سفيرة الاتحاد الأوروبي تشيد بعملية التطعيم وتدعم المغرب لإنتاج اللقاح

سفيرة الاتحاد الأوروبي تشيد بعملية التطعيم وتدعم المغرب لإنتاج اللقاح
صورة: و.م.ع
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:00

أشادت كلاوديا فيداي، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية، بحملة التلقيح الوطنية ضد وباء فيروس “كورونا”، وقالت إن عملية التطعيم تتقدم بشكل جيد بالمقارنة مع الدول الأوروبية.

وأعربت السفيرة كلاوديا فيداي عن استعداد أوروبا من أجل تمويل وحدة لإنتاج لقاحات في المغرب مخصصة لإفريقيا، مشيرة إلى أن هذا الأمر مرتبط بتوفر بنية تحتية تسمح بإنتاج اللقاحات ووجود أيضا مستثمرين في المجال.

وأوضحت السفيرة الأوروبية، خلال ندوة صحافية حول “حصيلة الشراكة لسنة 2020 وآفاقها برسم 2021″، اليوم الأربعاء بالرباط، أن أوروبا تدعم المجهودات الدولية من أجل حصول الدول الفقيرة على لقاحات، وزادت أن العالم اليوم يواجه مشاكل تتعلق بالحصول على اللقاحات بسبب ضعف الإنتاج.

وأكدت بعثة الاتحاد الأوروبي أن العالم شهد سنة 2020 جائحة “كانت لها تداعيات كبرى على المستويات الصحية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، مما تسبب في كساد لم يعرف العالم مثيلا له منذ الحرب العالمية الثانية”.

وأشارت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، في بيان صحافي، إلى أن الاتحاد وضع آليات تضامنية عديدة، سواء داخل الاتحاد أو خارجه، من أجل استجابة جماعية للحاجيات الطارئة التي نتجت عن الجائحة.

وأوردت السفيرة الأوروبية أنه “في عز الأزمة الصحية، التزم الاتحاد الأوروبي سياسياً بدعم الجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة المغربية منذ الأيام الأولى للجائحة. وفي 2020، رصد الاتحاد الأوروبي بسرعة وقدرة استجابية استثنائية مبلغ 450 مليون أورو لفائدة القطاعات الحيوية كالصحة والحماية الاجتماعية والتربية”.

واعتبرت كلاوديا فيداي أن “هذه الأزمة بينت أن الشراكة التاريخية مع المغرب قائمة على الثقة المتبادلة وعلى أسس متينة؛ ما مكن الاتحاد الأوروبي من الوقوف إلى جانب شريكه على نحو سريع وغير مسبوق”، مضيفة أنه “فضلا عن أبعادها التاريخية والإنسانية والتضامنية، ستتعزز هذه الشراكة أكثر في إطار مبادئ الاحترام المتبادل والتملك المشترك والمسؤولية والشفافية”.

وتابعت السفيرة قائلة: “إذ نخوض غمار سنة 2021، يحدونا جميعا طموح مشترك في التجديد؛ ذلك التجديد الذي وُضعت معالمه في 9 فبراير الأخير في “وثيقة الاتحاد الأوروبي من أجل خطة جديدة لمنطقة المتوسط”.

وتقترح هذه الوثيقة التي استُشير فيها المغرب قبل إصدارها، وفق البعثة الأوروبية، خطوطا توجيهية عديدة في مجالات عديدة؛ كالتنمية البشرية والحكامة الجيدة ودولة الحق والقانون، والقدرة على التكيف والصمود والازدهار والتحول الرقمي والسلم والأمن والهجرة والتنقل والتحول البيئي، بالإضافة إلى خطة اقتصادية واستثمارية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الخطة تحدد “عددا من البرامج البارزة نذكر منها على وجه الخصوص برنامج دعم الاتحاد الأوروبي لصندوق محمد السادس للاستثمار. كما ستتم تعبئة الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة ومؤسسات مالية أوروبية أخرى للمساهمة في عمليات صندوق محمد السادس”.

وفي مجال التحول البيئي، أكد الاتحاد الأوروبي أنه وضع مع المغرب “شراكة خضراء” تُفصِّل العمل المشترك في مجال المناخ والبيئة والاقتصاد الأخضر.

وشدد الاتحاد الأوروبي بالمغرب على أنه يلتزم بمرافقة الانتعاش الاقتصادي لمرحلة ما بعد “كوفيد-19” في المغرب؛ “من خلال التحول نحو مجتمع وأنماط استهلاك أكثر استدامة وتعزيز السياسات والإستراتيجيات المناخية وإبراز الفرص التي يتيحها الاقتصاد المحافظ على البيئة وتعزيز التعاون الإقليمي”.

وأكدت البعثة الأوروبية أن الاتحاد والمغرب يتقاسمان “طموحات عديدة؛ منها استغلال الإمكانيات الاقتصادية، والتكيف مع التحديات التي كشفتها الجائحة، واستغلال فرص التطور، ومكافحة التغير المناخي”، وأبرزت أن التحدي المشترك يبقى هو “تحقيق الازدهار لمجتمعات مفتوحة، قادرة على الصمود، لا تترك أحداً خلف الركب”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:11

    ضربة اخرى موجعة لجنرالات الجزائر،فليعلم الشعب الجزائري العزيز علينا انه يخسر الكثير جراء هادا العداء، و ليعلم الشعب المغربي ان مصلحته في تطوير علاقات متينة مع اوروبا و امريكا و اسرائيل، وان تقتصر علاقته مع العالم العربي على دول الخليج فقط، ولنخرج من خرافات الامة العربية و غيرها من الامم التي لا تنفع في شيئ

  • stop
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:14

    المغرب شرا لقاح شينوي وأخر بريطانيا،تاواحد فيهم ماحل معمل في المغرب ،شكرا للإتحاد الأوروبي لي فكر في أفقر قارة ونتمنى بعد التلقيح يساعد الأفارقة على التقليل من التوالد

  • فاقد الشئ لا يعطيه.
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:21

    اروبا لا تنتج اللقاح فكيف يمكنها ادا تشجيع المغرب على انتاج التلقيح، ففاقد الشئ لا يعطيه. لنضع يدنا في يد الولايات المتحدة الامريكية ومملكة المتحة البرطانية ونترك جانبا أوروبا المنافقة.

  • BOUTAKARTE
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:27

    هناك انعدام للوضوح في التعامل مع الاتحاد الاوربي – هل الاتحاد الاوربي دولة منتخبة لها رئيس و حكومة ام تجمع مبهم ؟ بل السؤال كيف تتم تصورات سياسات الاتحاد الاوربي؟ من وراءها و لاجل من و لمصلحة من و لاية اهداف؟ و كما يقول اغلب المتتبعين فان هذا الاتحاد الاوربي يشبه كثيرا الاتحاد السوفياتي السابق اي انه غير ديموقراطي و غير شرعي و قراراته يتخدها موظفون غير منتخبون تماما و لا يحاسبون امام الشعوب و يسنون قوانين لم ينتخبها اي شعب من الشعوب المكونة له… هذا من جهة و من جهة اخرى يطرح مشكل التعامل مع دوله…هل نتعامل معها كدول مستقلة ام ماذا؟ نعلم ان كل دولة فيه تتنافس مع الدولة المجاورة حول السياحة و الخدمات و المعامل و الاسعار و تكلفة الانتاج و تكلفة العمل و العقار و الاراضي الخ.. و ثمة دول فيه تريد السيطرة على الدول الاخرى و تكبيلها بقوانين حتى لا تنافسها و تتقوى بل تمنع عليه عقد اتفاقيات حرة و تريد سن قوانين تافه مكبلة مثل طول الموز و لون البرقوق و نسبة الكاربون و الحموضة و شكل التفاح و انتظار اشارة لتلقيح الناس و تحديد السرعة في 10 و منع لبس لوسيغوال الخ الخ..ما علاقة اثينا باسلو؟الخيال

  • عبد القادر لمحمدي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:40

    سفيرة الاتحاد الاوربي؟ لم نعد نفهم اي شيئ؟ هل الاتحاد الاوربي دولة قائمة بذاتها و في هيئة الامم المتحدة حتى يكون لها سفراء؟ ثم هل يجوز التكلم باسم بلدان مختلفة لها مصالح متناقضة؟ على المغرب الا يقبل التعامل مع مثل هذه الامور الغير قانونية و الغير ديبلوماسية؟ يستحيل تمثيل 29 دولة برجل او امرأة واحدة غير منتخبة ؟ ثم ماذا عن سفراء دول اوربا كل على حدى المنتشرة بالمغرب و في العالم؟ من الافضل اغلاقها و الابقاء على سفارة واحدة لا غير حتى تتضح الامور و نخرج من الدائرة الرمادية…
    ثم كفانا من النظرة الاستعمارية الاستعلائية و تفقير افريقيا؟ ما زلتم لم تشبعوا بعد من استغلال الافارقة و مص عرقهم و دمائهم و تتبجحون بمساعدة افريقيا؟ افضل مساعدة هي الاهتمام باموركم و الخروج من افريقيا؟ 5 قرون و انتم تستغلون القارات و رغم ذلك تعيشون البؤس؟ اين المشكل اذن هنا؟؟؟؟؟؟ اللهطة و الخطفة بشتى الاشكال و رغم ذلك لم تشبعوا؟؟؟؟

  • Raleur
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:58

    نتمنى أن يقوم المغرب بإنتاج اللقاح بوفرة حتى يتأتى لجلالة الملك إرساله لجميع الدول الإفريقية الفقيرة وكذلك للجزائر ليبين لهم أن يده دائما ممدودة وقلبه مفتوح لما فيه خير للمنطقة ولا ننسى كذلك إخواننا المحتجزين بمخيمات الدل العار بتينذوف السليبة٠

  • Said
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:02

    اذا قارنا مثلا دواء دولبران الذي يصنع في المغرب وبين دولبران الذي يأتي مهاجرونا في اوروبا هناك فرق كبير فئ النتيجة وهلم جرا لا انوي الاساءة ولكن ليست هناك مراقبة صارمة.

  • démocrate
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:13

    هالعار ايلا ما تفرقو علينا راه ضربتونا بالعين حيت كنا سباقين الى اغلاق البلاد وقطع الارزاق في بداية الجائحة ثم اصبحنا ثاني دولة في افريقيا تصاب بالداء اللعين .. ثم كنا السباقين الى التلقيح وهادشي من الاسباب اللي جبد لينا الصداع مع الجيران ديالنا من كثرة الحسد ديالهم .. دعووونا نشتغل في صمت الله يرحم الوالدين ..راه عينيكم خايبة

  • حسان لمنور
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:23

    نرجو من الاتحاد الاوربي ان يبقي فقط على سفارة واحدة تمثل جميع دول في كافة ارجاء المعمور و ان تكون داخل سفارة الاتحاد الاوربي مكاتب تمثل دوله (فرنسا اسبانيا البرتغال ايطاليا هنغاريا الخ الخ) مما يعزز الحكامة و تسهيل الرؤيا و الوضوح…ثم ان الاتحاد الاوربي لم يجد اي لقاح و هو نفسه ينتظر مثل افريقيا من الهند و بريطانيا و امريكا و روسيا اللقاحات…فعن اي شيئ تتكلم سعادة السفيرة و باسم من تحديدا؟؟ و هناك هنغاريا التي سمحت بلقاح روسيا و بريطانيا و الصين دون انتظار اشارة من مكتب صغير جدا في بروكسيل لا يعرف اين يوجد فبالاحرى معرفة تعقيدات دول مثل هنغاريا و بولونيا و تشيكيا التي لها مصالح كثيرة مع روسيا و المانيا و الصين و تريكا و باقي اسيا نظرا للموقع الجغرافي…و هي دولة من الدول التي لم تعرف الاستعمار مثلا و مشاكل الهجرة و التطاول على الدول و الشعوب الاخرى الخ الخ…الاتحاد الاوربي فقط مكاتب يصرف عليها من دافعي الضرائب…

  • واو
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:24

    ما قلتوش ليها بان اللي استفد من اللقاح هم اعيان الدولة وان المسنين غير درتو بيهم مسرحية !!!!

  • فرصة من ذهب !
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:47

    بالفعل فهي فرصة لا تعوض ادا كانت نابعة من القلب فادا ماقام الاتحاد الاروبي بدعم المملكة المغربية وعن طيب خاطر وهدا هو المامول في صناعة التلقيح وتصديره سيكون مثل ضرب عصفورين بحر واحد لان لدحر الوباء لابد من تعاون دولي مؤكد في سبيل انقاد كثير من الارواح عبر العالم لان المرض او الوباء لايفرق بين الغني والفقير ولا بين الدول وحتئ المكان او الزمان فلنتكل جميعا من اجل دحر الوباء وبصفة جماعية واخوية وتضامنية والله لا يضيع اجر المحسنين .

  • سليماني فاطيما
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:07

    في احد تعليقات الإسبانية…. اسبانيا تنتظر نتائج تلقيح من المغرب………هل المغرب اصبح بلد تجارب؟

  • مجرد ملاحظ
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:08

    صناعة لقاحات من اجل افريقيا في المغرب، مرحبا، ومرحبا بك سيدتي في الكركارات معبرنا الحالي نحو أفريقيا في انتظار ميناء الداخلة ومعابر اخرى ارضية وجوية وبحرية في صحرائنا المغربية وعلى طول حدودنا الدولية مع موريطانيا جارتنا الجنوبية، فهذا بلدنا سيدتي، وهذه حدودنا …

  • مهندس من المانيا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 22:02

    يجب على الاتحاد الاوروبي دعم نفسه، لان المغرب احسن منه في عملية التلقيح والتنظيم جد متقن، والله لو كان المغرب يقوم بنفس الاتقان والعمل بجد كما الحال في التلقيح، لصار افضل من اروربا .
    صحف المانية اعترفت و اشادت بتفوق المغرب في تسيير عملية التلقيح

  • المال لا رائحة له
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:43

    اوروبا اكبر مستفيد من خيرات افريقيا الطبيعية بكل انواعها: معادن و مواد اولية تضخ في المصانع الاوروبية بابخس الاثمان..سوق بشري بالملايين لتصريف منتجاتها…
    المسألة و مافيها ان اوروبا تريد قطع الطريق على اللقاحين الصيني و الروسي لاكتساح القارة الافريقي.
    اذا كان المغرب يلعب على كل هذه الاوتار للتفاوض و الخروج بالعرض الاكثر خدمة لمصالحه فعليه التحرك بسرعة و عدم التردد في اتخاذ القرارات. هل تاخر امددات اللقاح الصيني، التي عول عليها المغرب كثيرا في البداية، يرجع الى هذا التذبذب بين الصين، اوروبا او روسيا فيما يخص اختراق السوق الافريقي؟ مجرد سؤال. و الله الموفق

  • bougafer
    الخميس 25 فبراير 2021 - 01:23

    Pour le Nr 3 il faut que tu saches le premier pays qui a découvert le vaccin c est l Allemagne du laboratoire BIONTHEK et son patron est un Turc la société PFiser mette le produit dans les flacons en Belgique à envers

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج