زويريق: برامج رمضان "فجور فكري".. والممثلون لا أعذار لهم

زويريق: برامج رمضان "فجور فكري".. والممثلون لا أعذار لهم
الأحد 3 يوليوز 2016 - 06:40

بتوالي أيام رمضان التي تكاد تنفرط من عقد الشهر الكريم، ترتفع انتقادات قطاع عريض من المشاهدين المغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي المنتديات والمنابر الإلكترونية، للبرامج الرمضانية لهذا العام، وخاصة المواد التي تسمى كوميدية وتروم إضحاك المغاربة.

ووصم الكثيرون البرامج التلفزية الرمضانية التي تبثها القناتان الأولى والثانية، اللتان يسميهما ظرفاء على سبيل الدعابة بـ”الحْلاقم”، أي اللوزتان، بـ”الرداءة” و”الحموضة”، مؤكدين أنها لم ترق إلى تطلعات جزء عريض من المشاهدين، لاسيما ما قُدم إلى اليوم من “سيتكومات” ومسلسلات.

ولم تفلح محاولات ممثلين مغاربة، في نيل رضا المغاربة، باستثناءات نادرة هذا العام، بينما أبدى مشاهدون مغاربة في عدد من المحطات والمناسبات سخطهم العارم إزاء المستوى “الحامض”، وفق تعبير بعضهم، الذي وصلت إليه المنتجات التلفزية الرمضانية، بعدما فشلت في إضحاك المشاهدين، أو على الأقل جذبهم إليها، وإن فعلوا فلأنهم مضطرون لا أبطال.

الناقد الفني فؤاد زويريق قال إن “المغاربة يجترون خلال كل رمضان التذمر نفسه والشكايات والتساؤلات نفسها حول ما يعرض على قنواتنا التلفزية من أعمال يكاد الكل يتفق على رداءتها وتفاهتها؛ تستغبي عقول المشاهدين الذين ينتظرون بفارغ الصبر تلك “اللّمة” العائلية حول مائدة الإفطار”، حسب تعبيره.

وأضاف زويريق أن “الجميع يعرف مكمن الداء ويشير إليه بالبنان، لكن هناك جهات مرتاحة لما يعرض من برامج في رمضان، بل تستفيد من الأسلوب أو الإستراتيجية المتبعة في تفريخ مثل هذه الأعمال”، داعيا المؤسسات الوصية التي تمثل الدولة ألا تبقى صامتة.

وتابع الناقد ذاته، في تصريحات لهسبريس، بأنه “في صمت هذه المؤسسات تواطؤ يدفع إلى التساؤل حول مدى جديتها في محاربة الفساد الثقافي والفني الذي يعاني منه هذا المجتمع”، مشيرا إلى أن “90 بالمائة من الأعمال الرمضانية المعروضة تعاني من جفاف إبداعي غير مسبوق”.

وبعد أن أورد زويريق أن “برامج رمضان في القنوات المغربية تعاني من ابتذال فني على جميع المستويات؛ كتابة وحوارا وتشخيصا وإخراجا”؛ اعتبر أن “الكل مسؤول عن هذه المهازل، من منتج ومخرج وكاتب سيناريو، إن كان مكتوبا أصلا، بالإضافة إلى الممثل الذي يحاول البعض تبرئته”، على حد قوله.

واسترسل المتحدث ذاته بأن “الممثل مسؤول أيضا عن هذه الوضعية، لكونه قبل المشاركة في تفاهات أصبحت مكرسة سنويا به ومن خلاله”، مردفا أنه تفاجأ بمشاركة بعض الفنانين هذا الموسم، ممن كان المغاربة يحترمونهم وأعلنوا أكثر من مرة عن عدم استعدادهم خوض تجربة “السيتكومات”.

وتابع الناقد ذاته بأن “الممثل قادر على رفض ما يعرض عليه من شركات وأشخاص كرسوا الفشل ودأبوا على إنتاجه”، مبرزا أن أسطوانة “طرف الخبز”، أو “المصريف”، “عذر أقبح من الذنب نفسه”، مستدركا بأن “هناك ممثلين محترمين رفضوا العمل في هذه الرداءات، مثل محمد الشوبي أو رشيد الوالي”.

ودعا زويريق القنوات المغربية إلى أن تمد الجسور مع مشاهديها، وأن تقطع مع سياستها الحالية التي لم تجلب لها سوى السخط والغضب، قائلا: “لا يعقل أن يمول المواطن قنواته هذه من جيبه من خلال الضرائب المفروضة عليه فرضا، ليجد في الأخير أن المستشهر صاحب الكلمة الفصل”.

وذهب المتحدث ذاته إلى أن “القنوات العمومية التي تحترم نفسها تبحث عن مصلحة المواطن ـ المٌشاهد ولا يهمها غيره”، كما طالب الدولة بمراقبة كل ما يمر على قنواتها قائلا: “ما اعتَبَرَته سابقا ابتذالا وفجورا في فيلم ”الزين اللي فيك” لنبيل عيوش ووقفتْ بقوة ضده هو نفسه ما يمر الآن في قنواتنا؛ فإن كان الأول أخلاقيا فالثاني فكري وثقافي؛ وهو الأصعب والأخطر”.

‫تعليقات الزوار

74
  • Said de tournai
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 07:12

    Je vis en Belgique depuis 25 ans et je pars au Maroc au moins 4 fois par ans ,et je vois que mes frères marocains sont trop dur avec leur pays qui évolue bien dans tout les domaines et tout le monde critique tout le monde, je suis d'accord avec lui sur quelques points et des choses et des têtes à ne plus voir à l'écran mais tout n'est pas noir et ce n'est 90%de mauvais comme ce qu'il a annoncé et la fin je veux dire qu'il ya pas plus dur dans la vie que chercher à faire rire.

  • Citron
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 07:21

    En tant que citron j'ai honte, je préfère aller voir Jamaa Al Fna à Marrakech et espérer me transformer en jus d'orange que de regarder les émissions de 2M et de la première pendant ce Ramadan, c'est nul cette année

  • جحا
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 07:29

    زيادة على كل ذالك،شخصيا ما اضحكني هو الموضة الجديدة في اللغة والمتمثلة في مخاطبة المؤنث بصيغة المذكر كأن تقول المرأة لابنتها:ايوا نوضْ او ايوا مادِّيرشْ في خاطرك عِوَض نوضِي او مادِّيريش ….
    اختصارا اصبح الكل يستحمرنا وفي كل مناحي الحياة :مأكولات تسمم البطون،بطالة وفراغ تقتل الانسان،أفلام ومسلسلات لاتمت لبيئتنا بصلة….

  • larbi
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 07:51

    chaque année c'est la même chose.une telé toute publicité à la tête de chaque 2 mn.
    les mêmes acteurs d'un style désolant.les mêmes personnes durant 30 jours.pas de d'information que le rire , rire..
    ce n'est pas comme qu'on éduque 1 peuple.
    je suis très déçus

  • bilal
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 07:51

    just stop watching. This will oblige them to think twice before showing this kind of programmes. Not only they are going to loose a large audience, but they will loose a considerable amount of money coming from advertising. Besides since when is the holy month of Ramadan a matter of tv . People wasting their time in front the tv have missed a great opportunity to make peace with Allah and the rest of the community. Who knows if we still be here waiting for him when he comes back next year. Anyway may Allah forgive us and accept our fasting and prayers. Eid mubarak

  • Marocain
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 08:11

    Les acteurs se moque du dieux tu n a pa vu tous les episode m z

  • Nour
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 08:40

    البرامج الرمضانية لهذا العام تروم إضحاك المغاربة.يجب قول تروم الضحك على المغاربة

  • rachad hadri
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 08:49

    ككل سنة نسمع التذمر و كثرة الانتقادات وفي السنة الموالية يتكرر نفس المشهد وبصورة ربما أبشع ؟؟ الظاهرة في حد داتها تحتاج وقفة تأمل وتحليل .الاستثناء هذه السنة وخلال العشر الأواخر اتخد المدير العام الجديد لقناة med1tv قرارا شجاعا وفي اول يوم له في القناة إذ أمر بإيقاف برنامج شوهة مومو استجابة لرغبة المشاهدين ، لعلها تكون البداية لقرارات أخرى تقطع مع عهد التفاهة وتفتح المجال لمن هو جدير بأن يرفع من قيمة المنتوج ويصالح المغاربة مع قنواتهم التي هجروها مكرهين خلال الشهر الفضيل وبعده ..

  • اسبانيا
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 09:11

    ان قلنا محاربة الدين يسموننا سلفيون
    ان قلنا محاربة للاخلاق والفضيلة
    كيسمونا معقدون.
    لست ادري ما هي الرسالة او المنفعة التربوية والاخلاقية في مواضيعهم التافهة
    يضحكون على الشعب المغلوب على امره قنواة منحطة ومخجلة 24/24 ساعة

  • أبو ذر
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 09:19

    وما هو غير مفهوم و وغير مبرر هي الاموال الباهضة التي تصرف على هذه الإنتاجات التلفزية التي تعد بالملايير في مجموعها . ويجب أن تدخل كتاب جينيز . فكيف يعقل أن يتقاضى حسن الفذ لوحده مثلا 300 مليون سم عن 90 دق فقط . 3 دقائق يوميا خلال 30 يوم . !؟؟؟!! بالضافة الى ما يتقاضاه فريقه الواسع الذي يظهر على الجينيريك . !!! احسب تتسطا .

  • مغربي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 09:23

    شكرا سيدي، مقالك مهم جداً و اتفق معك على ما جاء فيه. ربما المصيبة اكبر فالمقلق هو هذا التخلف الحاصل من سنة لاخرى بالرغم من أن الكثير من الملاحظات ليست جديدة. إن كون هذه الرداءة تمس جل المواد الاشهارية أيضا، استنتجت أن "استحمار" المواطن وارد. و المسؤولية تقع على كل المتدخلين و في مقدمتهم الذين يقبلون هذا "التخربيق" باسم المغاربة. ملاحظة : الحامض زوين و حلو و منعش و مفيد … لا تستعملوه للإشارة للحموضة هنا، "فالماء القاطع" أنسب.

  • Bob
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 09:36

    بصراحة الفن ساخط على هاد لبلاد مستوى ضعيف جداً
    .ولكن الفنان الاصيل لن تراه لا في 2m ولا في إتم 

  • رأيي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 09:41

    اضن ان برامج رمضان لهذه السنة قد دقت آخر مسمار في نعش جل " الفنانين".الذين اطلوا على المغاربة في ابشع صورة و اذنى مستوى. خاصهم دابا يمشيو يقلبو على راسهوم بشي حرفة اخرى.لانهم ما فنانة ما والو .

  • lazaret
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 09:44

    لوكان عاودونا غي مسلسل عمر بن خطاب (رضي الله عنه) احسن حاجة !!!

  • مغربي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:03

    سيتكومات العار. افكار لا اخلاقية.كلمات نابية.الرداءة و"الحموضة". خصوصا العمل الفاسد سر المرجان. اندهشت عند سماع كلمة "التلواز" من قبل الفنانة هند السعيدي مع لباسها الااخلاقي…ناهيك على النذالة في لوبرج…
    الفساد الفني…

  • حميد
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:12

    تحليل منطقي خصوصا الشق الأخير من المقال

  • الفن المغربي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:15

    الذي أهلك هذا البلد السعيد وأثقل كاهله وجعله في مؤخرة البلدان ثقافة وإبداعا هو الغش والخداع في كل الميادين. فالرشوة وسياسة" أباك صاحبي" تحولان دون ظهور كفاءات منتجة حقا ومكونة تكوينا مناسبا ذو مستوى عال على الساحة الفنية والثقافية في المغرب. ترى مسؤولين على مؤسسات حكومية وغير حكومية ليسوا مؤهلين لتلك المهام، ولكن وُكِّلت اليهم عن طريق الوجهيات والغش.. فيكف لهؤلاء أن يكونوا في المستوى المطلوب. الفن المغربي لابد أن يعاد فيه النظر. وأن ينطلق من جذور ثقافتنا المغربية الغنية والتي نفتخر بها بين الامم. ولا بد من الكف عن النقل و الاقتباس من ثقافات أخرى غريبة عن ثقافتنا وكأن المغرب لا ثقافة ولا حضارة ولا لغة له؟! ثم إنه يجب للفن المغربي أن يرتفع إلى مستوى المشاهد المغربي الذي بنفسه قد أصبح في درجة عالية من الوعي.. لابد للفن أن تكون له علاقة قريبة بالمجتمع ومقوماته، وأن يجتنب التفاهات التي لا يتجاوب معها حتى الأطفال، ناهيك عن أشياء تتعلق بمجتمعات أخرى تقتبس، لا علاقة لها بالمجتمع المغربي البتة! فيكف لهولاء أن ينالوا إعجاب المشاهد المغربي؟!

  • المتابع
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:17

    الشكوى للله من هذوك العفاريت الذين أوصلوا التلفزة المغربية لهذا المستوى وبالمناسبة فالقنوات المغربية لم تفتح ولن تفتح في داري ما عدا في الاخبار وقناة محمد السادس لأنه بلغ السيل الزبى كما يقال مع هذه الشرمة من الناس الذين يريدون أنيفرضوا فنا ثقافة معينة على الشعب المغربي

  • لوبيرج
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:23

    اظن ان سيت كوم لوبيرج نال اعجاب الكثير من المشاهدين و لهنسبة مشاهدة عالية. فلا اظن انه يجب التعميم و خلق نضرة سوداوية الى منتجات هاد السنة

  • أبو ايمان
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:27

    أسوأ سيتكوم هذا العام هو الزبير الغير الفذ.
    قمة الابتذال اللغوي والاستخفاف بعقول المغاربة.ونقول لحسن الفذ الغير الحسن الفذ كفى من الحموضة.ربما هي أغلى حموضة في العالم 300 مليون سنتيم

  • غير داوي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:31

    لا حياة لمن تناادي !!! وصل انحطاط و فساد القناتين و خصوصا الفناة الثانية الى حده الاقصى ، اصبح من الصعب متابعة بعض الاعمال التي تعرض مع اسرتك !!! وصلوا الى قمة الوقاحة لكن نحن ايضا مسؤولون عن هذه الكارثة ، وجب مقاطعة القناتين معا حتى الرجوع الى جادة الصواب ، تحية اجلال و تقدير الى بعض الممثلبن الذين رفضوا المشاركة في هذا الفساد التلفزي !

  • Roudani in Arizona
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:32

    رمضان لي جا كا يلقى المغاربة كا يهضرو على التلفزة. طفو الويل و تهناو.

  • امبارك
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:46

    الاداعة تاتخلص من الضرائب المفروضة علينا وباعتبارها السلطة الرابعة فحتى هي مخزنية فارضة علينا اشنو دير لينا فالبرامج فنضري ملي الخلاص اجباري غي يتخلصوا ويسدوا علينا دوك القنوات الدون مستوى اللهم فالفلوس ولا يركبنا السكر

  • Mstafa
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:48

    tout a été dit ou presque…A bon entendeur salut…

  • السعيدي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 10:59

    أأكد لك السي زويرق أن سر عدم إهتمام تلك القنوات المثيرة للجدل بسخط المواطن المغربي لسببين:
    اولهما: صحافة الفن المارقة التي هي صوت وسلطة المواطن والشعب في التغيير.
    وثانيا: الناقدين الفنيين المرتشين وما أكثرهم وذلك لتورطهم في صفقات مشبوهة مع شركات الإنتاج لغض الطرف عن تلك المهازل.
    والسلام.

  • Hachem
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:09

    والمواطن ايضا مسؤول، كل سنة يردد نفس الكاسيطة "حموضة حموضة" و في نفس الوقت يتابعها كل يوم ويساهم في نسبة المشاهدات. لديك ستين الف قناة فالبارابول، ان لم تجد ماهو مفيد لك ولابنائك اطفي المصيبة و عبي وقت فراغك بما ينفعك و ينفع تربية ابنائك.

  • احمد
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:17

    اتساءل دائما لماذا نفس الوجوه تسلط علينا كل رمضان.هذا الفد اصبح احمض من الحموضة .يستحمرنا و يستبلدنا و يقول ان اعماله ناجحة .يا عباد الله 300مليون تصرف هباء على تفاهات سوقية زنقاوية.من يقف و يدعم هذا المهرج الذي لم تصبه التخمة بعد في تكديس اموال دافعي الضرائب ?اما ذاك المسمى فركوس فحدث ولا حرج.

  • محمد أشرف
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:32

    شهر رمضان شهر العبادة والغفران.والمسلم يجب عليه أن يعيد حساباته مع الله. فهذا الشهر الفضيل فرصة لكل غافل للتوبة. ليس شهر الضحك. كنت أتمنى أن تقدم فيه سيتكومات هادفة وبرامج تساعد الصائم على فهم دينه.

  • بوجمعة
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:35

    انا اتسائل عندما ابحت عن فنانين او ممتلين مغاربة في اليوتوب وكدلك علماء ومفكريين اجد عدد كبير ﻻ يحصى من الوجوه الجميلة والممتعة في كل شيئ لكن عندما تبحت عنهم في قنواتنا ﻻ تجدهم بل تجد مجموعة لها سكنى في هده القنوات وتلعب اكتر من دور هنا وهنا واعطي متال على دلك رشيد شو له عدة برامج وتجده اين ما رحلت وكل برامجه تنبعت منها رائحة الحموضة ومتله كتير كأن المغرب ﻻ يوجد سوى هم بل وحتى الشركات تستغل وجودهم الدئم في هده القنوات وتكلفهم بﻹشهار وهدا شيئ مخزي وكان شيخ التمتيل المغربي محمد الجم قد صرح بانه عرض عليهم بعض اﻷعمال فكان مصيرها الرفض ولهدا يجب على المسؤلين ان بحترمو هدا الشعب ويتركو اما باك صاحبي او ابخس اﻷتمان ﻷن المواطن يؤدي الكتير ليرى اﻷحسن وليس العكس

  • hnina
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:35

    ماكين للي كيعصبني قد الكاميرا الخفية المتخلفة هاداك العصاب ماشي الترفيه.
    و زيد عليهم الطاعون ديال الزوبير الفد. و زيد عليه منير و بوطازوت. وزيد لوبيرج الشباب الضائع اللي ماعندو حرفة كيعطيوه 2دريال و كياخدو الملايين على ظهرو و هو فرحان حيت بان فااتلفزة و غير كيتناقزو و كيتعصصرو فالهضرة. الله ياخد الحق فالمتواطئين معهم

  • ولد اليلاد
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:39

    السلام عليكم وكل عام وانتم بخير .
    مايعرض على التلفاز معظمه فسق وفجور وكلام منحط وعري وسوف تشهد اعيننا واسماعنا اننا قبلنا سماع ومشهادة هذا الخبث والمنكر.

    أنصح اخواني عند الافطار سرد قصة من السيرة النبوية او تفسير لآية يناقش كل افراد العائلة محتواها ومافهم فيها من رسالة من رب العالمين لأن رمضان شهر القرآن والعبادة وليس شهر الضحك واللهو والانحطاط.

    إدارة التلفزيون المغربي هي صورة طبق الاصل للطريقة اللتي يتم بها إدارة البلاد والعباد ، التهكم على الناس وزرع الانحطاط والفجور والغش والمحسوبية وقلة الحياء ولارقيب ولاحسيب والشعب يدفع ويصمت .
    ولاحول ولاقوة الا بالله

  • غيور
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:40

    الحقيقة ان برامج رمضان لهاده السنة كانت دون المستوي المطلوب،المشاهد المغربي صار يعرف ما يقدم اليه ولي يتدوق الا ما هو حلو وبناء .اما الاشياء المحضرة علي طنجرة الضغت فلي يتدوقوها.

  • عابر سبيل
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:43

    إذا كان من دور للقنوات التلفزية المغربية باستثناء بعض البرامج الجادة والمعروفة طبعا في كل قناة، فهي مكان لتشغيل أناس ينتسبون دون وجه حق إلى الفن سواء كان مسرحا أو افلاما أو سكيتشات أو غناءا. أي واحد أو أي واحدة يسمى فنانا أو تسمى فنانة وهم بعيدون كل البعد عن الفن ومؤهلات الفنان. عشرات القنوات بلغات مختلفة تعرض أعمالا جادة،فلماذا اختار الرداءة. ولى زمن كان يفرض على المشاهد مشاهدة ما يعجبك وما ولا يعجبك.لم اختار "الحريك"بل فرض علي فرضا من طرف فوضى التسيير في القنوات العمومية. على الهاكا أن تعمل أكثر لاستمالة جمهور لم يعد يعول على قنواته العمومية للفرجة والأخبار والتثقيف.

  • abdellah de Genève
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:49

    J'attire l'attention des citoyens au fait que nous sommes entrain d'assister à une stratégie de tahakom, à une volonté de domination de de la part du PJD sur toutes les institutions de l'état y compris les chaines de télèvisin afin d'imposer leurs contenus à la saoudienne. Le Pjd n'a pas d'artistes, ni de poetes et pour certains parmi eux meme la musique est Haram. Il suffit de voir que le critère critique utilisé dans l'article n'est pas artistique, il parle du fojor . Oui pour une critique qui vise d'élever la conscientisation, l'éducation artistique du spectateur, mais lèguer la responsabilité de nos programmes à des incompétents ,ils vont le faire à la saoudienne et vous allez le regretter. Tout les faits montre ces derniers temps que ce n'est plus l'etat qui trace les lignes rouges au pjd mais l'inverse

  • سي محمد
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 11:54

    كان املنا…. الا انه سرعان ما تبخر.. وكذلك الفاهم يفهم ان المسؤولين الحقيقيين ارادوا تمريغ وازكام انوفنا وانوف المعنيين الشكليين او الاشباح امعانا في ضرب الذوق المغربي وافساده حتى يبعدوه عن هويته وموروثه الحضاري.. ان هذه المعاول المهدمة للانسية المغربية تعمل في حرية تامة لابعاد هذا الجيل عن جذوره فاين هو الضمير ان لهذا الشعب ماض وثقافة انسانية خلاقة لا تحاولو ان تبعدوه عنها واوطنيتاه……….

  • Rifinio
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:01

    المسؤولين علی القطاع يتعاملون معنا كمشاهدين بنوع من اﻻستغباء الممنهج المشاهد المغربي دكي جدا ﻻيقبل ان يستغل وقته في تمرير كم هائل من الدعايات للشركات ضمن اعمال اقل ما يمكن ان يقال عنها موجهة للأطفال دون 07 سنوات ….مع احترامي للاطفال ……لقد سئمنا…….وهرمنا من اعمال سخيفة ممولة من ضرائبنا لو وجهت ﻻصﻻح الحفر في طرقات المملكة لكان أفضل بكثير.

  • عادل المخفي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:01

    المشكل الحاصل هو ان ما يجعل هذه البرامج الهزيلة تستمر في العرض كل هذه السنوات و ربما ستستمر بغير انقطاع عند قدوم كل شهر رمضان هو العدد الكبير الذي يتابعها و ذلك ليس بحب مشاهدة الابداع و لكن بحب الاستطلاع فقط .فالمشرفون على هذه البرامج لا يهمهم نية المشاهد و انما عدد المشاهدين

  • safa
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:08

    أََأَبْدَأُ بالعويل أَمْ بالبكاء على ما أصاب الفن من وباءْ فَأَصْبَحَ مفسدة للأبناء ،لاعبر جميلة ولاأمثلة حكيمة ولا أفكار سديدة لا موهبة ولافن أصلا الكل يعلم على ماذا أتكلم والفاهم يفهم ياريث ان لا يتكرر هذا مرة أخرى !!!كما نقول بالدارجة :باَرَكَ مَا تْكَوَّرْ أُتَعْطي لْعْوَرْ.

  • مغربي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:08

    إنها عصابة من أشباه الممثلين تطل علينا في شاشتنا بكلمات نابية لا تحترم الشعب المغربي و بأعمال رديئة. الله ياخذ فيكم الحق أيها المرتزقة العلمانيين. و هذا ليس بغريب لأن التمثيل و الغناء في المغرب يمتحن من طرف الكسالى مطرودو المدارس التعليمية

  • عبد الحليم
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:14

    كان على حسن الاشرفي ان يتطرق الى ابعد من دلك ماتبثه القنوات الوطنية من برامج فاشلة واشهارية لاعلاقة لها باجواء رمضان كالمسرحيات الفكاهية والكامرا الرعبية والمسلسلات الاباحية للثانية اليهودية وكأن رمضان المبارك شهر الفكاهة والكاميرة العصبية قبل وبعد الفطور يعني بطريقة ترصدية لفرض الاشهار والبرامج الساقطة على الصائم وهو ينتضر او يصلي ويفطر لتنيه عن اجواء هد الشهر الكريم كما كان منقبل ضهور فتوى حقوقية مسيحية لبث الفثنة للتسيب والحرية المفرطة كثقافة استعمارية لضرب تعاليم الاسلام وتقاليد المغاربة وكنا نستمتع بمسلسلات اسلامية هادفة وافلام تاريخية دينية واغاني نبوية وبرامج توعوية للصائمين واشاد المؤمنين في تمثيليات وكرب الندلسي وقت الفطور لتهضم براحة واستراحة والان قناتنا الثانية عبارة على قنوات رقمية استرا اباحية لاعلاقة لها بالاسلام ولا بتقليد المغاربة سوى الاشهار والنصب على الحكمة السادجة وهنا اين مكان وزارة الاوقاف من هدا كله

  • المزالطي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:23

    أعجب أشد العجب لمن ما يزال عبدا لقنوات التشييخ والتضبيع بعد أن حررنا الله منها بالفضائيات التي تقدم ما يحترم المشاهد. اهجروا الرداءة والتفاهة إلى الأبد.

  • مسلم
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:30

    جواب تعقيبي لصاحب تعليق 10 كما يتداولها الا مدرها القلم ادرها النغم او القدم يجب اضافة مصطلح التمثيل ان شخصيا من (متتبعين) مند ازيد من 40 سنة لاحظت بعض الممثلين ازدادوا اثناء التمثيل ولا زالوا يمثلون الا يومنا مند متى التحقوا الى الدراسة هل حصلوا على دبلومات في الفن والتقافة لا شيء يظاهي مصطلح التخربيق رسالة الى القنوات المغربية لقد نلتم فئة من المعجبين للصور والحركات.

  • الحاقد
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:42

    في حين الدول تتقوى وتزدهر نحن في سبات عميق .برامجنا حامضة واعتدنا على حموضتها يكررون كل سنة حموضتهم لا يملون منها ولا يكلون هي فقط برامج طفولية أحيانا لاندري ما يقولون ما الهدف من برنامج سلوى والزوبير .؟ حركات الخياري البهلوانية اعتدنا عليها دنيا بوطازوت سقطت في فخ التكرار و أصبحت خطاباتها تتكرر بشكل مقيت رااه بزاااااااااااااااااااااف

  • فذ فذ
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 13:03

    الفذ اللي ما فذ ما والو دخل لموسوعة گينيس حيت باع رابعة 1/4كلغ ديال الحامض بأغلى سعر في العالم 300 مليون….
    اه نسيت الحكومة كتقول ما كاينش لفلوس باش نزيدو للموظفين، كاين غير فلوس الحامض !!!!!

  • coincidence
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 13:12

    On dirait Ilyas Omari sur la caricature hhhh coincidence ?

  • عزوز دهباني القنيطرة
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 13:35

    كلامك صحيح 100% 100 هذه البرامج هي بمثابة حصص تعذيب يتلقاها المشاهد المغربي كل يوم ، ولا من يغير المنكر .أين القطاع الوصي على الإذاعة والتليفزيون؟ وما دور الوزارة الوصية؟ يبدو أنها عاجزة أمام التماسيح والعفاريت التي تتحكم في هذا المجال السمعي البصري !!!! إذن مع على السيد الوزير المسؤول الا ان يرفع الراية البيضاء وينصرف في هدوء. ……ولكن الكرسي وتير ومريح وجميل والأجر والتعويضات أجمل إيوا. …. الحصول الفراق صعيب الخوت ! ! عواشركم مبروكة

  • Ayoub
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 13:38

    بكل صراحة ككل عام تزذاد جل البرامج و خاصة السيتكومات المبرمجة على القناتين الاولى و 2M رداءة و انحطاط اكثر فاكثر ،لا من حيث الخلو من الابداع و التكرار وغياب الجديد . بحيث اعتدنا على رؤية نفس المواضيع تقريبا و كذا نفس الوجوه ، التي تتحمل الجزء الاكبر في تكريس هذه الوضعية المشينة .

  • مواطن
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 13:44

    ككل رمضان نجد نفس التعليقات ونفس الاستياء من برامج رمضان ولا من يحرك ساكنا.فيا اخوان رمضان شهر العبادة والرجوع الى الله سبحانه.فنريد برامج دينية وتثقيفية وتربوية. فاين هي المسلسلات الدينية والتاريخية واين هي المسيرة القرآنيةوالدروس الدينية لتوعية الشباب وتربيتهم على القيم الدينية المغربية الصرفة بعيدة عن التطرف. فان الشباب متعطش لمعرفة دينه ولكننا نتركره لبعض القنوات المتشددة التي تلوت فكره. فكفى من الاستهتار وتبدير اموال الشعب فيما لايجدي ولا ينفع.فهذه الاموال اما تبدر لشراء المسؤولين والوزراء ورؤساء الجهة لسيارات فارهة والاستمتاع بامتيازات اخرى او تبدر في انتاج المسلسلات التافهة. فلماذا لا تقاطعون هذه البرامج. قاطعوا مشاهدة التلفاز بالمرة. مذا يحدث لوقمنا بتجاهله؟

  • مغربي مسلم
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 13:53

    السلام عليكم
    بالله عليكم ما الذي يدفعنا لان نركن امام هذه القنوات والكل متفق على رداءة منتوجاتها، اليس كل منا حاكم على نفسه وتصرفاته فلنتوقف للتامل ولنحاول إصلاح أحوالنا

  • الغاضب
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 13:55

    النقد ساهل بخلاف العمل والإبداع . هذا هو الواقع وهذا هو مستوى فنانينا . في حالة ما إذا كان عندكم إنتاج بديل أحسن من الموجود فالمرجو اقتراحه وإلا فالسكوت أولى من النقد الهدام . تنتقدون كل شيء مع العلم أنكم فاشلين في كل شيء .

  • nabil
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:00

    كفاكم تحاملا و تدميرا لأشخاص اجتهدوا قدر استطاعتهم لإضحاك المتفرج و تفننوا في اختيار الكلمات التي لا تخدش الحياء …أرى أن كثرة اللغط و الكلام النابي في حق هؤلاء ظلم و ضغينة مبيتة و حقد في النفوس المريضة …حنا عاجبنا الحال و نتفرج و نرفه عن النفس و الناس المرضى النفسيين مشيو إزروا طبيبا نفسانيا ليحل عقدة كبتهم النفسي .

  • مغربي وجدي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:06

    القنوات المغربية بدون استثناء فهي قنوات عندها هدف علمنت الدولة وتشتيت اﻻمة وإبعادها عن اﻻسﻻم بكل ما اختلفت كل واحدة عندها دور أدوار متفرقة على كل قناة ﻻن الذين يتحكمون في اﻻعﻻم وحتى مناهج التعليم والثقافة كلهم علمانيون بنو صهيون ماهو المجتمع هو عبارة عن أسر مجتمعة اﻻسر عبارة عن أفراد بعدما استطاعوا أن يخربوا البيوت بخراب المرأة المغربية ﻻن المرأة هي أساس كل مجتمع ومنبع كل حضارة كما يقول الشاعر "اﻻم مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا قيم المجالي" فاﻻم الركيزة أساسية اذا اﻻم على خلق فاﻻبناء كلهم على خلق أن كانت العكس ……فنرى اﻻن موض وفي رمضان اﻻم تخرج مع ابنتها للتسوق اﻻم دايرة الحجاب والبنت مقزبة متبرجة هذه فضيحة وطامة كبرى من هنا نرى اﻻن أعداء اﻻسﻻم نجحوا في ضرب اﻻصل كيف اﻻم ترى ابنتها عارية متببرجة عادي عﻻش ﻻنها هذا شي تخل في دماغها من خﻻل اﻻفﻻم العلمانية لي أصبحت مدبلجة لذلك على السلطات اذا أرادت اﻻصﻻح أن ﻻ تدع اﻻعﻻم والتعليم وكل ما يتعلق بالثقافة في أيدي العلمانيين أو كل أعداء اﻻسﻻم ……و الكﻻم طويل والمسألة أخطر مما تنصورون

  • JILLALI BOUSSEADEN
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:06

    ils nous prennent pour des troupeau de moutons je vous jure que ca fait plus de 25 ans que je n ai jamais regarder aucune de nos chaines

  • سعيد من مكناسي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:27

    انما اللأمم الأخلاق مابقيت. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا إبحثوا أولا عن إسترجاع المكانة الأخلاقية التي كان يتمتع بها هذا الشعب الكريم قبل أن تبحثوا عن البرامج التي تضحك والتي تبكي

  • MOURAD YAH
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:28

    لم اقم بتشغيل جهاز التلفاز ولو لدقيقة واحدة طيلة شهر رمضان كما فعلت العام الماضي، (حفاظا على اسرتي) لان تلك المسلسلات التي تبت تحمل رسائل مدمرة ومتناقظة مع قيمنا كمسلمين وهي السبب في الشقاء النفسي، هدم للنظام الاجتماعي، اشاعة للفساد الخلقي والعنف الذي نشاهده في شوارعنا خاصة في أوساط الشباب والمراهقين
    حافظ على سلامة اسرتك
    حصن بيتك
    قم بانشاء مكتبة في ركن من اركان بيتك وحفز اسرتك على القراءة
    فبالعلم تتطور الامم وتبنى الحضارات لا بالبرامج الهزيلة الاستحمارية "الحمضة"

    كنخلصوا TVAعلى والووو

  • سيمورحمة
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:43

    ما نغفل عنه كلنا أمران:
    أولهما أن ظاهرة انحطاط البرامج لا تخص القنوات الوطنية فقط -مع وجود استثناءات طبعا لانه لا يجب التعميم-ولكن معظم القنوات في الغير مغربية غارقة في التفاهة،مصر التي كانت رائدة في الانتاج الاعلامي أصبح فنانوها يعانون من الابتذال و شح المواضيع(ليس لان المجتمع خلا من الظواهر طبعا)ولكن لان الانترنت مكنت الاشخاص من الاطلاع على كل المواضيع و من مختلف المصادر فوقع الابداع في التكرار طاله النقد لتعد وجهات النظر حول ما يتناوله وطرق معالجته.
    -ثانيا الفن عموما يعكس المجتمع ،وإذا اعتبرناه فن حامض كما قيل فلان المجتمع نفسه غارق فالحموضة،مجتمعنا يعيش أزمة هوية فلا هو أوربي ولا هو عرب بخصوصيته العربية،ولا هو نجتمع علماني و لا محافظ،مجتمع متناقض و هذا ينطبق على مجتمعاتنا العربية ككل.
    في نهار رمضان تجد الفتاة متبرجة و تجد من يقضي وقته في النميمة و الكذب،وفي الليل تجد الجميع خاشعا في التراويح.
    التناقض و الغموض صار جزءا من المجتمعات العربية،حتى المسلسلات الدينية كعمر بن الخطاب تعرض للنقد،لان هناك من اعتبر أنه تجاوز المسوح به و هو تجسيد هذا الصحابي
    تعددت التناقضات و الابتذال واحد.

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:49

    ما دام ليست هناك محاسبة على رداءة هذه الأعمال، فسيبقى الوضع على ماهو عليه. كل سنة يتم انتقاد هذه الأعمال، ويمر شهر رمضان وينسى المواطن كل شيء حتى أن هناك أناسا (ومنهم عبد ربه) لايتابعون 2m ولا الإتم إلا لماما.
    المنتجون والمسؤولون عن ميزانيات السيتكومات يضربون ضرباتهم من تحت الدف، وهم متأكدون من انتقادهم من طرف المغاربة، ولكن هذه الانتقادات حدها العيد الصغير…. والكل ينشغل بأمور حياته سنة أخرى في انتظار رمضان المقبل.

  • حسن رأي
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:53

    القناة الثانية تحقق أعلى نسب المشاهدة و هذا أكبر دليل على نجاح الأعمال الفنية المتميزة التى تعرض فيها. لا أفهم لماذا يريد البعض أن يفرض ذوق على الآخرين من أراد الشرائط الوقائية و الأفلام الهادفة وووو فليبحث عليها في يوتوب حيث لكل ما يريده و هناك قنوات عديدة لذلك و من أراد الدين و القرآن هناك قنوات لذلك. تعلموا احترام الآخر ولا تحولوا فرض وصاية أخلاقية على الناس هذا هو المطلوب.

  • Bouchra de tanger
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 15:00

    اظن ان معظم الانتاجات التلفزيونية الرمضانية تكتب وتصور قبل حلول الشهر الفضيل بايام معدودة وتكتب من طرف( كتاب ) ليست لهم خبرة كبيرة في المجال فتغيب عناصر التشويق وتغيب الحبكة الدرامية.
    كل ما يعرض من سيتكومات صالح لاضحاك اطفال دون سن العاشرة
    يجب الرفع من مستوى الانتاجات لترقى لطموحات المشاهد المغربي.نحن مع البرامج الهادفة التي تساهم في نشر الوعي في المجتمع
    مللنا من البرامج المستهلكة التافهة والتي تعد مضيعة للوقت فالوقت ثمين……
    وكما يقول كبور ( مكاينش معامن )

  • ساخط
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 15:15

    برامج دون المستوى قبل رمضان وبعده مسلسلات تكررت وماتزال تتكرر منها مثلا وجع التراب الدي اوجعنا تكراره وكدا مسلسل ارحيمو كفى كفانا استبلادا و, استخفافا اين مسلسلات عبد الرووف؟

  • خالد النوري
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 15:43

    اشكر كاتب المقال على غيرته على جودة الفن المغربي لكن لم يشر الى تعمد ابراز راية المثليين في سلسلة "لوبرج" التي اقلقت كل الاسر المغربية وكان المخرج يعتبر المشاهدين من قوم لوط – زد على دلك لما قالت الممثلة لعزيز حطاب "احمد الله" فجاوبها بعصبية " اش نحمد الله !" مما يعتبر استهزاء بالله فالله نحمده فرضا خمس مرات في الصلاة بقراءة سورة الفاتحة بينما حطاب يعطي لاطفالنا منه قدوة لكي لا يقولون الحمد لله – ان تلك السلسلة"لوبيرج" تتعمد نشر المثلية والعلمانية وكلام الشارع الساقط لان المخرج هو علماني سكير وبعض الممثلين اختارهم مثله في الاستهزاء بالرب كبوطازوت التي سبق ان سبت الكوميدي فتاح وتلك الممثلة مربية الكلب التي تحسب نفسها شقراء رومية والتي تتقن دور العاهرات – المشاهدون المغاربة ليسوا بالوعات الماء الحار وبقايا الانسان الوسخة والكريهة الرائحة اننا نؤدي الضرائب عن طريق الماء والكهرباء – ايها الممثلون الشرفاء تدخلوا وامتنعوا عن اداء ما يقولوه لكم مخرج شاد وعار من الاخلاق لتحترمونا نحن المغاربة ولا تطمعوا في دريهمات تمثلون ادوارا منحطة تمس بالاخلاق والدين وبالدوق الرفيع فتفقدون شهرتكم

  • Immigrant from usa
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 16:04

    This Ramadan was the best because during our iftar we loose both the channels ( 2m and almaghribiya)no connection after 2pm so we switch to other channels from where we learn anything that is related to Ramadan and Islam in general
    Alhamdo lillah

  • أبوندى
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 16:17

    أتساءل دائما هل هناك لجن مختصة لمراقبة مضامين البرامج قصد تقييمها قبليا وبعديا لابراز درجة قابليتها للمشاهدة ومدى قيمتها الثقافية والقيمية التي سيستفيد منها المتلقين بجميع أعمارهم وأذواقهم .هل تتم دراسة تحليلية ،من خلال استقصاءات للرأي، للبرامج بعد عرضها لمعرفة درجة قبولها أو رفضها من طرف المشاهين بغرض تفادي أو انتاج هدا النوع في فترات مقبلة؟ ما هو دور وزارة الاتصال في هذا المجال؟ما هو دور الهاكا؟ ما هو دور وزارة الثقافة ؟هل الاشهار هو من يحدد طبيعة البرامج أم شركات الانتاج ؟ يلاحظ ضعف ان لم نقل انعدام الرقابة من كل الجوانب مما يترك المجال مفتوحا للمسؤولين عن التلفزة فرض اختياراتهم وتوجهاتهم في غياب سياسة واضحة المعالم وموجهة بناء على معطيات علمية .المشكل يتفاقم خلال شهر رمضان لان كثير من المواطنين مجبرين على مشاهدة هذه البرامج بحكم السياق والطقوس ويطلعون على مضمونها وخصوصا وأن ميزانية جد مهمة ترصد للانتاجات خلال هذا الشهروكثير من هذه البرامج لاتستحق أن ترى الوجود وبالأحرى أن تقترح على ملايين المشاهدين .هذا هدر للمال العام وتعسف على المواطنين وعلى الثقافة في كل ابعادها.

  • nassera
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 16:39

    on a aimé "l auberge et sar el marjane" ;ils sont au niveau.Alors arrêtez de decourager nos artistes et si vs n aimez pas,allez voir ailleurs!

  • مواطن2
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 17:49

    القنوات العالمية حلت المشكل والحمد لله. يبقى مشكل اداء ثمن الرداءة.

  • محمد.د
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 17:57

    ما يقدم في القناتين العموميتين هو فجور أخلاقي و فكري و ثقافي و لا داعي للتقليل من شأنه. و شخصيا لا أعرف لما يختصون شهر رمضان الذي هو شهر عبادة لعرض فجورهم.

  • ayoub
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 18:07

    الحل سهل المقاطعة بمرة او إلى مقدرتيش متنتقدش وشكراً

  • abdo
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 18:32

    للسيد بلال… لقد افصحت و بينت…و اقحمت و نصحت.. بارك الله فيك…فيما يخص اسرتي الصغيرة… قررنا باجتماع ديموقراطي هذه السنة عدم تلويث اعيننا بمشاهدة برامج القانتين! البراكة في2016 euro :-)………. kindly……

  • كوثر
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 18:43

    الحمد لله انني لم اعد ملزمة للمرور على هاته القناة لارضاء بعض الضيوف فحتى الاذان فممكن معرفته من الاعلام المكتوب الله اكبر ولله الحمد

  • امين
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 19:09

    المشرفون على القنوات التلفزية ينهجون سياسة # كور واعط لعور #
    والسبب واضح وهو اقتسام تلك المبالغ الضحمة.
    المسؤولون في الغرب يتعبون ويشقون من أجل إسعاد مواطنيهم وفي بلدنا العكس هوالصحيح.

  • abdellatif y fatima zahrae
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 19:11

    اي تلفزة واية برامج بل ضحك على عقول فئة عريضة المسموا بالعوام اما المنتمون للفئة المثقفة فجلهم اعتزلواها

  • المختلفة
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 22:59

    اللي تيزيد ليهم فيه باش تيضصروا ويزيدو يتحفوناا بحموضة ولخماج ديالهم هو نسبة المتابعة اعباد الله واش كتكون جالس فدارك كتفطر وكتسمع صوت ديال دوزيم فتلفازات لحومة كاع شادينها ويلا دخلتي يوتوب تلقا نسب المشاهدة فنفس البرامج بالالوفات طبعا ميزيدو كل عام كفس من خوووه وكون تاحد ميشدها ميتفرج فيها وفلمرض ديالهم لكانت خسارتهم عبرة لهم …وعاد قاليك ليوم كاميرة خفية دايرة راسها تتوجع وتولد كيفاش العائلة جالسين الاب وللام والولاد مراهقين وشباب وصغار يتفرجو فيها؟؟؟هزلت

  • Hamid
    الثلاثاء 5 يوليوز 2016 - 10:21

    هل لاحظتم سيطرت شركة عيوش للانتاج عل جل البرامج وعلى القناتين?!!!

    اذا اراد احد الظهور على التلفزيون يجب ان يمر عبر عائلة عيوش.

    من يعين مدراء الاولى و الثانية هو المسؤول عن هذا العبث. هل تتذكرون يوم تحدت مديرة 2m رئيس الحكومة بان يفصلها عن منصبها!

    نصبني صاحب الجلالة!! رفعت الجلسة.

  • About majd
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:46

    Les marocains n ont de tv que le nom et le financement ces institutions ont pour mission d inculquer et imposer la culture occidentale athée et révolue les cadres marocains nationalistes voient ce qui se passe avec amertume ils sont éloignés des postes de décision

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة