سلطات البيضاء تحاصر الجزارين الموسميين لتفادي تفشي كورونا

سلطات البيضاء تحاصر الجزارين الموسميين لتفادي تفشي كورونا
الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:00

شددت سلطات مدينة الدار البيضاء من إجراءات مراقبة أنشطة الجزارين الموسميين، المزاولين لعملية الذبح بمناسبة عيد الأضحى، طوال اليوم الجمعة، لقطع الطريق أمام الأشخاص غير الحاصلين على رخص السلطات المحلية الخاصة بممارسة هذا النشاط.

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس من مصادر مسؤولة فإن المسؤولين الترابيين، وضمنهم القياد وأعوان السلطة المحلية، نظموا حملات مكثفة لمراقبة الأفراد المزاولين لعملية الذبح، قصد التأكد من توفرهم على الرخص المطلوبة.

وشملت هذه الحملات مجموعة من الأحياء بمختلف عمالات الدار البيضاء الكبرى، وهو ما ساهم في تقليص ظاهرة الذبح العشوائي للأضاحي، حسب مسؤول بعمالة الدار البيضاء، أشار إلى أنه تم الشروع في حملات المراقبة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وقال نشطاء جمعويون إن الأحياء الشعبية بالمناطق المحيطة بمدينة الدار البيضاء، خاصة مناطق مولاي رشيد وسيدي مومن والحي الحسني، شهدت نشاطا عاديا للجزارين الموسميين المزاولين لعملية الذبح بمناسبة عيد الأضحى، رغم الحملات المكثفة التي قامت بها السلطات.

وتراوحت أسعار الذبح في الأحياء الشعبية ما بين 100 و180 درهما للكبش الواحد، فيما أكد مجموعة من المواطنين القاطنين بمناطق الألفة والحي المحمدي أن معظم المزاولين الموسميين لمهنة الذبح تفادوا حمل الكمامات الواقية على غرار معظم ساكنة هذه المناطق الشعبية.

يشار إلى أن وزارة الداخلية أكدت أنها “اتخذت جملة من الإجراءات لتنظيم عمليات ذبح الأضاحي خلال هذه المناسبة، وذلك في إطار حرص السلطات العمومية على تفعيل الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، ولضمان توفير الظروف الملائمة لمرور عيد الأضحى 1441 في احترام تام للتدابير الصحية والوقائية المعتمدة من قبل السلطات المختصة”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “سيتم تسليم الجزارين المهنيين والموسميين المزاولين لعملية الذبح بمناسبة عيد الأضحى رخصا من طرف السلطات المحلية تؤهلهم لممارسة هذه الشعيرة الدينية، إذ سيخضع الأشخاص المؤهلون لذلك مسبقا لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا (كوفيد-19)، بتنسيق مع السلطات الصحية المختصة، كما سيتم تزويدهم بكافة الأدوات والمواد الكفيلة بضمان احترام الإجراءات الوقائية المعمول بها، من كمامات أو أقنعة واقية ومواد مضادة للفيروسات ومحاليل معقمة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • salmi
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:07

    مجرد كلام لا مراقبة و لا يحزنون، لا احد يهتم بالاجراءات الوقائية ، الكل يعيش بشكل جد عادي ، لا وجود لكورونا بين الناس

  • عجيب أمركم
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:11

    لا أظن أن السلطات في البيضاء وغيرها من المدن الأخرى قادرة على التحكم في الجزارين كيفما كانت وضعيتهم، التحكم في الوباء من فضلكم لايأتي من الذيل، بل من الرأس

  • سي علال
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:28

    لنكن واقعيين، من سابع المستحيلات أن يتم تأمين عملية الأضحيات من التلوث، و ربما نقل الفيروس اللعين، سواء في الأسواق وما أدراك ما الأسواق، أو خلال النقل، أو خلال المبيت، أو خلال عملية الذبح والسلخ و ما يتلو ذلك. أولا، كثير من الناس جاهلون بمعنى الفروس (ما معناه؟؟؟؟ لم يقم الإعلام بعمليات تبسيطية علمية للتعريف بالفروس ). ثانيا، كثير من الناس لا تلتزم بابسط قواعد النظافة، ويرى في الغسل عقابا، ربما منذ الصغر. والحال أن النظافة لا تهم فقط فيروس كرونا بل النانجيت والتفويد والملاريا والتسممات ومكروبات المعدة والأمعاء والسل وغيرها ….ثالثا، عمليات الأضحية معقدة ويكثر فيها المتدخلون، والنظافة يجب أن تكون جد دقيقة وهو مستحيل في بلادنا، رابعا، كل شيء محتمل في حمل الفروسات من صوف وتقلاب بالأيادي وأدوات ذبح وسلخ وأرضيات وتعليق وأواني للغسل ،،،،و المشكل الأخطر ليس في تلوث اللحم والأحشاء بل في تلوث الأيادي والأرجل البشرية … الحذر لازم و الله يلطف.

  • رحمان سليم
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:29

    من اين اتت هذه الاخبار التي لم تمت لواقع !! على العكس كان هناك اسراب من جزاري المناسبة وهناك في كل شارع مداخن شي الرؤوس !!
    هناك فرق بين الواقع وما يكتب في المحاضر ويسوق لوساءل الاعلام كالعادة

  • مواطن
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:08

    بقاو غير الشفارة وأصحاب السوابق يخدمو كزارة نهار العيد . واش معقول يتسلخ الخروف ب 350 حتى 400 درهم ف 15 دقيقة وبتخراج العينين والسناطح . ناس ممعروفينش باينة فكمامرهم الله يقربلها . هاذ الماركات ولينا نلقاوهم شيافر الطاكسيات . حمالة ديال التريبورتورات . كارديانات فالشارع . باعة متجولين
    . باختصار يد عاملة مشرملة احذروا شرها قبل التعامل معها والوقوع فيما لا يحمد عقباه . عجبي .

  • الله يهدي
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:09

    اللي دبح خاص يكون عندو ديبلوم دباح حوالا من جامعة كامبردج، هههه
    ياودي كون باعو لأي واحد متطوع يدبح لمن بعا من خوتو و جيرانو و عائيلتو اللبسة فالحوانت و هناو راسهوم. را حنا مغاربا و عارفين شنو كنديرو، و هادشي مع المغاربا ما صالحش و مكينجحش. خاص احترام لخصوصيات و كريقة عيش الشعب المغربي باش السلطات و الشعب يتعاونو باش ميتفشاش الفيروس. أما تقول لينادم جيب ديبلوم و رخصة غاد دبح حولي! فحال إيلا كتقول لواحد باش تصوم جيب رخصة من السلطات!

  • مواطن مغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:00

    اين هم الجزارون المرخص لهم الذين رخصت لهم السلطات في مدينة فاس بل زاد عدد العشوائيين دون هوية ولا رخص ولا احترام الشروط الصحية، اين هم اعوان السلطات الذين يفرضون احترام القانون لا شيء شي الرؤوس في الشوارع دخان يخنق الانفاس وازبال متناثرة هنا وهناك ونقول إصابات كروونا في تصاعد بل العنصر البشري هو سبب تفاقمها والايام ستفصح.

  • فدواششش
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:12

    ماكاين لا مراقبة ولا هم يحزنون ..كان جزارون عشواءيون في عين الشق بالبيضاء بكثرة .. ليست لهم وثائق تثبت سلامتهم . اضطررنا تحت الحاجة إلى تعقيمهم واعطاءهم كمامات ليقوموا بعملية الذبح .. الأثمان كانت 150 و 100 درهم حسب نوع الكبش..حاولنا الاتصال بالمجازر لكن دون جدوى ..

  • ABDOU
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:46

    لا الوم الحكومة المغربية على الكوارث التي ارتكبتها. فاللوم على فرنسا التي لم تدرج عيد الاضحى ضمن أولوياتها.
    اما يخص هذا المقال فان المرء يجد نفسه في حيرة: هل الحي الحسني ليس جزءا من الدار البيداء (وليس البيضاء) او حديث ربما حديث السلطات على مدينة كوالا لامبور بحكم التووأمة

  • الملاحظ
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:53

    الجزارة الذين قدموا طلباتهم للمشاركة بعملية الذبح في عيد الاضحى المبارك , تم اخضاعهم لتحاليل كورونا , و تم تزويدهعم بكمامات , و ماسكات , و معقم اليدين , و قفازات خاصة بالذبح , و حامل البادج , اضافة الى ورقة التنقل , و غير ذلك فهم متطفلون , كما ان الحكومة مرتبكة كعادتها , حيث فضلت الصمت على اصدار بلاغ في الموضوع ,مخافة احداث ارتباك كما وقع مع قرار الاغلاق , الحكومة ولات مرهوبة و مرتبكة من اصدار القرارات و البلاغات صافي مابقاوش خدامين للمسؤولية ولاو يخبطوا عشوائيا

  • Kamal
    السبت 1 غشت 2020 - 00:44

    عيد مبارك للجميع .
    بالرغم من اني لا اجيد السلخ . الا انه يجب على كل رب اسرة ان يتعلم الذبح و السلخ بمفرده

  • نبيل زوج خوله
    السبت 1 غشت 2020 - 12:30

    عيد الاضحى عاده بدائيه متجاوزه حان الوقت لطي هذه الصفحه والالتحاق بركب التقدم والازدهار و المواطنين المتحضرين المتمدنين
    مكان الذبح هو لا باطوار ماشي لابينوار يا خير امه اخرجت للناس.
    اتمنى ان يكف المغاربه عن هذه العاده ويحولو هذا الجهد للتعليم والدراسه و اسفار و اشياء جميله , غير الشحوم والدماء واللحوم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين