للأسف تبقى نفس الوجوه المعمرة لسنوات في الأحزاب

  • كريم
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:10

    وجوه قديمة .ولا احد اعطى في عهده قيمة مضافة في الوزارات أو العمل الذي خول له

  • carlosbou06
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:10

    ولماذا تم إقصاء ادريس الشكر هههههههههههه

  • عبدالرحيم عبدو
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:11

    لقد تكلم السيد الجواهري بما فيه الكلمة

  • مواطن
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:11

    اتمنى السقوط المذل للعدالة والتنمية الدي حرمنا من بلدنا بقراراتهم اطلب الله يحرمهم من الجنة ان شاء الله

  • محمدين
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:12

    أفضل شخص يمكن أن يكون رئيس حكومة في بلادنا وهو بالمناسبة قريب الى قلوب المغاربة هو المحارب ناصر بوريطة

  • من المغرب
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:12

    لم يسبق أن قام حزب التجمع الوطني للأحرار أن قام بمثل هذه الحملة و الدعاية و الإشهار للحزب ربما هو الحزب لي رضاو عليه و بغاوه يقود الحكومة و الفاهم يفهم سيهم أخنوش غادي يغادر وزارة الفلاحة بعد أن تربع عليها لسنوات لرائسة الحكومة و يخلفه كاتبه العام الصديقي في وزارة الفلاحة و يبدأ مسلسل جديد في المغرب عنوانه باك صاحبي و داك شي لي كتعرفوه كاملين.

  • karimaicha100
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:13

    اودي تختار حتى تعيا. في الاخير النتيجة هي السرقة والاختلاس والنهب.

  • جبل طروبيك
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:13

    اليس هناك شباب في هذه البلاد ؟؟؟؟وجوه مستهلكة لم تتطور عنها المرسي والمسؤولية .نريد شباب نزيه معطاء يفكر في مصلحة البلاد كفانا من تناول في المناصب.

  • Mehdi
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:14

    اين هم الشباب اين هم اشباه بوريطا هادو راه طلعو فالراس الجهل

  • مالكي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:14

    المهم هو أن تكون شخصية ذات كفاءة عالية تغلب مصلحة الوطن اولا وتتمتع بتجربة في مجال التسيير

  • Adam
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:14

    تبا لسياسيين يدمرون أحلام الأقلاع بأنتهازيتهم وتواطءهم ضد البلاد والعباد

  • حفيظ العلمي الأقل سوء في الائحة
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:14

    كلهم يا إما له أطماعه الخاصة أو له غبائه الخاص , يبقى حفيظ العلمي الأقل سوء في الائحة , ربما حسناته تتجاوز سيئاته

  • المذغري
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:14

    بعض التوقعات للاءنتخابات المقبلة بناءا على المؤشرات المتوفرة بعد علم الله تعالى:
    الحملة الانتخابية ستكون باهتة مما ستضطر معها الأحزاب ءالى الرفع من وتيرة الزرود باللحم و البرقوق لجلب الكثير من ضحايا الاءنتخابات.
    نسبة المشاركة ستكون ضعيفة جدا في حدود 20ءالى30٪وءاذا اظفنا إليها توابل وزارة الداخلية ستصل ءالى 43٪.
    الحكومة المقبلة ستشكل من الأحزاب الإدارية:حزب التجمع الوطني للاءشرار وحزب الاءتحاد الفلكلوري الدستوري وحزب الحركة اللاشعبية ثم سينضاف ءاليها حزب الإتحاد الخرافي للقوات الكرطونية.
    فيما ستسند حقيبة البوليميك والجدل الفارغ ءالى السيد رشيد الطالبي العلمي.
    الاءنتخابات ستعرف ءازاحة حزب البيليكي بكل الطرق وهي مهمة سيتكلف بها الشيوخ والمقدمين وباقي رجال السلطة.

  • rachid
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:14

    هههههه سبحان الله نفس العناصر. لها جدور تحت الارض منذ الازل.

  • مصيبة
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:15

    إذا كان رئيس الحكومة المقبلة من بين هؤلاء فلا يسعني إلا أن أقول :إنا لله وإنا إليه راجعون ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. نريد رجل مناسب كالسيد بوريطة أما هؤلاء فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • لماذا نحن هنا؟
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:16

    لا يوجد في القنافذ أملس… الحكومة اصلا تفتقد كل سلطات اتخاذ القرار هي مجرد بدق كل مرة نلفق له تهمة فشل النموذج التنموي و نتطلع إلى انتخابات أخرى إلى أن يرث الله الأرض و من عليها. لماذا نتسامح مع سارقي المال العام؟ لماذا نفس الوجوه؟ لماذا ندخل الدين في السياسة؟ متى سنكون ديمقراطين واضحين ووطنيين؟

  • صحراوي مغربي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:16

    أخنوش بدون منازع لهدا الغرض اصبح رءيس حزب اما هو اللهم بارك مستتمر ناجح داخل البلاد وخارجها لا يحتاج تقاعد ولا راتب ما يحتاجه هو حماية المصالح

  • bourazzar55
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:16

    غالبية الشعب لا تريد الوجوه القديمة التي نهبت جيوب المغاربة انا لست متحزبا ولكن على ما اظن ان رئاسة الحكومة ستكون لنزار بركة هذا الرجل إنسان مثقف ولذيه خبرة اقتصادية لأن المغرب يحتاج إلى كفاءات وليس إلى ناس تعرف سوى النهب وتفقير الشعب

  • خالد
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:17

    حزب الأصالة والمعاصرة هو الاوفر حظا للظفر, بالرتبة الأولى وبالتالي االي قيادة الحكومة القادمة، تحت رئاسة أمينه العام السيد عبد اللطيف وهبي ✌️✌️✌️✌️

  • المتتبع
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:17

    هؤلاء كلهم واحزابهم سيروا دواليب الدولة منذ الاستقلال ولكن دون جدوى واخرهم وليس اخيرهم حزب لا عدالة ولا تنمية الذي افقر الطبقة المتوسطة واغتنى وزراؤه على ظهر الشعب لذلك فاقول لاصحاب القرار اذا ترشحوا هؤلاء العشر للانتخابات فلننتظر نفس نسبة المشاركة بالجارة الخراير وربما اقل وبذلك سنكون ببرلمان لا يمثل الا نفسه كما سبق للحزب المعلوم الذي تراس المحكومة وحصل على ١٥٠٠٠٠٠ صوت لهذا وجب التفكير ثم التفكير ثم التفكير اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  • Brahim
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:18

    باين ليا السيد اخنوش صديق الملك،عادي جدا اللهم واحد شبعان فلوس اولا واحد مقودة عليه باغي يجمع لحصيصة ويمشي…
    لانه مكاينش البديل لامنا لسنا في بلد ديموقراطي بكل بساطة..

  • Rachid
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:18

    حزب المصباح اكثر خطورة من كوفيد19

  • خالد
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:18

    غير عالم الدرة على خوه. لك آلله يا مغربي

  • هند
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:18

    تأهل عزيز اخنوش يعني بداية جزء ثاني من الاستبداد مثل سابقته العدالة والتنمية

  • عنتاب بريك
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:19

    المنظومة الشمولية تبقى تسيطر على كل شيء وما الحكومة التي تحضى بالرضى يكون دورها سوى تلقي التعليمات ولا تطبق ارادة الشعب مما يجعل الانتخابات غير مجدية ومجرد عملية صورية في اطار ديمقراطية الواجهة وكذلك الحال للبرلمان فهو مجرد مصلحة لتمرير الاجراءات المفروضة !
    ويبقى المخزن هو الحاكم المتحكم الوحيد والاوحد !!
    ولا علاقة للشعب بكل هذا ويبقى هو الخاسر الاكبر دائما وابدا !!

  • بريطانيا
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:19

    سبحان الله نفس الوجوه نفس السيناريوهات غير تشوف فيهم يجيك العصاب باقين كياكلو و يزيدو غنا فوق غنا اما الشعب المغربي له الله طبعا انا نقولهالكم من هنا اخنوش هو رئيس الحكومة الجديد

  • رضا
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:19

    عبد اللطيف وهبي الأمين العام للحزب الأصالة والمعاصرة هو رئيس الحكومة القادمة بدون منازع

  • الدكتور عبدالرزاق
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:20

    قال الخبر:
    [ أبرزها أن رئيس الحزب يتوفر على كاريزما وعلى قدر عال من مهارات الحجاج والإقناع]
    قلت:
    هذا لايوجد سوى في الأشخاص الآتية اسماؤهم:
    عبدالاله بنكيران
    مصطفى الرميد
    مولاي حفيظ العلمي
    محمد الوفا رحمه الله
    أما غيرهم فلا يتقنون حتى إلقاء الكلام:
    سواء تعلق الأمر بـ
    أخنوش
    أو بركة
    أو وهبي
    والله تأسفت كلما رأيت مولاي حفيظ العلمي يؤخر وأخنوش يقدم
    لو يعرف الناس قدر مولاي حفيظ وحنكته وقدرته على التحاور لجعلوه في كفة وغيره في الكفة الأخرى
    لكن…كاين اللي بغا غير مول الواجهة

  • امين
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:20

    رئاسة الحكومة لن تخرج عن هذا الثنائي العثماني او اخنوش، و في حالة مقاطعة الانتخابات سينجح العثماني بدون منازع

  • Hindo
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:20

    الاحزاب التي شاركت فالحكومة أبانت على فشل ذريع في التيسير كيف لها أن تترأس الحكومة وهي شريكة في كل ما حدث

  • رضا
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:21

    وهبي الى رئاسة الحكومة .. بدون أدنى شك، فحزب الأصالة والمعاصرة انطلاقا من طريقة اشتغاله وتدبيره للانتخابات القادمة من المؤكد انه الفائز

  • Bel h
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:21

    لي فشل فالتسيير وهو طرف من الحكومة وشريك ف القرار كيفاش يدبر وسيير البلاد ثاني

  • ايت لحسن اكادير
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:22

    انا كمواطن مغربي….. لامنتمي لاي جه والله شهيد على ما اقول اكره حزب لبجدي اكره كل اتباعه وتبيعاته لان لهم حقد اتجاه كل مغربي لايقدس حزبهم رسالتي لكل مغربي ومن منبر هيسبريس ازكى السيد اخنوش ان يكون وحزبه على رأس 1 حكومة متبوع بحزب2 لستقلال و بحزب 3 منيب بعض أحزاب التي له أطر له درايه في سياسه وتسير من اختيار الشعب واوصي بتلقين درس لحزب لبجدي تركتور عنصر بن عبد الله درسا لن ينسوه لأنهم تمرضو على الشعب وصفقو لهضم حقوق لمغاربه….. بعد زيادات همجيه في ثمن غزوال تصفيه مقاصه وتغير ملايرها لجيوب لوزر ولبر لمان كرشوة مقدمه من بنكران لتمرير… قرارت واملات ومودونات صهيونيه صليبيه لتجويع وتفقير شباب المغربي…..وتحطيم مقاولات وشركات وافلاس تعليم وصحه بعد خوصصتهم ورسالتي الاخيره لجميع لمغاربه حذاري ثم حذاري من الاعيب بنكران لعثماني وخليته وكتائبهم الكترونيه من تحريض على مقاطعت نتخبات لأنهم كونو جيوش وخلايا هنا في مدينة رباط سلا قنيطره منهم سكان أحيا شعبيه وقزديزيه وكتير من معلمات وموظفات ورواد مسجذ وكتاب قرانيه هد خليه مستعده لتضحيه بكل شي من احل وصول بحدا لتحكم مره 3 لأنهم مستفزين من تعويضات

  • خولة
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:23

    رئاسة الحكومة ستكون من نصيب الأمين العام للحزب الأصالة والمعاصرة السيد عبد اللطيف وهبي

  • نبيلة منيب المرشحة الاقوى
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:23

    الشعب كله متعاطف مع نبيلة منيب وبلافريج بحكم انهما الوحيدان الان في الميدان اللذان يصدحان بالحق ويدافعان عن كرامة الشعب المغربي فعلا وقولا .وحتى في حالة عدم فوزها برئاسة الحكومة فان العثماني غير معني بتاتا وغير مرشح باعتبار ان الشعب مستعد للتصويت حتى على الشيطان الا حزب العثماني الذي قهر البلاد باختصار وهلك العباد

  • هشام
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:24

    وهبي هو رئيس الحكومة القادمة أحب من احب وكره من كره

  • عماد
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:25

    كل مؤشرات تؤكد فوز الأصالة والمعاصرة .. والمؤكد أن وهبي سينال الثقة الملكية لقيادة الحكومة

  • متقاعد
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:25

    متى يرى المغرب التشبيب في الحكومة وفي البرلمان. وفي المناصب العليا سئمنا من تكرار الوجوه البورجوازية. الدوام والخلد للله.

  • العشرية السوداء
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:25

    الشعب ما مصوتش على حتى شي دكان وهؤلاء الديناصورات أو الكارطات المحروقة تاع المخزن أصبحت محروقة ومتجاوزة الأنها لم تزود الوضع بلأرض إلى فسادا وقتامة وغموض المرجو النشر

  • مهدي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:25

    اخنوش لا تتوفر فيه شخصية رئيس حكومة ناجح
    رغم تطبيل المطبلين

  • الكراهية سبب التخلف
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:26

    ما تتعاود غي الصلاة على النبي المغاربة ملوا وضجروا من حزب القنديل لانه لم يمثل المغاربة كما يجب انطلاقا من الاخلال بمبادئهم في محاربة الرشوة واستغلال النفوذ حتى الساعة المشؤومة التي لا تتلائم مع الموقع الجغرافي للمغرب والتعاقد والتقاعد وضعف القدرة الشرائية .والسلام

  • maka2
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:26

    العشرة المبشرين بالجنه حتا واحد فيهم مصلح الله يرحم عبد الرحمان اليوسفي

  • selhami هند
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:26

    السيد وهبي الاحق والاصلح وايضا السيد بالكوري لحنكتهما عكس من كانو شركاء في سوء التدبير لعشر سنوات

  • أبو وصال
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:27

    نرحب بأي كان إلا حزب البليكي، أسوأ حزب في تاريخ الحكومات المغربية منذ الإستقلال، ولاداعي لذكر كوارثه لأن حتى مول الزريعة والديتاي يعرفها

  • رضوان
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:27

    وهبي الى رىاسة الحكومة القادمة .. ✌️✌️✌️✌️✌️✌️لانه المؤهل لذلك، واعتقد ان حزب الأصالة والمعاصرة قادرة على حصد الرتبة الأولى

  • يوسف الاحمدي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:29

    السيد وهبي كاريزما قوية وحنكة سياسية تجعله الاقرب الى رئاسة الحكومة المقبلة

  • مواطن
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:29

    نفس الوجوه و كأن الكفاءة إنحصرت في هؤلاء!

  • محمد
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:29

    لا يمكن اختزال 40 مليون نسمة في شخص عزيز أخنوش.الكلمة الاولى و الأخيرة للانتخابات النزيهة و ليس لمحرر هذا المقال الذي يخرج من حين لآخر لتمجيد ممثل الأحرار.

  • %%%%
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:29

    akhnouch est pres pour écrasé tout le monde . dans son passage . donc préparer vous pour l ouragan akhnouch. les autres sont des figurants

  • هشاااام
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:30

    بانو ليا غي الناس ديال سوس اللي غايشدوا رئاسة الحكومة مرة اخرى… أخنوش… العثماني…ساجد …عبد اللطيف وهبي… أين ذهب أهل فاس و الرباط و شمال المملكة؟؟؟

  • مونية
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:31

    من بين هذه الأسماء أرشح عزيز أخنوش رقم واحد ثم يليه محمد بن شعبون لأنهما سيقدمان الكثير للمغرب لأن لديهم خبرة في التسيير و أحس بأنهم أقرب من الشعب و كثيرا ما يقدمون مساعدات من حسابهم الخاص للمواطنين أما الملياردير العلمي و ما يليه فما يهمهم هو جمع المال و الثراء و العيش الباذخ لأنفسهم و لعائلتهم من ملابس و سيارات و قصور ووووو

  • حكيمة
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:31

    الأصالة والمعاصرة هو البديل الحقيقي للمغاربة .. هو قادر على تدارك ما خلفته الحكومة الحالية من كوارث

  • صقر قريش
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:32

    حتى واحد فيهم ما كيحمر الوجه – الشخص الأنسب لقيادة الحكومة المقبلة هو وزير الخارجية الحالي السيد ناصر بوريطة لما أبداه خلال هذه الولاية من حنكة سياسية ، فمعه عرفت الدبلوماسية المغربية خطوات عملاقة يشهد له الأعداء قبل الأصدقاء، يقتلهم بهدوئه وكريزماته

  • مصطفى
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:32

    مايهمنا هو الإصلاح والتنمية في جميع الميادين لأجل الوطن والمواطن .لمن ترشح لهذا المنصب.وقل اعملوا فسير الله عملكم ورسوله والمؤمنين .صدق الله العظيم

  • Ahmed
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:32

    10 شخصيات تسير بالبلاد إلى الهاوية ،نسبة الترشح للانتخابات شبه منعدمة ومع ذالك يصرون على الإنتخابات وراه الشعب عاق بكم ياجماعة اللصوص وناهبي المال العام،وهذي هية الشفرة عاين باين .

  • BRAVEHEART
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:33

    إذا فاز العثماني بولاية أخرى …فوجب النزول إلى الشارع و القيام بمظاهرات ليل نهار كالرجال الأحرار الإخوة الجزائر و المطالبة بإسقاط الحكومة ….لولا تحويلاتنا من الخارج لمات نصف المغاربة جوعا …70 سنة مرت على الإستقلال و مازال الشعب يأكل الخبز و الشاي و السكر….على أي تنمية تتحدثون….الله يخلف على السلف بالربا …رمضان بالربا و عير الأضحى بالربا …لا بد من إنتفاضة شعبية ضد الفساد و الإستبداد و القهر و التهميش

  • ريفي في البرازيل
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:33

    و السؤال الملح الذي يحتاج إلى إجابة هو إلى متى سيستمر هذا العبث الصبياني بكرامة الشعب المغربي و حريته و أرزاقه و مستقبله…..؟؟؟؟!!!!

  • وديع
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:34

    المشكل ليس في من سيحمل حقيبة وزارية أو رئاسة حكومة المشكل في محاربة الفساد من جذوره ومحاربة الفوارق الاجتماعية الشاسعة دون هذه الشروط لن يكون هناك تقدم في سياستكم حتى ولو اتيتم بكسينجر لرئاسة حكومتكم

  • الشيطمي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:34

    انتخبنا او لم ننتخب سينجح حزب و شخص و سيشاركون احزاب اخرى و ستستمر المسرحية كثير من المغاربة متخوفين من الدي يستعمل المال لكسب السلطة و يستعمل السلطة لكسب المال !!! من يمارس تضارب المصالح للوصول الى سلطة سيكون دليل قاطع اننا بعيدين عن الديموقراطية!!!

  • جمال اكادير
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:35

    رئيس الحكومة اخنوش او نزار البركة

  • رضوان
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:35

    العدالة والتنمية والتجمع الوطني الاحرار إضافة إلى باقي احزاب التحالف الحكومي الحالي، يعتبرون شركاء والكوارث التي نعيش على ايقاعها اليوم
    .. والوقت حان كي يمنح الشعب المغربي الفرصة للحزب الذي ظل في المعارضة منذ تأسيس .. البام هو المؤهل لرئاسة الحكومة القادمة

  • الذئب الماكر
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:36

    الحقوق تنتزع و لا تمنح. و يتكرر المشهد نفسه، من المحيط إلى الخليج، في كل أقطار إمبراطورية “همجستان” حيث فائض الخيرات بأيادي حفنة من اللصوص.
    مشهد يدمي القلب في هذا الشهر الفضيل، لكن قولوا لي بربكم ما هو الحل؟ هل سنظل هكذا نرسل مساعدات مالية بدون توقف؟ أليس ذلك من مسؤولية من يحكمنا؟ مئآت من هذه الحالات تغزو شبكات التواصل الإجتماعي بشكل مستمر و شخصيا بدأت أتفادى مشاهدتها لأنني أعرف مسبقا فحواها. أشعر بحزن شديد و الألم يعتصر قلبي لأنني لم أبادر لتقديم المساعدة، أي مساعدة؛ أشعر و كأني لص فاقد للأهلية، و كأني كائن غريب. بالله عليكم، إلى متى سنظل هكذا؟ إلى متى ستظل الدولة تنظر إلى الإتجاه الآخر؟ إن كان هذا هو مفهوم الدولة و التسيير، فباستطاعتي لوحدي تأسيس دول عديدة مثلها، يسودها الظلم و الجهل، يموت أهلها جوعا و حرمانا و تنتشر فيها الفوضى و كل مآسي الحياة. هل علمتم الآن لم ثار الزفزافي و رفاقه؟ لقد ثاروا ضد الظلم و الإستبداد، ضد القهر و العبودية، ضد بلد تسوده مناظر محزنة كهذه. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • أمين لحريزي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:36

    والله ما كرهت يكون السي بوريطة هو رئيس الحكومة المقبلة .. ولكن ما غادينش نلقاو أحسن منو كوزير الخارجية باش يطاكي لينا العديان .. المهم ما زال الوقت طويل ومستقبله زاهر إن شاء الله ونشوفوه شي نهار رئيس الحكومة المغربية اعترافاً لوطنيته الفذة وتفانيه في خدمة بلاده على أحسن وجه وهذا باعتراف الأجانب والعديان أنفسهم

  • عجلات منتهية الصلاحية
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:36

    إذا كانت نفس الوجوه تسير نحو تسيير الحكومة القادمة، فليتتظر الشعب نفس النتائج و الكوارث الحالية….للأسف الدولة المغربية لا تريد تغيير الأوضاع نحو الأفظل… و تطبق سياسة “كم من حاجة قضيناها بتركها” هي التي تبدو في الأفق … هاهو المغرب يعطي مرة أخرى فرصة للفاشلين ووجوه البؤس الذين تحالفوا فقط في تكديس الأموال، و البصم على كل القرارات المجحفة في حق الشعب المغربي ان وعودا مرة أخرى للعبث من مواقع مختلفة و جدبدة….. للأسف يبدوا ان صانع القرار بالبلاد يريد أن يشتغل بنفس العجلات المنتهية الصلاحية ليقود نفس السيارة المهترئة بنفس السائقين الفاسدين… و النتيجة فخباركم طبعا!!

  • ادريس الادريسي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:36

    ماذا ننتظر من اخنوش بعد 14 عام من تحكمه في وزارات البر والبحر والسماء ليقدمه كرئيس حكومة
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • سعيد المغربي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:38

    على الكوارث لي وصلنا ليها.. أكيد ان العدالة والتنمية

  • عادل
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:40

    على الكوارث لي وصلنا إليها … أكيد ان العدالة والتنمية والتجمع الوطني الاحرار سيكونان خارج المنافسة .. فهم المسؤولين عن ما وصلنا له اليوم .. ولا حل امامنا غير منح الفرصة الأصالة والمعاصرة

  • الديناصور
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:40

    كل أنواع الديناصورات انقرظو.. ابقار غير هادو.. مابغاوش ينقارظو… اكلو الاخر واليابس ومازال مشبعوش.

  • Hamud
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:41

    وهبي رئيس للحكومة المقبلة
    بالتوفيق و النجاح الدائم

  • المخلوع
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:41

    شخصيات مهترئة ولا اصبح الا ورميها في مزبلة التاريخ للبرمجة منهم شيئا باعوا أملاك.الدولةواحتكروا الكرسي وكانوا الشعب كلهم مروا في الحكومة وتجاربهم ضعيف جدا ان تولوا رئاسة الحكومة سيكون خراب المغرب لا محالة منه هذه قراءتي لا ضعيفة السياسية حاليا

  • ادم
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:41

    نفس الاشخاص الم يوجد البديل محمد السادس يطالب بالتغير وهم همهم المصالح والمناصب

  • مواطن
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:43

    كلهم سواسية همهم جمع المال على حساب الفقراء كما يقول المثل ليس في القنافد أملس

  • Massi
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:43

    انا ارى هناك شخصية واحدة و هو اخنوس اما العنصر و قادة اليسار الفاشل لا حضوض لهم, العثماني ممكن

  • يوسف
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:45

    الصراحة البام هو المأهل لرئاسة الحكومة
    بالتوفيق للجميع

  • اسماء
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:46

    المغاربة عاقو بالعدالة والتنمية والاحرار وكاع الأحزاب لي فالحكومة .. وغادي يعطيو الفرصة لأحزاب المعارضة.. والبام هو المؤهل لقيادة الحكومة

  • مغربي حر
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:49

    التصويت لأحزاب الحكومة جريمة فحق المغاربة، حيت كلشي كان بين يديهم ووصلونا للازمات فكاع القطاعات … يجب منح الفرصة للمعارضة

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:49

    قد يكون السيد عزيز اخنوش المرشح الاكثر حظا لرئاسة الحكومة اذا ما فاز حزب التجمع الوطني للاحرار في الاستحقاقات المقبلة لانه سياسي عملي جاد يتمتع بكاريزما قوية و مقبول من الجميع و ابان عن كفاءة عالية في التسيير و التطبيق و مواكبة المشاريع العملاقة منذ توليه وزارة الفلاحة خصوصا مخطط المغرب الاخضر الذي جعل بلدنا رائدا على الصعيد العالمي في انتاج و تصدير المنتوجات الفلاحية ذات جودة عالية و ما يزيد من رصيده الشعبي انه اول وزير منذ الاستقلال يتخلى عن التعويضات و راتبه السمين كوزير لصالح الخزينة العمومية و لم يتسلم قرشا واحدا عكس باقي الوزراء الذين لم تكفيهم 9 ملايين شهريا و طالبوا بالمزيد للحصول على تقاعد سمين و مريح بعد انتهاء مهامهم فالسيد عزيز اخنوش اعتبره رجل دولة كرس جزء من حياته في خدمة الصالح العام و تطوير البلد و هذه المميزات التي يتمتع بها تجعل منه الرجل المناسب في المكان المناسب في حالة فوز حزبه بالاغلبية البرلمانية , حزب العدالة و التنمية امضى 10 سنوات في السلطة بسلبياتها و ايجابياتها و عليه تهييئ نفسه لقبول التحولات المقبلة و نتمنى ان يقوم بدور المعارضة البناءة في البرلمان القادم

  • ابراهيم
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:49

    تحية اجلال للاخ الجواهري وجوه اكل عليها الضهر وشرب.

  • hichamsebbar43
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:51

    سبحان الله هاد وجوه من نهار تزدت وأنا كنشوفهم في انتخابات والبلاد غدا قدام ماشبعوش

  • أستاذة وطنية
    السبت 26 يونيو 2021 - 22:54

    إلى صاحب التعليق رقم سكزوفرن العزوف لا فأنا انصح بالذهاب لمكتب الانتخابات وضعها فارغة لان العزوف هو من اوصل العدالة إلى الحكومة في المرة الثانية اما الوجوه المقترحة هي وجوه مألوفة لا ننتظر منها التغيير ولكن افضل من العدالة بكثير المهم تغيير الحزب الذي أرقنا وجوعنا وسحق الطبقة المسحوقة اصلا ولكن العزوف لا ثم لا

  • اوشن
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:02

    النموذج التنموي الفعال والذي من شانه النهوض بالاقتصاد والمجتمع ؟
    محاربة التهرب الضريبي – تقليس الفوارق الاجتماعية – التركيز على التعليم العمومي
    قرض الضريبة على الثروة – التقليص من السفر الى الخارج – تعليم قائم على العلوم والتيكنولوجيا والمعلوميات – … وهماك عدة امور اخرى يمكن اضافتها بالبحث الجماعي والاستثارة مع المختصين

  • Khalid
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:07

    سوف يكون واحد من مزدوجي الجنسيات، هل سوف يكون فرنسيي او اسباني او كندي.
    لا تنسوا ان يكون يهوديا من فلسطين.

  • mona
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:08

    كنسمع بزاف ديال الناس كيقولو راه مخصناش نصوتو ولكن انا بغيت نفهم وحد الحاجة راه واخا منصوتوش راه وحد الحزب غدي يكون طالع طالع لي غيصوتو عليه واخا غير عائلتو او لا؟ للذكر انا أصلا مكنصوت حتى على واحد

  • باي باي الديمقراطية
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:09

    بغض النضر عن من سيتولى رئاسة الحكومة المقبلة ، فهو لن يكون مغايرا لسابقيه من رؤساء الحكومة السابقين ، أولًا الشعب فقد الثقة منذ زمان في فعالية المنظومة السياسية الديمقراطية ، ثانيا هاذا اللذي سيعينه الملك سيكون فقط خادما لمصالح القصر وليس لمصالح الشعب .

  • LE MONTAGNARD
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:13

    si vous voulez que ca marche bien il faut choisir la personne la plus HONNETTE ET INTEGRE meme sans etiquette politique

    LES ANCIENS FAUCONS DOIVENT PRENDRE LEUR RETRAITE

    LE MEILLEUR CHOIX SERA AKHANNOUCH OU MY HAFID EL ALAMI
    ET RIEN D AUTRE

  • ahmed alaoui
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:13

    بخصوص العشر المؤهلين لمنصب رئيس الحكومة . ولماذا الكاتب اسبعد مثلا بن عبدالله. لماذا لانه ببساطة حسب نتائج الاتخابات اللجان الثنائية نقابة موخاريق التي كان ترتيبها المركز الخامس وحصلت على 11 الف صوتا اصبحت تحتل المرتبة الاولى في حين نقانة ك ذ ش احتلت المرتبة الثابة رغم انها حصلت على 60 الف صوتا.اذن اين الخلل?قياسا على هذا فبن عند الله مؤهل تماما ولو لن يحصل على اي شي ء. حللول وناقشوا.!!!!!!!!

  • إلى مولاي حفيض العالمي
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:15

    أنا مواطن فقير اسمي البهلول ولكن أدعو الله العضيم أن يوفقك
    وتكون رائيس في بلاد و تطعن أصحاب الفساد والاستبداد وإن يرزقك الذرية الصالحة بما تحبه وترضاه الله ايسخر ليك

  • azouz
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:15

    وااااا ما بان لكم غا هادو .. أقرأها باللحن

  • fouadousaid
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:15

    واش معندناش الحق نحلمو برئيس حكومة شاب ؟ واش مكتوب علينا هده الوجوه مدا الحياة بغينا احزاب فيها كوادر شابة بغينا السياسيين في البلاد حتا هما يتقاعدون في سن الستيين واك واك اعباد الله بغينا سياسيين شباب بعقلية الحاضر ماشي مسنيين بعقلية رجعية صافي صافي بركا

  • ابو وليد
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:17

    العشرة المبشرين بالجنة تقريبا كلهم شياب ولا يستحيون اترك الشباب في الواجهة أكلتم سمنتم نعمتهم بالحياة تقومون بتنقية وجوهكم وأجسامهم من les points noirs الى الى الى انصرفوا الى يدور العبادة ليغير لنا الله ما تقدم وتأخر من ذنوب

  • جنان
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:17

    الكل مسكي من غرفة واحدة كلهم كلاب تبحث عن السلطة والمال يارب خدهم وهنينا منهم

  • حميد مجيد
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:17

    حزب الأصالة والمعاصرة الأوفر حظا وبات مقبولاً ومحبوبا لدى الجميع ،ويبقى عبد اللطيف وهبي صانع مجد الجرار الجديد

  • elfarhlahi
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:20

    لدي مقترح ، يجب إعادة النظر في ميثاق الانتخابات،وبالضبط في شروط الترشيح،،،،حيت يجب تغير عدد الولايات المفتوحة في وجه من يريد الترشح وتقيده في ولاية او ولايتين، هنا سوف نكونوا قد وضعنا حدا لاولئك الدين يريدون الترشح للانتخابات البرلمانية،والجهوية،والمحلية بشكل دائم، والدفع بدماء جديدة لتيسير الشأن المحلي ،،

  • سعيد
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:20

    مصطفى الباكوري هادئ ما كيكترش الهدراة مسؤول واقف كما يقال بحنكته سيصل بالسفينة الى بر الامان

  • السلاوي
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:22

    صراحة عندي58سنةلم أكون اثق في هؤلاء الأحزاب وكنت داءما لااهتم بالاقتراع ومعي اسرتي حاليا ارشح سيدهم ناصر بوريطة بنعم نعم نعم…………….

  • سوق العالم
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:24

    زرعتم الجهل في المدارس،ب المقررات السخيفة المليئة بالنظري فاحصدوا الجهال الان الذي لا نفع فيه.

  • Yasmine
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:24

    عبد اللطيف وهبي يستحق رئاسة الحكومة عن جدارة واستحقاق

  • الصديق
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:25

    أتمنى أن يكون السيد الأنيق المحنك دات الشخصية القوية صاحب لغاة متعدد واللدي اضهر قوته في المعاملة مع شركات الغش من تركيا و مصر وحتى في الداخل وسيكون للمغاربة الشرف أن يكون رئيسا للحكومة المقبلة رغم اننا ستفقد من يعوصه في مكانه لكم ان ترحبوا بالسيد مولى حفيد العلمي

  • الكراهية سبب التخلف
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:25

    اميل الى السيد وهبي في لنسانيته والى نبيلة في نبل كلامها وشجاعتها واميل الى بلافريج لشجاعته ايضا ومواقفه الشجاعة والجيدة واميل الى السيد اخنوش لانه جواد وكريم والديل هباته
    الا حزب القنافيذ القناذيل الشيحيحون الحربائيون الله لا يجعلهم ارجعوا حتى كاعضاء مجالس جماعية

  • Layla hafidi
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:26

    وهبي رجل المرحلة بامتياز يستحق رئاسة الحكومة المقبلة

  • الشرقي
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:29

    مانصيب الشباب من هذه المسرحية الهزلية المغربية والتي أصبحت معروفة عند جميع المغاربة اد لم نقول حتى عند رعات الغنم

  • Safia saoudi
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:30

    الأمين العام السيد وهبي رئيس الحكومة المقبلة والأصالة والمعاصرة تستحق التشجيع والدعم

  • maghribi
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:42

    Je veux bien que M.aljawahiri soit le 1er ministre de la nouvelle gouvernement

  • رحال
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:43

    نطالب بتغيير هده الرؤوس والاتيان بالشباب المثقفين فمغربنا لايخلو منهم ويجب منحهم الفرصة

  • المناضل الحر
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:44

    عزيز اخنوش رجل اعمال ورث ثروت والده الذي بدأ كائع البنزين في قنينات لتر واحد والكربون على الرثيف ونجح في تجارته عكس الاعراب الجهلة التافهين الذين يصرفونه كل ما يكسبون على الشيخات والعيطة والروج…
    واصبح من بيم المنتجين الكبار لثروات الوطن التي تقتات منها انت ايها المريد ايها الموطف البئيس…
    وبفضله تعيش…
    وهو اهل بأن يتولى رئاسة الطومة لكي يحس ظروف عيشك البئيس
    لانه رجل شبعان وملياردير لن يحتاج للريع والنهب… واش فهمتي يا المدوخ المريد التابع البئيس ؟

  • متابع الحددث
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:46

    الأمور واضحة لن يتغير شيء فقط الوجوه أفاعي سامة فقط تغير جلودها،
    سنعود الى سيناريو الانتخابات الماضية ،،بلوكاج، ، من ثم يتدخل الملك لينصب عزيز أخنوش رئيسا للحكومة بمعنى لا إنتخابات ديمقراطية ولا غير ذلك القصر الملكي هو الحاكم الفعلى للبلاد اما رئيس الحكومة مجرد دمية ينفذ التعليمات وضعه وضع موظف في الدولة ،
    سياسة ضرب الشعب في الشعب الأحزاب لا حول لها ولا قوة والمواطن يلقي باللوم على الأحزاب الكل يدرك ذلك تماما والنفاق والتملق الاجتماعي سيد الموقف.

  • maghribi
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:47

    بغينا سي الجواهري هوا رئيس الحكومة أو كنظن بلي الشعب المغربي متفق معيا

  • مغربي
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:49

    هذه تلاسماء زاءد لشكر الذي لم يذكر اسمه عليهم ان يحاسبو وينسحبو لقد تعبنا من وجوههم وتعطى فرصة لاشخاص اخرين عليعم ان يرحلو ويسيرون مشارعهم في الداخل والخارج وان يحاسبو على هذه الثروة التي عندهم بالملايير من الدولارات من اين لهم هذا لقد كونوا هذه الثروة من خيرات هذه البلاد وعلى حساب الشعب الذي فقروه
    فالرجل المناسب في رءاسة الحكومة هو بوريطة هذا الرجل ليس عندنا افضل منه فمنذ وصوله الى وزارة الخارجية اعطى هيبة وشان كبير للمغرب فهو يستحق ان يكون رءيس الحكومة بدون الانتخابات

  • مواطن بسيط.
    السبت 26 يونيو 2021 - 23:54

    السياسة بين الساءل والمجيب :
    هل بالضرورة ينبغي أن تكون ميليارديرا او ابن ميلياردير كي تلج عالم السياسة ؟

  • Kroze
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:03

    حذاري ثم حذاري ثن حذاري من استيلاء رجال الاعمال على السياسة.
    هل سألتم انفسكم لماذا يريد رجال مثل اخنوش باكثر من مليار دولار من الاموال او حفيظ العلمي بثروة قدرت في 2014 باكثر من 600 مليون دولار، لماذا يريدون رئاسة الحكومة؟؟؟؟؟؟!!!! ليساعدوا الناس؟؟؟؟
    اولم تكن لديهم الفرصة في مناصبهم الوزارية قبل ذلك؟؟؟
    السياسة لابد ان تكون مستقلة: لا في يد رجال دين و لا في يد رجال اعمال.

    سؤال: تحدث التقرير عن القصر و رجالاته!!! انا شخصيا بايعت الملك و وولي العهد اما رجالات القصر فلا اعرف اصلا من هم و من يقصد بهم التقرير.

  • الشياشة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:05

    اللي تايقول بوريطة بحال اللي قال العثماني شحال هادي الكلاخ واش فهمتي ولا لا

  • Abdel
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:13

    Le Maroc a besoin de nouveaux visages compétents et audacieux qui veulent guider leur pays vers un avenir meilleur et œuvrer pour le bien-être des citoyens . Ces derniers en ont assez de revoir les mêmes figures et les mêmes soi-disant leaders de certains partis politiques qui n’ont rien donné durant leur présence dans les gouvernements qui se sont succédés depuis l’indépendance du pays .

  • مواطن££
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:15

    الوضع الصحي يحتم تجميد الانتخابات الى حين ان يرفع الحجر الصحي وكل الاحترازات الوقائية من انتشار كورونا والى ان تقرر المنظمة العالمية وليس اللجنة العلمية الطبية الوطنية بأن المغرب اصبح في المنطقة الخضراء

  • متتبع
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:16

    مشي بعيد يتصدر حزب الكتاب ويحصل على الأغلبية المريحة في الانتخابات المقبلة ويشكل الحكومة المقبلة بشرط أن تمر الانتخابات بالشفافية والنزاهة.

  • Jkl$$
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:18

    السيد الجواهري أجاد الوصف حين وصف الأحزاب بأحزاب الزعتر والكرموص وبالتالي هذه الأحزاب لن تفرز الا حكومة الزعتر والكرموص

  • العلمي محمد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:23

    يالطيف الطف بنا في ما جرت به المقاذير.لا ارجوكم ولا احد منكم .لم تقذموا لنا اي معروف تشكرون علبه نريد شباب مفتح ناضج .افكار جديدة.وحيوية وطموح.ارجوكم استقلوا لقد سءمنا من افكاركم القذيمة.اام ترون ان هادى هو الصواب……

  • sun shine state
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:25

    ce ne sont que des marionettes vous savez tous celui qui derige le maroc.

  • سعيد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:28

    نريد رئيس حكومة كيف ما كان انتمائه قادر على محاربة الفساد بجميع أنواعه : سرقة المال العام و نهب ثروات البلاد و الرشوة و المحسوبية و فرض اداء الضريبة على الجميع بدون إستثناء ومحاربة إستعمال الشطط في السلطة و تقليص الفوارق الإجتماعية ومراجعة أجور و إمتيازات كبار المسؤولين لتتماشى مع الدخل القومي المغربي و ليس مع الدخل القومي للدول المتقدمة و الجد غنية هذا إن أردتم أن نكون فعلا من الدول الصاعدة، فالصين بتعداد سكانها الذي يناهز مليار و نصف عدد نسمة سكانها تقدمت بالعمل الجاد و إعدام كل سارق و مرتشي و خائن ،بدون محاربة هذه الآفات لن نصل إلى شيء و سنبقى ضعفاء إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. إنتهى الكلام، و سيحاسب هؤلاء المجرمون سراق المال العام و المرتشون و مستعملو الشطط في السلطة و الكسالى و الخاءنون في الدنيا قبل الآخرة.

  • joktlm
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:38

    Moulay Hafid El Alamy, grand leader, stratège capable de mettre en place le plan de relance et le nouveau programme de développement.

  • موحا
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:41

    قل ليك شخصيات ههههههههههههههههه والله العظيم كثرت الهم كضحك

  • موراد
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:45

    إذا الوحوش حشرة
    نفس الوجوه فقط يتناوبون بين الحكومة و المعارضة من أجل إستنزاف مزيدا من الميزانيات
    لا حولا ولا قوة إلا بالله

  • سمسم
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:45

    ماذا لو كان رئيس الحكومة المقبل ادريس جطو مجرد تخمين لكن السياسة الخارجية الان تبشر بدلك
    تحياتي

  • الغريب
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:53

    جل المواطنين اصابعهم على معالي الوزير السيد ناصر بوريطة اما الأخرين كلهم بدون إستثناء لايفقهون في السياسة شئ

  • elmoumenaziz52
    الأحد 27 يونيو 2021 - 00:56

    بما ان النتائج معروفة فلماذا الانتخابات

  • Taza haut
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:00

    مقاطعة الانتخابات هي لغة النعامة و تبرير الفشل الفردي قبل الجماعي و لم اكن يوما اميل الى احد من من انتخب و لكن حاولت ان اختار اقل سوء المعارضة تحتاج الى اكتساح من اجل حكومة اغلبية و تمرير القرارات بعزلتنا نترك اعضاء الشبيبة يلعبون مبارة جديدة لا اغلبية فيها فتكون مهزلة جديدة اين ابناء هذا الوطن من الدكاترة و المهندسين و….لماذا الخوف من السياسة و تحمل المسؤولية اين المواطن في الشارع هذا المنبر وغيره او تيك توك و يوتيب لن يخلق فكر و انما رويبضات مسؤولية هذا الوطن في اعناق من فهموا اللعبة و خانوا الوطن بعزلتهم و صمتهم الاسرة متفككة الطفولة مغتصبة الشرف على كل لسان خارج و داخل الوطن ووووو متى سنستيقظ من المخدرات و كلمة فشل و انطواء فهذا البلد لن يأتي موسى لانقاذه ما لم يتحرك الشارع المغربي

  • زعفان
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:00

    اذا استثنينا شعبون وزير المالية و حفيظ العلمي وزير التجارة، الباقي لا يستحقون الاحترام لانهم اضعف و اويه من سلال الجزائر
    أما الرميد و لشكر و العثمانيون العنصر فافضل الشيطان على ان اراهم بهذا المنصب،
    المغرب امامه تحديات كبيرة و كبيرة جدا فباستثناء الرجلين ، فلا داعي للمشاركة في الانتخابات اذا كان هذا افضل ما عندكم ، الاطر موجودة بالمغرب وهي غير متحزبة و خيرة رجالات المغرب موجودة بالخارج
    اذا كانت الانتخابات القادمة يأتي بهذا الوسخ و العفن فلن اشارك، وادعوا كل غيور على البلد ان لايشارك، ونعم لحكومة تقنوقراط

  • Nordine
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:01

    C est a nous de decider qui sera le chef du gouvernement a partir du vote au lieu de critique propose le parti politique convenable c et ca la democratie moi je propose nabila mounib

  • ماوكلي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:03

    الحجر الصحي والحجر الصحي ثم الحجر الصحي ولا شيء غير الحجر الصحي ، استفق يا مواطن !

  • حسن أمسكين
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:04

    عزيز أخنوش سيكون آخر رئيس حكومة للمغرب فبعد عشر سنوات سيتوحد العالم في نظام عالمي واحد وسيخرج المسيح الدجال وستفتح بوابة سيرن لتدخل الجن والشياطين إلى عالمنا وتبدأ الملحمة الكبرى وتقوم القيامة.

  • *** انزعاج الحمامة خطأ سياسي :
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:05

    *** تصريح السيد والي بنك المغرب ، كان لصالح برنامج الاحرار ، حسب برنامجه الانتخابي :5×5 .
    وكان بإمكان الاحرار أن يلتقط التصريح بشكل ايجابي ، لكن حصل العكس بسبب رؤية سياسية ضيقة و غير منطقية ، ومبالغ فيها ، تحولت بشكل سلبي على حزب الاحرار ، لقد كان خطأ سياسي فادح ، سيقلص عدد المقاعد المتوقع الفوز بها .وسيزيد من صعوبة الحصول على نتاىج جيدة ، و سيعقد ايضا عملية التحالف السياسي .
    *** الصمت حكمة بعض الاحيان ،حتى بالنسبة الأحزاب السياسية .
    _ فلو قرر السيد والي بنك المغرب ،تاسيس حزب جديد ،فانه سيحصل على المرتبة الاولى ، وسيكون هو رىيس الحكومة ، وبدون اي سوابق سياسية !!!

  • عبداللطيف
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:12

    دكاكين السياسة
    بينكم أحزاب لا يملكون حتى عشر مقاعد وهل هدا حزب هده دكاكين السياسة
    سيرة بحالكم ها شرع الله سيرة بحالكم
    انتم السبب في عزوف المغاربة على الانتخابات

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:16

    قولوا ثلاثة مارجريت بالآخرين، لشكر أخنوش بنعبدالله وعطيونا نزار بركات

  • نور الدين البوزنيقي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:40

    الحكومة الحقيقية للمغرب :
    فؤاد عالي الهمة : رئيس الحكومة
    عبد اللطيف الحموشي : وزير الأمن القومي
    زينب العدوي : وزيرة الداخلية والإدارة الترابية والجماعات المحلية
    ياسين المنصوري : وزير الاستخبارات العسكرية
    عبد اللطيف اللوديي : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني والصحة.
    منير الماجيدي : وزير الاقتصاد والمالية.
    عمر عزيمان : وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
    مولاي حفيظ العلمي : وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي والشغل والإدماج المهني.
    الطيب الفاسي الفهري : وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والجالية المغربية المقيمة بالخارج.
    ياسر الزناكي : وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتجهيز والنقل واللوجيستيك.
    أندريه أزولاي : وزير الثقافة والتقارب الحضاري.
    فيصل العرايشي : وزير الاتصال والإعلام.
    محمد المعتصم : وزير العدل.
    أحمد التوفيق : وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
    عزيز أخنوش : وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات
    حسني بنسليمان : وزير الشباب والرياضة
    مصطفى الباكوري : وزير الطاقة والمعادن والبيئة

  • abdo Casa
    الأحد 27 يونيو 2021 - 01:43

    لقد اتخدت وعدا مع نفسي ألا اصوت لأن كل هذه الوجوه المألوفة الوجوه العتيقة لا تستحق صوتي وحتى أسرتي امنعها لكي لا تصوت نحن كشعب مغربي نعرفهم جيدا لقد شاركو في عدة حكومات ماذا فعلو لهذا الشعب لا شيء سنين والشعب ينتضر التجديد والتغيير صفاتهم على وجوههم في رأيي يجب أن يكون رئيس الحكومة مثله مثل السيد ناصر بوريطة رجل دولة بمعنى الكلمة شاب قادر على تحمل المسؤولية دو شخصية دبلوماسية مقبول الشكل مثقف الآن أصبح يكتسب خبرة في العلاقات الدولية في نضري وهذا رأيي ارشح إثنين لا غير السيد ناصر بوريطة أو محمد بن شعبون والاقتصاد والمالية فقط من غيرهم غير لكذوب

  • زقمستردام
    الأحد 27 يونيو 2021 - 02:17

    عمل استثنائى:
    الشخص الذي مثل المغرب احسن تمثيل بعد الملك محمد السادس هو ناصر بوريطة فلم لا تعطى له مزيدا من الصلاحية لرئاسة الدولة للصد واحراز مزيد من التقدم عالميا وبالتالي احراز المزيد من الرقي داخل الوطن

  • yassmin
    الأحد 27 يونيو 2021 - 02:27

    انا لي بغيت نفهم سي بن عبد الله الم يتم توقيفه عن اداء اي مهام وزاري فقضية حراك الريف ؟

  • الهواري
    الأحد 27 يونيو 2021 - 02:29

    Cela c’est pour Maghribi n°112
    Tu voudrais bien que Mr. Aljawahiri soit 1er Ministre du prochain gouvernement. Eh bien, je chuchote à ton oreille: Au Maroc, conformément à la Constitution de 2011, nous n’avons plus de Premier Ministre; mais nous avons un Président du Gouvernement. Que nous ayons le premier ou le deuxième, la roue ne tourne pas selon la volonté et les aspirations des marocains. Pourquoi? A causes des virus provoquant des maladies, jusqu’à nos
    .jours, incurables
    :Voyons l’illustration et lisons
    وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا (في الانتخابات المقبل) فَاقِرَةٌ.

  • ABDELFATTAH
    الأحد 27 يونيو 2021 - 02:42

    العثماني كيبان بحال شي ملك طاهر وسط المجموعة….وهل سيصغي هؤلاء إذا ما طلعوا للحكم إلى أي مجلس اقتصادي او سيفهمون حجم ورطة الاستدانة وتخلف الاقتصاد بالمغرب….المخير فيهم لا تهمه الا السلطة والرءاسة فقططططططططططططط….

  • مغربي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 03:51

    ان التطورات العالمية و القارية و الإقليمية بل التحديات التي تواجه المغرب و المغاربة في سنوات القادمة مؤشراتها اليوم متوفرة وفق معطيات على الأرض فيما يتعلق بالشؤون الاجتماعية و الاقتصادية إلى جانب آخرها متعلقة بالوحدة الترابية مما يجعل من الاستحقاقات القادمة محطة فاصلة و حاسمة عليها ان تفرز رجال و نساء قادرين على تحمل مسؤولية في مناصب التي يشتغلون بها بدأ بالرءاسة حكومة خلف مؤسسة الملكية التي حققت مكتسبات قمة في الريادة ولها نموذج متكامل لسنوات قادمة رغم اكراهات و ارهاصات و اختلالات و غيرها من سلبيات بمجتمعنا إلى جانب التحديات الخارجية على نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية الذي هو اليوم في عنق زجاجة و بالتالي عمر أو زيد كلهم أبناء الوطن و صناديق اقتراع هي فصل لكن مؤكد ان ربط مسؤولية بالمحاسبة بلاهوادة في دولة حق و القانون شرط اول من أجل آفاق واعدة للأجيال القادمة و الا سفينة معرضة لاعاصير تهدد جميع ان نجعل المصالح العليا للمغربوالمغاربةفوقكلاعتبار قبل فوات الأوان انتهت صلاحية مصالح الضيقة وفق التطورات العالمية اليوم و غدا صورة واضحة المعالم لاحتصار.

  • مهاجرة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 03:53

    سني 50 سنة ومنهار تزاديت وانا كنشوف نفس الوجوه فقط يدورون في شكل داءري على الكراسي.
    او مازال مامات فيهم حتى احد . وحتى اذا مات ابنه او بنته كاتاخد مكانه . غادرت المغرب اكتر من عشرين سنة . وعندما اطلع على الصخف المغربية نفس الوجوه تتكرر كان الزمان متوقف على شكل تماتيل في المغرب .

  • الهواري
    الأحد 27 يونيو 2021 - 03:58

    رد على:
    ـ سعيد رقم 127 وسمسم رقم 141 و نور الدين البوزنيقي 142
    ـ حسب دستور 2011، لا يمكن أن يعين رئيسا للحكومة إلا من أحرز حزبه على أكثر عددا من
    المقاعد في البرلمان. وبالتالي فإن ادريس جطو وفؤاد علي الهمة خارج اللعبة: لا انتماء سياسيا لهما.

  • vv
    الأحد 27 يونيو 2021 - 04:11

    حزر التجمع لا يصلح لرىاسة الحكومة لعدة اسباب اهمها ان رجال الاعمال سيخسرون اقتثاديا وسياسيا و سكون الثمن مكلف لهم جد ا نظرا لتعقد مشاكل اامغرىب وصعوبة الوفاء بالوعود و قد يؤدي تراسهم للحكومة الى تهديد استقرار المغرب الهش

  • صويلح إيغوتان
    الأحد 27 يونيو 2021 - 04:28

    متمنياتي من الحكومة المقبلة

    -نتمنى من الحكومة المقبلة بإذن الله سن قانون لمكافحة العنف ضد الأمازيغ والقضاء على التمييز العنصري.
    -إعادة هيكلة شاملة للإدارة العامة للأمن الوطني وتحويلها من مؤسسة تمثل الاحتلال العربي إلى مؤسسة مواطنة ولايمكن ذلك إلا بتأسيس جهاز شرطة الشرطة يكون رقيبا على عمل رجال الشرطة ويمكن الالتجاء إليه في حالة التعرض لمضايقة أو اضطهاد من طرف رجال ونساء الأمن ولاسيما لأسباب عنصرية. كما نطالب أيضا بمحاكمة رجال ونساء الأمن في محاكم عسكرية ونطالب أيضا بقانون يسهل إجراءات تسريح رجال ونساء الأمن الوطني العنصريين والمتطرفين دينيا ومنعدمي الكفاءة والمهنية والضمير.
    -تسهيل حمل الأمازيغ للسلاح بشروط، وأهمها عدم انتسابهم لقبائل زمور وزعير وزيان وأيت باعمران وتازة وبني يزناسن وتارودانت وأيت باها وورزازات وزاكورة وطاطا وجبالة والريف. وعدم ولائهم لأية خلفية دينية أو أيديولوجية.
    -إنصاف الأمازيغ في مجالات الثقافة والفنون ورد الاعتبار إليهم وجبر الضرر عنهم.
    -إحدات مؤسسة للإنصاف والمصالحة مع الأمازيغ وتعويضهم وجبر الضرى عنهم عن كل سنوات الاضطهاد الشنيع الذي تعرضوا له على أيدي العرب.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 27 يونيو 2021 - 06:01

    يسيرون نحو المال الوفير..والجاه والحصانة..وعدم المحاسبة..واكل مال المغاربة والتعدي على ضعيفه..والاهتمام بالعائلة على حساب كل المغاربة…فمن الوزراء الحاليون من كان فقيرا. فاصبح اليوم وقبل خروجه من الحكومة. من اصحاب المال المحسوبين على الجيل الثالث من الاغنياء المغاربة وفي الدواوير والاحياء والقرى. شعب ينامون في بيت واحد. ولا يجدون في بعض الاحيان. الخبز..فهم لا يتهافتون على ارتقاء المغرب بين دول العالم. بل على ارتقاءهم وعائلاتهم من درجة الى ما احسن منها بكثير…وعلى ما نرى. نفس الوجوه الذي رأيتها زمان هي التي تحاول التحكم فينا. غدا. وانا اناهز السبعين من عمري. لم ار تغييرا في المغرب على يد واحد من هؤلاء في الصورة الا الصباغة لتغطية التأثيرات الجوية والمناخية على احيط البلاد…والكلام الاجوف والتمني ..والوعود الخاوية….الا من رحم ربك.

  • أبو يحيى المغربي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 06:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ليس في القنافذ أملس !!!!

  • Noura
    الأحد 27 يونيو 2021 - 06:25

    لو كانت الاحزاب تخدم مصالح الشعب لمنعوها من زمان.مقاطعون مقاطعون

  • ش. عبد الله
    الأحد 27 يونيو 2021 - 06:29

    شوفو لينا شي شركة خاصة هي تسير البلاد بلا انتخابات او ممكن نحدد لها تمن الكراء هي تعطينا لفلوس بلا برلمان بلا وزراء بلا تقاعد بلا كريدي من البنك الدولي

  • مواطن مغربي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 08:50

    إعلموا يا مغاربة أن لحزب العدالة و التنمية قاعدة إنتخابية بها مليون قنديلة الملهوفات على تركيا و أردوعان لا يحتاجون لأصوات المغاربة الاخرين للفوز في الإنتخابات
    لا مقاطعة بالعكس علينا التصويت ضد هذا الحزب الذي أزمنا في نفوسنا و جيوبنا
    و السلام

  • كريستيانو
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:04

    شكلوا الحكومة المغربية المقبلة كالعادة بهؤلاء الأشخاص العشرة في مقدمتهم أخنوش والعثماني والعنصر والرميد وشباط ولشكر وبليكي وبن شعبون ولفتيت وهنيوا الشعب المغربي من هذه المسرحيات وتبذير الأموال.

  • azzouze
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:42

    الوزير الأول خاصو يكون وطني وليس حزبي. خاصو يفضل الوطن على المصلحة الحزبية و الشخصية. خاصو يخدم أبناء هذا الشعب المقهور. خاصو يكون عادل في توزيع التروة. ولكن هيهات هيهات في هذا الزمن لي شد شي بلاصة كيقول راسي يا راسي و من بعد الطوفان.

  • abdou
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:46

    وزير التجارة والصناعة هو رئيس الحكومة المقبل بٱمتياز .

  • أزغوذ
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:30

    ليس في القنافيذ أملس . كل الذين رشحتموهم للحكومة المقبلة des milliardaires و هذا يعني أنهم لت يخدموا مصالح الشعب فقط جيء بهم ليحموا شركاتهم و يزيدون ثراءا على ظهر الشعب المقهور .علما بأنهم شاخوا في الحكومات السابقة و لن يقدموا شيءا يذكر .بهذا وبهذه التخمينات تفشلون المواطنين المتفائلين في التغيير . الله ايدير شي تاويل لهذا الشعب .

  • simocasa
    الأحد 27 يونيو 2021 - 10:39

    لقد كان حزب الاحرار ذكيا جدا عندما اقترح مبلغ 1000درهم للذين تبلغ اعمارهم 65سنة وما فوق و لا دخل ولا تقاعد لهم . فهو بذلك يتوجه الى جزء كبير من الكتلة الناخبة التي تصوت عادة لحزب تجار الذين والذي يقدر عددهم بحوالي مليون ونصف.ورغم هذا الاجراء ينبغي ان نصوت يوم الانتخاب فالسياسة كالطبيعة لا تقبل الفراغ فإن لم تملأ ه بما تريد سيملاه غيرك بما لاتريد ولا ينفع وقته الحسرة والندامة كثر هم من ينادون بالعزوف لكن يوم الاقتراع يجيشو ن اتباعهم ويصوتوا لحزبهم وهذه استراتيجية يتبعونها كي يخلوا لهم الميدان من النخبة الواعية التي تعلم ما يمكن ان يقوم به كل حزب وما هي حدود تنفيذه لبرامجه ويستفردون بالاشخاص الذين يمكن الاستخفاف بعقولهم والضحك عليهم بوعود كاذبة. .
    رغم كل الانتقالات لجميع الاحزاب ارى أن حزب الاحرار واخنوش بالضبط هو القادر على تراس الحكومة المقبلة نظرا لعدة اعتبارات اذكر منها ان الرجل له كاريزما الوزير الأول ,رجل خبر دهاليز السياسة والاقتصاد لم يسبق لحزبه ان تراس الحكومة كي نحكم علىيه وكل الوزارات التي بها الاحرار كان مردودها جيدا…….

  • المغربي مرتبة 3
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:21

    كل ما أريده هو formatage كل هذه الوجوه جربت سابقا بدون فائدة تدكر .كما نطالب الشباب المغربي المثقف بالخوض في هذه المعركة إزاحة كل هذه الوجوه من الساحة السياسية .إن اردتم أن تنقذوا وطنكم من الإنتهازيين و المستبدين فشاركوا في افنتخابات ولا تتركوا لهم الفرصة لأن عدم المشاركة تعني ترك مكاننك لغيرك .إِنَّ اللَّـهَ لا يُغَيِّرُ ما بِقَومٍ حَتّى يُغَيِّروا ما بِأَنفُسِهِم صدق الله العضيم .

  • hkm.maana**
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:50

    حذاري من العزوف.. ذلك مايريد الباجدة

  • madiha
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:07

    رئيس الحكومة المقبل هو نزار بركة بدون منازع انشاء الله ،و هذه التخمينات بهذا الترتيب الغرض منها شيءٍ آخر، لكن المواطن المغربي يفهم قراءة ما بين السطور، والصناديق ستكشف كل شيء رغم محاولات التاثير من هذا النوع

  • saad
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:29

    إذا كانو هؤلاء اللدين في الصورة فكان الله في عون المغرب

  • abdellatif
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:35

    عندما يتم تفعيل الدستور عبر ربط المسؤولية بالمحاسبة وعندما نرى وزراء ومسؤولين في السجن وعندما يتولى المناضلين على حقوق العامة وليس أشباه مناضلين ينعتون أنف بالساسة
    آنذاك يمكن أن أفكر في التصويت

  • tranquilli
    الأحد 27 يونيو 2021 - 13:38

    سأكون أول المصوتون شرط أن يكون وزراء شباب، ويغرب عن وجه هؤلاء.

  • البينة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 15:03

    مع القاسم الإنتخابي ، ليس هناك إلا متنافسان إثنان على رئاسة الحكومة ، حزب الإستقلال و حزب الأحرار. أما الباقي سيتنافسون على المراتب الأخرى.

  • الحسن لشهاب
    الأحد 27 يونيو 2021 - 18:19

    عشر شخصيات،من وزن شخصيات اكاديمية متوسطة و اكاديمية راسمالية،تسير نحو تسيير حكومة ،لا حول و لا قوة لها،قالها السيد ابن كيران،حكومة،فقط تشرع،مع العلم ان مفهوم الحكومة هو مفهوم التشريع و التنفيذ و القضاء ،و السيادة للقانون ،و ليس للاشخاص،عشر شخصيات تهرول الى التطبيع مع حكومة الظل التيكنوقراطية،فعلا يجب تغيير مفهوم الشخصية,لغويا و شكلا و مضمونا,,اذا كان من يهرول الى التطبيع مع نظام التوريث السياسي ،يأخد لقب شخصية،فماذا نسمي نخبة المفكرين التنوريين المغاربة ؟

  • jilali
    الأحد 27 يونيو 2021 - 19:51

    السقوط لحزب العدالة والتنمية لا خير فيه ونتمنى النجاح للسيد محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة

  • abdou
    الأحد 27 يونيو 2021 - 23:22

    لقد سئم الشعب من هده الوجوه .لكن الدي أخشاه هو صعود تجار الدين من جديد لياتوا على ما بقي من المكتسبات. هدا السرطان الخبيت يجب وقف صعوده بواسطة بلطجيته عندما يقاطع الجميع الانتخابات.

  • متساءل
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 12:11

    لماذا داءما الاعتماد على الاحزاب السياسوية لتشكيل الحكومة اين الكفاءات والفعاليات الفكرية والعلماء حتى يتم تعيين اناس يعيدون كل البعد عن العلم والمعرفة خطابتهم غير مفهومة وسياستهم مليتة مليئة بالأخطاء سواء داخليا او خارجيا وقد ابانت أزمة ابراهيم الصغير عن ضعف الحكومة في التعاطي مع هذا الحدث في مجمل التصريحات الذيبلوماسية لا اقصد الوزير المحترم بوريطة الذي ابان عن ثقافة دبلوماسية وحنكة سياسية فعالة بالمقارنة مع مختلف الوزراء الآخرين الذين ليس لهم في السياسة الا حمل الحقيبة .

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 1

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز