سفراء أفارقة يتضامنون مع المغرب بشأن محاولة اقتحام مهاجرين لمليلية

سفراء أفارقة يتضامنون مع المغرب بشأن محاولة اقتحام مهاجرين لمليلية
صور: منير امحيمدات
الأحد 26 يونيو 2022 - 21:08

اجتمع عدد من سفراء الدول الإفريقية، اليوم الأحد، بمقر وزارة الخارجية بالرباط حول محاولة اقتحام مليلية المحتلة من طرف عدد من المهاجرين، مما خلف عددا من القتلى.

وجرى الاجتماع بمقر الخارجية، بحضور عدد من المسؤولين من وزارتي الخارجية والداخلية، أبرزهم خالد زروالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية.

وعقب هذا الاجتماع، الذي شهد تقديم عدد من الصور والفيديوهات حول ما وقع بمحيط مليلية المحتلة، أدلى السفراء بتصريحات أدانوا فيها ما وقع، وأعربوا عن تضامنهم مع المغرب.

وقال البشير إبراهيم الحسيني، سفير نيجيريا، إن ما حدث “مؤسف جدا”، وأعرب عن تأييد بلاده لما قامت به السلطات المغربية لإيقاف تسلل المهاجرين غير الشرعيين إلى دولة أخرى.

وأكد الحسيني، في تصريحه، أن “أي دولة ترفض هذا الأمر”، مشيرا إلى تضامن نيجيريا مع المملكة المغربية، وقال إن هناك أشخاصا منظمين تجمعوا بشكل خطير لتجاوز الحدود.

من جهته، قال مينكو أبو بكر، سفير الغابون بالرباط، إن اللقاء كان فرصة لإطلاع السفراء على ما جرى بالناظور، وأشار إلى أن المغرب حاول حماية حدوده.

وأكد أبو بكر أن “الهجرة غير القانونية لن يتم تشجيعها وسنقوم بالتحسيس بهذا الأمر لدى مواطنينا”، معربا عن تشجيعه للسياسة المتخذة من طرف المغرب تحت توجيهات الملك محمد السادس في مجال الهجرة.

وفي السياق نفسه، قال محمد عبد الرسول عبد الأمين، سفير تشاد بالرباط، إن بلاده تدعم سياسة الملك محمد السادس في مجال تدبير الهجرة وما أسفر عنها من تسوية وضعية العديد من المهاجرين.

وأوضح عبد الأمين أن “ما وقع بالناظور له ارتباط خارجي للتشكيك في سياسة المغرب بخصوص الهجرة”. وتابع قائلا: “وسائل السوشال ميديا نشرت صورا وفيديوهات تعطي الانطباع بأن المغرب لم يتخذ مسؤوليته، وهذا غير صحيح. الواقع غير ذلك، ونعلم كيف يقوم إخوتنا المغاربة بمعاملة مواطنينا من الطلبة والمهاجرين”.

وأشار السفير التشادي إلى أن “هناك شبكة تعمل على ضرب ما يقوم به المغرب في مجال تدبير الهجرة، خصوصا أن الاتحاد الإفريقي عهد بهذا الملف إلى الملك محمد السادس”.

سفير الكاميرون محمدو يوسفو أشاد في تصريح مماثل بما قام به المغرب في مجال الهجرة وتسوية وضعية عدد من المهاجرين لضمان اشتغالهم ودراستهم في المملكة.

وبخصوص أحداث مليلية، قال عميد السفراء الأفارقة إن المقتحمين اختاروا يوم جمعة بأعداد كبيرة وقرروا مهاجمة السياج الحدودي لمليلية، مستعملين أسلحة وعصيا ضد القوات العمومية، وهو ما أسفر عن جرحى وقتلى.

وأعرب السفير الكاميروني عن إدانته لهذه الاحتجاجات، وأكد “وقوف بلاده إلى جانب المغرب لتدبير هذه الوضعية التي لا تشرف قارتنا ولا دولنا”.

‫تعليقات الزوار

42
  • مصطفى
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:21

    شكرا لتفاعلكم مع الرسالة الموجهة لكم سابقا

  • عادل بوموجة
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:22

    سفراء أفارقة يتضامنون مع المغرب وحكام الجزائر يطالبون بفتح تحقيق دولي في الواقعة ، لاحظوا العداء الجزائري للمغرب ومع ذلك تجد بعض المغاربة يقولون أن الجزائر دولة جارة يجمعنا دين واحد أقول لهم أقسم بالله العلي العظيم رب السماوات والارض أن حكام الجزائر ليسوا بمسلمين ولا مسيحيين ولا يهود حكام الجزائر يخدمون أجندة أسيادهم لتفريق الشعوب العربية الأمازيغية المسلمة

  • نادية الجندي شربات
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:27

    مع الاسف المغرب لم يقدم على التعامل مع الهجرة السرية القادمة من إفريقيا جنوب الصحراء بالشكل المناسب حيث بالإمكان الاستفادة من سواعدهم مقابل تحسين وضعيتهم الإجتماعية والقانونية بتشغيلهم في تشجير الغابات بكل مناطق المغرب لأنهم هم البديل للقيام بهذا الأمر في ظل عدم قدرة الجهات المعنية لتنفيذ مخطط غابات المغرب وغيرها من المشاريع والأفارقة أكثر تحملا للصعوبات ولقسوة الظروف المناخية .

  • Tahiri younes
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:36

    أعتقد ان الوقت قد حان للتفكير في إجراء مفاوضات جدية تؤدي الى انسحاب اسبانيا من الثغرين المغربيين المحتلين…ويجب على اسبانيا ان تدرك أن زمن الاستعمار قد ولى…وان الاحتفاظ باراضي مغربية يشكل عبءا عليها وعلى المغرب كذلك…والأحداث الأخيرة دليا على ما اقول…

  • s.nissaoui
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:42

    ما تفعله الجزائر هو فتح الفم فقط من أجل المساس بالمغرب. يقولون بان الجزائر قوة ضاربة و لها ثروات طبيعية ماشاء الله. فعوض ان يفتحوا افواههم من اجل الضر بالجار لماذا لا يفتحوا حدودهم في وجه اخواننا الأفارقة لكي يستفيدوا من خيرات البلاد؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:46

    ارتفاع عدد الضحايا يعود الى تدافع مئات المهاجرين نحو سياج مدينة مليلية و هذا شيء عادي في هذه الحالات و قد شاهدنا أحداث مماثلة أودت بحياة المئات في البقاع المقدسة أثناء موسم الحج نتيجة تدافع الأمواج البشرية و في مدينة الصويرة حينما قتل أعداد من النسوة تحت الأقدام فلا مجال لتأويل هذا الحدث المؤسف.

  • WAJDA
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:48

    Personne n’a le droit de franchir les frontières dun pays par la violence, par la force …. Les autorités ont fait leur travail, leur devoir.

  • Que chacun prenne sa place
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:57

    الشعب المغربي يهاجر الى اوروبا وغيرها ، لا نحتاج الى احد ، كل واحد ابقى فبلادو

  • العلمي محمد
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:58

    لا يهمنا امرهم يريذون التمسك بالعداوة في حين هم اشد عداوة للا فارقة.وكذالك هم السبب في هاده الاضرار والجرائم. هاؤلاء من اين ذخلوا طبعا من الدود الشرقية بعد ما دفعوا ثمن ذخولهم الى المغرب. ولاكن حدودنا لم تراقب هاؤلاء المجرمين.

  • MAX
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:11

    هيبة الدولة بالأمن و القانون سواء تضامنو معها الدول أخرى أو لم يتضامنو معها
    يجب أن تتدخل الأمم المتحدة في هذه القضية و لا يمكن للمغرب لعب الدركي أو الشرطي لدول المصدرة أو المستقبلة للمهاجرين.

  • نعيمة
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:18

    الحكومة المغربية والأحزاب المكونة لها اتهمت شبكات التهريب ومتل هاته الشبكات توجد في جميع أنحاء العالم هناك على الحدود الأمريكية المكسيكية أو الحدود البينية الأوروبية وتنشط على الحدود مقابل الأموال وما على الحكومة إلا الإلتزام أو الحيلولة دون وقوع هده الأحدات مرة أخرى أو التقليل منها ولكن الأمر ليس دائما سهلا لأنه يتطلب حلول جذرية وهناك أيضا من يريد استغلال هدا الوضع لضرب سمعة المغرب خصوصا مع رجوع العلاقات والإعتراف الإسباني! لا حول ولا قوة إلا بالله، علاش مانستافدوش من ؤلاء المهاجرين غير فجمع الأزبال والأتربة وماد البناء المتراكمة أو التشجير

  • إلى مغربي سابق
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:25

    لو كان فيك الخير كون استقريت فدولة واحدة. لوكان فيك الخير كون بقيتي مغربي بحال سيادك لي تيجيو محملين للمغرب. لو فيك الخير متنكرش خير بلادك. لو فيك الخير ها العار تخلى على البطاقة المغربية. لو فيك الخير سير للدزاير

  • متتبع
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:27

    من حق المغرب الدفاع على حدوده ومن حقه أيضا طرد المهاجرين الغير الشرعيين

  • متتبعة
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:28

    الدولة خاصها تتحزم لهؤلاء الأفارقة الذين غزو كل المدن المغربية ومن اراد الحريݣ لاوروبا فليحرݣ من بلاده يجب على المغرب طرد جميع الغير الشرعيين سواء عربا او عجما او آفارقة لان اغلبهم مجرمبن… وهؤلاء السفراء كان الأحرى بهم الاعتناء بمهاجري بلدانهم وإعادتهم سالمين….والكلاب الكراغلة سينبحون حتى يبحو كعادتهم.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:28

    برافو برافو للخارجية المغربية على هذا اللقاءمع اخواننا الافارقة…لأن الدولة لي من هوك تحاول أن تصطاد في الماء العكر.

  • خليل
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:36

    يجب على المغرب زيادة الضغط على اسبانيا لإسترجاع التغرين لأنه تبين أن سيطرة اسبانيا على المدينتين لن يزيد الوضع إلا سوءا ويقوض الإستقرار في هده المنطقة ويزعزع السلم والأمان والإسبان يجب أن يعوا ويفهموا وهم يعرفونه جيدا، وهادو راهم أفارقة هههههههه الدين هجموا ربما أرادو إرسال رسالة لإسبانيا مفادها هده إفريقيا وليس أوروبا ربما الوعي الاجمعي الإفريقي أيقضهم هه

  • مغربي سابق
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:41

    أنا لست ممن يغطي الشمس بالغربال، الحمد لله جنسية دولة أوروپية العالم يحلم بها، يعني جواز سفر بلجيكي وبطاقة تعريف بلجيكية، هنا في أوروپا الجزائريون والمغاربة نحن أكثر من إخوة، ولهذا يا عزيزي صراخك على قدر ألمك، إيوا خليك مع العام زين ومع الحراگة هههههه اللي ما كيلحق العنقود كيقول حامض.

  • Adam
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:50

    يجب انعقاد مؤتمر دولي حول الهجرة السرية والعدد الذين توفوا على السياج مليلية المحتلة وسمة عار على الجميع ولابد من اجاد الحلول الناجحة من اجل تجنب تلك المآسي

  • محمد
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:52

    إلى عادل بوموجة و nissaoui و ….
    الله يهدي ما خلق. فيه كثير من المعلقين لا يفوتون أي فرصة ليتحاملو على الجزائر. ألم تقرأ في مقال في هذه الجريدة نفسها ان جمعيات حقوقية (حتى مغربية) طالبت بتحقيق في أقرب وقت. كذلك في اوروبا يطالبون بإجراء تحقيق. وبعدين كيف جاء السفراء إلى وزارة الخارجية، بدعوة أم بمبادرات شخصية. لقد توفي 18 بني آدم ، ولم أقُل قُتِلو من أجل عيون إسبانيا. والإحصائيات هنا غير صحيحة فالضحايا أكثر حسب كل الجرائد والقنوات الإسبانية, ومن الممكن العدد الغائب يحتوي على الضحايا من رجال الأمن/الدرك المغربي.
    وأنت يا سي عادل تكلم عن ديانة حكام الجزائر ولِمَ لا عن عوراتهم علّك تسترزق شئ ما.
    توفي 37 شخصًا وفقًا لمنظمات غير الحكومية.
    إنها مأساة.

  • الصحراوي المغربي
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:06

    اكيد ان وراء افتعال هاته الازمة و محاولة اقتحام مليلية هي المخابرات الجزاءرية و عصابة العسكر الحاكم في جار السوء و هي تحاول تشويه صورة المغرب و اسبانيا و المسألة مكشوفة و لا داعي لتخمينات

  • الدليمي بكار
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:20

    زيرو الحدود المغربية الجزائرية او الحدود المغربية الموريتانية ما بقيناش باغيينهم حتى حن عندنا مشاكيلنا لا خدما لا اقتصاد زين لا صحة مزينا لا قرايا مزيانا لا والو اش غادي نديرو بيهم خدمنا حن ما باقي غير هما زيرو الحدود ها العار

  • York
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:23

    واش المغرب بلاد بلا بواب . المهاجرين الأفارقة كان الأجدر أما ادماجهم في شركات واسواق الشغل أو ارجاعهم إلى بلدانهم الأصلية. أما التعامل معهم بهذه الطريقة فهذه مهزلة وفضيحة وتشوه صورة البلد.
    تاخذون أموال من الاتحاد الأوروبي والامم المتحدة مقابل إدخالهم إلى البلاد. تجعلون من المغرب دولة فاشلة بسياساتكم.

  • إلى مغربي سابق
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:56

    والله الا ضحكتيني، جواز اجنبي بطاقة اجنبية اوكي، هل تغير فيها اسمك؟ هل تغير فيها مكان ازدياد؟ هل تغير اسم والدك المغربي الحر؟ هل تغير فيها اسم والدتك المرأة الفدة المخلصة؟ انت بلجيكي مجنس فقط ماشي vrai. الحمد لله على بلدي ووطنيتي وبطاقتي وجواز سفري الأخضر.

  • م...
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 00:17

    نسأل افارقة ما الذي ببلد غير،وليس ببلدكم.لو ربي شاء لخلقكم ببلد اخر عند هند اوصين وغيرهم .لكن اقدارنا بيد الله .ناس تبني اوطان ببقاء مجتمع باماكنه رغم ظروف صعبة للمعيشة واوضاع مزرية بصبر نتجاوز محن. يهاجر انسان للاستكمال دراسةو عمل بعد حصول طالب على كفاءة بتعليم محصل عليه او قصد علاج او تم زواج باجنبي..حين تقصدون مملكة مغربية تمد لكم ذراعيها باحتضانها لكم عند لجوءكم وتاويكم من تشرد.تاتون للمكوث ونيتكم بحث عن فرصة سانحة لتجاوز عبور.وتتسببون في تصادم بينكم وبين الامن والحاق اضرار بانفسكم وبالغير .مما يادي لنا ولامننا في حزن عميق لمثل هاته حوادث خارجة عن ارادة جميع بعنادكم رغم احباط من محاولات فاشلة واطاحة بها مرار وتكرار بتواصلكم مع طرق سبل لاخذكم قوارب موت وهجرة غيرشرعية ومشروعة.لو اتبعنا هذا طريق لكنا نحن من سباقين لان نهاجر مع طيور قيل غيوم واحتلال ظلام. للمبيت عند اغير. هذا حادث رغم انه خارج عن سيطرة .لكنه لا يفرحننا جميعا لان من عاداتنا يكون كل سعداء.ان ببلدكم قلة وعدم امكانية شيء من ناحية اقتصادية او اجتماعيا .تتعاون دول بارسال مساعدات انسانية او بناء مصانع لكم اوماشابه ..

  • حامد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 00:18

    يجب فتح تحقيق جد معمق في هده النازلة، هاد الحادت ليش له متيل في العالم مَما سيجعل من هذه المنطقة منطقة اضطراب وتعرف حوادت من هذا النوع

  • aaaa
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 00:19

    هناك من يدفع هؤلاء المرتزقة الى هده الافعال من اجل التشويش على المملكة المغربية .
    ولكن السفراء الأفارقة افتطنو الى العملية .
    و ساندو المغرب في تدخلاته.

  • من الحدود
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 00:29

    أنا مع رقم 4 مية ف المية كما يقال بالدارجة وسبق لي أن أشرت إلى هاته الملاحظة عند اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء قلت ان اعترافات غير مكتمل ما لم تنسحب من مدن الشمال عند ذالك سيقوم المغرب بمهمه كاملة غير مقيد اليدين سياسيا واقتصاديا وتعاونا في محاربة الإرهاب والمخدرات.

  • مغربي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 00:46

    مسوؤلية الدولة الغربية تابتة في التسبب في قتل مهاجرين فوق أراضيها وكمغربي لا يشرفني ذلك رحم الله القتلى
    أغلب العلقين منافقين
    ماذا لو تم قتل الإسبان مواطن مغربي واحد عندما غزا أكثر من 1000 شخص سياج سبتة
    وماذا لو تم قتل مغربي واحد من طرف الأتراك واليونانيين عندما إستغل الشباب المغربي الأزمة السورية .

    كيف ذخل المهاجرون للمغرب ؟ وكيف غضت السلطات المغربية الطرف عند تجمعهم في الغابة في حين 3 مغاربة يحتجون يجد في إستقبالهم كتيبة
    يجب غزل المسؤل الأمني والعامل والوالي ووزير الذاخلية إستعمال القوة لتوقيف المهاجرين كان مفرطا وغير مسؤل
    ربما نجد العذر إن كان إقتحام للأراضي المغربي ولكن أن تقتل مهاجرين من أجل حماية الإسبان الذين يغتصبون أرضنا وحماية فرنسا التي تغتصب وتسرق خيرات دول هؤلاء المهاجرين

  • خالد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 01:17

    الأغلبية تدخل من الحدود الشرقية و لكن حتى مغاربة يتساهلون معهم عندما يكترون لهم بدون قانون و يصلون لبني نصار بواسطة وسائل نقل خصوصا بالشاحنات
    الحل هو انشاء مآوي لجمع الحراكة قصد ترحيلهم أو تسوية وضعية بعضهم ادا ثبت بأنهم لم يشاركوا في أعمال عدوانية
    لتسهيل استسلامهم المرجو عدم مساعدتهم حتى يدهبوا طوعا لمركز الايواء

  • ولد حميدو
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 01:29

    الحل هو تمديد الجدار الأمني على طول الحدود كما هو في الصحراء المغربية اما الحراسة المشددة فمجرد مضيعة للوقت فالحراكة عندما يصلون للحدود فكيف سيتم منعهم ادا دخلوا شبرا واحدا و طبعا لن يرجعوا من حيث أتوا لأن هدفهم هو مليلية
    على أوربا ان تشكر المغرب الدي استرجع صحراءه فلو بقيت تحت الاحتلال الإسباني فالملايين ستدخل للصحراء فيكفي ان يدخلوا من موريطانيا اما قبل 1975 لم يكن مشكل الهجرة السرية و حتى الفيزا لم تكن مفروضة

  • الى كل معلق ضد مغربي سابق
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 03:07

    صحيح المثل لي يقول لي ملحقش عنقود العنب يقول حامض
    انا لا افهم تعليقاتكم السلبية اي شخص يقول الحق يلقى ديسلايك
    اي شخص يتمنى يعيش في رفاهية واي شخص يريد الهجرة
    في المهجر كل العرب اخوة وليس هناك حقد بيننا
    واحد يسب الجزاءري واحد يسب المغربي هذا عندكم انتم الكراهية سمت قلوبكم،
    تتكلمون عن الافارقة لماذا لا توفروا لهم شغل في الفلاحة في الجنوب لماذ هذا الكره تكرهونهم لانهم افارقة هم بشر والبعض منهم مسلم لماذا حدودكم في الجنوب مفتوحة بالعكس ليست مفتوحة لكل من هب ودب لماذا لا تحاسب مراكز الحرس الملكي في الجنوب هم الذين السبب يؤخذون رشوى لتسهيل العبور ، لنفرض ان الافارقة دخلوا المغرب بدون رشوة
    يعني ان الحدود ليست محروسة وممكن اي عدو يتسلل الى المملكة ، العصابة هم الحرس في الجنوب ، وفي الشمال يلعبون دور الشرطي لكي ترضى عنهم اوروبا يقتلون الابرياء بغير حق
    حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • جزاءري
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 03:31

    الى كل الاخوة في المغرب انا عارف اني اتلقى ديسلايكات لكن اقول الحقيقة
    لدينا في الجزاءر افارقة مثل المغرب لكن الجزاءر قامت بتقنين الهجرةالغير الشرعية اي بمعنى اخر تم تسجيل كل الافارقة باوراق موءقة مع حماية صحية و كل لاجيء يجب عليه ان يجد عمل خلال 6 اشهر الاولى في حالة ما لا يشتغل يتم طرده
    اي طرد جماعي وهذا ما لخضناه في الشهور الفارطة لانه هناك قطاعات تتطلب يد عاملة مثل الفلاحة ورشات البناء وغيرها
    الجزاءر لا تلعب دور الشرطي ولا تحمي اوروبا من الهجرة
    في نظرية الدولة الجزاءرية ان الدول الاروبية المستعمرة لدول افريقيا هي السبب في فقرها لذا لبد عليها ان تتحمل عواقب استغلالها وامتصاصها لثروات افريقيا واستقبال اللاجئين

  • simsim
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 04:51

    الشعب المغربي لا يريد هؤلاء الأفارقة أغرقونا في المشاكل
    سياسة غير مقبولة نهائيا
    نريد التشديد على الحدود وإعادة هذه الجحافل إلى بلدانها
    كفى تساهلا معهم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 07:27

    من أجل المصالح العليا للوطن كان لا بد للسلطات المغربية اظهار بعض الصرامة مع هؤلاء المهاجرين، اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء و احتضانها لمليون مغربي فوق أراضيها و استثماراتها الضخمة في كل القطاعات و جوارها الحيوي كلها عوامل ايجابية تدفع المغرب الى التعاون معها و حمايتها من جحافل المهاجرين خدمة لمصالحنا العليا و على رأسها وحدتنا الترابية التي أثارت جنون حكام المرادية و جعلتهم يفقدون أعصابهم. المصالح ثم المصالح أهم من موت بعض المهاجرين تحت أقدام المتدافعين.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 07:36

    و هؤلاء المهاجرين هم من ماتوا و يموتون بالالاف شهريا و سنويا وسط أمواج البحر تتغذى بهم أسماك القرش و لا أحد من هذه الجمعيات الانتهازية حركت ساكنا فالمتاجرة بماسي المهاجرين خدمة لأجندات خبيثة عمل من أعمال المنافقين.

  • عبد الرحمن
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 08:23

    التضامن الحقيقي و الفعلي هو يديرو اتفاقيات مع المغرب تبزز عليهم يستقبلوا المهاحرين ديالهوم ملي المغرب يرجعهوم لبلادهوم و الاتحاد الاوروبي هو لي يمول عمليات الترحيل و الطيران لكل البلدان الافريقية و خاص يكون تعاون من طرف الدول الافريقية مع المغرب على تحديد هوية كل مهاجر تم ضبطه في المغرب بدون اوراق اقامة و استقباله بعد ترحيله جوا او برا . من غير هاد الحل المغرب غادي تتشوه السمعة ديالو دوليا ف كل مرة كاتوقع عملية الاقتحام تنتج عنها خسائر في الارواح المتضرر منها هو داك الافريقي الدرويش مسكين

  • رشدي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 08:39

    ليس محاولة اقتحام جماعي، و إنما هجوم جماعي مسلح، كان يمكن أن تكون النتيجة عكسية، تصوروا لو أن القوات المساعدة كان عددهم قليل، ألم يكن ممكنا أن تتكرر أحداث مخيم إكديم إيزيك؟ أليس من المحتمل أن يتعرض دوار بأكمله للقتل و الاغتصاب؟ هؤلاء شبان أقوياء أتوا من بلدان فيها حرب و قتل و عنف، و كونهم فروا باعتبارهم جناة و ليسوا ضحايا أمر غير مستبعد، و من كان منهم حقا لاجئا هرب من حرب في بلده، لاكتفى بالاستقرار في أقرب بلد آمن، و لكنه الجشع و الطمع في جنة النصارى، سواء الذكران منهم أو الإناث، الأفارقة أو السوريون أو غيرهم، كلهم أنذال، ألا ترى أن الواحد منهم يلقي بنفسه و بأولاده الأبرياء في البحر ليفوز بجنة النصارى؟ أي حيوانية أكثر من هذه؟
    أنا أتعاطف مع اللاجئ قرب حدود بلده، و مستعد لمساعدته ماديا و لكن شريطة أن لا يلقي بجثته في بلدان الناس

  • midelt
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 09:31

    سفراء يتضامنون مع المغرب ، والمغاربة يساهمون في إغراق البلاد بالمهاجرين ودلك بتقديم الصدقة ، التشغيل ، السكن ، تعامل في الشراء بيع ، بل تقديم مساعدة وحلول للوصول إلى الضفة الأخرى مما يزيد من كل من هب ودب شد الرحال إتجاه المغرب حدر ثم حدر من عواقب هده الطيبوبة القاتلة ، أخي المغربي هل يمكننا إطعام 200 مليون إفريقي جائع ؟ هاودني هودني

  • زائر الفجر
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 10:08

    الحكومة المغربية تتهم ما يسمى بعصابات الاتجار في البشر !!!

    وهذا مخالف للواقع و المنطق ….

    عصابات الاتجار بالبشر يهمها في المقام الاول عدم وجود مشاكل او توترات على الحدود لان ذلك سيؤثر على نشاطها و عملها الاساسي ( تهريب العمال الافارقة الي اوروبا بنجاح)

    العملية هي من تدبير الحكومة المغربية … وهي محاولة لأظهار تفانيها في حراسة حدود اوروبا الجنوبية !!
    من اجل ابتزاز الاتحاد الاوروبي كالعادة !!!!

  • Mimoun
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 10:38

    Il faut mettre en question celui qui a encourager les africains à envahir notre
    territoire jusqu aux point qu il y a des femmes subsahariens qui commencent à donner naissance aux enfant dans les rues il faut que le peuple ouvrent bien ses yeux pour vour ce qui se passe autour au lieu de leurs donner de l argent car le danger subsahariens et la

  • غزاوي
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 17:47

    مجرد تساؤل.
    ماذا قال الإتحاد الإفريقي !!!؟؟؟
    في تغريدة على حسابه على تويتر قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي ما نصه:
    1/2: I express my deep shock and concern at the violent and degrading treatment of African migrants attempting to cross an international border from #Morocco into #Spain, with the ensuing violence leading to the deaths of at least 23 people and injuries to many more.
    2/2: I call for an immediate investigation into the matter and remind all countries of their obligations under international law to treat all migrants with dignity and to prioritize their safety and human rights, while refraining from the use of excessive force.

  • مغربي
    الأحد 3 يوليوز 2022 - 10:41

    السؤال الذي حيرني و لا زال يحيرني هو كيف عبر هؤولاء المهاجرون الحدود الجزائرية المغربية رغم اغلاق الحدود ووجود عراقل كثيرة من سياج و اودية من الطرفين واتساءل مع نفسي هل هناك ممرات اخرى مثلا تحت ارضية و غدا الله اعلم ماذا سيدخل يجب عدم التساهل مع الكابرنات المافيوزيون حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس