شركة بريطانية تواصل التنقيب عن الغاز بالمملكة‎

شركة بريطانية تواصل التنقيب عن الغاز بالمملكة‎
صورة: أرشيف
الإثنين 28 يونيو 2021 - 23:33

بعد العودة التدريجية لأنشطة استكشاف الغاز بالمملكة خلال الأشهر المنصرمة من الموسم الجاري، انتهت بعض الشركات البريطانية من أشغال التنقيب عن “الذهب الأسود”؛ بينها شركة “SDX ENERGY” التي نجحت في حفر ثلاثة آبار نفطية تحتوي على موارد مهمة.

وبحسب العملاق البريطاني المتخصص في التنقيب عن الغاز والبترول، فإن المرحلة الأولى تمّت بنجاح، من خلال حفر ثلاثة آبار من أصل خمسة محددة على مدار العام، يتعلق الأمر بآبار “OYF-3″ و”KSR-17″ و”KSR-18”.

وانتهت الشركة من حفر الآبار الثلاثة في الأشهر الثلاثة الفائتة، بينما ستنطلق المرحلة الثانية من أشغال التنقيب عن الغاز الطبيعي في شهر أكتوبر المقبل، وذلك بحفر البئر المتبقيين من المشروع السنوي الذي جرى تفعيله بعد انتهاء تبعات جائحة “كورونا”.

وعلق مارك ريد، المدير التنفيذي لشركة “إسْ دِي إكْسْ إنيرجي”، على الخطوة الأولية بقوله إن “المجموعة أفلحت في حفر الآبار الثلاثة الأولى من أنشطة التنقيب عن الغاز لسنة 2021 بعد فترة التوقف الكورونية”، مضيفا أن “الآبار الثلاثة المكتشفة حققت نجاحات تجارية مهمة”.

وأورد البيان الصحافي أن النتائج المحققة راهنا تتماشى مع التقديرات النفطية المحددة سلفا، ذلك أن أنشطة الحفر تسعى إلى بلوغ 1.3 مليار قدم مكعب من المخزون الغازي بتلك الآبار. وإمعانا في التوضيح، أكدت الشركة أن الاكتشافات الغازية من شأنها ضمان المتطلبات التعاقدية للزبائن.

وتمكنت الشركة البريطانية، المدرجة في بورصة النفط العالمية بلندن، من بلوغ الموارد الغازية لبئر “OYF-3” على عمق قدره 1183 مترا، بينما وصل عمق التنقيب عن “الذهب الأسود” في البئر الثاني “KSR-17” إلى 1848 مترا، في حين بلغ عمق البئر الثالث “KSR-18” نحو 1905 أمتار.

ويرمي العملاق البريطاني إلى إنهاء مشروع حفر 12 بئرا الذي انطلق في الربع الأخير من 2019، بعد إنهاء مراحل الدراسات التقنية والمسحية والتحققية، غير أن جائحة “كورونا” عرقلت المدة الزمنية المحددة للبرنامج. ومع ذلك، انكبّت الشركة على استئناف أنشطة الحفر التي استقرت على خمسة آبار لسنة 2021.

وتحوز الشركة خمس رخص تنقيب في حوض الغرب، هي: “سبو” و”لالة ميمونة الشمالية” و”غرب سَنْتر” و”لالة ميمونة الجنوبية” و”مولاي بوشتى الغربية”.

كما تمتلك حصة 75 في المائة من حقوق الاستغلال في مختلف مناطق الحفر التي حازت على رخصها، في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25 في المائة المتبقية.

‫تعليقات الزوار

15
  • حقوقي
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:03

    بريطانيا العظمى تقوم بالتنقيب عن الغاز في المغرب الفقير المعوز

  • محمدين
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:03

    لا نرى ما نسمع على أرض الواقع.. يظهر أن الشركة تريد رفع أسهمها في البورصات العالمية عبر هذه الأخبار التي تعودنا عليها لسنوات بعيدة

  • سير على الله
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:10

    من نهار علقت ونا كنسمع بالغاز او بترول مازال مابان حتى وزة.هه

  • مواطن صريح
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:11

    حتى وإن تم العثور على الغاز ببلدنا فسيكون مصيره مصير الفسفاط والدهب والفضة وباقي المناجم اي انه سيكون في ملكية الهولدينغ الملكي ولا ينوب المغاربة منه سوى سماع الاخبار عن استخراجه وبيعه اما الارباح والعائدات فسيكون مصيرها مجهول وغير معروف لدا فلا تحدثونا عن اشياء لا ينالنا منها سوى الكلام فخسب .

  • مغربية شمالية
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:19

    حتى لو تم اكتشاف النفط ببلدنا العزيز سيكون مصير هذه الثروة كباقي الثروات التي تزخر بها البلد، فقط نسمع عنها ولم نراها يوما قط ، السمك لا نعرف منه إلا السردين وبعض الأنواع الشبيه به ، الثروة الفلاحية أسعار الخضر والفواكه مرتفعة كأننا نستوردها، أما الفوسفاط لا أعرف حتى شكله ، حاصل القول بلد الثروات يعيش أهله في مصاف الدول الفقيرة بالكاد تسد جوعها هذا إن لم يكن هناك جوعى فعلا …

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:35

    اظن ان المغرب يجثم على ثروات باطنية هاىلة من الغاز والنفط لهذا اصبح يتحدى المانيا واسبانيا فهو يعلم علم اليقين انهم سيزحفون في المستقبل القريب على بطونهم نحوه توددا وطمعا.ولعل تصريح السفير البريطاني عن قرب الاعلان على اخبار سارة تخص المغرب لخير ذليل على هذا الكلام .

  • inwisoft317
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:54

    حتى و لو اكتشفتم انهارا من الياقوت و المرجان و اللؤلؤ لن يسعفنا دلك .

  • محمد
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 02:14

    في الحقيقة المغرب بلد رائع جغرافيا وسياحيا وبلد الثروات مثل السمك والفوسفاط والذهب والفضة ولكن في الجانب الآخر الشعب المغربي شعب مزال يعاني الفقر والذل والقمع من طرف المرتزقة الموجودة في المغرب منذ سنين حتى الملك طرح علينا نفس السوال اين هي الثروة ولا واحد أو عبقري أن يجب على هذا السؤال الذي حير المغاربة ككل خلاصة القول هي لك الله يا وطني العزيز

  • bouthirit
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 03:31

    وقفتني الكلمة الاخيرة وعلمت ان خيراتنا ستصيركما صارت إليه كل خيرات بلدان العالم التالت ،《تمتلك الشركة حق استغلال 75 % من التروة المحصل عليها بينما يبقى للمغاربة حق استغلال 25 % . 》خيراتنا ستصبح بين ايادي الشركات الغربية . هل استعصى على الدولة المغربية تحديت شركة وطنية للتنقيب لمادا ضيعتم خيرات بلداننا بهده الطرق ما هدا الجبن والسياسة الأعمى لما دا لم يتم تأميم قطاع التنقيب عن الغاز والخيرات الباطنية وتحديث شركة وطنية في هدا المجال ؟

  • %%%%
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 04:48

    pourquoi u k et sondenergie . ?? apres le breakexite uk a perdu les previleges de l ue et le gaz de l irlande qui demande elle aussi son indépendance de l uk l Angleterre va perdre ces ressources de gaz donc il est normal de diversifier es ressources en gaz au maroc et se n est pas un hasard car le maroc lui aussi cherche a se séparer du gaz algérien finalement c le meme but

  • سامي
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 07:49

    سنين ديال الهضرة…. شي حاجة ماشفناها!!!!!!! غي تبدير المال هو للي شفنا شي منفعة ماشفناها!!!! مالكوم على هذا التشاش؟؟؟!!!!!

  • وجدي
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 08:18

    25 في المائة لنا و75 في المائة لشركة الغاز غازنا والأرض ارضنا اليس لدينا عقول لماذا لم تقم الدولة بالبحث عن المغاربة الخارج العاملين في هذا المجال لماذا الدولة لا تؤسس شركة وتستقطب المهندسين من الخارج وتغريهم براتب اعلى هناك حلول عدة ولكن الدولة نائمة وتريد كل شئ من الأجنبي يجب تغيير جدري في موظفي الدولة المسالا والنوام 70 سنة من الإستقلال ولا انجاز واحد يذكر

  • محسن
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 20:05

    انا اقطن بمولاي بوشتى الغربية ،والشركة البريطانية انتهت من حفر بئر الغاز وتشرع حاليا في حفر البءر الاخر غير بعيد عن الاول. وفروعها الاخرى تشتغل في الاحواض الاخرى.

  • brahim rabat
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 21:22

    إلى المعلق رقم 12 الوجدي انا متفق معك % 100 دون أن ننسى بأن المغرب في تقدم وازدهار ورقي . من الناس من يقول بأن أموال الفوسفاط لا نسمع بها مكتب الفوسفاط أقل دخلا من شركات طنجة للسيارات دون أن ننسى بأنه يساهم في ميزانية الدولة ويوسع مداخيله بالاستثمار في بعض الدول وووو وله نسبة من الأرباح مع فرنسا الاستعمارية بلدنا قد نخره الاستعمار البعض يريد أن ينام إلى منتصف النهار ويجد 200 درهم على الطاولة هل نحن في بريطانيا قد يكون المرء في نعيم لكنه لا يحمد ربه إلى أن يفقده تم يستشعر بأنه قد فقد شيىا من أراد أن يعرف ما النعمة التي نحن عليها فلينظر إلى جيراننا او إلى ما دونه.

  • touil Omar
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 22:09

    أخبار لاتغني ولاتسمن من جوع هرمنا من سماع الفوسفاط الغاز الطبيعي ولكن الحال لن يتغير الله يرحمنا وينعم علينا برحمته الواسعة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية