شركة بريطانية تشرع في عمليات التنقيب عن المحروقات نواحي جرسيف

شركة بريطانية تشرع في عمليات التنقيب عن المحروقات نواحي جرسيف
صورة: أرشيف
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:00

باتت الشركات المتخصّصة في التنقيب عن الغاز والبترول بالمغرب تستعيد عافيتها الاقتصادية رويداً رويدًا بعد التوقف التام مع بداية جائحة “كورونا”، ضمنها العملاق البريطاني “بريداتور أويل آند غاز هولدينغ” الذي حدّد أجندة أولية لأشغال حفر الآبار النفطية بمنطقة جرسيف.

وأفادت الشركة سالفة الذكر بأن أشغال الحفر بحقل الغاز “MOU-1” المُدرج ضمن اتفاقية جرسيف البترولية، التي تضمّ التصاريح الأولى والثانية والثالثة والرابعة، ستنطلق في يونيو القادم، وستستغرق قرابة عشرين يوما، مع إتمام الاختبارات التقنية التي تلِي أشغال الحفر.

ودخل عقد التنقيب عن الغاز في إقليم جرسيف شرق المملكة حيّز التنفيذ بشكل رسمي خلال مستهل العام المنصرم، بعدما توصلت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول إلى اتفاق نهائي مشترك مع شركة “ستار فالي دريلينغ” الكندية التي ستتولى عمليات الحفر في أربعة آبار.

وتسعى مذكرة التفاهم الموقعة خلال فترة سابقة، بعد انتهاء اختبارات التحقق والمسح التقني، إلى بلوغ 474 مليار قدم مكعب من الغاز في الآبار النفطية لمنطقة جرسيف 1 و2 و3 و4، الواقعة شرق حقول الغاز بحوض الغرب والشمال الغربي لمشروع الغاز بتندرارا.

ويشتمل برنامج التنقيب الأولي عن الغاز في المنطقة الشرقية، حسب البيان الصحافي الذي أصدرته الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، على حفر بئر واحد يصل عمقه إلى 2000 متر لمدة تصل إلى ثلاثين يوما، بتكلفة مالية قدرها مليون دولار أمريكي.

وتعليقا على ذلك، قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لشركة “بريداتور أويل آند غاز”، إن “الظرفية الحالية تشجع الشركة على مباشرة الاستعدادات التقنية للحفر المرتقب بمنصة الآبار MOU-1، ما سيتيح استكشاف المزيد من الموارد الطاقية الواعدة بالمنطقة”.

وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة، ضمن تصريحه المُقتضب، أن “اختيارات تطوير التنقيب عن الذهب الأسود في المغرب واردة، وهو ما ستحدده مذكرة التفاهم الأولية التي ستعمل على حصر التوجهات التي سنمضي فيها على المدى القريب، بما في ذلك الشركاء المرشحون لتطوير الغاز”.

وتساهم الشركة البريطانية، التي يوجد مقرها في جيرسي، بحصة 75 في المائة من أسهمها للحصول على رخصة تنقيب تغطي مساحة قدرها 7،269 كيلومترا مربعا، بما في ذلك التصاريح الأول والثاني والثالث والرابع، حيث تقع المنطقة المعنية شرق المملكة بالقرب من جرسيف وشمال غرب مشروع الغاز تندرارا.

جدير بالذكر أن العشرات من الشركات تعمل في عمليات التنقيب عن البترول في المغرب، بحيث بلغت الاستثمارات الإجمالية في هذا المجال سنة 2018 نحو 1073.45 مليون درهم، فيما بلغت استثمارات المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن ما يناهز 22.228 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

35
  • mouhajir
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:08

    لمن سينقبون للشعب? ام لأشخاص معينين? مند سنين نقبو عن الدهب ولم نرى لونه نقبو عن الفوسفاط ولم نرى ثروته ووو

  • ملاحظة
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:09

    منذ صغري وانا اسمع شركات اجنبية تنقب عن البترول والغاز بالمغرب كبرت ونحن دائما ننقب عن الغاز والبترول، إلى متى؟

  • سير لا ترجع
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:10

    شركة بريطانية تشرع في عمليات التنقيب عن المحروقات نواحي جرسيف دمرتونا بالافلام الهندية كل مرة نسمع أن الشركة المسمات كذا وكذا إكتشفت أو ستكشف الاموال التي صرفت على هذا الاكتشاف السلبي كان بإمكاننا بناء شركات وتشغيل الشباب الذي يموت في البحار من اجل لقمة عيش
    الشركات الاجنبية وجدت ضالتها في المغرب الذي ارهقته الديون الخارجية بدون نتائج تذكر
    وامعتصماه الى متى نبقى نحن وابنائنا نستمع الى الاخبار المزيفة وحتى لو وجد الجن الاسود في المغرب فهناك فئة معينة هي من ستسيطر عليه

  • سعيد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:10

    انا شخصيا عمري 47 سنة لم استفد في حياتي من ثرواث بلادي فسفاط دهب فضة وغيره من ثرواث البر والبحر واكيد لن اسفيد من الغاز والبثرول هده الثروات ملكية خاصة لفرد او فردين فهم من يمتلكون الضيعة او الفيرمة المعروفة باسم المغرب

  • محمد أمين لكواحي بنعيسى
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:11

    من غير المنطق أن تكون الحدود الجغرافية لمنطقة جرسيف وجنوب المغرب بالصحراء المغربية لا توجد بها ترواث واحتياطات كبيرة من البترول والغاز الطبيعي مع العلم أن لها نفس التكوين التضاريسي ونفس الهضبة الجيولوجية والصخرية.ملف البترول والغاز يرتبط أساسا بالخلاف المغربي-الجزائري ومشكلة البوليساريو والمغرب لا زال مترددا في الاعلان عن حقيقة نتائج البحث والتنقيب بسبب هذا الخلاف السياسي الذي عمر طويلا والمغرب هو من يدفع الثمن!!!!!♥️

  • aitnour202020
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:13

    هرمنا من اجل تسويق هذا الغاز !!!؟

  • متتبع
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:17

    اللهم وسع ارزاقنا ، وهيئ لنا اسباب القوة وانصرنا على الاعداء ما ظهر منهم وما بطن ،قولوا امين

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:19

    يجب على السلطات المغربية أن تكون حذرة من الجارة الشرقية أقصد عصابات المرادية أن تخرج من سباتها وتتهمنا بسرقة الغازالطبيعي الذي تنقب عليه الشركات البريطانية وتقول بأن حقول الغاز التي تتوفر عليها مصدرها ومنابعها الحدود الغربية أي كل مناطق الشرق الجنوبية للمغرب ومنها منطقة كرسيف وربما تتدخل لإيقاف هذه الاستكشفات الصاعدة لأنه لو تم اكتشاف الغاز بهذه المناطق فعصابات الجزائر ستصاب بالسعار.

  • افهموني شكرا
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:20

    نود سماع خبر عما يجري في القدس هذه الأيام وما موقف حكومتنا مما يجري؟؟..دفن الرأس في الرمل مثل النعامة وضعية مخزية..

  • حسنو
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:21

    لم تستفيدوا من شيء ؟ اعتقد انكم نسيتو ايام كنا نلعب البي فالحفاري فالدروبا ، و الواد الحار و الطوبيسات حالتهم حالة و السفر كان تاياخد ساعات و مشقة كبيرة ، لماذا الانسان دائما انهزامي ؟
    اريد ان افهم هذه الجملة : انا لم اتوصل بحقي من الفوسفاط و الفضة و اسماك البحر ، سير اخويا دير قصبة و سير صيد الحوت ، شكون شدك …..

  • علي واحي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:25

    فين بترول ” تااسينت ” و فين غاز “تاندرارا” كلشي كدوب فكدوب. واخّا لقينا البترول و الغاز غاديين يسَرْقوه الشفّارة الشعب ماغادي يصَحّو والو غايبقى فقير .

  • rady
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:25

    هذه الإتياطات ضئيلة جداً، الإحتياطات المهمة تحتسب بالمتر المكعب وليس بالقدم ، واحد متر مكعب = 35,3147 قدم.
    استهلاك المغرب حوالي 5 مليار مكعب سنوياً.
    إذن إن صح هدا الإكتشاف فهو يكفي بالكاد 2 سنوات .
    إدن فهو اكتشاف ضعيف لا يستحق الإخبار به.

  • Amaghrabi
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:29

    والله وبالله وتالله ما انا متحمس للحصول على النفط والغاو في المغرب من اجل رفع المداخيل المالية وبالتالي تقوية الاقتصاد المغربي وانما رغبتي الوحيدة ان نجد النفط والغاز في المغرب لمنافسة العدو الكلاسيكي الجزائري كما يقول العصابات الجزائرية

  • هشام
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:32

    لا فرق بين حكام جزاءر وحكام المغرب مليارات مربعة من غاز يخرجونها من تحت أرض تتقاسموها الشركة وحكام وشعب يشوف

  • الحسين
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:35

    هذه الشركات البريطانية منذ كنت صغيرا بداية السبعينيات وانا اسمع في الإداعة البريطانية BBCانها تبحث عن النفط والغاز في المغرب
    والى حد الآن ونحن في2021 لم يصلوا إلى أي نتاىج.

  • حفيظ
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:41

    الحفر أو التنقيب كان منذ السنة الفارطة حسب مايروج !!!

  • رامسيس
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:52

    من 2003 و أنا كانسمع نفس الأسطوانة المشروخة..نفط تالسينت ..غاز في منطقة ×…و معدن كذا في منطقة y…هرمنا و نحن نسمع هاته المنومات

  • وطني غيور على بلده
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:58

    صدعتونا ! هذه سنين وحنا نسمعو التنقيب ما التنقيب وشي نتيجة مكاينة !

  • اللهم سهل . . . وافرحنا . . . واسعدنا . . . يارزاق . . . ياكريم . . . !
    الإثنين 10 ماي 2021 - 19:03

    كل بيد الله لا الاه الا هو رب العرش العضيم اللهم بعزتك وكل ما هو عزيز عليك من ملاءكتك وكتبك ورسلك وعبادك الصالحين وفي هدا الشهر الكريم ان ترزقنا من فضلك وانت القاءل : ( ادعوني استجب لكم ) ( اللهم صب علينا رزقك صبا ) ولا تحرمنا من عطاءك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين .

  • halim
    الإثنين 10 ماي 2021 - 19:47

    كتقني في forage بالشركه العملاقه سونطراك و جزائري لم اسمع ابدا بهاذه الشركه عمله مع اكبر شركات للتنقيب عالميا في صحراىنا الغاليه صدقوني ان المهندس و التقني الجزائري الذي تكون في المعهد الجزائري للبتروكميات من احسن المهندسين في العالم اذا لا غرابه ان تراههم في توتال و اكسون و بريتيش بروليوم و حتى ارامكوا تستعين بالخبره الجزائرية في التحليل م المسح..في اوت القادم ساستعيد عملي في ابار ليبيا بسرت تحت العملاق سونطراك و جانفي 20ص2 بفينيزويلا.الحصه المكتشفه بالمروك لا تتعدى حتى استهلاك مدينه كوهران امده 3 سنوات.

  • Nasirhakk
    الإثنين 10 ماي 2021 - 19:55

    الأسطوانة المشروخة …
    شرفوا شرفنا ونشرف فيشرفون..

  • أنور الكرسيفي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:01

    لن تستفيد الساكنة شيئا منه ولن تنال إلا مزيدا من التلوث واﻷمراض الخطيرة والسرطانات المميتة التي ستعاني منها أجيال أما الغاز فسوف يفوز بريعه الانكليز وأصحاب القصور والفلل الذين منحوهم الرخصة..ولنا في فوسفاط خريبكة وآسفي التي تعاني ساكنتهما من أمراض خطيرة خير مثال

  • bdou@
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:06

    البترول الذي أعلن عن وجوده في تالسينت قبل عشرين سنة ثم تم تكذيب الخبر بعد ذلك هو صحيح موجود ولكن الدولة كذبت الخبر بعد ذلك لكي لا تحدث مشاكل مع الجارة الشرقية خاصة والبترول المكتشف هو قريب من حدودها،
    أما الذين يريدون نصيبهم من الغاز والبترول والفوسفات أقول لهم نوضوا اخدموا بذراعكم ، ولفتوا الفابور ، الواليدة تعطيك المصروف ، نهار يخطاك المصروف تلقى راسك فنيان ، هداك الشي هو اللي كثر البياعة الفراشة ، لأنهم كسلاء عن العمل فيحاولوا كسب المال بطرق مريحة.

  • عابر سبيل
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:23

    كفى توهيما للشعب : لا تزرعوا الآمال الواهية في نفوس الشعب فالتنقيب أو إعلان الإكتشاف هو فقط لرفع أسهم الشركات المنقبة في البورصة
    كم من مرة تمّ الإعلان عن اكتشاف ما فأين وصلت عملية الإنتاج؟
    غاز تندرارة تمّ الإعلان عنه منذ مدّة ومجلس جهة الشرق منح الترخيص للشركة لتبدأ فأين هو ترخيص الحكومة لتبدأ الشركة في الإنتاج والتصدير؟

  • Observateur
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:48

    جنرال يبعث بمذكرة إلى الجنرالات يدعوهم البدء الفوري في التنقيب على الغاز والنفط في المنطقة القريبة من جرسيف المتواجدة شرق الحدود. الجنرال صاحب المبادرة تلقى في الأيام القليلة الماضية نصائح في الموضوع من مادورو الذي كلفه أن يبلغ كبار الجنرالات من أجل أن يتحركوا قبل فوات الأوان

  • الفاهم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 20:58

    في السبعينات و الثمانينات كانت المكسيك تنجز أكثر من 100 تنقيب على الغاز واابترول في السنة فنجحت في اكتشافتهما. فلا بمكن للمغرب ان يكتشف البترول او الغاز بأقل من 10تنقببات في السنة. وبالنسبة للاخوان الذين يقولون أنهم لا يستفدون من خيرات بلادهم اقول لهم ماذا اعطيتم لبلادكم حتى تستفيدوا منه. وقل اعملوا فسيري الله عملكم…….

  • عبد الرحيم
    الإثنين 10 ماي 2021 - 21:38

    سؤال بسيط:لماذا شركات أجنبية تبحت عن البترول في المغرب و ليس شركات مغربية ؟ أليس المغرب بقادر على هذا الشأن؟ فإذا كان المشكل في التقنيات فهي تباع و تشترى أم إذا كان في الأطر والثقنيين فيمكن تكوينهم ، لأن استخراج النفط والغاز صناعة قديمة جدا و نحن في 2021 و لا تستطيع التنقيب عن النفط والغاز؟ حقيقة مسألة غريبة جدا.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 10 ماي 2021 - 22:26

    أصبح الأمر يتضح شيء فشيئا بالمقارنة بين وزارة الطاقة والمعادن كل يوم يأتي خبر بالتنقيب عن شيء اسمه البترول ..منذ أزيد من 50 سنة لاشيء يلوح في الأفق. . البعض يقول إن الحقول المكتشفة من تندرارا بدأت في إنتاج كمية ضئيلة لكن أين هي هذه الكمية ومن يستغلها .الله أعلم.

  • Simsim
    الإثنين 10 ماي 2021 - 22:52

    كل أربع أو خمس سنوات يتم التنقيب عن المحروقات وذلك منذ ما لا يقل عن أربعين سنة دون نتيجة تذكر وحتى وإن كانت فالشعب لا يعرف عنها شيئا
    المغرب في هده الأمور يلجأ للصمت لما للمسألة من حساسية
    الأكيد وهو بعد خمس سنوات أي 2026
    سنسمع نفس الأسطوانة

  • الى ...4
    الإثنين 10 ماي 2021 - 22:53

    سعيد .
    الا تستفيد من الطرق السيارة حين تسافر من الدار البيضاء الى طنجة او اكادير او وجدة ؟
    واذا كنت في البادية فلا شك انك تستفيد من طريق جديدة تربط قريتك باقرب مدينة اليها.
    واذا اردت ان تسافر الى طنجة في وقت وجيز فعليك بركوب قطار البراق.
    كل هذه البناءات الأساسية تحققت بفضل مداخيل خزينة المملكة من ثروات البلاد.
    اخرج من بيتك وسافر لترى المنشآت الكبرى المنحزة في بلدك واذا كنت تنتظر ان تنزل لك الدولة ماءدة من السماء فعليك الانتظار طول عمرك.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 22:57

    منطقة جرسيف ذات المناخ الشبه الصحراوي التي تحيط بها سهول خصبة و جبال و مناخ ممطر و ثلوج مؤشرات قوية تدل على وجود نفط و غاز , فحينما تعبر الطريق من تازة الى وجدة بجبالها و مروجها و عيونها تجد نفسك و انت تدخل الى منطقة جرسيف في مناخ شبه صحراوي مختلف تماما على ما تركته من ورائك و ما ستجده امامك في سهل طريفة المنبسط بين بركان و تاوريرت و ضيعاته الفلاحية الممتدة على طول البصر مرورا بسهل انجاد الشبه الصحراوي ايضا فلو لم تكن هناك في منطقة جرسيف مؤشرات على وجود نفط و غاز لما اختلفت طبيعة مناخها الجاف و بين تازة و بركان و مناخهما المعتدل الممطر.

  • عابر سبيل1
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 00:10

    الله يبارك متأكد انها هذه الثروات تسترجع على المغرب بالخير رجاءي مهلا .للتدكير المغرب والحمد لله يمشي من حسن لأحسن والنتيجة سنراها بادن الله في الأعوام القادمة اقيم بالله أنني ابن عائلة فقير ولا كن عندي دراية في الثقافة الاقتصادية والنتائج ضاهرة بالليل والنهار فمهلا اخواني الشرفاء لا تركوا فرصة للعدو حتى يعطل هذه المسيرة الاقتصادية المباركة عدونا أصبح يدرك قوة المغرب الاقتصادية وأراد محاصرته من الشمال والجنوب لكي نصبح لقمة سهلة في يده

  • بن البصير احمد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 01:17

    اثمنى ونثمنى جميعا ان يسهل الله امر هدا البلاد حتى تجد مايغنيها وما يسعد هدا الشعب حتى نتمكن من اجاد منبع لتنمية والبنحية التحية والصحة والحالة الاجتماعية حتى نسير في طريق الصحيح ان شاء الله

  • Karim
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 01:54

    والخوت وغي سكتونا الاغلبية تتحدث عن التقاسم والسرقة ووو وخليوه غي تزاد وسميوه حتى حماد وناري على بشار راه حنا كانحسبو وراهم من زمان راه ما كاين حتى زفتة تستحق الهضرة وجتى هاد اكتشاف راه والو الناس راه ما كيدويو على الغاز حتى كيكتاشفو الالاف الملايير من الامتار المكعبة كمخزون وليس 476 مليار قدم وليس مكعب يعني يالله 13 مليار متر كمخزون وخا يجبدوه كامل مكايساوي حتى الثلت ديال استهلاك اسبانيا في السنة الواحدة سكتونا الله يرحم الوالدين الخيرات والقسيم وانا مازال ما قسموا معايا الجهل راه صعيب قراو شوية الله يرحم الوالدين راه عندكم دابا غوغل دخلو بحثوا غي 5 دقايق قبل ما تجي تعلق

  • تطواني
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:30

    هدا نهب خيرات و ثروات الشعب بطريقة استعمارية جديدة باسم شركة الغرببة الامبريالية مع تواطؤ مع عملاء و فاسدين بني جلدتنا مع العلم يستخرج من باطن الارض كل من دهب و فضة يوميا و فوسفاط و زنك ز وحديد ووووو لم نرى لونهما ولا فلس منهما

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة