سجن إعمراشا يؤجج اتهامات "هيومن ووتش" واحتجاجات حقوقيين

سجن إعمراشا يؤجج اتهامات "هيومن ووتش" واحتجاجات حقوقيين
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 04:00

وجهت من جديد منظمة “هيومن رايتس ووتش”، التي يوجد مقرها بنيويورك، اتهامات للدولة المغربية؛ وهذه المرة على خلفية إدانة الناشط الريفي المرتضى إعمراشا بالسجن النافذ لخمس سنوات بموجب قانون مكافحة الإرهاب، معتبرة أن هذا الحكم جاء “انتقاما” من نشاطه الاحتجاجي.

ونشرت المنظمة الدولية، التي طالما رفضت السلطات المغربية تقاريرها الحقوقية تجاه المملكة، الثلاثاء، تقريرا عن قضية اعتقال إعمراشا، لتتهم الحكومة بما وصفته بـ”سحق الحركة الاحتجاجية”، في إشارة إلى حراك الريف الذي انطلق منذ أواخر أكتوبر من العام 2016.

وقال التقرير ذاته، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، إن قضية إعمراشا “قد لا تكون قضية إرهاب على الإطلاق، وإنما طريقة ملتوية لمعاقبة قيادي آخر لحركة احتجاجية، يبدو أن الحكومة المغربية مصممة على سحقها”، قبل أن يهاجم القوانين الجنائية المغربية حين التأكيد على أنها “غامضة وفضفاضة للغاية..وتهدد بتجريم حرية التعبير”.

واعتبرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان الدولية أن تلك القوانين المغربية “تعسفية إلى درجة يصعب معها التنبؤ بشكل معقول بالأفعال التي ستُعتبر جرائم”، مطالبة السلطات المغربية بضرورة إلغاء إصلاحات قانونية من قبيل “الإشادة” بالإرهاب، “والتنصيص على أن التحريض الإجرامي يشترط وجود خطر فعلي بارتكاب الفعل”، مع الإشارة “صراحة إلى عنصرين من النوايا؛ نية إيصال الرسالة، ونية أن هذه الرسالة تُحرض على ارتكاب جُرم”.

وعلاقة بقضية المرتضى إعمراشا، دعت هيومن رايتس ووتش الرباط إلى ضرورة أن “تُعيد النظر فورا في إدانة ناشط حُكم عليه بالسجن 5 سنوات؛ قد يكون الحكم انتقاما لنشاطه في حركة احتجاج اجتماعي”، و”ضمان ألا يُستخدم كدليل أي اعتراف تم الحصول عليه تحت الإكراه”.

وأدين الناشط في حراك الريف، المُرتضى إعمراشا (31 عاما)، في أواخر نونبر الماضي بالسجن خمس سنوات، بتهم تتعلق بالتحريض والإشادة بالإرهاب، بناء على بعض منشوراته في موقع “فيسبوك”؛ فيما يقول دفاعه، وفقا لما نقلتهHRW ، إن الشرطة “استجوبت إعمراشا بشكل خاص بشأن هيكلية الحراك وتفاصيله العملية؛ لكن بعد ذلك، قدمت له محضرا مكتوبا للتوقيع قليلا ما ذُكر فيه الحراك، “اعترف” فيه بأن نيته في بعض المنشورات على فيسبوك كانت الإشادة بأعمال إرهابية وتحريض آخرين على ارتكابها”.

وعادت الوثيقة المذكورة إلى تلك المنشورات، التي قالت إن محضر إدانته ركز عليها؛ وتتعلق الأولى بنشر خبر اغتيال سفير روسيا في تركيا في 19 دحنبر 2016، موردة: “لم تكن تدوينة إعمراشا تعليقا على الخبر، بل فقط إخبارا، مثلما فعلت العديد من وسائل الإعلام، بأن القاتل صرخ: “نحن نموت في حلب، وأنتم تموتون هنا”، لكنه أضاف في وقت لاحق من ذلك اليوم أن “قتل السفير الروسي جريمة إرهابية والقاتل مُجرم …مهما كانت دوافعه””.

أما التدوينة الثانية فنشرت بتاريخ 9 يونيو الماضي، وكتب فيها إعمراشا ردا على أحد الصحافيين “إن زعيم القاعدة أيمن الظواهري، الذي زاره في تورا بورا بأفغانستان، أمره بإدخال أسلحة إلى الريف”، وأوضحت الوثيقة أنه قال أمام المحكمة “إن التدوينة كانت ساخرة بشكل واضح – لأنه، من بين أسباب أخرى، لم يسبق له أن زار أفغانستان”.

وفي السياق ذاته دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عبر فرعيها بالرباط وسلا إلى وقفة تضامنية غداً الأربعاء أمام محكمة الاستئناف بسلا لحظة عرض المعتقل المرتضى إعمراشا على القضاء في مرحلته الثانية.

ودعت الجمعية إلى المشاركة في الوقفة التضامنية؛ وذلك من أجل “التنديد باستعمال قانون الإرهاب لإرهاب الناشطين المدنيين”، و”التضامن مع معتقل الرأي اعمراشا، وكذا معتقلي حراك الريف”.

وطالب “رفاق الهايج” بإطلاق سراح جميع المعتقلين، وإيقاف المتابعات في حقهم، والاستجابة للمطالب المشروعة للحراك والحركات الاحتجاجية في البلاد.

‫تعليقات الزوار

31
  • oueld hmidou
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 04:19

    Chaque pays a la démocratie qui convient son peuple
    Qu attendez vous d un citoyen qui tue les membres de sa famille

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 04:22

    "سحق الحركة الاحتجاجية " الضحك على الدقون . كان اولى بهده المنظمة ان تنشر عدد القتلى والجرحى و المعطوبين والمصابين باعاقات مستدامة حتى تعطي مصداقية لتقريرها . كان اولى بها ان تصدر تقارير عن الاعدامات الشبه يومية في مصر و عن ما يجري في اسراءيل ومحاكمة تلك الفتاة الفلسطينية القاصرة الشجاعة . و تقارير عن رفض ترامب غلق سجن غوانتانامو . وعن تجريد دول بكاملها من صفتها البشرية والانسانية . وكان اولى بها ان تصدر تقريرا عن قمع سلطات الجزاءر للاطباء المتظاهرين . وعن ما يقع للمسلمين في نيامار . وعن طريقة قمع اسبانيا للحراك في كتالونيا وفرنسا في تظاهرات ضواحي باريس . اظن ان على المغرب ان لا يعطي اي اهتمام لتقارير هده المنظمات لان الاهداف المسطرة لها والتي انشات من اجلها اضافة الى اجنداتها اصبحت معروفة . مؤخرا قمعت روسيا تظاهرة للمعارضة واعتقلت زعيمها ولم نسمع ولو مجرد كلمة من هده المنظمة او غيرها .

  • FAICAL
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 04:23

    المرتظى اعمراشا وجميع نشطاء حراك الريف وعادل لبداحي وحميد المهديوي وطارق مهيم وجميع المحتجين السلميين لي شاركو ف الاحتجاجات ديال الريف هادو كلهم راهوم مظلومين وماعندهوم حتى علاقة لا بالفتنة ولا بالارهاب ولا بالتخريب ولا بمس الوحدة الترابية للمملكة ,المخزن بغا يسكت الشعب بالاعتقالات العشواءية والاختطافات والقمع صافي هادشي لي كاين ولا اقل ولا اكثر

  • ملحد مغربي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 04:26

    انا من المعجبين بالناشط اعمراشا يستحيل ان يكون محرضا على الاٍرهاب ياريت يكونو جميع المسلمين بحالو إنسان منفتح يقبل الاخر ويدعو الى التعايش السلمي ادعو جميع الأحرار الى دعمه والوقوف بجانبه والدعوة الى التظاهر حتى يطلق سراحه انا حزين من اجله المحرضين الحقيقيين طلقاء والانسانيون أمثال اعمراشا في السجون لو كنت في المغرب لتظاهرت حتى يطلق سراحه

  • oueld hmid
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 04:45

    Cette organisation est rentrée en Irak pour faire l espionnage et a quitte baghdad la veille avant les raids aeriens donc elle n est pas qualifiée pour nous donner des leçons et en plus elle a ses espions au Maroc qui sont connus par l etat et ce sont les paresseux qui attendent le gratuit de l état car tous les millionnaires d aujourd'hui ont quitte leurs villages ou douar pour travailler en ville et ils ont accumule leurs fortunes
    Attendez le makhzen ou vos parents

  • خالد من كاليفورنيا
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 04:55

    السجن لكل من سولت له نفسه زعزعة أمن وطننا الحبيب و ركوب الموجة .هولاء هم اتباع التلفية …

  • Youssef
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 04:56

    صباح الخير، اللهم ان هذا منكر ، مع العام زين القضاة غادي اجبدو ستيلو ،أشمن منظمات دولية ولا حقوقية ،التماسيح فالمغرب والله وخا ينزل عليهم رسول من السماء ،قلوبهم حديد مكاينش ياما رحميني ،مكارهوش اديرو كلشي ادخل الحبس ولو بالكونترا ،الحبس الاجباري ،

  • coruñes
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 05:11

    علي الدولة العميقة ان تعرف ان الشعب نضج

  • merci
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 05:11

    Merci pour les américains qui veulent le bien aux marocains et a tous musulmans car ils encouragent ceux qui massacrent comme israël et bechar

  • Mounir
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 05:12

    Je suis avec human rights watch sur cette injustice que cet activiste a subi et les autres innocents comme zefzafi et les autres. Al mekhzan veut étouffer et réprimer toute personne qui dit non à la corruption et à la dictature de al mekhzan. La seule façon de répondre c'est d'imposer des sanctions internationales sur al mekhzan jusqu'à ce que ces innocents soient libérés.

  • ليلى
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 06:12

    رغم تملقه للدولة وتغيير مواقفه سجنوه.
    المخزن لا يرحمك خاصة اذا تنازلت عن مواقفك.
    "قد نفقد إلياس العماري قائد حزب، لكن لن نفقده قائدا، هذه الشخصية التي بنت نفسها من العدم ظهرت لتبقى للأبد في أي موقع كانت ، هكذا تكلم زرادشت المغربي "
    :” تواجد الملك بين أحضان جبال الريف وبشواطئ مدينته الحسيمة يبعث على التفاؤل، فلا ثقة وأمل بعد الله في إيقاف هذا العبث إلا فيه”
    "حين كان الملك يزور الحسيمة كان الناس هناك يشعرون بالحنان الأبوي الذي لا يجب أن يغيب عنهم؛ لأننا كمغاربة نعتبر الملك كأب لنا وساكنة الريف جزء من هؤلاء المغاربة"

  • ديما مغربي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 06:36

    والله ما فيكم تقة تكوون وتبخون وتريدون إطلاق سراح متهم دون محاكمة.امركم عجيب.

  • المغرب دولة اسلامية
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 06:55

    طيب لماذا هذه الجمعية لم تخرج تقارير عن جرائم الجيش الأمريكي في العراق و افغانستان ..هل الشعب العراقي كا ارهابيا ؟ ؟ ؟ ؟ حتى تغزوه امريكا بحجة اسلحة الدمار الشامل التي لم يجدوا منها شيء و مع ذلك ظلت امريكا في العراق تقتل و تهجر الملايين من العراقيين السنة و في نفس الوقت تسرق الاثار و النفط لمدة 13 سنة

  • بنمحمد
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 07:27

    كلام المنظمة وجيه،فلولا احتجاجات الريف لما اعتقل اعمراشا،هو إذن تسييس للقضاء و توجيه من الدوائر العليا للأحكام الصادرة،هذا أنه يعنى أنه قضاء منحاز غير مستقل!!!!.

  • Karim paris
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 07:45

    ومن تكون هيومن ووتش حتى تعطينا دروسا في القضاء والعدل. الكل يعرف أن هذه المنضمة سياسية بكل المقاييس، تأسست 1978 للضغط على الإتحاد السوفياتي. المهمة الأولى لهذه المنظمة هي قضاء مصالح أمريكا فقط. سنتيق بهذه المنظمة عندما:
    – تُدين ما فعله جورج بوش بالشعب العراقي وتطلب محاكمته
    – تدين ما فعله الأمريكيون وحلفائهم بليبيا
    عندما تقتل الآلة الحربية الأمريكية آلاف الأبرياء تكون هذه المنظمة نائمة، وعندما يُسجنُ أحد في أي دولة عربية أو مسلمة تأتينا بالتنديد والمطالبة وووو.
    من الممكن أن تكون أغلاط في هذه القضية ولكن لا للوصاية من طرف منظمة هيومن رايتس واتش السياسية

  • ALHOCEIMA
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:04

    لا حول ولا قوة الا بالله،منذ متى كان اعمراشا ارهابيا٠

  • TAGADAT
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:06

    Humain-Reightwatch ne peut pas remplacer l état marocain et elle n a pas le droit de parler au nom de pp marocain,donc ces mercenaires doivent chercher les droits de l'homme d abord on amerique lui-même,on chine,la russie,maynamare,palestine,Venezuela,cuba,alkharairia,prison de gouwantamo de tendoufe marocaine,ect…..degage a l enfere

  • حسيمي من هولندا
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:13

    كل الدول الديموقراطية في العالم و كل المنظمات الحقوقية الدولية تعرى النظام المخزني المغربي و عصاباته التي تحكم البلاد أمامها. الكل يعلم أننا في الريف لم ندع قط إلى انفصال إقليمنا في الشمال و لا تفاهم بيننا و بين كل أشكال و طوائف الحركات الإرهابية كما أن الكل يعلم الآن أننا فقط نعامل هكذا لأننا طالبنا الدولة المخزنية بحقوق لنا عليها و عرينا فسادها و مرادها تغييب إرادة الشعب. بالمناسبة فقد قال مسؤول حكومي إسباني أن وشايات النظام المغربي عن مغاربة في إسبانيا حول انتمائهم لخلايا إرهابية ما هي إلا قرابين يقدمها من أجل محاصرة معارضيه. اللعبة حامضة و باسلة بزاف.

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:58

    كل متهم بريء حتى تتبث إدانته. الصورة و الصوت كانا معبرين و دليل مادي لالبس فيه : فوضى تخريب ممتلكات قصف الأمن بالحجارة عصي أسلحة بيضاء أعلام غريبة صيحات الإستقلال و الإنفصال. هادا كله صوت و صورة.
    من وراء كل دالك منظمين ممولين مجهزين دعائيين صحفيين متعواونين محفزين خارجيين.
    التحقيق مع المعتقلين قبل الإدانة.
    تقديم المتهمين للمحاكمة
    تبرئة للبعض الغير متورطين و الحكم على المتبوت في حقهم الإدانة بالوثائق و الصور و الفيديوهات و إتصالات الهواتف و شيكات.
    مساطر قانونية عادلة مكتملة.
    مادا تريد هاده المنظمة الحقوقية أن تقوم به السلطات المغربية أكثر.
    المغرب بلد حر مستقل عادل ديمقراطي آمن و لو كان حباها الله بالبترول و الدهب لتصدر و حكم العالم. الحمد لله على كل حال فالأمن الوطني و السلم الإجتماعي هدفنا و العمل و الجد لصالح الوطن نهجنا.

  • Moghrabi
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 09:16

    Si il est inculpé pour le terrorisme c'est qu' il est terroriste..Volontaire.. Apprenti..Ou simplement Fan
    Y'a pas de fumée sans feu en ce qui concerne ce genre de dossiers
    Bon vue ses circonstances aggravantes les enquêteurs ont peut être accentué les risques mais il est impliqué par ces écrits sur les réseaux sociaux

  • ربيع
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 09:55

    سبحان الله بحثت في غوغل عن موقف هيومن رايتس ووتش عن الحرب في العراق فوجدت مقالا في 2004 توضح فيه المنظمة ان الحرب غير شرعية. وصاحبنا يطلق الاتهامات بدون اطلاع

  • لبلى
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 10:07

    الثور إلي غادي اضرب مزال راجع اللور طلقو الدراري قبل مايفوت الفوت

  • إلى رقم 6 من كلفورنيا
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 10:23

    اسي مول كالفورنيا زعزعة أمن وطننا الحبيب هي ما يقع الآن فالأطلس الناس تموت ببطء ولا من مجيب
    طرق مقطوعة لا ماء لا كهرباء لا غذاء. ولكن ولكن إذا تم وتكلمت السجن ينتظرك.
    هذا ما وقع لهذا الشاب وكل من معه. نادو بحقوقهم المشروعة في حقهم في حياة كريمة وليس ما نراه الآن لمواطنينا في تنفيت.
    إذا الآن أهلنا في الأطلس وقفوا وطالبوا بتدخل الدولة للانقاذهم سوف تسميهم انفصاليين.

  • كافر من بني جلدتكم
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 10:26

    نتمنى من الدولة إعدام او السجن مدى الحياة كل من تبع الخرافة السلفية الجهادية والوهابية التدميرية الإرهابية.
    هؤلاء قنابل موقوتة ممكن تنفجر في أي لحظة.
    اللحاق بالحور العين وأنهار الخمور هو رسالتهم في الحياة. أعدموهم وعجلوا التحاقهم بجنة النكاح.

  • ouadie
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 10:27

    المغرب يجب ان يقوم بتقوية جبهته الداخلية فالعشرين سنة القادمة ستكون خطيرة جدا سيطمعون فينا جميعا لان الفوسفاط الصيني و الامريكي ينضب و الطلب يزداد و هكذا سنتحكم في غداء العالم و الدول العظمى لن ترضى ان يتحكم فيها احد و سترسل مخابراتها لتنشر النزعات العرقية بمبدء فرق تسود لهذا يجب حل مشاكلنا الداخلية و مشاكلنا مع الجزائر و البوليزاريو حتى لو تنازلنا قليلا يبقى مصيرنا معهم مشترك حتى و لو لم نتفاهم. انا لا ارى مشكل في ان يكون للجزائر ممر بحري للمحيط الاطلسي و ان يكون لكل الصحراويين حكم داتي كامل ما سنربحه من السلام اكثر بكثير مما سنخسره

  • ......
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 10:36

    Pour le numéro 4 en Italie
    Vous avez déchirez vos passeports avec ta femme donc vous n avez aucune relation avec le maroc

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 10:57

    لماذا خمس سنوات ؟؟ واش قتل روح ؟؟ العيب في القضاء…نعم في القضاء والقضاة الذين يحكمون احيانا بدون رافة ولارحمة ….السيد يطالب بحق من حقوق الانسان في العيش الكريم واصبح ماله ومن معه السجن وماادراك ماالسجن والسجانين في المملكة الشريفة…اللهم ارحم ضعفنا وابعد عنا الطغاة والمتسلطين

  • rifi
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 11:41

    ردا على رقم 2,وهل المغرب هو اسرائيل?حين تقول لماذا لم تتدخل هذه المنظمة في سياس اسرائيل او مصر او اميرا بنفسها?الجواب فهو نعم !انها تتدخل دائماالا انت ايها السوسي فلك الصعار امام الريف الريفيين منذ بداية الحراك بالحسيمة !!!فلا تقلق فدورك قادم لك او لاولادك او لذويك فيوم لك ويوم عليك….

  • Molahid
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 12:44

    N'importe quoi si vous donnez de l'argent vous serez loin des cibles de cette dite fondation

  • sahraoui
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 15:14

    pour ne pas me comprendre mal , moi je suis tout a fait avec les gens qui manifestent pour le bien de notre pays maroc , mais les gens qui manifestent pacifiquement. alors pourquoi certains organismes veulent toujours défendre les gens qui ont travaillé pour déstabiliser notre pays, les gens qui ont causés le feu et la mort des membres des forces de l'ordre. ce sont des crimineles pourquoi les défendre alors.

  • Tamghart
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 16:27

    لازلت أتذكر خلال زيارتي لفرنسا فترة بعد مقتل صدام حسين.مقولة بائع خضر فرنسي :سألته هل هاته الفاكهة طازجة,نظرَ إليَّ وقال كل الرؤوس اليانِعة يتِم قطعها كما وقع مع صدام ووووووالقائمة طويلة الرؤوس اليانعة مخيفة.
    الريف حقل الرُؤوس اليانعة,رؤوس أينعَت ثقافيا,أخلاقيا,أدباً وجرأةً أبانت رؤوس يانعة في كل ربوع المملكة,رؤوس لا تردد كالببغاء "العام زين"بل تصرخ نريد "يوم زين"في كل ربوع المملكة.فأخافوا وأرعبوا الفِئة الساهرة على السكون المٌطلق, التي تردد "ناموا ولا تستيقدوا مافاز إلا النوَّاموا"
    قطعوا رؤوس يانعة في كل ربوع المملكة .أما القضاة فكما قال الحديث الشريف:"قاض في الجنة وقاضيان في النار"

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين