شكيب بنمُوسَى: المغرب قرّر تعزيز موقعه بالقارّة الإفريقيّـة

شكيب بنمُوسَى: المغرب قرّر تعزيز موقعه بالقارّة الإفريقيّـة
الأحد 9 يونيو 2013 - 21:55

أكد خبراء مغاربة وفرنسيون، خلال ندوة نظمت بباريس، أن البعد الإفريقي للمغرب، الذي يتموقع كرائد اقتصادي إقليمي، يعد ميزة هامة لمستقبل علاقاته مع أوروبا التي أضحى اهتمامها منصبا أكثر فأكثر نحو إفريقيا.. كما أشاد هؤلاء الخبراء، ومن بينهم مختصون في العلاقات الفرنسية المغربية والأورو-متوسطية التأموا بمبادرة من جمعية الطلبة المغاربة بفرنسا، بالاختيار الاستراتيجي للمغرب من أجل تطوير التعاون جنوب-جنوب الذي من شأنه تعزيز علاقات القارة الإفريقية بأوروبا.

شكيب بنموسى، سفير المغرب بفرنسا ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قال في كلمة خلال افتتاح أشغال الندوة، التي انعقدت بقصر “إيينا”، إن مكانة المغرب هي في قلب الاقتصاد الإقليمي لإفريقيا، التي أصبحت الإمكانيات الاقتصادية الزاخرة بها تثير المزيد من الاهتمام، أضحت واضحة.. وزاد: “لذلك قررت المملكة تعزيز تموقعها على مستوى القارة الإفريقية”.

بنموسى أردف: “انعقد، قبل أيام قليلة بمراكش، الجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية والذي جدد خلاله الملك محمد السادس التأكيد على الأهمية التي يتعين إيلاؤها للقارة الإفريقية”، وشدّد السفير المغربي أيضا على أنّ “اهتمام المغرب بإفريقيا تم التعبير عنه سابقا من خلال مختلف الجولات التي قام بها الملك نحو إفريقيا، وتجسد بالخصوص في إطار مجموعة من المشاريع التنموية واتفاقيات التعاون والشراكة”.

كما يمكن فهم البعد الإفريقي للمغرب، حسب كبير الديبلوماسيين المغاربة بباريس، من خلال مرجع خاص يتعلق بتنمية الأقاليم الجنوبية “التي كانت على مر الدوام منطقة عبور بين شمال المغرب ودول إفريقيا جنوب الصحراء” وفق تعبيره، وزاد أنّ “دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي كلفه الملك بالتفكير في بلورة نموذج جديد للتنمية الاقتصادية على مستوى هذه الأقاليم، يتماشى مع عزم البلاد السير قدما في مجال الجهوية في إطار مقاربة مغربية صرفة”.

بنموسى قال أيضا إنّ أن الهدف يتمثل في “خلق الظروف التي من شأنها تمكين المنطقة من الاضطلاع بدورها كقطب للاستقرار والربط بين الشمال والجنوب وعنصر للاندماج الإقليمي يعزز الانصهار بين دول منطقة المغرب العربي وباقي إفريقيا”.

من جهته، أبرز الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، فتح الله السجلماسي، أن الوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب في علاقاته مع الاتحاد الأوروبي من شأنه تعزيز علاقات أوروبا مع الضفة الجنوبية للمتوسط والقارة الإفريقية بشكل عام، مؤكدا أنه “لا يمكن فصل البعد المتوسطي عن البعد الأوروبي”.. كما شدّد على أهمية “استكمال البناء المغاربي من أجل إنجاح المبادرات التي يتم القيام بها في هذا الصدد”.

أمّا جون لوي غيغو، المندوب العام لمعهد الاستشراف الاقتصادي للعالم المتوسطي، فقد اعتبر أن البعد الإفريقي للمغرب “يعد مثاليا وسبق التاريخ.. لكنه يظل رهينا بالبعد المغاربي”.. كما أعرب عن أسفه لكون ملف الصحراء “يقف حجر عثرة في وجه البناء المغربي وتسمّم العلاقات المغربية الجزائرية”، مؤكدا على “أهمية التفاهم بين الجيران من أجل تحقيق الحلم الإفريقي المتوسطي الأوروبي، لتمهيد الطريق لتطوير المشاريع الكبرى التي تخلق النمو وفرص الشغل في بلدان ضفتي المتوسط”.

ونوهت الوزيرة الفرنسي السابقة ناتالي كوسيسكو موريزيه بجودة العلاقات الفرنسية المغربية، لاسيما على المستوى الاقتصادي، مشيرة إلى أن فرنسا تعد أول مستثمر أجنبي بالمملكة حيث تستقر حوالي 800 مقاولة فرنسية بالتراب المغربي وتوظف حوالي 100 ألف من اليد العاملة.. وأوضحت أن هذه المقاولات تصاحب مسلسل التنمية بالمغرب وتساهم في إنجاز المشاريع الكبرى، من ميناء طنجة المتوسط والقطار فائق السرعة الذي ينتظر أن يربط بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة، وترامواي مدينتي الرباط والدار البيضاء.. وغيرها.

‫تعليقات الزوار

17
  • ماما افريقيا
    الأحد 9 يونيو 2013 - 22:14

    المغرب دولة افريقية، حتى وصلات 2013 عاد قرر يعزز الموقع ديالو في افريقيا !!!!!!!!!!!! نكتة

  • Amine et ses idees
    الأحد 9 يونيو 2013 - 22:23

    المغرب الحمد لله بخير
    إياكم و الفتنة!!!!!
    الفتنة أشد من القتل
    راه إلا بقيتوا تقولوا الأزمة راه الناس غادي تجلس على فلوسها و تولي الأزمة بصح
    حمد الله و سيروا تخدموا على راسكم و عائلتكم .

  • سلمى لوكيلي
    الأحد 9 يونيو 2013 - 22:25

    سئمنا من سماع هذا الكلام الفارغ وهذه التعابير التي لا تمت لواقع الشعب المغربي بصلة، سئمنا من هذه الوجوه التي تحكمنا أبا عن جد، رغم أنوفنا. نفس الخطاب، نفس الوجوه والواقع يزداد سوءا يوما بعد يوم. المغرب بالنسبة إليهم هو مصالحهم الشخصية، أما نحن فبالنسبة إليهم كحل الرأس، لا قيمة لنا.

  • نادر
    الأحد 9 يونيو 2013 - 22:28

    المغرب عزيز عليه يبان على اوروبا و يعيق
    المغرب ماراضيش يكون ف افريقيا-في حين ان هناك دولا افريقية احسن منا بكثير في الصناعة و التعليم و الاخلاق

  • Yahya
    الأحد 9 يونيو 2013 - 22:47

    On avence , go ahead don't look behind,build a morocco , a strong morocco,for all the nation ,there is no place for the weak,let the neighbours behind as they didn't want to join a greater Maghreb ,the Moroccan nation with little in our hand can build a strong morocco,I really hope you are going to make it ,I am retiring next year &i shall be coming back to my lovely morocco,,oujda here I come

  • Mohammed
    الأحد 9 يونيو 2013 - 22:56

    Feu HASSAN II avait dit qu'il ne suffit pas de mettre la poussière sous le tapis pour dire que la maison est propre. Je suis pessimiste sur les progrès de mon pays. Cet homme a un bilan négatif. Il n'a rien fait pour le dossier chaud du Sahara. Il est en France pour cacher ses échecs et ceux de ses copains

  • noureddine
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:16

    هي عاد قرر علاه هو محسوب على اوروبا

  • مغربي من جنوب إفريقيا
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:16

    هذا كله في صالح المغرب و من الأحسن الانفتاح على دول جنوب افريقيا لانه في الحقيقة لاتربطهم بالمغرب أية علاقة و من الممكن التعاون و الاستفادة لكل الطرفين.
    و لكي لا تبقى العلاقات دائماً مع السنغال الكوتديفوار مالي
    وخير دليل على ان المغرب لا تربطه علاقات جيد مع دول الجنوب الافريقي. عدم تواجد سفارات المغرب في كل دول الجنوب لا يوجد الا مكاتب فقط.

  • hndbhdfb
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:31

    Enfin la diplomatie marocaine a bougé et ça devrait être longtemps fait car nos ennemis ne dort pas 24/24
    en fait les généraux algériens ne peuvent nager que dans une eau sale et bouilléé
    Aussi nous attendons de nos amis africains des commmuniqués individeules ou collectifs dénonçant les dires algériens représentés par un groupe terroriste qui a fait l'intrusion dans l'unité africaine via
    l'argent sale du pétrole algérien et de l'ancien
    dictateur Mamer al kaddafi
    et que nous continuons de supporter les conséquences
    En outre le MAROC doit multiplier ses efforts en
    modérant ses discours avec les nations ennemis surtout l'afrique du sud et l'iran
    tout en restant ami des usa great britain france et chine
    Je crois sincèrement à la création des cellules au sein du ministère des affaires étrangères et les services secrets marocains afin de suivre notre cause nationales comme je crois à une politique d'intégration globale et de création d'emploi au sein de nos régions sahrariennes

  • Hamid.hs
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:38

    تتحدتون عن العمق الأفريقي و ترامواي في الوقت الذي تعيش إحدى المدن التي تعتبر من بين المدن المنجمية في العالم في عزلة برية و جوية
    اللهم أن هدا منكر ورزازات تحتضر او سي شكيب مسايق خبر جميع القطاعات التي تعتبر دعامة لتنمية الاقتصادية المحلية تحتضر ماعاد
    قطاع المعادن الذي لا يساهم في تنمية لاقتصاد المحلي و لو بجزء ضئيل
    مدن في عزلة مقصودة و ممنهجة و سي شكيب يتجزأ عن ربط الشمال بالغرب
    ماما فرنسا هي من توجه التنمية في المملكة حسب مصلحها و مصالح اصحابها
    عندما تطلبت مصلحتها إبان الحماية شق طريق تشكا فعلت دالك و الآن نقول كما يقول إخوتنا في سوريا (يا الله مالنا غيرك يا الله )

  • hamid Morocco
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:43

    Mr Benmoussa is just talking. If Morocco plays important and dynamic role in African's economy, why it's rejected by African Organization? and why most African nation recognize polizario as independent state. Mr Benmoussa, we must to straight our politics agenda toward Africa, before we jump to economics. No matter, how our economics is strong, we stil behind.

  • سعد
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:44

    لا شك أن التوجه الاستراتيجي للملكة المغربية بالقارة الافريقية يجد سنده في الرؤية المتميزة التي تبناه المرحوم الملك الحسن الثاني رحمه الله في مقولته الشهيرة: " المغرب شجرة جدورها في افريقيا و أغصانها في أوربا …" و هو نفس النهج الذي سار عليه الملك محمد السادس من خلال تقوية الروابط بين المملكةالمغربية و معظم الدول الافريقية. إن تعزيز العلاقات الاقتصادية يعبر عن عمق التفكير الاستراتجي الذي يتبناه المغرب، حيث تشكل هذه القارة من خلال الأوراق ا لرابحة التي تتوفر عليها سواء على مستوى البنية الديمغرافية الشابة أو الثروات المعدينية و الطاقية و كذا المؤهلات غير المستثمرة بشكل جيد مقومات حقيقية يمكن تثمينها في أفق تعزير النهضة الحقيقية لهذه القارة البكر.
    فرغم التشويش المستمر للجارة الجزائر " القدر الذي لم يستطع المغرب تجاوزه". فإن المملكة مدعوة بشكل كبير الى الاستثمار الامثل لتواجدها في هذه القارة اعتبارا للنمو الهائل الذي تعرفه.

  • Mohammed
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 01:21

    Arrêtez de nous endormir, les chinois n'ont rien laissé ni à la France, ni au Maroc. En plus le Maroc implore les chinois et le russes pour investir au Maroc. Assez de double langage et de com. IL n'est pas autoriser de se mentir . Notre pays avec des caisses vides doit partire à lourde pour un miracle qui le sauve d'un autre printemps

  • voila
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 08:59

    Le Maroc a décidé…Le Maroc a l'intention …etc D'autres pays ont déjà pris le devant de la scène et ont su s'imposer avec des plans stratégiques à long terme. Vous avez pris du retard sur énormément de dossiers…Vous aurai dû au moins s'inspirer du génie et du talent de Erdogan au lieu de courir derrière un pays colonialiste comme la France.

  • دحمان
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 10:21

    يؤسفني أن أقول بان الاخوة المغاربة يردون كل اخفاقات البلد الى عدوتهم الجزائر . ما الذي يجعل المعلق رقم 9 مثلا يقول ان ايران و جنوب افريقيا عدوتان للمغرب ؟ بالنسبة الى جنوب افريقيا ارتكب المغرب خطأ كبيرا ايام الميز العنصري و كان البلد العربي الوحيد المؤيد لذلك النظام .اما ايران فلم تفعل شيئ للمغرب كل ما في الامر نزاع ايراني – بحريني لم تنقطع فيه العلاقات بنهما بينما السياسة الكلوفية للمغرب ادت الى قطع العلاقات مع ايران و مع فنزويلا التي قطعت يومها العلاقات مع الكيان الصهيوني .ان كنت ديمقراطيا فعلا انشر .

  • ali
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 14:23

    le Maroc c'est rien c'est la France qui manipule ce Maroc en afrique.si non pourquoi le roi ne peut pas poser ses pieds sur la terre des pays Anglos-saxon

  • tifaouate
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 14:28

    ر غم اني لاافهم في السياسة
    اتفق مع ااخ hamid صاحب التعليق10
    ورزازات من اغنى المناطق من حيث الثرواة المعدنية ولكن من افقرها من حيث البنية التحتية .;مفارقة غريبة.ب
    بعيدا عن السياسة
    بغيت انقول الي السيد السفير مرحبا بيك في فرنسا
    وراها وجهك ابدا كي يبياض تحيد منوا البروناج ديال البلاذ
    السلام عليكم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج