شركات تراسل أمزازي بخصوص "خروقات" صفقة‎

شركات تراسل أمزازي بخصوص "خروقات" صفقة‎
صورة: أرشيف
الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 00:08

وجهت عشرات الشركات والمقاولات المشتغلة في المجال المعلوماتي عريضة احتجاجية إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، تستنكر من خلالها ما أسمته “وضع دفاتر تحملات على المقاس بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية”.

ويتعلق الأمر، وفق العريضة التي توصلت بها هسبريس، بخروقات في صفقة اقتناء معدات وعتاد معلوماتي معلنة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق.

وقال الموقعون على العريضة: “يؤسفنا أن نبلغكم بأن مجموعة من الخروقات شابت إبرام صفقة اقتناء معدات معلوماتية في قطاع التربية الوطنية، تضرب في عمقها جوهر المنافسة والشفافية، وهو الأمر الذي ينافي المقتضيات الواردة في دستور يوليوز 2011 ويخالف مواد مرسوم 20 مارس 2013 المتعلق بإبرام الصفقات العمومية”.

وأضافت العريضة: “في هذا الإطار، نود أن نوضح لكم أن المؤسسة العمومية الواقعة تحت سلطة مراقبتكم، والمتمثلة في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق، أعلنت عن طلب العروض رقم 29/2021، المتعلق باقتناء العتاد المعلوماتي لفائدتها في إطار برنامج “جيني” ذي الكلفة التقديرية البالغة 11076000.00 درهم، وأخلت من خلاله بأهم أسس ومرتكزات إبرام الصفقات، وهو فتح باب المنافسة أمام جميع الشركات؛ إذ عمدت هذه المؤسسة إلى وضع شروط خاصة مجحفة بالمعدات التقنية والمعلوماتية، وذلك بإدراج شهادة المصنع للعتاد المعلوماتي ضمن الملف الإضافي، والتي تسلم حصريا لشركات تعد على رؤوس الأصابع على المستوى الوطني، ما أدى إلى إقصاء مباشر لباقي الشركات”.

وشدد الغاضبون على أن الكلفة التقديرية التي تم الإعلان عنها بخصوص هذه الصفقة رقم مبالغ فيه ويتجاوز الأثمان الحالية في السوق الوطني، “ما سيتسبب في إهدار للمال العام، ويثير كثيرا من الشكوك بخصوص الشركة التي وضع دفتر التحملات على مقاسها”، معتبرين أن “هذا النوع من التصرفات يضع الشركات المواطنة خارج المنافسة، في حين تمر بأزمة ركود قاسية، خصوصا مع الظرفية الراهنة المتعلقة بجائحة ‘كوفيد 19’، التي مازالت ترخي بظلالها وآثارها على الاقتصاد العالمي والوطني”.

والتمس المقاولون وأصحاب الشركات من سعيد أمزازي الوزير الوصي على القطاع التدخل العاجل لفتح تحقيق في هذه الصفقة، و”إيقاف هذا الخرق السافر لمقتضيات القوانين المعمول بها، وتعميم هذا الإجراء على باقي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛ وذلك بإلغاء شهادة المصنع وفتح باب المنافسة أمام كل الشركات باختيار عدة أصناف من المعدات والعتاد المعلوماتي، والتي تستجيب للمعايير العالمية المعمول بها، وكذا مراجعة طلبات العروض التي سبق لبعض الأكاديميات الجهوية أن أعلنتها أمام العموم”.

‫تعليقات الزوار

7
  • نزيه نزيه
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 00:22

    حان الوقت اكثر من أي وقت مضى أن يفتح تحقيق نزيه وشفاف على النازلة والضرب من حديد على المتهورين وبذلك يتم تنزيل مبدأ ربط المحاسبة بالمسؤولية ولتكن عبرة لباقي رؤوس الفتنة وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون(قران عظيم)

  • مهتم
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 08:10

    السلام عليكم و زد كدلك اكاديمية الرباط دائما في شراء المكاتب و لوازم المكاتب دائما يصرون على النموذج او اشانتيون دات مقاسات غير موجودة و دائما نفس الشركات تفوز بالصفقات او يقومون بخلق شركات جديدة

  • البيضاء
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 08:34

    طلب شهادة المصنع أمر جيد وذالك للحد من التلاعبات التي تسلكها بعض الشركات وذالك بتزوير العلمات التجاربة للشركات ذات الجودة العالية لأن شهادة المصنع تلزم الشركات بعدم الغش في الجودة أما فيما يخص المقتنيات التي طلبتها هذه الأكاديمية لاتنتج في المغرب لا من طرف الشركات العالمية دات الجودة العالية او من طرف الشركات المغربية التي يقتصر دورها في الاستيراد من شركات اسيوية دات جودة مشكوك فيها لهذا فتصرف هذا المسؤول صحيح ويمتاز بالنزاهة ويجب التنويه به وذالك لسد الباب على كل من يتلاعب بالصفقات من رشوة وغش لأن المتضرر الاخير هو المواطن المغربي والمال العام.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 10:35

    وماذا عن صفقة إصلاح وترميم الثانويتين : مولاي يوسف والليمون بالرباط ؟ صفقة أسندت لمقاول لا يتوفر على أدنى وسائل العمل. تدبدب الأشغال مند سنة تسبب في كارثة بثانوية الليمون : تسرب مياه الأمطار من الأسقف، تشققات في الحيطان، روائح نثنة… مع الأسف مصالحكم تسببت في فقدان جمالية مؤسسة كانت من بين أجمل المؤسسات بمدينة الرباط.

  • صادقة
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 12:59

    مؤسف جدا أن يقع هذا في أكاديمية الشرق لأنها كانت دائما بعيدة عن الشبهات وخاصة فيما يتعلق بالصففات العمومية، وما تؤاخذ عليه الأكاديمية نفسه أثير في أكاديميات أخرى حيث أن الشركة ناءلة الصفقة تساهم بشروطها في دفتر التحملات لتعجيز المنافسين الآخرين أو ما يسمى بصفقة على المقاس بملايين الدراهم، مما يجعل الصفقة صحيحة ولو خضعت للمراقبة والافتحاص.

  • hamza
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 14:18

    من المؤسف في السنة 2021 مواقع مثل مسار رديئة وعندا الحاجة يتوقف الموقع عن الخدمة ويفتقر إلى أبسط المعايير الدولية .

    الأسباب هي إستخدام اللغات البرمجة مقدمة من مكروسوفت رديئة مقابل صفقات من قبيل بضع حواسيب وطابليطات هي في صالح موارد الوزارة وليست في صالح تلاميذ .

    السبب الأخر رداءة سيرفرات .

  • مهتم
    الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 22:33

    طلب شهادة المصنع امر جيد طبعا لمنع الغش التجاري لكن عندما يكون دفتر التحملات يقبل العديد من العلامات التجارية وليس محصورا في علامة واحدة مقيدة بشروط تعجيزية للشركات المنافسة كما هو الحال في هذه الأكاديمية و بعض الصفقات الاخرى

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات