"شباب درعة" يُقبلون على السياسة لتغيير المنطقة

"شباب درعة" يُقبلون على السياسة لتغيير المنطقة
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:21

تواصل حركة “شباب التغيير” التي تم تأسيسها من طرف تنظيمات وتكتلات شبابية بأقاليم جهة درعة تافيلالت لقاءاتها التفاوضية مع مجموعة من الأحزاب السياسية المغربية، وذلك من أجل تداول مجموعة من المقترحات في المسار السياسي بالجهة والعمل على إحداث تغيير داخل المؤسسات المنتخبة.

وتضم حركة “شباب التغيير” مجموعة من النشطاء المعروفين في الساحة الجمعوية والحقوقية بأقاليم جهة درعة تافيلالت (زاكورة، ورزازات، تنغير، الرشيدية، ميدلت) والأساتذة الجامعيين وأطر عليا من أبناء الجهة، وتطمح إلى إيصال مطالب المواطنين إلى مسامع صناع القرار، وتحريك عجلة التنمية وما عجزت عن تحريكه الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها طيلة السنوات.

“أصبحت فكرة حركة شباب التغيير تنتشر في بعض الجهات المجاورة من درعة تافيلالت، خاصة جهة بني ملال خنيفرة”، يقول أحد مؤسسي هذه المبادرة السياسية، موضحا أن أهداف الحركة الشبابية تجعل الجميع يرغب في الانضمام إليها، خاصة بعد “البلوكاج” التنموي الذي تخلفه الحسابات السياسوية والعرقية والقبلية.

الناشط الإعلامي يوسف أوزكيط، واحد من المنتمين لحركة شباب التغيير، قال إن “فكرة تأسيس هذه الحركة الجديدة انطلقت بين شباب جهة درعة تافيلالت الذين يؤمنون بإمكانية إحداث تغيير في الأوضاع من داخل المؤسسات المنتخبة منذ سنة 2017″، موضحا أن “البداية كانت مع الشباب فقط، لكن بعد حوارات موسعة انضمت فئات عمرية مختلفة لها نفس الرؤية والأهداف”.

وأضاف أوزكيظ، في تصريح لهسبريس، أن فئة الشباب في السنوات الماضية كانت مجرد أرقام في العملية الانتخابية، مبرزا أن “الهدف من هذه الحركة هو جعل الشباب فاعلين سياسيين في الميدان ومشاركين في الحركة السياسية والتنموية”، مؤكدا أن حركة شباب التغيير خلقت نقاشا واسعا على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي بالجهة، حيث أصبحت حديث كل شرائح المجتمع من أحزاب سياسية ومؤسسات وعاطلين عن العمل.

وشدد الناشط الإعلامي ذاته على أن “ظهور هذه المبادرة سببه ذلك البلوكاج التنموي التي تعرفه جهة درعة تافيلالت وكذا رداءة العمل السياسي وتمييعه من طرف بعض المنتخبين الحاليين، إضافة إلى غيابهم التام وضعف مستواهم فيما يخص درجة الترافع والتواصل مع من صوتوا لهم”.

وعن الحزب الذي ستنخرط فيه حركة شباب التغيير، قال محمد مجاهد، إطار بوزارة الفلاحة: “فيما يخص الحزب أو الأحزاب التي سننخرط فيها لتنفيذ برنامجنا، فسيبقى هو الحزب الأقرب من حيث التوجه والأفكار الذي سيقبل أفكارنا كشباب طموح وبمرجعيات مختلفة يؤمن بالتعدد والاختلاف، بأفكار أمازيغية ويسارية ويمينية، والذي نرى فيه من الأمل ما يشجعنا للانخراط فيه”.

من جهته، أكد حسن أزواوي، أستاذ جامعي وفاعل جمعوي، أن “جهة درعة تافيلالت بحاجة إلى ضخ دماء جديدة وكفاءات في المجال السياسي من أجل بلورة سياسات جهوية ملائمة وتنزيل فعلي للجهوية المتقدمة في تناغم مع السياسات العمومية الوطنية”.

وقال عبد الله أوسعى، أستاذ جامعي وفاعل سياسي، إن “حركة شباب التغيير لم تؤسس من أجل قطع الطريق على الأعيان، بل جاءت لخدمة المنطقة كفاعل إلى جانب بعض الأعيان النزهاء والغيورين وكذا مختلف الفئات المجتمعية، من أجل إنقاذ المنطقة من البلوكاج التنموي وإعادة الاعتبار للمؤسسات المنتخبة بالجهة”.

‫تعليقات الزوار

15
  • medassou
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:36

    Attention!سيتهافت علي الجمعية جميع الأحزاب لغرض انتخابي فقط لا لغرض التغيير

  • تنغيري
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:45

    الغريب في الأمر أن الأشخاص الذين يتزعمون الحركة ويزعمون سعيهم للتغيير عبروا جميعا عن دعمهم لمرشح الاتحاد الاشتراكي في الانتخابات الاخيرة ليس لكونه شاب وإنما لكونه ينتمي للقبيلة الأم ايت عطى التي ينتمي إليها الفرع قبيلة ايت خباش وهو ما بجعلنا نصدق نواياهم فهم بالفعل يسعون إلى التغيير بارجاعنا قرونا للوراء لتصبح القبيلة هي التي تحسم الانتخابات وليس الرصيد الفكري والمعرفي والنضالي وقوة البرنامج الانتخابي اويهانون

  • boui
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:47

    عنداكم غير طلعوا ويبدأ التفكير في الكات كات ٍالفرمة ِالفيلا الخ ٍٍٍٍٍ… وتنسوا وعودكم. انا في نظري لابد من المحاسبة للشاب والكهل وللشيخ.

  • ريفي في البرازيل
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 14:47

    من غير المستبعد أن يكونوا مجرد مأجورين يحركهم النظام عن طريق جمعيات لخداع المواطنين و دفعهم للمشاركة المكثفة في لعبة الإنتخابات المخزية،

    فجميعا من أجل مقاطعة هذه الإنتخابات،

    ما ضاع حق وراءه مطالب

    إذا الشعب يوما اراد الحياة
    فلا بد القيد أن ينكسر…..

  • السياسة و السياسة 2
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:03

    الشباب في درعة، زيز، سبو، أم الربيع، ملوية، إيناون عليهم مسؤولية تغيير قواعد السياسة الفاسدة و ليس الانخراط والانغماس و التغماس فيها!هامش المناورة أصبح ضيقا يا شباب!نواجه الضياع أو النهوض من جديد بعد قرون من الانحطاط!اختاروا الطريق السليم، الصحيح!الطرق الملتوية طيحاتنا أ لاحتنا ف أيت ساون!

  • ربما إنها نهاية الكون
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 15:27

    * في عالم السياسة هناك مترشحون و ناخبون و منتخبون ،
    فكلهم مغاربة .
    * ما يقوله الحاليون ، قاله السابقون . فكيف يمكن أن
    يستيقظ الإنسان من نونه ، ويقول أعوذ بالله من الشيطان
    الرجيم ، و يغير من واقع الحال .
    * هذا هو حالنا ، عندما تستقدم حرفياً لترميم أو تكميل عمل ما ،
    فهو يبدأ دائماً بسب و ذم عمل سابقه .
    * هل بإمكان السابق ألا يفعل شيئاً حتى يتركه للاحق ؟ في نظري ،
    إن عمل الإنسان من خير أو شر ، من حق أو باطل ، صدق أو كذب ،
    قد وصل إلى الذورة (الحد الأقصى) ، ربما إنها نهاية الكون .

  • Abdo
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 17:06

    إن كان هناك طريق آخر سيسلكه هؤلاء الشباب من غير السياسة فممكن أن نأمل خيرا أما نفس الحكاية بنفس السيناريو و الممثلين و الكومبارس و ….فالنتيجة الفشل ليس لأني ضد السياسة و لكن ضد فهمنا لها…

  • عبدالحق
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 17:08

    الحمد لله. حركة التغيير اذا اردت التغيير حقيقة عليها ان تحت أعضائها الجدد بتحمل المسؤلية الانتخابية وان ترشح المنظوين تحث شعارها وان تقف في وجه كل ماهو ماضي أي ضخ دماء شبابية جديدة لهذه المنطقة والقطع مع الريع والمحسوبية والقبلية والاعوان.

  • عملي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 18:06

    ما حك جلدك مثل ضفرك المبادرة من شاءنها اءن تكسر الجمود الحاصل في الجهة ومنطقة درعة تافيلالت لها الكثيرمن الطاقات والخبراء وهناك نخبة محلية معتبرة يعتد بها اءما التحدي الذي ستواجهه فهو تسرب وتسلل بعض العناصر من خارج المنطقة وظهورهم في صور حوريات حسان وملائكة كرام وماهو في الحقيقة سوى مخربين من الصنف البشع فالحذر الحذر .

  • مهاجر
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 18:31

    إدا كان المسبح ملوثا، فمهما كان السباح شابا وسيما فلن يغير شيء.
    المشكل ف البلاد ماشي ف حماد.

  • Othman de goulmima
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:23

    اتمنى التوفيق لهده الحركة الشبابية
    سكان جهة درعة تافيلالت يستنكرون ما يقع في مجلس الجهة من خصام بين الرئيس و الأعضاء
    في الوقت الذي يعيش الفقراء والأرامل والشباب في أزمة
    لا تنمية دون توزيع الأراضي السلالية

  • السياسة و السياسة 1
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 19:37

    لغويا،السياسة من ساس يسوس! أي تربية، ترويض الحيوانات و الاعتناء بها!هي تدبير،تدبر شؤون الدولة والحكم!في الثقافة الشرقية،السياسة جاءت من الحظيرة!ليس معنى قدحيا في الأصل لأن الإنسان يعتني بحيواناته خيرا وأحسن من نفسه و أولاده، و عليه ذلك! بدونها ليس شيئا اقتصاديا،اجتماعيا!بعض الأنبياء والرسل كانوا رعاة غنم!في الثقافة الغربية،السياسة من كلمة “بوليتكوس”، من “سِطِي”، يعني حاضرة و مدينة! أعطت سِطْوَيَّان، أي مواطن! اصطلاحًا تعني رعاية شؤون الدولة الداخلية والخارجية، وتعرف إجرائيًا، حسب هارولد لاسويل، بأنها دراسة السلطة التي تحدد من يحصل على ماذا من المصادر المحدودة و النادرة. أي دراسة تقسيم الموارد في المجتمع عن طريق السلطة. مع الشيوعيين هي دراسة العلاقات بين الطبقات!مع الواقعيين هي فن الممكن أي دراسة وتغيير الواقع السياسي موضوعيًا وليست الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة. السياسة عندنا هي فن و عفن التخرويض، شطارة الفساد، أنانية المصلحة الشخصية!السياسة أيضا هي فن وعلم نشر الأفكار المتنورة،التنويرية!الرقابة سياسة مضادة!أنتي ـــ بوليتيك!

  • الفيلالي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:06

    ادا كانت نوايا هؤلاء الشباب حسنة للرفع ولو قليلا مما تعانيه وتعيشه الجهة ككل نسأل الله تعالى ان يعينهم على نواياهم وان كان العكس اتركوا الامور على ماهي عليها ربما يأتى من يصحح ما ارتكبه الآخرون

  • اناروز
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 21:13

    بداية مشجعة بعد انتصار الشاب حميد نوغو على ممثلي حزبي المصباح والحمامة في الإنتخابات الجزئية الماضية

  • مغربي حر
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 23:07

    السلام عليكم ايت تمازيرت إينو ، غادي نجيكم من الفوق ، كلشي بان و سقطت الاقنعة و الربيع العربي فضح كلشي و جا ترامب و فركع الرمانة…. المغرب و لا اَي بلد متخلف آخر في العالم ما عندوش الحق في التغيير ، المغرب مراقب من طرف مخابرات العالم و مخابرات النظام و اللي بغا يغير اللعبة غادي يصفيوه بطريقتهم الخاصة ….التغيير الثمن ديالو غالي بزاف ، قراو على تاريخ أوروبا مزيان باش تفهمو كيفاش يمكن ليكم تغيروا ، من غير ذلك الطريق فنحن كنكدبو على الشعب المغربي و على راسنا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج