"سكت علي نسكت عليك"

"سكت علي نسكت عليك"
الجمعة 8 أبريل 2016 - 07:53

عندما نَتحدث باللغة العربية الدارجة أو “لُغة الكلام” كما يُسميها الناقد والروائي المغربي مُحمد برادة، نقوم بعملية تشريح للواقع بطريقة عفوية، فنَصل بذَلك إلى أوسع شريحة من الناس، لتكتشفوا ذلك رجاء أعيدوا مُشاهدة بعض مَقاطع آخر حلقة من البرنامج التلفزيوني “قضايا وآراء” الذي شارك فيه الوزير إدريس الإدريسي الأزمي في مُواجهة ثلاث نقابيين من توجهات مُختلفة، وسَتَجدون أن أقوى اللحظات التي انتزع فيها الوزير وغيره تصفيقات بعض الحَاضرين في بلاطو البرنامج، وأيضا “إعجاب” المُشاهدين (من الذين أعرفهم طبعا)، هي عندما ارتجلوا الكلام بدارجة مَغربية يفهمها الجميع.

وكان من بين تلك العبارات “اسكت علي نسكت عليك”، التي وَاجه بها الوزير مُنتقديه عندما أثاروا في بلاطو البرنامج “التقاعد الريعي” الذي يتقاضاه الوزراء والبرلمانيون، وهي العبارة التي فسر بها جُزء من الانتقادات المُوجهة إلى الحُكومة من طرف جهات تَستفيد من الريع “ديال بالصح”، ولَيس في صالحها أي حَلحلة أو تغيير للوضع الراهن، لأنها تعرف بأن أي حل للأزمة سيتسبب لها في أزمة “خَانقة”، من شأنها العْصف بالامْتيازات الكثيرة التي راكمتها مُنذ سنوات.

وفي ضَوء عبارة “اسكت عَلي نَسْكت عليك”، يُمكن فهم ظُهور بَعض “الفزاعات” يتم التلويح بها وإخراجها لتخويف الحُكُومة. هَل تتذكرون الاتهامات التي أطلقها على عواهنها حميد شباط لرئيس الحُكومة بالعلاقة بـ”داعش” والمُوساد ؟ وهل تتذكرون الهجمة الشرسة التي تعرض لها كل من وزير الاتصال مصطفى الخلفي، باتهامه بالسعي إلى “أسلمة” الإعلام العُمومي، مُرُورا ب”غزوة الإفك” التي تَعرض لها الوزير السابق الحبيب شوباني، والحملة الشرسة التي تعرضت لها الوزيرة شرفات أفيلال، بسبب زلة لسان في برنامج تلفزي، وما تعرض له وزير العدل مُصطفى الرميد من “انتقادات” مَجانية وتعريض خارج السياق، والهجمة التي تعرض لها وزير الصحة، وصلت إلى حد محاولة الاعتداء عليه داخل البرلمان، بسبب إدخال رأسه في فم ثعبان “لوبيات” الأدوية.

هل تذكرون أيضا الشعارات التي تم رفعها في وقفات “احتجاجية” ضد الوزيرة بسيمة الحقاوي، رغم أن مشاريع القوانين المتعلقة بالمُنَاصفة والعنف ضد المرأة والأسرة والطفولة، التي جاءت بها لا تشم من أي سطر فيها أي رائحة ايديلوجية ؟ ورغم ذلك تم الهجوم عليها ظلما وعدوانا، دون أي سبب وجيه، ولعل هذا ما دَفع الحقاوي بوصف تلك الانتقادات بغير المَفْهومة.

لكن مع عبارة الوزير الأزمي “اسكت علي نسكت عليك” أصبحت قسمات تلك “الصنطيحات” مَفهومة وواضحة “للعيان والمزيان”، إذ مُنذ تنصيب الحكومة الحالية قبل خمس سنوات ونصف، رَافقتها مجموعة من الأحداث التي تركت وراء وقوعها ألغازا كثيرة من ذلك اللغز الكبير والغامض جدا الذي تَرَكَه خُرُوج حزب الاستقلال من الحُكُومة.

إن عبَارة “اسكت علي نسكت عليك”، من شأنها أن “تفتح” لَنَا كُوة ضوء لمعرفة بعض الأسباب التي تقف وراء قرع بعض الجهات طُبول “الحرب” على حكومة ابن كيران بمُناسبة وبدُونها..شعارها في ذلك “مَالك مزغب؟”، رغم أن الصديق فريد التقط صورة لرئيس الحكومة عند الحلاق.

بكلمة، مُشكلة المغرب منذ حُصوله على الاستقلال هو التحالف أو بالأحرى التواطؤ بين بعض (قلت بعض) الأحزاب والنقابات والحكومات المتعاقبة، وكلما تم التفكير في فتح ملف من الملفات “الخانزة”، يتم التهديد والترهيب بكشف الأوراق، وفضحها، فتغلق الحُكُومة فمها، ولا تفتحه إلا عند طبيب الأسنان، فتتواصل سياسة “ملء البطون” كما يسميها جان فرانسوا بايار، أو بدارجة مغربية “كُولَ وَ وَكَل”، على وزن “اسكت علي نسكت عليك”..والخَاسر الأكبر بكل تأكيد هُو المُجْتمع المغربي الذي يَخرج أبْناؤه وبناته بعدما يصل “الجنوي إلى العظم”- في مَحَطات معينة – للاحْتجاج على “الدولة” ثم يَتَصالحون معها بعد الاسْتجابة لمطالبهم، كَانت آخر الخصومات 20 فبراير، وكانت آخر المصالحات دستور 2011.

مهما اختلفنا مع أول حُكومة بعد هذه الوثيقة الدستورية، إلا أن أصدقاءها وخصومها “الموضوعيين طبعا” يعتبرونها نابعة من إرادة شعبية اجتازت امتحان الاختيار الديموقراطي فنجحت فيه، وواصلته في استحقاقات محلية، وتحول حلم الذين كانوا يريدون إغلاق هذا القوس “الديموقراطي” إلى كابوس يقض مضاجعهم، سيما بعدما يطلع عليهم رئيس الحكومة بطريقته الخاصة ليحرك البحريات الراكدة ويشعل النيران الخامدة، فيستعيد النقاش السياسي وهجه و”يُقْبل الناس على الحديث في السياسة”، وهذا الحديث بطبيعة الحال يتسبب للبعض في الإزعاج وقلة النوم، خاصة مع ابن كيران الذي من الصعب تكميم فمه، فهو كَائن لا يُحب السكوت، و”تيقولها فالوجه”.

وهكذا فأي كائن بشري أو”افتراضي” يسعى لمعارضته يجب أن يشمر على ساعديه ويكون قَادرا على مُمارسة هذا التمرين الصعب.

وطبعا ليمارسه هذه الرياضة دون متاعب يجب أن لا تكون كرشه فيها العجيبنة لأن هذه المادة تجلب الخمول و”السكات” بسبب الخمائر التي يتم حشوها في الدقيق قبل عجبنه وإدخاله مثل الطعم في أفواه الحيتان الكبيرة والصغيرة لتضربها بسكتة عن الملفات “الخانزة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • طريق الإصلاح
    الجمعة 8 أبريل 2016 - 09:48

    اقرؤوا وافهموا كما تشاؤون ، وحللوا وناقشوا كما تريدون ، واكتبوا وعلقوا كما يحلو لكم ، فنحن ماضون في طريق الإصلاح تحت شعار " عفا الله عما سلف " و" اسكت علي نسكت عليك " … وغيرها من الحكم والمواعظ التي نصدرها من حين لآخر …

  • hassan
    الجمعة 8 أبريل 2016 - 11:48

    Seule la confiance du régime interesse Benkiran, depuis son arrivée il n'a pas arreté de massacrer le peuple par des augmentations des prix des produit de première nécessité et du gazoi, le PJD n'est meme pas un parti du moment qu'il n'as pas de penseurs dignes, il n'a mm pas un journal à la hauteur, sa place est limitée à la mosquée sans plus

  • Latiiif
    الجمعة 8 أبريل 2016 - 12:13

    إن الأخ، الدي يبدو من خلال مظهره أنه إنسان ناجح، لا يريد أن يعلم -ربما لقلة تجربته في الحياة- أن حكومة بنكيران تسببت للمواطن الدي ليست له أجرة شهرية و لا رأسمالا يعتمد عليه في أزمة معيشية. هدا المواطن الدي يشكل 80 في المئة من المغاربة يعيش في ظل حكومة بنكيران حياة الجحيم.

  • Amazigh
    الجمعة 8 أبريل 2016 - 14:42

    مقال رائع.
    اللوبيات و التماسيح الخبيثة التي تقتات من الفساد و لا تستطيع العيش بدونه تقوم بعمل رائع و قوي في بلدنا السعيد. المالة عادية جدا ان تقوم اللوبيات و المافيات بالدفاع عن نفسها و مصالحها, لانها تجني ثروات طائلة و كنوز ثمينة. لكن المشكلة هي ان جزء مهم من الشعب و الطبقة الكادحة متواطئة بدون مقابل و تجدهم اول من يتقدم التظاهرات و يعطي اصواته في الانتخابات ل هؤلاء التماسيح رغم معرفته بهم. و اكبر دليل على ذلك هي الاصوات التي تحصل عيها الاحزاب و الشخصيات السياسية المعرفة بفسادها في الانتخابات.
    رايت بام عيني كيف كان البعض يسب احد المرشحين النزهاء ابان حملته الانتخابية, و نظرا للاخلاق التي يتمتع بها هذا الشخص كان لا يرد على هذه التصرفات. نفس الاشخاص الذين كانوا يسبون ذلك المرشح الخلوق ,كانوا يحترمون مرشحا اخر معروفا بفساده و انه شلاهبي, لانهم انه سيسلط عليهم بلطجيته لو تفوه احدهم بكلمة لا تروق لذوق سعادة التمساح.
    شعب غريب فعلا.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 8 أبريل 2016 - 15:01

    المثل واضح " سكت علي نسكت عليك "

    يعني بادل أدوار وخدمات متبادلة في عدم فضح المستور ..

    وقد فهمنا من مقالك أن وزراء العدالة والتنمية ورئيسهم بنكيران وجدوا معارضة مند السنة الأولى … يعني هناك من يريد من وزراء PJD أن يبقاو ساكتين …

    لكن لم نفهم منك … لمادا سكت وزراء العدالة والتنمية ورئيسهم بنكيران …

    مما يخاف وزراء PJD أن يفضحه من يريد اسكاتهم " سكت علي أو غادي نفضحك " …

    لمادا ثم اقبار موضوع " لاكريمات " بل حتى لائحة لاكريمات تم اللاعب بها بوزارة الرباح حتى لا يضهر بها أي مسؤول عسكري مستفيد من رخص الدولة

    لماد تم اقبار ملف تعويضات الوزراء والنواب ؟

    ادا كان وزراء العدالة ورئيسهم بنكيران ليس لهم ما يخسرونه فليطبقوا القانون على تقاعد البرلمانيين والوزراء

    حيث أقل ما أعرفه عن الوزراء ومنهم بنكيران أنهم يستفيدون من تعويضات خيالية ولا يصرحون بها للشعب …

  • شعبوية
    الجمعة 8 أبريل 2016 - 18:56

    حكومة فاشلة في محاربة الفساد والتهرب الضريبي وصابو السيارات بالرباط والقضاء على الريع بجميع أنواعه، والشعب واع بكل ذلك ويدعو الله الستر وحسن العاقبة.

  • chouf
    السبت 9 أبريل 2016 - 07:23

    اوا اتقدمنا بكري.كل واحد لا يقلب الا على مصالحه.الحقيقة صعبة باش اتبان .

  • عابر سبيل
    السبت 9 أبريل 2016 - 17:55

    و سمعنا أيضا التبلعيط في الحلقة الجميع مبلعط في البلاد الكل يساهم في تأخير الإصلاح يقول أجدادنا " المشتاق إلى فاق حالو صعيب يا عيني
    نحن نعلم الطبقة التي ينتمي اليها أعضاء حزب البيجيدي طبقة كانت كدوز الشهر بحتى يخرجو عينيها الآن تنفسوا و داقوا حلاوة الكراسي و الكوستيمات و لا يقبلون العودة الى راس الشهر و الغبن

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 20

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 27

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة