سفير فرنسي سابق بالجزائر: تقارب الرباط وباريس يزعج بوتفليقة

سفير فرنسي سابق بالجزائر: تقارب الرباط وباريس يزعج بوتفليقة
الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:00

فضح برنارد باجولي، السفير الفرنسي السابق المعتمد لدى الجزائر، جانبا من حقد النظام الجزائري على المغرب في كتابه الجديد بعنوان “الشمس لن تشرق في الشرق”.

وتحدث الدبلوماسي الفرنسي المدير السابق لوكالة الاستخبارات الفرنسية عن امتعاض الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، من التقارب بين فرنسا والمغرب على حساب الجزائر، وقال في كتابه إن “بوتفليقة انزعج كثيراً من حصول المغرب وتونس على الامتيازات بينما لا ترى الجزائر شيئا سوى عبارات الصداقة والشراكة”.

الكتاب الصادر عن دار النشر “بلون” في باريس، الذي يتناول فترة إقامة رئيس الدبلوماسية الفرنسية في الجزائر بين 2006 و2008، يكشف خبايا إقامته بالجزائر، وخصوصا علاقته بالرئيس بوتفليقة الذي لم يخف في أكثر من مناسبة جمعت بينهما حقده وكرهه للنظام المغربي ولمغربية الصحراء.

وكتب السفير الفرنسي، وفقا لما نقلته صحيفة “TSA” الجزائرية، أن اللقاء الأول الذي جمعه بالرئيس بوتفليقة في دجنبر 2006، أياما قليلة بعد وصوله إلى الجزائر، نقل خلاله إلى بوتفليقة رسالة “صداقة، ووقار، ومودة” من الرئيس الفرنسي حينها جاك شيراك، مشيرا إلى أن “تلك العبارات البروتوكولية لم تكن كافية بالنسبة للرئيس الجزائري، على اعتبار أن الرئيس شيراك لم يكن يخفي علاقاته الطيبة والعائلية تقريبا مع ملك المغرب”.

وأضاف برنارد باجولي، المختص في شؤون العالم العربي، أنه خلال اللقاء ذاته أثار الرئيس بوتفليقة العلاقات المغربية الفرنسية القوية التي تُزعج الجزائر، وقال بوتفليقة: “لقد حدثونا عن العلاقات المتميزة مع الجزائر”، وهو التصريح الذي اعتبره الكاتب أقرب إلى الشكوى والعتاب، خصوصا وأن بوتفليقة تحدث عن الامتيازات التي تذهب إلى المغرب وتونس، بينما الجزائر لم تر شيئا.

الكاتب الفرنسي تطرق أيضاً إلى العتاب الجزائري الذي كان يتلقاه دائماً بخصوص الدعم المتواصل الذي تقدمه باريس لقضية الصحراء المغربية، وقال إن قضية الصحراء كانت من بين القضايا الأولى التي أثارها الرئيس البوتفليقه معه، الذي أخبره بأن فرنسا تدعم دائما المقاربة المغربية منذ عهد الرئيس الأسبق فاليري جيسكار ديستان.

وفي جلسة وداع بينه وبين الرئيس بوتفليقة بعدما أنهى مهامه في الجزائر سنة 2008، تحدث السفير الفرنسي عن تهرب بوتفليقة من الحديث عن دور الجزائر في نزاع الصحراء.

وقال باجولي للرئيس الجزائري في اللقاء نفسه إن “حل قضية الصحراء ليس في نيويورك أو واشنطن أو باريس، لكن يمكن لهذا النزاع أن يحل فقط من خلال حوار مباشر بينك وبين المغرب”، غير أن “الرئيس تهرب من الموضوع وانتقل إلى موضوع آخر”.

وكان الدبلوماسي الفرنسي برنارد باجولي أثار قبل أيام غضب جنرالات الجزائر المتحكمين في دواليب الحكم؛ إذ قال في حوار أجراه مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إن “العلاقات الفرنسية الجزائرية لا يمكن لها أن تتقدم بشكل سريع بسبب بقاء بوتفليقة على قيد الحياة بطريقة اصطناعية”.

‫تعليقات الزوار

54
  • الله الوطن الملك
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:10

    النظام الجزائري المتطرف هذه هي أفعاله تجاه دول الجوار خاصة المغرب وقضية الصحراء المغربية مثلما تفعل إيران مع دول الخليج العربي خاصة السعودية الصحراء مغربية نحن نعرف والجزائر تعرف والعالم يعرف ذلك
    عاش الملك

  • محمد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:27

    لم يعد خفيا على احد . لان فرنسا هي التي اقتطعت نصف المغرب وظمتها الى مستعمراتها الجزائر . اي الصحراء الشرقية عاصمتها تندوف المحتلة . مساحة العدو الجزائر لا تتعدى مساحة تونس . الجزائر ليس لها اي علاقة بالجنوب . معروف تاريخيا ان المغرب كان دائما كان مرتبطا بالصحراء . الجزائر لم تكن في اي الوقت لها السيادة اي الدولة الى حتى تاسست 1962 . الموجيدن المرابطين السعديين المرنيين ثم العثمانيين ثم فرنسيين اقتطعوا اجزاء من الدولة الجوار ليبيا مالي النيجر .

  • الساكي اسبانيا
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:28

    و يقولون خاوا خاوا!!!!!؟؟؟؟ الحقد و الكراهيه و السم يقطر من الجزائر لكل ما هو مغربي…. ليتنا نعرف مادا فعلنا لهم…. حتى انهم نسو او تناسو الدعم المبير اللدي قدمه المغرب و المغاربه لاستقلالهم…. قدمنا العتاد و الرجال … ماتوا اجدادنا في سبيل استقلالهم… والان هم يعادوننا..لو كانوا مسلمين واقعيين..ان عليكم دين كبييير جدا يا جزائريين…. لن ننسى ما كل هده العداوة…. اياكم و الايام بيننا.. اليون لكم و غدا عليكم… و الصحراء مغربيه رغم كيدكم..و مكركم…

  • رياح الرمال
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:29

    تخرج الحقيقة من افواه الحكماء والفهماء دوى الخبرة والحنكة السياسية في العلاقات الدبلوماسية والحقيقة تبقى ساطعة كالشمس والتاريخ سجل للاحداث وليس
    حفرة لجمع النفايات…..سجل أنا مغربي أحب وطني أموت من أجله وأحيى من أجله

  • samira
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:30

    هدا ما زرعتم تجنونه الان ماذا تنتظرون من جنيرالاتكم ان يزرعوا المحبة بين الجيران العرب فكل دولة عربية لها عداوةبين جارتها العربية ايضا لكي تلونهم من اليد التي تؤلمهم ….وتستفدون هده استراتيجية طبقتموها مند الاستعمار فرق تسود فزمرو وطبيلوا فكل شيء على مايرام ارث متطور على مر العصور

  • مراد الجزائر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:31

    نحن لا نريد أي تقارب مع فرنسا،،،هذه الأخيرة أخرجت سهامها مؤخرا لشتم بوتفليقة منذ أن انضمت الجزائر لطريق الحرير الصيني وفازت الصين بصفقة الفوسفات ب 6 مليار دولار وإعلان صفقات ضخمة بين الصين والجزائر ،،جن جنون فرنسا وأخرجت سهامها وبدات بسحب الحماية من منزل السفير الجزائري في باريس وردت الجزائر بسحب الأمن من كل قنصلياتها في الجزائر،،،فرنسا لا تريد من يعاملها بالمثل،،تريد دول مطيعة،،والقادم أفضل لقد ذهب الجنرالات الذين كانو يتسامحون مع فرنسا وصعد جنرالات جدد وسترى فرنسا بعد الآن إلا العين الحمراء،،أما الإقتصاد فشراكاتنا الآن مع الصين وتركيا وروسيا وأمريكا وألمانيا،،البارحة بدأت الجزائر إحصاء كل جرائم فرنسا في الجزائر،،دليل أن الضباط الجدد لن يتسامحو والقادم أقوى وسترون،،أما المغرب فيبقى بلد شقيق ومسلم ‏‎ ‎

  • المغرب الكبير
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:33

    فرنسا هي السبب ديال التفرقة والتشتت بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي

  • مضطر لا بطل
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:36

    لن يحل مشكل الصحراء في الجزائر وانما في لاهاي حين يرفع المغرب دعوى قضائية ضد قصر المرادية الحقود يطالب فيها بادانة هذه الدولة المعتدية على المغرب والثيي استعملت وتستعمل جميع الاساليب الدنيئة من اجل تقسيمه ..تدعي الحياد والحياد لا يعني تدريب وتسليح ومناصرة قضية بالمال والعتاد وجوازات السفر والاقامات الفاخرة لقيادات الانفصاليين بل وتسمح لهم بشن حرب من اراضيها ..تصوروا لو انها فعلت هذا مع فلسطين لمحت اسرائيل الجزائر من الخريطة ..لكنها الحكرة..

  • amin sidi
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:48

    سلام اصباح الحقد والغيل من شيام بوتفليقة والبداية مين ترفض طلبه باش ادخل لبوليس لما كان في وجدة وسباب رفضه قاصير القامة .بوتفلقيقة لن يتنازل عن خقديه ولن يشهد ان الصحراء مغربية
    فرعون رغم حقده لي النبي موسى ولما كان يغريق فالبحر قال اشهدو بي رب موسى .ام بوتفليقة وهو غارق بين الحياة والموت ولن يشاد بي الصحراء مغربية

  • متتبع
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:54

    المغرب يحكم الجزائر بطريقة غير مباشرة
    *1965 انقلاب عسكري على بن بلة
    السبب المغرب : هزيمة حرب الرمال
    *1978 وفاة بومدين بمرض غريب
    السبب المغرب : المسيرة الخضراء
    *1990 انقلاب عسكري صامت على شادلي
    السبب المغرب: تاسيس المغرب العربي من خمس دول فقط
    *1992 : اغتيال المرحوم بوضياف
    السبب المغرب : تصفيت حسابات بسبب اختياره المنفى و العيش في المغرب
    *1998 : استقالة يامين زروال
    السبب المغرب : عدم قدرته على مسايرة دبلوماسية المغفور له الحسن التاني وعودة قادة من مؤسسي البوليزاريو الى المغرب
    *2013 جلطة دماغية لبوتفليقة
    السبب المغرب :بالضبط يوم تم سحب توصية امزيكا لحقوق الانسان في الصحراء من الامم المتحدة. فيتو فرنسا
    *2013 – 2018 حكم الغابة مرحلة انتقالية.
    السبب المغرب : 1000 مليار دولار في مهب الريح هدايا لصين وروسيا و …
    *2019-2021 نظام ملكي مسرحي
    السبب المغرب : عندما بدءا المغرب يدرس تنزيل الجهوية المتقدمة لجميع جهات المملكة و لتخوفهم لم يجدو سوى ثقب واحد و هو ملكية تحت حكم حفيد عبد القادر ( الامير ).
    نهاية كدية مليون و نصف شهيد و ستبدءا كدبة الامير حيت يقبلون ارجل امريكا

  • khalil nederland
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 16:57

    هذا ليس غريبا عن النظام الجزائري وليس جديدا بوتفليقة وهواري بومدين هما اللذان صنعا مشكلا المغرب فحقدهما وكراهيتهم للمغرب ستستمر كذلك تحت التراب وفي قبرهما الى يوم القيامة
    بوتفليقة وهواري بومدين جعلا الشعب الجزائري يغرق في ظلمات الفقر والجوع ونهب الخبرات
    اذن مشكل الصحراء سيبقى بدون حل لان الغرب يريد ذلك وسينزف المزيد من خيرات المغرب والجزاير
    الجزاءر كان الأفضل لها ان تدعم المغرب لكن هذا حال العربان

  • حمو الفطواكي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:00

    السفير الفرنسي السابق في الجزائر قال كذلك ان جاك شيراك قال له سنة 2006: كنا على وشك الوصول إلى حل توافقي لقضية الصحراء بين المغرب و جبهة البوليساريو، لكن المغرب أفسد كل شيء.

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:00

    والله لا أفهم لما الجزائريين ينقدون فرنسا لأنها لا تتعامل معهم مثل ما تتعامل مع المغرب وتونس..مع العلم أنهم دائما يصرحون علانية بكراهيتهم لفرنسا والفرنسيين..ويعتبرونهم مستعمرين وأعداء للجزائر والجزائريين ..
    اكثر من هذا نلاحظ كذلك عند كل زيارة لرئيس فرنسي يخصصون له استقبال حار وحفاوة كبيرة..ويطالبون منه أن يخصص لهم فيزا للذهاب الى فرنسا..
    ماهذا الإنفصام في الشخصية؟!!

  • عبدالله
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:05

    والله تم والله ما علينا الا تقوية الاقتصاد والتسلح والتعليم الجيد والتربية الحسنة لانهم هم عتاد وساس المغرب لانه سوف يأتي وقتا عندما يكون المغرب في القمة وينظر الى الجارة الحقودة في أدنى ماهو عليهم الان .
    اقتصاد وتعليم ومستشفيات قوية تتكلم ولها الكلمة الاولى ، انه عالم المصالح والنفاق يا ناس اما الجزاءر هي بحال هادوك الكلاب منين تا دخل السيارة للعروبية او الكلاب تا ينبحو عليها وهي ما حاسا بيهم.
    نساوهم او اعتبرهوم ما كاينينش من الاحسن وعلينا الا بالخدمة الجدية ومحاربة الفساد الفتاك اما الجزاءر سوف يأتي اليوم عندما تركع لمعلمها المغرب العريق .

  • Ahmed 86
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:05

    تقارب الرباط والجزائر يزعج باريس

  • التالي يطفي الضوء
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:25

    بقاو تابعين فرنسا جامي تصالحو لأن من مصلحة الغرب أن تبقي المسلمين متفرقين باش تلعب بكم كيما بغات لالة فرنسا المهم نتوما تخاصمو و الشعبين المغربي و الجزاىري خاوة خاوة

  • المعلق الصغير
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:35

    نعم خاوا خاوا
    احسنت اخي احمد 86
    ,باريس تنزعج من تقارب الرباط و الجزائر
    لا تنسوا ان فرنسا هي سبب الشقاق
    اتحسبون ان دبلوماسي فرنسي و يتكلم هكذا بدون استراتيجية خبيثة . ابدا
    انا مغربي و احب الجزائريين
    رجال صحاب نخوة و صداقة و عرفان
    كم من الاخوة من الدم و الاب و الام عادوا بعضهم البعض من اجل لا شئ
    انا ابي لم يكلم عمي لمدة 16 سنة فقط لانه لم يدعه الى وليمة و النساء تفرغ الزيت في النار و في الاخر ذهب ليتسامح معه في فراش الموت
    نحن اخوة و ان شاء الله و بحوله سنتصالح

  • مصطفى البقيوي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:37

    ترتبط السياسة الخارجية لأي دولة بمفهومي puissance et la force أما أن يتبجح الدبلوماسي أن التقارب بين البلدين يخيف العدو فهذا من باب كلام الأطفال الصغار.

  • كتامي حر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:42

    يذهب الحكام و تبقى الاوطان .. تذهب الأنضمة و تبقى شعوب .. لن نتخاصم و لن نحقد على اخواننا الجزائريين والله لقد زرت الجزائر و لم احس أني غريب بل الكل يرحب و الكل يشكر شعب المغربي… فرنسا هي سبب الخصومة لكي تبيع الأسلحة و… و….مهما حاولت فنحن اخوة في الدين و اللغة و تقاليد و….

  • طوريس
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:43

    خيرات فرنسا علىالجزائر و الجزائريين لا تُعد ولا تحصى:هي من بنت لكم اوّل الجامعات و موّنت لكم اول المدرسين و الاساتذة الجامعيين وهي من بنت مدن بأكملها وطرقات و سكك حديدية وجلبت لكم القطارات و الحضارة ،هي من اكتشفت لكم المصادر الطبيعية التي تُعد اليوم 95% من إرادات الخزينة العامة و الصادرات و العملة الصعبة،ولا ننسى ان فرنسا من اسستلكم شركة صوناطراك و سخّرت لكم تيكنولوجياتها و شركاتها طوطال لاستخراج النفط والغاز الطبيعي الدي لولاه لما صمدت الجزائر الى يومنا هذا ،فلا يجب نُكران كل الإيجابيات ايضا ف فضل فرنسا كبير كذلك ،فهي اقتطعت الخدود المغربية و التونسية وضمّت لكم الصحراء مع العِلم انكم تعرفون تاريخكم كله لم تكم في يوم من الايام الحزائر كدولة مستقلة او مستعمر طوال تاريخها كانت تضُم تلك المساحات الشاسعة من الصحراء حتى آخر مُستعمر الا وهي فرنسا

  • BNMLK ADS
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:47

    من وجهة نظري سر احتقار فرنسا للجزائر بسيط يكمن ان الشهداء رحمة الله عليهم قضو على تحقيق مشروع الجزائر-فرنسية، على غرار ما حدث للقارتين الامريكيتين بابادة جل الهنود الحمرن واخضاعهم للهيمنة القوى الاروبية، وشكرا هسبريس.

  • rado
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:52

    السلام، الخطأ الإستراتيجي الدي ارتكبه جكام بلدي هو لما مدوا يد المساعدة للجزائر حينما جاء حكامها يتوددون العون، وكان عليهم أن يعلمون جيدا أن الأعراب أشد كفرا ونفاقا، لا للمساعدة حتى تصفى جميع المشاكل بيننا وبينهم بما فيها مشكل الصحراء المغربية والأراضي التي ضمتها فرنسا للجزائر وتعهد الأشد نفاقا باعادتها إلى المغرب مقابل المساعدة، ومن هنا كان على حكامنا ان يفطنوا لهده المقايضة التعلبية، لو كانت لديهم فعلا حسن النية، لا أعادوا الصحراء الشرقية للمغرب أولا، ولكن بما أن الغدر يسيل في عروقهم، فضلوا المساعدة أولا تم كشف نواياهم الدنيئة تانيا، الله ارحمك يا بوضياف، لو بقيت في المغرب ما قتلت بتلك الطريقة وبالرصاص الغادر من غذارين محترفين، المرجوا النشر (مغربي وحدوي دوا أصول صحراوية)

  • Zig.italy
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 17:53

    فرنسا الاستعمار .التفرقة بين الاخوة .زرع الفتن والحروب بافريقيا. سمسرة الاسلحة للمليشيات و و و يساوي الشر واسفين على ابناء ماما فرنسا

  • JAMAL
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:01

    مادخل فرنسا في الجزائريين والمغاربة اصلا فرنسا اصل كل المشاكل نحن مسلمين واخوة احب من احب وكره من كره

  • ملاحظ
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:17

    هو سفير غير عادي لانه اشرف عَل جهاز الاستخبارات الفرنسية ملم بخبايا الأمور وجميع سفراا العالم في الجزاار سيقولون نفس الشيي الا سفير فينيزويلاً وجنوب افريقيا لأسباب يعرفها اكل الا انهم لايريدون حل المشكل الدي يظر عليهم اموالا طاالة أظن ان في عهد ترامب الجزاار ستؤدي التمن غاليا والايام بيننا لان هدا الرئيس ليس سياسيا وإنما رجل اعمال براكماتي ارايتم العقوبات التي يفرضها عَل كل من اشترا السلاح من روسيا حتا يُبين انه لم يتواطأ مع الروس في الانتخابات

  • hmida
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:20

    المغرب منذ 1912 كان ولا يزال تحت الوصاية الفرنسية رغم مجيئ فترة الاءنتفاظات والمطالبة بالتحرر لكن حدث هناك انقلاب عليها وتم وادها من خلال لعبة الوثيقة الاءستقلالية ولم يحصل المغرب لا عللى استقلال وحدته الترابية ولا على وحدة مؤسساته كاملا لذلك نجد جل مناجمه لا زال تحت الاءستعمار

  • فؤاد
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:23

    مع كامل الاسف، هذا ما آلت إليه العلاقات العربية العربية، نسمح للغرب بالتدخل بيننا و اذكاء نار الفتنة و البغضاء بين الإخوة المغاربة والجزائريين. كيف نسمح لأنفسنا بالانغماس في هذه الحالة الكارثية من الغباء و السذاجة؟ هل هذا التصريح من مسؤول استخباراتي فرنسي سابق فقه اصول التآمر و إشعال فتيل الانقلابات و القلاقل في عدة بلدان، هل هو برئ؟

  • عبد العزيز
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:25

    السلام عليكم.
    والله العضيم أن كراهية الجزائر للمغرب جعلت منا شعبين متناقضين ولا نحب بعضنا البعض, فمتلا كنت أعرف جزائريين في الغربة وأتكلم معهم في كل شيء و لكن كراهية نضام بوتفليقة و الجيش للمغرب خلقت نوعا من marocophobia لدى الجزاءري , فالآن لم أعد اتكلم مع أي جزاءري ولو كان مسلما لأن القليل من الجزائريين يفهم لب المشكل , أيها الجزاءريون, لن أكدب على الله, نحن المغاربة قوم كرم ونحب الخير لكم و لسنا ملائكة , تضامنا كنضامكم, فيه رجال و فيه أشرار , لدينا الخيرات نحن و انتم , العالم يضحكون علينا و عليكم. نحن مسلمون , فرقنا الطمع و الجشع, يا ليت كنا نفكر كالصحابة رضي الله عنهم

  • تأبط شرا
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:32

    هذه اﻻيام العﻻقات الجزائرية الفرنسية متوترة والدليل سحب عناصر اﻻمن من منزل السفير الجزائري وردت الجزائر بسحب اﻻمن من الممثليات الديبلوماسية الفرنسية مبدأ المعاملة بالمثل نحن ﻻ حاجة لنا بفرنسا

  • حدو الكابران
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:45

    والله ليس هناك من يعرف عقلية النظام الجزائري كفرنسا طبعا المغرب وبحكم علاقاته المتينة مع فرنسا ملم وخبير بهذه العقلية ويعامل حكام الجزاءر على قد تفكيرهم الصبياني وهم يظنون انفسهم انهم قوة اقليمية نتيجة حصولهم على كميات كبيرة من السلاح يقتطعونها من قوت الشعب الجزاءر.

  • مغربي قح
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 18:47

    نحن على دراية بحقد النظام الجزاءري منذ عهد بوخروبة صانع مرتزقة وعصابة البوليزاريو وحتى عهد بوتفريقة لكن الله تعالى اقوى…لقد قدم المغاربة للجزاءر الرجال والعتاد والمال والمنفى بوجدة من اجل استقلالهم ودفاعا عن حريتهم…لكن اللءيم لم يكن دوما وفيا للعهد ومعترفا بالجميل…ولن نستطيع ان نغير ما في قلوبهم..لكن ليعلم الشعب الجزاءري الشقيق انه كان ضحية مؤامرة كبرى في العشرية السوداء وان ثروته بذرت بوضع الملايير في ارصدة جنيرالاتهم وصرفوا اكثر من الف مليار دولار في قضية الصحراء بشراءهم الذمم والسلاح والرشاوي للوبيات الاوربية والامريكية والاشخاص والجمعيات وغيرها

  • متتلع
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:10

    ههه اضحكتني يا صاحب العين الحمراء (مراد الجزائر)
    يا أصحاب النيف الخانز.انتم هل تقدرون على فرنسا القوة الصناعية وانتم لا تجدو ن حتى ما تاكلون رغم نفطكم و غازكم.لقد فاتكم القطار ههه وضيعتم اموالكم في معاكسة المغرب العظيم الطيب.
    قريبا ستملأ اخباركم القنوات الفضائية…انتم لستم اشقاء لنا لأنكم غدارين وكذابين.
    الله الوطن الملك..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:17

    السفير الفرنسي بالجزائر اشتغل كرئيس للمخابرات الخارجية الفرنسية في عهد فرانسوا هولاند و كل ما جاء في كتابه هي حقائق تكشف عورة النظام الجزائري الذي عجز عن تحقيق الرفاهية لشعبه و جعل من قضية الصحراء المغربية ام القضايا فحينما يسمع هذا السفير من رئيس الدولة الجزائرية عتابه عن انحياز فرنسا لموقف المغرب و حينما يتطور معه النقاش لوضع النقاط على الحروف يبدا في المراوغة للتملص من مسؤولية نظامه في هذا النزاع فهنا سر هذه الحكاية و بيت القصيد و هذا ما فضحه السفير بعد لقائه ببوتفليقة و اكد بان الجزائر هي اصل المشكل لكن لا تريد الاعتراف بذالك فاذا كان بوتفليقة غبيا فانه لن يستطع اقناع الاخرين بغبائه خصوصا اذا كان في مواجهة سفير ذكي اشرف على المخابرات الفرنسية و خبر سياسة الانظمة العربية و على راسها النظام الجزائري و المضحك في حوار بوتفليقة انه عبر عن غضبه من الاستثمارات الفرنسية في تونس و المغرب و كان الجزائر فقيرة لا تملك شيئا في حين انها تتربع على اكبر الاحتياطات العالمية من النفط و الغاز التي اهدرتها على وهم البوليساريو فمن العار ان تستجدي دولة النفط و الغاز مساعدة الفرنسيين و هي تمتلك كل شيئ

  • harki
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:23

    ça fait longtemps que boutef a ete deconnecte par le tout puissant à cause de ses actes criminels envers ceux qui ont aidé le peuple algerien frere il paie sa trahison au sang des cousins ,bref aujourd'hui la france doit avoir le courage de renegocier l'independance de l'algerie en exigeant l'autodetermination du peuple des kabiles des touaregs sinon la confiscation de la souverainté jusqu à nouvel ordre merci hespress pour la publication

  • العبدى
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:24

    قال السفير السابق في الجزائر ان قضية الصحراء المغربية لا تحل في امريكا او باريس بل في حوار مباشر بين المغرب و الجزائر والعلاقات لا يمكن لها ان تتطور بسبب بقاء بوتفليقة على قيد الحياة بطريقة اصطناعية تحليل منطقى واظيف من عندي ان الحكم في الدولة المجاورة لنا عسكري و الشعب لا دور له في تسيير دوالب الحكم و من تكلم منهم مثل الاستاد نكاز و عبود وغيرهم يطرد من البلد ونحن نعرف دلك ان الشعب الجزائري يصوت و يصفق لمن دفع اكثر

  • Amine dz
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:29

    2021 no gas
    2021 Sahara independence
    2021 Algeria fully number one in Africa
    2021 the president ghali inauguration
    2021 the end of the wall construction
    2021 big celebrations
    Inchaallah

  • تاجر المتاجر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 19:34

    المقال يتحدث عن مدير إستخبارات فرنسا سابقا.

    من الذي لا يعرف ما هي مهمة المخابرات و الإستخبارات ؟؟
    سأوضح لمن لا يعرف.
    المخابرات تقوم بزرع الفتن و التفرقة بين شعوب المنطقة. لا يجب أن تقعون في الفخ .
    لماذا إنتظر و إختار هذا الوقت بالذات لكتابة و نشر كتابه. لأن شهر أكتوبر شهر قضية الصحراء في الأمم المتحدة. و اللوبي الذي يشتغل له هذا السفير السابق سيخسر الكثير من مال الشعب المغربي إذا وجد حل لقضية الصحراء.
    سلام.

  • oujdi
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:17

    messieurs il ne faut pas croire 1,5million c'est du bla bla

  • miloud
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:33

    المغرب والجزائر وجميع الدول العربية توحدهم اللغة والدين الإسلامي لكن المشكل هو انهم مسلممون بالعلن وكفار في الخفاء

  • من امريكا
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:37

    الجزائر ليست بلد كسائر البلدان بسبب نظامها العسكري الفاشي. أين ما كانت الجزائر تكون للتفرقة والمشاكل. أما حقد الجزائر على المملكة فقد أصبح عقيدة الجيش القمعي الحاكم في الجزائر و هذا الحقد أصبح دين تؤمن به الحكومة والطبقة السياسية هناك. قدر المغرب ان يستمر في عملية التنمية والبناء و الاحتياط ن نظام فاشي نتوقع منه أي شيء وكل الحماقات الا الخير. عاشت المملكة العربية و للحساد والحاقدين اقول موتوا في حسدكم ولن تنالوا شيئا من المغرب. حتى الحرب نحن مستعدون لها مع جار شر ير

  • BNMLK ADS
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:39

    عندما تقرا تعليقات المغاربة حول الجزائر تدرك ان هناك شريحة معتبرة تجنح للخير والاخوة وهم مشكورين على ذلك، عكس البعض الذي يخلط كل الامور ويهين تاريخ الجزائر، الجزائر لم تاخذ ارض اي جار، الصحراء الكبرى وشمال افريقيا تاريخيا لم تكن خاضعة كليا لأي دولة، بل دول كنوميديا موريطانيا الطنجية اما الجنوب فكانت عموما تحت زعامة قبائل الطوارق، فلا داعي لنبش التاريخ لأجل الفتنة، والشكر الموصول لكل انسان محترم وشريف.

  • Aminedz
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:42

    و في واحد البلاد تقع في أقصى الغرب مازال يقولون بوتفليقة مغربي ههههه اخواني المغاربة اغلب الجزاءريين اللذين اقامو في المغرب في الحقبة الاستعمارية هم أبناء المترجمين الجزاءريين فهم الطبقة المثقفة و حتى اللاجئين كأنو محظوظين لما طبقت فرنسا قانون المساوات لإخماد الثورة و منه اللاجىء الجزاءري مثل بوتفليقة له الحق بالدخول للثانوية الفرنسية لانه يحمل الجنسية الفرنسية بينما المغربي لا بالمختصر المفيد الجزاءري اللاجىء يمثل نخبة المغرب الشقيق و تقلد الجزاءريين مناصب حساسة في المغرب جعلهم يعرفون نوايا المغرب التوسعية و العمالة لفرنسا ووووو فلا تنسو اوفقير و بن غبريط و التجاني و الخطيب و زرهوتي و بن ناني و غيرهم كثر وهم جزائريون في الأصل ….. انشر اخي من فضلك و دمتم اخوة

  • امير الشعراء
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:43

    يقول الشاعر:
    غدا ستطرطق الجزائر والله…
    جزاء وفاقا مثلما تعملن تلق

    والمعنى ان الجزاءر ستفنى ولن يبقى لها وجود كدولة لانها بنيت على باطل وصنعت من الحرام اي من اراض مسروقة والسرقة حرام
    ماذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه من اقتطع ارضا ليست له اقتطع ارضا من النار.
    والله والله لقد صدق الصادق المصدوق فالجزاءر ما ان تخرج من فتنة حتى تدخل في اخرى.

  • IBN JAZAYER
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:32

    يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
    وطويناه كمى يطوى الكتاب
    يا فرنسا ان ذا يوم الحساب
    فاءستعدي وخدي منا الجواب
    ان في ثورتنا فصل الخطاب
    وعقدنا عزم ان تحيا الجزائر
    فاءشهدوا فاءشهدوا فاءشهدوا
    نحن من ابطالنا ندفع جندا
    وعلى اشلائنا نصنع مجدا
    وعلى ارواحنا نصعد خلها
    وعلى هجماتها نرفع بندا
    شاعر الثورة الشهيد مفدي زكريا رحم الله شهدائنا الابرار

  • L'ALGÉRIE MENACE LE MAROC
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 21:53

    Alger prépare-t-elle la guerre contre le Maroc ? Le régime algérien, peinant à répondre aux attentes de son peuple, n’a trouvé mieux que d’orchestrer des manœuvres militaires, en faisant croire que le Maroc constituait une menace pour la stabilité du pays. La menace d’une guerre contre le royaume est à peine voilée.

    C’est une obsession maladive que nourrit, vis-à-vis du Maroc, le régime algérien qui livre, contre le royaume, une véritable guerre médiatique abondamment alimentée par les locataires du Palais Al Moradia. En effet, après des manœuvres militaires avec munitions réelles et baptisées de noms provocateurs tels «Iktissah» (invasion) ou encore «Toufane» (déluge), les généraux, véritables décideurs de l’Etat-major algérien, viennent de nommer, à la tête de l’armée de l’infanterie algérienne, un général qui affiche clairement son hostilité contre le Maroc. (sic)

    Source ► LE360

  • IBN JAZAYER
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:07

    يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
    وطويناه كمى يطوى الكتاب
    يا فرنسا ان ذا يوم الحساب
    فاءستعدي وخدي منا الجواب
    ان في ثورتنا فصل الخطاب
    ابيات شعرية للبطل الشهيد مفدي زكريا شاعر الثورة ولقد كتبها بدمائه من داخل زنزانته رحم الله شهدائنا الابرار
    وشكرا لجريدتنا هسبريس المفضلة وفقكم الله

  • ملاحظ عابر
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 22:09

    الجزاار هي قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في اَي وقت لان مابني عَل باطل فهو باطل ولا يصح الا الصحيح كما يقول ابراهام لينكون :يمكن ان تكذب عَل بعض الناس بعض الوقت او حتي كل الناس بعض الوقت لكن لا يمكن ان تكذب عَل كل الناس كل الوقت . ليس بالسهل نسيان ماساة الحرب الأهلية التي بالنسبة لكبريات العواصم الغربية لم تنته بعد وإلا من المسؤوليين عن 250000 الف قتيل مشي بيتزا pizza مادا سيقولون لأهلهم ودويهم

  • rado
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 23:56

    السلام، سمعت يوما في قنات النهار غلاما يدفع السيد سعداني رئيس حزب في الجزائر أن يتكلم كلاما نابيا عن المغرب وعن الصحراء المغربية، ولكن الرجل كان حكيما ورزينا، حيت قال، مشكل الصحراء لدي فيه موقف، إن تحدتت عليه سوف يخرج الشعب الجزائري إلى الشارع. ومادا تريد أكتر من هدى، الرجل لا يستطيع قول أكتر من هدا حفاضا على سلامته الجسدية، كي لا يقع له ما وقع للمرحوم بوضياف، أما عن عباس مدني الدي اختاره الشعب الجزائري ورفضه العسكر بل وقاتله وأتباعه لديه مقولة شهيرة ألا وهي (الصحراء الغربية زيدوها الميم أو هنيونا). المرجو النشر.

  • سليم الشاوي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 01:23

    حتى تزداد مقروئية كتاب هذا السفير السابق كان ينبغي ان يكتب اشياء ويختلق اشياء غير عادية… روائية بمعنى آخر…. السفير الحالي لفرنسا في الجزائر قال ان كل ما يدعيه سلفه لا يخصه الا هو….
    ثم كلام بوتفليقة حتى ولو صدقنا ما قاله هذا السفير منطقي للغاية… فكيف لاكبر سوق فرنسي في شمال افريقيا لا يتحصل الا على هامش ضئيل من استثمارات فرنسا في المنطقة؟؟؟؟ هل هذا منطقي ؟؟؟ فرنسا تريد اهانة الجزائر كما اهانت غيرها… فلتكن الصين اذن صاحبة المرتبة الاولى في مستوردات الجزائر ولتبحث فرنسا عن مشترين جدد في اليمين واليسار…
    اما عن موضوع المغرب والجزائر ورأي بوتفليقة فاكيد هي قصص من نسج الخيال.. بوتفليقة حتى ولو انه مريض حاليا لكن قبل عشر سنوات فهو دبلوماسي محنك لن يستطيع مثل هذا السفير اهانته كما ان الموضوع ليس بكل هذه الاهمية للجزائر

  • salim
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 04:54

    هل تعتقد أن المغرب يريد حل للصحراء- فالمغرب كالفلسطينيين يتاجرون بالصحراء للحصول على الأموال – حين تحل مشكلة الصحراء ستصبح إنتفاضة حسيمية على مستوى الوطن للمطالبة بنظام جديد ديمقراطي وهذا م لا يريده المتسلط الكبير

  • ماذا جلب بوتفليقة للجزائر
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 06:26

    ماذا جلب بوتفليقة للجزائر و للعالم العربي و الإسلامي أو حتى للعالم الإفريقي ؟ غير الويلات و المشاكل التي لا حصرة لها و خلق النزاعات و الإرهاب .
    مذا فعل بالجزار كبلد ؟ سوى التخلف و الإقصاء و إحتلالها المراتب المؤخرة في جميع المجالات على المستوى العالم .
    مذا صنع في الجزائر ؟ سوى البؤس و الحكرة و الظلم و الظلمات و الأمراض و الفقر و التذمر و الخراب و التفشي.
    مذا أنجز في الجزائر ؟ غير تقوية النظام العسكري ،و الهيمنة على الشعب و نهب خيراته ، لا صحة و لا تعليم و لا حياة كريمة .
    فها هو يغادر الحياة و روحه لوثها بدماء الأبرياء بدون رحمة و لا شفقة فمذا سيقول لربه غذاً، أراد و لكنه لم يستطع غزوَ قلوب الجزائريين ، فبالأحرى قلوبالمغابة و العرب و قلوب الفرنسيين ،لكنه إسطاع كسب قلوب و ثقة الصهاينة و الإمبريالية العالمية ما في ذلك شك.

  • Madrilaine
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 08:06

    الى 50 – salim
    يا اخي سليمم, كلامك في الصميم و لكن ليس كل المغاربة يفهمون كلامك. لان حل مشكل الصحراء و هو تقرير مصير الشعب الصحراوي و هذا لا يخدم مصالح حكام المغاربة و لا يريدون ان يدخلون في صراع يخدم مصالح المواطن المغربي البسيط, الا شئ واحد لا اتفق معك و هو مشكل فلسطين الذي هو مشكل يعم كل الشعوب الاسلامية من بعيد و من قريب.
    الى جريدتي المفضلة, انشري من فضلك,

  • IBN JAZAYER
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 10:08

    الى رقم 51
    كلامك كله صحيح 100% واشكرك على افادتنا بهذه المعلوماات الهامة ولكن هل ان العكس صحيح نعم كل ما قلته انت كان صحيحا لانك تعيش ما افادتنا به
    انشري يا هسبريس حق الرد وشكرا

  • Boutf
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 15:37

    Pour le 52 occupez vous de vos problémes que vous avez partout et surtout votre misére aulieu de donner les leçons aux autres et racontez les mensonges de vos maitres dictateurs et surtout faible qui invente les république comme un jeu le maroc et chez lui au sahara autre chose c'est du bla bla de votre régime faible qui parle jour et nuit et le maroc chez lui depuis quarante trois ans et personne ne peut toucher sa terre donc ne parle pas trop si l'acte qui contre les chansons c'est pour les faibles

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال