شاهدوا عرض لطيفة أحرار قبل الحكم عليه

شاهدوا عرض لطيفة أحرار قبل الحكم عليه
الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:17

تطفل “خفافيش الظلام” على الفن محاولة لقتل العقل


عجيب أمر بعض دهاقنة الفكر الظلامي الذين لا يتركون فرصة أو مناسبة تمر دون محاولة حشر أنفسهم في مواضيع تستعصي على عقولهم المتحجرة، ولا يجدون أدنى حرج في التطفل على الفنون والإبداع، ليس من خلال النقد الذي يعتبر تخصصا معرفيا، بل من خلال نفث سموم الحقد والكراهية وتأليب الرأي العام ضد الفنانين الذين يجسدون قيم الحرية و”التجديد “الحقيقي.


إنهم لا يدركون أن أمة بلا فنون لا قيمة لها ولا إشعاع ولا تأثير لها على مسار الحضارة الإنسانية.


وكعادة “طيور الظلام” في تهجمهم على أفلام لم يشاهدوها، أعادوا الكرة بالتجني على الفنانة المقتدرة لطيفة أحرار، دون أن يحضروا عرضها المتميز والراقي في حمولته الإنسانية النبيلة.


لقد كان عليهم أن يحضروا العرض وألا يقفوا “عند ويل للمصلين”. فاللقطة الفنية التي لم يشاهدوها حتى، أثارت غرائزهم الشبقية المريضة في التعامل مع جسد المرأة التي يحاولون تجريدها من صفة الإنسان، واختزالها في عورة!


فاللقطة الفنية التي ركزت عليها عيون الظلام، تبني للقطة أخرى، وتجسد لحظة “الولادة وتقصير الموت”، حيث تنتقل الممثلة إلى لحظة أخرى ترتدي فيها البرقع و تشدو بالعبرية، في إشارة إلى التطرف في اقتلاع الأرض من أصحابها و انتزاع الحق من ذويه، ليكون الجسد في خدمة قضية إنسانية كبرى عادلة تتجاوز قدرة العقول المتزمتة على الفهم.


لا عليك لطيفة، فنانتنا المحبوبة. واصلي درب الإبداع ولا تبالي، لكن إعرفي جيدا أن الحرية التي استنشقت نسائمها، وأنت طفلة، في جبال الأطلس المتوسط بإيموزار مرموشة، هي النسائم نفسها التي عطرت رئتي في بلدة القصيبة الأطلسية الشامخة، وهي التي تجعل كلانا يواجه، من زاويته، “محاكم التفتيش”الجديدة، ويناضل لكي يبقى وطننا الذي نعشقه إلى درجة الصوفية فضاء للحرية والخلق والإبداع.

‫تعليقات الزوار

192
  • ali
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:37

    bravo latèfa
    continue

  • مسلم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:39

    لا داعي لدر الرماد في العيون يا صاحب المقال .. تعاطفك في غير محلهوأنت تدافع باسماتة عن “عريانة” فوق خشبة المسرح !! وتقول اخنزال المرآة في عورة !! غريب أمرك والله
    الله أعطا للمرأة جسد لا ينبغي عرضه أمام الملأ هكذا أراد الله يا بليد وليس نحن .. نحن في بلد اسلامي أسي البطل يعرف معنى لحشومية ولحرام مشي فرنسا و التقافة لفرنسية لي خرجات عليكم وجرداتكم من تقاليدكم قبل دينكم

  • دويدار العنتيل
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:41

    “لكن إعرفي جيدا أن الحرية التي استنشقت نسائمها، وأنت طفلة، في جبال الأطلس المتوسط بإيموزار مرموشة، هي النسائم نفسها التي عطرت رئتي في بلدة القصيبة الأطلسية الشامخة” ياسلام، على طيور الظلام أن تزور قراكم وتتنشق هواءكم كي تفهم فنكم، الصورة التي تدافع عنها لم تكن الوسيلة الوحيدة لتبليغ الفكرة التي تتحدث عنها. هل من الضروري أن تظهر المرأة بالمايو على الملإ كي توحي بفكرة؟ ما هذا الحمق؟عبثا تحاولون تبرير الخلاعة، فتبدو عقولكم أكثر حلكة من الظلام نفسه

  • Carmen
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:57

    أي إبداع؟؟؟ حتى سناء عكرود مين قالولها أش ديك قلة الأداب للي درتي في فيلم إحكي يا شهرزاد قالتلهم حيت أنا فنانة مبدعة
    إيوا صافي ! نوضو يا المغاربة تبدعو حتى نتوما! باش تتحسو الفن الحقيقي.. و مازال غادي ينزل عليكم الإلهام و علم الله فين غادي يوصلكم هاد الإبداع ديالكم!! حثالة المجتمع حتى هي طلع ليها الشان، حسبي الله و نعم الوكيل

  • mr brahim
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:43

    السلام عليكم
    ملي شفت اسمك محمد مشهوري بلي انك مرة اخرى غادي تستغل هاد المناسبة باش تزيد تبين الحقد ديالك على الدين لاسلامي
    فكونك ملحد و ماركسي هدا لا يعني انك دائما صائبا ،ولا تنسى انك تعيش في بلد مسلم بالدستور لهدا وجب احترامه

  • سلامة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:13

    هداك العفن ماشي الفن قلةالتربية والتقليد الاعمى باينة الرسالة لي غادي يوصلها العريان (المسخ)

  • maghrebi
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:15

    كاتب هذا التقرير لا يختلف عن أولائك الذين أرادوا إلغاء عقوبة الأعدام في بلاد الجرائم و هائنت تريد ان تصلح الفضيحة بالبهتان أي رسالة نبيلة في العري أليست هناك اي طريقة لتعبير سوى هاته أضنكم تحاولون إخفاء الشمس بالغربال تلك التي تتحدث عنها أعرفها جيدا و قد ترعرعت في مدينة سلا بالقرية لا تخدع نفسك فالأمزيغ الاحرار ليسوا احرارا بالإسم فقط .أتمنى ألا يصبح خط تحرير هذه الجريدة التي أحترمها كثيرا هو الأخر مجد دمية تحركها الأيادي الخفية باسم الإنفتاح و الحرية و العولم و عدم التحصب لأن هذا إسم انحلال أخلاقي و فساد مجتمعي ولايس دون هذا المرجوا مراجعة خطمك التحريري.مع حترامي.

  • latifa
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:53

    عقولهم متحجرة، لا يدركون أن أمة بلا فنون لا قيمة لها ولا إشعاع ولا تأثير لها على مسار الحضارة الإنسانية

  • true moroccan
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:55

    Its obvious that getting naked against our morals , we as muslims don’t accept such an act , and plus what the hell is this new hip of thinking , you think you are renewing morocco but you are killing it essence , i know this for a fact i’ve been working all over the world one thing unifying us is our identity and our religion , you don’t deserve to write here you are a disgrace
    …. to the readers sorry i wort in english i don’t have an arabic keyboard

  • Anas
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:59

    T’a pas froid aux yeux dans la constitution de notre beau pays c’est marqué que le Maroc est un pays MUSULMAN donc tout ce qui se passe au pays dois obéir à ça et puisque se déshabiller devant le public ne fais pas partie de notre religion ni d’ailleurs des coutumes de notre pays donc ce que tu dis est contradictoire il faut changer la constitution pour que ce que tu dis deviens logique, et en plus ce qui est nécessaire pour le développement et la prospérité des civilisations n’est pas l’art en priorité mais la SCIENCE monsieur, vas parler plutôt a propos de l’enseignement pourri avant de venir nous faire chier avec ton discours à la con que vous n’arrêtez pas de sortir à chaque fois, c’est bon on l’a apris par coeur votre truc, pfffff Hassan 2 avait raison : Des ingrats il y en avais y ‘en a et il yen auras pour toujours!!!!! Change de constitution ou change de pays

  • َabdel
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:13

    اخويا ملي فيك كاع هاد الورع و هاد الافكار النيرة و اللي ماشي ضلامية على الاقل كنتي تجيب لينا اللقطة نشوفوها حنا نيت و نحكمو ما فينا لي يشوف الفيلم كاملو … و ما تنساش
    ما أسكر كثيره فقليله حرام

  • مواطن متحجر الدماغ
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:47

    عجيب أن تقول عجيب…من حق الفنانة التعري للتعبير عن مسار الحبكة القصصية للمسرحية…بالحق هد المسرحية فين نوضعوها…واش ضمن الموروث الثقافي الإنساني أو المغربي…لأن من عادت المغاربة التعري و كشف المستور…خصوصا أهل الأطلس المتوسط كماأشرت بكل تفاخر…لكن ألا ترى أن بيع الجسد لم يعد يهم أحد في هذه البلاد…لأنه فقد أهم شئ يرفع من قيمته كما هي القاعدة الإقتصادية لكل السلع وهي الندرة…هل تضن المغاربة أول مرة تقع أعينهم على جسد امرأة هذا إن وضعنا بالإهتبار أن فنانتنا الكبيرة :شفت على شي زين مكاينش بحالوا اللهم غير فالأطلس الكبير…أولا الفن لا يمثله تلك الفئة العريضة التي تلوث التلفزة والإداعة والسينما والمسرح…الفن يا إبني نستورده لأننا نخاف على ادمغتنا أن تزيد تحجرا مع كل دقيقة نضيعها في عبث العابثين…و أخيرا أريد أن أقول بانك إن كنت تحب الدعوة للفاحشة حتى تعم فقد فاتك التران احببي …

  • خليجي فحل
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:43

    مقالة محترمة و يجب تشجيع الفن لكن تيوس الوهابية صاروا زي الجراد و يتدخلون في كل كبيرة و صغيرة

  • أبرون
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:01

    أول شيء ألاحظه من خلال هذا المقال هو عدم احترامه للرأي الآخر وتوجيه السبب والقذف المباشر ونعت كل المعلقين بالظلاميين….( مواضيع تستعصي على عقولهم المتحجرة، ولا يجدون أدنى حرج في التطفل على الفنون والإبداع) وهي أوصاف لا تليق بكاتب ينشر بجريدة مثل هسبيريس.
    كما أن دفاع الكاتب عن لطيفة ليس مقنعا البتة فبدل أن يناقش نقطة الاختلاف يشتت انتباهنا ويدعونا إلى مشاهدة المسرحية من أجل تحقيق هدف هذه الحملة الإعلانية التي تكاد تكون منظمة ألا وهو تحقيق الربح المادي، غير أن الذي سيحدث هو مقاطعة أعمال هذه الممثلة عكس المتوقع.
    وباختصار أسمي هذا المقال إضافة إلى هذا العرض المسرحي: محاولة فاشلة من “خنازير الفاحشة” للسيطرة على الفن. وأقصد بالسيطرة على الفن هو محاولة اضفاء مفهوم خاص على الفن وبالتحديد المسرح الموجه للإنسان المغربي المسلم.
    يفترض بالفنان الارتقاء بالإنسانية إلى ما ينبغي أن يكون أو بتعبير آخر إلى عالم المثل، لا أن ينزل إلى حضيض الغريزة والواقع المتعفن. قد يبدو في نظرك أن ما أقدمت عليه لطيفة ليس خطيرا لأنك تتفق معها في التوجه والرؤيا، لكننا نختلف معك ومعها ومع كل من يدعونا إلى تشجيع الانحراف الأخلاقي ويسميه فنا.
    يقول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا َلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ . صدق الله العظيمِ

  • أبو طه
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:15

    اخي الكريم المشهوري
    حينما خاطبت الأخت المرموشية,بصفتك قصبوي أطلسي شامخ أبنت عن تعاطف اقليمي ضيق ينم عن ثقافة ابي جهل الذي ينصر أخاه ظالما او مظلوما
    لاأحد يتنكر للخطاب الذي تود الاخت تمريره عبر تلك اللقطة,ومها كانت القيمة الأدبية والفنية للعرض فان اللقطة تظل دخيلة .علىالثقافة المغربية وأنت
    تعرف هذا فسكان الأطلس جميعهم يستهجنون هذا المشهد الذي لا يرتاح لرؤيته الا المكبوتين والفساق
    ففي زمن الجهل والتخلف , كان بعض الجهال من الناس يسوقون ظلما وتحاملا على شريحة من أخواتنا في الأاطلس الحبيب صورا مضببة,والسبب في ذلك جهلهم العميق للفن الرفيع.
    واليوم من منا لا يقف تقديرا للفنانة شريفة او حادة .من منا لايحب مجموعة رؤيشة اوبوعزة العربي اوعمر اوحمو وغيرهم من الذين يطربوننا ونحن لا نفقه ما يقولون
    انهم صوت ولسان الشعب وصوره الناطقة بالفن الأطلسي الرفيع والحب والأمل.فالحداثةوالتحرر لاينفيان مبدأ الخصوصية ,

  • الصادق
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:21

    كاتب المقال انت غبي، وقُراء هسبريس أذكى من ان تقنعهم بكلامك المنمق.

  • saber
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:07

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم

  • فارش المنامة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:05

    سي الكاتب شحال اعطاتك من الغرامة اللي صورات؟و لا على ما بان انت باغي تلوح الامة للهوية.كية اللي ماشي مغربي

  • alwan
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:45

    هل طليعة القوم هم الفنانون والممثلون ؟
    فان كان الأمر كذلك فلا خير في أمة
    أما الأخت المثلة فلنا منها كل الإحترام و التقدير ,تابعي يا أختي ,نحن في انتظار أفلامك الإباحية على أحر من الجمر

  • HBIL
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:23

    هي مسرحيه تعرض داخل القاعه,من اراد ان يذهب لمشاهدتها فليذهب ومن لم يريد هو حر.انها فكره رائعه من لطيفه احرار .هي تعرف مسبقا انها سوف تتعرض الى النقد الذي هو الوسيله الوحيده للتعريف بالمسرحيه.تصوروا مسرحيه دون هذه اللقطه اكنا فعلا سنعيرها اهتماما؟اني اراهن ان نسبه العروض والمشاهدين سترتفع وستكون مسرحيه السنه.باش دير اشهار للمسرحيه خاصها ميزانيه.لطيفه الان قامت باشهار المسرحيه بالمجان.ولاتنسوا ان هذا المشهد سينتظره كل مشاهد للمسرحيه لاننا فقط امه منافقه نقول في العلن ما لانفعله في السر.تحياتي هبيل

  • مروكي دوريجين
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:39

    الظلام لا يقضي على الظلام بل النور وحده قادر على ذلك…الحقد لا يقضي على الحقد بل الحب وحده قادر على ذلك…”مارتن لوثر كينغ”

  • فارس
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:25

    عجيب أمر بعض دهاقنة فكر (المسخ) الذين لا يتورعون ولايتركون فرصة أو مناسبة تمر دون محاولة تزوير الحقائق وتصوير أنفسهم على أنهم جاؤوا لتنوير العقول، ولا يجدون أدنى حرج في التطفل على الفنون والإبداع،بدعوى أنهم متخصصين معرفيا، محاولين تجريد المجنمع من قيمه النبيلة الانسانية والحضارية والدينية والتي تجعله يتميز عن الحيوان.
    أما القول بأن اللقطة تبني للقطة أخرى، وتجسد لحظة “الولادة وتقصير الموت”فلا أرى فيها إلا لقطة تقول فيها أنها عندما أزالت ملايسها وتعرت كأنها تقول ها قد تخلصت وارتحت من الأب الدي كان الرقيب الوحيد بيني وبين الحياء (الحشمة) ونسيت بأن لأبيها رقيب لا يموت……..

  • ابو خولة البالتوكي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:49

    من جديد يخرج علينا عضو من فريق السناطيح لدفاع عن عضوة من فريق المناطيح حتى يبرهنوا لناان هناك اتحاد على شاكلة اتحاد كريندايزر مع سبايزر ….الكاتب المسكين يخضو حرب مع طواحن الهواء يتخيل نفسك راكب على بغل وكيشير بالمقلاع على بني كلبون ات اشمن فكر ظلامي السيدة تتعرى قدام الناس وتضرب بالحائط القيم الدينية و الحضارية و الثقافية بالله عليك متى كان التعري يحمل حمولة انسانية التعري مرادف لقلة الحياء و رتفاع نسبة التصندل و التقزدر في البلصة السيسائية وخويا لكان هدا هو نور خلينا غير في ظلام ولنا عودة

  • Oussama
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:35

    Si vous appelez le fait de se mettre en petite tenue, tout en baffouant les préceptes de l’Islam – qui est non seulement la religion du Maroc mais aussi celle de notre artiste – de l’art, eh bien Monsieur moi j’appelle ça du dévergondage! Il y a sûrement plusieurs autres moyens, autres que le déshabillement pour exprimer l’idée, elle aurait pu garder la même gestuelle tout en gardant ses habits sur elle. Nous sommes un peuple ouvert d’esprit, mais nous n’acceptons pas que soient exposés les corps de nos femmes sous pretexte que c’est de l’art, ce qui revient à dire que notre vision de la femme ne se définit pas telle que vous l’exposez dans votre article, mais nous la voyons plutôt en tant qu’être humain digne de respect et non pas une “chose” à exposer

  • khalid
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:37

    dire NON a ce genre de spectacle théâtrale au Maroc, ne veux pas dire nécessairement qu’on est ignorant dans le domaine, qu’on est obscurantistes ou qu’on manque de sens nationaliste ou civilisationnel. absolument pas mon cher 5ourdaliste.   
    c’est d’abord s’aligner en ligne de mire défonceuse du théâtre, en tant qu’art ayant d’innombrables vertus et moyens depuis la nuit des temps.
    dire NON Ahrar, c’est reconnaître, apprécier et confirmer les choix techniques nobles et créatifs explorer par d’autres femmes et hommes du théâtre marocain depuis le début du mouvement au Maroc. 
    dire NON Ahrar, c’est ne pas trahir son identité nationale et éthique -pour ne pas dire religieuse- et par là, s’inscrire dans une résistance aux tentative d’atteinte à l’humanité, à l’ART et à la femme à l’universel.
    il faut être averti et illuminé pour percevoir le pourquoi d’une opposition à ce genre de spectacles qui s’inscrit dans un processus dérisoire, et qui porte atteinte à l’art théâtral, à la culture marocaine et à la femme …
    dire NON Ahrar, c’est vouloir, tout simplement, avoir un théâtre noble et gardant tout son panache/;    

  • bousbibaa
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:25

    اذا كان جسد المرأة لا يثير غرائزك يا صاحب المقال فان فان هذا أمر غريب و قد نتعاطف معك . ثم ان ذلك لن يروق لطيفة التي ما كشفت جسدها الجميل الا ليكون لوحة فنية .وليس كما تدعي رمزا جافا كصنم أو جثة مجردة من أي رسالة ايرتيكية. وهكذا فيبدو أن المسألة لا تحتاج الى الكثير من العناء اذا ربطنا ذلك بقيم و أعراف المجتمع التي تقول بالحياء العام.

  • saw
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:39

    لو كانت فنانتك التي تدافع عنها بهده الشراسة مبدعة كما تدعي لوجدت الف طريقة لايصال رسالتها دون ان تتعارض و دينها و تقاليدها.هدا هو الابداع الدي اومن به.

  • ماشي جنب الحيط فوقو
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:27

    اشهدوا يااهل هسبريس انا من اكبر الظلاميين من ينضم من المعلقين الى الحلف ليعلم هذا الكويتب على وزن فويسق ان اغلبية المغاربة ظلاميين
    من يريد الانظمام فليكتب في تعليقه انه ينضم الى حزب الظلاميين
    يحيا الظلام اذا كان النور يمثله امثالك

  • mohamed
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:51

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (١١) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ

  • متزمث
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:59

    كون كان باها (والدها) حي .واش تقدر توصل هاد الرسالة !!!الى كانت الاجابة (نعم) .فلتكمل رسالتها النبيلة….. و تخلع ما تبقى لديها من ثياب .

  • بــعــيــز
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:33

    أوفت أحرار بعهدها بعد أن سمعتها في حوار إذاعي ترد عن منتقدي عكرود و لقطاتها الإباحية، و قالت أنها ستتعرى إذا دعت الضرورة الفنية.
    و أغلب الظن أن لطيفة لم تفعلها إلا في إطار التضامن الـعريــي.
    و لا أستبعد أن تقوم ممثلا ت أخريات بهذه الخطوات التي يقولون عنها جريـئة

  • أنس أبو مريم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:17

    قَالَ تَعَالَى “إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيع الْفَاحِشَة فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَاب أَلِيم فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”
    عذاب أليم في الدنيا و الآخرة لمن يحب أن تنتشر الفاحشة بين المؤمنين فما بالك يا صاحب المقال فيمن ينشر الفاحشة بعينها.
    أرجو من جميع الاخوة أن يدعو لهؤلاء المساكين بالهداية فإنهم لا يعلمون

  • أسماء
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:25

    تخيل معي فقط رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يدخل قاعة السينما و يرى هذه الممثلة عريانة والناس رجال ونساء مخالطين كيتفرجو فيها واش غادي يصفق ليها ويقول ماشاء الله على رسالة الفن لي وصلت للجمهور ….يعني مفهمتش !!!؟ غريب أمركم والمصيبة لما كيقرب رمضان كتبداو تسولو واش بان لهلال ولا مازال واش العيد غدا ولا بعد غدا ههههه إو لي فرض عليك الصوم والصلات هو لي نهى على العري راه مشي قراء هسبرس ههههه
    الله يهديكم اصافي والله أقولها من خالص قلبي

  • سوسية
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:11

    إن العلمانيين أمثالك يا صاحب المقال هم من يساهم في نشر الرذيلة وتشجيع العري والابتعاد عن دين الإسلام، والله لا أنت ولا أحرار ولا عكرود وكل من يسير على نهجهم لا تستحقون أن نعتبركم أصلا موجودين،أنتم حثالات المجتمع.
    اللهم إن هذا منكر. اللهم لا تؤخذنا بما فعله السفهاء منها

  • bla bla bla
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:13

    Monsieur,
    je ne trouve aucune excuse à ce que Latifa AHRAR a commis devant son public !! Le corps n’a jamais été une matière de transmission d’idée ou de révolte !! On la parole, la chansson, les larmes, les couleurs, les …… pour mieux transmettre une idée.
    Un corps nu en theatre du jamais vu et c’est même très rare chez nos amis les SANS VALEURS !!! J’aiamis beaucoup Latifa AHRAR et j’attendais toujours son vrai lancement dans le cinéma et le theatre mais pas cette manière.
    La première fois quand j’ai vu Latifa, c’était en 1994 à la Cité Universitaire à Rabat !! Je suis allé la saluer et lui montrer tout mon respect et mon souhait de bonne continuation dans un domaine qui n’est pas encore en forme chez nous !! Je la trouvais très simple, solitaire et respectueuse !!!
    J’ai été deçu comme beaucoup de gens de ce qu’elle a fait !!! Mais ce n’est pas non plus la fin du monde !!! On n’a pas tout vu 😉
    Latifa, t’es une grande actrice !! Qui ne sait pas encore quoi faire pour se faire connaitre !!! Y a des gens qui sont devenus célebre après leur mort !! Ne te précipites pas et reste sur le droit chemin et demande les excuses aux âmes sensibles que tu as boulversé !!
    Bon courage pour surmonter cette lourde expérience o allah yakhod lha9 fel mokhrij

  • مرجانة 2010
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:27

    اذا ظهر المعنى لافائدة في التكرار اظن ان احرار قد لعبت ورقتها الأخيرة في اثبات ذاتها على الخشبةفالفنان الاصيل لا يتجرد من ملابسه لاقناع الاخرين فكيفما كان الحال يمكنها عن طريق الإيحاءات تبليغ رسالتها فالممثل الجيد لا ينزل الى هذا المستوى الهزيل لاقناع الناس فاذا نزعت ملابسها في المسرح ماذا عساها فاعلة في السينما
    لو كانت فتاة صغيرة قلنا لابأس اما انها استاذة في المسرح و ممثلة ففي نظري ان هذا الفعل لا يجوز و زد على ذلك نحن في مجتمع اسلامي له تقاليده و اعرافه لا نسمح بذا الشيء اضافة انها تصدرت الصحف المغربية في صفحاتها الأولى
    لقد كانت احرار سمينة نوعا ما و عندما اصبحت نحيفة ترهل لحمها أكن بعد غير شي وحدة MUSCLE إو جليدات هابطين على من تضحك لقد هاجمتها الصحافة اوليست هذه الاخيرة بالمتحررة فماذا يبقى لعامة لناس كان عليها ان تترك العري عندما تعرض مسرحيتها في اوربا وعند ذاك تتعرى كيف ارادت .
    اعود و اقول ان الفنان الجيد لايقع في الخطأ عليه ان يختار الكلمات و الجيدة و النص الجيد و اذا كان مغنيا عليه ان ينتقي اللحن المتميز و الكلمات الرنانة انظروا الى ماجدة الرومي فهي لن تحتاج الى العري كي تثبت داتها مثل هيفاء و نانسي لان الجمال مرحلة و يذبل لكن يبقى الاساس و وهو الصوت و القبول هل سبق لبوك شلدز وتعرت بالرغم من مفاتنها فهي ممثلة جيدة و هناك العديد من الممثلات ناخذ الممثلة اوشاي لقد احبها الناس باداء ادوارها الجيدة و الهادفة انها تحمل رسالة و تبلغها بالوجه المكمول
    انه انحلال خلقي قضت على مصيرها الفني بهذه الجراة التي تسميها جرأة فنية كان عليها على الاقل ان ترتدي بذلة الرياضية اي سيكليس
    شاهدت مسرحيات عادل امام وغيرهم ولم اجد لقطة العري المسرح تقافة المسرح ابداع و ليس العري
    اظن انهذه اللقطة لم تظف شيئا فقط بهدلة في بهدلة فاعيدي حساباتك
    ارجو النشرو الله المعين

  • ياسين
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:29

    راجعي كلماتك، سميت أصحاب التقى و العفاف بالظلاميين !! بل أنت و أمثالك هم الظلاميون، حجب عنكم نور الإيمان فأصبحتم ترون المعروف منكرا و المنكر معروف، يصدق فيكم قول الله تعالى في سورة الكهف : قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، أولئك الذين كفروا بآيات ربهم و لقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا

  • لطيفة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:31

    فين هوى الفن بغتلك دل دنياوالاخرة المغرب مكيعفش يمتل بملابس عاد بلاش وكنت تخفي من الله مكنتيش طليع على الخشب بحال شيحد مختل عقلين وناس كتدحك عليه من زولة ملابس غك حمقاء لحقاش حماق همالتيتعراوى الكنت قدة تردى على ناس في الدنيافالله شن اتقل فى الاخرة بلحق هداك لجهل………..

  • مول التبن
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:15

    أكثرتم من الجرأة على الدين والمغاربة جميعا في مرحلة “إذا لم تستحي فآفعل ما شئت” إلا أن المرحلة المقبلة “إذا لم تستحي فسنجبرك على الحياء” و هذا دور الدولة,
    فيا بلدي طبق على الأقل القوانين الوضعية

  • RAMA SKKALI
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:23

    AVANT J’AI BIEN AIME LATIFA AHRAR MAIS MAINTENANT CELE EST FINI CAR IL N’A PAS RESPECTE SON PUBLIC QUI L’ A ENCOURAGEE DEPUIS LONGTEMPS C’EST VRAIMENT HONTE

  • salah
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:33

    she wasnt obliged to get half nude in front of the audience. there is many ways to express ideas. getting nude is not the way out to solve the palestinian issue. thnx

  • وفاء من تطوان
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:47

    اخي الكريم عن اي فن تتحدت.يبدو ان فنانتنا الوقورة و الوقورة جدا كما اظهرت في هذه المسرحية او بمسمى اصح هذا الفيلم الايباحي قد تناست اننا في بلد مسلم وشعب وقورلا يقبل بهدا العري و انعدام الاخلال.يبدو انكما بعيدان جدا عن الاسلام والا لما قمت بالدفاع عنها وتشجيعها لبدل المزيد.
    هل تظن ان مثل هذه المسرحية تستطيع اسرتنا المغربية مشاهدتها في المنزل امام ابائنا واخونناطبعا لا يا سيد محمد .اني و الله استحي ومشاهدتها وحدي.
    اتقوا الله و لا تنشرو الفساد

  • Ilias
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:39

    إنتبهوا، كل من يعارض ما قامت به هذه الحمقاء فهو من خفافيش الظلام و من ذوي العقول المتحجرة !!

  • عبدو 2010
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:51

    حتى نتا حيدهم معها المسخ هذاك ماشي المسرح باز راه كاينين طرق أسي الكاتب باش تعبر بلا ماتعرى راه حنا دولة إسلامية أو تابعين الدين الإسلامي كوليها تمشي هكاك فالمدينة عااااادي الفن ولا عفن
    تحلون ما حرم الله وتحرمون ما احل الله

  • إبن القيم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:53

    ربي وأحق القول قول ربي*أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلا كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا * ويقول أيضا **{ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}
    إن كان تمسكنا بديننا وسنة نبينا وحجاب نسائنا ظلام أو ظلامية فأشهد الله وأشهد جميع خلقه أنني ظلامي قح
    قالو قديما * إن من الناس من يريد أن يذكر في التاريخ ولو باللعنات* فبعد أن فشلت هي وأمثالها في نيل الشهرة المزعومة بوسائل مشروعة لم تجد بد غير التعري وتتاجر بمفاتنها التي لا تهم إلا الحيونات أما المؤمن الحق لا يلتفت إلى المسخ
    أما أنت ياكاتب هذه الكلمات البائسة التي لا تستطيع ولن تستطيع أن تدافع بهن عن الباطل أبدا
    أتعجب وهل يوجد بيننا المغاربة الأحرار الغيورين الذي ربما يسفك دم من سب أمه وزوجته وأخته بالزنا فضلا أن تتجرأ زوجته وأخته وتتعرى ولكن ظهر علينا هؤلاء الأوباش الذين تربوا على فلسفة الغرب وموائد الخمر والقمار والزنا يريدون منا أن نقبل هذه الفواحش والمنكرات كلا والله ستظل الغيرة تجري في عروقنا إلى أخر شهقة من حياتنا ولن نتنازل ولو على عشر معشار من توابتنا وسنربي أبناءنا كما تربينا على الغيرة والعفاف بإذن الله

  • amal
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:55

    لي مباغيش الفن المعبر بالجسد يمشي لجامع و يهنينا .bravo latifa et bravo l ecrivain de l article

  • المهرج
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:57

    أبونا ادم وأمنا طردا عرايا يا عباد الله ..وما زالت اقوام تعيش بدون لباس وهي تدافع عن هويتهاوتريد ان تبقى هكذاولا تريد هذا اللباس المصطنع يا عباد الله ..ما الضرر في هذا اذا كان العمل المسرحي يخدم قضية ما§اضحكني بعضكم واقحم الرسول في هذا النقاش ;وهم يجهلون كثيرا عن حياة الرسول وكل الانبياء..وكثر منكم السفساطيون..اقول لكم لستم اوصياء على احد شطبوا باب منازلكم من فضلكم…

  • طالب مغربي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:35

    أنت تدافع عنها بفكر علماني متجاهلا اننا عرب ومسلمون فنحن نشجع الفتايات على لبس الحجاب وتاتي واحدة من المسلمات لتخلع ملابسها امام الملا
    أريد أن أعرف مادا كنت ستقول لو كانت المتعرية زوجتك أو بنتك
    لا أظنك ستدافع عنها هكدا اتقي الله أي فن تدافع عنه الفن النبيل هو الدي يوصل الرسالة دون المس بكرامة الدين والاخلاق

  • عبدو ربه
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:21

    هاد ناس يتعاملون مع المغاربة كأننا قوم لا نفقه في الحياة شيئا. واله إهديكم راه الحلال بين و الحرام بين، غير إلا مبان ليك.
    لكي تُحترم يجب أن تحترم نفسك أولا، أًما إذا كنت لا تستحي ففعل ماشئت.

  • مشارك
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:37

    الحياء خُلُق.
    والفن الحقيقي له علاقة بالأخلاق.
    وقال الشاعر :
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
    وأنت تقول :
    “أمة بلا فنون لا قيمة لها ولا إشعاع ولا تأثير لها على مسار الحضارة الإنسانية”
    فإن كان انعدام الفن كما تقول يُذهب قيمة الأمم، فالأخلاق تُذهب وُجود الأمم أصلا.
    ومعروف أن الوجود ضرورةٌ أما اتصاف الموجود بالقيمة فكمالٌ.
    فكيف نطلب أشياء كمالية مع عدم وجود أشياء ضرورية. هذا مخالف للأولويات. بل لا يمكن.
    لأنه لا يُوصف شيء بصفة إلا بعد أن يكون موجودا.
    فإذا كنت تقول إن الفن يجمع الكل سواء بأخلاق أم بدون
    فأقول لك الأخلاق أولا، ثم الفن ثانيا إن تعارضا.
    وإذا كنت تقول الفن والأخلاق مرتبطان
    فهذه هي الحقيقة.
    أوباراكا مادّير لينا بحال هاداك اللي كايجيب عشرة سطولا ديال الصباغة أويبقا ربع ساعة كيشيّر على اللوحة أويسالي يعلّقها أو يقول ليك : “هاد اللوحة… مّليون دولار!”. أوتقول ليه : “ياك لا باس” يقول ليك : “أنتوما ما كات فهموش فالفن!”.
    الرجال الغيورين على محارمهم ما يرضاوش يلقاوا أمهاتهم أولا بناتهم أولا أخواتهم أولا زوجاتهم يتّعرّاو أمام الناس بحال هاكدا، إدا كنت انت ترضى أنك تشوف النساء ديالك يديروا بحال هاكدا فهداك شيء آخر، بما انك كتبرّر هاد الفعل فأنت تقبله من المقرّبين إليك.
    وناس كانوا في الجاهلية ماكانوش كايرضاو ببحال هادشي رغم جاهليتهم.
    ولا يدخل الجنة ديّوث.

  • مواطن فقط
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:37

    سؤال تبادر إلى ذهني فأحببت أن ألقيه عليك يا كاتب المقال هل تستطيع أن تأخذ زوجتك وأبنائك لمشاهدة هكذاعرض. إذا كان الجواب بالنفي فأنت منافق وإذا كان بالايجاب فأنت ديوث لاغيرة لك . كفانا من قلة الآداب ولنناقش ماينفعنا ولنترك مثل هذه المتحررة لتحررها ولانلقي لأمثالها بالا لانها تبحث عن شهرة لم تستطع الوصول إليها بلباسها فجربت التعري.

  • marocain
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:29

    a mon avis ce n’est que de la publicité pour la piéce théatrale)

  • أنس أبو مريم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:39

    إلى صاحب التعليق “50 ـ ابونا ادم نزل عاريا”
    لقد أجبت عن نفسك بنفسك فأنت فعلا مهرج

  • أنس أبو مريم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:59

    إلى من سمونا بالظلاميين أترككم مع كلام من ذهب قال إبن القيم رحمه الله: أهل الإسلام في الناس غرباء، والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء، وأهل العلم في المؤمنين غرباء، وأهل السنة الذين يميزونها من الأهواء والبدع هم غرباء،والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد هؤلاء غربة، ولكن هؤلاء هم أهل الله حقاً، فلا غربة عليهم، وإنما غربتهم بين الأكثرين، الذين قال الله عز وجل فيهم: ( وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ)

  • asma
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:25

    je veux juste savoir votre nom est mohamed ou william

  • fatine1000
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:41

    لقد أنرت عقولنا أيها الكاتب العضيم والصحافي القدير،وعرفنا الآن بعد قراءة هاته السطور ما معنى الفن الراقي،والآن لم يبقى سوى أن تخرج للاردن والخليج ويجب أن تكون معها ،لتنيروا عقول الخليجيين فهم لا يعرفون كدلك معنى الفن الراقي،وقد تكون عقولهم مضلمة مثلنا فيحسبونه ستريبتييز على الطريقة المغربية ،فتدهب عقولهم في اتجاهات قد لا يحمد عقباها داخل المسرح ،فحينها يأتي دورك هده المرة فوق الخشبة لتنيرهم وتطلب منهم استخدام العقل
    هناك شيء آخر أخي الكاتب،في المسرحية أرى طفل صغيرينظر إليها باستغراب ،(من قال اغتصاب الطفولة) وطفلة محجبة (طبعا لا يزال عقلها متحجر ونطلب من الله أن يظل كدلك) بينما هي عارية(أعني جدتهم)

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:47

    انا جد سعيدة بهذا اللقب الجديد و ما اجمل الظلام اذا كان يقلق راحتكم يا اهل النور
    اتعلم يا مشعشعا بالانوار ان النبي صلى الله عليه و سلم خير من اشرقت عليه الشمس كان يوصف من طرف المشركين بالساحر و المجنون و مع ذلك كان سيد اسيادهم خلقا و اخلاقا و رفعة و حكمة
    النقد يساوي قيمة صاحبه فمن حسن الحظ اننا معشر الظلاميين نتعرض للانتقاد و هذا يظهر قيمتنا الكبيرة التي لا تدل الا على وجودنا الطاغي على الساحة الاجتماعية رغما عنكم
    ما اجمل الظلام اذا كان معناه انني افدي ديني بكل ما استطعت و انشروا جازاكم الله الجنة

  • اسامة المغربي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:51

    من هاد البلابلا كاملة…راه تعرات قدام عباد الله, بشكل مستفز
    ضبر راسها

  • لينا
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:03

    السلام غليكم اود ان اعلق بشىء بسيط و هو انه لا نخلط الاخلاف بالفن لانه ادا سمح بهدا فالى اين سنصل كل واحد سوف يحلل لنفسه مايريد
    بدعوى الفن خاصة وسط مسرح وجمهور

  • rachid
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:43

    لا داعي لدر الرماد في العيون يا صاحب المقال .. تعاطفك في غير محلهوأنت تدافع باسماتة عن “عريانة” فوق خشبة المسرح !! وتقول اخنزال المرآة في عورة !! غريب أمرك والله
    الله أعطا للمرأة جسد لا ينبغي عرضه أمام الملأ هكذا أراد الله يا بليد وليس نحن .. نحن في بلد اسلامي أسي البطل يعرف معنى لحشومية ولحرام مشي فرنسا و التقافة لفرنسية لي خرجات عليكم وجرداتكم من تقاليدكم قبل دينكم

  • عزتي في ديني
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:55

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    صرت لا أعلم هل نحن في بلد إسلامي أو غربي، عيب وعار ما كتبته يا صاحب المقال تدافع عن الفاحشة بكل جرأة وشجاعة دون ان تبالي بأن ما نتحدث عنه هو الدين، نحن كبلد مسلم يتوجب علينا أن ندافع عن ديننا بشتى الوسائل وماصرنا نراه في المعفن وليس الفن يثير غضب كل غيور على دينه وليس حاقد على دين يا أخي… كفاكم تشجيعا للرذيلة فالله أمرنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس العكس، راجع أوراقك ولا تستغل كل نقطة سوداء لتكتب بها خطوط عريضة كي تنال قراءة كبيرة ممن طرف المتلقي، حاسب نفسك أنت وغيرها من المتعرجرفين وخاصة الفنانين المعفنين قبل أن تحاسبوا…
    وصل السيل الزبى وباز اللي مكيحشم على عرضوا علامات الساعة هادي ومتنساش الدنيا ماهيش دايمة
    والسلام عليكم ومعذرة على تعصبي لأنني غيورة وأحب ديني ومن حقي أن أدافع عنه

  • مستغيثة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:47

    اه ما هذا الزمان الذي وصلنا اليه
    زمن تحول فيه الزناة الى مظلومين و ضحايا
    و اصبح فيه التعري فن و ابداع
    اين انت يا امير المؤمنين يا عمر الفاروق لترى دولة الحق و العدل و الاسلام ما وصلت اليه
    اين انت لترى زمام الامور قد افلتت من يد العرب

  • ali
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:15

    الى صاحب المقال
    انا شخصيا مستعد لمشاهدة حتى افلام البورنو ولكن نحن نعيش في مجتمع له تقاليده وقيمه الجماعية، كما اننا يا حسره في دولة اسلامية، فلا يوجد اي مبرر لما فعلته “اخرار” باسم الفن
    او انها قارية وعايقة بزاف اكثر من المجتمع

  • من المواضبين على تصفح hespress
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:49

    المرجو من منبر hespress أن يترفع عن مثل هذه المقالات التي تريد نشر ثقافة الفاحشة في مجتمعنا’ نحن في غنا عنها يكفينا الخذلان الحكومي وسياسة تمييع الشعب لغض البصر عن القضايا المهمة من فساد في الإدارات وتدني التعليم والقصور المهول في النظام الصحي إلى غير ذلك من المجالات الحيوية.
    عهدنا من هذا المنبر خطه المعتدل والذي يدافع عن معتقداتنا الدينية وهويتنا الإسلامية.
    كاتب المقال نكرة لم أسمع به قبلا ومن خلال نظرة خاطفة على التعاليق سيتبين أن هذا التوجه وهذا الفكر الذي يدعو إليه صاحب المقال (وإني لأترفع عن ذكر إسمه) ليس مكانه hespress.
    المرجوا أخذ الملاحظة على محمل الجد.وشكرا جزيلا

  • amina
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:57

    bizare ce monsieur Machhouri je pense que tu est le genre de ce salle Laghzioui qui defend Ahrar, il ne manque que voir votre femme et tes soeurs sur scène toutes nues sans maillot comme a fait notre actrise

  • ابن الامارات
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:59

    محمد مشهوري وامثاله هم السبب في ما وصلت اليه المغرب من انفتحاح اباح كل ما هو سيء مهرولين وراء الاوربيه الغربيه حتى وان وصل الحال بهم الى مرحله العرى والتعري على خشبات المسارح ,,مثلك كثيرون فأي فن هذا يبيح لاي من كان بأن يتعرى اما الجميع في لحظه ضعف ايماني عميق ويأتي سيد الفساد ليدافع عن تلك النوعيه ..(حسبي الله ونعم الوكيل)

  • غيورة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:19

    لا حول ولا قوة الا بالله
    ايى بغات تعبر على لحظة الولادة بحرية اكبر تبدل اسمها وتتبرأ اولا من القرآن لي حرم التبرج الا امام المحارم فديك الوقت يمكنلها تتعرى كيف ما بغات ونقولوا راها ماشي مسلمة ولي كايقول الفن شوف الفن عند ايران يشوف حجم الانتاج وقيمته بلاما كايتعراو لا رجال ولا عيالات ولا هادوك ماعندهومش لحظات تعبير
    لا والف لا لما يخل بالادب وما ينافي هويتنا الاسلامية حنا مغاربة احرار دينناالاسلام ومن ينادي بعكس تعاليمه تحت اي غطاء فالاسلام بريء منه

  • ظلامي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:21

    ظلامي وأفتخر

  • maghribia wa aftakher
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:09

    bravo”- محال
    saw
    لو كانت فنانتك التي تدافع عنها بهده الشراسة مبدعة كما تدعي لوجدت الف طريقة لايصال رسالتها دون ان تتعارض و دينها و تقاليدها.هدا هو الابداع الدي اومن به.
    c’était bien un excellent comentaire
    nous sommes des musulmens et nous sommes obligés de deffendre ceux qui font du mal à notre religion
    et bien dommage à latifa ahrar tu retournes à moins 0

  • نزهة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:23

    هذا ردي للغزيوي… بما انكما اتفقتما على الدفاع عن جسد احرار اليابس و الهزيل… اقراه معه…
    اولا لم اقرا مقالك لانني دائما اتساءل -و لتساؤلي مشروعيته الكاملة- اتساءل من الذي ذاث يوم كذب عليك و قال لك انك صحفي؟
    من جهة اخرى لا اريد ان ارى العرض يكفي ان ارى صورة الانسة المبجلة في ثياب المايو كي اقول بكل جوارحي” لا”…. هناك تيار في صفوف بعض الامازيغ- لاحظوا اقول البعض- يحاول التجرد من الهوية المغربية… الموضوع طويل عريض و على اي لطيفة احرار منه و اليه….بعض التيارات في الخارج تشجع و تمول لاختراق المجتمع المغربي و تعويده شيئا فشيئا على التطبيع بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى…
    الموضوع ليس فس رؤية جسد لطيفة احرار اليابس و الهزيل …الموضوع اعمق من ذلك بكثير…
    لا تستحمر القراء المغاربة…انا بكل مرجعيتي اليسارية التقدمية اليمينية الوسطية… زد ما تريد…انا بلغاتي الاربع التي اتكلمها بطلاقة و بكل المدارس الادببية التي درستها… اقول لك و لغيرك” لا” للانسلاخ من الذاث..
    انت و احرار حرين في جسديكما لكن بعيدا عنا….
    ومع ذلك ان وصفتني -او اي انسان اخر- بالخوانجية فقط لا غير لانني لم اتفق مع نظرتكما المائعة الشبقية فيسعدني ان اقول لك و لامثالك مرحبا بتخلفي ..هو لي و لك تقدمك….
    والايام بيننا…

  • medo
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:25

    بالله عليك عن اي فن تتكلم يا بندم يبدو انك لا تفرق بين الفن السامي والفن الزنقاوي مدمت تؤيد استعمال الجسم العاري في هدا الا طار هدا يعني انك لو عرض عليك شيئ من هدا القبيل لقبلت فعله ولا رئينا سواتك يمناضل الحريات و الانفتاح من هي لطيفة احرار مجرد فنانة فاشلة تبحث عن الشهرة باي ثمن والمغاربة كاهم على علم بدالك يا كاري حنكو

  • aziz
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:11

    bravo continue et enleve Le reste De tu vétment
    لا حول ولا قوة الا بالله  

  • ana machi wahd mn wlad chaab
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:23

    ان الكلمات التي يصف بها صاحب المقال منتقدي لطيفة العريانة ان دلت عن شئ انما تدل علي مدى حقده على بعض الاطراف السياسية. اريد ان اقول ان ليس “التجديد” التي تشير اليها ليس هي فقط التي تندد نحن ايضا كشعب مغربي مسلم ندين كل مظاهر التطرف و الذي تجسده هنا لطيفة العريانة، نعم هذا تطرف و غلو، التعري ليس الوسيلة الوحيدة لايصال “الرسائل”. كان يمكن ان توصل الرسالة وهي محتجبة. نعرف ان لطيفة استعانت بشخص ايراني في تصميم الحركات لماذا لم تستعن بالفنانات الارانيات اللواتي يمثلن وهن محتجبات، من الذي بارز في الساحة الفنية اكثر السينما الايرانبة ام المغربية التي لا تمت للمغرب و المغاربة بصلة، سينما الخلاعة و التعري.
    أقول لصاحب المقال هادي ماشي تقدمية و ليست حداثة، هادي الحموضية. هاذي تصهيونيت و تفرنسيت. هل تقبل يل صاحب المقال ان تتعرى أمك او اختك او زوجتك امام الملء؟ لا اظن. بالاظافة فالفن لا يجب ان يتناقض مع القيم والاعراف و التقاليد. نعم جسد المرأة عورة حبيتي ولا كرهتي. عثمان بن عفان كان لا يكشف عن عورته حشمة و حياء من الله تبارك و تعالى فكان يستحي منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
    في الاخير اقول لصاحب المقال فاش غادي تموت غادي يقراو عليك القران أو بالعربية و غادي تحاسب بالعربية، و داك اساعة تجي فرنسا و لا “اسرائيل” تفكك من الحساب و العقاب. قالك خفافيش الظلام ايوا دابا المغرب كله خفافيش ي الخفاش حنا المغاربة ولاد الشعب كلنا ضد العريانات
    انشر الله يجازيك

  • مامون
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:49

    ”’في إشارة إلى التطرف في اقتلاع الأرض من أصحابها و انتزاع الحق من ذويه، ليكون الجسد في خدمة قضية إنسانية كبرى عادلة تتجاوز قدرة العقول المتزمتة على الفهم”’
    واسير تنعس السي بنادم، هوما وما تعاراوش على بلادهم، واتجي لالة أحرار وتتعرى عليها، ليكون جسدها في خذمة القضية الإنسانية؟؟؟؟؟
    ههاهاهاهاهاها
    واسير قولها لشي واحد آخر

  • من باريس
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:11

    وزين لهم الشيطان اعمالهم,,,,,اللهم انهذا منكر

  • محب الخير عبد الرحيم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:11

    انا اشفق على لطيفة وعلى امثالها ولا تسمعي للدين يكدبون عليك باسم التقدم….
    هل يستطيع اولادك مشاهدة ابداعك مع اصدقائهم!
    الله تعالى يحبنا.

  • smail
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:53

    صرت لا أعلم هل نحن في بلد إسلامي أو غربي
    تدافع عن الفاحشة بكل جرأة وشجاعة دون ان تبالي
    ن كان تمسكنا بديننا وسنة نبينا وحجاب نسائنا ظلام أو ظلامية فأشهد الله وأشهد جميع خلقه أنني ظلامي قح

  • mustamaws
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:53

    …لن اضيف اكثرمما قالوه الاخوان الدي يمتل غالبية المغاربة و استنكارهم لهده المهزلة او قلة الحياء.اماعن كاتب المقال ان كان هدا يرضاه لامه او اخته ان تتعرى امام الملا فالمغاربة لن يرضوه لامهاتهم و اخواتهم و زوجاتهم.

  • gggggggggg
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:03

    سؤال بسيط لصاحب المقال هل ستسمح لامك او اختك بدلك الاوضع وكيف سيكون موقف اسرتك من دلك؟اوك امك اخوانك؟؟؟؟؟

  • مضفر النواب
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:03

    الظلامية نسبة الى العبايات السوداء التي تتزين بها نساء التيار الظلامي .. أو البرقع ألأسود الدي لا نفرق فيه بين الغراب وبين الانسان وقد يتقمصه المجرمون أحيانا لتنفيد جرائمهم .. انها معضلة فعلا, فمن تحريم السروال واللباس الرومي في سنوات 40, تحريم الكهرباء, تحريم التلفاز وغيرها من الأمور الغريبة عدنا 14 قرنا الى الوراء, انها الرجعية بعينها, فلو أدركتم مجد حضارة شمال افريقيا أي افري آقا أو ممر الفج باللغة المغربية الأصيلة لكان لكم رأي آخر … سؤال الى الظلاميين جميعا”” كيف كان آدم وحواء, هل كانا ببشرة سوداء أم بيضاء؟ “” … كفاكم من تحنيط عقول الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا .. كفاكم ثقافة الكسل, اقرؤوا تاريخكم قبل وبعد الاسلام فسوف تدركون أننا صرنا مجرد عبيد لمن يمتلكون حقوق تأليف ديانة محمد وهم في نعيم لا يهمهم نهيقنا حيث أننا مستلبين فكريا, غرباء على أرضنا, ارهابيين بالنسبة للغرب اليهودي-المسيحي وهو الغرب نفسه الدي يرجع له الفضل الكبير الى يومنا هدا في قيام ما يسمى بالوطن العربي واستدامته لأجل مصالحه بتنصيبه ودعمه لأنظمة عميلة وتابعة تحرص البخوش مثلي , للغرب الفضل في تقنين العربية الفصحى بقواميس وبتقعيدها, للغرب الفضل في قيام القومية العربية التي أسسها العرب النصارى ضد العثمانيين وقام الغرب باحتضانها ودعمها وتقويتها بقيام الدولة العربية القطرية … كان دلك انصافا من الغرب لهؤلاء كي يكونوا سندا ودعامة وحصانة لقيام دولة اسرائيل, لدلك لم تطلق سوريا مثلا ولو رصاصة واحدة في وجه اسرائيل ..14 قرنا من التخلف فمتى سنكون خير أمة أخرجت للناس فعلا؟ “”” وبعثنا في الأميين رسولا “” وبقينا أميين ليس في القدرة على القراءة, انما في عدم امتلاك ناصية العقل والنسبية … لدلك فالدين أفيون الشعوب حقا. للحوار والمناقشة في اطار حرية الرأي سعيا للحقائق .. أستغفر الله لي فقط, والله أعلم.

  • abjaw
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:25

    أتساءل لماذا لم تنزع تبانها و حمالة الصدر لتكتمل رسالتها الفنية، و تقدم الصورة بأدق تفاصيلها. أحرار تمثل المرأة العانس الساخطة على الرجال الذين تركوها دون زواج، و ساخطة على غيرها من النساء اللائي توفقن و عشن حياتهن الطبيعية… فما كان منها كأي عانس ساخطة إلا أن تستفز المجتمع بنسائه و رجاله، كأنه تقول للنساء دفاعا عن عنوستها:”انظرن لجسدي..ممشوق و جميل و أفضل من أجسادكن، و لدي ما لديكم..أنا أشبهكم تماما..و لكن..”. و تقول للرجال :” انظروا..فلدي نفس مفاتن نسائكم بل أحسن من بعضهن..فلم تلركتموني؟” …إنه انتحار فني..تماما كما تهدد أي عانس أسرتها بالانتحار عندما تشعر بتهميشها..لقد شعرت المسكينة بعدم اهتمام الجمهور بخزعبلاتها منذ سنوات، رغم فرضها من قبل أولئك الذين كانوا “يقصرون بها” في الليالي الخمرية إياها.
    ملحوظة: ما زالت “الفنانة” تواصل علاجها النفسي منذ سنوات عند الدكتور فريد المريني، و إن كان هذا يدل فإنما يدل على أن الفئة التي تدعي أنها تريد النهوض بالفن هي مجرد معتوهين منبودين من قبل المجتمع يحاولون تدميره اعتقادا منهم أنهم ينتقمون لذواتهم المريضة.

  • youssef
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:29

    tu délire

  • معجبة بلطيفة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:49

    واصلي لطيفة احرار ولا تلتفتي لهؤلاء المكبوتين الظلاميين..شكرا للكاتب

  • ابوزينب
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:05

    الفنانةلطيفة
    فعلا لقدحركت عش الزنابر ورميت حجراعلى بحيرة أسنة عفنة والدليل ماكتب وما لم يقله مالك فى الخمرودنبك انك سبقت عصرك وفى وضعك فانها ضريبة تدفعين ثمنهاغاليا
    لم اشاهد المسرحيةللأسف ولكن ماقرأته من ويل وثبورجعلنى اداسمحت بان تعيدىالنضر فيما يجب اعادة النضر وانه لأمرصعب عليك ولكن للضرورة احكامها وصعب على اى مبدع ان يدخل متاهة الخطوط الحمراء

  • المجدوب
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:07

    مسكين صاحب هدا المقال , وكانه يريد أن يعطينا درسا في الفن و تقييم الاعمال الفنية. هاد خنا فالله يتكلم عن خفافيش الظلا وطيور الظلام و موكات الظلام و شوف سوري الظلام الخ. مالك اصاحبي واش فيك صريصرا ولا مالك. واش غادي تكون اكثر حبا للفن وللوطن اكثر من هاد عباد الله؟ وباز ليك اصحبي علا هاد الجبهة اللي فيك.
    وحتا هادي نسميها فنانة مقتدرة . أين يتجلى هادا يا خونا فالله؟واش غير اللي كان مغاديش معاك فالراي تنعته بمثل هده الصفات الخبيثة ؟
    على كل الدا لم تستحيي فقل واكتب ما شئت واترك خريطة وجغرافية المغرب فالتيساع

  • روداني
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:19

    و الله غريب امرك يا صاحب المقالة, تتكلم عن الفن و أبعاده الجمالية متناسيا أهم شيئ و هو التقاليد و الدين..يظهر لي انك من اولئك التقدميين الملحدين .
    قالك الابداع ما بقا غا دوك 2 بييس لي كانت لابسا تحيدهم باش اولي الابداع ديال بصاح و الطايح كثر من النايض.
    الله يهدي ماخلق

  • basatof
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:41

    ولم يفهم الحاضرون بقاعة دار الثقافة الداوديات بمراكش مساء يوم الأربعاء الماضي،الأسباب التي جعلت لطيفة أحرار تقدم على “عري” كهذا دون مبرر مقنع قبل أن تستلقي أرضا على ظهرها ثم بطنها في حركات مليئة بالإيحاءات، فيما كان يخشى البعض أن تستمر الممثلة المغربية في نزع ملابسها إلى أن تصبح كما ولدتها أمها، حيث تنفس الحاضرون الصعداء، وأغلبهم كان يشاهد المسرحية مع عائلته وأبناءه، حينما تيقنوا أن لباس البحر هو آخر مرحلة وقفت عندها الممثلة.

  • عابر سبيل
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:55

    ما عرفتش واش أنت اللب بعقلك و لى احنا اللي حماق عاطيينك اولدي هذا الإهتمام بالسخافة اللي كاتب
    المسرح ليس عريا أبدا بل هو فن و انا شخصيا اعتبر أن لطيفة أحرار استخفت بقداسة الخشبة و حرمتها و جعلتها غرفة نوم أو ناموسية تمارس فيها ضحكها على الذقون
    حفظها الله ماكنتش تما كن طلعت ليها نوريها العرى كيداير

  • أبو المعالي المحبط
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:09

    أشكرك كثيرا أستاذنا الكبير العارف النحرير العقلاني المتنور في النقد المسرحي و الدرماتولجيا على هذا التنوير العظيم الذي أنرت به عقولنا المتحجرة الظلامية لي طلب واحد و أرجو أن تقبله بكل عقلانية و تحرر هو أني أبحث عن ممثلة تقوم بدور إنساني نبيل يتحدث عن السلام و المحبة و رعاية المحرومين و أبحث عن ممثلة تتعرى كاملة في مشهد فني رائع يتبعه آخر ترتدي فيه ملابس أفغانية للتعبير عن الصراع مع قوى الشر و لقد بحثت عمن تقوم بهذا الدور فوقع اختياري على أمك أو أخت أو ابنتك و لك مني تحية فنية عقلانية متتنورة…

  • مواطن تازي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:41

    لقد كان الاسلام واضحا في حديث الرسول الكريم ان لم تستحي فافعل ماشئت و كانت احرار حرة في التعبير بجسدها الا ان المناخ السائد في هذا العالم زكم الانوف بنتانته واصبحنا ذبابتحت تاثير مبيد كل يسير في اتجاهه لدى لن يكون هناك اسلام ولن تكون هناك علمانية و لن تكون نهضة ولا تنمية نحن نتقاتل فقط و قتل بعضنا البعض يضعف اكثر مما يقوي
    و ريونا غي طريق وحدة نتافقوا عليها و يكون المغرب ديما زين و اتقاوا الله فينا وف اولادكم

  • Noumidia
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:07

    Latifa please continue in being courageous in everything you . An Amazigh lady who have a lot of admiration for you

  • maroc
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:33

    أيها الكاتب عن أي فن تتحدث هل عن فن التعري أم عن شيء آخر. ما قامت به ما هوبفن ولا يقرب له بشيء ولكل وجهة نظره. لكن أن تستعمل آية قرآنية للدفاع عنها فليس هدا بمقام إستعمالها. أرى الكل يستعملها بمناسبة أو دون مناسبة. أكنتم تريدونها أن تكمل خلع الملابس الداخلية حتى يكون هناك كلام. ايها كاتب مهما قلتم ومهما كتبتم فلن تستطيعوا أن تحجبوا نور الشمس بالغربال. الأفضل لكم أن تبقو في الضل حتى لا تحرقكم أشعة شمس الحقيقة وحتى لا تدخلوا أنفسكم دائرة التهمة ولكم واسع النظرمع أسفي على هده الكلمات

  • Muaad'
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:27

    لا تُخدعوا بشعاراتهم الجاهليَّة، وفتاواهم الخنفشاريَّة؛ فهم يريدونها بهيميَّة.
    وعندهم الخنا ليس بعيبٍ، والربا مثلُ التجارة، والتعرّي من ثياب الطهر عنوان الحضارة.
    اللهم انا نجعلك في نحور أعداء دينك ونعوذ بك من شرورهم

  • loubari
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:01

    إنهم لا يدركون أن أمة بلا فنون لا قيمة لها ولا إشعاع ولا تأثير لها على مسار الحضارة الإنسانية.
    الانسانية التي لااخلاق لها ولامبادئ
    ولتعلم قوله تعالى
    بسم الله الرحمان الرحيم
    (60) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً (61) قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً (62) قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُوراً (63) وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (64) الاسراء

  • هيثم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:31

    ياك اسيدي، وراك محن وواخد في نفسك ومثقل.. ولكن سأطرح عليك سؤالا يا صاحب المقال،
    هل ترضى ان تتعرى ابنتك أو أختك أو زوجتك أو أمك أمام الجماهير باسم الفن. فاذا كنت تملك نفس الرأي، فهنيئا لك صفة الديوثي الذي يرضى الفساد في أهله، مع اعتذاري للقراء الكرام على هذه الكلمة.
    فنانتك في نظري لا تصلح لا للضم ولا للتقبيل، بردائها أو بدون ردائها. تظهر عليها علامات الشيخوخة، والناس عند الكبر “كادير عقل” الا الي فيه الدعاوي راه كاتبدا تبان عليه.
    مالقاوش الرجال الي يتزوجوهم، اعطاوها للعري والخلاعة والتنفيس على المكبوتات.
    الحاصول، زيدها حتى هي على الدويبة “عكرود” وشي وحدينات آخرين غير مباينينش، راهما مشاو بعييد ولكن دارتها قلة الترابي لو كان مربيات ما يوصلوش لهاد المستوى.
    ما أملكه هو الدعاء لهن بالهداية في جميع الأحوال، والا فايحفظنا الله ويحفظ مجتمعنا من أمثالهن.
    أما من ناحية الظلامية، فأقسم لك بالله بأنك ظلامي بكل ما تحمله الكلمة من معنى حقيقي ومجازي وحتى سريالي ان شئت.

  • ali
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:41

    في نظري لا باس
    حتى وان نعرت كلها، فهذه الامور اصبحت اكثر من عاجية لان الامر لن يثير اية فتنة او ….. وقد يكون ذلك فنا، الا ان الفنان الحقيقي هو الذي يحترم شعور مواطني بلده وقيم مجتمعه، بل فهو ينطلق من هذا المجنمع اصلا لكي يبدع . ارجو مراجعة الموقف

  • فن؟
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:21

    اش من فن؟
    هاد الشلحة يمكن كانت كامية شي جوان ونسات راسها

  • متزمة وظلامي عايش في كهف
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:19

    لقد كان عليهم أن يحضروا العرض وألا يقفوا “عند ويل للمصلين” نفس الكلام الذي قالته الماجنة سناء عكرود قالت شوفو الفيلم ومن بعد حكمو ههههه آش نشفو فيلم الجنس والآن جاء هذا المتلاعب وعرض علينا مشاهدة ساخنة ومن بعد نحكم ربما إذا شاهدنا المسرحية فسوف “سكدجفهلسكدجهفيويرهفل” آش هاد التخربيق آسي راه اللقطة كتعبر على كلشي المرأة عريانة قدام الوليدات الصغار الله إكون في عون والديهم المصدومين. نحن شعب مسلم نرفض العري وقلة الحياء سمينا ماتشاء ظلاميين ومتزمتين وهابيين عقول متحجرة، اخترع وابتكر ماشئت من الأسماء فهذا يدل على جبنك وضعفك أمام ما أمرنا به ديننا الإسلامي فأمثالك إن لم يجيدون أي مبرر أو كلام يدافعون به عن آرائهم العفنة أمام عظمة موقف الإنسان المسلم فلا تجدون إلا كلمات سوقية تخرج من أفواهكم النثنه فكلامكم لا يزيدنا إلا إسرارا وقوة. فمقالك يا أيها المحامي ضعيف وقد خسرت القضيه من أولها فأنصحك بعدم السب والتجريح في قضاياك الخاسرة المقبلة.

  • الفارسي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:35

    في الحقيقة لحد الان لا أستطيع أن أفهم أو أستوعب ما هي العلاقة بين العري والفن،
    فأنا شخصيا عندما أرى امرأة عارية في مشهد لا أفكر في حمولة المشهد الفنية وإنما أنظر إلى ما اراه وهو مؤخرة جميلة أو صدر نافر، وغير ذلك لا أراه في تلك اللحظة
    فعن أي فن يتحدثون

  • balmoujahid
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:31

    قرات هدا المقال و تدكرت سعاد صابر في عتابهال ادريس الرخ على دوره في فيلم بابل وهو يسب بلغة لم نالفها في افلامنا. فولله اود معرفة رايها في لطيفة.

  • mouad
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:07

    الزين كايحشم على زينوا أما نتيا ما عندك علاش تحشمي أن بعدا واخا نشوفك عريانة ما ندي منك والو
    أما هاد بنادم الي كاتب عليك هنايا وكايدافع على الخنز ديالك باين ليا فيه ماشي راجل وكايبكي بالليل إلى شاف شي سراق الزيت

  • خفاش الظلام
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:11

    معك الحق يا اخ مشهوري، انهم يحكمون فبل ان يشاهدوا، فلقد شاهدت عرض لطيفة احرار عندما رفعت رجليها وباعدتهما بعض الشيئ، فاهمني همه ، وراعني امره، فبدا مرسوما بتضاريسه كما لاح لي فوق ثوب المايو ، فالبظر يبدو غير متوازن والحشفة اليسرى غير متوازية وقد بدا عرضها كوجهها محتاج لعملية تجميلية حتى يبدو متوازن الاضلاع (symetrique)، لذا انصحها بمراجعة طبيب تجميل.

  • مسلم و أفتخر
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:17

    هادا أسي مشهوري ماشي الفن هادا راه العفن
    إن للفن لأصوله و آدابه، قبل أن نتهم الآخرين بالظلامية أو تلك المصطلحات التي تتشدقون بها أنتم لمهاجمة الأخرين دون المناقشة الحقيقية و الهادفة حقا لتنوير الرأي العام، دعونا نتفق على مفهوم الفن قبل أن نخوض في أي حديث غيره

  • ana muslim
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:01

    يا كاتب المقال هل ترضى لأمك أو أختك أن تتعرى ؟ هناك عدة طرق لإيصال الرسائل دون التعري

  • the gangster
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:19

    إلى صاحب المقال
    لديك حقد دفين لمن تدعوهم بطيور الظلام ربما من أيام الدراسة الجامعية وهذا ما إن دل على شئ فيدل على قمة تخلفك ووقاحتك .
    بالله عليك هل التعري أصبح فنا نفتخر به للتعبير عن قضية ما.
    كان بإمكان لطيفة أن تؤدي العرض بصيغة توصل الرسالة أحسن من التعري.
    وأنا أعتبر تعريها هذا معناه -راك فاهم-

  • همسة خريف
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:59

    ادا بليتم فاستتروا هدشي الي عرفناها من زمان والمهم فهدشي كلو المرا مخصهاش تعرا وسالات الهضرة

  • hamid
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:09

    je croie non seulement elle,est le responsable, elle on sait qu elle tres loin d etre une femme muslmane donc ce n est pas qq de nouveau qu elle montre son corps pour argent. par contre aussi les gents qui regarde ce type a une part de responsabilite

  • TARIK
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:13

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (١١) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ

  • moha23
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:01

    الناس وصلوا الى القمر ويخططون للذهاب الى المرخ وانتم مازلتم تناقشن ماتسمونه الفن من تمثيل وغناء(والتخربيق ). فكر المتخلفون الفاشلين في الميادين العلمية والصناعية مثل المدعوة لطيفة و سناء وغيرهم

  • redouane
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:33

    je suis tout à fait ok avec ce que anas a dit, c’est toujour comme ça , on fait une scandale et on se cache derrière la liberté d’expression. monsieur si c’est comme ça que cette dame va défendre palastine sache que on faisant ça elle détruit les bases sur lesquels notre existence se fondé. on est dans un pays musulman alors il faut respecter ces principes, et ceux ne veulent pas qu’ils le quittent alors vers un autre pays ou ils peuvent exposer leur corps pourri!!! vous croyez que c’est avec la prostitution qu’on va libérer palsatine Pffffff, sache tisez vous se sera mieux !!

  • magheribi moslim
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:03

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • wa7ed maghrebi
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:33

    إلى صاحب المقال : أظن أن من أعطاك الفرصة لتكتب مقالا كهذا في هسبريس “باغي فيك الخدمة،حشم يسبك و يشتمك هو في وجهك ” فوقعت في المصيدة فاسمع من السب و الشتم و القذف ما تشاء من المعلقين الشرفاء و الغيورون على دينهم و بلدهم.الله يعطينا وجهكم لا نتا لا هي كتاب و فنانين آخر الزمان.

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:47

    فقط كلمة لصاحب المقال
    ومادا تعرف أنت عن الدين
    إدا كنانحن لا نفهم في الفن كما تقول فأنت و بدون شك جاهل أتم الجهل في دينك الدي يحرم ضهور المرأة عارية أمام الملئ
    كيفما لوية لسانك بجميع العبارات التبريرية فإن ما قامت به المتعرية لطيفة يبقا عملا إستفزازيا لمشاعر المغاربة جميعا لاننا لا نرضا أن نرى و يرى العالم كله و خاصة المشرقيون الدين يعيرون نسائنا بالرديلة .إمرأة مغربية عريانة أمام الملئ.
    وبالتالي فأنا أطالب و من هدا المنبر بمحاكمة الجانية على مشاعرنا محاكمة عادلة وأخلاقية تتناسب و حجم ما قامت به.
    أودي أش غدي نقول ليك الله ياخدالحق.

  • abdou morooccan rabat city
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:29

    unfortunatelly she tought that is the art but the truth it;s a just a dirty behaviours which issued fro her education
    it;s time to make a change now and we need to be more close to god and we have to be proud that we were been born as muslims and such dirty examlpe of dirty ladies we need to stop them
    because they could do anything about money even they could sold thier bodies
    simply because they are very cheap

  • التهامي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:09

    تستطيع من خلال قراءة سريعة للمقال اكتشاف هوية صاحبه ، فهؤلاء القواعدية المتمركسون ، تم سحب البساط من تحت أرجلهم في الجامعة ، ولم يعد لهم مكان ينشرون فيه أفكارهم المسمومة والتي رمتها حتى أكثر الدول شيوعية إلى مزبلة التاريخ ، فاستخدموا الانترنت ، لكن هيهات هيهات ، فكما طردوا من الجامعة فسيطردون من أي مكان يلجأون إليه،لأنهم بكل بساطة ضد عقيدة هذا الشعب المغربي العربي الأمازيغي المسلم ، وعودة إلى المقال فالفن بالعكس يسمو بالانسان إلى مدارك الخير والجمال والحق ، ولا يهبط به إلى مستوى الغرائز والشهوات ، وأنا شخصيا لا تعجبني الممثلة أحرار فهي ممثلة رديئة ، تقلد الفرنسيات ، ونفلبوها دارجة ونقول لها علاش أللا ماتمشيش لفرنسا وتنشري هذاك الفن ديالك عندهم ، أظن بأنه سيعجبهم وستفوزين بجائزة ، هذا إذا كنت فعلا تعتقدين أن ما تقدمينه فنا ، أماإذا كانت لك أهداف أخرى ونوايا مبيتة لضرب عقيدة المغاربة والبحث عن الشهرة فإنك واهمة ، فما جنته حركة مالي بإفطار أعضائها خلال شهر رمضان علنا خير مثال لك ولكل من يتجرأ على عقيدة هذا الشعب.
    ملحوظة : أنا لست خوانجيا ولا متطرفا ولا ظلاميا بل فقط أنا مغربي قح يحب بلده ودينه ولغته مع احترامه لباقي اللغات والديانات شأنه سأن باقي المغاربة ، وتحيةلكل شرفاء هذا البلد

  • au nom de liberté on attaque l
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:17

    « Vous connaîtrez l’avènement de la Mission prophétique le temps que Dieu voudra ; ensuite ce sera un Khalifat éclairé ; puis viendra un pouvoir rigide ; par la suite, ce sera une dictature ; enfin viendra un Khalifat qui suivra la voie tracée par la Mission prophétique. »
    (’Ahmad b. Hanbal, al-Mousnad, t. 4, p. 273).b
    on vous attend avec impatience ya khalifat des musulmans pour punir ces gens qui jouent avec les lois islamiques comme on jouant dans les casinos

  • محمد الكراح
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:23

    عجيب هؤلاء القوم ، الذين انتقدوا “الفنانة” العارية انما عبروا عن آرائهم ، لماذا اذن تخافون من مستقبل المسكينة ما دام في نظرك تمارس الفن الراقي ، لنترك الحكم للجمهور المغربي ، لا شك ان الجمهور ناقم من العارية ما لم تراجع اوراقها ، فليس الفن هو التعري ، فالفن الراقي لا يمكن اختزاله في الظهور بالمايو امام الجمهور دون احترام مشاعرهم وتقاليدهم و دينهم ، كل شيء واضح
    فالجمهور المغربي ليس ساذجا الى هذه الدرجة يا اخي

  • halim
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:27

    من تكون هده الجريدة الجريئة سوى كيوسك لعرض الطالح من منشورات القبح و الاستهتار بقرائهاالافاضل و اليد الطؤيلة عند بعض الكتاب دون حسيب و لا رقيب امامن اراد ان يبيح مظاهرالخليعة والفجور و يدافع عنهافليفصد اماكنهاو يجتهد قدر استطاعته حتى ينال وسام الشرف على القيم التي يكرسونها داخل مجتمع مخافض لا يطمح الا الى ان يمشي جانب الحائط بعيدا عن بلاويكم لعبدة الشيطان.

  • مثقف مغربي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:03

    فعلا
    شاهدوا عرض لطيفة أحرار قبل الحكم عليه
    لا عيب إطلاقا في هذا الكلام
    فلماذا تريدون النقاش في الفراغ
    كل يحلم على وسادته ويبدأ في الهذيان والشتم
    لا يا سادتي الكرام
    شاهدوا العرض اولا واتفقوا معه او اختلفوا معه
    لكن اغلب المتدخلين لا يذهبون الى المسرح
    لو كانوا يرتادون المسرح لهذب سلوكهم وأخلاقهم وألفاظهم
    والمشكلة ليست مشكلتكم
    المشكلة مشكلة السياسة الثقافية التي لم تنصف المسرح
    كلكم ضحايا يا إخواني
    انتم ضحايا “ثلاث ساعات من الفكاهة والمرح” مع الفكاهي المحبوب فلان الفلاني او علان العلاني
    فكيف ستفهمون ماذا يعني المسرح؟ وماذا يعني التعبير الجسدي؟
    إنكم يا اصدقائي هنا من خلال غالبية التعليقات تؤكدون الى أي حد تراجع مجتمعنا وصار متخلفا ومتطرفا
    الفن فن. وهو راقي بطبيعته. والجسد شيء جميل الفن يحتفي بالجسد
    اقرؤوا كتب الفلاسفة يا عباد الله ماذا يقولون عن الجسد
    حرروا الجسد من فكرة امهاتكم واخواتكم وهذا الكلام الفارغ الذي قراته في كل التعليقات حول مقالات مسرحية لطيفة أحرار
    لطيفة احرار إنسانة مثقفة
    وكل الذين يسبونها الآن ويشتمونها باسماء مستعارة لا يمكنهم أن يصمدوا في نقاش صريح وجها لوجه معها
    لماذا؟ لأنها مثقفة
    الدرية قارية آصاحبي
    واش تسحابكم هاذي سناء عكرود؟
    لطيفة أحرار امرأة لديها ثقافة ولديها مواقف
    انظروا بالله عليكم أيها الإخوان كيف قلبت برنامج كوميديا رأسا على عقب
    وأخرجته من تهريج الخياري وياسين زيزي وأدخلت عليه تحليلا فنيا رائعا ومصطلحات اكاديمية وكانت بشهادة الجميع أستاذة الفن الدرامي من الطراز الرفيع
    فتحية إكبار وتقديرا للطيفة أحرار التي يحركها عقل ذكي ورؤية فنية واسعة
    أما جسدها فهو يعبر عن هذه الرؤية في المسرح الذي لا تذهبون إليه
    ومادمتو ما كا تمشيوش للمسرحن آش داكم لهاذ الشبوقات؟
    مع احترامي للجميع

  • حنان -المغرب
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:35

    اللهم إن هذا منكر!
    كيف يصبح العري رمزا للفن و الحضارة؟الفن الراقي يهذِّب أذواق الناس يوصل إليهم الرسالات النبيلة دون خدش قيمهم وخلفيتهم الدينية والثقافية.

  • Said
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:21

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُون[النور:19].
    إتق الله في نفسك و تب إلى الله هذا إن كنت مسلما أصلا

  • سامي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:43

    السلام عليكم أقول لصاحب المقال الذي يدافع عن العري جهارا و يقول انها تلك اللقطة تعبر عن لحظة انسانية فهل تسمح لأمك أو لأختك أو لزوجتك بأن تتعرى بذلك الشكل إن قلت نعم إنك ديوث هداك الله تعالى و أرجعد للصواب قولوا آمييييييييييين

  • amateur d'Art gadiri
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:55

    latifa comme toutes les femmes amazighes est courageuse ,j’ai deja assister à une performace de cette artiste que j’adors à la maison de la culture de Tétouan ou latifa ahrar présenta une pièce du théatre triatant des tabout et les satire sociale, je me rappel de moment ou il commeceait a se deshabiller le moitié de la salle est déja evacuer de public ce que je déploreais car entant que pratiquant de l’art , je voie la plupat des gens sombrent encors dans hypocrisie sociale et sont pas encors près a accepter la critique a travere un travial purment artistique faute d’education artistiquen et l’absence d’une décision politique dans ce sense ce en contre parti une croissance d’un discours bedouin islamiste obscuraniste hostil a tout l’art pétand avoir la tutelle de la conscience marocaine en exploitant la crédulté des gens mais, latifa ne t’en fait pas ces nouveaux iconolclastes l’art est un engagement je t’encourage continuer continuer

  • الملاحظ
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:27

    والله خوفي على المغرب تلك الاشياء التي كان محفوظا ببركتها اضحت في تناقص مستمر ..الحياء وقول الحق عملتان اصبحتا محاربتين من الفنانين والا علاميين ومسؤولين ومتحدثين باسم الحقوق الى اخره…
    سالت عائشة رضى الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم=انهلك وفينا الصالحون قال نعم ادا كثر الخبث .
    والله لا ارى في كل هدا الا الخبت بعينه غير الله استر او صافى

  • jaafer tiqadine amalou ighrib
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:29

    ان هذه المعركة ليست معركة لطيفة احرار وحدها وانما هي معركة كل المثقفين المتنورين وكل القوى الانسانية والتقدمية والدمقراطية والنيرة الحريصة على التطور والتقدم ومستقبل المجتمع وعلى التسامح الديني والوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي للشعب. وواجب هذه القوى والاوساط الشعبية التصدي لكل الوان وانواع القمع والكبت والارهاب الفكري ولجميع الممارسات الظلامية والتخريجات والطروحات العقيمة التي تستهدف مصادرة الوعي واغتيال العقل والفكر الابداعي الحر والكلمة الجريئة والصادقة، وتغييب الحقيقة الثقافية والعلمية وكشف وتعرية الوجه الحقيقي للتيارات والقوى المتعصبة والمجموعات الظلامية العفنةالاستبدادية وتغذية التوجهات والنقاشات والسجالات الفكرية والصراعات السياسية واحترام حرية المعتقد والفكر، بعيدا عن الغوغائية والعنف الكلامي والاكراه الديني ورسم صورة المستقبل الواعد والناهض والمشرق الذي تتحقق فيه المصالحة الفكرية بين جميع المذاهب والقوى والاتجاهات والتيارات الفكرية وفق مبادئ العلم والعقل وفي اجواء من الحرية والدمقراطية.

  • مغربي قريب للاطلس
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:27

    إنهم لا يدركون أن أمة بلا فنون لا قيمة لها ولا إشعاع ولا تأثير لها على مسار الحضارة الإنسانية.
    أقول لك لو كان الفاروق في يومنا هذا لضرب رقبتك سبحان الله كشفت لنا حقيقة عقلك
    أنك في الجهل العميق تعوم بل في الدرك الاسفل من درجة الجهل والعجيب في أمرك أنك تخاصم وتتهجم إذا من الظلامي الان؟ أنت ومن والاك أم أصحاب العقل السليم فقرإ التعاليق
    إنك لن ولم تجد حلفاً يآزرك ياللاسف فراجع نفسك من حد الحال بارد.

  • MOSLIM
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:47

    السلام عليكم إخواني.
    شكرا لجميع الظلا مين وشكرخاص لصاحب التعليق 48… اعلن اني منكم واعتز بظلاميتي إدا كانت كما يقول الأخ الكاتب… الله يرد بنا و به آمين.

  • عابر سبيل
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:49

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الله الله يالله مولانا ناس خوتنافظحونا بالجمر الوكاد في وسط اصدورنا وشمونا…
    ( الله يرحمك يالعربي باطما)والله صدقت

  • طه
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:05

    شرف لنا أن نكون في الظلام بمفهومك، وتعاسة لك أن تكون في الظلام بمفهوم ربنا وربك.
    يقول تعالى”لا إكراه في الدين. قد تبين الرشد من الغي. فمن يكفر بالطاغوت ويومن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها. والله سميع عليم. الله ولي الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور. والذين كفروا أوليائهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات. أولئك اصحاب النار هم فيها خالدون”

  • خوكم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:35

    تريدون أن تجعلو المرأة عشيقة لاغير أنسيت ياصاحب المقال أن المرأة أم وأخت وعمة وأريد أن أسأل صاحب المقال هل ترضى أن تظهر أمك في مظهر تلك التي تدافع عنها أو أختك أو …؟
    إن قلت نعم فل أظنك رجلا وإن قلت لا فأنت علماني حاقد .

  • مروة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:51

    ان خفافيش الظلام تريد ان تقتل كل ما هو جميل في هده الحياة
    تحريم المسرح والرقص والموسيقى
    ماذا تنتظرون من كائنات تراثية بائدة غير ذلك
    عقليات مرضية لا ترى في اللقة الا الجسد والجنس والتعري
    اوا راهوم قد عقلهوم ؟؟؟؟

  • ابن الجنوب
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:59

    واواو اشخصك الغريان قالو خاتم فالصبع قد ياتى زمان يعلموننا كيف نفهم الفن ويعطونا دروسا فى الاخلاق وكيف نعامل اسرنا واقاربنا والله انها عودة الى الجاهلية الاولى انتبهوا يااولى الالباب انها بداية تدمير اخلاق هده الامة منطرف هولاء الفاسقين المنافقين والملحدين كان الله فى عون الاجيال القادمة

  • omar
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (قل هل ننبؤكم بالاخسرين أعمالا * الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا * أولئك الذين كفروا بايات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامه وزنا * ذلك جزائهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتى ورسلى هزوا )
    صدق الله العظيم

  • اللهم اجعلها خالصة لوجهك الكري
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:33

    أنا مسلمة ، وأعتز بذلك ،، كنت أباع مع المتاع ، كنت داخلة في الورث ، ولا يحق لي الاعتراض ، كنت لا أرث ، كنت ،، وكنت ،، حقيقة : كنت ولا شيء
    وجاء هذا الدين القويم المتين فجعلني زوجة مصونة لها حقوق واجبة ، جعلني بنتا لا أُدفن في التراب خشية العار بل يفتخر بها
    جعلني أمًا ووصل من وصلني ، جعلني أختا يحاط عليها بجفون العين ، جعلني ملكة ،،،
    أبعد هذا أترك هذا النعيم وأذهب يمنة ويسرة ؟؟؟ لا والله بل سأعلنها بكل فخر .. أنا مسلمة ..
    قدوتي … عائشة وخديجة وحفصة وأم حبيبة وسائر أمهات المؤمنين وجميع الطاهرات ،، وليست فلانة الساقطة ولا غيرها .
    أنا مسلمة …

  • ahmed
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:07

    لطيفة أحرار أدعوا الله لك بالهداية ،لن أقول لك كما قال صاحب المقال “”واصلي درب الإبداع ولا تبالي …”””” أو أن أدافع عما أسماه “”لقطة الفنية””” . ماذا لو كانت أمه أو أخته على المسرح في لقطة فنية ؟
    لن يقبل لأنه يغار لكن لا غيرة له على بنات الناس

  • عايشة قنديشة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:21

    غريب امر بعض الناس، عايشين بالرشوة و فلوس الحرام كيبان لهم الاسلام غير من كيحضر جسم المرأة. و سيرو اوليداتي ؛جيفو عيالاتكم و بنياتكم ببرقع
    و خليو عليكم الاخريات حرات فتصرفاتهم. الله هو آلوحيد اللي يحكم من قلبو صافي. ..

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:49

    أنا من الناس الدين لم يشاهدوا عرض المسخ للأسف لكنني رأيت الصور ولم تتحرك أية غريزة أخي صاحب المقال وان تحدث سأقول لك لا حول ولا قوة الا بالله .
    سمعة المرأة المغربية في أسوأ حالتها وها هي لطيفة تزيد الطين بلة للأسف أخدنا الحرية وأسأنا استعمالها
    فالحرية تنتهي عند حرية الأخر فهناك مرضى وأطفال وأمهات فكيف تريدنا أن نشاهد مثل هده المشاهد وسط أسرة محترمة .
    أما ما تريد أن توصله الى الجمهور من رسائل سامية كما تقول أنت فهناك ملايين الطرق لايصال هده الأفكار الى المشاهد
    احتراماتي

  • رقية
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:17

    مرحبا بالظلام اذا كان هذا هو الفن هذا ايها الكاتب مجرد ابتذال واستهزاء بالعقل المغربي انسيت اننا دولة اسلامية محافظة هل لطيفة احرار تعرض فنها على خشبة باريس او لندن
    اعلم يا سيدي ان الفن الراقي تحضره العائلات المحترمة افترض معي ان ابا وابنته يشاهدان العرض وتفاجئهم من تسمي نفسها فنانة بهذه اللقطة الضاربة بكل الاخلاق والتقاليد عرض الحائط

  • hanan
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:29

    bravo latifa

  • siham
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:05

    آش من عرض باغينا نشوفو؟ لا نص مسرحي جيد( خدات شي بركة د الأبيات من عند صحيبها ياسين عدنان في إطار دفع بيا ندفع بيك) ولا إخراج جيد (كور وعيط لعور) ولا أداء جيد (شوية ديال التعرية باش تغطي على الرداءة).
    المهم لطيفة عارفة حتى أحد لن يشاهد مسرحيتها فقررت القيام ببعض الدعاية من أجل عملها وعرفت مسبقا رد فعل الرأي العام.
    ما يجب معرفته هو أننا بهده التعليقات نخدم لطيفة وعدنان، وعندما ستدهب لطلب الدعم من الدول الأوروبية ستلعب دور الشهيدة التي حوربت في بلدها من طرف الظلاميين.
    ليكن في علمكم أنها دبرت على عروض في عدد من الدول الأوربية والخليجية باش تدير لينا الطر مزيان.

  • نسرين
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:43

    أتمنى أن أرى زوجتك عارية حتى ارى رأي الناس فيها، حينها سأرى كيف ستدافع عنها، أيها المغربي المسلم الشرقي.

  • سكينة خربوش
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:23

    كلنا نعرف التزاميةلطيفة أحرار كفنانة مبدعةوجميلة المحيى وهذا شيء لا ننكره في حقها فهي افضل ما يمكن ان نشاهده بعفوية على المسرح أو الشاشة الصغرى أو الكبرى
    نقدرها ونحترمها
    ما اعيبه عليها انه كان هناك العديد منالتجسيدات لتقدم الفكرةوالموقف في اشكال مختلفة دون ان تصل لإبراز جسدها ّ وهذا حرام شاءت أو كرهت ستحاسب عليه من خالقها
    اتمنى ان تتداركي لطيفة هذا الخطأ وانتصححيه بين نفسك وبين الله
    أما الخلق فسواء عملت أو لم تفعلي لا ترحم في اقاويلها
    وتمنياتي لك دوما بالرقي والنجاح والتوفيق

  • Mounir
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:53

    السلام عليكم
    لا داعي لتبين نفسك أنك العاقل بين السفهاء .. إظهار المدعوة “كذا..” لجسدها محرم تحريما قطعيا، فلا “تدردر” علينا كلام العلمانيين بأنه فن أصيل و إبداع .. اللهم إهدها و آهد جميع بنات المسلمين ..
    أشك في أن لهيسبريس لجنة لمراقبة المواضيع والمقالات التي تنزل في الموقع .. مقالان متضادان الأول الله يرضي عليه ،الثاني الله يهدي مولاه .. لكي نبين أن الجسد نضحي به من أجل الأرض، هناك مئات الطرق لتبيين دلك دون اللجوء إلى التعري أمام جمهور عائلي .. پفففففففففف ألفن

  • الفاصل
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:53

    لا لطيفة تحلت بالوقار.
    ولا “خفافيش الظلام” تحلوا بالرزانة
    ولا كاتب عاقل.
    الكل يهوي التراشق بالكلام الفارغ
    واش بنادم ماعندو هم في هده البلاد
    ازمتنا أزمة فهم وتواصل
    اللهم اعف عنا.

  • ظلامي وافتخر
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 16:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يبدو ان حملات الترقيع وتجميل القبيح وتسمية الاسماء بغير مسمايتها الشرعية تتاولى من بعض اعدا الاسلام اوتيار الانسلاخ عن احكام الشرع والاخلاق
    هل اصبح ممارسة العري والتفسخ فنا
    نعم نحن امة فنون برعنا في الفن الحقيقي الدي يعني اتقان العلموالتطبيق
    برعنا في الطب والفلك والرياضيات والكمياء والرحلات والشعر الهادف والادب وكل مجالات الفنون
    لكن هل تسمي العري والرص وتبضيع الجسد فنا
    وما علاقة اية ويل للمصلين بالتعري
    المصلي الدي يطاله الويل هو المصلي الساهي عن صلاته
    لكن التعريكله يطاله الويل
    ان كان فنا فلا حاجة لنا به وان كان التصضدي له ظلامية فلتحيا الظلامية وليسقط التنوير
    لكن سؤاليس لك هل ترضى لزوجتك او ابتك ان تفعل ما فعلته احراركم

  • سعد
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:35

    بعد هذه المسرحية الملعونة والمقال الديوتي وجب الإعتذار لقناة الوطن الكويتية التي أذاعت المسلسل الكارتوني حول المستوى الأخلاقي المتدني التي وصل إليه البعض في هذا البلد.

  • اسلام
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:37

    الذين يشجعون لطيفة فليدعوا أخواتهم يتعروا أمام الناس
    اتقوا الله وهداكم الله.

  • said
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:57

    لا يخفى على الكثيرين من متتبعي الأعمال المغربيةأن الممثلات المغربيات أصبحن يتجهن إلى فن الإغراء بالعري بعد فشلهن في إقناع العقول المغربية بالأعمال الرذيئة التي يقدمونها. أما بخصوص كاتب المقال فلديه مفهوم ضيق عن الفن ولا يتابع سوى الأوساخ من الأعمال التي يدافع عنها دون الأخد بعين الإعتبار ثقافة هذا الشعب و مبادئه الراسخة.

  • Salah Casablanca
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:19

    Si tu la defends de sa nudité, il est tellement probable que tu fasse la même chose si ta soeur veut en faire aussi. Il m’a énormément choqué que tu la defends, en encourageant à faire de tels choses sous le nom de faire passer un message noble. Voilà à quoi cherchent les laïcistes du maroc. Il veut qu’on voit une femme nue, et on l’en applaudi. Le pire c’est que Hespress publie cet article qui doit être à la poubelle.

  • omnia
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:19

    ينص الفصل 483 من القانون الجنائي المغربي على أن من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء وذلك بالعرى المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم”.
    لااعتقد أن المشرع المغربي اعفى بنص خاص الممثلات المغربيات من تطبيق مقتضيات القانون الجنائي فليتخد القانون مجراه وإلا سوف تجدون نصف المجتمع يمشي بالمايوهات في شوارع المدن ولن يستطيع احد متابعتهن لانهن سوف تتمسكن بالعدل والمساواة امام القانون

  • أبو عدنان
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:13

    يحيى الظلام لانه يكمم افواه بني علمان ويفضح مؤامرات منافقي هذا الزمان.

  • أبا بثينة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:35

    يجب على كل إنسان أن يكون غيورا على دينه و بلده و مبادئه فما بالأحرى الفنان الدي يعتبر سفيرا لمجتمع بلاده.حسبي الله و نعم الوكيل لقد أسأت على المغارنة كلهم و لا يشرفني أن أشاهد أعمالك و لا حتى دكر إسمك حاسبك الله

  • NAJAT
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:51

    لا حول ولا قوة إلا بالله علك ا لطيفة نت مع سناء عكرود فاحكي يا شهر زاد؛اش واقع لكم لا حول ولا قوة إلا بالله ِ٠٠

  • dayez
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:33

    il faut boycotté les film et les emission et series ext…. de tout acteur ou actrice marocain touchant notre religion

  • أمة الله
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:45

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , لصاحب الموضوع لماذا تدعي أنك تخاطب الظلاميين لماذا لا تقول المسلمين فأنت بمقالك تخاطب كل مسلم غيور عن دينه و يبغي مرضاة الله سبحانه و تعالى فالله سبحانه و تعالى من حدد عورة المرأة و لسنا نحن , و متى كان العري يوصل أية رسالة , إذا كانت فنانة حقيقية فل توصل رسالتها بملابسها و لا الزين تيحشم على زينو و لخايب إلا هداه الله , أي فنانة معندها تقة في نفسها و تتشعر بنقص تتحب تورينا شن عندها زوين , إوا المفكر العظيم نحن الظلاميين نحب أن نكون كالجوهرة الثمينة و ليس كالحلوى العارية التي يجتمع عليها الذباب من كل مكان , نفتخر بظلاميتنا.

  • mazozi abdessalam
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:41

    الشعب المغربي شعب مسلم غيور لا يرضى الاسفاف بالفن الى حضيض التعري.ومن يذود عن القيم الاخلاقية السامية في المجال الفني لترشيده كي يصل الى هدفه المنشود في ايصال رسالة انسانية لكل اطياف المجتمع،هم فئام من الناس فقهوا ماهية الفن ومغزاه،انهم لا يريدون البتة وأد هذه العروض بقدرمايرنون الوصول الى نتاج فني راقي لا يحاكي النمط الغربي محاكاة ببغاواتية.انه لمن امحل المحال يااخوتي ان نترك الحابل يختلط بالنابل ولا نعمد الى تقنين هذا الميدان اسوة بباقي الميادين،فكما ان المرءيرفض ويستهجن الموسيقى التي يعزفها ابله فترفض اذناه سماع ذالك،كذالك تأبى العينين ان ترى الحركات القماماتية على خشبة المسرح حتّى ولو اراد البعض تسميتها فنا.لقد تشبع كاتب المقال هداه الله بنور العصرنة والحداثة حتى النخاع،فهو يستطيع ان يرى المرأة شبه عارية ولا يهتز قلبه الديوثقيد انملة،بل على العكس من ذالك يزيد في غيه حينما يريد بكلامه الرنان ان يفلسف احداث المسرحية كي نقتنع بفكره الارعن،وأنَّا له ذالك.

  • zineb
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:39

    je trouve que ce qu’elle a fait n’a rien avoir avec l’art ou le théâtre parce que pour envoyer un message à quelqu’un y’a plusieurs moyens de le faire pas avec ce qu’elle a fait , je trouve que c’est du n’importe quoi ,le faite de vouloir transmettre un message ne veut pas dire oublier que nous sommes des musulmans et il y’as des limites.

  • nizarnet
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:25

    انا لن اتحدث عن لطيفة احرار لاني اقةل لها الله امسخك …لكن ساتحدت مع كاتب هدا المقال اعجبتني جملتين – تبارك الله عليك مجهد-
    -الجملة الاولى قال الكاتب
    * التطفل على الفنون والإبداع،
    -يه سيدة محيدا حويجها اكتكول التطفل هدا ندوزها …
    الجملة التانية قال فيها
    *وتأليب الرأي العام ضد الفنانين الذين يجسدون قيم الحرية و”التجديد “الحقيقي.
    – الله الله هديا الحرية فنضر ديال هيا تبغيها لختك و الوليدة ديالك وحاشهم لانهم تربو على القيم الدينية انت والله ماعرفت مانحلل ولا منقول
    لا حول ولا قوة الا بالله
    كليك الحرية

  • nourdine
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:31

    حقا أنت ولطيفة “”خفافيش ظلام” تتطفل على الفن. تقول “إنهم لا يدركون أن أمة بلا فنون لا قيمة لها ولا تأثير لها على مسار الحضارة الإنسانية. فهل العري هو السبيل للرقي بهذه الحضارة.
    لا عليك لطيفة ، فنانتنا المحبوبة. وصحفينا المدافع عن الخلاعة واصلا درب الإبداع ولا تباليا، لكن إعرفا جيدا أن الموت آت لا محالة وأن الله يوفي كل نفس ما كسبت والدال على الشر كفاعله.

  • عبده
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:15

    لا عليك لطيفة، فنانتنا المحبوبة. واصلي درب الإبداع ولا تبالي
    ال اين ما بقا مايتحايد
    واصلي. جيب امك واختك و زوجتك ليواصلوا معها و الا كان التعري فن و ابداع عري على سوءتك لتصبح شكسبي
    اتقوا الله الفن و الابداع شي رائع و جميل و الاخلاق و الادب أروع و أجمل
    يقول صلى الله عليه وسلم ( الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبه فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطه الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان
    يعني الحيا يصاحب المومن في جميع مراحل ايمانه واللي ما فيه حيا ما فيه ايمان وان لم تستحي فاصنع ما شئت
    كان عليها على الاقل ان تكتب هذا العرض لا ينصح بتتبعه من طرف الجمهور الناشئ
    كرم الله آدم في الجنة بان لايجوع فيها و لا يعرى و لا يعرى و كان اول العقاب فبدت لهما سوءاتهما و طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة
    و هذا هو الفرق بين الادمية و البهيمية
    و را احرار فاش تعرات راها ولات بهيمة ماشي فنانة مبدعة ا البهيمة
    ارجو النشر

  • مغربية غيورة على بنات بلدها
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:17

    واصلي لطيفة برافو، فنك جميل فإذا اضطررت أن تزيلي حتى المايو فيمكنك ذلك، ما دام هذا فن راق، شوهتو بالمسرح أب الفنون، وشوهتو ببنات الناس أنت وأمثالك، اختلط الصالح بالطالح، الله يرحمنا

  • med
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:23

    This is not art, it’s against our religion and morale values. And everybody supporting this type of art are people with identity problems, they still don’t know .what’s freedom and modernism

  • A Moroccan citizen
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:45

    Doubtless, Latifa Ahrar has offended Moroccans by her act. We’re not used to such offending and audacious acts, and, of course, we’ll never ever get used to them. Latifa should’ve avoided that act (nonsensical). The real artist is the one who can communicate his/her ideas without being rude, imploite or offensive. Moroccan artists should always bear in mind that they’re Moroccans and Muslims: They’ve got their own culture and traditions. I don’t approve of Sanaa Akroud, Iman Shakir and Ahrar’s way of playing in movies: I mean they appeared in Ihki ya Shahrazad, Alaar and Kafr-something, respectively. We should never ever imitate the West in such childish things. You know very well, dear artists, that Europeans and Americans have their own culture, which cannot be totally transmitted to Morocco, for we’re Muslims. Apparently, money’s made Moroccan women artists quite blind: They want to reach success anyway. I’d like to say NOOOOO! You’re wrong! Success should not be achieved at the expense of your dignity. May money go to hell, and your dignity remains spotless. Not all what comes from the other whosoever is correct. We have got beautiful things in our Moroccan Islamic culture. In short, I ‘d like to address Latifa Ahrar and tell her she could’ve expressed herself without nudity. No matter what the goal of any artistic work is, nudity remains shame (hchouma). Respect your country and community, please.

  • nadin
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من مفاسد هذه الحضارة أﻧﻬا تسمّي الاحتيال ذكاءً، والانحلال
    حرية، والرذيلة فنًا، والاستغلال معونة.

  • Mohamed
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:05

    إسمع يا صاحب المقال الضّال المضل، هناك الفن وهناك العفن، و ما فعلته سيدتك لا يصل حتى مرتبة العفن، إدخلوا أوكاركم و استحيوا أيها الفجّار!!!

  • Marocain et fier
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:45

    avant tout je commence par un salut méme si y’en a des gens ici qui le mérite pas.
    pour latifa ahrar c’est une comedienne marocaine qui cherche a bien exprimé son point de vue de ça propre façon, c’est pas un crime je pense.
    Pour ceux qui critique latifa ahrar ( j’aimerai bien précisé que quiconque qui la critique) doit absolument avoir des seance de psychiatrie. ils acusent latifa de ça façon d’exprimé,alors qu’ils sont incapable de dire ça a leur femme, leurs filles ou leurs mamens qui se deshabille sur les plages et dans les rue avec des mini-jupe et des habillements vulgaire.
    la je dis STOP STOP STOP critique l’art et les artistes si vous éyes incapable de le comprendre.

  • joueur n12
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:09

    ما اود قوله بالتحديد قالته اسماء صاحبة التعليق 36.بلد الامن واللا امن ,الدين واللا دين ,الفن والستربتيز.

  • عبداللطيف
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:11

    أي رسالة يوحي بها انسان عاري من الثياب . لن أسمع الى انسان عاري من الثياب ؟.بل عندما رأيت أشخاصا عراه في حياتي كان أول مرة . رجل أبله تعرى في الشارع العام و هرع اليه حارس الباركي بالحي ونهره لكي يلبس ثيابه .المرة الثانية في حي فيه مستشفى المجانين هربت منها امرأة مسكينة وهي عارية .و مرات أخرى كانت لقطات في أفلام مغربية و أجنبية .تعرض باسم الفن (السينما).كمتلقي :
    لم أتلقى من هذه المشاهد رسالة أخلاقية ولا قيمة انسانية بل ما تبادر الى الذهن سوى الاسى و الاسف ومشاعر الاحساس بالشفقة في المشاهد الاولى والثانية .أما الثالثة فليس سوى احاسيس الاثارة للغرائزالتي يتساوى البشروالحيوان. وأتحدى ان يكون انسان بملكات العقل السوي العادي ان يزعم أنه يستفيذ من التعري اومشاهدة العري. غير الشفقة او الليبدو . أما الفن فيخاطب العقل وليس الجسد.ويغذي الروح .أفلاطون يعرف الفن أنه أوج كمال الأستيطيقا أي علم الجمال .أين الجمال في مشهد لطيفة؟-مع كامل احترامي لقناعاة الناس-هل في رقصات الجسد أم الجسد .لا أجد رائحة الجمال لا في الرقصاة ولا الجسدنفسه.عفوا

  • إيمان
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:17

    أنا لم أفهم الهدف من ذلك المشهد
    على فكرة أنا لست من محبيها

  • أم تراب السلفية
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:29

    السلام عليكم ورحمة الله
    فما عساني أٌول سوى حسبي ربي
    اسال الله العظيم ياصاحب المقال ان لم يهديكما ربي ان يحشرك انت وفنانتك في زمرة ابي لهب..
    يااملحد انت كما تدعي انك من أهل النور ليش مااشفنا ابداعتكم واختراعتكم وسموكم بالامة العربية
    وهذا قوله يامتخلف(إنهم لا يدركون أن أمة بلا فنون لا قيمة لها ولا إشعاع ولا تأثير لها على مسار الحضارة الإنسانية)
    الله المستعان فالحضارة الانسانية ياهذا بالحياء والحشمة والاخلاق والحضارة التي تدعي لها تسمى الحضارة الفجورية
    فالله الله على المؤمن يسمى بظلامي
    ويسمى متخلف
    حسبنا الله ونعم الوكيل واسال الله ان يهديكم
    واقول ان ممتلتكوامتالكم لا يعنون لي شيئا وان قدوتي امهات المؤمنين والسلفيات

  • بنت المغرب
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:05

    لم اشاهد المسرحية ولكن اذا كان فيها تعري فلا تختلف عن عكرود وسابقاتها بشيء الا ان لطيفة ستتعرى كل مرة تعرض المسرحية وعكرود ومثيلاتها تعرو مرة واحدة والفيلم يعرض كل مرة هذا هو الفرق وما تحاول ان تقنع به الناس يا كاتب هو ما حاول مؤسسوا الفن في مصر والدول الاسلامية ان يقنعوا به الممثلات حتى يستطعن ان يقبلن بكل الادوار .
    الله يعافينا وعافي كل بنات المسلمين من امثال اولائك الذين يشيعون الفاحشة في المسلمين.
    .

  • maghreb
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:31

    إنهم لا يدركون أن أمة بلا فنون لا قيمة لها مشي بالدعارة ونشرالفساد لا اظن ان الاروبية تفعل هدا

  • عبداللطيف
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:19

    أي رسالة يوحي بها انسان عاري من الثياب .شخصيا لن أسمع الى انسان عاري من الثياب ؟. بل عندما رأيت أشخاصا عراه في حياتي كان أول مرة . رجل أبله تعرى في الشارع العام فهرع اليه حارس الباركي بالحي ونهره لكي يلبس ثيابه .المرة الثانية في حي فيه مستشفى المجانين هربت منها امرأة مسكينة وهي عارية .و مرات أخرى كانت لقطات في أفلام مغربية و أجنبية .تعرض باسم الفن (السينما). كمتلقي :
    لم أتلقى من هذه المشاهد رسالة أخلاقية ولا قيمة انسانية بل ما تبادر الى الذهن سوى الاسى و الاسف ومشاعر الاحساس بالشفقة في المشاهد الاولى والثانية .أما الثالثة فليس سوى احاسيس الاثارة للغرائزالتي يتساوى البشروالحيوان فيها. وأتحدى ان يكون انسان بملكات العقل السوي العادي ان يزعم أنه يستفيذ من التعري اومشاهدة العري. غير الشفقة او الليبدو . أما الفن فيخاطب العقل ويغذي الروح وليس الجسد..أفلاطون يعرف الفن أنه أوج كمال الأستيطيقا أي علم الجمال .أين الجمال في مشهد لطيفة؟-مع كامل احترامي لقناعاة الناس-هل في رقصات الجسد أم الجسد نفسه .لا أجد رائحة الجمال لا في الرقصاة ولا في الجسد نفسه.عفوا

  • معلم
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:37

    في الحقيقة “طبزتيها أبنتي ألطيفة…”
    زربتي بزاف . مازال الحال على بجال هاد العمل
    ما كاينش اللي غادي يرحمك ..
    أنت تعلمين أن سياستنا التعليمية ما زالت لم تتخذ قرارا فيما يتعلق بدمج التربية الجنسية فضمن برامجها التعليمية …و ترسيخ ثقافة جنسية سليمة تؤهل المتلقي المغربي إلى تقبل مثل هذه الأعمال و التفاعل معها بشكل إيجابي …
    لكن ما يؤرقني أكثر هو ماذا أقول لتلامذتي حين يسألونني : ” علاش أوستاذ تعرات لطيفة أحرار ؟”….
    وقد كنت في غنى عن هذا المشهد المقرف .بعد ما بلغت شهرتك كل البيوت المغربية .
    لكن رب ضارة نافعة : قرأت أغلب التعليقات و بدا لي أن أغلبها يعارض ما قمت به .بل وهناك من ذهب إلى حد القذف …و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على غيرة أصحابها على “بنت لبلاد” .جلهم لا يحبون أن يروا أختا لهم عي لطيفة أحرار في هذا الموقف ..شيء من الأنفة و “النفخة” و الحرص على بناتنا و بنات حينا وبنات مدينتنا وكل بنات بلدنا الحبيب أمازيغيات و عربيات و موريسكيات ….
    أرجو أن تكوني بالفعل phenix

  • الرايس
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:01

    عيينامانستسناو المسؤلين دياولنا إصرحوبالممتلكات ديالهم.لكن نفاجأ بالممتلات دياولن :سناءعكرود-منى فتو-سناء موزيان-إيمان شاكر-لطيفةأحرار…كايفهموناغلط أوكايصرحواهمابداكشي للي على بالكم.

  • شكيليطة
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:55

    أتحداك أن تترك أختك أو زوجتك تمارس هذا “فنا” مثل هذا “الفن”
    و سنرى حينها أ هذا حقا “فن” كما تعتبره أنت
    أم أنه : حلال عليكم و حرام علينا ..
    باز أودي

  • عبير
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وصلت الى هذا الموضوع بالصدفة وهزتني الغيرة على ديني وبلدي لأذكر من قد نسي أو جهل بهذه الأيات الكريمة والأحاديث الشريفة :
    قال الله تعالى : {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور : 31]
    فكيف بمن تعرت أمام العشرات من الرجال والنساء ؟؟
    وإليكم هذا الحديث الشريف :
    حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي رواه مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهم كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا “
    تعمدت التذكير بما هو مشهور على كل لسان وتتذكره كل الأذهان
    فمن منا لا يعرف هذه الأية وهذا الحديث ؟؟
    أتعلمون الأن من تنعتون بالظلاميين والمتحجرين؟؟
    فلا حول ولا قوة الا بالله
    قبل آن انصرف تذكروا إخواني أخواتي أن المرء اذا مات ينقطع عمله الا من ثلاث :
    ولد صالح يدعو له – صدقة جارية – علم ينتفع به
    وتخيلوا معي من ترك ولدا غير صالح لن يحصد الا اللعنات والسب والشتم ؟؟
    ومن ترك سيئات جارية مثل هذه اللقطة وغيرها من الهمسات واللمسات و الظهور بغير حجاب والنمص و … الخ ؟؟
    ومن ترك مكتبة من المسرحيات والأفلام المخالفة لأوامر الله عز وجل ورسوله ؟؟؟
    اتقوا الله وتذكروا الغرغرة والقبر والحساب و نار جهنم !!

  • عاطل
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:27

    لا اعرف ما ارد على بعض الردود التى تهين الاسلام وتدعونا نحن اصحاب الشر الاعضم كما فى المقال نحن الضلاميون اصحاب العقول المتحجرة شتمت اجدادك يا صاحبة المقالة الذين حرورا هده البلاد من الاستعمار الفرنسي وشتمت المسلمين المغاربة الذين يدافعو عن بلادهم وينصرو الاسلام ولكن المشكل ليس فيكي فى انتي من شباب اليوم الذين يكثرون من الحضارة الغربية دعي القلم فانه مسؤولية لا تقدر مثلك ان تتحملها وحسابك عند ربك وعتابي على جريدة هسبريس النى تسمح لمثلك ان تنشر مثل هده الكتابات التى لا تراعي متتبعي موقع الجريدة او حتى تراعي 1.5 مليار من البشر المسلمين فى الختام اشكر كل من رد على هدا الموضوح الذي لا يسكت عنه هده الحرية هده الديموقراطية اليوم الكل مباح وكل انضار العالم تتوجه لشتم هدا الدين العضيم الدين الاسلامي اللهم انصر اهل غزة والمسلمين ودمر اليهود واتباعهم من الملحدين اتمنى النشر وحدف هدا المقال وشكرا وهده الكاتبة فى كل مقالته تشتم الدين الاسلامي لا يليق بمتتبع لهده الجريدة اليومية ان يجد مثل هده المقالات الا اخلاقية التى لا تحترم شعورنا ولا تقدر النواتج المتتبعة عنها

  • سمير
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:43

    ادا لم تستحي فاصنع ماشئت

  • نور قلبي يا الله
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:21

    السلام عليكم لطيفة احرار فنانة مثقفة لا مجال للمناقشة ولكنها ما مربياش عمروا ما حبا ومنين حبا طاح في الرحبا هنا ما نتكلموش عالاسلام لان الاسلام يحرم وجود النساء متبرجات امام الرجال غير المحارم نبقاو غير في الفن الفن ثقافة وسمو اخلاق وتعري لطيفة غير اخلاقي ممكن نخدم قضايا كثيرة من خلال المسرح بكل ادب واخلاق ةالحمد لله كثير نمادج نجحات في توصيل الرسالة الرسالة لازم توصل نقية المسرح كيتواجدوا فيه ناس مختلفة اعمار وثقافة وفهم واش لطيفة احرار راضية على نفسها والقبر مايبقى فيه غير صاحبه لهدا بلا مانصدروا الحكم نحكموا على نفسنا انا ما نتفرجوش فوسخهم وتيعدوا ولادنا على ثقافتهم وتحررهم وانحلالهم هدا ليسموه تقدم وعصرنه يسموه فن وثقافة وبتعليقاتنا عطينا المسرحية شهرة واشهار حيث لاتستحق منا دلك اما لطيفة وعكرود وامثالهم احرار يوم العرض يوم يبعتون وتسال الله الهداية واللهم اعنا على دكرك وشكرك وحسن عبادتك

  • محمد بوعابد
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:57

    كثيرة هي التعاليق التي اطلعت عليها فألفيتها غير لائقة ولا تشرف لا كاتبيهاولاالموقع الإلكتروني الناشر لها هسبريس، علاوة على إساءتها البليغة للإنسان المغربي، وتشويهها لصورته. فالبعض من المعلقين يقدم نفسه في صورة المسلم المدافع عن الإسلام، والإسلام منه براء ما دام لا يعي ولا يدرك أن الحكم على الناس بالفجور وتصنيفهم إلى كفرة ومؤمنين مما هو بيد رب العالمين. والبعض الآخر من المعلقين يتجه نحو إثارة النعرات وتقسيم المغاربة تقسيمات ما أنزل الله بها من سلطان.والجميع لا يفرق بين الفعل الفني الذي يتوجه به أصحابه إلى النخبة وما يسمى بالمسرحيات التي تتوجه إلى عموم الناس. فمن المعلوم أن الأعمال الفنية المخاطبة للنخبة تتأسس على فكر حر وساع نحو إشاعة الحرية في انجدال مع المسؤولية، بينما تسعى الأعمال المسرحية الجماهيرية إلى الرقي بمتلقيها عبر جرعات محسوبةسلفا. ولعل ما لم تنتبه له الجهة المنظمة لعرض “كفر ناعوم أو أوطوصراط” هو هذا التمييز بين مستويات التلقي. فقد كان الواجب يحتم ألا يفتح الباب هلى مصراعيه لكل من هب ودب لحضور هذا الغرض الفني القائم على مسرحة الشعر واستثمار التعبير الجسدي والرقص.

  • أبو ندى
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:45

    يبدو أن هذه الأنثى شاردة عن القطيع و لا ذكر يحميها
    أين الزوج ..فالمرأة في حاجة لمن يلجمها…أين الأخ و الأب فالعرض أحق أن يصان …..و لا حاجة لتنوير يحمي المرأة من الأبتذال …..خليونا فالضلام عفاكوم الى كان هذا تنوير ….و باراكا من النفاق كولو لمرا تمشي تدير شي حاجة اخرى تنفعها فالدين و الدنيا…

  • نورالدين البكوري
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 12:13

    في الواقع أنا أشفق عليك أخي مشهوري، فقد صرت لا تتحكم في ما تكتب و أعجبتك الفنانة التي فقدت أي معيار فني و أصبحت تقتات على ما يخالف، و قد سمحت لنفسك بسب الآخرين و إطلاق النعوت يمنة و يسرة و من قرأ ردك يحسب أنك الوحيد الذي فطنت إلى نعمة الفن و نحن الآخرون غارقون في الجهل المبين، لا مشكلة عندك في أن تنزع هذه المرأة ثيابها كلهالأنها ببساطة ليست أختك و لا ابنتك و لا زوجتك أو أمك، و أتحداك أن تسمح لإحداهن أن تكشف عورتها تحت أي إسم من الأسماء و هذا طبيعي فأمثالك لا يدرون ماذا يقولون و يتفوهون بما لا يعقلون، أنا أشعر بالعار عندما يتكلم مثقف مثلك بهذه الطريقة الرخيصة لأجل شيء أرخص، ما كان الفن هكذاو ما كانت هذه طريقه و لا كان من معاييره كشف السوءات و لا إظهارها سواء من امرأة أو رجل، هذا ليس فنا هذا عبث واضح، أقسم بالله لو علمت هذه المرأة أنها على قسط يسير من المجد الفني لما سمحت لنفسها بأن تنزع ثيابها بتلك الطريقة الفظةو قد رأيتها تتمدد على الأرض و تتكلم بطريقة لا تكاد تُفهم فضلا عن انعدام العلاقة العضوية اللازمة في الفعل الدرامي بين حركاتها البائسة و بين ما تردده من كلام. بصراحة إنها تبحث عن الشهرة و عن شيء يثير الغبار فالمسكينة فاشلة و مغرورة لدرجة لا تقبل، و قد أشفقت عليها في بعض الحوارات مع قنوات عربية حيث لا تتمكن من ضبط وحدة موضوعية في حديثها و لا غرابة فهي لا تقرأ و لا تطالع و ليس لها من شخصيات الفن الرفيع نصيب لا خلقا و لا خلقا. أسفي عليك أنت شخصيا في جرأتك و غفلتك.

  • الحسن
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:01

    هذاك المشهد ديال شي درية مازال صغيرة او واعرة ما شي ديال عيشا قنديشا عنقروشا شارفا

  • الشهبندر
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 14:07

    وانا لازلت طفلا عرفت لطيفة احرار من خلال مسلسل بنات الفشوش ,المسلسل وقتها كان يتسم بجراة لم نعهدها في مسلسلاتنا الا ان الرسالة التي وصلتنا حينئد كانت واضحة وتسلط الضوء على جانب من حياتنا الاجتماعية كان لابد ان نتطرق اليه وصفقنا جميعا للطيفة واحببناها ,اما اليوم شخصيا لا احب ان ارى لطيفة الفنانة عارية لانني متاكد ان لها الف طريقة للتعبير بدون تعري اطلب من لطيفة ادا عرض عليخا عمل فيه بعض الجراة ان تستشير جمهورها لا ان تفاجئه واتحداك الاخت لطيفة ان تحدو حدوك زوجة او اخت او بنت كل اولائك الدين يهللون لك فارفعي التحدي لتتاكدي عن قرب فتاريخك حافل ونتمنى ان يبقى حافلا ازول

  • hachoum
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 13:31

    يجب أن لا ننسى أن المسرحيةقدمت بشراكة مع المعهد الثقافي الإسباني *ثيربانتيس * وبتعاون مع سفارة إسبانيا بالمغرب وهو ما يدل على أن للأجنبي يد في هذه الجرأة الزائدة عن المعتاد.
    ما قيل من قبل فيه كفاية والحمد لله مازال الخير والحياء والغيرة عن الدين من خلال الكتايات السابقة.فلا أرى أن صاحب المقال سيسعد بهذا ولكن حتى يعلم الجميع أن الشعب المغربي رغم ما يقال فهو متشبت بدينه وبأخلاقه التي ترفعه عن الحيوانية التي يجتهدون في إعطائها بدلة الفن الراقي.
    الخطير في الأمر هو حال الممثلة مع هذه اللقطة بعد أن يقدر الله عليها توبة.الله المستعان الله يتوب على الجميع

  • نبيل
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 15:15

    ماهذا المقال المضحك؟؟؟, حتى الردود أرقى و اعقل من هذا المقال,ارجوكم لا تتكتبو هذه المقالات ,التي تبين المستوى الفكري لكاتبيها, ياللعجاب ..بلا حشمة بلا حياء تاتفسّر انه ولادة و ماعرفت شنو ههه..فالحقيقة را خاصها اتعرى كاملة باش تجسد الدور باتقان ههههه..هذا هو المنطق تاع هاد المقال…ايوا الله يعطينا وجهكم
    شتي غير تعرات ..بينات المفاتن ..صافي سالينا البطولة لينا ..حنا بنادم..و ماعندهاش ..هادي هي 50 ..تفرشات ههه..الغرض باغا تجيب زبناء للمسرح تاعها باعت شوية من لحمها باش تجيب كليان ..هذا ماكان…و لكن حتى يكون عندها بعدا ..هي دايرة كي الفراكة

  • abdou
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:37

    تبريرك للغلط هو غلط في حد داته تعامل مع الموضوع من الناحية الدينية و سترى أنها اخترقت جميع الخطوط فالمراة لايجب ان يظهر منها سوى الوجه و الكفين وبما ان الفن رسالة على حد تعبيرك فما هو في نظرك الرسالة التي تستنتج من وراء خلعها لملابسها هل هي استباحة العري في الاماكن العمومية .اتقوا االه فيما تعملون

  • simo oujdi
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 11:51

    واش عندك شي وجه علاش تحشم إوا حت التعبير على الكبت والحقد وعدم الرض بالإسلام نصنفه بالفن هد العفن بيلي انت من حليوات او لايستر من شي كتاب من هد الشكل

  • أمازيغي
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:39

    لا, لا ,لا ماشي معقول هاد شي لي دارت هاد لمخلوقة: واش هدا هو لفن? بلاش منو آش غايوقع ?

  • حاربوا الخبث
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:41

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    الأمور قد تصبح أسوء بعدما رأيت الناس يدافعون عن الفواحش و عملاء التضليل

  • غزل
    الخميس 14 أكتوبر 2010 - 17:43

    فالحقيقة معرفت منقول لان هدشي كثر اوبزاف كنقول الفنانات الى بغيتو توصلوا شيحاجا للجمهور ماكان نحتاجوش اننشوفوكم معرين بش نصفقواليكم بالعكس اللي كيحترم الجمهور راه كيحترمو والعكس صحيح والله يرحمنا ويخرجنا مندار العيب بلا عيب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين