رهان "الإغلاق الشامل" يتأرجح بين منافع اقتصاد الصيف وحركية شهر رمضان

رهان "الإغلاق الشامل" يتأرجح بين منافع اقتصاد الصيف وحركية شهر رمضان
صورة : منير امحيمدات
الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:00

مترددة بين شهر رمضان وفصل الصيف، ماتزال رغبات المغاربة والسلطات متراوحة بين خيارين صعبين في حالة اعتماد “الإغلاق الليلي”، فأمام تواتر الأخبار يرتقب الجميع قرارا رسميا حاسما.

وأمام الخيار الأوروبي بالعودة إلى الحجر الصحي لضمان صيف في أجواء سليمة، ينتعش سجال الاقتصاد في المغرب، خصوصا في ظل التعثر الذي يطال إنتاجية الجميع خلال رمضان.

وفي وقت يفضل فيه البعض اعتماد إغلاق كامل للاستفادة من “اقتصاد الصيف”، يراهن آخرون على فتح جميع المجالات خلال رمضان، ضمانا لحركة اقتصادية وتعبدية.

ويتأسف مغاربة لاستمرار قرارات الإغلاق وتداعياتها اقتصاديا وروحيا، لكن هذا المعطى لا يتحمس له الجميع أمام موجة ثالثة للفيروس تطرق أبواب العالم، وأفضت إلى حجر صحي في عديد من الدول.

وحذر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من تفشي موجة ثالثة من فيروس “كورونا”، بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة، وهو ما اعتبر بمثابة تمهيد من الحكومة لفرض “الإغلاق الليلي” في رمضان.

وبالنسبة لمصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فإن “الحالة الوبائية باتت مقلقة بالنظر إلى الأرقام الصادرة خلال الأسابيع الماضية”.

وقال الناجي، في تصريح لهسبريس، إن “رمضان والصيف يقتضيان مزيدا من الانتباه”، مؤكدا أن “تضافر المجهودات بين المواطنين والسلطات أمر ضروري للخروج من هذه المرحلة”.

وشدد الخبير الصحي المغربي على أن احترام التدابير الصحية أمر ضروري، خصوصا على المستوى الفردي، مسجلا أن البلاد دائما فضلت صحة المواطنين على حساب الاقتصاد.

هذا الأمر، وفق الناجي، “يجب أن يكون حافزا لاحترام التدابير”، مؤكدا أن “سنة من كورونا كانت ضارة للاقتصاد الوطني، ولا ينبغي المغامرة مجددا بسنة أخرى”.

وأكمل المتحدث تصريحه قائلا: “المغرب راهن على 15 ماي موعدا لإنهاء الأزمة، لكن مشاكل اللقاحات في السوق الدولية عطلت الأمر، ما يقتضي الانتباه إلى جميع التفاصيل”.

‫تعليقات الزوار

56
  • مواطن
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:05

    الله ياخد الحق في من كان سبب هاته الازمة الصحية.حسبنا الله و نعم الوكيل.لم يعد لدينا ما نقوله او نفعله.لقد تهنا فعلا….الاغلاق الكلي شهر رمضان ام الصيف ام الدخول المدرسي ام ام او او او

  • هشام
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:07

    مسجلا أن البلاد دائما فضلت صحة المواطنين على حساب الاقتصاد
    اكبر كذبة كذبوها علينا

  • حكيم
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:08

    الله استر هناك أمور تطبخ فى الخفاء وحكومة القرارت المفاجية يتخرج علينا فى أى لحضة بقرار اعتبره ان سيكون القنبلة التى ستصدم المغاربة جميعا الله ادير تأويل ديال الخير مع هد الحكومة التى لا ترعى مصالح الشعب المغربى

  • مختص في المادة 540 من ق.ج.م
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:12

    الا يدخل هذا ضمن النصب والاحتيال المشار الى عقوبتها في المادة 540 من القانون الجنائي المغربي .
    حيت تلتجأ الحكومة الى استعمال اساليب احتيالية ……. مما يؤدي الى الحاق ضرر مادي بأصحاب الانشطة التجارية من تجار ومقاهي و…..
    وبالتالي على هؤلاء رفع دعوى أمام القضاء

  • AYMAN
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:13

    في نظري الحل هو فتح جميع قطاعات 15 يوم الاولة من رمضان.واغلاق 15 يوم الثانية الى النصف .
    من شهر 6 وفتح شهر الاضحى ومن ثم اعادة اغلاق.

  • نجاة
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:13

    حلان أحلاهما مرّ. لا نريد تكرار ماحدث بعيد الأضحى. كما لن يتحمّل المواطنون ذوي الدخل اليومي تبعات الاغلاق. الحل في نظري مرهون بوعي الناس بمخاطر هذا النوع المتحوّر من الفيروس وذلك بالالتزام التام بتدابير الوقاية .

  • المعقول
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:14

    ياك قلتوا لقحتوا الشياب واطر الصحة او اطر التعليم واللقاح الفعالية انتاعوا ستة أشهر اوا طلقوا ازمر يكتاسب المناعة الطبيعية ماحد اللقاح المفعول امتاعوا مازال خدام .ما ابقينا فاهمين والوا واش هاذ المغرب جمهورية او ملكية .الرئيس انتاع افرانسا عندوا حسابات انتخابية اش ازدا جدنا امع جدهم.مال اسبليون ما دايرة هاذ لفضيحة .

  • فيصل.
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:14

    التلاعب بأعصاب المواطنين أصبح سائد في هذه الأيام مع الأسف الجميع مختبئ وراء اللجنة العلمية لتبرير الحجر الصحي كأن هذه الاخيرة مؤسسة دستورية لكي تقرر في مصير المغاربة.

  • samir
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:18

    السيناريو الذي لم يذكره احد انكم ستغلقون على المغاربة وستفتحون الابواب في الضيف لدخول الاجانب ولتستفيد الفنادق لتعيدول الاغلاق مجددا في الخريف كعقاب للمغاربة

  • سمير
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:18

    ننتظر عقوبة الحجر الشامل !!!
    نسخة فرنسية (ديكارت -ليوطي-ابن جرير )لم يتبقى الا vector Higo بمراكش ليكتمل النصاب القانوني

  • محمد مداني
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:19

    ستتوالى الموجات الوباءية لان موجة رابع تنسج خيوطها عند صانع الفيروسات ولا نهاية لهذا الوباء إلا بنهاية 2022.

  • Ahmed
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:20

    قهرتونا بهاد المصطلحات…. الخبير الصحي ..
    أشنو كيصنع لينا بالسلامة والو من غير لقاح شفويزينكا
    وبقاو تابعين اوروبا هما بعدا عارفين شنو كيديرو

  • بشير
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:23

    معدل 500 حالة يوميا وبضع وفايات من اصل36مليون نسمة ولا وجود لتباعد ولا كمامات. ولا احتياطات أخرى. هل يدعوهذا الأمر إلى إغلاق شامل مرة أخرى؟ للناس التزامات ضريبية ومصاريف يومية لا محيد غنها. إغلاق شامل معناه تضييق على أرزاق العباد ومشاكل مادية ومتاعب نفسية قد تصل إلى الانتحار. وحتى فرنسا التي فرض فيها إغلاق شامل قيل بأن هذا الاغلاق نظري اكثر من تطبيقى لان القطارات والميتر و والشوارع غاصة بالحركة وأحيانا كثيرة بدون كمامات! اذا رأى المسؤولون ضرورة في الاغلاق يجب أن يكون مخففا إلى أقصى حد.

  • الحيطة
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:25

    هانثما حليثو وخليثو الناس على راحتها فشهر رمضان غادي نطيحو فيما وقع فالعيد الاضحى غير دابا افظح حيث السلالة الجديدة سريعة الانتشار والفثك بالشباب اللهم عافينا وبالثالي لا صيف غادي يكون بيخير ولا بعدو ولكن توخي الحذر شهر رمضان اصلا كيخدمو الناس غير نصف نهار توقيث مستمر واللهم شهر حجر والراحة من بعد ولا الفضيحة بالفيروس والله احد الباس

  • كورونا الخفافيشي و خفافيش السياسة
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:26

    كوريا الشمالية بادرت لإغلاق الحدود مبكرا و تمكنت من ضبط الوضعية الوبائية لدرجة ثقتها المطلقة في تنظيم استعراضات عسكرية ضخمة بصفر إجراء احترازي! كيم يونغ أون يظهر مع أركان جيشه النووي و نظامه العائلي الشيوعي بدون كمامة! هنا تتحكم لوبيات التصدير والاستيراد،السياحة،الفلاحة,الأكباش و الأورو في السياسات و القرارات!إذا وصلت المتحورات البريطانية لمضايق تودغى و واحات الجنوب الشرقي الهادئة فكيف هو الحال في الرباط، الدار البيضاء و مراكش؟”أذكياء” السياسة و الحكومة كانوا انتقائيين في غلق الأجواء من دون غلق الحدود،يغلقون الحياة العامة ليلا و يفتحونها نهارا :كورونا كائن وطواطي خفافيشي ليلي يزحف ليلا و ينام نهارا!كائن جوي طيراني بدون بطن و أرجل للحدود البرية والبحرية!لديه حساسية للماء والتراب!خفافيش السياسة يتصورونه على صورتهم لأنهم ينامون نهارا ويسهرون و”يُقَصِّرًون”ليلا حتى الفجر بكل فجور مثل شهرزاد و شهريار!السياسة عندهم هي لَقْصَايَر!لو شب حريق المتحورات في أحشاء,حشائش الدولة الحشيشية،بأي ماء سيتم إطفاءه؟بماء الفساد الثقيل المتراكم في المعاتل الحشيشية النووية؟عاشت نيو مكسيكو المتحششة!

  • إبراهيم
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:26

    وشدد الخبير الصحي المغربي على أن احترام التدابير الصحية أمر ضروري، خصوصا على المستوى الفردي، مسجلا أن البلاد دائما فضلت صحة المواطنين على حساب الاقتصاد. مضحكة هههههههههههههههه لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • امين
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:26

    العلم لله و من قال لكم ان الصيف سوف تعود المياه لمجاريها هدا الفيروس علمنا الا تتنبا بأي شئ من قال سوف يأتي هدا التحور و يقلب الموازين احسن حل هو التعايش و الحفاظ على الدورة الاقتصادية كما قام المغرب في الفترة السابقة لان الحجر ليس بحل نهائي كما اوهمونا

  • مصطفى السوسي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:27

    إن أكبر ما يضر بالإقتصاد هم أمثالكم،بأجوركم العالية والتي تبقى كما هي رغم كورونا ورغم الأزمة الإقتصادية العالمية.
    فمن الأحرى أن تتقدم أنت ومن معك وتخصموا 30 أو 40 % من أجوركم لفاءدة صندوق كورونا ويفعل مثل ذلك جميع القطاعات التابعة للدولة.
    آنذاك سيحترم الجميع تدابير مقابل الإستفادة من صندوق كورونا.
    — راه أمولاي ما كاينش لي يكره يبقى في دارو ويتخلص.
    — ولكن كتعجبونا غييير بحلان الفوم قدام المنابير الاعلامية

  • فريد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:27

    رمضان هدا العام جاء في وقت الدارسة و العمل ليس في الصيف أو العطل اناس ينموم بكيرا إلى أيام السبت فلا خوف من الزحام فعليه يجب فتح المساجد و المقهى و المطاعم مع التشديد على الناس عدم الدهب بعيدا عن مقر السكن

  • مواطن
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:30

    الإغلاق الشامل من صالح النظام المخزني لأنه يخاف من الأطراف التي تريد التغيير الحقيقي وليس من أجل المصلحة العامة أو الشعب ولكن التغيير سيأتي من الشعب.الكرة في ملعب المخزن الذي يستمر في تعنته ولم يتعظ مما وقع ويقع في الانظمة الاستبدادية .

  • زكي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:31

    هم الحكومة الوحيد هو الصيف و المداخل اللتي ترجع الى الدولة النفاق و الكذب إذ تقول أنها تخاف على صحت المواطن لا الأولى هي مصالحها أليس لديكم سيادة؟

  • ملاك
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:32

    المغرب رقم 10 عالميا
    المغرب رقم واحد في افريقيا
    المغرب سجل اقل انخفاض في كورونا
    الحكومه المغربيه اكبر كدابه هي و صحافه لي تبعا ليها
    العتماني و خالد ايت طالب اكبر كدابه علي وجه الارض وعود و و و في الاخر اقولو ليك باح المغاربه باح باح
    ياك هما لي طلقو الحمامات ؟ياك هما لي حالو قاعات الرياضه و عارفين ان اللقاح باح و سمحو لبعض السياحه تدخل المغرب و جنوب المغرب اوا انحملمو هد الجوج المسؤوليه ديالهم هما مخلصين واكلين شاربين ..اما حنا نموتو .والله العظيم تا افيق ليهم الشعب المغربي الا معملو معاهم حل. و خاصه في رمضان هما اياكلو شباكيه و الشعب اياكل التبن حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم

  • يوسف
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:33

    غريب أمر هاد الحكومة الحكومات السابقة المتعاقبة على المغاربة يخافو على الشعب غير من المرض ولا كل المصائب والعجائب ألتي يتخبط فيها المغاربة بسببهم. بغاو.يردو.سببها.كورونة..ومن.بعد.ترجع.حليمة.لعادتها.القديمة

  • عماد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:40

    والله ثم والله اذا تم الاغلاق في هذا الشهر المبارك ستكون كارثة على الناس البسطاء وستكثر الانتحارات لان الفقير دائما هو الضحية الأول لان هناك من لايستطيع ان يلتقي مع الناس بسبب الكريديات المتراكمة وهنا نناشد المسؤولين الحكماء الفكير شيء في الطبقة المسحوقة

  • احمد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:42

    دولة الاستعباد والاستبدادوالظلم والتخقير لن نقبل بالحجر

  • خليد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:43

    الأسواق الكبرى و المحلات التجارية و القساريات و الحافلات ماشي مشكل الازدحام فيهم المشكل في الصلاة ، ومع إقتراب حلول شهر رمضان المبارك فرنسا أعلنت إغلاق شامل لمدة شهر ، إدن المشكل ماشي في الوباء المشكل في الإسلام و سياسة كرونا ماهي الا وسيلة لمحاربة الاسلام الكل يتكلم فقط عن صلاة التراويح ، ومن سابع المستحيلات و عمرها كانت في التاريخ ديال المغرب أن الدولة تهمها صحة المواطنين أكثر من الإقتصاد و خير دليل التغطية الصحية الاجبااااارية ضريبة الأرباح الموحدة كولشي سواسية على البقالة و مالين لحوانت المجحفة رغم الازمة و رغم السدان د الحوانيت.

  • إسلام
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:45

    لا نقبل بالحجر، فرنسا إذا قامت بالحجر فالمواطن يستفيد من 1500 أورو شهريا كدعم من الدولة، أما نحن فلا نستفيذ شيئا ومع ذلك وجب علينا أداء الضرائب في وقتها (الضريبة على القيمة المضافة، الضريبة المهنية، ضريبةالنظافة، ضريبة على السياحة، ضريبة على المشروبات…) ما تقومون به يعد نصب واحتيال، راجعوا المادة 540 من القانون الجنائي المغربي، إنكم تشعلون فتيل ثورة في المغرب التي سيحرق فيها الأخضر واليابس، حذاري ثم حذاري… لك الله ياوطني من قمع، واحتيال، وتفقير وتجويع، وتخويف و و و …

  • دعم علف الحيوانات !
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:46

    بسراحة واش هذا أﻻغلاق والكمامات والتباعد…. الذي تنهجه الدولة ﻻجل صحة وسﻻمة المواطنين !؟ لكن بماذا تفسر ترويج دقيق فاسد ﻻ يصلح حتى لعلف الحيوانات ؟!

  • Mehdi
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:48

    آخر هموم الحكومة هو المواطن المغربي الفقير…….

  • MOWATIN MAGHIRIBI
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:52

    من وجهة نظري الاغلاق الشامل يتطبق غير على المدن لي متفشي فيها الفيروس بحال الدار بيضاء والداخلة…،اما المدن الاخرى يبقاو على ما هما عليه من تدابير وقائية و حالة طوارئ

  • غير معروف
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:57

    السلام. عليكم. يجب. فرض. حجر. الصحي. الشامل. لمدة. الشهرين. للقظاء. على. الفيروس.

  • جلال
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:06

    انا لدي الاقتراح يمكن حكومة الموقرة اخذ بيه يحافظ على الحالة الصحية المستقرة مع حفاظ الحركة التجارية الاقتصادية التي يتميز بيها شهر رمضان مبارك يمكن السماح المقاهي والمطاعم تفتح بعد ساعة الافطار اقترح فتحه ساعة من 8 الى ساع10 او 11 ليلا يتم اغلاق المحلات يعني منح مقاهي المطاعم ساعتين او 3 ساعات العمل بعد رمضان مع التزام تام صارم بي التدبير وقابة كورونا اغلاق اي المقهى او مطعم او المحل لا يلتزم شروط المراقبة اجبار اي الزبون يدخل المقهى او المطعم لباس كمامة عدم زيادة الطاولة على مقعدين او 3 مقاعد فقط التزام التباعد الاجتماعي بين طاولات المقهى ان تعمل مقهى او المطعم 3 ساعات او ساعتين افظل من الحجر كلي عدم العمل العطالة لمدة الشهر رمضان كامل تكون عواقب كارثية مدمرة على الاقتصاد والمجتمع يؤدي تقليص الضراءيب تكون الدولة مجبرة اداء مليارات تعويضات متضررين من اغلاق لا يمكن ان تطلب الاصحاب المقاهي والمطاعم ومحلات التجاراغلاق شهر كامل في رمضان بدون البديل او مورد الرزق اخر كانك تحكم عليهم بالموت والاعدام اذا لم يموتوا بي كورونا يموتون من الجوع اسوء من كورونا قطع الاعناق قطع الارزاق

  • مغربي3
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:13

    كرونا تسببت في كارثة عالمية اقتصادية واجتماعية ودهبت ارواح بسببها ويفوق العدد 1.2مليون من البشر على الصعيد العالمي فالمغاربة تضررو اقتصاديا لان اغلبية الحرف حرة سواء التجارة او الاعمال الحرة كما تشللت قطاع النسيج التي تشتغل فيها اليد العاملة وليس لهم تغطية صحية ولا اجتماعية وكما نقول ادا خدمتي تاكل كما ان المغرب يعتمد على القطاع السياحي الدي بدوره يعيش ازمة خانقة كما ان اكثر من 3000 مقاولة افلست واغلقت ابوابها
    فالعالم باسره يعيش مشاكل كرونا كما ان المغاربة تخلو عن الكمامة والبعد والوقاية كان كرونا دهبت ولهدا نرى ان الارقام في تصاعد لا من حيث الاصابات او الوفاة فادا لم تفعل الدولة هده الاجراءات سنرجع الى الصفر ونبقى نتخبط بين كرونا والتلقيح كما ان بعض المواطنين رفضوا التلقيح وهدا خطا كلما تلقح المواطنين كلما انقص الوباء والحالات

  • هشام متسائل
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:14

    و فين هو هذاك خونا اللي صدعنا بأن كلشي غادي يفتح في بداية شهر يونيو ؟
    و أن الرحلات الخارجية و السياحة و كل شيء سيعود إلى طبيعته في بداية الصيف…
    بقات في الهضرة…

  • Hayat
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:24

    J espere qu on recevra des doses suffisantes de vaccin pour finir de ce cauchemars !

  • مصطفى آيت الغربي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:25

    الى السيد العثماني خادم الأسياد,
    تحدرنا من موجة ثالثة ؟
    ألا تعلم ؟ ألم تقرأ في القرآن والأحاديث أن نفاقك ينزل به عقاب شديدمن الله؟
    أمس خرجت تقول : لا للتطبيع وبعد وقعت على التطبيع وليس لك مثقال درة من ايمان تأمر بها باطلاق المسجونون الفلسطنيو والفلسطينيات؟
    حزبكم الفاسق والممرر للمنكرات والمحرمات سيسلط الله علينا بسببكم الزلازل والفياضانات وضيق العيش,
    كورونا بسببكم أيها الشياطين الخرساء,

  • رشيد ألمانيا
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:28

    هم ينزعون للصحراء المغربية حرف الميم ويسمونها الصحراء الغربية. ونحن كذلك نزعنا لهم حرف الميم وبدل الدخول إلى المحيط الأطلسي دخلوا في الحيط الأطلسي.
    لم أعد أكتب تعليقات على هذا الموضوع لأن المغرب حسم القضية نهائيا في نونبر وما يحدث الآن هو الوقت الضائع في الأشواط الإضافية.

  • abdou
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:40

    مهما يكن لا يصيبكم إلا ما كتب الله لكم. و بالتالي علينا أن نأخد مصيرنا بأنفسنا و نعرف حجم أنفسنا ٱقتصاديا و ٱجتماعيا. و أن لا نرهن مصير الناس لأشياء لا علاقة لهم بها . وباء موجود عالميا و لكن عليكم لمراقبة الحدود وبصرامة .بلادنا و لله الحمد أحسن حال . لا مانع من التشديد في الإحتراز و يوازيه الرفق بالناس بقوت يومهم. هذا شهر القرأن فعليكم بالجهر بالقرأن في المساجد طبعا بالإجراءات والله الموفق نسأله السلامة

  • الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:44

    الاغلاق الشامل في المغرب في هذه المرحلة سيهدد المغرب بالسكتة القلبية

  • abdullah
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:47

    خلاصة:
    العلمانية لا تريد الاسلام في المغرب و تكره رمضان و الصلاة.
    و شكرا

  • افقير
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:52

    الحل في نظري هو نخليو الاوضاع على ماهي عليه الان ونجرب الاسبوع الاول من رمضان ثم بعد دالك يجب ان تتخد القرارات من خلال الحالة الوباءية لدالك الاسبوع

  • ماشي بحال بحال
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:55

    المغرب يتعاند من دول قادة براسها اذا ادارت الحجر الصحي وعممته فانهم يعطون المؤونة الخاصة لكل دار حتى لا يتضرر الناس من هذا الحجر
    والمغرب ها الحجر الصحي فاين المؤونة لكل دار ضمانا لعيش رغيد لكل الناس

  • احمد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 17:01

    حداري من اغلاق تاني، فإن حالة المغاربة وحالة الاقتصاد بالمقارنة مع اروبا لربما قد تعصف بالحابل والنابل،

  • Abdel
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:57

    للاسف كما أعلم وزير الاول الاغلاق ولم يترك اي خبر لمغاربة الخارج
    اصبحت هنا في اوروبا اغلب المغاربة يتحدثون على قضاء عطلة الصيف في اصبانيا تركيا دباي واندنيسا
    اما القليل فهم اباء يتحدثون ان يزوروا المغرب بعد الصيف لمراقبة منازلهم
    وهذا في الحقيقة خصارة كبيرة

  • التنغيري
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 19:00

    لوكنت اللجنة العلمية تعرف شيئا عن هدا لما صنعت لنا لقاح كورونا .هده اللحنة لا تعرف الا صناعة القرارات العشوائية التي تصدم بها المواطنون .دائما عند اقتىراب رمضان .عيد الفطر عيد الاضحى. العطلة الصيفية .عطلة المهاجرين .الارقام ترتفع بإدن الله .الحالات المؤكدة ترتفع الاموات ترتفع الحالات التى تشفى تنخفيض .سبحان الله .ديما لكدوب تبعين لكدوب وشيئ لم يكون .

  • محمد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 19:27

    1919 الانفلونزا الاسبانية
    2019 كوفيد 19 في 19 ديسمبر. السلالة المتحورة البريطانية 19 ديسمبر 2020
    الموجة الثالثة 19 مارس 2021 .
    الموجة الرابعة ستكون في 19 غشت. والسلالة المقبلة ستكون 19 ديسمبر 2021
    فقط ترقبوا..

  • ولد حميدو
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 19:32

    لا افهم الحجر الشامل بفرنسا لان جميع المقابلات الرياضيات تجرى في جميع المدن بما فيها للهواة

  • bahaeddine
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 19:45

    – وبالنسبة لمصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فإن …….
    – وشدد الخبير الصحي المغربي على أن احترام التدابير الصحية أمر ضروري، خصوصا على المستوى الفردي، مسجلا أن البلاد دائما فضلت صحة المواطنين على حساب الاقتصاد…..

    أشمن مختبرات في المغرب؟ مختبرات تستنزف اعتمادات مالية بدون فايدة ثم أن الدولة تفضل دائما الأجانب أنظروا كيف أنها قامت بتلقيح أطر البعثات الأجنبية وأقصت أطر التعليم الخصوصي

  • مواطن2
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 20:46

    مواضيع كثيرة تناولت مرحلة الوباء والاجراءات الكثيرة المتخذة والصفقات المشبوهة والسعي وراء تلقيح اكبر عدد من المواطنين قبل حلول الصيف والحرص على تطبيق التوجيهات الطبية وما الى ذلك من الاحتياطات الضرورية…لكن ولا موضوع تحدث عن مساهمة اثرياء البلاد في محاربة الوباء….مساهمات متواضعة وانتهى الحديث في حين ان عددا كبيرا من ” اصحاب الثروة ” والموظفين اصحاب الرواتب العليا بامكانهم المساهمة الفعلية في التخفيف من مخلفات الوباء…البطالة لا تزيد الا انتشارا…واصحاب الدخل المحدود فرض عليهم الاغلاق….والحالة تزداد سوءا..الرواتب العليا يجب ان تنخرط في محاربة الوباء بمساعدات مادية الى ان ياتي الله بالفرج.وهي حالة استثنائية تستوجب تعبئة الجميع كل من موقعه…

  • مغربي حر داز من هنا
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 21:06

    احسن قرار الله احفظ سيدنا حذاري من موجة تالتة

  • rozario
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 21:57

    والسي الناجي معندنا مانديروا بديم المحهودات لتتهضر عليها دبال الشعب بغيتي تقول شيحاجا معقولة هضر على مجهودات الحكومة و قول خاص الخكومة تبدل مجهود كبير باش دعم القطاع الغير مهيكل بشي 1200 درهم فالشهر سمعتك وديك الساعة ديرو الححر الصحي ويلا غير التخربيق راة الفقر اكثر من كورونا اسي الناجي فهمتي .

  • مغربي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 22:25

    حبدا لو كانت التعاليق في هسبريس تحال على الملك محمد السادس .لأنها الوجه الحقيقي للمغرب والمغاربة الف مرة أكثر مما يقدمه له مستشاريه .وتعكس تطلعات الشعب المغربي ومشاكله ومدى حبه وثقته في الملك.

  • krichna
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 22:49

    صراحة وجب رفع دعوى قضائية ضد هاته الحكومة الفاشلة و القامعة لحرية المواطنين والمفرغة لجيوبهم بهاته القرارات التافهة والغير مفهومة
    خلاصة القول: كورونا وقصة السلالات الجديدة اجدها مجرد اوهام ضُحك بها على الشعوب لأغراض بيئية

  • عن غير مسمى
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 23:03

    المرجو عدم تكرار أخطاء تدبير الجايحة ونشر الجيش بالسلاح والهراوات لتطبيق قانون وضع الكمامات واحترام شروط السلامة الصحية. فالنسخة الثالثة من الفيروس كاتنتشر أسرع من الأولى. الناس اغلبيتهم مازال ماعارفينش والي راه عارف راسو محجر وغير صحي. الهراوة لهن يعصى.

  • سعيد امنتانوت
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 23:03

    تبحثون عن ثورة شعبية شاملة تبحثون أن يخرج الشعب دون عودة تبحثون عن ربيع مغربي خالص ننادي المحامين والاطباء وجميع المثقفين المغاربة بالوقوف مع الشعب وقفة واحدة لاعلان الفتح الكلي في المغرب لقد دمرت الحكومة بعشوائيتها وإغلاقاتها الاقتصاد المغربي
    نناشد محمد السادس بالتدخل العاجل لانهاء المهازل الحكومية التي لا تخدم مصلحة بلده فالمغرب بلد محمد السادس وليس بلد الطغاة والعشوائيين

  • ان كنت ناسي افكرك
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 23:59

    متى ينتهي هذا المسلسل المكسيكي?,ما الحل اذا استمر هذا الفيروس في التحور,هل ستطبقون الحجر الشامل الى قيام الساعة ام ماذا?

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة