ساكنة خريبكة ترفض مراجعة تسعيرة الطاكسيات

ساكنة خريبكة ترفض مراجعة تسعيرة الطاكسيات
صورة: هسبريس
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:31

تداولت عدد من الصفحات المهتمة بتتبع الشأن المحلي بخريبكة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، خلال اليومين الأخيرين، نسخة من وثيقة تحمل طابعا غير واضح المصدر، تشير إلى “تسعيرة جديدة لاستعمال سيارات الأجرة الصغيرة بمدينة خريبكة”، قبل أن يتبين أنها غير رسمية ولا يُعتد بمضمونها، على الأقل في الوقت الراهن.

وعرفت الوثيقة المتداولة تفاعلا مهما من طرف سكان مدينة خريبكة، إذ أجمع المعلقون على رفضها بسبب الزيادة التي تضمنتها من جهة، وغياب الوضوح اللازم في تحديد طول وقصر مسافات الرحلات؛ إضافة إلى التساؤلات التي طرحها المتفاعلون حول الجهة التي أصدرتها ومدى خضوعها لمصادقة السلطات المختصة قبل تداولها.

وجاء في الوثيقة أن “ثمن المسافة القصيرة 8 دراهم للفرد الواحد، و12 درهما لشخصين أو ثلاثة أشخاص، وثمن المسافة المتوسطة 10 دراهم للفرد أو الشخصين و15 درهما لثلاثة أشخاص، وثمن المسافة الطويلة 15 درهما للفرد الواحد أو الشخصين و20 درهما لثلاثة أشخاص”.

وأشارت الوثيقة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إلى أن “20 درهما هو ثمن الرحلة إلى السجن المحلي، أو محطة البنزين الواقعة بمدخل المدينة، أو إلى تجزئة جار الخير؛ فيما حددت ثمن الرحلة إلى الثكنة العسكرية في 15 درهما”، مضيفة أنه “تتم إضافة 50 في المائة من الساعة التاسعة ليلا إلى غاية الصبح”.

في المقابل، أوضح سعيد هرمود، نائب الكاتب المحلي للنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة الصنف الثاني بـ”ف.د.ش” في مدينة خريبكة، أن “المهنيين في قطاع سيارات الأجرة الصنف الثاني بخريبكة يتداولون في ما بينهم مقترحات للتسعيرة، في إطار المشاورات التي تهدف إلى تنظيم القطاع، والوثيقة المنشورة مؤخرا مجرد واحد من المقترحات”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “الوثيقة التي تم تسريبها إلى موقع التواصل الاجتماعي ‘فيسبوك’، وتم تداولها على نطاق واسع مع الكثير من الاستهجان، تعتبر غير رسمية ولا يمكن اعتماد مضمونها، لأنها مجرد مسودة من بين مقترحات أخرى تهدف إلى تحديد التسعيرة المناسبة للجميع، مهنيين وزبائن”.

كما أكد سعيد هرمود أنه “حين يتم الاتفاق على التسعيرة الجديدة التي ترضي الزبائن من جهة، وتستجيب لأوضاع المهنيين من جهة ثانية، سيتم تقديمها إلى السلطات المعنية قصد المصادقة عليها وإعلانها للعموم بكل الوسائل القانونية، من أجل توضيح وتنظيم العلاقة التي تجمع السائق بالزبون”.

‫تعليقات الزوار

11
  • Hicham
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:44

    التسعيرة الحالية براسها لا ترضي الزبناء و قاليك زيادة “ترضي الزبناء” الله يهدي ماخلق، عمركم تنقصو ديما كتزيدو

  • اجديك
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:45

    بعض اصحاب وسائل النقل الدين رفعوا من سعر التذاكر لم يتراجعوا عنها وقد استغلوا في ذلك فترة الوباء كوفيد حين تقلص عدد المقاعد الي النصف، اليوم الطاقة الاستيعابية رجعت الي طبيعتها لكن الاسعار بقت علي ماهي عليه، يبدو ان قطاع النقل لا يخضع للمراقبة من طرف السلطات، هدا مانراه كذلك في مناسبات الأعياد والعطل عندما ترتفع الأسعار دون حسيب ولا رقيب…..

  • لك الله يا مواطن
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:01

    وماذا عن حال المدن الأخرى والقرى حيث ارباب سيارة الاجرى الكبيرة استغلو هذه الجائحة (كرونا) ورفعو تسعيرة الركوب مع زيادة عدد الركاب إلى ستة بدون رقابة من اي جهة مسؤولة
    اصبح وطننا يعيش فوضى والمواطن يؤدي الثمن من كل النواحي

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:36

    خريبكة مدينة صغيرة جدا تسعيرتها تماني دراهم لأطول مسافة ولا تستحقها كون الطاكسيات غير 205 مهترئة ، قاطعوهم واكتفوا بالحافلات النقية والمحترمة.

  • المصطفى
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 11:52

    الحل هو العداد بتسعيرة وطنية لتجاوز كل هذه المشاكل

  • موحا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:15

    للتوضيح ثمن النقل بالطاكسيات داخل مدينة خريبكة 8 دراهم للرحلة التي تبتدأ من….. وتنتهي إلى….. الرحلة تهم ثلاثة أفراد مجتمعين من عائلة واحدة أو فردين يؤدون 8 دراهم أو فرد كذلك نفس الثمن
    ازيدو غير درهم سيعيشون مع بعض العشرات من الركاب لا غير

  • قيدوم خريبكي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:31

    الله يجعل البراكا في الطوبيسات والله يقوي منهم. ثلاثة دراهم توصلك فيما بغيتي وعلى الأقل تزيد اعلى رجلك عشرة حتى عشرين مترو وتوصل للمكان المطلوب في خريبكة كاملة. راه غير بنادم معكاز وشيط ليك المصروف .

  • متضرر
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:14

    مقارنة بمدينة معينة والى عهد قريب كانت تسعيرة المسافة التي يسجل فيها العداد اقل من خمسة دراهم يؤدي فيها الزبون خمسة دراهم والان بهذه المدينة اصبحت ثمانية دراهم للفرد او فردين اذاسجل العداد اقل من ثمانية دراهم…اما خريبكة فالتسعيرة تعتبر مرتفعة لانها بدون عداد.

  • عزالدين
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:51

    الحافلات متوفرة وللمواطن الاختيار في اقتصاد مصاريف التنقل.

  • rachkhour
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:07

    خريبكة مدينة المتناقضات؟؟؟ تؤلمك صورتها وهي أغنى المدن المغربية. صراحة بيعت بكل ثرواتها تناوب عليها أصحاب النهش ومازالوا، هم نفسهم، ينهشون من كل جوانبها في نوم عميق لأهلها وكأن إشعاعات الفوسفاط أثرت عليهم فأصبحوا يعرفون فقط نفس الوجوه ويصوتون لها أو يصوتون لمن يخدم تلك الوجوه. مدينتي شوارعها بحفر كبيرة وعربات في كل مكان يجرها البشر والحيوان ويا ويلك تتكلم فتظهر لك مخلوقات تتفوه بكلام ساقط…مع مجيء المغرب أضواء خافتة وكأنها “أضواء ماما غولا” كما حكتها جداتنا. وتجد بعض الأماكن مظلمة يتبول فيها العابرون. يا مدينة كانت 1990 أحسن من 2021 فيها فكيف نفسر ذلك؟ وداعا مدينتي التي أورتتني أسنان مصفرة مهترئة وصحة “مطحطحة” لا أندم عل الرحيل منك لم نرى منك سوى النكران والخذلان …
    مجرد رأي

  • صالح
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:38

    العلاقة التي تجمع بين المهنيين للطاكسيات والزبائن علاقة واحدة مبنية على الربح هي الزيادة في التسعيرة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات