مؤتمر "شباب التغيير" ينعقد بجهة درعة تافيلالت

مؤتمر "شباب التغيير" ينعقد بجهة درعة تافيلالت
صور: هسبريس
الأحد 27 يونيو 2021 - 08:17

احتضنت مدينة تنغير، مساء السبت، المؤتمر الأول الجهوي لـ”حركة شباب التغيير لجهة درعة تافيلالت”؛ وذلك بحضور عدد من الشباب والشابات الراغبين في إضفاء نفس جديد على المشهد السياسي بالجهة ذاتها خلال الاستحقاقات المقبلة.

وتراهن “حركة شباب التغيير بجهة درعة تافيلالت” على المشاركة في الاستحقاقات المقبلة، سعيا منها إلى إحقاق التغيير الذي ترفعه الحركة في الشعارات الميدانية، خاصة أن المحطات السياسية السابقة عرفت عزوفا من لدن الشباب الداعي إلى تشبيب المشهد الحزبي الوطني.

وأكدت اللجنة المنظمة للمؤتمر الجهوي الأول لـ”حركة شباب التغيير لجهة درعة تافيلالت”، والذي حضره بعض مندوبي الأحزاب السياسية وغابت عنه أحزاب أخرى، أن الجهة عانت التهميش والإقصاء لعقود من الزمن؛ ما يجعل تشبيب المشهد السياسي ملحا وضروريا للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تتخبط فيها هذه الجهة.

وقال محمد عزاوي، واحد من مؤسسي الحركة: “على الرغم من مرور 10 سنوات على إقرار دستور جديد للمملكة، فإن شباب البلاد لم يحظ بعد بفرصة لممارسة العمل السياسي داخل الأحزاب لأسباب عديدة؛ منها ما هو ذاتي ومنها ما هو موضوعي”.

وأضاف عزاوي: “أمام هذا الوضع، ظهرت “حركة شباب التغيير لجهة درعة تافيلالت” في مبادرة جماعية أنشئت من قبل مجموعة من الشباب الغيورين في هذه الجهة، منذ سنة 2015؛ وذلك من خلال تبادل الآراء حول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتنموية بالجنوب الشرقي، بهدف تشخيصها بناء على تتبع ميداني للأمور المتعلقة بالقطاعات والمجالات سابقة الذكر”.

وأكد المتحدث أن هدف “شباب التغيير” يتركز في المدى القريب على ضرورة فتح نقاش واقعي مع المؤسسات الرسمية للوقوف على مسببات النكوص الذي لم يعد خافيا على أحد، ما دام أن النقاش المسؤول الرسمي هو الأساسي للوقوف على حقيقة الأمور.

من جهته، أكد الدكتور عبد الله أوسعى، وهو أيضا واحد من المؤسسين للحركة، أن الشباب واعون اليوم بأن المشاركة في المشهد السياسي أصبحت ضرورية من أجل إحداث تغيير حقيقي في جميع المجالات، مشيرا إلى أن الهدف المتوخى من خلق هذا الإطار ليس هو المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية؛ بل الهدف هو أن تكون للشباب كلمة وفرصة لإحداث التغيير المنشود.

وأشار أوسعى إلى أن الساكنة تعقد، اليوم، الأمل على الشباب لقيادة التغيير المنشود؛ لأنها ظلت، منذ عهد “السيبة” و”الاستعمار” وبعد “الاستقلال”، خارج مركز القرار وخارج المشهد السياسي. ومن ثم، ظلت ساكنة الجنوب الشرقي معادلة رقمية فقط في الانتخابات، والجنوب الشرقي خزان انتخابي ليس إلا”.

وشدد المتحدث، في كلمته خلال المؤتمر الذي حضره أيضا منسقو حركة شباب التغيير بأقاليم الجهة (زاكورة وورزازات وتنغير والرشيدية وميدلت)، على أن “الشباب يريدون، اليوم، المشاركة في المشهد السياسي وأن تكون لهم كلمة للمساهمة في التغيير”.

وأجمع الحاضرون في المؤتمر الجهوي الأول لحركة “شباب التغيير بجهة درعة تافيلالت” على أن تشبيب المشهد السياسي وإيصال الشباب إلى مناصب المسؤولية قد يجعل التغيير ممكنا عكس التسيير التقليدي السابق، داعين الأحزاب السياسية إلى فتح الحوار مع الشباب وتزكيتهم في الاستحقاقات المقبلة (البرلمانية والجهوية والمحلية) ليكونوا فاعلين حقيقيين وليس فقط مجرد رقم، بتعبيرهم.

‫تعليقات الزوار

9
  • متتبع من الجهة
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:26

    مبادرة نتمنى لها النجاح. وعليه سيكون من أولويات هذه الحركة حسب رأيي هو التفكير في الحد من آثار الجفاف و النقص الحاد من مياه الشرب ثم فتح أوراش لبناء الطرق لفك العزلة عن دواوير كثيرة في الجهة. و في ما يخص المياه فإنني اقترح بناء حواجز على طول الاودية او حفر خناق واسعة في هذه الاودية لإحياءء الفرشة المائية. اما السدود في الأماكن الجافة فلن تجدي نفعا. و لكم العبرة في سد أوسيكيسقرب امسمرير و ااذي بني و لكن بدون نتيجة. لو صرفت تكلفته في بناء الحواجز و حفر الخنادق كما أسافت لتمكنا من تغطية الكثير من مثل هذه التوراش( وسترون أن السد الذي يبنى الآن قرب تامتتوشت لن يجدي نفعا لانه بني في منحدر و مصيره هو مصير سد اوسيكبس. سيملأ بالاحجار و بالتالي لن يستطيع تخزين المياه) . و كما هو معلوم فقط يتم استعمال الگابيون و الاججار لملئها بدون إسمنت و لا حديد. بالتوفيق يا شباب الجهة.

  • محمد ابناي
    الأحد 27 يونيو 2021 - 09:30

    الفكرة جد حسنة. يجب ان يتحمل الشباب في البلد المسوءلية للمساهمة في بناء صرح المستقبل . ان العقلية التقليدية لها ايجابيات أيضا عبر التجربة والحكمة ولهاذا نحتاج لخضرمة العرض السياسي وبالدرجة الا ولية اقحام العنصر النسوي . هاذا الأخير له روءية براغماتية ويتمتع بروح مسؤولية عالية لشروط سيكولوجية، ثقافية وتربوية لا مجال لطرحها مفصلة هنا. أعانكم الله في مسيرتكم الشريفة.

  • مغربي 1
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:13

    ان كانت المساهمة في السياسة بطريقة الحزب العتيد في بداية الاستقلال فلا جدوى في امال
    الشباب في جهة درعة تافيلالت عامة و تنغير خاصة .
    لا ديمقراطية و لا عدالة اجتماعية .
    اللوحة و راء المحاضرين تبين الاستهتار باسمى قانون
    البلاد و الانحياز الى توصية الحزب العتيد تعريب
    المغرب .
    اين كتابة الأمازيغية في لوحة اشهار عملكم يا من ينادون بالديمقراطية .
    هل السياسة حتى هي تعرب .

  • شيوخ التعمير
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:19

    لا أنتظر هذا التغيير الذي تخططون له.لكون الساحة الإنتخابية مليئة بشيوخ التعمير.

  • saadaoui said
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:46

    ما دامت النزعات القبلية الضيقة موجودة فدار لقمان ستبقى على حالها .

  • مقاطعة شيوخ الاحزاب
    الأحد 27 يونيو 2021 - 14:36

    فكرة جيدة نقدرها ونشجعها ونتمنى لها التطور والتقدم والاستمرارية والحشد الشعبي الشبابي الفيلالي والدرعتي والمغربي كما نطلب من مؤسسي هذه المبادرة الشبابية أن تعمل في المستقبل على تعميم هذه المبادرة الشبابية في اقاليم وجهة أخرى وأن تبتعد من هيمنتها واستحواذها من قبل احزاب عتيدة وعقيمة لا تخدم إلا مصالحها ومصالح اعضاءها ومن ولاهم بعيدة عن هموم الشباب والمواطنين البسطاء ونطلب من مؤسسي ومسيري ومناصري هذه المبادرة أن يعملوا على خلق مبادئ واهداف وقوانين وقرارات تهدف إلى ديموقراطية حقيقية وواقعية وونموذجية بين الجنسين والنخب والقومية والمناطق المكونة للجهة ولعامة الجهات المغربية وأن يضعوا بين أعينهم وفي ضمائرهم ومخططاتهم مصالح المواطنين أولا وهمومه ومصالح المنطقة الصحية والتعليمية والتشغيلية والسياحية والمعدنية والفلاحية والعمرانية والبنية التحتية والاجتماعية وأن يبتعدوا على السياسة العقيمة للاحزاب الحالية .ومزيدا من التقدم والنجاح .

  • طريق تشكا
    الأحد 27 يونيو 2021 - 14:40

    طريق تشكا بين ورزازات ومراكش تجعلني أشك في وجود ارادة لتغيير وضع الجهة

    تشكا أصبحت عائقا امام تنمية المنطقة … طريق مايئة بالحفر و أصبحت مستعجلة لاصلاحها لكن الاقصاء الممنهج للجهة هو سيد الموقف

    لا تنمية لمن لا طريق له

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 27 يونيو 2021 - 15:21

    ايها الشباب الأعزاء انتم الأمل وانتم القدوة الحسنة لتغيير وتطوير الأوضاع السياسية التي لا يمكن تغييرها بالطرق التقليدية .إخواني الأعزاء لاتقنطوا من رحمة الله .((المصطفى عليه الصلاة والسلام اوصانا بالتفاؤل ونهى عن التشاؤم. )) تفائلوا خيرا يوتيكم الله خير واعضم أجرا //قلوبنا معكم والله الموفق

  • م المصطفى
    الأحد 27 يونيو 2021 - 15:25

    بصفتي مواطن مقيم بالديار الفرنسية، وأتردد على زيارة مسقط رأسي الرشيدية كلما أتيحت لي الفرصة لذلك، فإن الرشيدية لا زالت على الحالة التي عرفتها عليها منذ زمن طويل. باستثناء بعض الترقيعات وشبه المشاريع على شكل بنايات إدارية في طور البناء.
    أما الشباب أو الشبيبة أو ما شابه ذلك كما ذكر في هذا المقال، فما ذلك إلا حملة للإنتخابات المقبلة لا غير.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين