شاشة المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تضيء بالناظور

شاشة المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تضيء بالناظور
الخميس 2 نونبر 2017 - 09:15

تستعد مدينة الناظور لاستقبال ألمع نجوم الشاشة الفضية المغربية والهندية والعالمية في “المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة”، الذي يقام هذه السنة تحت شعار “ذاكرة مياه المحيط”، في الفترة الممتدة ما بين 7 و12 نونبر الجاري بقاعة “خيمة”، التي تصل طاقة استيعابها إلى 1500 شخص.

وتحتفي هذه الدورة من المهرجان الذي دأب على استضافة نجوم عالميين بالسينما الهندية، التي تحضر هذه السنة كضيف شرف، وهو ما زكاه عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان، في تصريح لهسبريس، قائلا: “نكرم هذه الدورة الممثل الهندي رافي كيشان، الذي اشتهر بأدواره في أفلام بوليودية شهيرة، أبرزها TERE NAAM الذي جمعه بالممثل الشهير سلمان خان”.

ولا تقتصر تكريمات المهرجان في دورته السادسة، والذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، على الأفلام والممثلات والممثلين فقط، بل تشمل أزواجهن وزوجاتهم؛ وهو ما يوضحه مدير المهرجان في التصريح ذاته: “في التفاتة منا إلى شركاء وشريكات حياة الممثلات والممثلين، الذين يقبعون في الظل رغم ما يقدمونه من تضحيات، قررنا تكريم نجية المباركي، زوجة الفنان صلاح الدين بنموسى، إلى جانب الصحافي محمد شهاب، زوج الفنانة فاطمة وشاي”.

وزاد بوطيب: “لائحة تكريمات الدورة السادسة من المهرجان لا تقتصر على نجوم الشاشتين الكبيرة والصغيرة، بل تتعداهم لتشمل مبدعا ينحدر من الناظور، ويتعلق الأمر بالأستاذ الحسين القمري، الذي جمع بين مهنة المحاماة وبين احتراف الكتابة في مختلف الأجناس، إذ خط قلمه شعرا ونثرا في مجالات، شتى من بينها النقد والمسرح، ونشر مقالات ودراسات بمختلف الجرائد الوطنية والدولية”.

ويدمج المهرجان في هذه الدورة الطلبة والمواطنين ضمن أنشطته قصد المشاركة في ورشات تكوينية، وهو ما يوضحه عبد السلام بوطيب في تصريحه، موردا: “الأمر يخص الطلبة الراغبين في الاستفادة من ورشة خاصة بمهن السينما، سيؤطرها سينمائيون مغاربة وأجانب لنقل تجارب متعددة ومتنوعة”.

وإلى جانب احتفالات المهرجان بالسينما والفن المغربي والعالمي واستقباله نجوما من مختلف بقاع العالم، “تستعد ساكنة مدينة الناظور لاستقبال ليالي المهرجان بشكل مختلف عن السابق، إذ تقيم إدارة المحفل هذه السنة شاشات كبيرة بالساحات العمومية، ستعرض من خلالها الأفلام المكرمة، وغيرها من العروض الحافلة التي يحضرها فريق المهرجان قصد الإمتاع ونشر ثقافات مختلفة؛ وذلك بهدف تشجيع السياحة بالجهة الشرقية”، يقول بوطيب.

وأكد مدير المهرجان في تصريحه لهسبريس أن “الاستعدادات جارية على قدم وساق وستنتهي قبل موعد المهرجان بيومين، وأن هذه الدورة السادسة ستحمل مجموعة من المفاجآت، إذ سيسمح الفضاء الذي تم تخصيصه للدورة لأكبر عدد من الناظوريين بمتابعة فقراته، كما ستقوم إدارة المهرجان رفقة عدد من الممثلين بزيارة سجن الناظور، قصد إدخال الفرح والبهجة على قلوب النزلاء، مع إقامة ورشات للرسم وغيرها من الأنشطة”.

“وستعرف هذه الدورة أيضا تنظيم ندوة حول تسيير الشأن الديني في الهند بمساهمة سياسيين ودبلوماسيين وجمعويين وحقوقيين ومثقفين هنود وآخرين من دول مختلفة. كما أن ماستر كلاس هذه السنة سيلقيه المؤرخ المغربي عبد العزيز الطاهري في موضوع السينما بين التاريخ والذاكرة، يليه توقيع كتابه الذاكرة والتاريخ الذي حاز جائزة المغرب للكتاب لسنة 2017″، يقول المتحدث.

“من جهة أخرى سينظم معرض للوحات التشكيلية طيلة أيام المهرجان، بالإضافة إلى أمسية شعرية يحييها شعراء من دول إفريقية وأخرى أجنبية. كما ستنظم زيارة إلى مستشفى الأطفال ودور رعاية الأطفال اليتامى والمتخلى عنهم”، يورد مدير المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة في حديثه لهسبريس.

وأشار المتحدث إلى أن “فعاليات المهرجان ستعرف ورشات تكوينية تهم السيناريو والموسيقى التصويرية، وورشة للتصوير، بالإضافة إلى أن الجهة المنظمة ستمنح جوائز للمتفوقين في هذه الورشات، منها جائزتا أحسن صورة وأفضل سيناريو، اللتين ستمنحان فرصة تصوير فيلم سينمائي للفائز، ليدخل به في سباق الأفلام السنة المقبلة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • جمال
    الخميس 2 نونبر 2017 - 10:17

    من يهتم اليوم من العامة بالسينما وما فاءدتها ومهرجناتها.لقد ماتت وفاتت وتبريمات واصبحت من الماضي فقط المنتفعين يحلبون الدعم من المال العام بدون خجل.ادا لم تتفقوا معي فابحتوا عن القاعات السينماءية واسالوا الناس من يدهب الى السينما واين واما جيل الشباب اليوم منهم من لا يعرف ما هي السبنما.

  • ريفي
    الخميس 2 نونبر 2017 - 11:16

    ومدينة الناظور لا تتوفر على قاعة السينما
    Puk Te Wlidi

  • azro
    الخميس 2 نونبر 2017 - 11:34

    أولا اقليم الناظور لا يوجد في الشرق .يوجد في أقصى الشمال ،لا تحسبون أن الناس أغبياء ،وثانيا الشعب الريفي لا يهتم بهذه المسائل في هذه اللحظة

  • Massin38
    الخميس 2 نونبر 2017 - 11:40

    مهرجان الدولي للسينما في مدينة لا تتوفر على اي قاعة للسينما…..وجدير بالذكر ابان الاستعمار الاسباني كانت الناظور تتوفر على ثلاث قاعة للسينما تمت خوصصتها وبيعها لمافيا العقار في عهد الاستحمار المغربي.لك الحق يا امغار عندما قلت إن الاستعمار الاسباني كان ارحم من الاستحمار المغربي

  • Said
    الخميس 2 نونبر 2017 - 11:46

    لو كان الناظور العريق ينتمي إلى جهته التاريخية اي إلى الريف لفكرنا في تنظيم أشياء أخرى وليس الاهتمام بالماءسي الهندية

  • ناظور سيما
    الخميس 2 نونبر 2017 - 14:09

    الاجدر بمدينة الناطور اقامة شاشة كبيرة في الهواء الطلق وعرض الافلام المهمة التي تقدم في الاندية السنمائية الثقافية اما الافلام الاستهاكية سواء كانت هندية او مغربية فهي تملا الفضاءيات والانترنيت بغينا الفائدة من السينيما

  • ناظوري
    الخميس 2 نونبر 2017 - 19:49

    لم سبق للناظور سوى مهرجان السينما بعد سلسلة مهرجانات العهر والفسق التي ما فتئت تهد وتدك صروح الحشمة والحياء ولا أدل على ذلك ما يحدث بكورنيش المدينة ….

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة